وصف و معنى و تعريف كلمة ليحملونا:


ليحملونا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليحملونا في معاجم اللغة العربية:



ليحملونا

جذر [حملو]

  1. أحْمَال: (اسم)
    • أحْمَال : جمع حَمَل
  2. تَحَمَّلَ: (فعل)
    • تحمَّلَ يتحمَّل ، تحمُّلاً ، فهو مُتحمِّل ، والمفعول مُتحمَّل - للمتعدِّي
    • تَحمَّلَ فلانٌ: تجلَّد وصَبر
    • تَحَمَّلَ الرَّجُلُ مَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ : اِحْتَمَلَ مَشَاقّاً، تَجَلَّدَ بِالصَّبْرِ
    • تَحَمَّلَ مَسْؤُولِيَّةَ الفِرْقَةِ : تَعَهَّدَ بِتَسْيِيرِهَا، أَخَذَ شُؤُونَهَا عَلَى عَاتِقِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَتَحَمَّلَ الْمَرْءُ الإِهَانَةَ أَوِ الظُّلْمَ : أَنْ يَصْبِرَ أَوْ أَنْ يَتْرُكَهَا تَمُرُّ كُلُّ امْرِئ يَتَحَمَّلُ عَوَاقِبَ أَعْمَالِهِ
    • تَحَمَّلَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ فِي الحَاجَةِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • تَحمَّلَ الحَمالةَ: حَمَلَها
    • تَحمَّلَ شهادةَ فلانٍ: ناب عنه في أدائها
    • تَحمَّلَ القومُ: ارتحلُوا
  3. حَمَل: (اسم)
    • الجمع : حُمْلانٌ ، أحْمَالٌ
    • الحَمَل : الصَّغير من الضأن
    • الحَمَل: أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل
    • لِسان الحَمَل: نبات عشبيّ برّيّ له فوائد طبيّة
  4. حَمَلَ: (فعل)
    • حمَلَ / حمَلَ بـ / حمَلَ على / حمَلَ عن يَحمِل ، حَمْلاً ، فهو حامل ، والمفعول مَحْمول - للمتعدِّي وحَمولة - للمتعدِّي وحميل - للمتعدِّي
    • حمَلتِ المرأةُ :حَبِلَت
    • حَمَلَ الشيءَ على الشيء: ألحقه به في حكمه
    • حمله على غير محلّه: أساء فهمه
    • حمَل فلانًا على الأمر: أغراه به
    • حمَل الشَّيء على الخير: اعتبره خيرًا،
    • حمَل فلانٌ على نفسه: جَهَدها
    • حمَل روحَه على كفّه: غامر، خاطر،
    • حمَل على فلان: أساء إليه
    • حمَل عن فلان: تعلَّم منه، أخذ عنه
    • حمَل عن فلان: ضمنه، تكفَّل بالدَّفع عنه حمَل عنه العبء
    • حمَل فلانٌ على القوم :كرَّ وهاجَم
    • حمَل عليه في الحرب حملة منكرة: شدّ عليه شدّة منكرة
    • حمَل عنه دَيْنَه: كفله وضمِنَه


  5. حَمْل: (اسم)
    • حَمْل : مصدر حَمَلَ
  6. حَمَّلَ: (فعل)
    • حمَّلَ يحمِّل ، تحميلاً ، فهو مُحمِّل ، والمفعول مُحمَّل
    • حَمَّلَهُ الحِمْلَ : جَعَلَهُ يَحْمِلُهُ
    • يُحَمِّلُهُ مَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ : يُكَلِّفُهُ
    • حَمَّلَهُ مَسْؤُولِيَّةَ عَمَلِهِ : جَعَلَهُ مَسْؤُولاً عَمَّا يَنْتِجُ عَنْ ذَلِكَ
    • حمَّل فلانًا الشَّيءَ والأمرَ: كلَّفه
    • حمَّله المسئوليّةَ: جعله مسئولاً عن أداء أمرٍ ما على الوجه الأمثل،
    • لا تحمِّل نفسَك مئونة النّظر: لا تكلّفها عبء النّظر
  7. حَمل: (اسم)
    • الجمع : أحْمالٌ ، و حُمُولٌ ، و حِمَالٌ
    • فلان حَمْلٌ على أهله: إذا كان ثقيلَ المرض
    • الحَمْلُ :ما كان في بطن أو على شجر
    • الحَمْلُ: الهَوْدج
    • الحَمْلُ :البعير عليه الهودج
    • حَمْل الأثقال: رفعها،
    • عدم الحَمْل: عدم قدرة المرأة على الحمل،
    • ما كان في بطنٍ أو على شجَر
    • (طب) مُدَّة يُحمَل فيها صِغار الثدييَّات في أرحام أمَّهاتها
  8. حُمُل: (اسم)
    • حُمُل : جمع حَمال
  9. حُمُل: (اسم)
    • حُمُل : جمع حَمول
  10. حِمل: (اسم)


    • الجمع : أحْمال ، و حُمُولٌ
    • الحِمْل : ما يُحمل على الظَّهر ونحوه
    • الحِمْل :الهَوْدَج
    • الحِمْل: البعير عليه الهودج
    • الحِمْل (في الرياضيات) : الثِّقْل أو الجسم الذي يرفع أو يجرّ بوساطة الآلات
    • الحِمْل:ما يُرفع على الظّهر ونحوه
    • حِمْل السَّفينة: البضائع التي تُشحن على ظهرها،
    • حِمْل السِّنين: وزرها وثقلها،
    • حِمْل عربَة: مقدار ما تحمله
    • (الطبيعة والفيزياء) قدرة مستمدّة من آلة كهربائيّة أو جهاز كهربائيّ
    • حِمْلُ الشَّاحِنَةِ : أَثْقَالُهَا، مَا تَحْمِلُهُ
  11. اِحتمال: (اسم)
    • مصدر اِحْتَمَلَ
    • إمكان، جوازٌ، أرجحيّة، عكسه يقين
    • افتراضُ تحقُّق المخاطر بنسبة مئويّة معيّنة حسب دلالة الإحصائيّات ا
    • بعيد الاحتمال: غير متوقّع الحدوث
    • (الفقه) اتِّساع الأمر لقبول عدّة وجوه من التأويل، ومنه قول الفقهاء: الدليل إذا تطرَّق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال
    • حساب الاحتمال: مجموعة من القواعد الرياضيّة تمكن حساب المصادفات
    • مذهب الاحتمال: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقرِّر أنّه من المحال بلوغ اليقين المطلق مع إمكان ترجيح رأي على آخر
  12. اِحتملَ: (فعل)
    • احتملَ يحتمل ، احتمالاً ، فهو مُحتمِل ، والمفعول مُحتمَل - للمتعدِّي
    • احتملَ الشَّخصُ: تجلَّد وصبَر
    • احتمل الأمرُ أن يكون كذا: جاز تأخُّره عن الحضور يحتمل أن يكون لأسباب صحِّيَّة،
    • اِحْتَمَلَ الْمَعْرُوفَ : شَكَرَهُ
    • احتمل الشَّكَّ: تقبَّله، جاز فيه الشكُّ
    • احْتَمل ما كان منه: أغضى عليه وعفا عنه
    • احْتَملَ الشيءَ والأمرَ: حمله وصابر عليه
    • احْتَملَ الغضب فلانا: أثاره
    • اِحْتَمَلَ القَوْمُ : اِرْتَحَلُوا
    • احتمل ما لا يُطاق: تكلَّف أمرًا فوق طاقته
  13. اِستَحمَلَ: (فعل)
    • استحملَ يستحمل ، استحمالاً ، فهو مُستحمِل ، والمفعول مُستحمَل - للمتعدِّي
    • استحمل الشَّخصُ :احتمل؛ تجلّد وصبَر
    • اِسْتَحْمَلَ البَغْلُ : قَوِيَ عَلَى الحِمْلِ وأَطَاقَهُ
    • اِسْتَحْمَلَ صَاحِبَهُ : سَأَلَهُ أن يَحْمِلَهُ
    • اِسْتَحْمَلَ صَاحِبَهُ نَفْسَهُ : حَمَّلَهُ أَغْرَاضَهُ وَأُمُورَهُ
  14. أَحْمَلَ: (فعل)
    • أحملَ يُحمل ، إحمالاً ، فهو مُحمِل ، والمفعول مُحمَل
    • أحْمَلَ فلانا الحِمْل: أعانه على حَمْلِه
    • أحْمَلَتِ المرأةُ والناقَةُ: نزل لبنُها من غير حَبَلٍ
    • أحْمَلَتِ: كثُرت ولادتُها
  15. تَحَمُّل: (اسم)
    • مصدر تَحَمَّلَ
    • لَهُ قُدْرَةٌ عَلَى التَّحَمُّلِ : عَلَى التَّجَلُّدِ والصَّبْرِ
    • تَحَمُّلُ الْمَسْؤُولِيَّةِ تَكْلِيفٌ لاَ تَشْرِيفٌ : الأَخْذُ بِشُؤُونِهَا
    • لاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الإِهَانَةِ : عَلَى تَقَبُّلِهَا وَالصَّبْرِ عَلَيْهَا
  16. تَحامَلَ: (فعل)


    • تحاملَ / تحاملَ على يتحامل ، تحامُلاً ، فهو مُتحامِل ، والمفعول مُتحامَل
    • تَحَامَلَ عَلَيْهِ ظُلْماً : ظَلَمَهُ وَلَمْ يَكُنْ عَدْلاً مَعَهُ
    • يَتَحَامَلُ عَلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ : يُحَمِّلُهُ مَالاَ يُطِيقُ
    • تَحَامَلَ العَمَلَ أَوْ فِيهِ أَوْ بِهِ : تَكَلَّفَهُ عَلَى مَشَقَّةٍ وَتَعَبٍ
    • تَحَامَلَ عَنْهُ الزَّمَانُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
    • تَحَامَلَ فِي مَشْيِهِ : مَشَى مُتَثَاقِلاً
    • تَحَامَلَ الوَلَدَانِ الْحِمْلَ : سَاعَدَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ عَلَى حَمْلِهِ
  17. تحمُّل: (اسم)
    • تحمُّل : مصدر تَحَمَّلَ
  18. تحمُّليّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تحمُّل
    • (الطبيعة والفيزياء) قوّة مقاومة الضَّغط وتحمُّله تحمُّليّة الطائرة كبيرة،
  19. حَمّال: (اسم)
    • الحَمَّالُ : مُحْترِف الحَمْل
    • : كناية عن المشي بالنَّمائم
  20. حَمال: (اسم)
    • الجمع : حُمُل
    • الحَمَالُ : الدِّيَة أو الغرامة يَحْمِلها قومٌ عن قَوْمٍ
  21. حَمول: (اسم)
    • الحَمُول : الحليم الصَّبُور
    • حمول البحر: ما يخرج فيه من النَّبات
  22. حُمُول: (اسم)


    • حُمُول : جمع حَمل
  23. حُمّال: (اسم)
    • حُمّال : جمع حَماِلُ
  24. حِمَال: (اسم)
    • حِمَال : جمع حَمل
  25. حامِل: (اسم)
    • الجمع : حاملون و حَمَلة ، المؤنث : حاملة ، و الجمع للمؤنث : حاملات و حوامِلُ
    • اسم فاعل من حمَلَ على
    • حامل البريد: ساعي البريد،
    • حامل العَلَم: من يُعهد إليه حمل العلم،
    • حامل اللِّواء: قائد، ممثّل لحزب سياسيّ،
    • حامل المراكب: صالح لسير السفن،
    • حامل بكالوريوس: من حصل على درجة بكالوريوس من جامعة بعد إكماله الدراسة فيها،
    • حامل شهادة: من نالها،
    • حامل لَقَب: من نال لقبًا ما في الرياضة ونحوها،
    • حَمَلَة الأقلام: الأدباء والمفكِّرون والكُتَّاب،
    • حَمَلَة القرآن: حفظتُه ورواتُه
    • حامل المضارب: شخص يعمل مساعدًا للاعب الجولف
    • حامل النَّقَّالة: الشّخص الذي يساعد في حمل نقَّالة الجرحى خاصّة وقت الحرب
    • ما يُرفع الشَّيء فوقه حامل السّبّورة/ المرآة،
    • اِمْرَأَةٌ حامِلٌ : حُبْلَى
    • حامِلَةُ الطَّائِراتِ : سَفينَةٌ حَرْبِيَّةٌ ضَخْمَةٌ لَها مَدْرَجٌ، وَهِيَ تَحْمِلُ طائِراتٍ مُقاتِلَةً في عُرْضِ البَحْرِ تُقْلِعُ عِنْدَ الحاجَةِ
,
  1. حمل (المعجم لسان العرب)
    • "حَمَل الشيءَ يَحْمِله حَمْلاً وحُمْلاناً فهو مَحْمول وحَمِيل،واحْتَمَله؛ وقول النابغة: فَحَمَلْتُ بَرَّة واحْتَمَلْتَ فَجَارِ عَبَّر عن البَرَّة بالحَمْل، وعن الفَجْرة بالاحتمال، لأَن حَمْل البَرَّة بالإِضافة إِلى احتمال الفَجْرَة أَمر يسير ومُسْتَصْغَر؛ ومثله قول الله عز اسمه: لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، وهو مذكور في موضعه؛ وقول أَبي ذؤيب: ما حُمِّل البُخْتِيُّ عام غِيَاره،عليه الوسوقُ: بُرُّها وشَعِيرُه؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما حُمِّل في معنى ثُقِّل، ولذلك عَدَّاه بالباء؛ أَلا تراه، قال بعد هذا: بأَثْقَل مما كُنْت حَمَّلت خالدا وفي الحديث: من حَمَل علينا السِّلاح فليس مِنَّا أَي من حَمَل السلاح على المسلمين لكونهم مسلمين فليس بمسلم، فإِن لم يحمله عليهم لإِجل كونهم مسلمين فقد اخْتُلِف فيه، فقيل: معناه ليس منا أَي ليس مثلنا، وقيل:‏ ليس ‏مُتَخَلِّقاً بأَخلاقنا ولا عاملاً بِسُنَّتِنا، وقوله عز وجل: وكأَيِّن من دابة لا تَحْمِل رزقَها؛ قال: معناه وكم من دابة لا تَدَّخِر رزقها إِنما تُصْبح فيرزقها الله.
      والحِمْل: ما حُمِل، والجمع أَحمال، وحَمَله على الدابة يَحْمِله حَمْلاً.
      والحُمْلان: ما يُحْمَل عليه من الدَّواب في الهِبَة خاصة.
      الأَزهري: ويكون الحُمْلان أَجْراً لما يُحْمَل.
      وحَمَلْت الشيء على ظهري أَحْمِله حَمْلاً.
      وفي التنزيل العزيز: فإِنه يَحْمِل يوم القيامة وِزْراً خالدين فيه وساءلهم يوم القيامة حِمْلاً؛ أَي وِزْراً.
      وحَمَله على الأَمر يَحْمِله حَمْلاً فانْحمل: أَغْراه به؛ وحَمَّله على الأَمر تَحْمِيلاً وحِمَّالاً فَتَحَمَّله تَحَمُّلاً وتِحِمَّالاً؛ قال سيبويه: أَرادوا في الفِعَّال أَن يَجِيئُوا به على الإِفْعال فكسروا أَوله وأَلحقوا الأَلف قبل آخر حرف فيه، ولم يريدوا أَن يُبْدِلوا حرفاً مكان حرف كما كان ذلك في أَفْعَل واسْتَفْعَل.
      وفي حديث عبد الملك في هَدْم الكعبة وما بنى ابنُ الزُّبَيْر منها: وَدِدت أَني تَرَكْتُه وما تَحَمَّل من الإِثم في هَدْم الكعبة وبنائها.
      وقوله عز وجل: إِنا عَرَضْنا الأَمانة على السموات والأَرض والجبال فأَبَيْن أَن يَحْمِلْنها وأَشْفَقْن منها وحَمَلها الإِنسان، قال الزجاج: معنى يَحْمِلْنها يَخُنَّها، والأَمانة هنا: الفرائض التي افترضها الله على آدم والطاعة والمعصية، وكذا جاء في التفسير والإِنسان هنا الكافر والمنافق، وقال أَبو إِسحق في الآية: إِن حقيقتها، والله أَعلم، أَن الله تعالى ائْتَمَن بني آدم على ما افترضه عليهم من طاعته وأْتَمَنَ السموات والأَرض والجبال بقوله: ائْتِيا طَوْعاً أَو كَرْهاً، قالتا أَتَيْنا طائعين؛ فَعَرَّفنا الله تعالى أَن السموات والأَرض لمَ تَحْمِ الأَمانة أَي أَدَّتْها؛ وكل من خان الأَمانة فقد حَمَلها، وكذلك كل من أَثم فقد حَمَل الإِثْم؛ ومنه قوله تعالى: ولَيَحْمِلُنَّ أَثْقالَهم، الآية، فأَعْلم اللهُ تعالى أَن من باء بالإِثْم يسمى حَامِلاً للإِثم والسمواتُ والأَرض أَبَيْن أَن يَحْمِلْنها، يعني الأَمانة.
      وأَدَّيْنَها، وأَداؤها طاعةُ الله فيما أَمرها به والعملُ به وتركُ المعصية، وحَمَلها الإِنسان، قال الحسن: أَراد الكافر والمنافق حَمَلا الأَمانة أَي خانا ولم يُطِيعا، قال: فهذا المعنى، والله أَعلم، صحيح ومن أَطاع الله من الأَنبياء والصِّدِّيقين والمؤمنين فلا يقال كان ظَلُوماً جَهُولاً، قال: وتصديق ذلك ما يتلو هذا من قوله: ليعذب الله المنافقين والمنافقات، إِلى آخرها؛ قال أَبو منصور: وما علمت أَحداً شَرَح من تفسير هذه الآية ماشرحه أَبو إِسحق؛ قال: ومما يؤيد قوله في حَمْل الأَمانة إِنه خِيَانَتُها وترك أَدائها قول الشاعر: إِذا أَنت لم تَبْرَح تُؤَدِّي أَمانة،وتَحْمِل أُخْرَى، أَفْرَحَتْك الودائعُ أَراد بقوله وتَحْمل أُخرى أَي تَخُونها ولا تؤَدِّيها، يدل على ذلك قوله أَفْرَحَتْك الودائع أَي أَثْقَلَتْك الأَمانات التي تخونها ولا تُؤَدِّيها.
      وقوله تعالى: فإِنَّما عليه ما حُمِّل وعليكم ما حُمِّلْتم؛ فسره ثعلب فقال: على النبي، صلى الله عليه وسلم، ما أُحيَ إِليه وكُلِّف أَن يُنَبِّه عليه، وعليكم أَنتم الاتِّباع.
      وفي حديث عليّ: لا تُنَاظِروهم بالقرآن فإِن القرآن حَمَّال ذو وُجُوه أَي يُحْمَل عليه كُلُّ تأْويل فيحْتَمِله، وذو وجوه أَي ذو مَعَانٍ مختلفة.
      الأَزهري: وسمى الله عز وجل الإِثْم حِمْلاً فقال: وإِنْ تَدْعُ مُثْقَلةٌ إِلى حِمْلِها لا يُحْمَلْ منه شيء ولو كان ذا قُرْبَى؛ يقول: وإِن تَدْعٌ نفس مُثْقَلة بأَوزارها ذا قَرابة لها إِلى أَن يَحْمِل من أَوزارها شيئاً لم يَحْمِل من أَوزارها شيئاً.
      وفي حديث الطهارة: إِذا كان الماء قُلَّتَيْن لم يَحْمِل الخَبَث أَي لم يظهره ولم يَغْلب الخَبَثُ عليه، من قولهم فلان يَحْمِل غَضَبه (* قوله «فلان يحمل غضبه إلخ» هكذا في الأصل ومثله في النهاية، ولعل المناسب لا يحمل أو يظهر، باسقاط لا) أَي لا يُظْهِره؛ قال ابن الأَثير: والمعنى أَن الماء لا ينجس بوقوع الخبث فيه إِذا كان قُلَّتَين، وقيل: معنى لم يَحْمل خبثاً أَنه يدفعه عن نفسه، كما يقال فلان لا يَحْمِل الضَّيْم إِذا كان يأْباه ويدفعه عن نفسه، وقيل: معناه أَنه إِذا كان قُلَّتَين لم يَحْتَمِل أَن يقع فيه نجاسة لأَنه ينجس بوقوع الخبث فيه، فيكون على الأَول قد قصد أَوَّل مقادير المياه التي لا تنجس بوقوع النجاسة فيها، وهو ما بلغ القُلَّتين فصاعداً، وعلى الثاني قصد آخر المياه التي تنجس بوقوع النجاسة فيها، وهو ما انتهى في القلَّة إِلى القُلَّتَين، قال: والأَول هو القول، وبه، قال من ذهب إِلى تحديد الماء بالقُلَّتَيْن، فأَما الثاني فلا.
      واحْتَمل الصنيعة: تَقَلَّدها وَشَكَرها، وكُلُّه من الحَمْل.
      وحَمَلَ فلاناً وتَحَمَّل به وعليه (* قوله «وتحمل به وعليه» عبارة الأساس: وتحملت بفلان على فلان أي استشفعت به إِليه) في الشفاعة والحاجة: اعْتَمد.
      والمَحْمِل، بفتح الميم: المُعْتَمَد، يقال: ما عليه مَحْمِل، مثل مَجْلِس، أَي مُعْتَمَد.
      وفي حديث قيس: تَحَمَّلْت بعَليّ على عُثْمان في أَمر أَي استشفعت به إِليه.
      وتَحامل في الأَمر وبه: تَكَلَّفه على مشقة وإِعْياءٍ.
      وتَحامل عليه: كَلَّفَه ما لا يُطِيق.
      واسْتَحْمَله نَفْسَه: حَمَّله حوائجه وأُموره؛ قال زهير: ومن لا يَزَلْ يَسْتَحْمِلُ الناسَ نَفْسَه،ولا يُغْنِها يَوْماً من الدَّهْرِ، يُسْأَم وفي الحديث: كان إِذا أَمَرَنا بالصدقة انطلق أَحَدُنا إِلى السوق فَتَحامل أَي تَكَلَّف الحَمْل بالأُجْرة ليَكْسِب ما يتصدَّق به.
      وتَحامَلْت الشيءَ: تَكَلَّفته على مَشَقَّة.
      وتَحامَلْت على نفسي إِذا تَكَلَّفت الشيءَ على مشقة.
      وفي الحديث الآخر: كُنَّا نُحامِل على ظهورنا أَي نَحْمِل لمن يَحْمِل لنا، من المُفاعَلَة، أَو هو من التَّحامُل.
      وفي حديث الفَرَع والعَتِيرة: إِذا اسْتَحْمَل ذَبَحْته فَتَصَدَّقت به أَي قَوِيَ على الحَمْل وأَطاقه، وهو اسْتَفْعل من الحَمْل؛ وقول يزيد بن الأَعور الشَّنِّي: مُسْتَحْمِلاً أَعْرَفَ قد تَبَنَّى يريد مُسْتَحْمِلاً سَناماً أَعْرَف عَظِيماً.
      وشهر مُسْتَحْمِل: يَحْمِل أَهْلَه في مشقة لا يكون كما ينبغي أَن يكون؛ عن ابن الأَ عرابي؛ قال: والعرب تقول إِذا نَحَر هِلال شَمالاً (* قوله «نحر هلال شمالاً» عبارة الأساس: نحر هلالاً شمال) كان شهراً مُسْتَحْمِلاً.
      وما عليه مَحْمِل أَي موضع لتحميل الحوائج.
      وما على البعير مَحْمِل من ثِقَل الحِمْل.
      وحَمَل عنه: حَلُم.
      ورَجُل حَمُول: صاحِب حِلْم.
      والحَمْل، بالفتح: ما يُحْمَل في البطن من الأَولاد في جميع الحيوان، والجمع حِمال وأَحمال.
      وفي التنزيل العزيز: وأُولات الأَحمال أَجَلُهن.
      وحَمَلت المرْأَةُ والشجرةُ تَحْمِل حَمْلاً: عَلِقَت.
      وفي التنزيل: حَمَلَت حَمْلاً خَفيفاً؛ قال ابن جني: حَمَلَتْه ولا يقال حَمَلَتْ به إِلاَّ أَنه كثر حَمَلَتِ المرأَة بولدها؛

      وأَنشد لأَبي كبير الهذلي: حَمَلَتْ به، في ليلة، مَزْؤُودةً كَرْهاً، وعَقْدُ نِطاقِها لم يُحْلَل وفي التنزيل العزيز: حَمَلَته أُمُّه كَرْهاً، وكأَنه إِنما جاز حَمَلَتْ به لما كان في معنى عَلِقَت به، ونظيره قوله تعالى: أُحِلَّ لكم ليلَة الصيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم، لما كان في معنى الإِفضاء عُدِّي بإِلى.
      وامرأَة حامِل وحاملة، على النسب وعلى الفعل.
      الأَزهري: امرأَة حامِل وحامِلة إِذا كانت حُبْلى.
      وفي التهذيب: إِذا كان في بطنها ولد؛

      وأَنشد لعمرو بن حسان ويروى لخالد بن حقّ: تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيوم أَنى، ولِكُلِّ حاملة تَمام فمن، قال حامل، بغير هاء، قال هذا نعت لا يكون إِلا للمؤنث، ومن، قال حاملة بناه على حَمَلَت فهي حاملة، فإِذا حَمَلَت المرأَةُ شيئاً على ظهرها أَو على رأْسها فهي حاملة لا غير، لأَن الهاء إِنما تلحق للفرق فأَما ما لا يكون للمذكر فقد اسْتُغني فيه عن علامة التأْنيث، فإِن أُتي بها فإِنما هو على الأَصل، قال: هذا قول أَهل الكوفة، وأَما أَهل البصرة فإِنهم يقولون هذا غير مستمرّ لأَن العرب، قالت رَجُل أَيِّمٌ وامرأَة أَيّم، ورجل عانس وامرأَة عانس، على الاشتراك، وقالوا امرأَة مُصْبِيَة وكَلْبة مُجْرِية، مع غير الاشتراك، قالوا: والصواب أَن يقال قولهم حامل وطالق وحائض وأَشباه ذلك من الصفات التي لا علامة فيها للتأْنيث، فإِنما هي أَوْصاف مُذَكَّرة وصف بها الإِناث، كما أَن الرَّبْعَة والرَّاوِية والخُجَأَة أَوصاف مؤنثة وصف بها الذُّكْران؛ وقالوا: حَمَلت الشاةُ والسَّبُعة وذلك في أَول حَمْلِها، عن ابن الأَعرابي وحده.
      والحَمْل: ثمر الشجرة، والكسر فيه لغة، وشَجَر حامِلٌ، وقال بعضهم: ما ظَهضر من ثمر الشجرة فهو حِمْل، وما بَطَن فهو حَمْل، وفي التهذيب: ما ظهر، ولم يُقَيِّده بقوله من حَمْل الشجرة ولا غيره.
      ابن سيده: وقيل الحَمْل ما كان في بَطْنٍ أَو على رأْس شجرة، وجمعه أَحمال.
      والحِمْل بالكسر: ما حُمِل على ظهر أَو رأْس، قال: وهذا هو المعروف في اللغة، وكذلك، قال بعض اللغويين ما كان لازماً للشيء فهو حَمْل، وما كان بائناً فهو حِمْل؛ قال: وجمع الحِمْل أَحمال وحُمُول؛ عن سيبويه، وجمع الحَمْلِ حِمال.
      وفي حديث بناء مسجد المدينة: هذا الحِمال لا حِمال خَيْبَر، يعني ثمر الجنة أَنه لا يَنْفَد.
      ابن الأَثير: الحِمال،بالكسر، من الحَمْل، والذي يُحْمَل من خيبر هو التمر أَي أَن هذا في الآخرة أَفضل من ذاك وأَحمد عاقبة كأَنه جمع حِمْل أَو حَمْل، ويجوز أَن يكون مصدر حَمَل أَو حامَلَ؛ ومنه حديث عمر: فأَيْنَ الحِمال؟ يريد منفعة الحَمْل وكِفايته، وفسره بعضهم بالحَمْل الذي هو الضمان.
      وشجرة حامِلَة: ذات حَمْل.
      التهذيب: حَمْل الشجر وحِمْله.
      وذكر ابن دريد أَن حَمْل الشجر فيه لغتان: الفتح والكسر؛ قال ابن بري: أَما حَمْل البَطْن فلا خلاف فيه أَنه بفتح الحاء، وأَما حَمْل الشجر ففيه خلاف، منهم من يفتحه تشبيهاً بحَمْل البطن، ومنهم من يكسره يشبهه بما يُحْمل على الرأْس، فكلُّ متصل حَمْل وكلُّ منفصل حِمْل، فحَمْل الشجرة مُشَبَّه بحَمْل المرأَة لاتصاله،فلهذا فُتِح، وهو يُشْبه حَمْل الشيء على الرأْس لبُروزه وليس مستبِطناً كَحَمْل المرأَة، قال: وجمع الحَمْل أَحْمال؛ وذكر ابن الأَعرابي أَنه يجمع أَيضاً على حِمال مثل كلب وكلاب.
      والحَمَّال: حامِل الأَحْمال، وحِرْفته الحِمالة.
      وأَحْمَلتْه أَي أَعَنْته على الحَمل، والحَمَلة جمع الحامِل،يقال: هم حَمَلة العرش وحَمَلة القرآن.
      وحَمِيل السَّيْل: ما يَحْمِل من الغُثاء والطين.
      وفي حديث القيامة في وصف قوم يخرجون من النار: فَيُلْقَون في نَهَرٍ في الجنة فَيَنْبُتُون كما تَنْبُت الحِبَّة في حَمِيل السَّيْل؛ قال ابن الأَثير: هو ما يجيء به السيل، فَعيل بمعنى مفعول، فإِذا اتفقت فيه حِبَّة واستقرَّت على شَطِّ مجرَى السيل فإِنها تنبت في يوم وليلة، فشُبِّه بها سرعة عَوْد أَبدانهم وأَجسامهم إِليهم بعد إِحراق النار لها؛ وفي حديث آخر: كما تنبت الحِبَّة في حَمائل السيل، وهو جمع حَمِيل.
      والحَوْمل: السَّيْل الصافي؛ عن الهَجَري؛

      وأَنشد: مُسَلْسَلة المَتْنَيْن ليست بَشَيْنَة،كأَنَّ حَباب الحَوْمَل الجَوْن ريقُها وحَميلُ الضَّعَة والثُّمام والوَشِيج والطَّريفة والسَّبَط: الدَّوِيل الأَسود منه؛ قال أَبو حنيفة: الحَمِيل بَطْن السيل وهو لا يُنْبِت، وكل مَحْمول فهو حَمِيل.
      والحَمِيل: الذي يُحْمَل من بلده صَغِيراً ولم يُولَد في الإِسلام؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، في كتابه إِلى شُرَيْح: الحَمِيل لا يُوَرَّث إِلا بِبَيِّنة؛ سُمِّي حَميلاً لأَنه يُحْمَل صغيراً من بلاد العدوّ ولم يولد في الإِسلام، ويقال: بل سُمِّي حَمِيلاً لأَنه محمول النسب، وذلك أَن يقول الرجل لإِنسان: هذا أَخي أَو ابني، لِيَزْوِي ميراثَه عن مَوالِيه فلا يُصَدَّق إِلاَّ ببيِّنة.
      قال ابن سيده: والحَمِيل الولد في بطن أُمه إِذا أُخِذَت من أَرض الشرك إِلى بلاد الإِسلام فلا يُوَرَّث إِلا بِبيِّنة.
      والحَمِيل: المنبوذ يحْمِله قوم فيُرَبُّونه.
      والحَمِيل: الدَّعِيُّ؛ قال الكُميت يعاتب قُضاعة في تَحوُّلهم إِلى اليمين بنسبهم: عَلامَ نَزَلْتُمُ من غير فَقْر،ولا ضَرَّاءَ، مَنْزِلَة الحَمِيل؟ والحَمِيل: الغَريب.
      والحِمالة، بكسر الحاء، والحَمِيلة: عِلاقة السَّيف وهو المِحْمَل مثل المِرْجَل، قال: على النحر حتى بَلَّ دَمْعِيَ مِحْمَلي وهو السَّيْر الذي يُقَلَّده المُتَقَلِّد؛ وقد سماه (* قوله «والمحمل واحد محامل الحجاج» ضبطه في القاموس كمجلس، وقال شارحه: ضبط في نسخ المحكم كمنبر وعليه علامة الصحة، وعبارة المصباح: والمحمل وزان مجلس الهودج ويجوز محمل وزان مقود.
      وقوله «الحجاج»، قال شارح القاموس: ابن يوسف الثقفي اول من اتخذها،وتمام البيت: أخزاه ربي عاجلاً وآجلا).
      قال الراجز: أَوَّل عَبْد عَمِل المَحامِلا والمِحْمَل: الذي يركب عليه، بكسر الميم.
      قال ابن سيده: المِحْمَل شِقَّانِ على البعير يُحْمَل فيهما العَدِيلانِ.
      والمِحْمَل والحاملة: الزَّبِيل الذي يُحْمَل فيه العِنَب إِلى الجَرين.
      واحْتَمَل القومُ وتَحَمَّلوا: ذهبوا وارتحلوا.
      والحَمُولة، بالفتح: الإِبل التي تَحْمِل.
      ابن سيده: الحَمُولة كل ما احْتَمَل عليه الحَيُّ من بعير أَو حمار أَو غير ذلك، سواء كانت عليها أَثقال أَو لم تكن، وفَعُول تدخله الهاء إِذا كان بمعنى مفعول به.
      وفي حديث تحريم الحمر الأَهلية،قيل: لأَنها حَمولة الناس؛ الحَمُولة، بالفتح، ما يَحْتَمِل عليه الناسُ من الدواب سواء كانت عليها الأَحمال أَو لم تكن كالرَّكُوبة.
      وفي حديث قَطَن: والحَمُولة المائرة لهم لاغِية أَي الإِبل التي تَحْمِل المِيرَة.
      وفي التنزيل العزيز: ومن الأَنعام حَمُولة وفَرْشاً؛ يكون ذلك للواحد فما فوقه.
      والحُمُول والحُمُولة، بالضم: الأَجمال التي عليها الأَثقال خاصة.
      والحُمُولة: الأَحمال (* قوله «والحمولة الاحمال»، قال شارح القاموس: ضبطه الصاغاني والجوهري بالضم ومثله في المحكم، ومقتضى صنيع القاموس انه بالفتح) بأَعيانها.
      الأَزهري: الحُمُولة الأَثقال.
      والحَمُولة: ما أَطاق العَمل والحَمْل.
      والفَرْشُ: الصِّغار.
      أَبو الهيثم: الحَمُولة من الإِبل التي تَحْمِل الأَحمال على ظهورها، بفتح الحاء، والحُمُولة، بضم الحاء: الأَحمال التي تُحْمَل عليها، واحدها حِمْل وأَحمال وحُمول وحُمُولة، قال: فأَما الحُمُر والبِغال فلا تدخل في الحَمُولة.
      والحُمُول: الإِبل وما عليها.
      وفي الحديث: من كانت له حُمولة يأْوي إِلى شِبَع فليَصُمْ رمضان حيث أَدركه؛ الحُمولة، بالضم: الأَحمال، يعني أَنه يكون صاحب أَحمال يسافر بها.
      والحُمُول، بالضم بلا هاء: الهَوادِج كان فيها النساء أَو لم يكن، واحدها حِمْل، ولا يقال حُمُول من الإِبل إِلاّ لما عليه الهَوادِج، والحُمُولة والحُمُول واحد؛

      وأَنشد: أَحَرْقاءُ للبَيْنِ اسْتَقَلَّت حُمُولُها والحُمول أَيضاً: ما يكون على البعير.
      الليث: الحَمُولة الإِبل التي تُحْمَل عليها الأَثقال.
      والحُمول: الإِبل بأَثقالها؛

      وأَنشد للنابغة: أَصاح تَرَى، وأَنتَ إِذاً بَصِيرٌ،حُمُولَ الحَيِّ يَرْفَعُها الوَجِينُ وقال أَيضاً: تَخالُ به راعي الحَمُولة طائر؟

      ‏قال ابن بري في الحُمُول التي عليها الهوادج كان فيها نساء أَو لم يكن: الأَصل فيها الأَحمال ثم يُتَّسَع فيها فتُوقَع على الإِبل التي عليها الهوادج؛ وعليه قول أَبي ذؤيب: يا هَلْ أُرِيكَ حُمُول الحَيِّ غادِيَةً،كالنَّخْل زَيَّنَها يَنْعٌ وإِفْضاخُ شَبَّه الإِبل بما عليها من الهوادج بالنخل الذي أَزهى؛ وقال ذو الرمة في الأَحمال وجعلها كالحُمُول: ما اهْتَجْتُ حَتَّى زُلْنَ بالأَحمال،مِثْلَ صَوادِي النَّخْل والسَّيَال وقال المتنخل: ذلك ما دِينُك إِذ جُنِّبَتْ أَحمالُها، كالبُكُر المُبْتِل عِيرٌ عليهن كِنانِيَّةٌ،جارِية كالرَّشَإِ الأَكْحَل فأَبدل عِيراً من أَحمالها؛ وقال امرؤ القيس في الحُمُول أَيضاً: وحَدِّثْ بأَن زالت بَلَيْلٍ حُمُولُهم،كنَخْل من الأَعْراض غَيْرِ مُنَبَّ؟

      ‏قال: وتنطلق الحُمُول أَيضاً على النساء المُتَحَمِّلات كقول مُعَقِّر: أَمِنْ آل شَعْثاءَ الحُمُولُ البواكِرُ،مع الصبح، قد زالت بِهِنَّ الأَباعِرُ؟ وقال آخر: أَنَّى تُرَدُّ ليَ الحُمُول أَراهُم،ما أَقْرَبَ المَلْسُوع منه الداء وقول أَوس: وكان له العَيْنُ المُتاحُ حُمُولة فسره ابن الأَعرابي فقال: كأَنَّ إِبله مُوقَرَةٌ من ذلك.
      وأَحْمَله الحِمْل: أَعانه عليه، وحَمَّله: فَعَل ذلك به.
      ويجيء الرجلُ إِلى الرجل إِذا انْقُطِع به في سفر فيقول له: احْمِلْني فقد أُبْدِع بي أَي أَعْطِني ظَهْراً أَركبه، وإِذا، قال الرجل أَحْمِلْني، بقطع الأَلف، فمعناه أَعنَّي على حَمْل ما أَحْمِله.
      وناقة مُحَمَّلة: مُثْقَلة.
      والحَمَالة، بالفتح: الدِّيَة والغَرامة التي يَحْمِلها قوم عن قوم، وقد تطرح منها الهاء.
      وتَحَمَّل الحَمالة أَي حَمَلَها.
      الأصمعي: الحَمَالة الغُرْم تَحْمِله عن القوم ونَحْو ذلك، قال الليث، ويقال أَيضاً حَمَال؟

      ‏قال الأَعشَى: فَرْع نَبْعٍ يَهْتَزُّ في غُصُنِ المَجْدِ، عظيم النَّدَى، كَثِير الحَمَال ورجل حَمَّال: يَحْمِل الكَلَّ عن الناس.
      الأَزهري: الحَمِيل الكَفِيل.
      وفي الحديث: الحَمِيل غارِمٌ؛ هو الكفيل أَي الكَفِيل ضامن.
      وفي حديث ابن عمر: كان لا يَرى بأْساً في السَّلَم بالحَمِيل أَي الكفيل.
      الكسائي: حَمَلْت به حَمَالة كَفَلْت به، وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلة إِلا لثلاثة، ذكر منهم رجل تَحَمَّل حَمالة عن قوم؛ هي بالفتح ما يَتَحَمَّله الإِنسان عن غيره من دِيَة أَو غَرامة مثل أَن تقع حَرْب بين فَرِيقين تُسْفَك فيها الدماء، فيدخل بينهم رجل يَتَحَمَّل دِياتِ القَتْلى ليُصْلِح ذاتَ البَيْن، والتَّحَمُّل: أَن يَحْمِلها عنهم على نفسه ويسأَل الناس فيها.
      وقَتَادَةُ صاحبُ الحَمالة؛ سُمِّي بذلك لأَنه تَحَمَّل بحَمالات كثيرة فسأَل فيها وأَدَّاها.
      والحَوامِل: الأَرجُل.
      وحَوامِل القَدَم والذراع: عَصَبُها، واحدتها حاملة.
      ومَحامِل الذكر وحَمائله: العروقُ التي في أَصله وجِلْدُه؛ وبه فعسَّر الهَرَوي قوله في حديث عذاب القبر: يُضْغَط المؤمن في هذا، يريد القبر،ضَغْطَة تَزُول منها حَمائِلُه؛ وقيل: هي عروق أُنْثَييه، قال: ويحتمل أَن يراد موضع حَمَائِل السيف أَي عواتقه وأَضلاعه وصدره.
      وحَمَل به حمالة: كَفَل.
      يقال: حَمَل فلان الحِقْدَ على نفسه إِذا أَكنه في نفسه واضْطَغَنَه.
      ويقال للرجل إِذا اسْتَخَفَّه الغضبُ: قد احتُمِل وأُقِلَّ؛ قال الأَصمَعي في الغضب: غَضِب فلان حتى احتُمِل.
      ويقال للذي يَحْلُم عمن يَسُبُّه: قد احْتُمِل، فهو مُحْتَمَل؛ وقال الأَزهري في قول الجَعْدي: كلبابى حس ما مسه،وأَفانِين فؤاد مُحْتَمَل (* قوله «كلبابى إلخ» هكذا في الأصل من غير نقط ولا ضبط).
      أَي مُسْتَخَفٍّ من النشاط، وقيل غضبان، وأَفانِينُ فؤاد: ضُروبُ نشاطه.
      واحْتُمِل الرجل: غَضِب.
      الأَزهري عن الفراء: احْتُمِل إِذا غضب، ويكون بمعنى حَلُم.
      وحَمَلْت به حَمَالة أَي كَفَلْت، وحَمَلْت إِدْلاله واحْتَمَلْت بمعنىً؛ قال الشاعر: أَدَلَّتْ فلم أَحْمِل، وقالت فلم أُجِبْ،لَعَمْرُ أَبيها إِنَّني لَظَلُوم والمُحامِل: الذي يَقْدِر على جوابك فَيَدَعُه إِبقاء على مَوَدَّتِك، والمُجامِل: الذي لا يقدر على جوابك فيتركه ويَحْقِد عليك إِلى وقت مّا.
      ويقال: فلان لا يَحْمِل أَي يظهر غضبه.
      والمُحْمِل من النساء والإِبل: التي يَنْزِل لبُنها من غير حَبَل، وقد أَحْمَلَت.
      والحَمَل: الخَرُوف، وقيل: هو من ولد الضأْن الجَذَع فما دونه، والجمع حُمْلان وأَحمال، وبه سُمِّيت الأَحمال، وهي بطون من بني تميم.
      والحَمَل: السحاب الكثير الماء.
      والحَمَل: بُرْج من بُروج السماء، هو أَوَّل البروج أَوَّلُه الشَّرْطانِ وهما قَرْنا الحَمَل، ثم البُطَين ثلاثة كواكب، ثم الثُّرَيَّا وهي أَلْيَة الحَمَل، هذه النجوم على هذه الصفة تُسَمَّى حَمَلاً؛ قلت: وهذه المنازل والبروج قد انتقلت، والحَمَل في عصرنا هذا أَوَّله من أَثناء الفَرْغ المُؤَخَّر، وليس هذا موضع تحرير دَرَجه ودقائقه.
      المحكم:، قال ابن سيده، قال ابن الأَعرابي يقال هذا حَمَلُ طالعاً،تَحْذِف منه الأَلف واللام وأَنت تريدها، وتُبْقِي الاسم على تعريفه، وكذلك جميع أَسماء البروج لك أَن تُثْبِت فيها الأَلف واللام ولك أَن تحذفها وأَنت تَنْويها، فتُبْقِي الأَسماء على تعريفها الذي كانت عليه.
      والحَمَل: النَّوْءُ، قال: وهو الطَّلِيُّ.
      يقال: مُطِرْنا بنَوْء الحَمَل وبِنَوْء الطَّلِيِّ؛ وقول المتنخِّل الهذلي: كالسُّحُل البِيضِ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل فُسَّر بالسحاب الكثير الماء، وفُسِّر بالبروج، وقيل في تفسير النِّجاء: السحاب الذي نَشَأَ في نَوْءِ الحَمَل، قال: وقيل في الحَمَل إِنه المطر الذي يكون بنَوْءٍ الحَمَل، وقيل: النِّجاء السحاب الذي هَرَاق ماءه،واحده نَجْوٌ، شَبَّه البقر في بياضها بالسُّحّل، وهي الثياب البيض، واحدها سَحْل؛ والأَسْوَل: المُسْتَرْخِي أَسفل البطن، شَبَّه السحاب المسترخي به؛ وقال الأَصمعي: الحَمَل ههنا السحاب الأَسود ويقوّي قوله كونه وصفه بالأَسول وهو المسترخي، ولا يوصف النَّجْو بذلك، وإِنما أَضاف النِّجَاء إِلى الحَمَل، والنِّجاءُ: السحابُ لأَنه نوع منه كما تقول حَشَف التمر لأَن الحَشَف نوع منه.
      وحَمَل عليه في الحَرْب حَمْلة، وحَمَل عليه حَمْلة مُنْكَرة، وشَدَّ شَدَّة مُنكَرة، وحَمَلْت على بني فلان إِذا أَرَّشْتَ بينهم.
      وحَمَل على نفسه في السَّيْر أَي جَهَدَها فيه.
      وحَمَّلْته الرسالة أَي كلَّفته حَمْلَها.
      واسْتَحْمَلته: سأَلته أَن يَحْمِلني.
      وفي حديث تبوك:، قال أَبو موسى أَرسلني أَصحابي إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم،أَسْأَله الحُمْلان؛ هو مصدر حَمَل يَحْمِل حُمْلاناً، وذلك أَنهم أَنفذوه يطلبون شيئاً يركبون عليه، ومنه تمام الحديث:، قال، صلى الله عليه وسلم: ما أَنا حَمَلْتُكم ولكن الله حَمَلكم، أَراد إِفْرادَ الله بالمَنِّ عليهم، وقيل: أَراد لَمَّا ساق الله إِليه هذه الإِبل وقت حاجتهم كان هو الحامل لهم عليها، وقيل: كان ناسياً ليمينه أَنه لا يَحْمِلْهم فلما أَمَر لهم بالإِبل، قال: ما أَنا حَمَلْتكم ولكن الله حَمَلَكم، كما، قال للصائم الذي أَفطر ناسياً: الله أَطْعَمَك وسَقاك.
      وتَحَامَل عليه أَي مال، والمُتَحامَلُ قد يكون موضعاً ومصدراً، تقول في المكان هذا مُتَحَامَلُنا، وتقول في المصدر ما في فلان مُتَحامَل أَي تَحامُل؛ والأَحمالُ في قول جرير: أَبَنِي قُفَيْرَة، من يُوَرِّعُ وِرْدَنا،أَم من يَقوم لشَدَّة الأَحْمال؟ قومٌ من بني يَرْبُوع هم ثعلبة وعمرو والحرث.
      يقال: وَرَّعْت الإِبلَ عن الماء رَدَدْتها، وقُفَيْرة: جَدَّة الفَرَزْدَق (* قوله «وقفيرة جدّة الفرزدق» تقدم في ترجمة قفر أنها أُمه) أُمّ صَعْصَعة بن ناجِية بن عِقَال.
      وحَمَلٌ: موضع بالشأْم.
      الأَزهري: حَمَل اسم جَبَل بعينه؛ ومنه قول الراجز: أَشْبِه أَبا أُمِّك أَو أَشْبِه حَمَ؟

      ‏قال: حَمل اسم جبل فيه جَبَلان يقال لهما طِمِرَّان؛ وقال: كأَنَّها، وقَدْ تَدَلَّى النَّسْرَان،ضَمَّهُمَا من حَمَلٍ طِمِرَّان،صَعْبان عن شَمائلٍ وأَيما؟

      ‏قال الأَزهري: ورأَيت بالبادية حَمَلاً ذَلُولاً اسمه حَمال.
      وحَوْمَل: موضع؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الهذلي: من الطَّاويات، خِلال الغَضَا،بأَجْماد حَوْمَلَ أَو بالمَطَالي وقول امريء القيس: بين الدَّخُول فَحَوْمَلِ إِنما صَرَفه ضرورة.
      وحَوْمَل: اسم امرأَة يُضْرب بكَلْبتها المَثَل،يقال: أَجْوَع من كَلْبة حَوْمَل.
      والمَحْمولة: حِنْطة غَبْراء كأَنها حَبُّ القُطْن ليس في الحِنْطة أَكبر منها حَبًّا ولا أَضخم سُنْبُلاً، وهي كثيرة الرَّيْع غير أَنها لا تُحْمَد في اللون ولا في الطَّعْم؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      وقد سَمَّتْ حَمَلاً وحُمَيلاً.
      وبنو حُمَيْل: بَطْن؛ وقولهم: ضَحِّ قَلِيلاً يُدْرِكِ الهَيْجَا حَمَل إِنما يعني به حَمَل بن بَدْر.
      والحِمَالة: فَرَس طُلَيْحَة ابن خُوَيلِد الأَسدي؛ وقال يذكرها: عَوَيْتُ لهم صَدْرَ الحِمَالة، إِنَّها مُعاوِدَةٌ قِيلَ الكُمَاةِ نَزَالِ فَيوْماً تَراها في الجِلال مَصُونَةً،ويَوْماً تراها غيرَ ذاتِ جِلا؟

      ‏قال ابن بري: يقال لها الحِمالة الصُّغْرَى، وأَما الحِمَالة الكبرى فهي لبني سُلَيْم؛ وفيها يقول عباس بن مِرْدَاس: أَما الحِمَالَة والقُرَيْظُ، فقد أَنْجَبْنَ مِنْ أُمٍّ ومن فَحْل"
  2. حَمَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَمَلَهُ يَحْمِلُهُ حَمْلاً وحُمْلاناً، فهو مَحْمولٌ وحَميلٌ، واحْتَمَلَهُ.
      ـ حِمْلُ: ما حُمِلَ، ج: أحْمالٌ.
      ـ حُمْلانُ: ما يُحْمَلُ عليه من الدوابِّ، في الهِبَةِ خاصَّةً
      ـ حُمْلانُ في اصْطِلاحِ الصاغَةِ: ما يُحْمَلُ على الدَّراهِمِ من الغِشِّ.
      ـ حَمَلَهُ على الأمر يَحْمِلُهُ فانْحَمَلَ: أغْراهُ به.
      ـ حَمْلَةُ: الكَرَّةُ في الحَربِ،
      ـ حِمْلَةُ وحُمْلَةُ: الاحْتِمالُ من دارٍ إلى دارٍ. وحَمَّلَهُ الأمرَ تَحْميلاً وحِمَّالاً، فَتَحَمَّلَهُ تَحَمُّلاً وتِحِمَّالاً.
      ـ قولُهُ تعالى {فأَبَيْنَ أن يَحْمِلْنهَا وحَمَلَها الإِنْسانُ}: يَخُنَّها، وخانَها الإِنسانُ، والإِنسانُ هنا: الكافرُ والمُنافِقُ.
      ـ احْتَمَلَ الصَّنيعَةَ: تَقَلَّدَها وشَكَرَها.
      ـ تَحامَلَ في الأمرِ، وبه: تَكَلَّفَهُ على مَشَقَّةٍ،
      ـ تَحامَلَ عليه: كَلَّفَهُ ما لا يُطيقُ.
      ـ اسْتَحْمَلَهُ نَفْسَه: حَمَّلَهُ حَوائِجَهُ وأُمورَهُ.
      ـ شَهْرٌ مُسْتَحْمِلٌ: يَحْمِلُ أهْلَهُ في مَشَقَّةٍ.
      ـ حَمَلَ عنه: حَلُمَ، فهو حَمولٌ: ذو حِلْمٍ
      ـ هو حَمولٌ: ذو حِلْمٍ.
      ـ حَمْلُ: ما يُحْمَلُ في البَطْنِ من الوَلَدِ، ج: حِمالٌ وأحْمالٌ، وبِلا لامٍ: قرية باليمنِ. ****
      ـ حُمْلانُ: أُخْرَى بها.
      ـ حَمَلَتِ المرأةُ تَحْمِلُ: عَلِقَتْ، ولا يقالُ: حَمَلَتْ به، أو قليلٌ، وهي حامِلٌ وحامِلةٌ.
      ـ حَمْلٌ وحِمْلُ: ثَمَرُ الشجرِ، أو حَمْلٌ: لما بَطَنَ من ثَمَرِه، وحِمْلٌ: لِما ظَهَرَ، أو حَمْلٌ: لما كان في بَطْنٍ، أو على رأسِ شجرةٍ، وحِمْلٌ: لما على ظَهْرٍ أو رأسٍ، أو حِمْلُ ثَمَرُ الشجرِ، ما لم يَكْبُرْ ويَعْظُمْ، الحَمْلُ إذا كَبُرَ، ج: أحْمالٌ وحُمولٌ وحِمالٌ، ومنه: ''هذا الحِمالُ لا حِمالُ خَيْبَرَ''، يعني: ثَمَرَ الجَنَّةِ، وأنه لا يَنْفَدُ، وشجرةٌ حامِلةٌ.
      ـ حَمَّالُ: حامِلُ الأَحْمالِ. والحِمالَةُ: حِرْفَةُ
      ـ حِمالَةُ: حِرْفَةُ الحَمَّالُ.
      ـ حَمِيلُ: الدَّعِيُّ، والغَريبُ، والشِّراكُ، والكَفِيلُ، والوَلَدُ في بَطْنِ أُمِّه إذا أُخِذَتْ من أرضِ الشِّرْكِ،
      ـ حَمِيلُ من السَّيْلِ: الغُثاءُ،
      ـ حَمِيلُ من الثُّمامِ والوَشيجِ: الدابِلُ الأَسْوَدُ، وبَطنُ المَسيلِ، وهو لا يُنْبِتُ، والمَنْبُوذُ يَحْمِلُهُ قومٌ فَيُرَبُّونَهُ.
      ـ مَحْمِلُ: شِقَّانِ على البعيرِ يُحْمَلُ فيهما العَديلانِ، ج: مَحامِلُ، وإلى بَيْعِها نُسِبَ أبو الحسنِ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ القاسِمِ بنِ إسماعيلَ بنِ محمدِ بنِ إسماعيلَ المَحامِلِيُّ، وولدُهُ محمدٌ، ويحيى حَفيدُه، وأخوهُ أَبو القاسِمِ الحُسَيْنُ، والزِّنْبيلُ يُحْمَلُ فيه العِنَبُ إلى الجَرينِ، كالحامِلَةِ.
      ـ مِحْمَلُ: عِلاقَةُ السيفِ، كالحَميلَةِ والحِمالَةِ، وعِرْقُ الشجرِ.
      ـ حَمولَةُ: ما احْتَمَلَ عليه القومُ من بعيرٍ وحِمارٍ ونحوِهِ، كانتْ عليه أثْقالٌ أو لم تكنْ، والأَحْمالُ بعَيْنِها.
      ـ حُمولُ: الهَوادِجُ، أَو الإِبِلُ عليها الهَوادِجُ، الواحدُ: حِمْلٌ وحَمْلٌ.
      ـ أحْمَلَهُ الحِمْلَ: أعانَهُ عليه.
      ـ حَمَلَهُ: فَعَلَ ذلك به.
      ـ حَمالَةُ: الدِّيَةُ يَحْمِلُها قومٌ عن قومٍ، كالحِمال، ج: حُمُلٌ.
      ـ حِمالَةُ: أفْراسٌ لِبني سُلَيْمٍ، ولِعامرِ بنِ الطُّفَيْلِ، ولمُطَيْرِ بنِ الأشْيَمِ، ولعَبايَةَ بنِ شَكْسٍ.
      ـ حَمَّالُ: فَرَسُ أوفى بنِ مَطَرٍ، ولَقَبُ رافِعِ بنِ نَصرٍ الفَقيهِ.
      ـ حُمَيْلُ: اسمٌ، ولَقَبُ أبي نَضْرَةَ الغِفارِيِّ، وفَرَسٌ لبَني عِجْلٍ من نَسْلِ الحَرونِ.
      ـ حوامِلُ: الأَرْجُلُ،
      ـ حوامِلُ من القَدَمِ والذِراعِ: عَصَبُها، الواحِدَةُ: حامِلَةٌ.
      ـ مَحامِلُ الذَّكَرِ وحَمائِلُهُ: عُروقٌ في أصْلِهِ، وجِلْدُهُ.
      ـ حَمَلَ به يَحْمِلُ حَمالَةً: كفَلَ،
      ـ حَمَلَ الغَضَبَ: أظهَرَه، قيلَ: ومنه: ''لم يَحْمِلْ خَبَثاً'': لم يَظْهَرْ فيه الخَبَثُ.
      ـ احْتُمِلَ لَوْنُهُ: غَضِبَ وامْتُقِعَ،
      ـ مُحْمِلُ: المرأةُ يَنْزِلُ لبَنُها من غيرِ حَبَلٍ، وقد أحْمَلَتْ.
      ـ حَمَلُ: الخَروفُ، أَو هو الجَذَعُ من أولادِ الضأنِ فَما دونَهُ، ج: حُمْلانٌ وأحْمالٌ، والسَّحابُ الكثيرُ الماءِ، وبُرْجٌ في السماءِ، وموضع بالشامِ، وجَبَلٌ قُرْبَ مكةَ عندَ الزَّيْمَةِ وسَوْلَةَ، ونقَاً من رَمْلِ عالِجٍ، وجَبَلٌ آخَرُ فيه جَبَلانِ، يقالُ لهما: طِمِرَّانِ.
      ـ حَمَلُ ابنُ سَعْدانَةَ الصَّحابِيُّ، وابنُ مالِكِ بنِ النابِغة، وابنُ بِشرٍ الأَسْلَمِيُّ، وسَعيدُ بنُ حَمَلٍ، وعَدامُ بنُ حَمَلٍ، وعليُّ بنُ السَّرِيِّ بنِ الصَّقْرِ بنِ حَمَلٍ: مُحدِّثونَ،
      ـ حَوْمَلُ: السَّيْلُ الصافي،
      ـ حَوْمَلُ من كلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ، والسَّحابُ الأَسْوَدُ من كَثْرَةِ مائِهِ، وبِلا لامٍ: فَرَسُ حارِثَةَ بنِ أوْسٍ، وامرأةٌ كانت لها كَلْبَةٌ، تُجيعُها بالنَّهارِ، وهي تَحْرُسُها باللَّيلِ، حتى أَكَلَتْ ذَنَبَها جُوعاً، فقيلَ: ''أَجْوَعُ من كَلْبَةِ حَوْمَل''، وموضع. ****
      ـ أَحْمالُ: بُطونٌ من تَميمٍ.
      ـ مَحْمولَةُ: حِنْطَةٌ غَبْراءُ، كثيرَةُ الحَبِّ.
      ـ بَنو حَميلٍ: بَطْنٌ.
      ـ رجُلٌ مَحْمولٌ: مَجْدودٌ من رُكوبِ الفُرَّهِ.
      ـ حُمَيْلِيَةُ: قرية من نَهْرِ المَلِكِ.
      ـ هو حَميلَةٌ عَلَينا: كَلٌّ وعِيالٌ.
      ـ احْتَمَلَ: اشْتَرَى الحَميلَ: للشيءِ المَحْمولِ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
      ـ حَوْمَلَ: حَمَلَ الماءَ.
  3. حمَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمَلَ على2 يَحمِل ، حَمْلَةً ، فهو حامل ، والمفعول محمول عليه :-
      حمَل فلانٌ على القوم كرَّ وهاجَم :-حمَل على دعاة التخريب حملة كشفت عن أغراضهم الشّرِّيرة، - حمَل على العدوّ حملة صادقة، - {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ} :-
      حمَل عليه في الحرب حملة منكرة: شدّ عليه شدّة منكرة.
  4. احتملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتملَ يحتمل ، احتمالاً ، فهو مُحتمِل ، والمفعول مُحتمَل (للمتعدِّي) :-
      احتملَ الشَّخصُ تجلَّد وصبَر.
      احتمل الأمرُ أن يكون كذا: جاز :-تأخُّره عن الحضور يحتمل أن يكون لأسباب صحِّيَّة، - هذه الآية تحتمل وجهين، - من المُحتمَل أن تصدر القرارات بالإجماع، - يستعرض مسألة احتمالات التعاون بين البلدين:-
      احتمل الشَّكَّ: تقبَّله، جاز فيه الشكُّ.
      احتمل الشَّيءَ والأمرَ: حمَله وصابَر عليه :-احتمل تعذيبَ العدُوّ، - آلامٌ مُحتَمَلة، - {فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} - {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا} :-? احتمل ما كان منه/ احتمل ما صدَر عنه: أغضى عليه وعفا عنه، - احتمل ما لا يُطاق: تكلَّف أمرًا فوق طاقته.
  5. استحملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحملَ يستحمل ، استحمالاً ، فهو مُستحمِل ، والمفعول مُستحمَل (للمتعدِّي) :-
      استحمل الشَّخصُ احتمل؛ تجلّد وصبَر.
      استحمل فلانًا الشَّيءَ: سأله أن يحمِلَه
      استحملتُ فلانًا نفسي: حمَّلته حوائجي.
  6. أحملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحملَ يُحمل ، إحمالاً ، فهو مُحمِل ، والمفعول مُحمَل :-
      أحملَ فلانًا الحملَ أعانه على حَمْله :-كان الصُّندوقُ ثقيلاً فأحملته إيّاه.


  7. تحاملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحاملَ / تحاملَ على يتحامل ، تحامُلاً ، فهو مُتحامِل ، والمفعول مُتحامَل :-
      تحاملَ الرَّجلان الأمرَ تعاونا على حمله.
      تحامل على فلان:
      1 - جارَ ولم يعدِلْ، مال، ظلم :-على القاضي ألاّ يتحامل على أحد في حكمه، - تحامل النَّاقدُ على الشَّاعر.
      2 - كلَّفه ما لا يطيق :-تحامَل على خدمه:-
      تحامل على نفسه: تكلَّف الشّيء على مشقَّة.
  8. تحمَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحمَّلَ يتحمَّل ، تحمُّلاً ، فهو مُتحمِّل ، والمفعول مُتحمَّل (للمتعدِّي) :-
      تحمَّل الشَّخصُ استحمل؛ تجلَّد وصبَر :-خير الفلسفات التَّحمُّل والتَّصبُّر [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ همٍّ إلى فرج.
      تحمَّل الأمرَ:
      1 - حمَله والتزم بأدائه صابرًا عليه :-تحمَّل المسئوليّةَ وحدَه، - تحمّل الشهادةَ: صار شاهدًا، - تحمَّل الأمانةَ: صبَر على قضائها.
      2 - احتمله وتكلّفه في مشقّة :-تحمّل صعوبات كبيرة في سبيل تأدية رسالته:-
      تحمّل الظلم: تمكّن من الصّبر عليه.
      3 - قوي على إطاقته :-تحمل الخسارةَ/ البردَ/ التَّعبَ.
      تحمَّل شهادةَ فلانٍ: ناب عنه في أدائها.
  9. حمَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حمَّلَ يحمِّل ، تحميلاً ، فهو مُحمِّل ، والمفعول مُحمَّل :-
      حمَّل فلانًا الشَّيءَ والأمرَ كلَّفه حَمْلَ ما يثقل عليه :-حمَّل خادمَه حقيبةَ السَّفر، - حمَّله رسالةً إلى صديق، - حمَّله تَبِعةَ أعمالِه، - {رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ} :-
      حمَّله المسئوليّةَ: جعله مسئولاً عن أداء أمرٍ ما على الوجه الأمثل، - لا تحمِّل نفسَك مئونة النّظر: لا تكلّفها عبء النّظر.
  10. الحاملات (المعجم عربي عامة)
    • سحب تحمل الماءَ مثقلة به :- {فَالْحَامِلاَتِ وِقْرًا}.
  11. الحملات الصّليبيّة (المعجم عربي عامة)
    • سلسلة من الحملات العسكريّة قام بها مسيحيُّو أوربا بهدف الاستيلاء على الأراضي المقدَّسة في فلسطين، وذلك بموافقة بابويّة، وكانت شارتهم الصليب، وقد هزمهم صلاح الدين الأيُّوبيّ هزيمة منكرة.
  12. حمل الشّيء/ حمل الشّيء على ظهره وغيره/ حمل الشّيء بيده (المعجم عربي عامة)
    • رفعه ووضعه عليه، أو بيده :-حمَل حقيبةَ
  13. حَمل (المعجم الرائد)
    • حمل - يحمل ، حملة
      1-حمل عليه في الحرب : هجم.
  14. حمل (المعجم الرائد)
    • حمل - يحمل ، حملا وحملانا
      1- حمله على ظهره : رفعه عليه. 2- حمله على الأمر : أغراه به، حثه عليه. 3- حملت المرأة : حبلت. 4- حمل الحقد عليه : أضمره وأخفاه في نفسه. 5- حمل على نفسه في السير : أتعبها فيه. 6- حمل الغضب : أظهره. 7- حمل الشيء على الشيء الحقه به. 8- حملت الشجرة : أخرجت ثمرها. 9- حمل عنه : حلم. 11- حمله الحمل : أعانه به. 12- حمل العلم : نقله ورواه. 13- حمل القرآن الكريم أو نحوه : حفظه. 14- حمل القرآن الكريم أو نحوه : عمل به.
  15. الاستيعاب- التحميل (المعجم مالية)
    • (أ) مشتريات أصول محليّة ومستوردة للاستثمار والاستهلاك من قبل الأسر والشركات والحكومات والتي يؤدّي تجاوزها إلى عجز في الحساب الجاري للبلاد (ب) مجموع الموارد الداخلية والخارجية التي يستخدمها الاقتصاد ، وتعني بالانجليزية: absorption
  16. الحمولة الطُنِّيَّة (المعجم مالية)
    • الحمولة بالأطنان ، وتعني بالانجليزية: freight ton
  17. أحمل فلانا الحمل (المعجم عربي عامة)
    • أعانه على حَمْله :-كان الصُّندوقُ ثقيلاً فأحملته إيّاه.
  18. الحمل (المعجم عربي عامة)
    • (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الأوّل يليه الثّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من أبريل.
  19. حملت المرأة جنينها/ حملت المرأة بجنينها (المعجم عربي عامة)
    • علقت به :-*لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب*.
  20. حمله (المعجم عربي عامة)
    • حمله إعلانيه مكثمه ومكلفه
  21. أحْمَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْمَلَتِ المرأةُ والناقَةُ: نزل لبنُها من غير حَبَلٍ.
      و أحْمَلَتِ كثُرت ولادتُها.
      و أحْمَلَتِ فلانا الحِمْل: أعانه على حَمْلِه.
  22. الحَامِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَامِلَةُ : مؤنَّث الحامِل.
      و الحَامِلَةُ الزِّنبيل يُحمل فيه العنبُ ونحوه.
      و الحَامِلَةُ خشبة في نَوْل الحائك تَعْتمد عليها الخيوط.
      و الحَامِلَةُ حاملةُ الطَّائرات: سفينةٌ حربيةٌ تكَون مطارًا بحْريًّا لجملةٍ من الطائرات تُطلق منها عند الحاجة. والجمع : حَوامِل.
      والحوامل: الأرجل.
      و الحَامِلَةُ من القَدَم والذِّرَاع: عصبهما.
  23. الحَمَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَمَالَةُ : الحَمَالُ.
  24. الحَمَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَمَالُ : الدِّيَة أو الغرامة يَحْمِلها قومٌ عن قَوْمٍ. والجمع : حُمُل.
  25. الحَمَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَمَل : الصَّغير من الضأن. والجمع : حُمْلانٌ، و أحْمَالٌ.
      و الحَمَل أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل.


معنى ليحملونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: