وصف و معنى و تعريف كلمة ليانع:


ليانع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و عين (ع) .




معنى و شرح ليانع في معاجم اللغة العربية:



ليانع

جذر [نع]

  1. اِلتاعَ : (فعل)
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع
    • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ
  2. يَنَع: (اسم)
    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة
    • اليَنَعُ :الخَرزُ الأَحمر الواحدةُ: يَنَعةٌ
  3. يَنَعَ: (فعل)
    • يَنَعَ، يَيْنَعُ، مصدر يَنْعٌ، يُنْعٌ
    • يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ
    • يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ l يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ
    • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً
    • أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه
    • فهو يانِعٌ، وينيعٌ، أيضاً
    • يَنَعَ الشيءُ: قَنأَ لونه
    • فهو يانعٌ
  4. يَنْع: (اسم)
    • يَنْع : مصدر ينَعَ


  5. يَنع: (اسم)
    • مصدر ينَعَ
  6. يُنْع: (اسم)
    • يُنْع : جمع يانِع
  7. ينَعَ: (فعل)
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع
    • ينَع الثَّمرُ: نضج، طاب وحان قِطافه
    • ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه
  8. يانِع: (اسم)
    • الجمع : يُنْعٌ
    • فاعل مِن يَنَعَ
    • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج
    • اليَانِعُ :الأَحمرُ من كلِّ شيء
    • دمٌ يانع: شديد الحمرة
  9. يانِع: (اسم)
    • يانِع : فاعل من ينَعَ
  10. أَينَعَ: (فعل)


    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع - للمتعدِّي
    • أَيْنَعَ الثَّمَرُ : طَابَ، حَانَ قِطَافُهُ
    • فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا (الحجاج الثقفي)
    • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها
  11. يُنوع: (اسم)
    • يُنوع : فاعل من ينَعَ
  12. لياع : (اسم)
    • ريحٌ لِياعٌ: شديدةٌ أَو حارَّة
  13. مِلياع : (اسم)
    • المِلْيَاعُ : السَّريعةُ العطش من الإبل، أو التي تَقْدُم الإبلَ سابقةً ثم ترجِع إليها
  14. يَنيع: (اسم)
    • ثَمَرٌ يَنِيعٌ : نَاضِجٌ وَحَانَ قِطَافُهُ
    • وَلَدٌ يَنِيعٌ : بَلَغَ سِنَّ النُّضْجِ وَصَارَ غَايَةً فِي الْكَمَالِ وَالنَّظَافَةِ
    • اليَنِيعُ : الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة
  15. مُلْتاع : (اسم)
    • مُلْتاع : فاعل من إِلتاعَ
  16. مُلتاع : (اسم)


    • مفعول من اِلْتَاعَ
    • قَلْبٌ مُلْتَاعٌ : مُحْتَرِقٌ مِنْ شَوْقٍ أَوْ هَمٍّ
  17. إِيناع: (اسم)
    • إيناع : مصدر أَينَعَ
  18. مُونَع: (اسم)
    • مُونَع : اسم المفعول من أَينَعَ
  19. مُونِع: (اسم)
    • مُونِع : فاعل من أَينَعَ
  20. اِلتَعنَ : (فعل)
    • الْتَعْنَ الْقَوْم: لَعَنَ بعضُهم بعضا
    • الْتَعْنَ فلانٌ: لَعَنَ نفسَه
  21. لائعة : (اسم)
    • لائعة : فاعل من لاعَ
  22. وَليع : (اسم)


    • الوَلِيعُ : الطَّلْعُ ما دام في وعائه، كأَنَّه نَظْمُ اللؤلؤ في شدَّة بياضه الواحدةُ: وَلِيعةٌ
  23. ينوّع الاستثمارات: (مصطلحات)
    • يشتري مجموعة متنوّعة من الأصول. (مالية)
  24. التاع قلبه:
    • احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن ''التاع لوفاة أبيه- التاعت لفراق زوجها''.
  25. أينع الثّمر:
    • ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه ''أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ''.
,
  1. ينع (المعجم لسان العرب)
    • "يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً،فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً، كلاهما: أَدْرَكَ ونَضِجَ، قال الجوهري: ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها.
      وفي حديث خَيّابٍ: ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها.
      أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ: أَدْرَكَ ونَضِجَ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه؛ قال الشاعر: في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ،حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع؟

      ‏قال ابن بري: هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان؛ وقال آخر: لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً.
      واليَنْعُ: النضجُ.
      وفي التنزيل: انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه.
      وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب: كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً،يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري: له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به،لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ؛ عن ابن كيسان: ويقال: أَيْنَعَ الثَّمَرُ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ،وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي: هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ؟ وكان ذلك في رمضان، قال له النجاشي: أَفي رمضان؟، قال له أَبو السمّال: ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً، أَ؟

      ‏قال نَعَمْ، قال: فما تَسْقيني عليها؟، قال: شراباً كالوَرْس، يُطيِّبُ النفْس، يُكَثِّر الطِّرْق، ويُدِرُّ في العِرْق، يَشُدُّ العِظام،ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام، قال: فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، فقال: هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر؟ فبعث إِليهما عليّ، رحمه الله، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، فقال: أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين، فقال: أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ؟ فقال: لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى، فجعل أَهل الكوفة يقولون: ضَرطَ النجاشِيُّ، فقال: كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي.
      وأَما قول الحجاج: إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها، فإِنما أَراد: قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ.
      واليانِعُ: الأَحمر من كمل شيء.
      وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ: ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه،تَرائبَ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب؟

      ‏قال ابن بري: واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ؛ قال المرّار: وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ،تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع؟

      ‏قال ابن الأَثير: ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ.
      واليَنَعةُ: خَرَزَةٌ حَمْراء.
      وفي حديث الملاعنة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال في ابن الملاعنة: إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه؛ قيل: اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء،وجمعه يَنَعٌ.
      واليَنَعةُ أَيضاً: ضَرْبٌ من العَقِيق معروف، وفي التهذيب: اليَنَعُ، بغير هاء، ضرب من العقيق معروف، والله أَعلم.
      "
  2. يَنَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَنَعَ الثَّمَرُ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً: حانَ قِطَافُهُ، كأَيْنَعَ.
      ـ يانِع: الأحمرُ من كلِّ شيءٍ، والثَمرُ الناضِجُ، كاليَنيعِ، ج: يَنْعٌ.
      ـ يُنْعُ: من جُلِّ الشجرِ،
      ـ يَنَعُ: ضَرْبٌ من العَقيقِ،
      ـ يَنَعَةُ: خَرَزَةٌ حَمْراءُ،
      ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ: تابعيٌّ.
  3. التاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع :-
      • التاع قلبُه احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :-التاع لوفاة أبيه، - التاعت لفراق زوجها.
  4. لِيعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِيعُ: موضع.
      ـ لَيْعَةُ الجوعِ: حُرْقَتُه.
      ـ لِعْتُ لَيَعاناً: ضَجِرْتُ.
      ـ مِلْياعُ: السريعةُ العَطَشِ، أو التي تَقْدُمُ الإِبِلَ سابقةً، ثم تَرْجِعُ إليها.
      ـ ريحٌ لِياعٌ: شديدةٌ.
  5. أينعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي) :-
      أينع الثَّمرُ ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه :-أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.
      • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.
  6. ينَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع :-
      ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .
      ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.


  7. اللِّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَاعُ اللِّيَاعُ ريحٌ لِياعٌ: شديدةٌ أَو حارَّة.
  8. المِلْيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْيَاعُ : السَّريعةُ العطش من الإبل، أو التي تَقْدُم الإبلَ سابقةً ثم ترجِع إليها.
  9. مُلْتَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل و ع]. (مفعول من اِلْتَاعَ). :-قَلْبٌ مُلْتَاعٌ :- : مُحْتَرِقٌ مِنْ شَوْقٍ أَوْ هَمٍّ. :-اِنْدَفَعَتْ فِي بُكَاءٍ حَقِيقِيٍّ، بُكَاءٍ صَادِرٍ عَنِ عَاطِفَةِ الأُمُومَةِ الْمُلْتَاعَةِ.
  10. ينَع (المعجم الرائد)
    • ينع - يينع ويينع ، ينعا وينعا وينوعا
      1- ينع الثمر : أدرك وطاب وحان قطافه. 2- ينع الشيء : اشتدت حمرته.
  11. اليَانِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج.
      و اليَانِعُ الأَحمرُ من كلِّ شيء.
      ويقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة.
      وثَمَرٌ يانع: إِذا لَوّن. والجمع : يَنْعٌ.
  12. اليَنَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة.
      و اليَنَعُ الخَرزُ الأَحمر.
      الواحدةُ: يَنَعةٌ.
  13. اليَنِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَنِيعُ : الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة.
  14. يَانِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يُنْعٌ. [ي ن ع]. (فاعل مِن يَنَعَ).
      1. :-ثَمَرٌ يَانِعٌ :- : ثَمَرٌ نَاضِجٌ وَقَدْ حَانَ قِطَافُهُ.
      2. :-دَمٌ يَانِعٌ :- : دَمٌ أَحْمَرُ قَانٍ.
  15. أَينَع (المعجم الرائد)
    • أينع - إيناعا
      1-أينع الثمر : أدرك ونضج وحان قطافه
  16. التاع قلبه (المعجم عربي عامة)
    • احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :-التاع لوفاة أبيه- التاعت لفراق زوجها.
  17. التِّيعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّيعة : الأربعون من الغنم، وهي أدنى نصاب الزكاة.
      وفي الحديث: حديث شريف على التِّيعَةِ شاةٌ //.
  18. الْتَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاعَ فؤادُه: احترق من الشوق أَوالهمِّ.
  19. الْتَعْنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَعْنَ الْقَوْم: لَعَنَ بعضُهم بعضا.
      و الْتَعْنَ فلانٌ: لَعَنَ نفسَه.
  20. اِلْتاعَ (المعجم الغني)
    • [ل و ع]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَعْتُ، أَلْتَاعُ ، مصدر اِلْتياعٌ. :-اِلْتَاعَ قَلْبُهُ :- : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ.
  21. تليع (المعجم الرائد)
    • تليع
      1-طويل العنق أو القامة
  22. لياع (المعجم الرائد)
    • لياع
      1- لياع : «ريح لياع» : شديدة. 2- لياع : «ريح لياع» : حارة.
  23. التَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَعُّ، وتَعَّةُ: الاستِرخاءُ، والتَّقَيُّؤُ.
      ـ تَعْتَعُ: الفَأفاءُ.
      ـ وَقَعُوا في تَعاتِعَ: أراجِيفَ، وتَخْليطٍ.
      ـ تَعْتَعَه: تَلْتَلَهُ، وحَرَّكَهُ بعُنْفٍ، أو أكرَهَهُ في الأمرِ حتى قَلِقَ،
      ـ تَعْتَعَ في الكلامِ: تَرَدَّدَ من حَصَرٍ أو عِيٍّ، كتَتَعْتَعَ،
      ـ تَعْتَعَ الدابةُ: ارْتَطَمَتْ في الرَّمْلِ.
  24. ينوّع الاستثمارات (المعجم مالية)
    • يشتري مجموعة متنوّعة من الأصول ، وتعني بالانجليزية: diversify
  25. أينع الثّمر (المعجم عربي عامة)
    • ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه :-أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.


معنى ليانع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
نَعّاً: ضعُف. فهو نَعٌّ.( النُّعَاعُ ): النَّبات الغَضّ النَّاعم في أول نباته قبل أن يكتهل. واحدته: نُعَاعَةٌ.( النَّعْفُ ): مكان يرتفع قليلاً ويكون فيه صَعُود وهَبُوط. ( ج ) نِعافٌ.( النَّعْفَةُ ): سَيْر النَّعْل على ظَهر القَدَم.( النَّعَفَة ): الذُّؤابة. ويُقال: ما أحسن نَعَفَة الديك: رُعْثَتَه. و ـ سُيورٌ في طرف الرحْل يعلِّق فيها الراكب بعضَ متاعه. و ـ العقدة الفاسدة في اللَّحم.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: