وصف و معنى و تعريف كلمة ليجيروا:


ليجيروا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و جيم (ج) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليجيروا في معاجم اللغة العربية:



ليجيروا

جذر [جير]

  1. أَجير : (اسم)
    • الجمع : أجيرون و أُجَراءُ ، أَجِيرَاتٌ
    • الأَجير : من يعمل بأجرٍ
    • صفة ثابتة للمفعول من أجَرَ: مأجور؛ من يعمل بأجر يوميّ يعمل أجيرًا في البناء،
    • أعط الأجير حقَّه قبل أن يجفّ عرقُه
  2. جَيَّرَ : (فعل)
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر
    • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
    • جَيَّرَهُ الحَوْضَ: قَعَّرَهُ
    • أَرْض مُجيَّرة: محصَّبة، ذات حصباء
  3. جَيرِ : (حرف/اداة)
    • جَيْرِ : حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم
    • جَيْرِ : يَمِينٌ بمعنى حَقًّا
    • جَيرِ :لا أَفْعَل
  4. جَيَر : (اسم)
    • جَيَر : مصدر جَيِرَ


  5. جَيِرَ : (فعل)
    • جَيِرََ(يَجْيَرُ) جَيَرًا
    • جَيِرَ : قَصُرَ وقَمُؤَ
  6. جير : (اسم)
    • أكسيد الكالسيوم ويستخدم في صناعة الفولاذ والورق والزجاج
    • الجِيرُ : مادةٌ بيضاءُ، تُحضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة، ويستعمل مِلاطًا بعد إِطْفائه بالماءِ
    • طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر : بِالْجِصِّ
    • الجير الحيّ: جير غير مطفأ
  7. أجير : (اسم)
    • أجير : فاعل من أَجَرَ
  8. أجير : (اسم)
    • أجير : اسم المفعول من أَجَرَ
  9. مُستَجير : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَجَارَ
    • جَاءَ مُسْتَجِيراً بِهِ : مُسْتَغِيثاً بِهِ، مُلْتَجِئاً إِلَيْهِ
  10. جَيّار : (اسم)
    • الجَيَّار : الجائر
    • الجَيَّار: صانع الجير أَو بائعه


  11. سَجير : (اسم)
    • الجمع : سُجَراءُ
    • السَّجِيرُ : الصَّديقُ الصفِيُّ
  12. سجائِرُ : (اسم)
    • سجائِرُ : جمع سيجارة
  13. سجائِرُ : (اسم)
    • سجائِرُ : جمع سيجار
  14. نَجائرُ : (اسم)
    • نَجائرُ : جمع نَّجيرة
  15. أَجَرَ : (فعل)
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير
    • أجَره الشَّيءَ :مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه
    • أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده
    • سلطات مَأْجورة: مشبوهة،
    • أجَر اللهُ عبدَه: أثابه ،الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ(حديث)
    • أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا
    • عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة
    • زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ
    • أَجَرَ العَظْمُ: اِنْجَبَرَ
    • أَجَرَ العَظْمَ: جَبَرَهُ
    • أَجَر الشيءَ: أَكْراه
    • أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا
  16. أَجْر : (اسم)
    • أَجْر : مصدر أَجَرَ


  17. أَجْرٌ : (اسم)
    • الجمع : أُجُورٌ
    • عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة،
    • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]،
    • والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة
    • و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء
    • أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة،
    • أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل،
    • أجور الدِّراسة: نفقاتها،
    • أجور السَّفر: تكاليفه،
    • الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر،
    • سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة،
    • صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
  18. أَجْرٍ : (اسم)
    • أَجْرٍ : جمع جِرو
  19. أَجْرَ : (فعل)
    • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ
    • أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ: كانت ذاتَ جِرَاءٍ
  20. أَجَّرَ : (فعل)
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر
    • أجَّر الدَّارَ : أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
    • أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ،
    • التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه
    • أجَّرَ الطِّينَ: شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً
  21. أَجارَ : (فعل)
    • جارَ يُجير ، أجِرْ ، إجارةً ، فهو مُجير ، والمفعول مُجار:
    • أجاره اللهُ من العذاب: حمَاه منه وأنقذه ، جعله في جواره وحمايته
    • أَجَارَ الغرِيقَ : أغاثَهُ
  22. أَجرَّ : (فعل)
    • أَجرَّ البئرُ: صارت جَرُوراً
    • أَجرَّ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه
    • أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ
    • أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ
    • أَجرَّ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه
    • أَجرَّ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة
    • أَجرَّ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له


  23. أُجَر : (اسم)
    • أُجَر : جمع أُجْرة
  24. أُجِرَ : (فعل)
    • أُجِرَ : فلان في ولده: مات فكان له أجْرّا عند الله
  25. تَأْجِيرُ : (اسم)
    • مصدر أَجَّرَ
    • تَأْجِيرُ الطِّينِ : طَبْخُهُ أَجُرّاً
    • رَقْمُ التّأجير : الرقم المالي لِمُوظّفِي الدَّوْلَةِ
,
  1. جَيْرِ
    • ـ جَيْرِ وجَيْرِ: يَمينٌ، أي: حَقَّاً، أو بمعنَى: نعمْ أو أجلْ. ويقالُ: جَيْرِ لا أفْعَلُ، ولا جَيْرِ لا أَفْعَلُ، أي لا حقَّاً،
      ـ جَيَرُ: القِصَرُ، والقَماءَةُ.
      ـ جَيَّارُ: الصَّاروجُ، وحَرَارَةٌ في الصَّدْرِ غَيْظاً أو جُوعاً، كالجَائِرِ، وموضع بنَواحي البَحْرَيْنِ.
      ـ جَيَّرٌ: كورَةٌ بمصْرَ.
      ـ جَيِّرَةُ: موضع بالحِجَازِ لكِنانَةَ.
      ـ يوسفُ بنُ جِيرَوَيْهِ: محدِّثٌ.
      ـ حَوْضٌ مُجَيَّرٌ: مُصَغَّرٌ، أو مُقَعَّرٌ، أو مُجَصَّصٌ.
      ـ جيرانُ: قرية بأَصْفَهَانَ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ، والهُذَيْلُ بنُ عبدِ اللَّهِ الجِيرانِيُّونَ المحدِّثُونَ، وصُقْعٌ بين سيرافَ وعُمانَ.
      ـ جَيْرُونُ: دِمَشْقُ، أو بابُها الذي بِقُرْبِ الجامِعِ، عن المُطَرِّزِيِّ، أو منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرَونَ، لأِنَّهُ كان حِصْناً له، وبابُ الحِصْنِ باقٍ هائِلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجر
    • "الأَجْرُ: الجزاء على العمل، والجمع أُجور‏.
      ‏والإِجارَة: من أَجَر يَأْجِرُ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل‏.
      ‏والأَجْر: الثواب؛ وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً ‏.
      ‏وأْتَجَرَ الرجلُ: تصدّق وطلب الأَجر‏.
      ‏وفي الحديث في الأَضاحي: كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك‏.
      ‏قال: ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة؛ قال ابن الأَثير: وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر: إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، صلاتَه فقال: من يَتّجِر يقوم فيصلي معه، قال: والرواية إِنما هي يأْتَجِر، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً؛ ومنه حديث الزكاة: ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها ‏.
      ‏وفي حديث أُم سلمة: آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها؛ آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء، وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني‏.
      ‏وقوله تعالى: وآتيناه أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح‏.
      ‏وقوله تعالى: فبشره بمغفرة وأَجْر كريم؛ الأَجر الكريمُ: الجنةُ ‏.
      ‏وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً، فهو مأْجور، وآجره، يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً، فهو مُؤْجَرٌ‏.
      ‏وأَجْرُ المرأَة: مَهْرُها؛ وفي التنزيل: يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ‏.
      ‏وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً: أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره ‏.
      ‏والأَجيرُ: المستأْجَرُ، وجمعه أُجَراءُ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه، إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه: الإِجارةُ‏.
      ‏والأُجْرَةُ: الكراء‏.
      ‏تقول: استأْجرتُ الرجلَ، فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري‏.
      ‏وأُتْجَرَ عليه بكذا: من الأُجرة؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي، والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي:يا أَحْسنَ الناسِ، إِلاّ أَنّ نائلَها، قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها، عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به، وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ، وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ، وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ: يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ، هذا الشهرَ، مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا، ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها، ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله: يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي‏.
      ‏وآجرته الدارَ: أَكريتُها، والعامة تقول وأَجرْتُه‏.
      ‏والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة: ما أَعْطيتَ من أَجرٍ‏.
      ‏قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة، بالفتح‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ؛ قال الفرّاءُ: يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج؛ وروى يونس: معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة؛ ومن ذلك قول العرب: آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله‏.
      ‏وقال الزجاج في قوله:، قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ؛ أَي اتخذه أَجيراً؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ؛ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة‏.
      ‏قال وقوله: على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي‏.
      ‏ابن السكيت: يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ ‏.
      ‏وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً: جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ؛ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً‏.
      ‏الجوهري: أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ‏.
      ‏وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ‏.
      ‏وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ: إِذا كُسِرَت بَعيرانِ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة؛ الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها ‏.
      ‏والمِئْجارُ: المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور؛ قال الأَخطل: والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم، كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي: الإِجارةُ في قول الخليل: أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً‏.
      ‏وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ؛ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ ‏.
      ‏والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ: طبيخُ الطين، الواحدة، بالهاء، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة؛ أَبو عمرو: هو الآجُر، مخفف الراء، وهي الآجُرَة‏.
      ‏وقال غيره: آجِرٌ وآجُورٌ، على فاعُول، وهو الذي يبنى به، فارسي معرّب‏.
      ‏قال الكسائي: العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ، وآجُورةٌ

      وجمعها آجُورٌ ‏.
      ‏والإِجَّارُ: السَّطح، بلغة الشام والحجاز، وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ‏.
      ‏ابن سيده: والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ ‏.
      ‏وفي الحديث: من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة‏.
      ‏الإِجَّارُ، بالكسر والتشديد: السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه‏.
      ‏وفي حديث محمد بن مسلمة: فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم؛ والأَنْجارُ، بالنون: لغة فيه، والجمع الإِناجِيرُ‏.
      ‏وفي حديث الهجرة: فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ؛ يعني السطوحَ، والصوابُ في ذلك الإِجَّار‏.
      ‏ابن السكيت: ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ‏.
      ‏ويقال لأُم إِسمعيلَ: هاجَرُ وآجَرُ، عليهما السلام.
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ليجيروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيرٌ** \- [ج ي ر]. "طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر" : بِالْجِصِّ.


معجم الغني
**جَيَّرَ** \- [ج ي ر]. (ف: ربا. متعد).** جَيَّرْتُ**،** أُجَيِّرُ**،** جَيِّرْ**، مص. تَجْيِيرٌ. "جَيَّرَ جُدْرَانَ البَيْتِ" : طَلاَهَا بِالجِيرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّارة [مفرد]: فرن الجير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّارة [مفرد]: فرن الجير.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
مختار الصحاح
ج ي ر : جَيْرِ بكسر الراء يمين للعرب معناها حقا
الصحاح في اللغة
قولهم: جَيْرِ لا آتيك، بكسر الراء: يمينٌ للعرب. معناه حقَّاً. والجَيَّارُ: الصاروجُ. قال الأخطل يصف بيتاً: كأنّها برج روميٍّ يُشَيِّدُهُ   لُزَّ بطين وآجُرٍّ وجَيَّارِ والجَيَّارُ: حَرارةٌ في الصدر من غَيظ أو جوع. وكذلك الجائر. قال الشاعر: فلما رأيتُ القوم نادَوْا مُقاعِسـاً   تعَرَّضَ لي دونَ الترائبِ جائِرُ
تاج العروس

جَيْرِ بكسر الراءِ كأمْسِ على أصْلِ التقاء الساكِنَيْنِ وهو الأشهر فيه وقال سِيبوَيْهِ : حَرَّكوه لالتقاءِ الساكِنَيْن وإلا فحُكمُه السُّكون لأنَّه كالصَّوْتِ وقد يُنَوَّن نقلَهَ الصّغانِيُّ وقال إنه لغَة في جيَرْ ِ بكسرِ الراءِ ومَنَعَه ابن هِشَامٍ وغيرُه ويقال فيه أيضاً : جَيْرَ كأيْنَ مبينّاً على الفتح نقلَه الصغانيُّ أيضاً : يَمِين أي حَقّاً . وقال ابن الأنبارِيِّ : جَيْرِ يُوضَع مَوضعَ اليَمِين . وفي الصّحاح : وقولهم : جَيْرِ لا آتِيكَ : يَمِينٌ للعربِ ومعناها حَقّاً قال الشاعر :

وقُلْنَ على الفْرَدْوسِ أوَّلَ مَشْرَبٍ ... أجَل جَيْرِ أن كانت أُبِيحَت دَعَاثِرُه . جَوابٌ بمعنى نَعَمْ لا اسمٌ بمعنى حَقّاً فيكون مصدراً ولا أَبَداً فيكون ظَرفاً وإلا لأُعْرِبَت ودَخَلَت عليها ال قالَه ابن هشامٍ في المُغنِي . وقال أبو حَيّان في شَرْح التَّسْهيل : جَيْرِ مِن حُرُوف الجَوَاب فيها خِلاف أهي اسمٌ أو حرفٌ ؟ أو بمعنى أجل قال بعض الأغفال :

قالتْ أرَاكَ هَارِباً للجَوْرِ ... مِن هَدَّةِ السُّلطانِ قلْتُ جَيْرِ . ويقال : جَيْرِ لا أَفعلُ ذلك ولا جَيْرَ لا أفعلُ أي لاحقاً قاله شَمِر . وقال شيخُنَا : وحَكَى ابنُ الرَّبيع أن جَيْرِ اسمُ فِعْلٍ ونَقَلَه الرّضيّ عن عبد القاهِرِ وقال : معناه أعْرِفُ . وأغفَلَ ذلك ابن هِشَامٍ وغيرُهُ . والجَيَرُ محرَّكةً : القِصَرُ والقَمَاءَةُ وقد جَيِرَ كفَرِحَ نَقَلَه الصغانيُّ . والجَيّارُ مشددةً : الصّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوْض . وعن ابن الأعرابيّ : إذا خُلِطَ الرَّمَادُ بالنُّورةِ والجِصِّ فهو الجَيّارُ . وقال الأخْطَلُ يصفُ ناقةً :

" شَبَّهَهَا بالبُرْج في صَلابَتِهَا وقُوَّتِهَا

" كأنَّهَا بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُه

" لُزَّ بِطِينٍ وآجُرُ وجَيّارِ . وإذا لم يُخْلَط بالنُّورة فهو الجِيرُ بالكسر . وقيل : الجَيّار : النُّورَةُ وَحدَها . الجَيَّارُ : حَرَارةٌ هكذا في النُّسَخ بالراءِ وضُبِطَ في غالب الأُصول بالزّاي في الصَّدْر والحَلق غَيْظاً أو جُوعاً قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ وقيل هو لأبي ذُؤَيْبٍ :

كأنَّما بين لَحْيَيْه وَلَّبتِه ... مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيّار وإرْزِيزُ . كالجائِرِ قال الشاعر :

فلمّا رأيتُ القَوْمَ نادَوُا مُقَاعِساً ... تَعَرَّضَ لِي دُونَ التَّرائِبِ جائِرُ . وقال ابن جِنِّي : الظاهِرُ في جَيّارٍ أن يكونَ فَعّالاً كالكَلاّءِ والجَبّانِ قال : ويُحْتَمَلُ أن يكونَ فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأن يكونَ فَوْعالاً كتَوْاربٍ . الجَيّارُ : ع بنَواحِي البَحْرَينِ وثم كان مَقْتَلُ الحُطَمِ القَيْسِيِّ لما ارتدَّتْ بكرُ بنُ وائلٍ . وجَيَّرُ : كبَقَّم : كُورة بمصر َمن كُوَرِهَا الجنوبيّة نقلَه الصغانيُّ . قال شيخُنا : هذا مّما يُستدرَك به على ما مَرَّ في تَوَّج وَبذَّر فاعرفْه في نَظَائرِه فإنه من الأَشباه . وجَيَّرَةُ ككيَسِّةَ : ع بالحِجاز لكِنَانَةَ بنِ مالكٍ قيل : هو على ساحلِ مكّةَ

ويُوسُفُ بنُ جِيرَوَيْهِ الطَّيَالِسِيُّ كِنفْطَوَيْهِ : مُحَدِّث عن ابن قُوهى وعنه أبو الحَسَن النُّعَيْمِيُّ . وحَوْضٌ مُجَيَّر كمُعَظَّمٍ : مصغَّر من الجِير محرَّكةً أو مُقَعَّر أو مُجَصَّص من الجِير بالكسر وهو الجِص . وجِيرانُ بالكسر مُعَرَّب كيران وضَبَطَه السَّمْعانِيُّ بالفتح ة بأَصْفَهَانَ على فَرْسَخَيْنِ منها منها : أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إبراهيمَ رَوَى عن بكرِ بنِ بَكّار وآخِرُ مَن حَدَّثَ عنه أَبو بكرٍ القبّاب . وأبو العَبّاسِ أحمدُ بنُ محمّدِ بن سَهْلِ بنِ المُباركِ المعدّل البَزّاز ثِقَة من أَهل أصْبَهانَ دارُه بفِرْسَان يَرْوِي عن لُوَيْن وغيرِه . والهُذَيْلُ بنُ عبدِ الله وفي كتاب السَّمْعَانِيِّ : عبدُ الله بنُ قُدامةَ بنِ عامرِ بنِ حَشْرَجِ بنِ خَوَليّ الضَّبِّيُّ كان سَكَنَ قريَةَ جِيرَانَ يَرْوِي عن أحمدَ بن يُونُسَ الضَّبِّيِّ وغيرِه الجِيرانِيُّون المُحَدِّثُون

وفاته : أبو بكرٍ عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ الجِيرانِيُّ حَدَّثَ عن أبي بِشْرٍ المَرْوَزِيُّ وأبو محمودِ بنُ الجِيرانِيَّ حدَّث بفرودادان إحدى قُرَى أَصْبَهَانَ كَتَبَ عنه السَّمْعَانِيُّ بإفادَةِ معمرِ بنِ الفاخِر

جِيرانُ : صُقْع بين سِيرافَ وعُمَان ويُعَدُّ من أعمال سِيرافَ . وجِيرانُ أيضاً : جزيرة بَحريَّة بين البَصْرَةِ وسِيرافَ قَدْرُهَا نصفُ مِيلٍ في مثلهِ فارسِيَّة مُعَرَّبَة . وجَيْرُونُ بالفتح ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدرك : دِمَشْقُ نفسُهَا أبو بابُها الذي بقُرْبِ الجامعِ الكبيرِ الأُمَوِيِّ عن الإِمام المُطَرِّزِيِّ أو أنّ بابَ جَيْرُونَ منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرونَ لأنه كان حِصْناً له وبابُ الحِصْنِ باقٍ إلى الآن هائِلٌ . والصَّحِيحُ أن الذي بَناه اسمهُ جَيْرُونُ وهو مِن الشَّياطِين لسَيِّدنا سُليمانَ عليه السلامُ فسُمِّيَ به . قال السَّمْعَانيُّ : وهذا الموضعُ من مُنْتَزَّهَاتِ دمشق حتى قال أبو بكرٍ الصَّنَوبَرِيّ :

أمُرُّ بدَيْرِ مُرّانٍ فأَحْيَا ... وأَجْعَلُ بيتَ لَهْوِي بَيْتَ لَهْيَاولي في باب جَيْرُونٍ ظباءٌ ... أُعاطِيها الهَوَى ظَبْياً فظَبْيَا . ثم قال : ومِن هذه المَحَلَّةِ شيخُنَا أبو محمّدٍ هِبَةُ الله بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الله بنِ عليِّ بنِ طاووس المقرئ الجَيْرُونِيُّ إمامُ جامعِ دمشقَ كان يسكنُ بابَ جَيْرُونَ ثِقَةٌ صَدُوقٌ مُكْثِرٌ له رحلةٌ إلى العراق وأصْبَهَانَ توفيِّ سنة 536

والجَيَّار : الشِّدَّةُ وبه فَسَّرَ ثعلبٌ قولَ المُنْتَخِّلِ الهُذَليِّ السابقَ . ومُجَيرةُ بضمٍّ ففتحٍ : هضبةٌ قِبَلَ شَمَامِ في ديار باهِلةَ . والمُجِيريّة : قريةٌ بمصرَ

فصل الحاء المهملة مع الراء

لسان العرب
جَيْرِ بمعنى أَجَلْ قال بعض الأَغفال قَالَتْ أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ ؟ قُلْتُ جَيْرِ قال سيبويه حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت وجَيْرِ بمعنى اليمين يقال جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا وبعضهم يقول جَيْرَ بالنصب معناها نَعَمْ وأَجَلْ وهي خفض بغير تنوين قال الكسائي في الخفض بلا تنوين شمر لا جَيْرِ لا حَقّاً يقال جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا أَفعل ذلك وهي كسرة لا تنتقل وأَنشد جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْرِ قال ابن الأَنباري جَيْرِ يوضع موضع اليمين الجوهري قولهم جَيْرِ لا آتيك بكسر الراء يمين للعرب ومعناها حقّاً قال الشاعر وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ الصَّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوضَ قال الشاعر إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا ( * قوله « إِذا ما شئت إلخ » كذا في الأصل ) ابن الأَعرابي إِذا خُلط الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ وقال الأَخطل يصف بيتاً بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا بَعْدَ الرَّبالَةِ تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها والحُرَّةُ الناقة الكريمة وأَتانُ الضَّحْلِ الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ والضحك الماء القليل والرَّبالة السِّمَن وفي حديث ابن عمر أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه الجِيرُ الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ وقيل الجَيَّار النورة وحدها والجَيَّارُ الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً والجائِرُ والجَيَّارُ حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ وقيل هو لأَبي ذؤيب كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ وفي الصحاح قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في الجائر فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائرُ قال ابن جني الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ والجَبَّانِ قال ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً كَتَوْرابٍ والجَيَّارُ الشِّدَّةُ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ
الرائد
* جير تجييرا. الحوض: طلاه بـ«الجير»، أي الجص.
الرائد
* جير. جص.أ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: