وصف و معنى و تعريف كلمة ليحبسنكما:


ليحبسنكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و باء (ب) و سين (س) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليحبسنكما في معاجم اللغة العربية:



ليحبسنكما

جذر [حبس]



معنى ليحبسنكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


******حَبَّس**َ \- [ح ب س]. (ف: ربا. متعد).** حَبَّسْتُ**،** أُحَبِّسُ**،** حَبِّسْ**، مص. تَحْبيسٌ. "حَبَّسَ أَمْلاكَهُ" : وَقَفَها على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ.
Advertisements


معجم الغني
******حُبُسٌ** \- ج:** أَحْباسٌ**،** حُبوسٌ**. [ح ب س]. 1. "أَمْلاكُ الحُبُسِ"، "أَمْلاكُ الأَحْباسِ" : أَمْلاكٌ مَوْقوفَةٌ لِوَجْهِ اللَّهِ، أَراضٍ أَوْ دَكاكِينُ أَوْ دُورٌ. 2. "مُديرِيَّةُ الأَحْباسِ" : إِدارَةٌ مَسْؤولَةٌ عَنْ تَسْيِيرِ أَمْلاكِ الأَوْقافِ.
معجم الغني
******حَبَسَ** \- [ح ب س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَبَسْتُ**،** أَحْبِسُ**،** اِحْبِسْ**، مص. حَبْسٌ. 1. "حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ": سَجَنَهُ بِها. 2. "يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ" : يَمْنَعُهُ عَنْهُ. 3. "حَبَسَ علَيْهِ أَنْفاسَهُ" : قَطَعَها عَلَيْهِ. 4. "حَبَسَ الماءَ بِالتُّرابِ": مَنَعَ تَسَرُّبَهُ، أَحاطَهُ بِهِ. 5. "حَبَسَ مُمْتَلَكاتِهِ على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ" : وَقَفَها على...


معجم الغني
******حَبْسٌ** \- [ح ب س]. (مص. حَبَسَ). 1. "وَضَعوهُ في الحَبْسِ" : في السِّجْنِ. 2. "حُكِمَ عَلَيْهِ بِشَهْرَيْنِ حَبْساً" : سِجْناً. "الحَبْسُ الاحْتِياطِيّ" "الحَبْسُ الانْفِرادِيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَبِيس [مفرد]: ج حبيسون وحُبُس وحُبَساء، مؤ حبيسَة، ج مؤ حبيسات وحبائِسُ: 1- صفة ثابتة للمفعول من حبَسَ: محبوس "أموال/ طبقة/ أرض حبيسة". 2- رجل منقطع عن النَّاس معتزل في الخَلاء أو في صومعة زُهْدًا في الدُّنيا، يعيش متعبِّدًا لله متقشِّفًا، ناسك، متوحِّد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
احتباس [مفرد]: 1- مصدر احتبسَ/ احتبسَ في. 2- (طب) حجز لاإراديّ للإفرازات التي يتمُّ التَّخلُّصُ منها بشكل طبيعيّ "أصيب باحتباس في البول".
معجم اللغة العربية المعاصرة


احتبسَ/ احتبسَ في يحتبس، احْتِباسًا، فهو مُحْتبِس، والمفعول مُحْتَبَس (للمتعدِّي) • احتبس الشَّيءُ: امتنع وتعرقل "احتبس المطرُ: انقطع وتوقَّف- احتبس لسانُه: ثقُل فلم يُبِن- احتبس الدَّمعُ: امتنع نزوله". • احتبس الشَّخصَ ونحوَه: حبَسه "إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ". • احتبسَ في الكلام: توقَّف، اعتصم ولزِم "احتبس في صمت مطبق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحبسَ يَنحبِس، انْحِباسًا، فهو مُنْحبِس • انحبس الشَّخصُ: مُطاوع حبَسَ: سُجِنَ "انحبس الجاني". • انحبس الشَّيءُ: تقيّد، حُصِرَ واستمسك "انحبس البولُ- انحبس المطرُ: لم يعد يسقط"| انحبست أنفاسُه: اختنق، أصابه الإرهاقُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تحبَّسَ على/ تحبَّسَ في يَتحبَّس، تَحَبُّسًا، فهو مُتَحبِّس، والمفعول مُتَحبَّس عليه • تحبَّس على الأمر: أمسك نفسَه عليه "تحبَّستْ على تربية أولادها والعناية بمنزلها". • تحبَّس في الكلام: توقَّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُبْسَة [مفرد]: ج حُبُسات وحُبْسات: 1- ثِقَل في اللِّسان يمنع من الإبانة، وهي خلاف الطَّلاقة| حُبْسة حركيّة: اختلال حركات النُّطق- حُبْسة حِسِّيَّة: العجز عن فهم الكلمات المكتوبة أو المنطوقة- حُبْسة صوتيّة: فَقْد الصَّوت. 2- (نف) فقد القدرة على صياغة الأفكار أو فهم اللُّغُة أو القدرة على الكلام جزئيًّا أو كُلِّيًّا، ناتج عن ضرر في الدِّماغ نتيجة مرض أو إصابة.
المعجم الوسيط
ـِ حَبْساً: منعه وأمسكه. وـ سَجَنه. وـ الشيءَ: وَقَفَه لا يُباع ولا يُورث، وإنما تُمْلَك غَلَّتُه ومنفعَتُه. ويقال: حبس نفسه على كذا. وـ الشيءَ بالشيءِ: ستره وأحاطه به. فهو محبوس، وحبيس.( أحْبَسَه ): حَبَسَه.( حَبَّسَه ): حَبَسَه.( احتَبَسَ ): امتنع. يقال: حَبَسَه فاحتَبَس. وـ الإنسانَ وغيرَه: حَبَسَه. وـ فلانٌ الشيءَ: اختَصَّ نفْسَه به.( تَحَبَّسَ ) في الكلام: توقَّفَ. وـ على كذا: حبَس نفسه عليه.( الحابِس ): شبه حوض يجمع فيه الماء. ويقال: زِقٌّ حابِس: مُمْسِك للماء. وكلأٌ حابِس: كثير يحبِس الدوابّ. ( ج ) حوابس.( الحُبَاسَة ): شبه حوض يُجمَع فيه الماء. ( ج ) حبائس.( الحُبَّس ): مشاة الجيش.( الحَبْسُ ): المكان يُحْبَسُ فيه. ( ج ) حُبُوس.( الحِبْس ): ما يُجْعَل في مجرى الماء ليَحْبِسَه. والماء الحِبْس: ما لا مدد له. ( ج ) أحْبَاس.( الحُبْسَة ): ثِقَل في اللسان يَمنَع من الإبانة.( الحَبِيس ): المحبوس. ( ج ) حُبُس، وهي حبيسة. ( ج ) حبائس.( المَحْبِس ): مَعْلَفُ الدابّة. ( ج ) محابس.( المِحْبَس ): المَحْبِس. وـ ما يُغَطَّى به الفراشُ للنَّوم عليه. ومِحْبَس الماء ونحوه: أداة تحرَّك، فتفتح أو تقفل؛ فتتحكَّم في مرور سائل أو غاز. ( مج ). ( ج ) محابس.
الصحاح في اللغة
الحَبْسُ: ضد التخلية. وحَبَسْتُهُ واحْتَبَسْتُهُ بمعنىً. واحْتَبَسَ أيضاً بنفسه، يتعدّى ولا يتعدى. وتَحَبَّسَ على كذا، أي حَبَسَ نفسَه على ذلك. والحُبْسَةُ بالضم: الاسم من الاحتِباسِ. يقال: الصَمتُ حُبْسَةٌ. وأحْبَسْتُ فرساً في سبيل الله، أي وقفتُ، فهو مُحْتَبَسٌ وحَبِيسٌ. والحُبْسُ بالضم: ما وُقِفَ. والحِبس بالكسر: خشَب أو حجارةٌ تبنى في مَجْرى الماء لتَحْبِس الماء، فيشربَ منه القوم ويَسقوا أموالهم. والجمع أَحْباسٌ. وتسمى مَصْنَعَةُ الماء حَبْساً.
تاج العروس

الحَبْسُ : المَنْعُ والإمساكُ وهو ضِدُّ التَّخْلِيَة كالمَحْبَسِ كمقْعَد قاله بعضَهم ونظيرُه قولُه تعالى : " إلى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ " أَي رُجوعُكُم " ويَسْأَلُونَكَ عن المَحِيضِ " قال ابنُ سِيدَه : وليس هذا بمُطَّرِدٍ إنَّما يُقْتَصَرُ منه على ما سُمِعَ قال سيبويه : المَحْبِسُ على قِياسِهِم : المَوضِعُ الذي يُحْبَسُ فيه والمَحْبَسُ : المَصْدَرُ وقال الليثُ : المَحْبِسُ يكونُ سِجْناً ويكون فِعلاً كالحَبْسِ حبَسَهُ يَحْبِسُه من حَدّ ضَرَبَ حَبْساً فهو مَحْبُوسٌ وحَبِيسٌ . الحَبْسُ : الشَّجاعَةُ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . الحَبْسُ : ع أَو جَبَلٌ في دِيارِ بَني أَسَد ويُكْسَرُ وبهما رُويَ بيتُ الحارثِ بنِ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيِّ :

لِمَن الدِّيارُ عَفَوْنَ بالحَبْسِ ... آياتُها كمَهارِقِ الفُرْسِ نقلَهما الصَّاغانِيُّ ورُويَ بالضَّمِّ أَيضاً فهو إذاً مثلَّثٌ . الحَبْسُ : الجَبَلُ الأَسوَدُ العَظيمُ عن أَبي عَمْرو وأَنشدَ :

كأَنَّه حَبْسٌ بلَيْلٍ مُظْلِمُ ... جَلَّلَ عِطْفَيْهِ سَحابٌ مُرْهِمُ وقال ثعلَبٌ يكونُ الجَبَلُ خَوْعاً أَي أَبيَضَ ويكونُ بقعَةٌ سَوداءُ ويَكونُ الجَبَلُ حَبْساً أَي أَسودَ تكونُ فيه بقعَةٌ بيضاءُ . الحِبْسُ بالكَسرِ : خَشَبَةٌ أَو حِجارَةٌ تُبْنَى في مَجْرَى الماءِ لِتَحْبِسَه كي يَشْرَبَ القومُ ويَسْقُوا أَموالَهُم . ويُفتَحُ حكاهُ العامِرِيُُّ والجَمْعُ أَحْباسٌ وقيل : ما سُدَّ به مَجرى الوادي في أَيِّ مَوضِعٍ : حَبْسٌ وقال ابنُ الأَعرابيّ : هي حِجارَةٌ تُوضَعُ في فوهَةِ النَّهْرِ تَمنعُ طُغيانَ الماءِ . قال أَبو عَمْرو : الحِبْسُ كالمَصْنَعَةِ تُجعَلُ للماءِ والجَمْعُ أَحْباسٌ . الحِبْسُ : نِطاقُ الهَوْدَجِ . الحِبْسُ : المِقرَمَةُ وهي : ثَوْبٌ يُطْرَحُ على ظَهْرِ الفِراشِ للنَّومِ عليهِ . قال ابنُ عَبّاد : الحِبْسُ : الماءُ المَجموعُ الذي لا مادَّةَ لهُ سُمِّيَ باسم ما يُسَدُّ بهِ كما يُقالُ لهُ : نِهْيٌ أَيضاً قال أَبو زُرْعَةَ التَّمِيمِيُّ :

منْ كَعْثَبٍ مُسْتَوْفِزِ المَجَسِّ ... رابٍ مُنيفٍ مثلِ عَرضِ التُّرْسِ

فَشِمْتُ فيها كعَمُودِ الحِبْسِ ... أَمْعَسُها يا صاحِ أَيَّ مَعْسِ

حَتَّى شَفَيْتُ نَفسها من نَفْسِي ... تلكَ سُلَيمَى فاعْلَمَنَّ عِرْسِي

الحِبْس : سِوارٌ من فِضَّةٍ يُجْعَلُ في وسَطِ القِرامِ وهو سِتْرٌ يُجْمَعُ به ليُضِيءَ البيْتُ . في حديث الفتحِ أَنَّه بعثَ أَبا عُبيدةَ على الحُبُسِ ضبَطَه الزَّمخشريُّ بضمَّتينِ وقال : همُ الرَّجّالةُ . قال القُتَيْبِيُّ : ورواهُ بضَمٍّ فسكون سُمُّوا بذلك لتحَبُّسِهم الخَيَّالَةَ ببُطء مَشْيِهِم كأَنّه جمعُ حَبُوس أَو لأَنَّهم يَتَخَلَّفونَ عنهُم ويحْتَبسُون عن بُلُوغِهِم كأَنّه جَمْعُ حَبِيسٍ وقال القُتَيْبِيُّ : وأَحسبُ الواحِدَ حَبيساً فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُول ويَجوز أَن يكونَ حابِساً كأَنّه يَحْبِسُ مَن يسيرُ من الرُّكْبانِ بمَسيرِه كالحُبَّسِ كرُكَّع . قال ابنُ الأَثيرِ : وأَكثَرُ ما يُروَى هكذا فإن صَحَّتِ الرِّوايَةُ فلا يكون واحِدُها إلاّ حابِساً كشاهِدٍ وشُهَّدٍ قال : وأَمّا حَبيسٌ فلا يُعرَفُ في جَمْعِ فَعِيل فُعَّلٌ وإنَّما يُعرَف فيه فُعُلٌ كنَذيرٍ ونُذُرٍ . منَ المَجاز : الحُبُسُ : كُلُّ شيءٍ وقَفَه صاحِبُه وَقفاً مُحَرَّماً لا يُباعُ ولا يُورَثُ من نَخْلٍ أَو كَرْمٍ أَو غيرها كأَرْضٍ أَو مُسْتَغَلٍّ يُحَبَّسُ أَصلُه وتُسَبَّلُ غَلَّتُه هكذا في سائر الأُصول وفي بعض الأُمَّهاتِ : ثَمَرَتُه أَي تَقَرُّباً إلى الله تعالى كما قال النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم لعُمَرَ في نَخْلٍ له أَرادَ أَن يتقَرَّبَ بصَدَقَته إلى الله عزّ وجَلَّ فقال لهُ : " حَبِّس الأَصْلَ وسَبِّل الثَّمَرَةَ . " أَي اجعلْه وَقفاً حُبُساً . وما رُويَ عن شُرَيْحٍ أنه قال : جاءَ مُحَمَّد صلّى الله عليه وسلَّم بإطلاقِ الحُبُسِ . إنَّما أَرادَ بها ما كان من أَهل الجاهليَّة يَحبِسونَه من السَّوائبِ والبَحائِر والحَوامِي وغيرها والمَعنى أَنَّ الشَّريعةَ أَطلَقَتْ ما حَبَسُوا وحلَّلَتْ ما حَرَّموا وهو جَمْعُ حَبيسٍ وقد رواه الهَرَوِيُّ في الغريبَين بإسكان الباءِ قال ابن الأَثيرِ : فإنْ صَحَّ فيكونُ قد خفَّفَ الضَّمَّةَ كما قالوا في جَمْعِ رَغيفٍ : رُغْفٌ بالسكون والأَصلُ الضَّمّ . والحُبْسَة بالضَّمّ : الاسمُ من الاحْتِباس يقال : الصَّمتُ حُبْسَةٌ وهو تَعَذُّرُ الكلامِ وتوقُّفُه عند إرادَتِه قال المُبَرِّدُ في باب عِلَلِ اللِّسان قال والعُقْلَة : الْتِواءُ اللِّسان عند إرادةِ الكلامِ قال الزَّمَخْشَرِيّ : الحُبْسَةُ : ثِقَلٌ يَمْنَعُ من البَيان فإن كان الثِّقَلُ من العُجمَةِ فهي حُكْلَةٌ . منَ المَجاز : الحَبيسُ من الخَيل كأميرٍ : المَوقوفُ في سبيل اللهِ على الغُزاةِ يركبونَه في الجِهادِ كالمَحْبوسِ والمُحْبَس كمُكْرَمٍ قاله الليث وكلُّ ما حُبِسَ بوَجهٍ حَبْسَاً واَحْبَسَه إحْباساً وحَبَّسَه تَحْبِيساً قال ابنُ دُرَيْد : وهذا أحدُ ما جاءَ على فَعيلٍ من أَفْعَلَ قال شَيْخُنا : وقال قومٌ : الفَصيحُ : أَحْبَسه وحَبَّسَه تَحْبِيساً . وَحَبَسه مُخفَّفاً لغةٌ رديئةٌ وبالعكس وَقَفَه وأَوْقَفَه ؛ فإنّ الأفصَحَ وَقَفَه مُخفَّفاً ووَقَّفَ مُشَدَّداً مُنكرَةٌ قليلةٌ . قلتُ : وفي شرحِ الفَصيحِ لابن دَرَسْتَوَيْه : أمّا قولُه : أَحْبَسْتُ فرساً في سبيلِ الله بمعنى جَعَلْتُه مَحْبُوساً فَدَخَلتْ الألِفُ لهذا المعنى ؛ لأنّه من مواضِعِها ولا يَمْتَنِعُ أن يقال : حَبَسْتُ فرَسي في سبيلِ الله كما تقولُه العامَّةُ ؛ لأنّه إذا أُحْبِسَ فقد حُبِسَ ولكن قد استُعمِلَ هذا في الوَقْفِ من الخَيلِ وسائرِ الأموالِ التي مُنِعَتْ من البَيع والهِبَةِ للفَرقِ بين المَوقوفِ المَمنوع وبينَ المُطلَقِ غير الممنوع . والحَبيس : قد يكون فَعيلاً في مَوْضِعِ مَفْعُولٍ مثلَ قتيلٍ وجَريحٍ وقد يقعُ في مَوْضِع المُفْعَل ؛ لأنّهما جميعاً في المعنى مَفْعُولان وإن كان لفظُ أحدِهما مُفْعَلاً فلذلك قيل : حَبَسْتُ فرَسي فهو حَبيسٌ . الحَبيس : ع بالرَّقَّةِ فيه قُبورُ جماعةٍ شَهِدوا صِفِّينَ مع عليٍّ رضي الله عنه . وذاتُ حَبيسٍ : ع بمكّةَ شرَّفَها اللهُ تعالى جاءَ ذِكرُه في الحديثِ وهناكَ الجبلُ الأسوَدُ المُلَقَّبُ بالظُّلَم كصُرَدٍ . وحَبَسْتُ الفِراشَ بالمِحْبَسِ بالكَسْر : اسمٌ للمِقْرَمَةِ وهي : السِّتْر أي سَتَرْتُه كحَبَّسْتُه تَحْبِيساً . والحابِسَة والحابِس : الإبلُ كانت تُحبَسُ عندَالبيوتِ لكَرَمِها وهي الحَبائسُ أيضاً وفي حديثِ الحَجّاج : أنَّ الإبلَ ضُمُرٌ حُبُسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ . قال ابنُ الأَثير : هكذا رواه الزَّمَخْشَرِيّ وقال : الحُبُس : جمعُ حابِسٍ من حَبَسَه إذا أَخَّرَه أي أنّها صَوابِرُ على العَطَشِ تُؤَخِّرُ الشرْبَ والرِّوايةُ بالخاءِ والنون . وحُبْسانُ بالضَّمّ : ماءٌ قُربَ الكُوفةِ غَرْبِيَّ طريقِ الحاجِّ منها . وتَحْبِيسُ الشيءِ : أن يبقى أصلُه ومعناه : أن لا يُورَثَ ولا يُباعَ ولا يُوهَب ولكن يُترَكُ أصلُه ويُجعَلُ ثمَرُه في سبيلِ الله هكذا فُسِّرَ به حديثُ عمرَ السابقُ . واحْتَبَسَه : حَبَسَه فاحْتَبسَ لازِمٌ مُتعَدٍّ . وَتَحَبَّسَ على كذا أي حَبَسَ نَفْسَه عليه . وحابَسَ صاحِبَه قال العَجّاج : تِ لكَرَمِها وهي الحَبائسُ أيضاً وفي حديثِ الحَجّاج : أنَّ الإبلَ ضُمُرٌ حُبُسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ . قال ابنُ الأَثير : هكذا رواه الزَّمَخْشَرِيّ وقال : الحُبُس : جمعُ حابِسٍ من حَبَسَه إذا أَخَّرَه أي أنّها صَوابِرُ على العَطَشِ تُؤَخِّرُ الشرْبَ والرِّوايةُ بالخاءِ والنون . وحُبْسانُ بالضَّمّ : ماءٌ قُربَ الكُوفةِ غَرْبِيَّ طريقِ الحاجِّ منها . وتَحْبِيسُ الشيءِ : أن يبقى أصلُه ومعناه : أن لا يُورَثَ ولا يُباعَ ولا يُوهَب ولكن يُترَكُ أصلُه ويُجعَلُ ثمَرُه في سبيلِ الله هكذا فُسِّرَ به حديثُ عمرَ السابقُ . واحْتَبَسَه : حَبَسَه فاحْتَبسَ لازِمٌ مُتعَدٍّ . وَتَحَبَّسَ على كذا أي حَبَسَ نَفْسَه عليه . وحابَسَ صاحِبَه قال العَجّاج :

إذا الوَلُوعُ بالوَلوعِ لَبَّسا ... حَتْفَ الحِمَامِ والنُّحوسِ النُّحَّسا

وحابَسَ الناسُ الأمورَ الحُبَّسا ... وَجَدْتَنا أَعَزَّ مَن تَنَفَّسا وفُنونُ بنتُ أبي غالِبِ بنِ مَسْعُودِ بنِ الحَبُوس كصَبُورٍ الحَرْبِيَّة : مُحدِّثةٌ رَوَتْ عن عُبَيْد الله بن أحمدَ بنِ يوسُف . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : حَبَسَه : ضَبَطَه قاله سيبويه . واحْتَبَسَه : اتَّخذَهُ حَبيساً وقيل : احْتِباسُكَ إيّاه : اخْتِصاصُكَ به نَفْسَكَ تقول : احْتَبَسْتُ الشيءَ إذا اخْتَصَصْتَه لنَفسِك خاصَّةً . وإبلٌ مُحْبَسَةٌ : داجِنَةٌ كأنّها قد حُبِسَتْ عن الرَّعْي وفي حديث طَهْفَةَ : ولا يُحْبَسُ دَرُّكُم . أي لا تُحبَسُ ذواتُ الدَّرِّ . وفي حديثِ الحُدَيْبِيَة : حَبَسَها حابِسُ الفيل . أي فيلُ أَبْرَهةَ الحَبَشيِّ الذي جاءَ يَقْصِدُ خَرابَ الكَعبةِ فَحَبَسَ اللهُ الفيلَ فلم يدخلِ الحرَمَ ورَدَّ رَأْسَه راجِعاً من حيثُ جاء . والمَحْبِس : مَعْلَفُ الدَّابَّةِ . وفي النَّوادِر : جَعَلَني اللهُ رَبيطةً لكذا وحَبيسَةً أي تَذْهَبُ فَتَفْعلُ الشيءَ وأُوخَذُ به . والحابِسُ : مَصْنَعةُ الماءِ . وزِقٌّ حابِسٌ : مُمْسِكُ الماء . والحُبُس بالضَّمّ : ما وُقِفَ . والحَبائِس : جَمْعُ حَبيسةٍ وهي ما حُبِسَ في سبيلِ الخَير . وحبْسُ سَيَلَ : إحدى قرى سُلَيْمٍ وهما حَرّتانِ بينهما فَضاءٌ كِلتاهُما أقَلُّ من مِيلَيْن وقيل : هو بينَ حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ وبينَ السُّوارِقِيَّةِ وقيل : هو بضمِّ الحاءِ وقيل : هو طريقٌ في الحَرَّةِ يَجْتَمعُ فيه ماءٌ لو وَرَدَتْ عليه أمَّةٌ لوَسِعَهم . والحُبَاسةُ والحِباسَة كالحِبْسِ بالكَسْر وقال الليث : الحُبَاساتُ في الأرضِ التي تُحيطُ بالدَّبْرَة وهي المَشارَةُ يُحبَسُ فيها الماءُ حتى تَمْتَلِئَ ثمّ يُساقَ الماءُ إلى غَيْرِها . وكَلأٌ حابِسٌ : كثيرٌ يَحْبس المالَ . وقد سَمَّوْا حابِساً وحُبَيْساً . والأقرعُ بنُ حابِسٍ التَّميميِّ مشهورٌ . وحابِسُ بنُ سعد كان على طَيِّئٍ بالشامِ مع مُعاويةَ فقُتِلَ يومَ صِفِّين . وأبو منصورِ بنُ حَبَاسَةَ كَسَحَابةٍ صاحبُ المدرسَةِ بالإسْكَندرِيَّةِ وآلُ بَيْتِه حدَّثوا . والخُسُّ بنُ حابِسٍ الإيادِيُّ يأتي ذِكرُه في خس . وأبو حَبيسٍ كأميرٍ : مُحَمَّد بنُ شُرَحْبيل شيخٌ لعُبَيْدِ الله بنِ موسى . وحَبيسُ بنُ عابِدٍ المِصريُّ والِدُ جَعْفَرٍ وعليٍّ حدَّثَ هو ووالَداه

لسان العرب
حَبَسَه يَحْبِسُه حَبْساً فهو مَحْبُوس وحَبِيسٌ واحْتَبَسَه وحَبَّسَه أَمسكه عن وجهه والحَبْسُ ضدّ التخلية واحْتَبَسَه واحْتَبَسَ بنفسه يتعدّى ولا يتعدّى وتَحَبَّسَ على كذا أَي حَبَس نفسه على ذلك والحُبْسة بالضم الاسم من الاحْتِباس يقال الصَّمْتُ حُبْسَة سيبويه حَبَسَه ضبطه واحْتَبَسَه اتخذه حَبيساً وقيل احْتِباسك إِياه اختصاصُك نَفْسَكَ به تقول احْتَبَسْتُ الشيء إِذا اختصصته لنفسك خاصة والحَبْسُ والمَحْبَسَةُ والمَحْبِسُ اسم الموضع وقال بعضهم المَحْبِسُ يكون مصدراً كالحَبْس ونظيره قوله تعالى إِلى اللَّه مَرْجِعُكم أَي رُجُوعكم ويسأَلونك عن المَحِيضِ أَي الحَيْضِ ومثله ما أَنشده سيبويه للراعي بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فوقَ مَزَلَّةٍ لا يَسْتَطِيعُ بها القُرادُ مَقِيلا أَي قَيْلُولة قال ابن سيده وليس هذا بمطرد إنما يقتصر منه على ما سمع قال سيبويه المَحْبِسُ على قياسهم الموضع الذي يُحْبَس فيه والمَحْبَس المصدر الليث المَحْبِسُ يكون سجناً ويكون فِعْلاً كالحبس وإِبل مُحْبَسَة داجِنَة كأَنها قد حُبِسَتْ عن الرَّعْي وفي حديث طَهْفَةَ لا يُحْبَسُ دَرُّكُم أَي لا تُحْبَسُ ذواتُ الدَّرِّ وهو اللبن عن المَرْعَى بحَشْرِها وسَوْقِها إِلى المُصَدِّقِ ليأْخذ ما عليها من الزكاة لما في ذلك من الإِضرار بها وفي حديث الحُدَيبِية حَبَسها حابِسُ الفيل هو فيل أَبْرَهَةَ الحَبَشِيِّ الذي جاء يقصد خراب الكعبة فَحَبَس اللَّه الفيلَ فلم يدخل الحرم ورَدَّ رأْسَه راجعاً من حيث جاء يعني أَن اللَّه حبس ناقة رسوله لما وصل إِلى الحديبية فلم تتقدم ولم تدخل الحرم لأَنه أَراد أَن يدخل مكة بالمسلمين وفي حديث الحجاج إِن الإِبل ضُمُر حُبْسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ قال ابن الأَثير هكذا رواه الزمخشري وقال الحُبُسُ جمع حابس من حَبَسَه إِذا أَخره أَي أَنها صوابر على العطش تؤخر الشُّرْبَ والرواية بالخاء والنون والمَِحْبَسُ مَعْلَفُ الدابة والمِحْبَسُ المِقْرَمَةُ يعني السِّتْرَ وقد حَبَسَ الفِراشَ بالمِحْبَس وهي المِقْرَمَةُ التي تبسط علة وجه الفِراشِ للنوم وفي النوادر جعلني اللَّه رَبيطَةً لكذا وحَبِيسَة أَي تذهب فتفعل الشيء وأُوخَذُ به وزِقٌّ حابِسٌ مُمْسِك للماء وتسمى مَصْنَعَة الماءِ حابِساً والحُبُسُ بالضم ما وُقِفَ وحَبَّسَ الفَرَسَ في سبيل اللَّه وأَحْبَسَه فهو مُحَبَّسٌ وحَبيسٌ والأُنثى حَبِيسَة والجمع حَبائس قال ذو الرمة سِبَحْلاً أَبا شِرْخَيْنِ أَحْيا بَنانِه مَقالِيتُها فهي اللُّبابُ الحَبائِسُ وفي الحديث ذلك حَبيسٌ في سبيل اللَّه أَي موقوف على الغزاة يركبونه في الجهاد والحَبِيسُ فعيل بمعنى مفعول وكل ما حُبِسَ بوجه من الوجوه حَبيسٌ الليث الحَبيسُ الفرس يجعل حَبِيساً في سبيل اللَّه يُغْزى عليه الأَزهري والحُبُسُ جمع الحَبِيس يقع على كل شيء وقفه صاحبه وقفاً محرّماً لا يورث ولا يباع من أَرض ونخل وكرم ومُسْتَغَلٍّ يُحَبَّسُ أَصله وقفاً مؤبداً وتُسَبَّلُ ثمرته تقرباً إِلى اللَّه عز وجل كما قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم لعمر في نخل له أَراد أَن يتقرب بصدقته إِلى اللَّه عز وجل فقال له حَبِّسِ الأَصلَ وسَبِّل الثمرة أَي اجعله وقفاً حُبُساً ومعنى تحبيسه أَن لا يورث ولا يباع ولا يوهب ولكن يترك أَصله ويجعل ثمره في سُبُلِ الخير وأَما ما روي عن شُرَيْح أَنه قال جاءَ محمد صلى اللَّه عليه وسلم بإِطلاق الحُبْس فإِنما أَراد بها الحُبُسُ هو جمع حَبِيسٍ وهو بضم الباء وأَراد بها ما كان أَهل الجاهلية يَحْبِسُونه من السوائب والبحائر والحوامي وما أَشبهها فنزل القرآن بإِحلال ما كانوا يحرّمون منها وإِطلاق ما حَبَّسوا بغير أَمر اللَّه منها قال ابن الأَثير وهو في كتاب الهروي باسكان الباء لأَنه عطف عليه الحبس الذي هو الوقف فإِن صح فيكون قد خفف الضمة كما قالوا في جمع رغيف رُغْفٌ بالسكون والأَصل الضم أَو أَنه أَراد به الواحد قال الأَزهري وأَما الحُبُسُ التي وردت السنَّة بتحبيس أَصلها وتسبيل ثمرها فهي جارية على ما سَنَّها المصطفى صلى اللَّه عليه وسلم وعلى ما أَمر به عمر رضي اللَّه عنه فيها وفي حديث الزكاة أَن خالداً جَعَلَ رَقِيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل اللَّه أَي وقفاً على المجاهدين وغيرهم يقال حَبَسْتُ أَحْبِسُ حَبْساً وأَحْبَسْتُ أُحْبِسُ إِحْباساً أَي وقفت والاسم الحُبس بالضم والأَعْتُدُ جمع العَتادِ وهو ما أَعَدَّه الإِنسان من آلة الحرب وقد تقدم وفي حديث ابن عباس لما نزلت آية الفرائض قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم لا حُبْسَ بعد سورة النساء أَي لا يُوقَف مال ولا يُزْوَى عن وارثه إِشارة إِلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حَبْس مال الميت ونسائه كانوا إِذا كرهوا النساء لقبح أَو قلة مال حبسوهن عن الأَزواج لأَن أَولياء الميت كانوا أَولى بهن عندهم قال ابن الأَثير وقوله لا حبس يجوز بفتح الحاء على المصدر ويضمها على الاسم والحِبْسُ كلُّ ما سدَّ به مَجْرى الوادي في أَيّ موضع حُبِسَ وقيل الحِبْس حجارة أَو خشب تبنى في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب القومُ ويَسقوا أَموالَهُم والجمع أَحْباس سمي الماء به حِبْساً كما يقال له نِهْيٌ قال أَبو زرعة التيمي من كَعْثَبٍ مُسْتَوْفِز المَجَسِّ رَابٍ مُنِيفٍ مثلِ عَرْضِ التُّرْسِ فَشِمْتُ فيها كعَمُود الحِبْسِ أَمْعَسُها يا صاحٍ أَيَّ مَعْسِ حتى شَفَيْتُ نَفْسَها من نَفْسي تلك سُلَيْمَى فاعْلَمَنَّ عِرْسِي الكَعْثَبُ الرَّكَبُ والمَعْسُ النكاح مثل مَعْسِ الأَديم إِذا دبغ ودُلِكَ دَلْكاً شديداً فذلك مَعْسُه وفي الحديث أَنه سأَل أَين حِبْسُ سَيَل فإِنه يوشك أَن يخرج منه نار تضيء منها أَعناق الإِبل ببصري هو من ذلك وقيل هو فلُوقٌ في الحَرَّة يجتمع فيها ماء لو وردت عليه أُمَّة لوسعهم وحِبْسُ سَيَل اسم موضع بِحَرَّةِ بني سليم بينها وبين السَّوارِقيَّة مسيرة يوم وقيل حُبْسُ سَيَل بضم الحاء الموضع المذكور والحُباسَة والحِباسَة كالحِبْس أَبو عمرو الحَِبْس مثل المَصْنَعة يجعل للماء وجمعه أَحْباسٌ والحِبْس الماء المستنقع قال الليث شيء يحبس به الماء نحو الحُِباسِ في المَزْرَفَة يُحْبَس به فُضول الماء والحُباسة في كلام العرب المَزْرَفَة وهي الحُِباسات في الأَرض قد أَحاطت بالدَّبْرَةِ وهي المَشارَةُ يحبس فيها الماء حتى تمتلئَ ثم يُساق الماء إِلى غيرها ابن الأَعرابي الحَبْسُ الشجاعة والحِبْسُ بالكسر ( * قوله « والحبس بالكسر » حكى المجد فتح الحاء أَيضاً ) حجارة تكون في فُوْهَة النهر تمنع طُغْيانَ الماءِ والحِبْسُ نِطاق الهَوْدَج والحِبْسُ المِقْرَمَة والحِبْسُ سوار من فضة يجعل في وسط القِرامِ وهو سِتْرٌ يُجْمَعُ به ليُضِيء البيت وكَلأٌ حابسٌ كثير يَحْبِسُ المالَ والحُبْسَة والاحْتِباس في الكلام التوقف وتحَبَّسَ في الكلام توقَّفَ قال المبرد في باب علل اللسان الحُبْسَةُ تعذر الكلام عند إِرادته والعُقْلَة التواء اللسان عند إِرادة الكلام ابن الأَعرابي يكون الجبل خَوْعاً أَي أَبيض ويكون فيه بُقْعَة سوداء ويكون الجبلُ حَبْساً أَي أَسودَ ويكون فيه بقعة بيضاء وفي حديث الفتح أَنه بعث أَبا عبيدة على الحُبْسِ قال القُتَيبي هم الرَّجَّالة سموا بذلك لتحبسهم عن الركبان وتأَخرهم قال وأَحْسِبُ الواحد حَبيساً فعيل بمعنى مفعول ويجوز أَن يكون حابساً كأَنه يَحْبِسُ من يسير من الرُّكبان بمسيره قال ابن الأَثير وأَكثر ما يروى الحُبَّس بتشديد الباء وفتحها فإِن صحت الرواية فلا يكون واحدها إِلا حابساً كشاهد وشُهَّد قال وأَما حَبيس فلا يعرف في جمع فَعِيل فُعَّلٌ وإِنما يعرف فيه فُعُل كنَذِير ونُذُر وقال الزمخشري الحُبُسُ بضم الباء والتخفيف الرَّجَّالة سموا بذلك لحبسهم الخيالة ببُطْءِ مشيهم كأَنه جمع حَبُوس أَو لأَنهم يتخلفون عنهم ويحتبسون عن بلوغهم كأَنه جمع حَبِيسٍ الأَزهري وقول العجاج حَتْف الحِمام والنُّحُوسَ النُّحْسا التي لا يدري كيف يتجه لها وحابَسَ الناسُ الأُمُورَ الحُبَّسا أَراد وحابَسَ الناسَ الحُبَّسُ الأُمورُ فقلبه ونصبه ومثله كثير وقد سمت حابِساً وحَبِيساً والحَبْسُ موضع وفي الحديث ذكر ذات حَبِيس بفتح الحاء وكسر الباء وهو موضع بمكة وحَبِيس أَيضاً موضع بالرَّقَّة به قبور شهداء صِفِّينَ وحابِسٌ اسم أَبي الأَقرع التميمي
الرائد
* حبس يحبس: حبسا ومحبسا. 1-ه: سجنه. 2-ه عن الأمر: منعه عنه. 3-الشيء: ضبطه «حبس الماء في القناة». 4-المال على كذا: وقفه عليه. 5-الشيء بالشيء: ستره به. 6-الشيء بالشيء: أحاطه به.
الرائد
* حبس تحبيسا. *ر.*©حبس©.
الرائد
* حبس. ج حبوس. 1-مص. حبس. 2-مكان الحبس، سجن. 3-وج أحباس: خشبة أو حجارة توضع في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب الناس ويسقوا مواشيهم. 4-جبل أسود عظيم.
الرائد
* حبس. 1-رجالة. 2-كل ما وقفه صاحبه من أرض أو بستان أو حيوان لتجعل غلته في سبيل البر والإحسان.
الرائد
* حبس. ج أحباس. 1-خشبة أو حجارة توضع في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب الناس ويسقوا مواشيهم. 2-ماء مستنقع. 3-غطاء الفراش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: