وصف و معنى و تعريف كلمة لوينا:


لوينا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لوينا في معاجم اللغة العربية:



لوينا

جذر [لون]

  1. لاينَ : (فعل)
    • لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن
    • لاينَ الشَّخصَ : لان له ولاطفه، عامله برِقَّة
    • لاَيَنَهُ: داهَنَه
  2. ألأواء : (اسم)
    • ألأواء : جمع لِّوَى
  3. لَوَيَ : (فعل)
    • لَوِيتُ، أَلْوَى، مصدر لَوىً هو أَلْوَى والجمع : لُيٌّ وهو فهو لَوٍ و هو أَلْوَى، وهي ليَّاء
    • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
    • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
    • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
    • لَوِيَ الوَلَدُ :كَانَ بِمَعِدَتِهِ أَوْ جَوْفِهِ وَجَعٌ فهو لَوٍ، وهي لَوِيَةٌ
    • لَوِيَ الشَّيْخُ : اِنْفَرَدَ، اِعْتَزَلَ النَّاسَ
    • لَوَيَ الكَلأُ: يَبِسَ، أَو كان بين الرَّطْبِ واليابس
    • لَوِيَتِ الْحَيَّةُ : اِنْطَوَتْ
    • لَوِيَ الطَّرِيقُ : بَعُدَ، اِنْعَرَجَ
    • لَوَيَ: اشتدَّت خصومتُه وصار جَدِلاً سَلِيطًا
  4. لوَّى : (فعل)
    • لوَّى يلوِّي ، لَوِّ ، تلويةً ، فهو مُلَوٍّ ، والمفعول مُلَوًّى
    • لوَّى الأمرَ وغيرَه :صعَّبه وعوَّصه
    • لوَّى أعناقَ الرِّجال في الجدال: غلَبهم
    • لوَّى رأسَه: حرّكه وأماله استهزاء واستكبارًا


  5. ليَّنَ: (فعل)
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن
    • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
    • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
    • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
    • ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء
    • لَيَّنَ الْحَدِيثَ : جَعَلَهُ لَيِّناً
  6. لَيْن: (اسم)
    • لَيْن : فاعل من لانَ
  7. لَيِّن: (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  8. لِين: (اسم)
    • لِين : جمع لينة
  9. لين: (اسم)
    • مصدر لاَنَ
    • عَامَلَهُ بِاللِّينِ : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ
    • لِينُ الطَّبْعِ : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ لِينُ الْجَانِبِ لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ
    • حُرُوفُ اللِّينِ : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ
    • واللِّينُ: كلُّ نوع من أَنواع النَّخل سِوَى العَجْوة الواحدة: لِينة
    • لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض
  10. تليَّنَ: (فعل)
    • تليَّنَ / تليَّنَ لـ يتليَّن ، تليُّنًا ، فهو مُتليِّن ، والمفعول مُتليَّن - للمتعدِّي
    • تَلَيَّنَ طَبْعُهُ : رَقَّ عَكْسَ تَخَشَّنَ
    • تليَّنَ الشَّيءُ مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب تليَّن الحديدُ بالنَّار
    • تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن تليَّن حين سكن في المدينة
    • تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل


  11. أَليَنَ: (فعل)
    • ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ
    • ألْيَنَ الجِلْدَ : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً
  12. مُلَيِّن: (اسم)
    • الجمع : مُليِّنات
    • فاعل من لَيَّنَ
    • مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً
    • المُلَيِّنُ : دواء يسهِّل إِخراج الفضول من الأمعاء
  13. مُلايَن: (اسم)
    • مُلايَن : اسم المفعول من لاينَ
  14. مُلايِن: (اسم)
    • مُلايِن : فاعل من لاينَ
  15. مُلَيَّن: (اسم)
    • مفعول من لَيَّنَ
    • جِلْدٌ مُلَيَّنٌ : مُرَطَّبٌ
    • بَطْنٌ مُلَيَّنٌ : بِهِ إِسْهَالٌ
  16. مُلَيَّن: (اسم)
    • مُلَيَّن : اسم المفعول من ليَّنَ


  17. مُلَيِّن: (اسم)
    • مُلَيِّن : فاعل من ليَّنَ
  18. مُليِّنات: (اسم)
    • مُليِّنات : جمع مُلَيِّن
  19. مُلين: (اسم)
    • مُلين : فاعل من أَلاَنَ
  20. ملين: (اسم)
    • ملين : اسم المفعول من لانَ
  21. تَلَيُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَيَّنَ
    • تَلَيُّنُ طَبْعِهِ : رِقَّتُهُ، لُيُونَتُهُ
    • سَعَى إلى التَّليُّنِ لَهُ : إلى التَّمَلُّقِ لَهُ، التَّوَدُّدِ إِلَيْهِ، التَّذَلُّلِ لَهُ
    • تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم
  22. تَليين: (اسم)
    • مصدر لَيَّنَ
    • تَلْيِينُ الكَلامِ : جَعْلُهُ لَيِّناً
    • تَلْيِينُ طَبْعٍ : تَلْطيفُهُ


  23. تليين: (اسم)
    • تليين : مصدر ليَّنَ
  24. لينة: (اسم)
    • الجمع : لِينات و لِين
    • الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ
    • اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا
    • لينة: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة
  25. مَليَنة: (اسم)
    • إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه
,
  1. لين
    • "اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
      وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه.
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
      ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
      واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون،واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
      وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
      واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛

      وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
      واللَّيانُ،بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ.
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ، قال:، قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن؟

      ‏قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛

      وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم،سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
      وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ.
      واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له.
      وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع.
      واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ،ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
      وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ.
      وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء،لانكسار اللام.
      وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها.
      ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة.
      قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق؟

      ‏قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تليَّنَ
    • تليَّنَ / تليَّنَ لـ يتليَّن ، تليُّنًا ، فهو مُتليِّن ، والمفعول مُتليَّن (للمتعدِّي) :-
      تليَّنَ الشَّيءُ مُطاوع ليَّنَ: صار لدنًا قابلاً للانثناء، عكسه تصلَّب :-تليَّن الحديدُ بالنَّار.
      تليَّنَ الشَّخْصُ: تنعَّم، عكسه تخشَّن :-تليَّن حين سكن في المدينة.
      تليَّنَ الشَّخصَ/ تليَّنَ للشَّخص: تملّقه، تودَّد إليه وليَّن كلامَه وتذلَّل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ليَّنَ
    • ليَّنَ يليِّن ، تليينًا ، فهو مُلَيِّن ، والمفعول مُلَيَّن :-
      ليَّنَ الشَّيءَ جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا :-ليَّن الحديدَ بالنّار، - ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق، - ليَّن الأرضَ: بلَّلها بالماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لين
    • ل ي ن: اللِّينُ ضد الخُشونة وقد لاَنَ الشيء يَلِينُ لِيناً وشيء لَيِّنٌ و لَيْنٌ مُخفف منه و لَيَّنَ الشيء تَلْييناً و ألْيًنًهُ صيَّره لينا ويُقال ألاَنَهُ أيضا على النُقصان والتمام مثل أطاله وأطوله و لايَنَهُ مُلايَنَةً و لِيَاناً و اسْتَلانَهُ عدَّه لَيِّنا و تَلَيَّنَ له تملق

    المعجم: مختار الصحاح

  5. لَيِّن
    • لَيِّن :-
      جمع ليِّنون وأليناءُ (للعاقل):
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب.
      2 - سهل، رقيق لا عنف فيه :-كلام أو قول ليِّن، - جادِلْ بحزم ولكن استخدِمْ الكلامَ الليّن [مثل أجنبيّ]، - {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا} .
      3 - لطيف يسير المعاشرة، سهل الانقياد :-ليِّن القياد، - ليِّن الجانب: سهل التعامل، - لا تكن يابسًا فتُكسر ولا ليِّنًا فتُعصر:-
      ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ.
      • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو.
      • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَلَيَّنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَيَّنْتُ، أَتَلَيَّنُ، تَلَيَّنْ، مصدر تَلَيُّنٌ.
      1. :-تَلَيَّنَ طَبْعُهُ :- : رَقَّ عَكْسَ تَخَشَّنَ.
      2. :-تَلَيَّنَ لَهُ :- : تَمَلَّقَهُ، تَوَدَّدَ إِلَيْهِ، تَذَلَّلَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  7. لَيَّنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). لَيَّنْتُ، أُلَيِّنُ، لَيِّنْ، مصدر تَلْيِينٌ.
      1. :-لَيَّنَ الْحَدِيثَ :- : جَعَلَهُ لَيِّناً.
      2. :-لَيَّنَ طَبْعَهُ :- : لَطَّفَهُ.

    المعجم: الغني

  8. ليِّنة
    • لينة
      1- لينة : مؤنث لين. 2- لينة المرة من لان. 3- لينة : وسادة لينة.

    المعجم: الرائد

  9. المَلْيَنَةُ
    • المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال: إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألْيَنَ
    • [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). ألْيَنْتُ، أُلْيِنُ، أَلْيِنْ، مصدر إِلْيَانٌ. :-ألْيَنَ الجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ، أيْ جَعَلَهُ لَيِّناً، رَطْباً.

    المعجم: الغني

  11. لِينٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر لاَنَ).
      1. :-عَامَلَهُ بِاللِّينِ :- : بِاللُّطْفِ وَالنُّعُومَةِ وَالْيُسْرِ.
      2. :-لِينُ الطَّبْعِ :- : هُدُوءُ الطَّبْعِ وَالْمُعَاشَرَةِ. :-لِينُ الْجَانِبِ :- :-لِينُ الْكَلاَمِ قَيْدُ الْقُلُوبِ.
      3. :-حُرُوفُ اللِّينِ :- : هِيَ الأَلِفُ وَالْوَاوُ وَالْيَاءُ، الصَّوَائِتُ.

    المعجم: الغني

  12. لِين
    • لِين :-
      1 - مصدر لانَ/ لانَ لـ.
      2 - نعومة ويُسْر، ضدّ الخشونة :-لِين العَيْش.
      3 - لُطْفٌ في الطَّبع أو سهولة الانقياد :-لِين الجانب/ الطَّبْع/ العريكة.
      لِين العِظام: (طب) مرض يصيب العظامَ ناتج عن فقدان فيتامين (د)، وأعراضه في الأطفال ليونة العظام وتقوُّس الأرجل وتشوُّهات في الصدر والحوض.
      • حروف اللِّين: (النحو والصرف) حروف العِلَّة، وهي الألف والواو والياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مُلَيِّنٌ
    • [ل ي ن]. (فاعل من لَيَّنَ).
      1. :-مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ :- : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً.
      2. :-دَوَاءٌ مُلَيِّنٌ :- : مُسَهِّلٌ.

    المعجم: الغني

  14. تَلَيُّنٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر تَلَيَّنَ).
      1. :-تَلَيُّنُ طَبْعِهِ :- : رِقَّتُهُ، لُيُونَتُهُ.
      2. :-سَعَى إلى التَّليُّنِ لَهُ :- : إلى التَّمَلُّقِ لَهُ، التَّوَدُّدِ إِلَيْهِ، التَّذَلُّلِ لَهُ.

    المعجم: الغني

  15. لَيِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ي ن]. :-لَيِّنُ الْجَانِبِ :- : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ . :-لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ :- :-لَيِّنُ الطَّبْعِ.

    المعجم: الغني

  16. مُلَيَّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ي ن]. (مفعول من لَيَّنَ).
      1. :-جِلْدٌ مُلَيَّنٌ :- : مُرَطَّبٌ.
      2. :-بَطْنٌ مُلَيَّنٌ :- : بِهِ إِسْهَالٌ.

    المعجم: الغني

  17. ألينُ
    • ألينُ :-
      جمع ألاينُ:
      1 - اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية :-هو ألينُ إخوته، - ألينُ من الزُّبد.
      2 - لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تليُّن
    • تليُّن :-
      مصدر تليَّنَ/ تليَّنَ لـ.
      تليُّن العظام: (طب) مرض يصيب النساءَ البالغات بالضّعف والألم وترقُّق العظام نتيجة نقص فيتامين (د) أو الكالسيوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ألين
    • ألين - ج، ألاين
      1- ألين : لين. 2- ألين : أكثر لينا.

    المعجم: الرائد

  20. لاَيَنَهُ
    • لاَيَنَهُ مُلاينةً، ولِيانًا: لاَنَ له ولاطفه.
      و لاَيَنَهُ داهَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلْيِينٌ
    • [ل ي ن]. (مصدر لَيَّنَ).
      1. :-تَلْيِينُ الكَلامِ :- : جَعْلُهُ لَيِّناً.
      2. :-تَلْيِينُ طَبْعٍ :- : تَلْطيفُهُ.

    المعجم: الغني

  22. ليِّنة
    • ليِّنة :-
      مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع.
      • قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مُلَيِّن
    • مُلَيِّن :-
      جمع مُليِّنات:
      1 - اسم فاعل من ليَّنَ.
      2 - (طب) دواء يسهِّل إخراج الفضول من الأمعاء :-وصف له الطَّبيبُ مُلَيِّنًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِلْيَان
    • أليان
      1-الأليان من الكباش أو نحوها : ما عظمت أليته، جمع : ألي، مؤنث أليانة

    المعجم: الرائد

  25. تليَّن
    • تلين - تلينا
      1- تلين الشيء : لان. 2- تلين له : تودد إليه وتذلل له.

    المعجم: الرائد



معنى لوينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَوْنٌ** \- ج:** أَلْوَانٌ**. [ل و ن]. 1. "لَوْنٌ أَحْمَرُ أَوْ أَسْوَدُ أَوْ أَبْيَضُ" : صِفَةُ الشَّيْءِ وَهَيْئَةُ مَادَّتِهِ. 2. "لَدَيْهِ لَوْنٌ جَيِّدٌ مِنَ الثِّيَابِ" : صِنْفٌ، نَوْعٌ. "قَدَّمَ لَهُ أَلْوَاناً مِنَ الطَّعَامِ" "يَأْتِي بِأَلْوَانٍ مِنَ الْحَدِيثِ".
معجم الغني
**لَوَّنَ** \- [ل و ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَوَّنْتُ**،** أُلَوِّنُ**،** لَوِّنْ**، مص. تَلْوِينٌ. 1. "لَوَّنَ الْبَلَحُ" : ظَهَرَ فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ. 2. "لَوَّنَ الصُّورَةَ" : جَعَلَهَا ذَاتَ لَوْنٍ أَوْ أَلْوَانٍ. 3. "لَوَّنَ الشَّيْبُ فِيهِ" : ظَهَرَ، بَدَا فِي شَعْرِهِ الشَّيْبُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملونة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل لون . • الخلية الملونة : ( حي ) خلية محتوية على الصبغ أو منتجة له في بعض الغطاءات ، تستطيع أن تغير لون جلدها بالتمدد والانقباض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملون [ مفرد ] : اسم مفعول من لون . • الملون من الناس : من كان من نسل التزاوج بين غير البيض الخلص . • زجاج ملون : زجاج يلون بخلط الصبغات مع الزجاج أو صهر الأكاسيد المعدنية الملونة مع الزجاج أو طبع الألوان الشفافة على سطح الزجاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متلون [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تلون . 2 - ( حي ) ما يظهر بألوان تختلف بحسب الظروف البيئية أو الفسيولوجية المختلفة . 3 - ذو لون يتغير باختلاف زاوية النظر إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لونيات [ جمع ] • اللونيات : الدراسة العلمية للون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لون ° لا لوني : خاص بلون لا تدرج فيه كالأبيض والأسود . • العمى اللوني : ( طب ) عدم التمييز بين الألوان ولاسيما الأحمر والأخضر . • لا لوني : ( فز ) وصف لما يغير مسار الضوء بدون فصل ألوانه ، مثل عدسة المقراب . • التحول اللوني : ( فز ) تحول لون الجسم نتيجة لتعرضه لحالة من التغير الفيزيائي وبالذات الحرارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوين [ مفرد ] : 1 - مصدر لون . 2 - تقديم أنواع مختلفة من الطعام للتفكه والتلذذ بارعة في الطبخ والتلوين . 3 - تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر ، وهو أعم من الالتفات يجيد تلوين الكلام ببراعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لون [ مفرد ] : ج ألوان : 1 - صفة الشيء من بياض وسواد وغيرهما ، ولا تدرك إلا بالنظر ما أجمل اللون الأخضر - ألوان فاتحة - لون فضي : لون رمادي فاتح - لون مائي : دهان يتألف من صبغة تحل بالماء - صورة أحادية اللون : لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون - { قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها } - { ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه } ° ثنائي اللون : الذي يكشف للعين عن لونين معا - ذو اللونين : النمر - ذو لونين : منافق ، مراء - كثرة الألوان : خاصية في بعض البلورات التي تعكس عدة ألوان عند النظر إليها من محاور مختلفة - لون أساسي : لون ضمن مجموعات الألوان الرئيسية الثلاثة التي يتولد عن كل لون منها ألوان ودرجات أخرى ، من تلك الألوان الرئيسية الأحمر والأخضر والأزرق . 2 - نوع ، صنف لون أدبي - ألوان الطعام - قاسى ألوانا من العذاب - لون من الثياب ° لون محلي : صبغة محلية تضفيها عادات أو معالم مميزة لها - لون نغمي : جرس لصوت أو أداة . • مزدوج اللون : ( نت ) نبات يحمل في حالات شاذة أزهارا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى . • عمى الألوان : ( طب ) عجز في التمييز بين الألوان خاصة الأحمر والأخضر ، ويرجع ذلك إلى عيب في مخاريط شبكية العين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لون يلون ، تلوينا ، فهو ملون ، والمفعول ملون - [ 2051 ] - ( للمتعدي ) • لون الرطب / لون الثمر : ظهر فيه اللون ، بدا فيه أثر النضج لون التفاح ° لون الشيب فيه : بدا فيه ووضح . • لون الصورة : جعلها ذات لون أو ألوان لون القماش / الرسم - أقلام التلوين : أقلام مختلفة الألوان يستعملها الرسامون والتلاميذ ? لون أفكاره : غيرها ، لم يثبت عليها . • لون الشعر : غير لونه بالحناء وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلون يتلون ، تلونا ، فهو متلون• تلون الشيء : 1 - مطاوع لون : صار ذا لون أو اتخذ لونا غير الذي كان له تلونت الصورة - تلون وجهه خجلا . 2 - اختلفت ألوانه تلونت ورود الحديقة . • تلون الشخص : 1 - غير من سلوكه وفقا لمصالحه ، لم يثبت على خلق تلون حسب الظروف . 2 - تغيرت أحواله ، لم يثبت على حال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوين [مفرد]: 1- مصدر لوَّنَ. 2- تقديم أنواع مختلفة من الطَّعام للتّفكّه والتّلذُّذ "بارعة في الطَّبْخ والتَّلوين". 3- تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر، وهو أعمُّ من الالتفات "يجيد تلوينَ الكلام ببراعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلوَّنَ يتلوَّن، تلوُّنًا، فهو مُتلوِّن • تلوَّن الشَّيءُ: 1- مُطاوع لوَّنَ: صار ذا لَوْنٍ أو اتَّخذ لَوْنًا غير الذي كان له "تلوَّنتِ الصُّورة- تلوَّن وَجْهُه خجلاً". 2- اختلفت ألوانهُ "تلوَّنت ورودُ الحديقة". • تلوَّن الشَّخْصُ: 1- غيَّر من سلوكه وفقًا لمصالحه، لم يَثْبُتْ على خُلُقٍ "تلوَّن حسب الظُّروف". 2- تغيَّرت أحواله، لم يثبت على حال. II تلوُّن [مفرد]: مصدر تلوَّنَ. • تلوُّن قُزَحيّ: (جو) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قُزَح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلون [ مفرد ] : مصدر تلون . • تلون قزحي : ( جو ) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قزح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون .
المعجم الوسيط
ظهر فيه اللَّون. ويُقال: لوّن البُسرُ: بدا فيه أثَر النُّضج. ولون الشِّيبُ فيه: بدا في شعره وضَحُ الشيب. و ـ الشيءَ: جعله ذا لَونٍ.( تَلَوَّنَ ) الشَّيء: صار ذا لونٍ. و ـ فلانٌ: لم يثبُتْ على خُلُق.( اِلْوَنَّ ) تَلَوَّنَ.( التَّلْوِينُ ) تقديمُ الألوان من الطَّعام للتَّفكُّه والتلذُّذ. ويطلق على تغيير أسلوب الكلام إِلى أسلوب آخر. وهو أعمُّ من الالتفات ( مو ).( اللَّوْنُ ) صفة الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وما في هذا الباب. واللون الأوّليّ: أحد أقسام الطَّيف الأصليّة ( مج ). ( ج ) ألوان. و ـ النوعُ. يُقال: أتى بألوان من الحديث والطَّعام، وتناوَل كذا وكذا لوناً من الطَّعام.( المُلوَّنُونَ ) من النَّاس: غير البيض منهم. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل و ن : اللَّوْنُ هيئة كالسواد والحُمرة وفلان مُتَلَوِّنٌ أي لا يثبت على خُلُق واحد و لَوَّنَ البُسْرُ تَلْوِيناً إذا بدا فيه أثر النضج و اللَّوْنُ الدَّقل وهو ضرب من النخل قال الأخفش هو جمع واحدته لِينةٌ ولكن لَمَّا انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ومنه قوله تعالى { ما قطعتم من لينة } وتمرها سمين يُسمى العجوة وجمعها لِينٌ
الصحاح في اللغة
اللَوْنُ: هيئةٌ كالسَواد والحمرة. ولَوَّنْتُهُ فتَلَوَّنَ. واللَوْنُ: النوع. وفلان مُتَلَوِّنٌ، إذا كان لا يثبُت على خُلُق واحد. ولَوَّنَ البسرُ تَلْويناً، إذا بدا فيه أثر النُضْج. واللَوْنُ: الدَقَلُ، وهو ضربٌ من النخل. وقال الأخفش: هو جماعةٌ، واحدتها لِينَةٌ، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء. ومنه قوله تعالى: "ما قَطَعْتُمْ من لينَةٍ" وتمرها سمين يسمى العجوة، والجمع لينٌ، وجمع اللينِ لِيانٌ. قال امرؤ القيس: وسالفةٍ كَسـحـوقِ الـلِـيا   نِ أضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُعُرْ
لسان العرب
اللَّوْنُ هيئةٌ كالسَّوَاد والحُمْرة ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ ولَوْنُ كلِّ شيء ما فَصَلَ بينه وبين غيره والجمع أَلْوَان وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه والأَلْوانُ الضُّروبُ واللَّوْنُ النوع وفلان مُتَلَوِّنٌ إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد واللَّوْنُ الدَّقْلُ وهو ضَرْب من النخل قال الأَخفش هو جماعة واحدتها لِينَة ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ومنه قوله تعالى ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ قال وتمرُها سَمِينُ العَجْوة ابن سيده الأَلْوانُ الدِّقَلُ واحدها لَوْنٌ واللِّينَةُ واللُّونَة كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً قال الفراء كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ واحدته لِينَةٌ وقيل هي الأَلْوانُ الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ بالياء لانكسار اللام قال ابن سيده والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ قال تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطينْ وقال امرؤ القيس وسالفةٍ كسَحوقِ اللِّيَا نِ أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ قال ابن بري صوابه وسالفةٌ بالرفع وقبله لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُرْ ورواه قوم من أَهل الكوفة كسَحُوق اللُّبَان قال وهو غلط لأَن شجر اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً والسَّحُوق النخلة الطويلة والليَّانُ بالفتح مصدر لَيِّنٌ بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوينِ يقال كيف تركتم النخل ؟ فيقال حين لَوَّنَ وذلك من حين أَخذ شيئاً من لَوْنِه الذي يصير إليه فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولاً أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج وفي حديث جابر وغُرَمائه اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته قال ابن الأَثير اللَّوْنُ نوع من النخل قيل هو الدَّقَلُ وقيل النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة فقُلبت الواو ياء لكسرة اللام وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه كتب في صدقة التمر أَن يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ وقد تكرر في الحديث ولُوَيْنٌ اسم
الرائد
* لون تلوينا. 1-الشيء: جعله ذا لون. 2-البلح: ظهر فيه أثر النضج. 3-الشيب فيه: ظهر في شعره الشيب.
الرائد
* لون. ج ألوان. 1-صفة الشيء وهيئته من البياض والسواد والحمرة وغير ذلك، وهي حصيلة الأثر الذي يحدثه في العين النور الذي تبثه الأجسام. 2-نوع وصنف: «ألوان الثياب، ألوان الطعام، ألوان الحديث». 3-ما فصل بين الشيء وغيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: