وصف و معنى و تعريف كلمة ليتاح:


ليتاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح ليتاح في معاجم اللغة العربية:



ليتاح

جذر [ح]

  1. أَتَاحَ: (فعل)
    • أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح
    • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه،
    • أمرٌ مُتاح للجميع
    • أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً : قَدَّرَهُ
    • في حدود المُتاح: على قدر الموجود،
  2. تَيْح: (اسم)
    • تَيْح : مصدر تاح
  3. إِتاحة: (اسم)
    • مصدر أَتَاحَ
    • إتَاحَةُ الفُرْصَةِ : تَهْيِيئُهَا
  4. إِتاحَة: (اسم)
    • إتاحَة : مصدر أَتَاحَ


  5. مِتياح: (اسم)
    • المِتْياح : الرجل الكثير الحركة والتعرُّضِ لما لا يعنيه
    • المِتْياح: الأَمر المقدَّر
  6. تَيّاح: (اسم)
    • التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه
  7. وَتيح: (اسم)
    • الوَتِيحُ : الوَتْح
  8. تَيَّحان: (اسم)
    • التَّيِّحان من الرجال: الذي يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا
    • التَّيَّحانُ: من يتعرض لكلِّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديد
    • والتَّيِّحان من الخيل: الشديد الجري
    • التَّيِّحان:ما يعترض في مشيته نشاطاً، ويميل على جانبيه
  9. التَّيِّحان من الخيل:
    • الشديد الجري.
  10. التَّيِّحان من الرجال:


    • الذي يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا.
  11. أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً:
    • قَدَّرَهُ.
  12. أتَاحُوا لَهُ فُرْصَةَ زِيَارَةِ أَهْلِهِ:
    • هَيّأوا. لَمْ تُتَحْ لَهُ الفُرْصَةُ.
  13. أتاح له الفرصة:
    • قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده ''أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه- أمرٌ مُتاح للجميع'' ° في حدود المُتاح.
  14. في حدود المُتاح:
    • على قدر الموجود.
  15. قيمة الأصول المتاحة: (مصطلحات)
    • (أ) قيمة الأصول المتاحة لإصدار شركة قابضة أو صندوق استثمار بعد أخذ جميع الأوراق القابلة للتسويق في الاعتبار
    • (ب) نصيب السهم العادي والممتاز في صافي أصول شركة عند تصفيتها وذلك حسب أولوية السداد. (مالية)
  16. الائتمان المتاح: (مصطلحات)


    • القروض المتاحة. (مالية)
  17. الائتمان المتاح:
    • القروض المتاحة.
  18. نَتَحَهُ الْحَرُّ:
    • رَشَّحَهُ.
  19. تاح : (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  20. وَتَحَ : (فعل)
    • وَتَحَ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً
    • وَتَحَ عطاءه : أَقلَّه
  21. وَتُحَ : (فعل)
    • وَتُحَ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً
    • وَتُحَ العطاءُ : كان قليلاً تافهًا
  22. مُتاح : (اسم)


    • مفعول مِنْ أَتاحَ تَاحَ
    • مُتَاحُ : مُمْكِنٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ
  23. مُتاح : (اسم)
    • مُتاح : اسم المفعول من أَتَاحَ
  24. مُتِيح : (اسم)
    • مُتِيح : فاعل من أَتَاحَ
  25. مُتَّاح : (اسم)
    • مُتَّاح : جمع مَاتحُ
,
  1. تيح (المعجم لسان العرب)
    • "تاحَ الشيءُ يَتِيحُ: تَهَيَّأَ؛

      قال: تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له؛ قال الهذلي: أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ،إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ: هَيَّأَه.
      وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا.
      وأَتاحه له: قَدَّره له.
      وتاحَ له الأَمرُ: قدرَ عليه؛ قال الليث: يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه، وأَتاح الله له من أَنقذه.
      وفي الحديث: فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ.
      وأَمرٌ مِتْياحٌ: مُتاحٌ مُقَدَّرٌ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ؛ قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله: لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق.
      ورجل مِتْيَحٌ: لا يزال يقع في بلية.
      ورجلٌ مِتْيَحٌ: يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء؛ قال الأَزهري: وهو تفسير قولهم بالفارسية «أَنْدَرُونَسْت» وقال: إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي: بذَبِّي اليومَ، عن حَسَبي، بمالي،وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل؛ قال ابن بري: معنى زبُّونات دَفُوعات، واحدتها زبُّونة،يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله، وهو: لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم.
      وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل.
      وقال أَبو الهيثم: التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل؛ وقال الأَزهري: رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد؛ وقال العجاج: لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره: أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري: فرس تَيِّحانٌ شديد الجري، وفرس تَيَّاحٌ: جَوَاد، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ: يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه؛ وتاحَ في مشيته.
      التهذيب: ابن الأَعرابي: المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ، بالحاء: الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم.
      ابن الأَعرابي: التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله «التاحي البستانيان» أَي خادم البستان كما في القاموس، وحق ذكره في المعتل.).
      "
  2. التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان من الرجال: الذي يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا.
      و التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان من يتعرض لكلِّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديد.
      و التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان من الخيل: الشديد الجري.
      و التَّيَّحانُ،والتَّيِّحان ما يعترض في مشيته نشاطاً، ويميل على جانبيه.
  3. أتاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح :-
      أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده :-أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه، - أمرٌ مُتاح للجميع:-
      • في حدود المُتاح: على قدر الموجود، - مبدأ إتاحة الفُرص.
  4. أَتاحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتاحَهُ : قدّره وهيَّأَه.
  5. التَّيَّاح (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه.
  6. المِتْياح (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِتْياح : الرجل الكثير الحركة والتعرُّضِ لما لا يعنيه.
      و المِتْياح الأَمر المقدَّر.


  7. أَتَاح (المعجم الرائد)
    • أتاح - إتاحة
      1- أتاح : قدر : «أتاح له خيرا». 2- أتاحه يأ.
  8. الائتمان المتاح (المعجم مالية)
    • القروض المتاحة. ، وتعني بالانجليزية: available credit
  9. أتاح له الفرصة (المعجم عربي عامة)
    • قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده :-أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه- أمرٌ مُتاح للجميع :- ° في حدود المُتاح
  10. الإتاحة (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هي قدرة عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا المعلومات على أداء وظيفتها المحددة عند الحاجة. و يتم تحديد الإتاحة بواسطة الاعتمادية، إمكانية الصيانة، الخدمية، الأداء، الأمن. و الإتاحة تحسب عادةً كنسبة مئوية، و ينبني هذا الحساب عادةً على وقت الخدمة المتفق عليه و وقت التوقف. و من الممارسات المثلى حساب الإتاحة باستخدام قياسات نتائج العمل الصادرة من خدمة تكنولوجيا المعلومات.---(المجال:حاسوب)
  11. الإتاحة الدائمة (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هو توجه أو تصميم لتحقيق إتاحة بنسبة 100%. و خدمة تكنولوجيا المعلومات التي تكون متاحة دائماً ليس لها وقت توقف محدد مسبقاً أو غير محدد مسبقاً.---(المجال:حاسوب)
  12. الإتاحة العالية (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هو أسلوب أو تصميم يقلل أو يخفي آثار عطل عنصر تهيئة على مستخدمي إحدى خدمات تكنولوجيا المعلومات. و حلول الإتاحة العالية يتم تصميمها لتحقيق مستوى متفق عليه من الإتاحة و للاستفادة بأساليب مثل سماحية الخطأ، و الثبات، و الاسترجاع السريع، لتقليل عدد الحوادث و تأثير الحوادث.---(المجال:حاسوب)
  13. المِتْيَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِتْيَحُ : من يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا.
      و المِتْيَحُ من الخيل: التَّيَّاح.
  14. أَتَاحَ (المعجم الغني)
    • [ت ي ح]. (فعل: رباعي متعد). أَتَحْتُ، أُتِيحُ، أَتِحْ، مصدر إِتَاحَةٌ.
      1. :-أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً :- : قَدَّرَهُ.
      2. :-أتَاحُوا لَهُ فُرْصَةَ زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : هَيّأوا. :-لَمْ تُتَحْ لَهُ الفُرْصَةُ.
  15. إتَاحَةٌ (المعجم الغني)
    • [ت ي ح]. (مصدر أَتَاحَ). :-إتَاحَةُ الفُرْصَةِ :- : تَهْيِيئُهَا.
  16. إتاحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إتاحة :-
      مصدر أتاحَ.
  17. تَيْح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَيْح :-
      مصدر تاحَ لـ.
  18. تَيّاح (المعجم الرائد)
    • تياح
      1- من يدخل في ما لا يعنيه، فضولي. 2- من يقع في المصائب. 3- من الخيل : ما يميل في مشيه على جانبيه نشاطا.
  19. مِتياح (المعجم الرائد)
    • متياح
      1- متياح : كثير الحركة. 2- متياح : الذي يدخل في ما لا يعنيه. 3- متياح : أمر مقدر.
  20. وَتيح (المعجم الرائد)
    • وتيح
      1-الوتيح من الطعام أو غيره : القليل التافه
  21. أمر إلى وسيط بأن يشتري جميع الأسهم المتاحة لدى متخصص ومن وسطاء وتجّار آخرين بالسعر السائد في السوق (المعجم مالية)
    • يصدر هذا الأمر عادة عن مؤسسة كبيرة ، وتعني بالانجليزية: buy the book
  22. قيمة الأصول المتاحة (المعجم مالية)
    • (أ) قيمة الأصول المتاحة لإصدار شركة قابضة أو صندوق استثمار بعد أخذ جميع الأوراق القابلة للتسويق في الاعتبار (ب) نصيب السهم العادي والممتاز في صافي أصول شركة عند تصفيتها وذلك حسب أولوية السداد ، وتعني بالانجليزية: breakup value
  23. نظام الخدمة الموحّدة للأسعار التي تتاح لجميع المتعاملين (المعجم مالية)
    • نظام موحّد لعرض الاسعار وهو نظام إلكتروني لعرض المعلومات عن أسعار الشراء والبيع وحجم التعامل في ورقة مالية في العديد من الأسواق ، وتعني بالانجليزية: consolidated quotation system
  24. إدارة الإتاحة (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هي العملية المسئولة عن تعريف و تحليل و تخطيط و قياس و تحسين جميع جوانب الإتاحة لخدمات تكنولوجيا المعلومات. و إدارة الإتاحة مسئولة عن التأكد من أن جميع ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات من البنية التحتية و العمليات و الأدوات و الأدوار و غيرها تكون ملائمة لأهداف مستوى الخدمة المتفق عليها للإتاحة.---(المجال:حاسوب)
  25. خطة الإتاحة (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هي خطة للتأكد من أن متطلبات الإتاحة الحالية و المستقبلة لخدمات تكنولوجيا المعلومات يمكن تقديمها بفعالية التكلفة.---(المجال:حاسوب)


معنى ليتاح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ح [كلمة وظيفيَّة]: الحرف السّادس من حروف الهجاء، وهو صوتٌ حلقيّ، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق.
Advertisements
لسان العرب
قال الخليل الحاء حرف مخرجه من الحلق ولولا بُحَّةٌ فيه لأَشبه العين وقال وبعد الحاء الهاء ولم يأْتَلفا في كلمة واحدة أَصلية الحروف وقبح ذلك على أَلسنة العرب لقرب مخرجيهما لأَن الحاء في الحلق بلزق العين وكذلك الحاء والهاء ولكنهما يجتمعان في كلمتين لكل واحد معنى على حدة كقول لبيد يَتمادَى في الذي قلتُ له ولقد يَسْمَعُ قَوْلي حَيَّ هَلْ وكقول الأخر هيهاه وحَيهَله وإِنما جمعها من كلمتين حيّ كلمة على حدة ومعناه هلمَّ وهل حَثِّيثَّى فجعلهما كلمة واحدة وكذلك ما جاء في الحديث إِذا ذكر الصالحون فحيَّهَلاً بعُمَرَ يعني إِذا ذكروا فَأْتِ بذكر عمر قال وقال بعض الناس الحَيْهَلَةُ شجرة قال وسأَلنا أَبا خيرة وأَبا الدقيش وعدَّةً من الأَعراب عن ذلك فلم نجد له أَصلاَ ثابتاً نطق به الشعراء أَو رواية منسوبة معروفة فعلمنا أَنها كلمة مولدة وضعت للمُعاياةِ قال ابن شميل حَيَّهَلا بقلة تُشْبِه الشُّكاعَى يقال هذه حَيَّهَلا كما ترى لا تنون في حيَّ ولا في هلا الياء من حي شديدة والأَلف من هلا منقوصة مثل خمسة عشر وقال الليث قلت للخليل ما مثل هذا من الكلام أَن يجمع بين كلمتين فتصير منهما كلمة ؟ قال قول العرب عبد شمس وعبد قيس عبد كلمة وشمس كلمة فيقولون تَعَبْشَمَ الرجل وتَعَبْقَسَ ورجل عَبْشَمِيٌّ وعَبْقَسِيٌّ وروي عن الفراء أَنه قال لم نسمع بأَسماءِ بنيت من أَفعال إِلاَّ هذه الأَحرف البسملة والسبحلة والهيللة والحوقلة أَراد أَنه يقال بسمل إِذا قال بسم الله وحوقل إِذا قال لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وحمدل إِذا قال الحمد لله وجَعْفَلَ جَعْفَلَةً من جُعِلْتُ فداءك والحَيْعَلَةُ من حيّ على الصلاة قال أَبو العباس هذه الثلاثة أَحرف أَعني حَمْدَلَ وجَعْفَلَ وحَيْعَلَ عن غير الفراء وقال ابن الأَنباري فلان يُبَرْقِل علينا ودَعْنا من التَّبَرْقُلِ وهو أَن يقول ولا يفعل ويَعِدَ ولا يُنْجِز أُخذ من البَرْقِ والقَوْل
الرائد
* ح. الحرف السادس من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ثمانية (8).
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: