وصف و معنى و تعريف كلمة ليجحدانا:


ليجحدانا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و جيم (ج) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليجحدانا في معاجم اللغة العربية:



ليجحدانا

جذر [جحد]



معنى ليجحدانا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جُحود [مفرد]: مصدر جحَدَ/ جحَدَ بـ. • لام الجُحود: (نح) اللام الدَّاخلة على الفعل المضارع والمسبوقة بكون منفيّ، ويُنصَب الفعل المضارع بعدها "ما كان جيشنا لِيُهزمَ لولا الاختلاف بين قادته- {لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ}".


المعجم الوسيط
الأمرَ وبه ـَ جَحْداً. وجُحُوداً: أنكره مع علمه به. وفي التنزيل العزيز: ( وجَحَدوا بها واسْتَيقَنَتها أنفُسهم ). وـ فلاناً حقَّه وبحقِّه: لم يعترف به.جَحِدَ: ـَ جَحَداً: قلّ خيره لفَقْرٍ أو بُخل فهو جَحِد، وجَحْد. وهو أجْحَد، وهي جَحْداء. ( ج ) جُحْد. وـ العامُ: قلَّ مطره. وـ الأرضُ: صارت يابسةً لا خير فيها. وـ النباتُ: قلّ ولم يَطُل. وـ العيشُ: ضاق واشتدّ.أجْحَدَ: ذهب مالُه. وـ قلَّ خيره. وـ فلاناً: وجده بخيلاً.الجُحُود: لام الجُحُود ( في اصطلاح النحويين ): هي الداخلة على المضارع المنصوب، والمسبوقة بكان المنفية بما. أو يكون المنفية بلم، مثل: ( ومَا كَانَ اللهُ ليُعَذِّبَهم وأنت فِيهِم ). و ( لَمْ يَكُن الله لِيَغْفِرَ لهُم ).
مختار الصحاح
ج ح د : الجُحُودُ الإنكار مع العلم يقال جَحَدَهُ حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و الجَحْدُ قلة الخير


الصحاح في اللغة
الجُحودُ: الإنكار مع العلم. يقال: جَحَدَهُ حقّه وبحقّه، جَحْداً وجُحُوداً. والجَحْدُ أيضاً: قلّة الخير، وكذلك الجُحْدُ بالضم. وقال الشاعر: لَئِنْ بَعَثَتْ أُمُّ الـحُـمَـيدَيْنِ مـائِراً   لَقدْ غَنِيَتْ في غيرِ بُؤْسٍ ولا جَُحْدِ

والجَحَدْ بالتحريك مثله. يقال: نَكَداً له وجَحَداً. وجَحَدَ الرجل بالكسر جَحَداً، فهو جَحِدٌ، إذا كان ضيّقاً قليل الخير. وأَجْحَدَ مثلُه. وعامٌ جَحِدٌ: قليلُ المطر. وجَحِدَ النبتُ، إذا قلَّ ولم يَطُلْ.
تاج العروس

جَحَدَه حَقَّهُ . وجَحَدَه بحَقِّه كمَنعَهُ - يَتعدَّى إِلى المفعول الثاني تارةً بنفْسه وتلرةً بحرف الجرّ وقال بعضهم : لا يَتعدّى بالبَاءِ إِلا بتضمين معنَى كَفَرَ أَو بحَمْلِه عليه قاله شيخنا - يَجْحَده جَحْداً بفتح فسكون وجُحُوداً كَقُعُودٍ : أَنكَرَه معَ عِلْمِه قاله الجوهريّ أَي فهو أَخصُّ . ويقال له المكابَرَة . وقَد يُطلَق على مُطْلَق الإِنكارِ قاله شيخنا . وجَحَدَ فُلاناً : صادَفضه بَخِيلاً قَليلَ الخَيرِ . وفي الأَساس : وقِلّة الخَيْر على معنَيين : الشُّحِّ والفَقْر . وجَحِدَ كفَرِحَ : قَلَّ من كُلّ شيْءٍ وجَحِدَ : نَكِدَ . يقالُ رجلٌ جَحِدٌ وجَحْدٌ كقولهم نَكِدٌ ونَكْد . ونَكْداً له وجَحْداً دعاءٌ عليه وجَحِدَ النَّبتُ : قَلَّ ونَكِدَ ولَم يَطُلْ والجحدُ بالفتح والضمّ والتحريك : قِلَّةُ الخَيْرِ والضِّيقُ في المَعيشة كالجُحُود . جَحِدَ عَيْشُهم كفَرِحَ جَحَداً إِذَا ضَاقَ واشتَدَّ . وأَنشدَ بعض الأَعرَاب في الجحد :

لَئِن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيدَين مائِراً ... لقد غَنِيَتْ في غَيْرِ بُوسٍ ولا جَحْدِ

فهو جَحِدٌ ككَتفٍ وجَحْدٌ بفتح فسكون وأَجْحَدُ . والجَحّادُ كشَدّادِ : الرجُلُ البَطيءُ الإِنزلالِ نقله الصغانيّ . والجُحَادِيُّ بالضّمّ : الضَّخْم من كلِّ شيْءٍ حكاه يعقوب . قال : والخاءُ لُغة . وقال شَمِرٌ : الجُحَادِيَّةُ بهاءٍ : القِرْبَةُ المملوءَةُ لَبَناً والغِرَارَةُ الملوءَةُ تَمْراً أَو حِنْطَةً . وأَنشد أَبو عُبيدةَ :

وحتّى تَرَى أَنَّ العَلاَة تَمُدُّها ... جُحَادِيّةٌ والرَّائحاتُ الرَّواسمُ وفَرَسٌ جَحِدٌ ككَتِفٍ : غَليظٌ قَصِيرٌ . وهي بهاءٍ . ج جِحَادٌ ككِتَاب نقله الصغانيّ . ومما يستدرك عليه : أَرضٌ جَحْدة : يابسةٌ لا خَيْرَ فيها . وقد جَحِدَت وعامٌ جَحِدٌ : قَليلُ المطَرِ . وعن أَبِي عَمرٍو : أَجحَدَ الرَّجلُ وجَحَدَ إِذَا أَنفَضَ وذهَبَ مالُه . وجُحَادَةُ اسمُ رَجلٍ . وقال الزّجّاج : أَجْحَدْتُ فُلاناً : صادَفْتُه بَخيلاً

لسان العرب
الجَحْدُ والجُحُود نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً الجوهري الجُحودُ الإِنكار مع العلم جَحَدَه حقَّه وبحقه والجَحْدُ والجُحْدُ بالضم والجحود قلة الخير وجَحِدَ جَحَداً فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير الفراء الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة يقال جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ قال وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد لئن

بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ بالتحريك مثله يقال نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة يابسة لا خير فيها وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات قلَّ ونكد والجَحْد القلة من كل شيءٍ وقد جُحِدَ ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ قليل المطر وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ أَبو عمرو أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله وأَنشد الفرزدق وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِدِ قال ابن بري أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير وصوابه لبيضاء من أَهل المدينة وقبله إِذا شئتُ غَنَّاني من العاج قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ وهو الغليظ القصير والجمع جِحاد شمر الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة وأَنشد وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ وجُحادةُ اسم رجل والجُحاديُّ الضخم حكاه يعقوب قال والخاء لغة
الرائد
* جحد يجحد: جحدا وجحودا. 1-الحق أو به: أنكره مع علمه به. 2-ه حقه أو بحقه: أنكره، لم يعترف به. 3-النعمة: كفر بها. 4-ه: وجده بخيلا. 5-ه: وجده فقيرا.


الرائد
* جحد يجحد: جحدا. 1-قل خيره. 2-العيش: ضاق واشتد. 3-العام: قل مطره. 4-النبات: لم يطل. 5-ت الأرض: صارت يابسة.ل
الرائد
* جحد. 1-قليل الخير. 2-من العيش: الضيق الشديد. 3-عام قليل المطر. 4-من الخيل: الغليظ القصير.
الرائد
* جحد. 1-مص. جحد. 2-قليل الخير. 3-قلة الخير. 4-ضيق العيش وشدته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: