وصف و معنى و تعريف كلمة ليتفاءل:


ليتفاءل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) و لام (ل) .




معنى و شرح ليتفاءل في معاجم اللغة العربية:



ليتفاءل

  1. فائِلتانِ: (اسم)
    • الفَائِلتَانِ : مُضْغَتان من لحمٍ، أَسفلُهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنى الحَجَبَتَيْن إِلى العَجْب، مكتنِفتا العُصْعُصِ، مُنْحَدِرتان في جانبي الفَخِذِ
  2. أَفَائِلُ: (اسم)
    • أَفَائِلُ : جمع أَفِيل
  3. فاءَلَ: (فعل)
    • فَاءَلَهُ : لعِبَ معه لُعبَةَ الفِئال
  4. اِفْتَأَلَ: (فعل)
    • افْتَأَلَ بالشيءِ: تيمَّن به


  5. مكنونُ فَائِلِهِ:
    • دَمُهُ الذي كُنَّ فيه.
  6. أَفِيلُ : (اسم)
    • الجمع : إِفَالٌ ، و أَفائل
    • الأَفِيلُ : الصغير من الإِبل والغنم
  7. فائِل : (اسم)
    • الفَائِلُ : اللَّحمُ الذي على نُقْرةِ الوَرِك
    • الفَائِلُ :عِرْقٌ في الفَخِذِ
    • ومكنونُ فَائِلِهِ: دَمُهُ الذي كُنَّ فيه
  8. فاَّلَ : (فعل)
    • فَأَّلَه بالشيءِ: جَعَلَه يتفاءَلُ به
  9. فالَ : (فعل)
    • فَالَ، يَفِيلُ، مصدر فَيْلٌ، فَيْلَةٌ، فُيُولَةٌ
    • فَالَ رَأْيُهُ : أَخْطَأَ وَضَعُفَ وَلَمْ يُصِبْ
  10. مُفائِل : (اسم)
    • المُفائِلُ : اللاعب بالفئال


  11. اِستَفَلَ : (فعل)
    • اسْتَفَلَ : سَفَلَ
  12. اِستَفَلَّ : (فعل)
    • استَفَلَّ السيْفَ: فَلَّهُ
    • استَفَلَّ الشيءَ الصلبَ: اقتطع منه أَقلَّ جزء كعُشْرِه
  13. فأل : (اسم)
    • الجمع : فُؤُولٌ ، أَفْؤُلٌ
    • قوْل أو فِعْل يُستبشر به، وقد تخفَّف الهمزة، ضدّه شُؤْم ، ر
    • قرأ الفأْل: تنبّأ بالمستقبل،
    • لا فأل عليك: دعاء معناه: لا ضير ولا شرَّ عليك
  14. مُفالَت : (اسم)
    • مُفالَت : اسم المفعول من فالتَ
  15. مُفالِت : (اسم)
    • مُفالِت : فاعل من فالتَ
  16. إِفْتَال : (اسم)
    • إِفْتَال : مصدر أَفْتَلَ


  17. أَفَلَ : (فعل)
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل
    • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
    • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
    • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
    • أَفَلَت المرضِعُ: ذهب لبنها
  18. أَفَلَّ : (فعل)
    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  19. أَفَلُّ : (اسم)
    • الأَفَلُّ من السُّيوف: الذي به فلولٌ
  20. أَفِلَ : (فعل)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل
    • أفِلَ النَّجمُ :أفَل، غاب واستتر
  21. أَفْل : (اسم)
    • أَفْل : مصدر أَفَلَ
  22. أُفَّل : (اسم)
    • أُفَّل : جمع آفِل


  23. أفلُّ : (اسم)
    • أفلُّ : فاعل من فَلَّ
  24. تَفاءلَ : (فعل)
    • تفاءلَ / تفاءلَ بـ / تفاءلَ في / تفاءلَ من يتفاءل ، تفاؤُلاً ، فهو مُتفائِل ، والمفعول متفاءل به
    • تَفاءَلَ به: افْتَألَ
    • تَفَاءلَ بِهِ خَيْراً : تَيَمَّنَ بِهِ جَدِيرٌ أَنْ يَتَفَاءلَ بِهِ
    • تَفَاءلَ بِرُؤْيَةِ البَشِيرِ : رَأَى أَنَّهُ يَحْمِلُ لَهُ خَبَراً سَارّاً وَصَلاَحاً وَخَيْراً
    • تَفَاءلُوا بِالخَيْرِ تَجِدُوهُ : غَلِّبُوا الخَيْرَ عَلَى الشَّرِّ
  25. فِئال : (اسم)
    • الفِئالُ : لُعبةٌ للصِّبيان يخبئ فريق منهم شيئًا في الترابِ ثم يقسمه قسمين ، ويسأل الفريقَ الآخرَ في أيِّهما يكون الشيء
,
  1. الفَائِلتَانِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَائِلتَانِ : مُضْغَتان من لحمٍ، أَسفلُهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنى الحَجَبَتَيْن إِلى العَجْب، مكتنِفتا العُصْعُصِ، مُنْحَدِرتان في جانبي الفَخِذِ.
  2. فَاءَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاءَلَهُ : لعِبَ معه لُعبَةَ الفِئال.


  3. افْتَأَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَأَلَ بالشيءِ: تيمَّن به
  4. فأل (المعجم لسان العرب)
    • "الفأْل: ضد الطِّيَرَة، والجمع فُؤول، وقال الجوهري: الجمع أَفْؤُل، وأَنشد للكميت: ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول،ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به؛ قال ابن الأَثير: يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت، على التخفيف والقلْب، قال: وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً.
      والفَأْل: أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ، أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد، فيقول: تَفاءلْت بكذا، ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة؛ والطِّيَرَة: ضد الفَأْل،وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء.
      قال أَبو منصور: من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً، قال أَبو زيد: تَفاءَلْت تَفاؤُلاً، وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح، والاسم الفَأْل، مهموز، وفي نوادر الأَعراب: يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك، وفي الحديث عن أَنس عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح، والفأْل الصالح: الكلمة الحسنة؛ قال: وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح، وإِنما أَحبَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير، ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ؟ وإِنما خَبَّر النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً، وأَن يكون حسن الظن بربِّه، قال: والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر.
      وفي الحديث: قيل يا رسول الله ما الفَأْل؟، قال: الكلمة الصالحة، قال: وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس، والفَأْل بمعنى النوع؛ قال: ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل.
      والافْتِئال: افْتِعال من الفَأْل؛ قال الكميت يصف خيلاً: إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ، صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب: تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيره؛ قال: وبعضهم يهمزه فيقول: فَيْئِل على فَيْعِل.
      والفِئال، بالهمزة: لعبة للأَعراب، وسيذكر في فيل.
      "
  5. أفَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفَلَ، وأَفِلَ أُفولاً: غابَ.
      ـ أَفيلُ: ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ، والفَصيلُ، ج: إفالٌ، وأفائِلُ.
      ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ: حامِلٌ.
      ـ أَفِلُ: نَشِطَ،
      ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ: ذَهَبَ لَبَنُها، كأَفَلَ.
      ـ مؤَفَّلُ: الضَّعيفُ.
      ـ تأفَّلَ: تَكَبَّرَ.
      ـ أفَّلَهُ تأفيلاً: وَقَّرَهُ.
  6. فتل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْل: لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة.
      يقال: انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَت.
      وفَتَل وجهه عن القوم: صرَفه كلَفته.
      وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً، فهو مفْتول وفَتِيل، وفَتَله: لَواه؛

      أَنشد أَبو حنيفة:لونُها أَحمر صافٍ،وهي كالمسك الفَتِي؟

      ‏قال أَبو حنيفة: ويروى كالمسك الفَتِيت، قال: وهو كالفَتِيل؛ قال أَبو الحسن: وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته، فتفهَّمه جدّاً.
      وقد انْفَتل وتَفَتَّل.
      والفَتِيل: حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن، وهو مذكور في موضعه.
      والفَتِيل والفَتِيلة: ما فتلْته بين أَصابعك، وقيل: الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما.
      والفَتِيل: السَّحَاة في شَقِّ النَّواة.
      وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة؛ الإِسكان عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يُظلَمون فَتِيلاً؛ قال ابن السكيت: القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة، والفَتِيل ما كان في شَق النواة، وبه سميت فَتِيلة، وقيل: هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة؛ قال أَبو منصور: وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها.
      والفتِيلة: الذُّبَالة.
      وذُبَال مفتَّل: شدد للكثرة.
      وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته.
      وفي حديث الزبير وعائشة: فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب، وهو مثل في المُخادَعة.
      وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً: لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب؛ والفَتْلة: وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ، وذلك أَول ما يطلع، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة.
      وفي حديث عثمان: أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها؟ الفَتْلة: واحدة الفَتْل، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما، وقيل: الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط، وقيل: نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة.
      والفَتْلَة: شدّة عصَب الذراع.
      والفَتَل أَيضاً: اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب،ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل.
      الجوهري: الفَتَل، بالتحريك، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير، وقوم فُتْل الأَيدي؛ قال طرفة: لَها مِرْفَقان أَفْتَلان، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح: كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة) وناقة فَتْلاء: ثقيلة.
      وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب؛ قال لبيد: حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ.
      والفَتْلة: نَوْرُ السَّمُرة.
      وقال أَبو حنيفة: الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق، وقيل: الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى.
      ابن الأَعرابي: الفَتَّال البُلْبُل، ويقال لِصياحه الفَتْل، فهو مصدر.
      "


  7. فيل (المعجم لسان العرب)
    • "الفِيل: معروف، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة؛ قال ابن السكيت: ولا تقل أَفْيِلة، والأُنثى، فِيلة، وصاحبها فَيَّال (* قوله «وصاحبها فيال» مثله في القاموس، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما في الشرح)، قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم؟

      ‏قالوا أَبيض وبِيض؛ قال الأَخفش: هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون في الجمع؛ وقال ابن سيده:، قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلاً فيكون أَفْيال، إِذا كان فُعْلاً، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار، ويكون الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله «ويكون الفيول بمنزلة الخرجة» هكذا في الأصل ولعله محرف، والأصل: ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً) يعني جمع خُرْج.
      وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها، وأَلوان الفِيَلة كذلك.
      واسْتَفْيَل الجملُ: صار كالفِيل؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْوذ وأَخواته؛

      وأَنشد لأَبي النجم: يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِل والتفيُّل: زيادة الشباب ومُهْكَته؛ قال الشاعر: حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّله وقال العجاج: كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّلا عجَنَّس قَرْم، إِذا تَفَيَّل؟

      ‏قال: تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيرة، وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل، على فَيْعِل.
      وتفيَّل النبات: اكْتَهَل؛ عن ثعلب.
      وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة: أَخْطأَ وضَعُف.
      ويقال: ما كنت أُحب أَن يرى في رأْيك فِيَالة.
      ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت: بني رَبِّ الجَواد، فلا تَفِيلوا،فما أَنتم، فنَعْذِرَكُم، لفِيل وقال جرير: رأَيتُك يا أُخَيْطِل، إِذْ جَرَيْنا وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ، كنتَ فَالا وتفيَّل: كَفال.
      وفَيَّل رأْيَه: قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ: فَلَوْ غَيْرَها، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ،مدحْتَ بقول صادق، لم تُفَيَّلِ فإِنه أَراد: لم يفيَّل رأْيُك، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذف رِفِض حكمه، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه، أَلا ترى أَنه ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة، وهو الياء، وعدل إِلى الخطاب البتة فقال تُفَيَّل، بالتاء، أَي لم تفيَّل أَنت؟ ومثله بيت الكتاب: أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة،إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّد أَي يفنَّد رأْيُك.
      قال أَبو عبيدة: الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظن ويخطيء، قال: ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كلها ويتفرَّس فيه، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل.
      ورجل فِيلُ الرأْي والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً، والجمع أَفْيال.
      ورجل فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة.
      وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه، فهو فَيِّل الرأْي.
      قال ابن بري: يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة؛ قال أُفْنُون التَّغلَبي: فالُوا عليَّ، ولم أَملِك فَيالَتهم،حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَنِ وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: كنتَ للدِّين يَعْسوباً أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا، ويروى فَشِلوا، أَي حين فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق.
      يقال: فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذا لم يصِب فيه، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله؛ وفي حديثه الآخر: إِنْ تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين؛ المحكم: وفي رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة.
      والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان، وقيل: لعبة لفِتيان الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقول الخابئ لصاحبه: في أَي القسمين هو؟ فإِذا أَخطأَ، قال له: فال رأْيُك؛ قال طرفة: يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها،كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد؟

      ‏قال الليث: يقال فَيَال وفِيَال، فمن فتح الفاء جعله اسماً، ومن كسرها جعله مصدراً؛ وقال غيره: يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن؟

      ‏قال ابن بري: والفِئال من الفأْل بالظفر، ومن لم يهمز جعله من فالَ رأْيُه إِذا لم يظفَر، قال: وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ولم يقل من المُفاءلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من الناس أَقوامٌ، إِذا صادَفوا الغِنَى تَوَلَّوْا، وفَالوا للصديق وفَخَّموا يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة، أَو تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريبه ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه.
      والفائِل: اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك، وقيل: هو عِرْق؛ قال الجوهري: وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ؛ قال هميان: كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ،ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِهْ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم لا عظم فيها، وفي تلك النقرة الفائل، قال: وليس بين تلك النقرة وبين الجوف عظم إِنما هو جلد ولحم، وقيل: الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب، مُكْتَنِفتا العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين؛ واحتجوا بقول الأَعشى: قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ؟

      ‏قالوا: فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق، قال الأَوَّلون: بل أَغاب اللسان في أَقْصى اللحم، ولو كان عِرْقاً ما، قال أَشْرَفَت الحَجَبَتان عليه، ويقال: المَكْنون هنا الدَّمُ؛ قال الجوهري: مَكْنون الفَائِل دَمُه،وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَق الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم، ومَكْنون فائِله دمُه الذي قد كُنَّ فيه.
      والفَالُ: لغة في الفائِل؛ قال امرؤ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة، بالضُّحَى، على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ، سَلِيم الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفالِ أَراد على الفائل فقلَب، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِك ينحدِر في الرِّجْل، والله أَعلم.
      "


معنى ليتفاءل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: