وصف و معنى و تعريف كلمة ليجلطنكن:


ليجلطنكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و جيم (ج) و لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ليجلطنكن في معاجم اللغة العربية:



ليجلطنكن

جذر [جلط]



معنى ليجلطنكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَلَطَ** \- [ج ل ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَلَطْت**،** أَجْلِطُ**،** اِجْلِطْ**، مص. جَلْطٌ. 1. "جَلَطَ الرَّجُلُ" : كَذَبَ. 2. "جَلَطَ الشَّاهِدُ" : حَلَفَ. 3. "جَلَطَ الشَّيْءَ عَنِ الشَّيْءِ": جَرَّدَهُ. 4. "جَلَطَ السَّيْفَ" : اِسْتَلَّهُ، أَيْ سَحَبَهُ مِنْ غِمْدِهِ. 5. "جَلَطَ الجِلْدَ" : سَلَخَهُ، نَزَعَهُ. 6. "جَلَطَ بِسِلاَحِهِ" : رَمَى بِهِ، أَيْ رَمَى بِكُلِّ مَا يَخْرُجُ مِنَ البَطْنِ مِنْ فَضَلاَتٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تجلَّطَ يتجلَّط، تجلُّطًا، فهو مُتجلِّط • تجلَّط الدَّمُ: (طب) تجمَّد داخل الأوعية الدَّمويّة وخارجها.
معجم اللغة العربية المعاصرة


انجلطَ عن/ انجلطَ من ينجلط، انجلاطًا، فهو مُنجلط، والمفعول مُنْجَلَط عنه • انجلط الشَّيءُ عن الشَّيء/ انجلط الشَّيءُ من الشَّيء: مُطاوع جلَطَ: انجرد عنه "انجلطتِ الجلدةُ عن اللحم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَلْطَة [مفرد]: ج جَلَطات وجَلْطات: (طب) كتلة رِخْوة من الدَّم تتجمّع داخل الأوعية الدمويّة "أُصيب بجَلْطة دمويّة- كان سبب وفاته جَلْطَة في المخّ". II جُلْطة [مفرد]: ج جُلُطات وجُلْطات: (انظر: ج ل ط - جَلْطَة).


المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ جَلْطاً: كذب. وـ حلف. وـ الشيءَ عن الشيء: جرده. وـ كشطه. وـ رأسه: حلقه. وـ السيفَ: سَلَّه.تَجَلَّط الدمُ: تجمَّد داخل الأوعية الدمويَّة وخارجها. ( مج ).اجْتَلَطَه: اختلسه. وـ ما في الإناء: شربه كلَّه. ويقال: اجتلط الإناءَ.انْجَلَطَ: مطاوع جَلَطَه. و- الشيءُ عن الشيء: انجرد.الجُلْطَة: البقيَّة الخاثرة من اللَّبن الرائب. وـ كتلة رِخْوَة من الدم أو اللمف. ( مج ).
الصحاح في اللغة
جَلَطَ سيفَهُ، أي اسْتَلَّهُ.


تاج العروس

جَلَطَ يَجْلِطُ إِذا كَذَبَ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وجَلَطَ أَيْضاً إِذا حَلَفَ هَكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وسَيَأْتِي في ح ل ط مِثْلُ ذلك فهو إِمَّا تَصْحيفٌ مِنْهُ أَو لغةٌ فيه فتأَمَّل . وجَلَطَ سيفَهُ : سَلَّهُ وفي الصّحاح : اسْتَلَّه . وقال ابنُ عبَّادٍ : جَلَطَ رأْسَهُ يَجْلِطُه : حَلَقَهُ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ . وجَلَطَ الجِلْدَ عن الظَّبْيَةِ : كَشَطَهُ . وجَلَطَ البَعيرُ بسَلْحَهَ : رَمَى به . والجَليطَةُ : سيفٌ يَنْدَلِقُ من غِمْدِه يُقَالُ : سيفٌ جَليطٌ أَي دَلوقٌ . والجُلْطَةُ بالضَّمِّ : الجُزْعَةُ الخاثِرَةُ من الرَّائِبِ . واجْتَلَطَهُ من يَدِه : اخْتَلَسَهُ . واجْتَلَطَ مَا في الإِناءِ : اشْتَفَّهُ أَي شرِبَهُ أَجْمَعَ . والجَلُوطُ كصَبُورٍ من النِّساءِ : القَليلَةُ الحَيَاءِ وفي العُبَاب البَعيدَةُ من الحَياءِ . وجالَطَهُ : كابَدَهُ عن ابن الأَعْرَابِيّ . ونَابٌ جَلْطاءٌ : رِخْوَةٌ ضَعيفَةٌ . وانْجَلَطَ البَعيرُ : انْجَدَلَ ومثلُه في العُبَاب وفي التَّكْمِلَة : أَي انْجَرَدَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الجِلاَطُ بالكَسْرِ : المُكاذَبَةُ كذا في التَّكْمِلَة واللّسَان عن ابن الأَعْرَابِيّ ووقع في غيرِ نُسخٍ من العُبَاب : المُكابَدَةَ وكلٌّ منهما صَحيحٌ . واجْلَنْطَى : اضْطَجَعَ ذَكَرَهُ أَبو حيَّان وقال : يُروى بالطَّاءِ والظَّاءِ والضَّادِ . وقولُ العامَّة : جَلْيَطَ الشَّيْءُ بمَعْنَى انْجَرَدَ . صوابُه : انْجَلَط . وجالَطَةُ : قريةٌ من إِقْليمِ أَدْلبةَ من قُرْطُبَةَ منها : أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ ابنُ حَكَمِ بنِ محمَّد حدَّث بالأَنْدَلُسِ وغيرِها وحجَّ سنة 370 . وأَخذَ عنه أَبو محمَّدِ بنُ أَبي زَيْدٍ بالقَيْرَوانِ قُتِلَ بقُرْطُبَةَ شَهيداً سنة 403 . وقريةٌ أُخرى تجَاهَ بَنْزَرْتَ بالقُرْبِ من إِفْريقِيَّةَ وهي غيرُ الأُولَى

تاج العروس

السِّجِلاّطُ بكَسْرِ السِّين والجيم وتَشْديدِ اللاّم ولو قالَ كشِقِرَّاقٍ أو سِنِمّارٍ كانَ أَوْفَقَ لصَنْعَتِه : الياسَمينُ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . وقالَ الدِّينَوَريُّ : زَعَمَ بعضُ الرُّواةِ أنَّ السِّجِلاّطَ الياسَمينُ . وقِيل : هو شَيْءٌ من صوفٍ تُلْقيهِ المَرْأَةُ عَلَى هَوْدَجِها قالَهُ الفَرّاءُ . وقِيل : هو النَّمَطُ يُغَطَّى به الهَوْدَجُ . قالَهُ ابن دُرَيْدٍ . قالَ : وذَكَرَ عن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قالَ : هو فارِسيٌّ مُعَرَّبٌ وقالَ : سأَلتُ عَجوزاً رومِيَّةً عن نَمَطٍ فقلتُ : مَا تُسَمُّون هذا ؟ فقالت : سِجِلاّطُسْ وَقَدْ مَرَّ ذِكْرُه في السِّين . أو ثِيابُ كَتَّانٍ مَوْشِيَّةٌ وكأَنَّ وَشْيَه خاتَمٌ والواو قبلَ كأَنَّ مُسْتَدْرَكٌ وأَنْشَدَ الأّزْهَرِيّ لحُمَيْدِ بن ثَوْرٍ رَضِيَ الله عَنْه :

تَخَيَّرْنَ إمَّا أُرْجُواناً مُهَدَّباً ... وإمّا سِجِلاّطَ العِراق المُخَتَّما والسِّنْجِلاطُ بزيادَةِ النُّون : ع نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقِيل : رَيْحانٌ . وفي الصّحاح : ضَرْبٌ من الرَّياحينِ وأَنْشَدَ :

اُحِبُّ الكَرائِنَ والضَّوْمَرانَ ... وشُرْبَ العَتيقَةِ بالسِّنْجِلاطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ أَبُو عَمْرٍو : يُقَالُ للكِساءِ الكُحْلِيّ سِجِلاّطِيٌّ وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : خَزٌّ سِجِلاّطِيٌّ إِذا كانَ كُحْلِيًّا . وقالَ غَيْرُه : خَزٌّ سِجِلاّطِيٌّ : عَلَى لَوْنِ الياسَمينِ . يُقَالُ : سِجِلاّطِيٌّ وسِجِلاّطٌ كرومِيٍّ ورومٍ قالَ الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَة : والقول مَا قالَهُ أَبُو عَمْرٍو وأَصْلُه رومِيٌّ يُقَالُ له : سِقِلاّط ويكون كُحْلِيًّا ويكون فُسْتُقِيًّا



لسان العرب
جَلَطَ رأْسَه يَجْلِطُه إِذا حلَقه ومن كلام العرب الصحيح جَلَط الرجلُ يَجْلِطُ إِذا كذَب والجِلاطُ المُكاذَبةُ الفراء جلَط سيفَه أَي اسْتَلَّه


الرائد
* جلط يجلط: جلطا. 1-رأسه: حلقه. 2-الجلد: سلخه، نزعه. 3-السيف: استله، سحبه من غمده. 4-حلف. 5-كذب. 6-بـ«سلحه»، أي الفضلات والأوساخ الخارجة من بطنه: رمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: