"الثُّمْلةوالثَّمِيلة: الحَبُّ والسَّويق والتمر يكون في الوِعاء يكون نِصْفَه فما دونه، وقيل: نِصْفَه فصاعداً. والثُّمَل: جمع ثُمْلة. أَبو حنيفة: الثَّمِيل الحَبُّ لأَنه يُدَّخر؛
وأَنشد لتأَبَّط شَرّاً: ويَوْماً على أَهل المَواشي، وتارةً لأَهْلِ رَكيبٍ ذي ثَمِيلٍ وسُنْبُل والثُّمْلةوالثَّمَلةوالثَّمِيلةوالثُّمالة: الماء القليل يبقى في أَسفل الحوض أَو السِّقاء أَو في أَي إِناء كان. والمَثْمَلة: مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: الثُّمالةُ الماء القليل في أَيّ شيء كان. وقد أَثْمَل اللبنُ أَي كثرت ثُمالته. ويقال لبقية الماء في الغُدْران والحَفير: ثَمِيلةوثَمِيل؛ قال الأَعشى: بعَيْرانَةٍ كأَتان الثَّميل،توافي السُّرى بعد أَيْنٍ عَسِيرا (* قوله «توافي السرى» كذا بالأصل، وفي ترجمة عسر: تقضي بدل توافي). توافي السُّرى أَي توافيها. والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الماء في الصَّخرة وفي الوادي، والجمع ثَمِيل؛ ومنه قول أَبي ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بِجَرْداءَ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها أَي يرد حِمارُ هذه المَفازة بقايا الماء في الحوض لأَن مياه الغُدْران قد نَضَبَت؛ وقال دُكَيْن: جادَ به من قَلْتِ الثَّمِيلالثَّميل: جمع ثَمِيلة وهي بقِيَّة الماء في القَلْتِ أَعْنِي النُّقْرة التي تُمْسِك الماء في الجبل. والثَّمِيلة: البَقِيَّة من الطعام والشراب تبقى في البطن؛ قال ذو الرمة يصف عَيْراً وابنه: وأَدْرَكَ المُتَبَقَّى من ثَمِيلَتِه ومِن ثَمائِلِها، واسْتُنْشِيءَ الغَرَبُ يعني ما بقي في أَمعائها وأَعضائها من الرُّطْب والعَلَف؛
وأَنشد ثعلب في صفة الذئب: وطَوى ثَمِيلَتَه فأَلْحَقها بالصُّلْبِ، بَعْدَ لُدُونَةِ الصُّلْب وقال اللحياني: ثَميلة الناس ما يكون فيه الطعام والشراب. والثَّمِيلة أَيضاً: ما يكون فيه الشراب في جَوْفِ الحِمار. وما ثَمَل شرابَه بشيء من طعام أَي ما أَكل شيئاً من الطعام قبل أَن يشرب، وذلك يسمى الثَّميلة. ويقال: ما ثَمَلْتُ طعامي بشيء من شراب أَي ما أَكلت (* قوله «أَي ما أَكلت إلخ» هكذا في الأصل) بعد الطعام شَراباً. والثَّمِيلة: البَقِيَّة تبقى من العَلَف والشراب في بطن البعير وغيره، فكل بَقِيَّة ثَمِيلة. وقد أَثْملت الشيء أَي أَبقيته. وثمَّلتهتثميلاً: بَقَّيته. وفي حديث عبد الملك:، قال للحجاج أَما بعد فقد وَلَّيتُكَ العِرَاقَيْن صَدْمة فسِر إِليها مُنْطَوِيَ الثَّمِيلة؛ أَصل الثَّمِيلة: ما يبقى في بطن الدابة من العَلَف والماء وما يَدَّخِرْه الإِنسان من طعام أَو غيره، المعنى سِرْ إِليها مُخِفّاً. والثُّمْلة: ما اُخْرجَ من أَسفل الرَّكيَّة من الطين والتراب، والميم فيها وفي الحَبِّ والسَّويق ساكنة، والثاء مضمونة. قال القالي: روينا الثَّمْلة في طين الرَّكِيِّ وفي التمر والسَّويق بالفتح؛ عن أَبي نصر،وبالضم عن أَبي عبيد. والثَّمَل: السُّكْر. ثَمِل، بالكسر، يَثْمَلثَمَلاً، فهو ثَمِل إِذا سَكِر وأَخذ فيه الشَّرابُ؛ قال الأَعشى: فَقُلْت للشَّرْب في دُرْنَى، وقد ثَمِلوا: شِيمُوا، وكَيْف يَشِيمُ الشَّارب الثَّمِلُ؟ وفي حديث حمزة وشارِفَيْ عليٍّ، رضي الله عنهما: فإِذا حمزة ثَمِل مُحْمَرَّةٌ عيناه؛ الثَّمِل: الذي قد أَخذ منه الشرابُ والسُّكْر؛ ومنه حديث تزويج خديجة، رضي الله عنها: أَنها انطلقت إِلى أَبيها وهو ثَمِل؛ وجعل ساعدةُ بن جُؤَيَّة الثَّمَل السُّكْرَ من الجِراح؛
قال: ماذا هُنالك من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ،وسَاهِفٍ ثَمِلٍ في صَعْدَةٍ حِطَم والثَّمَل: الظِّلُّ. والثَّمْلةوالثَّمَلة، بتحريك الميم: الصُّوفة أَو الخِرْقة التي تُغْمَس في القَطِران ثم يُهْنَأُ بها الجَرِب ويُدْهَن بها السِّقاء؛ الأُولى عن كراع؛ قال الراجز صخر بن عمير: مَمْغُوثَة أَعراضُهم مُمَرْطَله،في كُلِّ ماء آجِنٍ وسَمَله،كما تُلاثُ بالهِنَاءِ الثَّمَله وهي المِثْمَلة أَيضاً، بالكسر. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه طَلَى بعيراً من الصدقة بقَطِران فقال له رجل: لو أَمَرْتَ عَبْداً كَفاكَهُ،فَضَرَب بالثَّمَلة في صدره وقال: عَبْدٌ أَعْبَدُ مِنِّي الثَّمَلة،بفتح الثاء والميم: صُوفَة أَو خِرْقة يُهْنَأُ بها البعير ويُدْهَن بها السِّقاء؛ وفي حديثه الآخر: أَنه جاءته امرأَة جَلِيلَةٌ فَحَسَرَتْ عن ذراعيها وقالت: هذا من احْتِراش الضِّباب، فقال: لو أَخَذْتِ الضَّبَّ فورَّيْتِه ثم دعَوْتِ بمكتفه (* قوله «بمكتفه» هكذا في الأصل وسيأتي في وري مثله، وفي ثمل من النهاية: بمنكفة) فَثَمَلْتِه كان أَشْبَع أَي أَصلحته. والثَّمَلة: خِرْقة الحَيضِ، والجمع ثَمَل. والثَّمَل: بَقِيَّة الهِناء في الإِناء. والثُّمُولوالثَّمَل: الإِقامة والمُكْث والخَفْض. يقال: ما دارُنا بدار ثَمَل أَي بدار إِقامة. وحكى الفارسي عن ثعلب: مكان ثَمْل عامر؛
وأَنشد بيت زهير: مَشارِبُها عَذْب وأَعْلامُها ثَمْل وقال أُسامة الهذلي: إِذا سَكَنَ الثَّمْل الظِّباءُ الكَواسِعُ ودارُ ثَمَلٍوثَمْل أَي إِقامة. وسَيْفٌ ثامل أَي قديم طال عَهْدُه بالصِّقال فدرس وبَلِي؛ قال ابن مقبل: لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتُها بالسَّاحِلِ،وكأَنَّها أَلواحُ سَيْفٍ ثامِلِ؟ الأَصمعي: الثَّامل القديم العَهْدِ بالصِّقَال كأَنه بقي في أَيدي أَصحابه زماناً من قولهم ارتحل بنو فلان وثَمَل فلان في دارهم أَي بقي. والثَّمْل: المُكْث. والثُّمال، بالضم: السُّمُّ المُنْقَع. ويقال: سَقاه المُثَمَّلَ أَي سقاه السُّمَّ، قال الأَزهري: ونُرى أَنه الذي أُنْقِع فَبَقِي وثَبَت. والمُثَمَّل: السُّم المُقَوَّى بالسَّلَع وهو شجر مُرٌّ. ابن سيده: وسُمٌّ مُثَمَّل طال إِنقاعُه وبَقِي، وقيل: إِنه من المَثْمَلة الذي هو المُسْتَنْقَع؛ قال العباس بن مِرْداس السُّلَمي: فَلا تَطْعَمَنْ ما يَعْلِفونَكَ، إِنَّهُم أَتَوْكَ على قُرْبانِهم بالمُثَمَّل وهو الثُّمال. والمَثْمِل: أَفضل العَشِيرة. وقال شمر: المُثَمَّل من السُّمِّ المُثَمَّن المجموع. وكل شيء جمعته فقد ثَمَّلْته وثَمَّنْته. وثَمَلْت الطعام: أَصلحته،وثَمَلْته سَتَرته وغَيَّبته. والثُّمالُ: جمع ثُمالة وهي الرَّغوة. ابن سيده: والثُّمالة رَغْوة اللبن. والثُّمالة: بياض البَيْضة الرَّقِيقُ ورَغْوَتُه، وبه شبهت رَغْوَة اللبن؛ قال مُزَرِّد: إِذا مَسَّ خِرْشاءَ الثُّمالة أَنْفُه،ثَنى مِشْفَرَيْه للصَّرِيح فأَقْنَعا ابن سيده: الثُّمالة رَغْوَة اللَّبن إِذا حُلِب، وقيل: هي الرَّغْوة ما كانت، وأَنشد بيت مُزَرِّد؛
وأَنشد الأَزهري في ترجمة قشعم: وقِصَعٍ تُكْسَى ثُمالاً قَشْعَما وقال: الثُّمال الرَّغْوة؛ وقال آخر: وقِمَعاً يُكْسى ثُمالاً زَغْرَبا
وجمعها ثُمال؛ قال الشاعر: وأَتَتْه بزَغْرَبٍ وحَتِيٍّ،بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمال تامكٍ يعني سَنَاماً تامِكاً. ولبن مُثَمِّلومُثْمِل: ذُو ثُمَالة،
يقال: احْقِن الصَّريح وأَثْمِلالثُّمالةَ أَي أَبْقِها في المِحْلَب. وقال أَبو عبيد في باب فُعَالة: الثُّمالة بَقِيَّة الماء وغيره، وفي حديث أُم مَعْبَد: فحَلَب فيه ثَجًّا حتى عَلاه الثُّمال؛ هو، بالضَّم، جمع ثُمالة الرَّغوة. والثُّمال: كهيئة زُبْد الغنم، وتقول العرب في كلامها:، قالت اليَنَمة أَنا اليَنَمه، أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمه، وأَكُبّ الثُّمَال فوق الأَكَمه؛ اليَنَمة: نَبْتٌ لَيِّنٌ تَسْمَن عليه الإِبل، وقيل: بَقْلَة طَيِّبة، وقولها أُغْبُق الصَّبيَّ قبل العَتَمة أَي أُعَجِّل ولا أُبْطِئ، وقولها وأَكُبُّ الثُّمَال فوق الأَكَمَة، تقول: ثُمَال لَبَنِها كَثيرٌ، وقيل: أَراد بالثُّمَال جمع الثُّمَالة وهي الرغوة، وزعم ثعلب أَن الثُّمَال رغوة اللبن فجعله واحداً لا جمعاً؛ قال ابن سيده: فالثُّمَالوالثُّمَالة على هذا من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبَة، فأَما أَبو عبيد فجعله جمعاً كما بيَّنَّا. ابن بزرج: ثَمَلت القومَ وأَنا أُثْمِلُهم، قال أَبو منصور: معناه أَن يكون ثِمَالاً لهم أَي غِيَاثاً وقِوَاماً يَفْزَعون إِليه. والثَّمل: المُقام والخَفْض، يقال: ثَمَل فلان فما يَبْرَح. واختار فلان دار الثَّمل أَي دار الخَفْض والمُقَام. والثِّمَال، بالكسر: الغِيَاث. وفلان ثِمَال بني فلان أَي عِمَادُهم وغِيَاثٌ لهم يقوم بأَمرهم؛ قال الحطيئة: فِدًى لابن حِصْنٍ ما أريح، فإِنه ثِمَالُ اليَتَامى، عِصْمَةٌ في المَهَالِكِ وقال اللحياني: ثِمَال اليتامى غِياثُهم. وثَمَلهمثَمْلاً: أَطعمهم وسقاهم وقام بأَمرهم؛ وقال أَبو طالب يمدح سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وأَبيَض يُستَسقَى الغَمامُ بوجهه،ثِمَال اليتَامى، عِصْمَة للأَرامل والثِّمَال، بالكسر: المَلْجأُ والغِيَاث والمُطْعِم في الشِّدَّة. ويقال: أَكَلَتِ الماشية من الكَلإِ ما يثمل ما في أَجوافها من الماء أَي يكون سواء لما شربت من الماء. وقال الخليل: المَثْمِل المَلْجأُ؛
أَنشد ابن بري لأَبي كبير الهذلي: وعَلَوْت مُرْتَقِباً على مَرْهُوبَةٍ حَصَّاءَ، ليس رَقِيبُها في مَثْمِل وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِنها ثِمال حاضرتهم أَي غِيَاثُهم وعِصْمَتُهم. وثَمَلَت المَرْأَةُ الصِّبيانَ تَثْمُلهم: كانت لهم أَصلاً يُقيم مَعَهم. والمِثْمَلة: خَريطة وَسَطٌ يَحْمِلها الراعي في مَنكِبه. والثَّمَائل: الضفائر التي تُبْنَى بالحجارة لِتُمسِكَ الماء على الحَرْث، واحدتها ثَميلة، وقيل: الثَّميلة الجَدْر نَفْسُه، وقيل: الثَّمِيلة البناء الذي فيه الغِراس (* قوله: الغراس، هكذا في الأصل. وفي القاموس: الفراش) والخَفْضُ والوقائد. والثَّمِيلة: طائر صغير يكون بالحجاز. وبنو ثُمَالَة: بطن من الأَزْدِ إِليهم يُنسب المُبَرَّد. وثُمالة: لَقَبٌ. وثُمَالة: حَيٌّ من العَرَب. "
ثُمْلَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ثُمْلَةُ، وثَمْلَةُوثَمِيلَةُ: الحَبُّ والسَّويقُ، والتَّمرُ يكونُ في الوِعاءِ نِصْفَهُ فما دونَهُ، أو نصْفَهُ فصاعِداً، ج: ثُمَلٌ وثَمائِلُ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في أسْفَلِ الحَوْضِ والسِقاءِ، كالثَّمَلَةِ. ـ ثُمالَةُوثَميلَةُ: البَقِيَّةُ من الطعامِ والشَّرابِ في البَطْنِ. ـ ثَميلَةُ: ما يكونُ فيه الطعامُ والشَّرابُ في الجَوْفِ. ـ ثُمْلَةُ: ما يَخْرُجُ من أسْفَلِ الرَّكِيَّة من الطينِ، وصوفةٌ يُهْنَأْ بها البعيرُ ويُدْهَنُ بها السِقاءُ، كالثَّمَلَةِوالمِثْمَلَةُ. ـ به ثُمْلَةٌوثُمْلٌ: شيءٌ من عَقْلٍ وحَزْمٍ. ـ ثَمَلُ: السُّكْرُ، ثَمِلَ، فهو ثَمِلٌ، والظِلُّ، والإِقامةُ، والمُكْثُ، كالثَّمْلِوالثُّمولِ، وجمعُ ثَمَلَةٍ: لِخرْقَةِ الحَيْض، ـ ثِمالُ: الغيِاثُ الذي يَقومُ بأمرِ قَوْمِه، وقد ثَمَلَهُمْيَثْمِلُهُمْويَثْمُلُهُمْ. ـ ثُمالُ: السَّمُّ المُنْقَعُ، كالمُثَمَّلِ، ـ جَمْعُ ثُمالَةٍ: للرُّغْوَةِ. ـ مَثْمِلُ: المَلْجَأُ. ـ ما ثَمَلَ شَرابَهُ بِشَيءٍ: ما أكَلَ قَبْلَ أن يَشْرَبَ طَعاماً. ـ ثامِلُ: السَّيْفُ القَديمُ العَهْدِ بالصِّقالِ. ـ لَبَنٌ مُثْمِلٌ، ومُثَمِّلُ: ذو رُغْوَةٍ. ـ ثامِلِيَّةُ: ماءَةٌ لأَشْجَعَ. ـ مَثْمَلَةُ: المَصْنَعَةُ. ـ ثَمَلَهُمْ: أطْعَمَهُمْ وسَقاهُمْ، وقامَ بأمرِهِمْ. ـ ثَمَلَيَثْمِلُ: أكَلَ. ـ ثَميلُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، والخُبْزُ يُمسكُ الماءَ. ـ ثُمَيْلُ: ابن عبدِ اللهِ الأَشْعَرِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ ثَميلَةُ: البِناءُ فيه الفِراشُ والخَفْضُ، وطائِرٌ، وضَفيرَةٌ تُبْنَى بالحِجارةِ لتُمْسِكَ الماءَ على الحَرْثِ. ـ ثُمالَةُ: لَقَبُ عَوْفِ بنِ أسْلَم أبي بَطْنٍ، ولُقِّبَ لأَنه أطْعَمَ قومهُ وسَقاهُم لَبَنَاً بِثُمالَتِهِ. ـ بَلَدٌ ثامِلٌ، ومُثْمِلُ: يَحْمِلُ المُقامَ. ـ مِثْمَلَةُ: خَصَفَةٌ يُجْعَلُ فيها المَصْلُ، وخَريطَةٌ تكونُ في مَنْكِبَيِ الراعي. ـ أنا ثَمِلٌ إلى كذا: مُحِبٌّ له. ـ مُثَمِّلُ: من نَعْتِ أصْواتِ الحمارِ. ـ تَثَمَّلَ ما في الإِناءِ: تَحَسَّاهُ. ـ ثَمَّلَهُتَثْميلاً: بَقَّاهُ.
ثَمَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
ثَمَلَثَمَلَثَمْلاوثُمُولا: أقام واستَقَر، يُقال: ثَمَلَ في دارِه، وثَمَل الماءُ في الحَوْض. و ثَمَلَ الشيء ثَمْلا: أبقاه. و ثَمَلَ ستَرَه وغيَّبه. و ثَمَلَ الطعامَ: أصْلَحَهُ. و ثَمَلَ فلانًا: قامَ بأمره ورَبَّاه. و ثَمَلَ الإناءَ: أخرجَ ثُمَالَتَهُ.
أثملَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أثملَيُثمل ، إثمالاً ، فهو مُثمِل ، والمفعول مُثمَل :- • أثمله الشَّرابُ أسكره :-أثمله النعاسُ: أثقل جفنيه. • أثمل الإناءَ: أخرج ثُمالَته وهي البقيّة في أسفله.
ثميلة - ج، ثمائلوثميل 1- ثميلة بقية الشيء في أسفل الإناء. 2- ثميلة بقية الطعام أو الشراب في بطن الجمل أو غيره. 3- ثميلة بقية الماء في الحفرة أو الوادي. 4- ثميلة : سد يحبس الماء.
ثمِلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ثمِلَيَثمَل ، ثَمَلاً ، فهو ثَمِل :- • ثمِل الرَّجلُ أخذ فيه الشرابُ وأفقده صَحْوه، سكِر، أخذته النشوة :-ثَمِل من شُرْب الخمر.
ثَمَل(المعجم الرائد)
ثمل - يثملويثمل ، ثملاوثمولا 1-ثمل في المكان : أقام به وثبت
ثَمَلة(المعجم الرائد)
ثملة - ج، ثمل ، و ثملة و ثملةج، ثمل 1- ثملة : أنظر ثمالة. 2- ثملة : صوفة أو نحوها يوضع عليها الده أن ويدهن بها.
الثَّمِيلَة(المعجم المعجم الوسيط)
الثَّمِيلَة : الثُّمالَةُ. و الثَّمِيلَة البناءُ فُرِش وهُيِّئت فيه وسائل الراحة والدعة. و الثَّمِيلَة سدّ أَمام الماء يُمْسكه. والجمع : ثمائل، وثَمِيلٌ.
مثملة - ج، مثامل 1- مثملة : مخلاة الراعي. 2- مثملة : ما يخرج من الطين من أسفل البئر. 3- مثملة : قطعة من الصوف أو غيره تغمس في القطران ويطلى بها الجرب أو الإناء.
ثَمِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
ثَمِلَثَمِلَ َ ثَمَلا: أخَذ فيه الشَّرابُ. و ثَمِلَ إلى كذا. مال إِليه وأحَبَّه. فهو ثَمِلٌ.
جمع: ثُمالٌ. [ث م ل]. 1. :-ثُمالَةُ الكَأْسِ :- : ما بَقِيَ في قَعْرِهِ مِنْ حُثالَةٍ. :-شَرِبَ الكَأْسَ حَتَّى الثُّمالَةَ. 2. :-ثُمالَةُ الحَوْضِ :- : ما رَسَبَ في قَعْرِهِ . 3. :-ثُمالَةُ اللَّبَنِ :- : رَغْوَتُهُ.
ثُمالة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ثُمالة :- جمع ثُمالاتوثُمال: بقية الشراب ونحوه في أسفل الإناء :-أفرغ ثُمالةَ الكأس في جوفه دفعة واحدة:- • شرب الكأس حتَّى الثُّمالة: احتمل ما هو شاقّ ومؤلم حتى النهاية، لم يُبقِ فيها شيئًا، سكِر وغاب عن وعيه.
تَثَمَّل(المعجم الرائد)
تثمل - تثملا 1- تثمله الشراب : أسكره. 2- تثمل الشراب : نقعه فخمره. 3- تثمل : ما في الإناء : شربه شيئا بعد شيء.
ثُمالة(المعجم الرائد)
ثمالة - ج، ثمال 1- ثمالة بقية الشيء في أسفل الإناء. 2- ثمالة : رغوة.
مَثمَلة(المعجم الرائد)
مثملة - ج، مثامل 1- مثملة : مكان يجمع فيه الماء. 2- مثملة : مستنقع الماء.
مُثمَل(المعجم الرائد)
مثمل - ج، مثامل 1- مثمل : ملجأ. 2- مثمل من خفض من الأرض.
الثَّمَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الثَّمَلَةُ : الثُّمالَة. وَ الصوفة أو الخِرقة تُغْمَر في الدِّهان فيُدْهَن بها. والجمع : ثَمَلٌ.
الثُّمالَة(المعجم المعجم الوسيط)
الثُّمالَة : البقيّة في أسفل الإناء من شراب ونحوه. و الثُّمالَة الرّغْوَة. والجمع : ثُمالٌ.