وصف و معنى و تعريف كلمة ليثبت:


ليثبت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ثاء (ث) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح ليثبت في معاجم اللغة العربية:



ليثبت

جذر [ثب]

  1. ثَبَت: (اسم)
    • الثَّبَتُ : حُجَّة ، برهان ، بيِّنة
    • الثَّبَتُ : الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأدلة
    • ثَبَتُ المحدِّثِ : ما يجمع فيه مرويَّاتِه وأسماء شيوخه
    • الثَّبَتُ فهرس الكتابِ
    • ورجل ثبَتٌ : حجَّة يوثق به والجمع : أثبات
    • الثَّبَتُ : فهرسُ الكتاب يُوضع ثبَت الموضوعات في آخر الكتاب ،
  2. ثَبَتَ: (فعل)
    • ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه
    • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
    • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ ، لا يُغَيِّرُهُ
    • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • ثَبَتَ الخَبَرُ : تَأكَّدَ ، تَحَقَّقَ
    • ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى
    • ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ : قَاوَمَهُ
    • ثبَت على عمله : واظب عليه واستمرّ فيه ، تمسَّك به ثبَت على موقفه
  3. ثَبُتَ: (فعل)
    • ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه
    • ثبُت المرءُ : صار ذا حزم ورزانة
    • رجلٌ ثبْت : شجاع رصين
    • ثبُت الخبرُ : تأكَّد وتحقَّق
    • ثبُت في الحرب : قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ ، صمد وكان شجاعًا
  4. ثَبْت: (اسم)

    • الجمع : أَثْبات و ثبوت
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في وثبُتَ / ثبُتَ في
    • رَجُلٌ ثَبْتٌ : شُجَاعٌ ، حَازِمٌ ، عَاقِلٌ
    • الثَّبْتُ : العاقل الثابت الرأي
    • فلان ثبت الخصومة : لا يزِلُّ لسانُه عند الخصومة
    • ثَبْتُ الجَنان : لا يزلُّ به اللِّسانُ : متبصِّر ، ثابت الرّأي
  5. ثَبْت: (اسم)
    • ثَبْت : فاعل من ثَبُتَ
  6. ثَبَّتَ: (فعل)
    • ثبَّتَ يثبِّت ، تثبيتًا ، فهو مُثبِّت ، والمفعول مُثبَّت
    • ثَبَّتَ الأسَاسَ : جَعَلَهُ ثَابِتاً ، محمد آية 7 إنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّثْ أقْدَامَكُمْ ( قرآن )
    • ثبَّت فلانًا : حبسه وقيّده
    • ثبَّت السُّرعةَ : جعلها مطردة عند حدٍّ معيَّن لا تتغيَّر
,
  1. ثبت
    • " ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ ، وأَثْبَتَه هو ، وثَبَّتَه بمعنىً .
      وشيء ثَبْتٌ : ثابتٌ .
      ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ : ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ .
      ويقال : ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً ، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به .
      وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ .
      وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه .
      وفرس ثَبْتٌ : ثَقِفٌ في عَدْوِه .
      ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام ؛ وفي الصحاح ؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً .
      وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي ، واستَثْبَتَ : تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل .
      واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه .
      وقوله عز وجل : ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم ؛ قال الزجاج : أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها .
      وقال في قوله عز وجل : وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ ؛ قال : معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب ، ههنا ليس للشك ، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب ، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً ، كما ، قال إِبراهيم ، عليه السلام : ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي .
      ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب ؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ : الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ ، إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ، ما عَفَا وما دَثَرْ ، وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً ، فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ ، وعَهْداً من عُمَرْ ، وعَهْدَ إِخْوانٍ ، همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ ، شَدُّوا له سُلْطانَه ، حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً ، وأَقواماً أَسَرْ ، تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً ، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ ، فما وَنَى محمدٌ ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى ، وما غَبَرْ ، أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به ، حَتى ظَهَرْ منها : بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ ، ثَبْتٌ ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام : لا يَبْرَحُ .
      والثَّبْتُ والثَّبِيتُ : الفارسُ الشُّجاع .
      والثَّبِيتُ : الثَّابتُ العَقْل ؛ قال طرفة : فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه : ثَبُتَ ، بالضم ، أَي صار ثَبيتاً .
      والمُثْبَتُ : الذي ثَقُلَ ، فلم يَبْرَحِ الفِراش .
      والثِّباتُ : سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل ، وجَمْعُه أَثْبِتة .
      ورَحْلٌ مُثْبَت : مَشْدُود بالثِّباتِ ؛ قال الأَعْشى : زَيَّافَةٌ ، بالرَّحْلِ خَطَّارة ، تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ ، قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال بعضهم : إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق .
      وفي حديث أَبي قَتادة : فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه .
      وأُثْبِتَ فلانٌ ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك .
      وقَولهُ تعالى : ليُثْبِتُوك ؛ أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها .
      ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة ، بالتحريك ، أَي ثَبات ؛ وتقول أَيضاً : لا أَحْكُم بكذا ، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة .
      وفي حديث صوم يوم الشك : ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان ؛ الثَّبَتُ ، بالتحريك : الحجة والبينة .
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ .
      وثابَته وأَثْبَتَه : عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة .
      وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه .
      وأَثْبَتَ حجته : أَقامها وأَوْضَحها .
      وقولٌ ثابتٌ : صحيح .
      وفي التنزيل العزيز : يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت ؛ وكلُّه من الثَّبات .
      وثابتٌ وثَبِيتٌ : اسمان ، ويُصغَّر ثابِتٌ ، من الأَسماء ، ثُبَيْتاً ، فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء ، فتصغيره : ثُوَيْبِتٌ .
      وإِثْبِيتُ : اسم أَرض ، أَو موضعٍ ، أَو جبل ؛ قال الراعي : تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها ، بإِثْبِيتَ ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ثَبَتَ


    • ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً ، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه .
      ـ ثَبيتُ : الفارِسُ الشُّجاعُ ، كالثَّبْتِ ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً ، والثابِتُ العَقْلِ ،
      ـ ثَبيتُ من الخَيلِ : الثَّقِفُ في عَدْوِهِ ، كالثَّبيتِ .
      ـ ثِباتُ : شِبامُ البُرْقُع ، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ .
      ـ المُثْبَتُ : الرَّحْلُ المَشْدود به ، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ ،
      ـ المُثْبِتُ : الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ .
      ـ داءٌ ثُباتٌ : مُعْجِزٌ عن الحَركةِ .
      ـ ثابَتَه وأثْبَتَه : عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ .
      ـ إِثْبِيتُ : أرضٌ ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ .
      ـ ثابتٌ وثَبيتٌ : اسْمانِ .
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ : فقيهٌ .
      ـ أبو ثُبَيْتٍ ، يزيدُ بنُ مُسْهِر ، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ ، وثُبَيْتُ بنُ كثير ، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ قولُه تعالى : { لِيُثْبتوك }: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها ، أو ليَحْبسوكَ .
      ـ أَثْباتُ : الثِّقاتُ .
      ـ اسْتَثْبَتَ : تأنَّى .
      ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ ، أو هي بالنون ، وبِنتُ يَعارٍ : صَحَابيَّتانِ .
      ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ : تابِعيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَابَ
    • ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً : رَجَع ، كثَوَّبَ تَثْوِيباً ،
      ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً : أَقْبَلَ ،
      ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً : امْتَلأَ أو قارَبَ ، وأَثَبْتُهُ .
      ـ ثَوَابُ : العَسَلُ ، والنَّحْلُ ، والجَزَاءُ ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ .
      ـ أَثَابَهُ اللَّهُ ، وأَثْوَبَهُ ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ : أَعْطَاهُ إيَّاهَا .
      ـ مَثَابُ البِئْرِ : مَقَامُ السَّاقِي ، أو وَسَطُها .
      ـ مَثَابَتُها : مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها ، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها ، أو مَوْضِعُ طَيِّها ، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ ، كالمَثابِ .
      ـ تَثْوِيبُ : التَّعْوِيضُ ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ : الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ ، والإِقامَةُ ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ .
      ـ تَثَوَّبَ : تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ ، وكَسَبَ الثَّوابَ .
      ـ ثَوْبُ : اللِّباسُ ، الجمع : أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ : ثَوَّابٌ ،
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ : كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ .
      ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ : أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ ، وابنُ النَّارِ : شاعِرٌ جاهِلِيٌّ ، وابنُ تَلْدَةَ : مُعَمَّرٌ ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ .
      ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ : للَّهِ دَرُّهُ .
      ـ ثَوْبُ الماءِ : السَّلَى والغِرْسُ .
      ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ : في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي .
      ـ " إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ ": أعْمالِهِ .
      ـ { وثيابَكَ فَطَهِّر }: قيلَ : قَلْبَكَ .
      ـ وسَمَّوْا : ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ .
      ـ مَثْوَبٌ : بلد باليَمَنِ .
      ـ ثُوَبُ : ابنُ مَعْنٍ الطائِي .
      ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ ، وجُمَيْح ، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً ، لا أَثْوَبَ ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ : تابِعيٌّ ،
      ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ : من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ .
      ـ ثَوَابٌ : رجُلٌ غَزَا ، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ : لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به ، فقال : دُونَكِ ، فقيلَ : " أطْوَعُ من ثَوَابٍ ".
      ـ ثَائِبُ : الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ ،
      ـ ثَائِبُ من البَحْرِ : ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ .
      ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ : مُحَدِّثٌ ،
      ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ : له ذِكْرٌ ،
      ـ ثَوَابٌ : جَماعةٌ .
      ـ اسْتَثَابَهُ : سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ ،
      ـ اسْتَثَابَ مالاً : اسْتَرْجَعَهُ .
      ـ ثُوَيْبٌ : تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ ، وآخَرُ بِكَالِيُّ .
      ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ : تابِعيّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استثبتَ
    • استثبتَ / استثبتَ في / استثبتَ من يستثبت ، استثباتًا ، فهو مُستثبِت ، والمفعول مُستثبَت :-
      استثبت الأمرَ / استثبت في الأمر / استثبت من الأمر تيقَّن وتحقَّق منه ، تثبَّت ، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :- استثبت خبرَ النجاح :-
      استثبت وتثبَّت في الأمر : شاور فيه وفحص عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَثْبَت


    • أثبت - إثباتا
      1 - أثبت : أكد بالبينات والشواهد : « أثبت الحق ». 2 - أثبت الأمر : عرفه حق المعرفة . 3 - أثبت فيه الرمح : أنفذه . 4 - أثبته : جعله ثابتا مستقرا . 5 - أثبت : اسمه في الديوان : كتبه .

    المعجم: الرائد

  5. أثبتَ
    • أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت :-
      أثبت الشَّيءَ
      1 - أبقاه ، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- { يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ } :-
      أثبت دينه : أقام حجّته عليه ، - أثبت معرفته : عرفه حقّ المعرفة ، - أثبته شرعًا : حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا .
      2 - جعله ثابتا مستقرًّا في مكانه :- أثبت العودَ في الأرض .
      أثبت الأمرَ : حقَّقه وصحَّحه :- أثبت وجودَه .
      أثبت الكلامَ : سجَّله وكتبه :- يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه :-
      أثبت اسمه في الدِّيوان : كتبه .
      أثبت الحقَّ : أكَّده بالحجَّة والدَّليل ، وضّحه وبيَّنه :- أثبت براءتَه : أزال الشُّبهة بالحجَّة :-? أثبت إرادتَه : دلَّل على عزمه وتصميمه ، - أثبت أنَّه على صواب : برهن ، أقام الدليل على صحَّة ما ذهب إليه ، - أثبت شخصيّتَه : دلَّل على هويته بأدلَّة .
      أثبتَ فلانًا : حبسه ، جرحه جراحة لايقوم معها :- فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [ حديث ]، - { وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ }: .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِستَثبَت
    • إستثبت - استثباتا
      1 - إستثبت في الأمر أو الرأي : تثبت فيه . 2 - إستثبت : تأنى ولم يعجل ، صبر .

    المعجم: الرائد

  7. استثبت الأمر / استثبت في الأمر / استثبت من الأمر
    • تيقَّن وتحقَّق منه ، تثبَّت ، نظر فيه بتأنٍّ ورويَّة :- استثبت خبرَ النجاح :- ° استثبت وتثبَّت في الأمر



    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَثْبَتَ
    • اسْتَثْبَتَ في الأمر والرأي : تثبَّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أثبت الأمر
    • حقَّقه وصحَّحه :- أثبت وجودَه .

    المعجم: عربي عامة

  10. أثبت الحقّ
    • أكَّده بالحجَّة والدَّليل ، وضّحه وبيَّنه :- أثبت براءتَه

    المعجم: عربي عامة



  11. أثبت الشّيء
    • أبقاه ، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :- { يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ } :- ° أثبت دينه

    المعجم: عربي عامة

  12. أثبت الكلام
    • سجَّله وكتبه :- يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه :- ° أثبت اسمه في الدِّيوان

    المعجم: عربي عامة

  13. أثبت فلانا
    • حبسه ، جرحه جراحة لايقوم معها :- فَطَعَنْتُهُ فَأَثْبَتُّهُ [ حديث ]- { وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ }

    المعجم: عربي عامة

  14. إثبات بالإقرار


    • ( قن ) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه .

    المعجم: عربي عامة

  15. إثبات شخصيّ
    • ( قن ) إثبات بشهادة شهود ، يقابله إثبات تحريريّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. أثْبَتَ
    • [ ث ب ت ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ) أَثْبَتُّ ، أُثْبِتُ ، أَثْبِتْ ، مصدر إثْباتٌ .
      1 . :- أثْبَتَ الأمْرَ :- : أَكَّدَهُ جَعَلَهُ ثَابِتاً .
      2 . :- أَثْبَتَ الحَقَّ عَلَى البَاطِلِ :- : ثَبَّتَهُ بِالبَيِّنَاتِ وَالدَّلِيلِ وَالحُجَّةِ .
      3 . :- أثْبَتَ الوَقَاِئعَ كَمَا شَاهَدَهَا :- : أَقَرَّهَا ، أَكَّدَهَا .
      4 . :- أثْبَتَ وُجُودَهُ :- : فَرَضَهُ ، حَقَّقَهُ .
      5 . :- أثْبَتَ فِيهِ السِّكِّينَ :- : أنْفَذَهَا .
      6 . :- أَثْبَتَهُ بالوثاقِ :- : شَدَّهُ .
      7 . :- أَثْبَتَ اسْمَهُ في اللاَّئِحَةِ :-: كَتَبَهُ ، سَجَّلَهُ .

    المعجم: الغني

  17. إِثْبَاتٌ
    • [ ث ب ت ]. ( مصدر أثْبَتَ ).
      1 . :- قَدَّمَ إِثْبَاتاً بشَهَادَتِهِ :- : تَأْكِيداً ، دَلِيلاً . :- مَعَ أنَّهُمْ لَمْ يَقْطَعُوا في الأمْرِ بِإثْبَاتٍ وَلاَ بِنَفْيٍ . ( المختار السوسي ).
      2 . :- شَاهِدُ إِثْبَاتٍ :- : مَنْ يَشْهَدُ ضِدَّ الْمُتَّهَمِ . :- لَمْ تَسْتَطِعِ الْمَحْكَمَةُ إِثبَاتَ مَا اتُّهِمُوا بِهِ . ( سلامة موسى ).

    المعجم: الغني

  18. إثبات
    • إثبات :-
      1 - مصدر أثبتَ
      • وهو المطلوب إثباته : تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب .
      2 - حكم جازم سواء أكان موجبًا أم سالبًا :- هناك إثباتات خطيَّة تؤيِّد تهمة المعتقلين ، - إثبات مبدأ / دين / ذنب / حجة / دليل .
      3 - ( النحو والصرف ) خلاف النفي :- نفي النفي إثبات .
      • الإثبات بالنَّفي : ( بلاغة ) صيغة بلاغيّة يعبّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخص ما بأنه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنه عمل عظيم .
      إثبات شخصيّ : ( القانون ) إثبات بشهادة شهود ، يقابله إثبات تحريريّ .
      إثبات بالإقرار : ( القانون ) اعتراف الخصم بواقعة أو بعمل قانونيّ مدَّعى بأيٍّ منهما عليه .
      • شاهد إثبات : ( القانون ) شاهد يؤيِّد الادّعاء العام في المحكمة ، يقابله شاهد نفي
      • موادّ الإثبات : أوراق ثبوتية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أثْبَتَ
    • أثْبَتَ الجرادُ : غرز ذنبَه في الأرض ليفقس .
      و أثْبَتَ الشيءَ : أقرَّه .
      وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 39 يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ) ) .
      و أثْبَتَ الأمرَ : حقَّقه وصحَّحه .
      ويقال : أثبت الكتابَ : سجَّله .
      و أثْبَتَ الحقَّ : أقام حجّته .
      و أثْبَتَ الشيء : عرفه حقّ المعرفة .
      و أثْبَتَ فلانًا : حبسه .
      وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 30 وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) ) .
      وفي حديث مشورة قريش : حديث شريف إذا أصبح فأَثبتوه بالوَثاق //.
      وفي حديث أبي قتادة : حديث شريف فطعنْتُه فأثبتُّه //.
      و أثْبَتَ الرُّمْحَ : أنفذه في غرضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إثبات الدين
    • دليل المديونية ، وتعني بالانجليزية : proof of debt

    المعجم: مالية

  21. إثبات الزنى بالإقرار ‏
    • ‏ تأكيد وقوعه بالاعتراف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إثبات الشفاعة لله وحده ‏
    • الشفاعة هي التماس العفو أو التخفيف من العقوبة عن الغير من غير دليل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. إثبات رمضان برؤية الهلال ‏
    • ‏ حلول شهر رمضان وبدايته يكون برؤية هلاله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إثبات شرب الخمر بالرائحة ‏
    • ‏ تتبع أثر رائحة الخمر في الفم للتأكد من فعل الشرب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ثبت
    • " ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيتٌ وثَبْتٌ ، وأَثْبَتَه هو ، وثَبَّتَه بمعنىً .
      وشيء ثَبْتٌ : ثابتٌ .
      ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ : ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ .
      ويقال : ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُتُ ثبُوتاً ، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به .
      وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ .
      وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه .
      وفرس ثَبْتٌ : ثَقِفٌ في عَدْوِه .
      ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتاً في قتال أَو كلام ؛ وفي الصحاح ؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عند الخُصُوماتِ ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً .
      وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي ، واستَثْبَتَ : تَأَنَّى فيه ولم يَعْجَل .
      واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه .
      وقوله عز وجل : ومَثَلُ الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً من أَنفسهم ؛ قال الزجاج : أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيبُ اللَّهُ عليها .
      وقال في قوله عز وجل : وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْباء الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ ؛ قال : معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِينُ لقَلْب ، ههنا ليس للشك ، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَر على القَلْب ، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً ، كما ، قال إِبراهيم ، عليه السلام : ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي .
      ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب ؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ : الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَرْ مَوَالِيَ الحَقِّ ، إِنِ المَوْلى شَكَرْ عَهْدَ نَبِيٍّ ، ما عَفَا وما دَثَرْ ، وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً ، فَبرّ وعَهْدَ عُثمانَ ، وعَهْداً من عُمَرْ ، وعَهْدَ إِخْوانٍ ، همُ كانوا الوَزَرْ وعُصْبةَ النَّبيِّ ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ ، شَدُّوا له سُلْطانَه ، حتى اقْتَسَرْ بالقَتْلِ أَقْواماً ، وأَقواماً أَسَرْ ، تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَرْ محمداً ، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ ، فما وَنَى محمدٌ ، مُذْ أَنْ غَفَرْ له الإِلهُ ما مَضَى ، وما غَبَرْ ، أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به ، حَتى ظَهَرْ منها : بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ ، ثَبْتٌ ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَرْ ورجل ثَبْتُ المُقام : لا يَبْرَحُ .
      والثَّبْتُ والثَّبِيتُ : الفارسُ الشُّجاع .
      والثَّبِيتُ : الثَّابتُ العَقْل ؛ قال طرفة : فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ تقول منه : ثَبُتَ ، بالضم ، أَي صار ثَبيتاً .
      والمُثْبَتُ : الذي ثَقُلَ ، فلم يَبْرَحِ الفِراش .
      والثِّباتُ : سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل ، وجَمْعُه أَثْبِتة .
      ورَحْلٌ مُثْبَت : مَشْدُود بالثِّباتِ ؛ قال الأَعْشى : زَيَّافَةٌ ، بالرَّحْلِ خَطَّارة ، تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ ، قاتِرِ وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال بعضهم : إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق .
      وفي حديث أَبي قَتادة : فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُه ثابتاً في مكانه لا يُفارقه .
      وأُثْبِتَ فلانٌ ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَو أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك .
      وقَولهُ تعالى : ليُثْبِتُوك ؛ أَي يَجْرحوك جِراحةً لا تَقُوم معها .
      ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة ، بالتحريك ، أَي ثَبات ؛ وتقول أَيضاً : لا أَحْكُم بكذا ، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة .
      وفي حديث صوم يوم الشك : ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان ؛ الثَّبَتُ ، بالتحريك : الحجة والبينة .
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ .
      وثابَته وأَثْبَتَه : عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة .
      وطَعَنه فأَثْبَت فيه الرُّمْح أَي أَنْفَذَه .
      وأَثْبَتَ حجته : أَقامها وأَوْضَحها .
      وقولٌ ثابتٌ : صحيح .
      وفي التنزيل العزيز : يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنوا بالقول الثابت ؛ وكلُّه من الثَّبات .
      وثابتٌ وثَبِيتٌ : اسمان ، ويُصغَّر ثابِتٌ ، من الأَسماء ، ثُبَيْتاً ، فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء ، فتصغيره : ثُوَيْبِتٌ .
      وإِثْبِيتُ : اسم أَرض ، أَو موضعٍ ، أَو جبل ؛ قال الراعي : تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها ، بإِثْبِيتَ ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباترِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ليثبت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ثَبّاً: جلس متمكِّناً. و ـ الأَمرُ: تَمَّ.
الرائد
* ثب يثب ويثب: ثبا وثبابا. 1-جلس جلوسا متمكنا ثابتا. 2-الأمر: تم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: