وصف و معنى و تعريف كلمة ليجثا:


ليجثا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و جيم (ج) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليجثا في معاجم اللغة العربية:



ليجثا

جذر [جث]

  1. جُثَث: (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة
  2. اِجتثَّ: (فعل)
    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ - للمتعدِّي
    • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ
    • اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَثَّ الشَّجَرَ
  3. جَثِيث: (اسم)
    • جَثِيث : جمع جَثيثة
  4. جَثيثة: (اسم)
    • الجمع : جَثِيثٌ
    • الجَثيثة : فَسِيلة النخل


  5. مِجثاث: (اسم)
    • الجمع : مجاثيث
    • المِجْثاث : حديدةٌ يقلع بها الفسبلُ ونحوه
  6. اِجتِثاث: (اسم)
    • مصدر اِجْتَثَّ
    • اِجْتِثَاثُ الشَّجَرَةِ : اِقْتِلاعُهَا مِنْ جذْرِهَا، مِنْ أصْلِهَا
    • قَامَ بِاجْتِثَاثِ كُلِّ مَظَاهِرِ الفسَادِ : بِاسْتِئْصَالِها
  7. اِجتثاث: (اسم)
    • اِجتثاث : مصدر إِجتثَّ
  8. جَثِيْث: (اسم)
    • جَثِيْث : جمع جَثِيْئَةُ
  9. مَجْثوث: (اسم)
    • مَجْثوث : اسم المفعول من جَثَّ
  10. مجاثيث: (اسم)


    • مجاثيث : جمع مِجثاث
  11. أَجْثاث: (اسم)
    • أَجْثاث : جمع جُثّة
  12. مُجتَثّ: (اسم)
    • مفعول من اِجْتَثَّ
    • نَبَاتٌ مُجْتَثٌّ : كُلُّ نَبَاتٍ يُنْزَعُ مِنْ جُذُورِهِ
    • المُجْتَثُّ : أحد بحور الشعر، وقد شاع منذ العصر العباسي، وأكثَرَ الشعراءُ المحدثون منِ النظم عليه، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن، فاعلاتن
  13. مُجْتَثّ: (اسم)
    • مُجْتَثّ : فاعل من إِجتثَّ
  14. مُجْتَثّ: (اسم)
    • مُجْتَثّ : اسم المفعول من إِجتثَّ
  15. مِجَثّة: (اسم)
    • الجمع : مجثّات و مَجاثّ : مِجَثّ
    • المِجَثَّة : المِجْثاث، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه
  16. اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ:


    • اِسْتَأْصَلَهَا.
  17. اِجْتِثَاثُ الشَّجَرَةِ:
    • اِقْتِلاعُهَا مِنْ جذْرِهَا، مِنْ أصْلِهَا.
  18. اجْتَثَّ الشيءَ:
    • قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ.
  19. قَامَ بِاجْتِثَاثِ كُلِّ مَظَاهِرِ الفسَادِ:
    • بِاسْتِئْصَالِها.
  20. نَبَاتٌ مُجْتَثٌّ:
    • كُلُّ نَبَاتٍ يُنْزَعُ مِنْ جُذُورِهِ.
  21. شرَّح الجُثَّةَ: (طبية)
    • فصل بعضَها عن بعض للفحص العلميّ، أو لمعرفة سبب الوفاة شرّح الطبيبُ الشرعيّ جثةَ القتيل.
  22. أحنط الجُثَّةَ:


    • صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً.
  23. بضّع الجثّة:
    • شرَّحها.
  24. تَحَلَّلَتِ الجُثَّةُ:
    • تَفَسَّخَتْ أَعْضَاؤُهَا.
  25. تجيّفت الجثث:
    • أنتنت.
,
  1. جثث (المعجم لسان العرب)
    • "الجَثُّ: القَطْعُ؛ وقيل: قَطْعُ الشيء من أَصله؛ وقيل: انتزاعُ الشجر من أُصوله؛ والاجْتثاث أَوْحى منه؛ يقال: جَثَثْتُه، واجْتَثَثْتُه،فانجَثَّ.
      ابن سيده: جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً، واجْتَثَّه فانجَثَّ،واجْتَثَّ.
      وشجرة مُجْتَثَّة: ليس لها أَصل في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة: اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة، قال الزجاج: أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض.
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة: أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها.
      وجَثَّه: قَلَعه.
      واجْتَثَّه: اقْتَلَعه.
      وفي حديث أَبي هريرة:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؟ فقال: بل هي من المَنّ.
      اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ.
      والمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ من العروض، على التشبيه بذلك، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع؛ وقال أَبو إِسحق: سمي مُجْتَثّاً، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو «مف» فوقع ابتداء البيت من «عولات مُسْ».
      الأَصمعي: صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه، فهو الجَثيثُ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل.
      أَبو عمرو: الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها، وقد جُثَّتْ جَثّاً.
      أَبو الخطاب: الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل.
      الجوهري: والجَثِيثُ من النخل الفَسيل، والجَثيثة الفسيلة؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم، ثم هي نخلة.
      ابن سيده: والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه، واحدتُه جَثيثة؛

      قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها،أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل: ما اكْتَفَى بماء السماء.
      والجَعْلُ: ما نالته اليَدُ من النخل.
      وقال أَبو حنيفة: الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل،ولم يُغْرَسْ من النَّوى.
      الجوهري: المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل.
      ابن سيده: المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ.
      والجَثِيثُ: ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم.
      والجُثَّةُ: شخص الإِنسان،قاعداً أَو نائماً؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً؛ وقيل: لا يقال له جُثَّة، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه، إِنما يقال قِمَّتُه؛ وقيل: لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ؛ قال: وهذا شيء لم يسمع من غيره، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ، الأَخيرة على طرح الزائد، كأَنه جمعُ جُثٍّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة،فيكون على هذا جمعَ جمعٍ.
      وفي حديث أَنس: اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه.
      والجُثُّ: ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص؛ وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة؛

      قال: وأَوْفَى على جُثٍّ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ: خِرْشاءُ العسل، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها.
      ابن الأَعرابي: جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه،وهو ما مات من النحل في العسل.
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل: فما بَرِحَ الأَسْبابُ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ، يَنْفِي جَثَّها، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب، وهي الحبالُ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل.
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام، والأُيامُ: الدُّخانُ.
      والثَّوْلُ: جماعة النحل.
      الجوهري: الجَثُّ، بالفتح، الشَّمَعُ (* قوله «الجث، بالفتح، الشمع إلخ» بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم.
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية.)؛ ويقال: هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها.
      والجُثُّ: غِلافُ التَّمْرة.
      وجَثُّ الجرادِ: مَيِّتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      الكسائي: جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً، وجُثَّ جَثّاً، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ.
      وفي حديث بدءِ الوَحْي: فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ؛ وقيل: معناه قُلِعْتُ من مكاني؛ من قوله تعالى: اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؛ وقال الحَرْبيُّ: أَراد جُئِثْتُ، فجعل مكان الهمزة ثاء، وقد تقدَّم.
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: كثُرَ.
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ.
      والجَثْجاثُ: نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ؛ قال أَبو حنيفة: الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر، وهو أَخضر، ينبت بالقَيْظ،له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره؛ قال الشاعر: فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى،يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها،بأَطْيَبَ من فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً،وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ.
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة: وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ،الجَثْجاثُ: شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها.
      وجَثْجَتَ البعيرُ: أَكل الجَثْجاثَ.
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم.
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ، بالضم، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ.
      "
  2. اجتثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ (للمتعدِّي) :-
      اجتثَّ الشَّيءُ
      1 - مُطاوع جَثَّ: انقطع.
      2 - انقلع.
      اجتثَّ الشَّجرةَ: قلعها، استأصلها :-اجتثَّ الحشائش الضَّارّة/ الفسادَ، - {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ} .
      اجتثَّ الشَّيءَ: قطعه :-علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة.
  3. الجَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَثُّ: القَطْعُ، أو انْتِزاعُ الشَجَرِ من أصْلِهِ،
      ـ جُثُّ: ما أشْرَفَ من الأرضِ حتى يكون كأَكَمَةٍ صغيرَةٍ، وخِرْشاءُ العَسَلِ، ومَيِّتُ الجَرادِ، وغِلافُ الثَّمَرَةِ، والشَّمَعُ، أو كُلُّ قَذًى خالَطَ العَسَلَ من أجْنِحَةِ النَّحْلِ.
      ـ مِجَثَّةُ ومِجْثاتُ: ما جُثَّ به الجَثيثُ، وهو: ما غُرِسَ مِن فِراخِ النَّخْلِ.
      ـ جُثَّةُ الإِنْسَانِ: شخْصُه،
      ـ جِثَّةُ: البَلاءُ.
      ـ جَثَّ: فَزِعَ، وضَرَبَ،
      ـ جَثَّ النَّحْلُ: رَفَعَتْ دَوِيَّها.
      ـ تَجَثْجَثَ الشعْرُ: كَثُرَ،
      ـ تَجَثْجَثَ الطائرُ: انْتَفَضَ.
      ـ جَثْجاثُ: نَباتٌ،
      ـ جَثْجاثُ من الشَّعَرِ: الكثيرُ، كالجُثَاجِثِ.
      ـ جَثْجَثَ البَرْقُ: سَلْسَلَ.
      ـ بَحْرُ المُجْتَثِّ: وزْنُهُ: مُسْتَفْعِلُنْ فاعلاتن فاعلاتن.
  4. اِجْتَثَّ (المعجم الغني)
    • [ج ث ث]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَثَثْتُ، أجْتَثُّ، اِجْتَثَّ، مصدر اِجْتِثَاثٌ.
      1. :-اِجْتَثَّ الشَّجَرَ :- : قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ.
      2. :-اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ :- : اِسْتَأْصَلَهَا.
  5. مُجْتَثّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُجْتَثّ :-
      1 - اسم فاعل من اجتثَّ.
      2 - اسم مفعول من اجتثَّ.
      المُجْتَثّ: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه: مُستَفْعِلُنْ فاعِلاتُنْ في كلِّ شطر.
  6. إِجتثّ (المعجم الرائد)
    • إجتث - اجتثاثا
      1-إجتث الشجر : قلعه من أصله


  7. مُجتَثّ (المعجم الرائد)
    • مجتث
      1- مجتث : فاعل. 2- مجتث : مفعول. 3- مجتث بحر من بحر الشعر، وزنه : مستفعلن. فاعلاتن مستفعلن. فاعلاتن
  8. اجْتَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ.
      و اجْتَثَّ قَلَعَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 26وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ ) ) .
  9. الجَثيثة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَثيثة : فَسِيلة النخل. والجمع : جَثِيثٌ.
  10. الجُثَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُثَّةُ : الجسَد الميّت. والجمع : جُثَثٌ، وأَجْثاثٌ.
  11. المِجَثَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَثَّة : المِجْثاث. والجمع : مَجاثُّ.
  12. المِجْثاث (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْثاث : حديدةٌ يقلع بها الفسبلُ ونحوه. والجمع : مجاثيث.
  13. اِجْتِثَاثٌ (المعجم الغني)
    • [ج ث ث]. (مصدر اِجْتَثَّ).
      1. :-اِجْتِثَاثُ الشَّجَرَةِ :- : اِقْتِلاعُهَا مِنْ جذْرِهَا، مِنْ أصْلِهَا.
      2. :-قَامَ بِاجْتِثَاثِ كُلِّ مَظَاهِرِ الفسَادِ :- : بِاسْتِئْصَالِها.
  14. مُجْتَثٌّ (المعجم الغني)
    • [ج ث ث]. (مفعول من اِجْتَثَّ).
      1. :-نَبَاتٌ مُجْتَثٌّ :- : كُلُّ نَبَاتٍ يُنْزَعُ مِنْ جُذُورِهِ.
      2.: مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، وَزْنُهُ:
      مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ ... ... مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ
  15. جَثِيث (المعجم الرائد)
    • جثيث
      1- جثيث : ما غرس من فراخ النخل. 2- جثيث : ما يسقط من العنب في أصول الكرم.
  16. اجتثّ الشّجرة (المعجم عربي عامة)
    • قلعها، استأصلها :-اجتثَّ الحشائش الضَّارّة/ الفسادَ- {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ}.
  17. جثث (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ث ث: الجُثَّةُ شخص الإنسان قاعدا أو نائما و جَثَّهُ من باب رد قلعه و اجْتَثَّهُ اقتلعه
  18. الجَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَثُّ : الشَّمَع.
      و الجَثُّ كل ما خالط العسلَ من أجنحة النحل وأبدانها.
  19. المُجْتَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجْتَثُّ : أحد بحور الشعر، وقد شاع منذ العصر العباسي، وأكثَرَ الشعراءُ المحدثون منِ النظم عليه، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن، فاعلاتن.
  20. جَثيثة (المعجم الرائد)
    • جثيثة
      1-واحدة الجثيث
  21. مِجثاث (المعجم الرائد)
    • مجثاث
      1-حديدة يقلع بها النبات، جمع : مجاثيث
  22. اجتثّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قطعه :-علينا أن نجتثَّ حبلَ الخرافات والأباطيل المشعوذة.
  23. المجْتثّ (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه
  24. الجُثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُثُّ : ما أشرف من الأَرض كالأَكَمة الصغيرة.
  25. مِجَثَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِجَثَّة :-
      جمع مجثّات ومَجاثّ: مِجَثّ، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه.


معنى ليجثا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَثٌّ** \- [ج ث ث]. (مص. جَثَّ). 1. "جَثُّ العَسَلِ" : مَا خَالَطَ العَسَلَ مِنْ أَجْنِحَةِ النَّحْلِ وَأَبْدَانِهَا، مَيِّتُ النَّحْلِ في العَسَلِ. 2. : الشَّمْعُ.
معجم الغني
**جَثَّ** \- [ج ث ث]. (ف: ثلا. متعد).** جَثَثْتُ**،** أَجُثُّ**،** اُجْثُثْ**، مص. جَثٌّ. "جَثَّ أَشْجَارَ الغَابَةِ " : اِجْتَثَّها، قَلَعَهَا.
معجم الغني
**جَثَّ** \- [ج ث ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** جَثَثْتُ**،** أَجُثُّ**،** جُثَّ**، مص. جَثٌّ. 1. "جَثَّ النَّحْلُ" : دَوَّى. 2. "جَثَّ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ بِالعَصَا. 3. "جَثَّ الشَّجَرَ" : قَطَعَهُ. 4. "جَثَّ الجِذْرَ" : قَلَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَثّ [مفرد]: مصدر جَثَّ. II جَثَّ جَثَثْتُ، يَجُثّ، اجْثُثْ/جُثَّ، جَثًّا، فهو جاثّ، والمفعول مَجْثوث • جثَّ الشَّجرةَ وغيرَها: قلعها واستأصلها "جثَّ أعشابًا مُضِرَّة". • جثَّ الحَبْلَ: قطعه.
المعجم الوسيط
النَّحلُ ـُ جثًّا: دوَّى. وـ الشيءَ: قلعه. وـ قطعه. وـ العسلَ: أخذه بِجَثِّه.جُثَّ: فزِع.اجْتَثَّ: ـ الشيءَ: قطعه. وـ قلعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَثَلُ كَلِمة خَبِيثَة كَشَجَرَة خَبِيثَة اجْتُثَّت من فوق الأرض ).انْجَثَّ: انقطع. وـ انقلع.الجَثُّ: الشَّمع. وـ كل ما خالط العسل من أجنحة النحل وأبدانها.الجُثُّ: ما أشرف من الأرض كالأكمة الصغيرة.الجُثَّة: الجسد الميّت. ( ج ) جُثَث، وأجْثاث.الجَثيثة: فَسِيلة النخل. ( ج ) جَثيث.المُجْتَثّ: أحد بحور الشعر، وقد شاع منذ العصر العباسي، وأكثر الشعراء المحدثون من النظم عليه، ويؤسّس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن، فاعلاتن.المِجْثاث: حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه. ( ج ) مجاثيث.المِجَثَّة: المجثاث. ( ج ) مجاثّ.
الرائد
* جث يجث: جثا. 1-الشجر: قطعه. 2-الشيء: قلعه. 3-ضرب بالعصا.
الرائد
* جث. خاف.
الرائد
* جث. 1مص. جث. 2-شمع. 3-ما خالط العسل من أجنحة النحل وأبدانها. 4-ميت النحل في العسل. 5-ميت الجراد. 6-ما ارتفع من الأرض. 7-القطع.
الرائد
* جث. ما ارتفع من الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: