وصف و معنى و تعريف كلمة ليثقبوك:
ليثقبوك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ثاء (ث) و قاف (ق) و باء (ب) و واو (و) و كاف (ك) .
معنى و شرح ليثقبوك في معاجم اللغة العربية:
-
تَثَقَّب : (فعل)
- تثقَّبَ يتثقَّب ، تثقُّبًا ، فهو مُتثقِّب
- تَثَقَّب : تخرَّق من فساد وغيره
- تَثَقَّب الشيءَ: خَرَّقه
- تَثَقَّب النارَ: أوقدها
-
اِنثَقَبَ : (فعل)
- انثقبَ ينثقب ، انثقابًا ، فهو مُنثقِب
- انْثَقَبَ : انخرق
-
أَثْقَبَ : (فعل)
- أَثْقَبَ النارَ: أوقدها
- أَثْقَبَ الزَّنْدَ ونحوَهُ: قدَحَه فأَظهر شرره
-
أثقاب : (اسم)
-
ثِقاب : (اسم)
- الجمع : ثُقُبٌ
- الثِّقاب : ما تُشعَلُ به النار من دِقاق العِيدان والجمع : ثُقُبٌ
- الثِقَاب: عُودٌ دَقِيقٌ فِي أحَدِ طَرَفَيْهِ مَادَّةٌ كِبْرِيتِيَّةٌ تَشْتَعِلُ بَعْدَ حَكِّهَا
-
مُتثقِّب : (اسم)
- مُتثقِّب : فاعل من تَثَقَّب
-
أثْقُب : (اسم)
-
ثَقُبَ : (فعل)
- ثَقُبَ الشيءُ واللونُ: توهَّج واشتدت حمرته
-
ثَقَّبَ : (فعل)
- ثقّبَ يُثقِّب ، تثقيبًا ، فهو مُثقِّب ، والمفعول مُثقَّب
- ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء
- ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو
- ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه
- ثَقَّبَ النارَ: أوقدها وذكَّاها
- ثَقَّبَ الشيبُ فلانًا وفيه: بدا
-
ثقَبَ : (فعل)
- ثقَبَ يَثقُب ، ثُقُوبًا وثَقابةً ، فهو ثاقِب
- ثقَب رأيُه: أصاب ونفذ
- ثاقب الفكر والرأي: نافذ البصيرة، ذكيّ، سديد الرأي
- ثقَبَ: ثقَب الكوكبُ ونحوه أضاء
- ثاقب الذِّهن: نبيه، فطن
- ثقَب ذكرُه: اشتهر
- ثقَبت الرَّائحةُ: انتشرت، سطعت وهاجت
- ثَقَبَتِ النارُ : اتَّقدت
- ثقَبَ برميلاً :خرقه، أحدث فيه ثَقْبًا بآلة أو مِثْقب
- ثقب البطاقة: خرمها
- ثقَبتِ الحشراتُ الخشَبَ: نَخَرته
- ثَقَبَتِ الزَّنْدُ ونحوُه: بدت الشَّرارة منه
- ثَقَبَ العودُ: جرى فيه الماءُ ولانَ
- ثَقَبَتِ الناقةُ ونحوها: غزُر لبنها
-
مَثقَب : (اسم)
- المَثْقَب : الطريق العظيم يثقبه الناس بوطءِ أقدامهم
-
مُثقَّب : (اسم)
- مُثقَّب : اسم المفعول من ثَقَّبَ
-
مُثقِّب : (اسم)
- مُثقِّب : فاعل من ثَقَّبَ
-
مِثقَب : (اسم)
- الجمع : مَثاقِبُ
- المِثْقَبُ : آلة الثَّقب
- المِثْقَبُ :طريق العراق من الكوفة إلى مكة
,
-
ثَقْبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ ثَقْبُ : الخَرْقُ النَّافِذُ ، الجمع : أَثْقُبٌ ، وثُقُوبُ ، ثَقَبَهُ وثَقَّبَهُ فانْثَقَبَ وتَثَقَّبَ وتَثَقَّبْتُهُ .
ـ مِثْقَبُ : آلَتُهُ ، وطَرِيقٌ بَيْنَ الشَّامِ والكوفَة ، وطريقُ العِراقِ مِنَ الكُوفَةِ إلى مَكَّةَ .
ـ مُثَقِّب : لَقَبُ عائِذِ بنِ مِحْصَن الشَّاعِرِ .
ـ مَثْقَبْ : الطَّرِيقُ العَظِيمُ .
ـ ثَقَبَتِ النَّارُ ثُقُوباً : اتَّقَدَتْ ، وثَقَّبَها هو تَثْقِيباً ، وأَثْقَبَها وتَثَقَّبَها ،
ـ ثَقُوبُ وثِقَاب : ما أثْقَبَها بِهِ .
ـ ثَقَبَ الكَوْكَبُ : أَضاءَ ،
ـ ثَقَبَتِ الرَّائِحَةُ : سَطَعَتْ وهاجَتْ ،
ـ ثَقَبَتِ النَّاقَةُ : غَزُرَ لَبَنُها ،
ـ ثَقَبَ رَأْيُهُ : نَفَذَ ،
ـ هو مِثْقَبٌ : نافِذُ الرَّأْيِ .
ـ أُثْقُوبٌ : دَخَّالٌ في الأُمورِ .
ـ ثَقَّبَهُ الشَّيْبُ تَثْقِيباً ، وثَقَّبَ فيه : ظَهَرَ .
ـ ثَقِيب : الشَّدِيدُ الحُمْرَةِ ، ثَقُبَ ، ثَقَابَةً ، والغَزِيرةُ اللَّبَنِ مِن النُّوقِ كالثَّاقِبِ .
ـ ثَقْبٌ : قرية باليَمَامَةِ ، وابنُ فَرْوَةَ الصَّحابيُّ ، أو هو ثُقَيْبٌ .
ـ ثَقْبانُ : قرية بالجَنَدِ .
ـ يَثْقُبُ : موضع بالبادِيةِ .
ـ ثُقَيْب : طَرِيقٌ من أعْلَى الثَّعْلَبِيَّةِ إلى الشأمِ .
ـ { النَّجْمُ الثَّاقِبُ }: المُرْتَفِعُ على النُّجُومِ ، أو اسْمُ زُحَلَ .
-
انثقبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- انثقبَ ينثقب ، انثقابًا ، فهو مُنثقِب :-
• انثقبَ الإطارُ مُطاوع ثقَبَ 2 : انخرق ، انخرم .
-
الأُثْقُوب (المعجم المعجم الوسيط)
- الأُثْقُوب الأُثْقُوب رَجُلٌ أثْقُوبٌ : دخَّالٌ في الأُمور .
-
إِنثَقَب (المعجم الرائد)
- إنثقب - انثقابا
1 - إنثقب الشيء : انخرق ، ثقب
-
أَثْقَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَثْقَبَ النارَ : أوقدها .
و أَثْقَبَ الزَّنْدَ ونحوَهُ : قدَحَه فأَظهر شرره .
-
أثقب (المعجم الرائد)
- أثقب - إثقابا
1 - أثقب النار : أوقدها ، أشعلها .
-
انثقب الإطار (المعجم عربي عامة)
-
انْثَقَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
اِنْثَقَبَ (المعجم الغني)
- [ ث ق ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْثَقَبَ ، يَنْثَقِبُ ، مصدر اِنْثِقابٌ . :- اِنْثَقَبَ الجِلْدُ :- : اِنْخَرَقَ .
-
ثقب (المعجم لسان العرب)
- " الليث الثَّقْبُ مصدر ثَقَبْتُ الشيءَ أَثْقُبهُ ثَقْباً .
والثَّقْبُ : اسم لما نفَذ .
الجوهري : الثَّقْبُ ، بالفتح ، واحد الثُّقُوبِ . غيره : الثَّقْبُ : الخَرْقُ النافِذُ ، بالفتح ، والجمع أَثْقُبٌ وثُقُوبٌ .
والثُّقْبُ ، بالضم : جمع ثُقْبةٍ .
ويُجمع أَيضاً عَلى ثُقَبٍ .
وقد ثَقَبَه يَثْقُبه ثَقْباً وثَقَّبه فانْثَقَبَ ، شُدّد للكثرة ، وتَثَقَّب وتَثَقَّبَه كثَقَبَه .
قال العجاج : بِحَجِناتٍ يَتَثَقَّبْن البُهَرْ ودُرٌّ مُثَقَّبٌ أَي مَثْقوبٌ .
والمِثْقَبُ : الآلةُ التي يُثْقَبُ بها .
ولُؤْلُؤاتٌ مثَاقِيبُ ، واحدها مَثْقُوبٌ والـمُثَقِّبُ ، بكسر القاف : لقب شاعر من عبدالقَيْسِ معروف ، سُمي به لقوله : ظَهَرْنَ بِكِلّةٍ ، وسَدَلْنَ رَقْماً ، * وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ للعُيُونِ واسمه عائذ بن مِحْصَنٍ العَبْدي .
والوصاوِصُ جمع وَصْوَصٍ ، وهو ثَقْبٌ في السِّتْر وغيره على مِقْدار العَيْن ، يُنْظَر منه .
وثَقَّبَ عُودُ العَرْفَجِ : مُطِرَ فَلانَ عُودُه ، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل : قد قَمِلَ ؛ فإِذا زاد قليلاً قيل : قد أَدْبى ، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤكل ؛ فإِذا تَمَّتْ خُوصَتُهُ قيل : قد أَخْوَصَ .
وتَثَقَّبَ الجِلْدُ إِذا ثَقَّبَه الحَلَمُ .
والثُّقُوب : مصدر النارِ الثاقبةِ .
والكَوْكَبُ الثاقِبُ : الـمُضِيءُ .
وتَثْقِيبُ النار : تَذْكِيَتُها .
وثَقَبَتِ النارُ تَثْقُبُ ثُقُوباً وثَقابةً : اتَّقَدَتْ .
وثَقَّبَها هو وأَثْقَبها وتَثَقَّبها .
أَبو زيد : تَثَقَّبْتُ النارَ ، فأَنا أَتثَقَّبُها تَثَقُّباً ، وأُثْقِبُها إِثْقاباً ، وثَقَّبْتُ بها تَثْقِيباً ، ومَسَّكْتُ بها تَمْسِيكاً ، وذلك إِذا فَحَصْت لها في الأَرض ثم جَعَلْت عليها بَعَراً وضِراماً ، ثم دَفَنْتَها في التراب .
ويقال : تَثَقَّبْتُها تَثَقُّباً حين تَقْدَحُها .
والثِّقابُ والثَّقُوب : ما أَثْقَبَها به وأَشْعَلَها به من دِقاقِ العِيدان .
ويقال : هَبْ لي ثَقُوباً أَي حُرَاقاً ، وهو ما أَثْقَبْتَ به النارَ أَي أَوقَدْتَها به .
ويقال : ثَقَبَ الزَّنْدُ يَثْقُب ثُقُوباً إِذا سَقَطَتِ الشَّرارةُ .
وأَثْقَبْتُها أَنا إِثقاباً .
وزَنْدٌ ثاقِبٌ : وهو الذي إِذا قُدِحَ ظَهَرت نارُه .
وشِهابٌ ثاقِبٌ أَي مُضِيءٌ .
وثَقَبَ الكَوْكَبُ ثُقُوباً : أَضاء .
وفي التنزيل العزيز : وما أَدراكَ ما الطَّارِقُ النجمُ الثاقِبُ .
قال الفرَّاء : الثاقِبُ الـمُضِيءُ ؛ وقيل : النجم الثاقِبُ زُحَلُ .
والثاقِبُ أَيضاً : الذي ارتفع على النجوم ، والعرب تقول للطائر إِذا لَحِقَ بِبَطْن السماء : فقد ثَقَبَ ، وكلُّ ذلك قد جاءَ في التفسير .
والعرب تقول : أَثْقِبْ نارَكَ أَي أَضِئْها للمُوقِد .
وفي حديث الصّدّيق ، رضي اللّه عنه : نحنُ أَثْقَبُ الناسِ أَنساباً ؛ أَي أَوضَحُهم وأَنوَرُهم .
والثَّاقِبُ : الـمُضِيءُ ، ومنه قَولُ الحجاج لابن عباس ، رضي اللّه عنهما : إِنْ كان لَمِثْقَباً أَي ثاقِبَ العِلْم مُضِيئَه .
والمِثْقَبُ .
بكسر الميم : العالِمُ الفَطِنُ .
وثَقَبتِ الرائحةُ : سَطَعَتْ وهاجَتْ .
وأَنشد أَبو حنيفة : بِريحِ خُزامَى طَلَّةِ مِنِ ثِيابِها ، * ومِنْ أَرَجٍ من جَيِّد المِسْكِ ، ثاقِب الليث : حَسَبٌ ثاقِبٌ إِذا وُصِفَ بشُهْرَتِه وارْتِفاعِه .
الأَصمعي : حَسَبٌ ثاقِبٌ : نَيِّر مُتَوَقِّدٌ ، وعِلمٌ ثاقِبٌ ، منه .
أَبو زيد : الثَّقِيبُ من الإِبل الغَزِيرةُ اللَّبنِ .
وثَقَبتِ الناقةُ تَثْقُبُ ثُقُوباً ، وهي ثاقِبٌ : غَزُرَ لَبنُها ، على فاعل .
ويقال : إِنها لثَقِيبٌ مِن الإِبلِ ، وهي التي تُحالِبُ غِزارَ الإِبلِ ، فَتَغْزُرُهنَّ .
وثَقَبَ رَأْيُه ثُقُوباً : نَفَذَ .
وقولُ أَبي حَيّةَ النُّمَيْري : ونَشَّرْتُ آياتٍ عَلَيْهِ ، ولَمْ أَقُلْ * مِنَ العِلْمِ ، إِلاّ بالّذِي أَنا ثاقِبُه أراد ثاقِبٌ فيه فحَذَف ، أَو جاءَ به على : يا سارِقَ الليلةِ .
ورجل مِثْقَبٌ : نافِذُ الرَّأْي ، وأُثْقُوبٌ : دَخَّالٌ في الأُمُور .
وثَقَّبَه الشَّيْبُ وثَقَّبَ فيه ، الأَخيرة عن ابن الأَعْرابي : ظَهَرَ عليه ، وقيل : هو أَوَّلُ ما يَظْهَرُ .
والثَّقِيبُ والثَّقِيبةُ : الشَّدِيدُ الحُمْرة من الرِّجال والنساءِ ، والمصدر الثَّقابةُ .
وقد ثَقَبَ يَثْقُبُ .
والمِثْقَبُ : طريق في حَرّةٍ وغَلْظٍ ، وكان فيما مَضى طَريقٌ بين اليَمامةِ والكُوفة يُسمَّى مِثْقَباً : وثُقَيْبٌ : طَرِيقٌ بِعَيْنِه ، وقيل هو ماء ، قال الراعي : أَجَدَّتْ مَراغاً كالمُلاءِ ، وأَرْزَمَتْ * بِنَجْدَيْ ثُقَيْبٍ ، حَيْثُ لاحَتْ طَرائِقُهْ التهذيب : وطَريقُ العِراق من الكوفة إِلى مكة يقال له مِثْقَبٌ .
ويَثْقُبُ : موضع بالبادِية .
"
تعليقـات: