وصف و معنى و تعريف كلمة ليائسون:


ليائسون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ليائسون في معاجم اللغة العربية:



ليائسون

جذر [ليس]

  1. أُسْوَةٌ: (اسم)
    • الجمع : أُسَى
    • أُسْوة / إِسْوة
    • قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به [ق]،
    • أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره
    • ما يُتَعزَّى به: صارت مصيبته أُسْوة لغيره،
    • كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة أمّه
  2. أَسْو: (اسم)
    • أَسْو : مصدر أَسَا
  3. مَأْسُوّ: (اسم)
    • مَأْسُوّ : اسم المفعول من أَسَا
  4. أَسْيا: (اسم)
    • آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث


  5. مُواسى: (اسم)
    • مُواسى : اسم المفعول من واسَى
  6. مأسَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مأْساة
  7. آسِيَا: (اسم)
    • آسيا:(جغرافيا)مِنَ القَارَّاتِ الخَمْسِ أكبر القارات وأكثرها سكَّانًا، إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة،، يَحُدُّهَا الْمُحِيطُ الْمُتَجَمِّدُ الشَّمَاليُّ وَالْمُحِيطَانِ الهِنْدِيُّ وَالهَادِي، والبَحْرَان الأبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَالأَحْمَرُ وَأورُوبَّا، وَهِيَ مِنْ أكْبَرِ اَلْقَارَّاتِ مِسَاحَة (44 مِلْيُون كلم²) وَأَكْثَرِهَا سُكَّانً
  8. مُؤاسى: (اسم)
    • مُؤاسى : اسم المفعول من آسَى
  9. أُسْوةً به:
    • على مثاله، على منواله، على غراره.
  10. آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ:


    • عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ. جَاءَ يُؤَاسِينِي.
  11. ثَوْب الأسى:
    • ملبس الحزن.
  12. ما يُتَعزَّى به :
    • صارت مصيبته أُسْوة لغيره.
  13. أَسَا : (فعل)
    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  14. أُسًا : (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  15. آسَى : (فعل)
    • آسَيْتُ، أُؤَاسِي، آس، مصدر مُؤَاسَاةٌ فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى
    • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
    • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
    • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
    • آسَى فلاناً بماله: أَنالَه منه، أَو جعله مساوياً له فيه
    • آسَى شريكَهُ بِمَالِهِ : أَنَالَهُ مِنْهُ إِنَّ أَخَاكَ مَنْ آسَاكَ (مثل)
  16. أُساة : (اسم)


    • أُساة : جمع آسٍ
  17. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى
  18. أَسِيَ : (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  19. آسَى : (فعل)
    • آسَى يُؤاسي، ويواسي، إِيساءً
    • آسَاه : أَحزنه
  20. تَأَسَّ : (اسم)
    • مصدر تَأَسَّى
    • لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي : التَّصَبُّرَ
    • أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ
  21. واسَى : (فعل)
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى
    • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  22. تأسَّى : (فعل)


    • تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به
    • تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى
    • تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ
    • تَأَسَّى به: ائتسى
  23. تآسى : (فعل)
    • تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ
    • تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا
  24. وَسَى : (فعل)
    • وَسَى (يَسِيه) وَسْيًا
    • وَسَى رأْسَه : حَلَقَه
  25. أَسَى : (فعل)
    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
,
  1. أُسْوة
    • أُسْوة / إِسْوة :-
      1 - قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به :- {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [ق]، - {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} :-
      أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره.
      2 - ما يُتَعزَّى به :-صارت مصيبته أُسْوة لغيره، - كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة أمّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَسِيتُ

    • ـ أَسِيتُ عليه، أَسًى: حَزِنْتُ. رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ,ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ.
      ـ آسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ.
      ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له.
      ـ أسِيُّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أُسْوَة
    • أسوة - و الإسوةج، أسى وإسى
      1- أسوة : ما يتعزى به. 2- أسوة : ما يقتدى به، ما يتخذ مثالا. : أنظر الأسوة.

    المعجم: الرائد

  4. آسْيا
    • آسْيا / آسِيا :-
      أَسْيا، أكبر القارات وأكثرها سكَّانًا، إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مَهْد الدّيانات السماويَّة الثلاث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَسْيا
    • أَسْيا :-
      آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أسبأ
    • أسبأ - إسباء
      1- أسبأ : للأمر : خضع وتواضع. 2- أسبأ على الشيء : رق له.

    المعجم: الرائد

  7. آسيا
    • آسيا : (انظر: أَسيا) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَسْيا
    • أَسْيا : أَعظم القارات اتساعاً، بين خطَّي العرض الشماليين 5،1 و 5،78 ما عدا جزائر الهند الشرقية، وتمتد من المنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية.
      ويعيش فيها نحو نصف سكان العالم.
      النسبة إليها: أَسْييٌّ، وأَسْيَويٌّ وقد تنطق آسِيا بالمد، والنسبة إِليها: آسِيٌّ، وآسِييٌّ، وآسِيَوِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مأْسَويّ
    • مأْسَويّ :-
      اسم منسوب إلى مأْساة: :-نهاية مَأْسَويَّة، - فَنٌّ مَأْسَويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَأْسُوّ
    • مأسو
      1-المأسو من يعزى

    المعجم: الرائد

  11. أَسْبَأَ
    • أَسْبَأَ لأ

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الآسِى
    • الآسِى : الجرّاح، والطبيب. والجمع : أُساةٌ، وإِساءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أُسْوَةٌ
    • جمع: أُسَى. [أ س و]. :-يَهْتَمُّ بِالرِّياضِيّاتِ أُسْوَةً بِأَخِيهِ :- : على مِثالِهِ، أَيْ مُقْتَدِياً بِهِ.

    المعجم: الغني

  14. أَسْو
    • أَسْو :-
      مصدر أسا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَسْو
    • أسو
      1-دواء

    المعجم: الرائد

  16. أسوان
    • أسوان
      1-حزين

    المعجم: الرائد

  17. آسِيَا
    • (جغرافيا).: مِنَ القَارَّاتِ الخَمْسِ، يَحُدُّهَا الْمُحِيطُ الْمُتَجَمِّدُ الشَّمَاليُّ وَالْمُحِيطَانِ الهِنْدِيُّ وَالهَادِي، والبَحْرَان الأبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَالأَحْمَرُ وَأورُوبَّا، وَهِيَ مِنْ أكْبَرِ اَلْقَارَّاتِ مِسَاحَة (44 مِلْيُون كلم²) وَأَكْثَرِهَا سُكَّانًا ( 2,8 ملياران).

    المعجم: الغني

  18. أُسوة حسنة
    • قُدْوة صالحة في كلّ الأمور
      سورة :الاحزاب، آية رقم :21

    المعجم: كلمات القران

  19. جمعية بلدان جنوب شرق آسيا
    • تضم البلدان الواقعة بجنوب شرق آسيا وتهدف إلى ترقية التعاون الاقتصادي والثقافي بينها وبين البلدان الأخرى. يوجد مقر الجمعية بجاكارتا عاصمة إندونيسيا.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. مجموعة دول جنوب شرق آسيا
    • أسّست في عام 1967 ومقرّها جاكارتا تضمّ في عضويتها ماليزيا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة والفلبين وثايلاند. ، وتعني بالانجليزية: ASEAN

    المعجم: مالية

  21. أسا
    • "الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً ‏.
      ‏وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه‏.
      والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً: الدواء، والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء: هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان جمعاً للآسي، وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير‏.
      ‏ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه‏.
      والأَسْوُ: المصدر ‏.
      والأَسُوُّ، على فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح‏.
      ‏وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل‏.
      ‏ويقال: هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه‏.
      ‏وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية‏.
      ‏وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي عَوِّضْني ‏.
      ‏والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قول الأَعشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد: وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب، والجمع أُساةٌ وإساء‏.
      ‏قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع‏.
      ‏والأَسِيُّ: المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب: وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ: من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ‏.
      ‏وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: (* قوله «ومثله قول الآخر» أورد في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف) ‏.
      ‏وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْرٍ أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته‏.
      ‏وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل ‏.
      ‏وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت‏.
      ‏وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى أَسً، مقصور، إذا حَزِن‏.
      ‏ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين‏.
      ‏ورجل أَسْوان: حزين، وأَتْبَعوه فقالوا: أَسْوان أَتْوان؛

      وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ، وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر: أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله «وأسيانات» كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس)‏.
      ‏وأَسْيَيات وأَسايا‏.
      ‏وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له‏.
      ‏وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي: مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً، ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة‏.
      ‏ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله‏.
      ‏الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله‏.
      ‏والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة ‏.
      والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة‏.
      ‏والتَّأْسِية: التعزية‏.
      أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته‏.
      ‏وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّاه فتَعزَّى‏.
      ‏وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به‏.
      ‏وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به‏.
      ‏ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه‏.
      ‏وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال الشاعر: وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل‏.
      ‏وتَآسَوْا فيه: من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد، فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا‏.
      ‏ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة‏.
      ‏وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة‏.
      والمُواساة: المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً‏.
      ‏وفي حديث الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة‏.
      ‏وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته، وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن‏.
      ‏وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة‏.
      ‏وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك‏.
      ‏وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة‏.
      ‏وفي المثل: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة‏.
      ‏وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن ابن الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ‏.
      ‏وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة، وقيل: لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة‏.
      ‏قال أَبو بكر: في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل‎ ‎بن‎ محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة المشاركة؛

      وأَنشد: فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه، وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه، فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ، فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، قال: ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض، فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال‏.
      ‏ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي‏.
      ‏ويقال: رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا‏.
      ‏الجوهري: آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة‏.
      والأُسْوة والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛

      وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة، ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً‏.
      ‏وَأْتَسَى به أَي اقتدى به‏.
      ‏ويقال: لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة‏.
      ‏والآَسِيَة: البناء المُحْكَم‏.
      ‏والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع الأَواسِي؛ قال النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ، أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائل؟

      ‏قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ، ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر: فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ؟

      ‏قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين ‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ، وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت‏.
      ‏وفي حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد‏.
      ‏وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً: أَبقيت له‏.
      ‏والآَسِيَةُ، بوزن فاعلة: ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها ‏.
      ‏والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع‏.
      ‏وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز: هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ (* قوله «بالحوي» هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو، وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم) ‏.
      ‏لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام‏.
      ‏وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به ‏.
      ‏وآسِيَةُ: امرأَة فرعون‏.
      ‏والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي: أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ، على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا؟"

    المعجم: لسان العرب

  22. أسا
    • ـ أسا الجُرْحَ أسْوًا وأسًا: داواهُ،
      ـ أسْواً وأساً بَيْنَهم: أَصْلَحَ.
      ـ أسُوُّ، وإٍساءٌ: الدَّواءُ,ج: آسِيَةٌ.
      ـ آسِي: الطبيبُ,ج: أُساةٌ وإساءٌ.
      ـ أسِيُّ: المَأْسُوُّ.
      ـ إِسْوَةُ، وأُسْوَةُ: القُدْوَةُ، وما يَأْتَسِي به الحزينُ,ج: إساً، وأُساً.
      ـ أَسَّاهُ تَأْسِيَةً فَتَأَسَّى: عَزَّاه فَتَعَزَّى.
      ـ ائْتَسَى به: جَعَله إسْوَةً.
      ـ أَسَوْتُه به: جَعَلْتُه له إسْوَةً.
      ـ آساهُ بمالِهِ مُواساةً: أَنَالَه منه، وجَعَلَه فيه إسْوَةً، أو لا يكونُ ذلك إلاَّ من كَفافٍ. فإن كان من فَضْلَةٍ، فَلَيْسَ بمُواساةٍ.
      ـ تَآسَوْا: آسى بعضُهم بعضاً.
      ـ أَسَا: الحُزْنُ.
      ـ هو أَسْوانُ: حَزينٌ.
      ـ أُساوَةُ: الطِّبُّ.
      ـ أُسْوانُ: بلد بالصَّعيد.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. آسى
    • آسى يؤاسي ، آسِ ، مُؤاساةً ، فهو مُؤاسٍ ، والمفعول مُؤاسًى :-
      • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى.
      • آسى فلانًا بماله: أناله منه، شاركه فيه، واساه :-إنَّ أخاك من آساك [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. واسى
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      • واسَى فلانًا آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى :-واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. وسي
    • "الوَسْيُ: الحَلْق.
      أَوْسَيتُ الشيءَ: حَلَقْته بالمُوسى.
      ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه.
      والمُوسَى: ما يُحْلَقُ به، مَن جعله فُعْلى، قال يُذَكَّر ويؤَنث، وحكى الجوهري عن الفراء، قال: هي فْعْلى وتؤنث؛ وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب: فإِن تَكُنِ الموسى جَرَتْ فوقَ بَظْرِها،فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِدُ (* قوله« بظرها» وقوله« ختنت» ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص، ووقع في مادة موس: بطنها ووضعت.؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل: مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً: فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى،وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضةٍ جميعاً، فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُرا وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ: هو مذكر لا غير، يقال: هذا موسى كما ترى، وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه بالمُوسى؛ قال أَبو عبيدة: ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ، وجمع مُوسى الحديد مَواسٍ؛ قال الراجز: شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسي ومُوسى: اسم رجل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: هو مُفْعَلٌ يدل على ذلك أَنه يصرف في النكرة، وفْعْلى لا ينصرف على حال، ولأَن مُفْعَلاً أَكثر من فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت، وكان الكسائي يقول هو فعلى والنسبة إِليه مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ، فيمن، قال يَمَنيٌّ.
      والوَسْيُ: الاستواء.
      وواساهُ: لغة ضعيفة في آساه، يبنى على يُواسي.
      وقد اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ليائسون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَيْسَ** \- 1. : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ "كَان" يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : "لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً". وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: "لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ". وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا. 2. : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى "إِلاَّ" فَيُسْتَثْنَى بِهَا : "حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ" فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ. 3. "لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ" : لاَ قِيمَةَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليس [ كلمة وظيفية ] : 1 - فعل ماض ناسخ ، جامد من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، يدل على نفي الحال وكثيرا ما تدخل الباء في خبره لتأكيد النفي ليس محمد جالسا - ليس لنا شيء - { أليس الله بكاف عبده } ° ليس إلا : لا غير ، فقط . 2 - أداة استثناء بمعنى عدا زارني الأصدقاء جميعا ليس محمدا . 3 - حرف نفي بمعنى ( لا ) وما بعده يتعلق بما قبله ذاعت شهرته ليس في مصر وحدها بل في العالم العربي . 4 - حرف نفي مثل ( ما ) ، وذلك حين ينتقض نفيه بـ ( إلا ) ليس الطيب إلا المسك . 5 - حرف عطف بمنزلة ( لا ) جاء زيد ليس عمر - *والأشرم المغلوب ليس الغالب* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلياس [مفرد]: اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه هو إدريس أو ذو الكفل أو إلياسين "{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}".
المعجم الوسيط
وعاءٌ يسوَّى من الخوص شبه القُفَّة. ويقول عامّة مصر للجوالق الضخم: ( تَلِّيس ) بفتح التاء.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ لَيَسّا: شَجُع. و ـ لزم البيت فلم يَبرحْه. و ـ عنه: غَفَل. فهو أليس. ( ج ) ليِسٌ.( تَلاَيَسَ ) فلانٌ: كان خَمُولاً حَسَنَ الخُلق. و ـ عن كذا: غَمَّص عنه.( تَلَيَّسَ ) فلانٌ: كان ذا شدَّة.( الأَلْيَسُ ): الذي لا يبرح بيتَه. و ـ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به. و ـ الأسد. و ـ البعير يحمل كل ما حُمِّل. ( ج ) لِيسٌ.( المُلاَيِسُ ): البطيء.
المعجم الوسيط
كلمة دالة على نفي الحال، وتنفي غيره بالقرينة نحو: ليس خلق الله مثله. وهو فعل لا يتصرَّف، وزنه فَعِلَ، ثم التُزِم تخفيفه بسكون عينه. وقيل أصلها: لا أَيْس، فطرحت الهمزة، ودليله قولُ العرب: جِئْ به من حيث أَيْسَ وليس: أي من حيث هو وليس هو.وَعَمَلُها رفعُ الاسم و نصب الخبر ككان، نحو: ليس زيد قائماً ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها.و قد يستثنى بها نحو: أتاني القوم ليس زيداً، فيضمر اسمُها فيها، وينصب خبرها بها. وتلزم ليس في الاستثناء الإفراد، فيُقال: جاؤوا ليس المتخلِّفين. ولا يُقال: ليسوا المتخلِّفين.وقد يَقترِن الاسم الثاني بعدها بِإلاَّ، نحو: ليس الطِّيبُ إلا المسك. والتميميون يرفعون المسك، والحجازيون ينصبونه.وتدخل ليس على الجملة الفعلية وعلى المبتدأ أَو الخبر مرفوعين فيكون اسمُها ضميرَ الشأْن، والجملة بعدها في محل نصب خبَراً لها. ومثالُ الجملة الفعلية: ليس يقوم زيد. ومثال المبتدأ والخبر: ليس زيدٌ قادمٌ.وتدخل الباء في خبر ليس لتأْكيد النفي، فتجرُّ لفظَه ويكون منصوب المحلّ بها نحو: ليس اللهُ بظالم.
مختار الصحاح
ل ي س : لَيْسَ كلمة نفي وهو فعل ماضٍ وأصلها ليِسَ بكسر الياء فسُكِّنت استثقالا ولم تُقلب ألفا لأنها لا تتصرف من حيث استُعملت بلفظ الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولسْتُم كقولهم ضربت وضربتُما وضربتُم والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد بمُنْطلِق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا تُدخل الباء لأن المُؤكد يُستغنى عنه ولأن من الأفعال ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتُك واشتقتُ إليم وقد يُستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائي زيدا ولك أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المُضمر المُنفصل هُنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل
الصحاح في اللغة
 لَيْسَ: كلمةُ نفي، وهو فعل ماضٍ. والذي يدلُّ على أنها فعلٌ وإن لم تتصرف تصرف الأفعال، قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولَسْتُمْ، كقولهم ضربت وضربتما وضربتم. وجُعلت من عوامل الأفعال نحو كان وأخواتها التي ترفع الأسماء وتنصب الأخبار، إلا أن الباء تدخل في خبرها نحو ما، دون أخواتها. تقول: ليس زيدٌ بمنطلق. فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي. ولك أن لا تدخلها، لأن المؤكَّد يستغنى عنه، ولأن من الأفعال ما يتعدَّى مرةً بحرف جرٍّ ومرة بغير حرف، نحو اشتَقْتُكَ واشْتَقْتُ إليك. ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أخواتها تقول: مُحْسِناً كان زيدٌ. ولا يجوز أن تقول: مُحْسِناً ليس زيدٌ. وقد يستثنى بها، تقول: جاءني القومُ ليسَ زَيداً، كما تقول: إلا زيداً، تضمر اسمها فيها وتنصب خبرها بها، كأنك قلت ليس الجائي زيداً. ولك أن تقول جاء القومُ لَيْسَكَ، إلا أنَّ المضمَر المنفصل ها هنا أحسن، كما قال الشاعر: ليت هذا الليلَ شهرٌ   لا نرى فيه غريبا لَيْسَ إيَّاي وإيَّا   كَ ولا نَخْشى رَقيبا ولم يقل لَيْسَني ولَيْسَكَ، وهو جائزٌ إلا أن المنفصل أجودُ. ورجلٌ ألْيَسُ، أي شجاعٌ بيِّن اللَيَسِ، من قومٍ لِيسٍ. وقال الفراء: الألْيَسُ: البعير يحمل كلَّ ما حُمِّلَ.
تاج العروس

لَيْسَ : كَلِمَةُ نَفْيٍ وهي فِعْلٌ ماضٍ أَصْلُه - وفي بعضِ الأُصُولِ : أَصْلُهَا ومثْلُه في المُحْكَم : لَيِسَ كفِرِحَ فسُكِّنَتْ تَخْفِيفاً وفي المُحْكَم : إسْتثْقَالاً قالَ : ولم تُقْلَبْ أَلفاً لأَنَّهَا لا تَتَصَرَّفُ من حيثُ إسْتُعْمِلَت بلَفْظِ الماضِي للحَالِ والذي يَدُلُّ على أَنَّهَا فِعْلٌ وإِن لم تَتَصَرفْ تَصَرُّفَ الأَفْعَال قَوْلُهُم : لَسْتُ ولَسْتُمَا ولَسْتُم كقولهم : ضَرَبْتُ وضَرَبْتُمَا وضَرَبْتُم وجُعِلَت من عَوَاملِ الأَفْعَالِ نحو كانَ وأَخَواتِها التي تَرْفَعُ الأَسْمَاءَ وتَنْصِبُ الأَخْبَارَ إِلاّ أَن البَاءَ تَدْخُلُ في خَبَرِها وَحْدَها دُونَ أَخَواتها تَقُولُ : ليس زَيْدٌ بمُنْطَلِقٍ فالباءُ لتَعْدِيَةِ الفِعْلِ وتَأْكِيدِ النَّفْيِ ولك أَلاّ تُدْخِلَها لأَن المُؤَكِّدَ يُسْتَغْنَى عنه قالَ : وقد يُسْتَثْنَى بهَا تَقُول جاءَني القَوْمُ ليس زيداً كما تقول : إِلاّ زَيْداً تُضمِر اسمها فيها وتَنصِب خَبرَها بها كأَنك قلت : ليس الجائي زيداً وتقديره : جاءَني القَوْمُ ليسَ بَعْضُهُم زيداً ولك أَنْ تَقُولَ : جاءَنِي القَوْمُ لَيْسَكَ إِلاّ أَن المُضْمَرَ المُنْفَصِلَ هنا أَحْسَنُ كما قالَ الشاعِر :

لَيْتَ هذا اللَّيْلَ شَهْرٌ ... لا نَرَى فَيهِ عَريبَاً

لَيْسَ إِيَّايَ وإِيَّا ... ك ولا نَخْشَى رَقِيبَاً

ولم يقل : ليْسَنِي ولَيْسَكِ وهو جائزٌ إِلاّ أَن المُنْفَصِلَ أَجْوَدُ . وفي الحَدِيثِ : أَنّهُ قالَ لِزَيْدِ الخَيْلِ : ما وُصِفَ لِي أَحَدٌ في الجَاهِلِيَّةِ فَرَأَيْتُه في الإِسْلامِ إِلاّ رَأَيْتُه دُونَ الصِّفَةِ لَيْسَكَ أَي إِلاّ أَنْتَ . قال ابنُ الأَثير : وفي لَيْسَكَ غَرَابَةٌ فإِن أَخْبَارَ كَانَ وأَخواتهَا إِذا كانَتْ ضَمائِرَ فإِنمَا يُسْتَعْمَلُ فيهَا كثيراً المُنْفَصِلُ دُونَ المُتَّصِلِ تقول : ليسَ إِيّايَ وإِيَّاكَ . وقال سِيبَوَيْهِ : ولَيْسَ : كلمةٌ يُنْفَى بها ما في الحالِ فكَأَنّهَا مُسَكَّنَةٌ ولم يَجْعَلُوا إعْتِلالَها إِلاّ لُزُومَ الإسكانِ إِذْ كَثُرَتْ في كلامِهم ولم يُغَيِّروا حَرَكَةَ الفاءِ وإِنما ذلك لأَنه لا مُسْتَقْبَل مِنها ولا اسْمَ فَاعِلْ ولا مَصْدَرَ ولا إشْتقَاقَ . فلمّا لم تتَصَرفْ بَصَرُّفَ أَخْوَاتها جُعِلَتْ بمَنْزِلةِ ما ليسَ من الفِعْل نحو لَيْتَ وأَمّا قولُ بَعْضِ الشُّعَرَاءِ :

" يا خَيْرَ مَنْ زَانَ سُرُوجَ المَيْسِ

" قَدْ رُسَّتِ الحاجاتُعِنْدَ قَيْسِ

" إِذ لا يَزَالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنَّه جَعَلَهَا اسْماً وأَعْرَبَها . أَو أَصْلُه هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : أَصْلُهَا : لا أَيْسَ طُرِحَتِ الهَمْزَةُ وأُلْزِقَتِ اللامُ باليَاءِ وهو قولُ الخَليلِ والفَرّاءِ قال الأَخِيرُ : والدَّلِيلُ على ذلك قَوْلُهم أَي العَربِ : إئْتِنِي به من حَيْثُ أَيْسَ ولَيْسَ أَي منْ حَيْثُ هُوَ ولا هُوَ وكذلك قولُهُم : جيءْ بِه مِن أَيْسَ ولَيْسَ أَو مَعْنَاه : من حَيْثُ لا وُجْدَ أَو أَيْسَ أَي مَوْجُودٌ ولا أَيْسَ أَي لا مَوْجُودٌ فخَفَّفُوا وحَكى أَبُو عليٍّ أَنَّهُم يقولون : جِيءْ به من حَيْثُ ولَيْسَا يريدون : ولَيْسَ فيُشْبِعُون فتحةَ السِّين لِبيانِ الحَرَكةِ في الوَقْفِ . وإِنمَا جاءَتْ - هكذا في سَائرِ النُّسَخِ والصّواب : ورُبَّمَا جَاءَتْ لَيْسَ - بمَعْنَى : لا التَّبْرِئَةِ ورُبَّمَا جَاءَتْ بمَعْنَى لا الّتِي يُنْسَقُ بها وتَفْصِيلُه في المُغْنِي وشُرُوحِه . واللَّيَسُ مُحَرَكةً : الشَّجَاعَةُ والشِّدَّةُ وهُو أَلْيَسُ أَي شُجَاعٌ بَيِّنُ اللَّيَسِ مِن قَوْمٍ لِيسٍ ويقال : لُوسٌ ويقال للشُّجاعِ : هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ وكانَ في الأَصْلِ : أَهْوَسَ أَلْوَسَ فلمّا إزْدَوَجَ الكَلامُ قَلَبُوا الوَاوَ ياءً فقالُوا أَهْيَسُ وقد يُسْتَعْمَلُ في الذَّمّ أَيضاً فيُريدُون بالأَهْيَسِ : الكَثِيرَ الأَكْلِ وبالأَلْيَسِ : الّذي لا يَبْرَحُ بَيْتَه فاللَّيَسُ يَدْخُلُ في المَعْنَيين في المَدْحِ والذَّمِّ وكُلٌّ لا يَخْفَي على المُتَفَوِّه به . وقال أَبُو زَيْدٍ : اللَّيَسُ : الغَفْلَةُ وهو أَلْيَسُ . والأَلْيَسُ : البَعيرُ يَحْمِلُ كُلَّ مَا حُمِّلَ عليه . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ . والأَلْيَسُ : مَن لا يَبْرَحُ مَنْزِلَه قاله الأَصْمَعِيُّ وهو ذَمٌّ . والأَلْيَسُ : الأَسَدُ لِشِدَّتِه . والأَلْيَسُ : الدَّيُّوثُ هكذا في سائر النُّسَخِ ومِثُلُه في اللِّسَان . وفي التكْمِلَة : قال بعضُ الأَعْرَاب : الأَلْيَسُ : الدَّيُّوثِيُّ الذي لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ بِه فيُقَال : هو أَلْيَسُ بُوركَ فِيه وهو ذَمٌّ . والأَلْيَسُ : الحَسَنُ الخُلُقِ يُقَالُ : هو أَلْيَسُ دَهْثَمٌ أَي حَسَنُ الخُلُقِ . ويُقَال : تَلاَيَسَ الرجُلُ إِذا حَسُنَ خُلُقُه وكان حَمُولاً . وتَلايَسَ عَنْه : أَغْمَضَ . والمُلاَيِسُ : البَطِيءُ الثَّقِيلُ عن أَبِي عَمْروٍ لا يَبْرَحُ . واللَّيَاسُ ككِتَابٍ : الدَّيُّوثُ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصوَاب : الزُّبُونُ لا يَبْرَحُ مَنْزلَه كما نقلَه الصّاغَانِيُّ وضَبَطَهُ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّيَسُ مُحَرَّكةً : الشِّدَّة والصَّلاَبةُ . والأَلْيَسُ : مَن لا يُبَالي الحَرْبَ ولا يَرُوعُه . واللِّيسُ واللُّوسُ : الأَشِدَّاءُ . قالَ الشّاعِرُ :

تخَالُ نَدِيَّهُمْ مَرْضَى حَيَاءً ... وتَلْقَاهُمْ غَدَاةَ الرَّوْعِ لِيسَاً وقد تَلَيَّسَ . وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْضِ إِذا أَقَامَتْ عليه فَلَمْ تَبْرَحْه قال عَبْدَةُ بن الطَّبِيب :إِذا ما حَامَ راعِيها إسْتَحَثَّتْ ... لعَبْدَةَ مُنْتَهَى الأَهْوَاءِ لِيسُ لِيسٌ : لا تُفَارِقُ مُنْتَهَى أَهْوَائهَا وأَرادَ : لِعَطَنِ عَبْدَةَ أَي أَنَّهَا تَنْزِعُ إِليه إِذا حامَ رَاعِيها . وبَعْضُ بَنِي ضَبَّةَ يَقُولُ : لِسْتُ بمَعْنَى لَسْتُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد تَقَدَّم . واللَّيَسُ مُحَرَّكةً : الغَفْلَةُ عن أَبي زَيْدٍ كما في العُبَاب

فصل الميم مع السين

لسان العرب
اللَّيَسُ اللُّزُوم والأَلْيَسُ الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً الشدة وقد تَلَيَّس وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه وإِبِلٌ لِيسٌ ثِقال لا تبرَح قال عَبْدة بن الطَّبِيب إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ ويقال للشجاع هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا أَهْيَس والأَهْوَس الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله والأَلْيَسُ الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس وهو الكثير الأَكل وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه وهذا ذمٌّ وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس الأَلْيَسُ الذي لا يبرح مكانه والأَلْيَسُ البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ بعضُ الأَعراب الأَلْيَسُ الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به فيقال هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به ويقال تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه وفلان أَلْيَس دَهْثَم حسَن الخلُق الليث اللَّيَس مصدر الأَلْيَس وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه وأَنشد أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس قال الشاعر تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر وليس من حروف الاستثناء كإِلاَّ والعرب تستثني بليس فتقول قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك وقام النِّسْوَة ليس هنداً وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي وأَنشد قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه لَيْسَ العِظامَ العَوالِيا قال ابن سيده ولَيْس من حروف الاستثناء تقول أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي لا يكون إِلا مضمراً فيها قال الليث لَيْس كلمة جُحُود قال الخليل وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء وقال الكسائي لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً ولا يكون أَبداً ( * قوله ولا يكون أَبداً هكذا في الأصل ولم يذكر خبراً لكان يدرك معه المعنى المُراد ) ويكون بمعنى إِلا زيداً وربما جاءت ليس بمعنى لا التي يُنسَقُ بها كقول لبيد إِنما يَجْزي الفَتى لَيْس الجَمَلْ إِذا أُعرِب لَيْس الجَمَلُ لأَن ليْس ههنا بمعنى لا النَّسَقِيَّة وقال سيبويه أَراد ليس يَجْزي الجَمَل وليس الجَمَل يَجْزي قال وربما جاءت ليس بمعنى لا التَّبْرِئَة قال ابن كيسان ليْس من حروف جَحْدٍ وتقع في ثلاثة مواضع تكون بمنزلة كأن ترفع الاسم وتنصب الخبر تقول ليس زيد قائماً وليس قائماً زيد ولا يجوز أَن يقدَّم خبرها عليها لأَنها لا تُصرف وتكون ليس استثناء فتنصب الاسم بعدها كما تنصبه بعد إِلا تقول جاءني القوم ليس زيداً وفيها مُضْمَر لا يظهر وتكون نسقاً بمنزلة لا تقول جاءني عمرو لَيْس زيد قال لبيد إِنما يَجْزي الفتى ليس الجَمَل قال الأَزهري وقد صَرَّفوا لَيْس تصريف الفعل الماضي فَثَنَّوْا وجمعوا وأَنَّثُوا فقالوا لَيْس ولَيْسا ولَيْسُوا ولَيْسَتِ المرأَة ولَيْسَتا ولَسْنَ ولم يُصرِّفُوها في المستقبَل وقالوا لَسْت أَفعل ولَسْنا نَفْعَل وقال أَبو حاتم من اسمح أَنا ليس مثلك والصواب لَسْتُ مِثْلك لأَنَّ ليس فعل واجبٌ فإِنما يجاء به للغائب المتراخي تقول عبد اللَّه ( * قوله « وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه » هكذا بالأصل ) ليس مثلك وتقول جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني بالنون بمعنى واحد التهذيب وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري ابن سيده ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض قال وأَصلها ليس بكسر الياء فسكنت استثقالاً ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها تقول ليس زيد بمنطلقٍ فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي ولك أَن لا تدخلها لأَن المؤكِّد يستغنى عنه ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها لا تقول محسِناً ليس زيد قال وقد يُستثنى بها تقول جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كما قال الشاعر لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ لا نَرى فيه غَريبا ليس إِيّايَ وإِيّا كَ ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل لَيْسَني ولَيْسَك وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد وفي الحديث أَنه قال لزيد الخَيل ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت قال ابن الأَثير وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل تقول ليس إِياي وإِياك قال سيبويه وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ ( * قوله « فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ » هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح ) كما قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك قال فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ وأَما قول بعض الشعراء يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها وقال الفراء أَصل ليس لا أَيْسَ ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ قال سيبويه وقالوا لَسْتُ كما قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال وحكى أَبو علي أَنهم يقولون جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا ( * قوله « من حيث وليسا » كذا بالأَصل وشرح القاموس ) يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين إِما لبيان الحركة في الوقف وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل وإِلْياسُ وأَلْياس اسم قال ابن سيده أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس وروي عن ابن مسعود وإِن إِدريسَ مكانَ وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ ومن قرأَ على إِلْياسِين فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين ورويت سلام على إِدْراسِين وهذه المادة أَولى به من باب أَلس قال ابن سيده وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً
الرائد
* ليس يليس: ليسا. 1-شجع. 2-عنه: غفل. 3-لزم البيت فلم يغادره.
الرائد
* ليس. من أخوات كان ترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «ليس الطقس جميلا». ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها. وأحوالها: 1-تنفي الحال وتنفي غيرها بالقرينة، نحو: «ليس عطاء اليوم مانعه غدا». 2-يستنثى بها، نحو: «زارني رفقائي ليس سميرا». وإسمها مضمر وخبرها منصوب بها. 3-يقترن الخبر بعدها بإلا، نحو: «ليس الطيب إلا المسك». 4-تدخل على الجملة الفعلية، نحو: «ليس يزورني سمير»، أو على المبتدإ والخبر مرفوعين، نحو: «ليس سمير مريض»، فيكون اسمها ضمير الشأن والجملة بعدها في محل نصب خبرا لها. 5-تدخل «الباء» الزائدة في خبر ليس لتأكيد النفي، ويكون منصوبا محلا، نحو: «وليس قولك: من هذا، بضائره».
الرائد
* ليس. 1-أشداء، أقوياء. 2-«جمال ليس على الحوض»: قامت عليه فلم تغادره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: