وصف و معنى و تعريف كلمة ليبح:


ليبح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و باء (ب) و حاء (ح) .




معنى و شرح ليبح في معاجم اللغة العربية:



ليبح

جذر [بح]

  1. بَحَح: (اسم)
    • مصدر بحَّ
  2. مَبْحُوح: (اسم)
    • مَبْحُوح : اسم المفعول من بَحَّ
  3. بُحاح: (اسم)
    • مصدر بحَّ
    • خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة في صوته بُحاحٌ وقور
  4. مَبحوح: (اسم)
    • اسم مفعول من بحَّ
    • صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة


  5. باحة: (اسم)
    • الجمع : باحات و بُوح
    • الباحة : الساحة
    • وباحة الماء: معظمه والجمع : بُوحٌ
    • ساحة، فناء باحة الطريق: وسطه،
    • لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ : النَّخيلُ الكَثيرُ
  6. إِبْحاح: (اسم)
    • اِبْحاح : مصدر أَبحَّ
  7. بَحاحة: (اسم)
    • غِلظَةُ الصَّوت وخشونته
  8. باحَةُ القَصْرِ:
    • ساحَتُهُ.
  9. لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ:
    • النَّخيلُ الكَثيرُ.
  10. البحة: (اسم)


    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض
  11. صوت مبحوح:
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة ''أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة''.
  12. أُصِيبَ بِبُحَّةٍ فِي حَلْقِهِ:
    • مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرَابِ إلَى الْمَرِيءِ. كَانَتِ اللُّقْمَةُ تَقِفُ فِي حَلْقِي وَأنَا أَبْلَعُهَا (حنا مينه).
  13. أكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا:
    • بغير خُبْزٍ.
  14. تَدَارَكَ خَطَراً كَانَ سَيُودِي بِحَيَاتِهِ:
    • اِتَّقَاهُ، تَفَادَاهُ، تَجَنَّبَهُ.
  15. خاطر بحياته:
    • عرَّضها للهلاك والخطر ''خاطر بنفسه- يخاطر بآخر قرش يملكه''.
  16. دان له بحياته:


    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.
  17. مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ:
    • صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ.
  18. بَحَّ : (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
  19. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  20. الأبح : (اسم)
    • صوت الوتر الغليظ
  21. أَبَحُّ : (اسم)
    • الجمع : بُحّ ، المؤنث : بَحّاءُ ، و الجمع للمؤنث : بُحّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ
    • وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت
    • الأبَحُّ : السّمين
    • وعَظْمٌ أبَحٌ: كثيرُ المُخّ والجمع : بُحٌّ
  22. أَبحّ : (اسم)


    • أَبحّ : فاعل من بَحَّ
  23. بُحّة : (اسم)
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة
  24. بُوح : (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  25. بَوْح : (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
,
  1. بحح
    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. بَحِحْتُ

    • ـ بَحِحْتُ، أَبَحُّ بَحَحاً، بَحَحْتُ أَبَحُّ بَحّاً وبَحَحاً وبَحَاحاً وبُحوحاً وبُحوحَةً وبَحاحَةً: إذا أخَذَتْهُ بُحَّةٌ وخُشونةٌ وغِلَظٌ في صَوْتِهِ، وهو أبَحُّ، وهي: بَحَّةٌ وبَحَّاءُ. وأبَحَّهُ الصِّياحُ.
      ـ تَبَحْبَحَ: تَمَكَّنَ في المَقامِ والحُلولِ، كبَحْبَحَ،
      ـ تَبَحْبَحَ الدَّارَ: تَوَسَّطَها.
      ـ بُحْبوحَةُ المكانِ: وسَطُهُ.
      ـ هم في ابْتِحاحٍ: سَعَةٍ وخِصْبٍ.
      ـ بَحْبَحِيُّ: الواسِعُ في النَّفَقَةِ والمَنْزِلِ.
      ـ بَحْبَحٌ القَصَّابُ: تابِعيٌّ.
      ـ بَحْبَحَةُ: الجماعةُ.
      ـ أَبَحُّ: الدِّينارُ، والسَّمينُ،
      ـ أَبَحُّ من العِيدان: الغَلِيظُ، والقِدْحُ، الجمع: بُحٌّ، وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ.
      ـ بَحْباحُ: الذي اسْتَوى طُولُه وعَرْضُهُ.
      ـ بَحْباحِ، مبنيةً على الكسر: كلمة تُنْبِئُ عن نفَادِ الشيءِ وفَنائِه.
      ـ بَحْباحَةُ: المرأةُ السَّمِجَةُ.
      ـ بَحَّاءُ: رابِيَةٌ بالبادِيَةِ.
      ـ شَحيحٌ بَحيحٌ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. باحة
    • باحة - جمع بوح وباحات
      1- باحة : ساحة. 2- باحة : نخل كثير. 3- باحة من الماء : معظمه. 4- باحة من الطريق : وسطه.

    المعجم: الرائد

  4. باحة
    • باحة :-
      جمع باحات وبُوح: ساحة، فناء :-باحة الطريق: وسطه، - اقتحم عدد من الجنود اليهود باحة المسجد الأقصى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَحَح
    • بحح - تبحيحا
      1-بححه : سبب له بحة


    المعجم: الرائد

  6. الباحة
    • الباحة : الساحة.
      و الباحة النخل الكثير.
      وباحة الماء: معظمه. والجمع : بُوحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. باحَةٌ
    • جمع: بُوحٌ، باحاتٌ. [ب و ح].
      1. :-باحَةُ القَصْرِ :-: ساحَتُهُ.
      2. :-لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ :- : النَّخيلُ الكَثيرُ.

    المعجم: الغني

  8. مَبْحُوحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ب ح ح]. (مفعول مِنْ بَحَّ). :-صَوْتٌ مَبْحُوحٌ :- : خَشِنٌ. :-أَصْوَاتٌ مَبْحُوحَةٌ.

    المعجم: الغني

  9. مَبحوح
    • مَبحوح :-
      اسم مفعول من بحَّ1.
      • صوت مبحوح: مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بحح
    • ب ح ح: في صوته بُحَّةٌ بالضم والتشديد يقال بَحَحْتُ بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما بَحَحا ورجل أَبَحٌ ولا يقال باح وامرأة بَحَّاءُ و البَحْبَحَةُ و التَبَحْبُحُ التمكن في الحلول والمقام و بُحْبُوحةُ الدار وسطها بضم الباءين

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أبَحْهُ
    • أبَحْهُ الصياحُ وغيرُه: أحدث له بُحَّةً.
      يقال: ما زلْتُ أصَيح حتى أبَحَّني ذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بُحاح
    • بُحاح :-
      1 - مصدر بحَّ1.
      2 - خشونة الصوت الناجمة عن علّة، وقد تكون خِلقة :-في صوته بُحاحٌ وقور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. البُحّة
    • البُحّة : غِلَظ الصوتِ وخُشونَتُه من داءِ، أَو كثرةِ صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَحَح
    • بَحَح :-
      مصدر بحَّ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بَحاحة
    • بَحاحة :-
      غِلظَةُ الصَّوت وخشونته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بُحاح
    • بحاح
      1-خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة

    المعجم: الرائد

  17. بحح
    • بحح
      1- مصدر بح. 2- خشونة في الصوت من مرض أو صياح أو نحوهما، أو خلقة.

    المعجم: الرائد

  18. البحة
    • صوت فيه خشونة إما عارض أو بسبب مرض

    المعجم: معجم الاصوات

  19. صوت مبحوح
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء، وقد يكون خِلْقة :-أوامر/ صرخة/ حناجر مبحوحة.

    المعجم: عربي عامة

  20. خاطر بحياته وغيرها
    • عرَّضها للهلاك والخطر :-خاطر بنفسه- يخاطر بآخر قرش يملكه.

    المعجم: عربي عامة

  21. دان له بحياته
    • صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته.

    المعجم: عربي عامة

  22. بوح
    • "البَوْحُ: ظهر الشيء.
      وباحَ الشيءُ: ظهر.
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
      وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
      وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
      يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
      وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
      وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
      وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
      والمُباحُ: خلاف المحظور.
      والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
      وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
      والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث:‏ ليس ‏للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
      وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
      والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛

      وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
      والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
      وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
      وباحَهم: صَرَعهم.
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بَحّ
    • بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة
      1-خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما، أو كان غليظا خشنا خلقة

    المعجم: الرائد

  24. بحَّ1
    • بحَّ1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ :-
      • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ :-بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح.
      • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا :-صوت مبحوح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. بحَّ2
    • بحَّ2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ :-
      • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ
      • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ليبح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَحَّ** - [ب ح ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَحَّ**،** يَبَحُّ**، مص. بُحاحٌ، بَحَاحَةٌ، بَحَحٌ. "بَحَّ الرَّجُلُ" : أخَذَتْهُ بُحَّةٌ، أُصِيبَ صَوْتُهُ بِوَعْكَةٍ، تَغَيَّرَ صَوْتُهُ وَصارَتْ بِهِ خُشونَةٌ، وَأحْياناً تَكُونُ خِلْقَةً.  "صَكَّ أُذُنَيْهِ صَوْتٌ غَرِيبٌ، بَدَا رَفِيعاً حَادّاً ثُمَّ غَلُظَ وتَرجَّل حَتَّى بَحَّ". (ن. محفوظ).
معجم الغني
**بُحَّ** - [ب ح ح]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "بُحَّ صَوْتُهُ" : غَلُظَ وَخَشُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بحَّ1 بَحَحْتُ، يَبَحّ، ابْحَحْ/ بَحَّ، بُحاحًا، فهو أَبحّ، والمفعول مَبْحُوحٌ • بحَّ الشَّخصُ: غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ "بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح". • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا "صوت مبحوح". II بحَّ2 بَحِحْتُ، يَبَحّ، ابحَحْ/ بَحَّ، بَحَحًا، فهو أَبَحُّ • بحَّ الشَّخصُ: غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ| بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.
المعجم الوسيط
ـَ ( كَمَلَّ ) بَحَحاً، وبحاحةً، وبُحُوحةً، وبُحاحاً: غَلُظ صوتُه وخَشُن، فهو أَبَحُّ، وهي بَحَّاءُ. ( ج ) بُحٌّ.أَبَحَّهُ الصياحُ وغيرُه: أحدث له بُحَّةً. يقال: ما زلتُ أصيح حتى أَبَحَّني ذلك.الأَبَحُّ: السَّمين. و ـ الوتر الغليظ الصوت من أوتار العود. وعَظْمٌ أَبَحّ: كثير المُخّ. ( ج ) بُحٌّ.البُحَاح: غِلَظ الصوت وخُشُونته من داء.البُحّة: غِلَظ الصوتِ وخُشُونته من داءٍ، أو كثرة صِياح، أو تَصَنُّع في غِناء، وقد يكون خِلْقةً.
الرائد
* بح يبح: بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة. خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما، أو كان غليظا خشنا خلقة.
الرائد
* بح. *ر.*©بح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: