وصف و معنى و تعريف كلمة ليثلا:


ليثلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ثاء (ث) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليثلا في معاجم اللغة العربية:



ليثلا

جذر [ثل]

  1. تثلَّلَ: (فعل)
    • تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل
    • تَثَلَّلَ التراب: ثارَ فتردّد مع الريح
    • تثلَّل البناءُ: تساقط وتهدَّم تدريجيًّا
  2. ثَلل: (اسم)
    • ثَلل : مصدر أَثَلَّ
  3. ثُلَل: (اسم)
    • ثُلَل : جمع ثُلّة
  4. ثَلّة: (اسم)
    • الجمع : ثلال
    • الثَّلَّة : الصُّوف
    • فلان كثير الثَّلَّة: أَشْعَرُ البدن
    • الثَّلَّة: جماعة الغنم
    • الثَّلَّة :ما أُخرج من تُراب البئر


  5. ثُلّة: (اسم)
    • الجمع : ثُلاّت و ثُلَل
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ
  6. ثِلّة: (اسم)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ
  7. ثلال: (اسم)
    • ثلال : جمع ثَلّة
  8. الثلِيل: (اسم)
    • صوت انصباب الماء
  9. مَثْلول: (اسم)
    • مَثْلول : اسم المفعول من ثَلَّ
  10. مُتَثَلِّل: (اسم)


    • مُتَثَلِّل : فاعل من تثلَّلَ
  11. اِنْثِلاَل: (اسم)
    • اِنْثِلاَل : مصدر إِنثَلَّ
  12. ثالَلَ: (فعل)
    • ثَأْلَلَـه المرضُ: أصابه بالثآليل
  13. تَثَلُّل: (اسم)
    • تَثَلُّل : مصدر تثلَّلَ
  14. تَثَلَّلَ التراب:
    • ثارَ فتردّد مع الريح.
  15. تثلَّل البناءُ:
    • تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  16. فلان كثير الثَّلَّة:


    • أَشْعَرُ البدن.
  17. رابع إيثيل الرَّصاص :
    • سائل سامّ يستخدم في الغازولين للمحرِّكات ذات الاحتراق الدَّاخلي كمادة مانعة للطَّرْق.
  18. اِنثَلَّ : (فعل)
    • انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه
    • انْثَلَّ البناء: انْهَدَم
    • انْثَلَّ الشيء: انْصبَّ
    • انثَلَّ النّاس عليه: اجتمعوا
  19. تَثَأْلَل : (فعل)
    • تَثَأْلَل جسدُه: ظهرت عليه الثآليل
  20. وَثَلَ : (فعل)
    • وَثَلَهُ (يَثِلُهُ) وَثْلاً فهو مَوْثُولٌ
    • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  21. أَثَلَّ : (فعل)
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً
    • أَثَلَّ: هَلكَ
    • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
    • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف
  22. أَثَلَ : (فعل)


    • أَثَل أَثَل أَثَالة أُثُولا فهو أَثيل
    • أَثَلَ : تأَصَل وقَدُم
    • شرفٌ أَثيل: أَصيل
  23. ثالَ : (فعل)
    • ثَالَ ثوْلاً
    • ثَالَ : بدا فيه الجنون ولم يَسْتَحكم
    • ثَالَ :حَمُق
    • ثَالَ الشيء: صَبَّهُ وهالهُ
  24. ثول : (فعل)
    • ثول ثولاً فهو أثول، وهي ثولاء والجمع : ثُول
    • ثول: اضْطَرَبَ
    • ثول: اسْتَحْكَم جُنُونُه
  25. آَثَلَ : (فعل)
    • آَثَلَ : كَثُر مالُه
    • آَثَلَ الشيء: أَصَّله
,
  1. ثلل (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّلَّة: جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها.
      ابن سيده: الثَّلَّة جماعة الغنم، قليلةً كانت أَو كثيرة، وقيل: الثَّلَّة الكثير منها، وقيل: هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة، وقيل: الثَّلَّة الضأْن الكثيرة، وقيل: الضأْن ما كانت؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر.
      وفي حديث معاوية: لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة؛ الثَّلَّة،بالفتح: جماعة الغنم، والثَّلَّة: الصُّوف فقط؛ عن ابن دريد.
      يقال: كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف.
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف؛ قال الراجز: قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ،رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن: إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها؛ قال ابن الأَثير: سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً، وقيل: الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة.
      ورَجُل مُثِلٌّ: كثير الثَّلَّة، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلَّة كثيرة.
      والثُّلَّة، بالضم: الجماعة من الناس، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة.
      وفي التنزيل العزيز: ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين؛ وقال الفراء: نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان: ثُلَّة من هؤلاء، وثُلَّة من هؤلاء، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء.
      وقال الفراء: الثُّلَّة الفِئَة.
      وفي كتابه لأَهل نَجْران: إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم؛ الثُّلَّة: الجماعة من الناس، بالضم.
      والثُّلَّة: الكثير من الدراهم.
      والثَّلَّة: شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به.
      والثَّلَّة: التراب الذي يُخْرَج من البئر.
      والثَّلَّة: ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ.
      وثَلَّة البئر: ما أُخْرِج من ترابها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا حِمىً إِلا في ثلاث: ثَلَّة البِئْر، وطِوَل الفَرَس، وحَلْقَة القوم؛ قال أَبو عبيد: أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر،وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله «حريماً للبئر» كذا في الأصل، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء؛ قال أُمية: له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ،تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى.
      ابن سيده: الثَّلَل،بالتحريك، الهلاك.
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً؛ عن الأَصمعي،وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ: أَهلكهم؛ قال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً،وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك، ويروى بالثِّلَل، أَراد الثِّلال (* قوله «أَراد الثلال إلخ» عبارة القاموس وشرحه: والثلة، بالكسر، الهلكة جمع ثلل كعنب، قال لبيد،رضي الله عنه: فصلقنا البيت أَي بالهلكات) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها؛ قال ابن سيده: والصحيح الأَول؛ وقال الراجز: إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك.
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ: هَدَمه، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض، وهو أَهول الهَدْم.
      وتثَلَّل هو: تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء؛ قال طُرَيْح: فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ،كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ: هُدِم وزال أَمر قَوْمه.
      وفي التهذيب: وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله.
      وقال ابن دريد: ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله؛ قال زهير: تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها،وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك.
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم: قد ثُلَّ عَرْشُهُم.
      الجوهري: يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال: كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك، قال: وللعرش ههنا معنيان: أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه.
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه: قُتِل؛

      وأَنشد: وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه،وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا: مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة، فقد ثُلَّ.
      وثَلَّ الشيء: هَدَمه وكَسَره.
      وأَثَلَّه: أَمر بإصلاحه، تقول منه: أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه.
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه.
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ: صَبَّها.
      وثَلِيلُ الماء: صَوْت انصبابه؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: الثَّلِيل صوت الماء، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب.
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت، وكذلك كل ذي حافر، ومُهْرٌ مِثَلُّ؛ قال يصف بِرْذَوْناً: مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ، بنصبه بِمِثَلٌّ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى.
      ابن سيده: ثلَّ الحافرُ راث، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه.
      ويقال: ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره، وفي الصحاح: إِذا هِلْتَه.
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر.
      والثُّلْثُل: الهَدْم، بضم الثاءين.
      والثُّلْثُل أَيضاً: مِكْيال صغير.
      والثِّلْثِلانُ: يَبيسُ الكَلإِ، والضَّمُّ لغة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل: ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل.
      "
  2. ثَلَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَلَّةُ: جَماعةُ الغَنَمِ، أو الكثيرَةُ منها، أو من الضَّأنِ خاصَّةً، ج: ثِلَلُ وثِلالُ، والصوفُ وحْدَه ومُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ. ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ، ج: ثُلَلُ، وقد ثَلَّ البئْرَ. كالمَنارَةِ في الصَّحْراءِ يُسْتَظَلُّ بها، ومَوارِدُ الإِبِلِ ظِمْءَ يَوْمَينِ بين شِرْبَيْنِ،
      ـ أثَلَّ فهو مُثِلٌّ: كثُرَتْ عندَه الثَّلَّةُ.
      ـ ثُلُّ: الجماعةُ مِنَّا، والكثيرُ من الدَّراهِمِ،
      ـ ثِلُّ: الهَلَكَةُ، ج: ثِلَلُ.
      ـ ثَلَّهُمْ ثَلاًّ وثَلَلاً: أهْلَكَهُمْ،
      ـ ثَلَّ الدابَّةُ: راثَتْ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ، أو الكَثيبَ: حَرَّكَهُ بيدِه، أو كَسَرَ من إِحْدَى جَوانِبِه، كثَلْثَلَهُ،
      ـ ثَلَّ الدارَ: هَدَمَهُ فَتَثَلْثَلَ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ في البِئْرِ: هالَهُ،
      ـ ثَلَّ الدراهمَ: صَبَّها،
      ـ ثَلَّ اللّهُ تعالى عَرْشَه: أماتَهُ، أو أذْهَبَ مُلْكَهُ أو عِزَّهُ.
      ـ ثَلَلُ: الهَلاكُ،
      ـ ثَلَلُ في الفَمِ: أن تَسْقُطَ أسْنانُه.
      ـ أثْلَلْتُه: إذا أمَرْتَ بإِصْلاحِ ما ثُلَّ منه.
      ـ ثُلْثُلُ: الهَدْمُ.
      ـ ثَلِيلُ: صَوتُ الماءِ، أو صَوتُ انصِبابِه.
      ـ ثَلْثالُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ.
      ـ انْثَلُّوا: انْثالوا.
      ـ مُثَلِّلُ: الجامِعُ للمالِ.
      ـ ثُلّى: العِزَّةُ الهالِكَةُ.
      ـ ثُلْثُلانُ: عِنَبُ الثَّعْلَبِ، ويَبيسُ الكَلأَ، وهو أعْلَى.
  3. تثلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل :-
      تثلَّل البناءُ تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  4. ثَلّة (المعجم الرائد)
    • ثلة - ج، ثلال وثلل
      1- ثلة : صوف. 2- ثلة : قطعة مجتمعة من الصوف. 3- ثلة : جماعة الغنم. 4- ثلة : ما أخرج من تراب البئر.
  5. الثَّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّلَّة : الصُّوف.
      ويقال: فلان كثير الثَّلَّة: أَشْعَرُ البدن.
      و الثَّلَّة جماعة الغنم.
      و الثَّلَّة ما أُخرج من تُراب البئر. والجمع : ثلال.
  6. الثُّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 39 الثُّلَّةُ 40ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ وثُلَّةٌ من الآخِرين ) ) .


  7. الثِّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ.
  8. الثلِيل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت انصباب الماء
  9. إِنثَلّ (المعجم الرائد)
    • إنثل - انثلالا
      1- إنثل الشيء : انصب. 2- إنثل البناء : انهدم. 3- إنثل عليه القوم : اجتمعوا.
  10. تثلّل البناء (المعجم عربي عامة)
    • تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  11. ثلل (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ل ل: الثُّلَّةُ بالضم الجماعة من الناس
  12. أنْثَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ.
  13. تَثَلَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَلَّلَ البناء: تَهدَّم.
      و تَثَلَّلَ التراب: ثارَ فتردّد مع الريح.
  14. ثَأْلَلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَأْلَلَه المرضُ: أصابه بالثآليل.
  15. وَثَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَثَلَهُ وَثَلَهُ ِ (يَثِلُهُ) وَثْلاً : وَصَلَه .
      فهو مَوْثُولٌ .
  16. ثُلَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ثُلَلٌ. [ث ل ل]. :-جاءَ وَسَطَ ثُلَّةٍ مِنْ أَصْدِقائِهِ :-: جَمَاعَةٌ، فَصِيلَةٌ، طَائِفَةٌ.الواقعة آية 39 ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ وثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ (قرآن).
  17. ثُلَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثُلَّة :-
      جمع الجمع ثُلاّت وثُلَل: جماعة من الناس :-كان القائد محاطًا بثُلَّة من الحرس، - {ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ. وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ} .
  18. أنثلهم طريقة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أعدلهم و أفضلهم رأيا و مذهبا
      سورة :طه، آية رقم :104
  19. ثـلـّـة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هم أمّة من الناس كثيرة
      سورة :الواقعة، آية رقم :13
  20. تثلَّل (المعجم الرائد)
    • تثلل - تثللا
      1- تثلل البناء : تهدم. 2- تثلل التراب : ثار مع الريح.
  21. ثَلل (المعجم الرائد)
    • ثلل
      1- مصدر ثل. 2- هلاك. 3- سقوط الأسنان.
  22. ثلة (المعجم الرائد)
    • ثلة
      1-جماعة من الناس : «ثلة من الحرس»
  23. ثلة (المعجم الرائد)
    • ثلة
      1-هلاك، دمار، جمع : ثلل
  24. ثليل (المعجم الرائد)
    • ثليل
      1-صوت انصباب الماء
  25. ثؤلل (المعجم الرائد)
    • ثؤلل
      1-ظهرت الثآليل في جلده


معنى ليثلا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الكثيبَ ـُ ثَلاًّ: هالَ تُربَه. وـ الدارَ: هَدَمَها. وـ عَرْشَهُ: أذهب سُلْطَانَهُ. وـ الوِعَاء: أَخَذَ ما فيه.ثَلَّ ـَ ثَلَلاً: هَلَكَ. وـ أسنانُهُ: سَقَطَتْ.أثَلَّ الرجُلُ: كَثُر عنده الغَنَمُ أو الصوفُ. وـ فَمُهُ: سقطت أسنانُه. وـ الشيءَ: هدمَهُ.انْثَلَّ البناءُ: انْهَدَمَ. وـ الشيءُ: انْصَبَّ. ويقال: انثَلَّ النَّاسُ عليه: اجتمعوا.تَثَلَّلَ البناءُ: تَهَدَّمَ. وـ الترابُ: ثارَ فتردَّد مع الرِّيح.الثَّلَّة: الصُّوفُ. ويقال: فلانٌ كثيرُ الثَّلَّة: أشْعَرُ البَدنِ. وـ جماعَة الغَنم. وـ ما أُخرج من تُراب البِئر. ( ج ) ثِلالٌ.الثُّلَّةُ: الجماعةُ من الناس. وفي التنزيل العزيز: ( ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ وثُلَّةٌ من الآخِرِينَ ).الثِّلَّة: الهَلَكَةُ.
Advertisements
الرائد
* ثل يثل: ثلا. 1-البيت: هدمه. 2-عرشه: أزال ملكه وأذهب سلطانه. 3-الوعاء: أخذ ما فيه. 4-البئر: أخرج منها التراب. 5-التراب: صبه. 6-الحفرة: ردمها، سدها بالتراب أو نحوه.
الرائد
* ثل يثل: ثلا وثللا. 1-هلك. 2-ه: أهلكه. 3-ت أسنانه: سقطت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: