وصف و معنى و تعريف كلمة لوكيرا:


لوكيرا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح لوكيرا في معاجم اللغة العربية:



لوكيرا

جذر [كير]



معنى لوكيرا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كِيرٌ** - ج:** أَكْيَارٌ**،** كِيَرَةٌ**. : جِلْدٌ عَلَى شَكْلِ مِنْفَاخٍ يَسْتَخْدِمُهُ الْحَدَّادُ لِلنَّفْخِ فِي النَّارِ لإِشْعَالِهَا أَوْ إِبْقَائِهَا مُشْتَعِلَةً لِتَحْمِيرِ الْحَدِيدِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
كير [ مفرد ] : ج أكيار وكيرة : جهاز من جلد أو نحوه ، يستخدمه الحداد وغيره للنفخ في الجمر أو النار لإشعالها المدينة كالكير تنفي خبثها وينصع طيبها [ حديث ] .
مختار الصحاح
ك ي ر : كِيرُ الحداد منفخه من زق أو جلد غليظ ذو حافات


الصحاح في اللغة
أبو عمرو: الكيرُ كيرُ الحدَّاد، وهو زِقٌّ أو جِلْدٌ غليظٌ ذو حافاتٍ. وأمَّا المبنيُّ من الطين فهو الكورُ.
تاج العروس

الكِير بالكسر : زِقٌّ يَنْفُخ فيه الحَدَّاد أو جِلْدٌ غليظٌ ذو حافاتٍ وأمّا المَبْنِيُّ من الطِّين فكُور بالضمِّ وقد تقدّم ج أَكْيَار وكِيَرَة . كعِنَبَة وكِيران الأخير عن ثعلب قاله حين فسَّر قَوْلَ الشاعر :

تَرَىَ آنُفاً دُغْماً قباحاً كأنَّها ... مَقاديمُ أَكْيَارٍ ضِخامَ الأرانِبِ قال : مَقاديمُ الكِيران تَسْوَدُّ من النار فكسَّر كِيراً على كِيران وليس ذلك بمعروف في كتُبِ اللغة إنّما الكِيران جَمْعُ الكُور وهو الرَّحْلُ ولعلَّ ثَعْلَباً إنّما قال مَقاديم الأَكْيار . الكِير : جبلٌ بالقُربِ من ضَرِيَّة . كِير : ع بالبادية وهو جبلٌ أحمرُ فارِدٌ قريبٌ من إمَّرَةَ في ديارِ غَنِيّ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْد :

إذا حَلَّتْ بأرض بَني عليٍّ ... وأهلُكَ بَيْنَ إمَّرَةٍ وكِيرِ كِير : د بين تَبْرِيزَ وبَيْلَقان . والكَيِّرُ : كسَيِّد : الفَرَسُ يَرْفَعُ ذَنَبَه في حُضْرِه وفِعلُه الكِيار بالكسر عن ابْن الأَعْرابِيّ وهو من كارَ الفرسُ يَكيرُ إذا جرى كذلك كبَيِّع من باع يَبْيِع أو يَكُورُ بالواو كمَيِّت من مات يَمْوُت ومنه اكتارَ الفرَسُ إذا رَفَعَ ذَنَبَه في عَدْوِه ويُقال : جاء الفَرَسُ مُكْتاراً إذا جاء مادَّاً ذَنَبَه تحت عَجُزِه . قال الكُمَيْتُ يصف ثَوْرَاً :

كأنَّه من يَدَيْ قِبْطِيَّةِ لَهِقَاً ... بالأَتْحَمِيَّةِ مُكْتارٌ ومُنْتَقِبُ وَذَكَرهُ ابنُ سِيدَه في الواو وقال : إنّما حَمَلَنا ما جُهِل من تَصَرُّفه من باب الواو لأنّ الألف فيه عَيْنٌ وانْقِلاب الألف عن العين واواً أكثرُ من انْقِلابها عن الياء . ومما يُستدرَك عليه : عن ابنِ بُزُرْج : أكارَ عليه يَضْرِبُه وهما يَتَكَايَران . وفي حديث المُنافِق : " يَكيرُ في هذه مَرَّةً وفي هذه مرَّة " أي يَجْرِي . وكيرانُ كجِيران : اسمٌ

فصل اللام مع الراء

لسان العرب
الكِيرُ كِيرُ الحدّاد وهو زِقّ أَو جلد غليظ ذو حافاتٍ وأَما المبني من الطين فهو الكُورُ ابن سيده الكِير الزِّقّ الذي يَنْفُخ فيه الحدّاد والجمع أَكْيارٌ وكِيَرة وفي الحديث مثَلُ الجلِيس السَّوْء مثَلُ الكِير هو من ذلك ومنه الحديث المدينة كالكِيرِ تَنفي خَبَثها ويَنْصَع طِيبُها ولما فسر ثعلب قول الشاعر ترَى آنُفاً دُغماً قِباحاً كأَنها مَقادِيمُ أَكْيارٍ ضخامَ الأَرانِب قال مَقادِيم الكِيرانِ تسودُّ من النار فكسَّر كِيراً على كيران وليس ذلك بمعروف في كتب اللغة إِنما الكِيران جمع الكُور وهو الرّحْل ولعل ثعلباً إِنما قال مَقادِيم الأَكْيار وكِير بلد قال عروة بن الورد إِذا حَلَّتْ بأَرض بني عليٍّ وأَهْلُكَ بين إِمَّرَة وكِير ابن

بزرج أَكارَ عليه يضربه وهُما يتكايران بالياء وكِير اسم جبل
الرائد
* كير. جلد ينفخ فيه الحداد، ج أكيار وكيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: