وصف و معنى و تعريف كلمة ليحنأنا:


ليحنأنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليحنأنا في معاجم اللغة العربية:



ليحنأنا

جذر [حنأ]

  1. لَياح: (اسم)
    • اللَّياحُ : الأبيضُ من كلِّ شيء
    • وأَبيضُ لَيَاحٌ : ناصَعٌ
    • لقيته بِلِيَاحٍ: لقيته عند العصر والشَّمسُ بيضاءُ
    • اللَّياحُ ا:لصُّبح
  2. اللَّياحُ ا:
    • لصُّبح.
  3. أَبيضُ لَيَاحٌ:
    • ناصَعٌ.
  4. لقيته بِلِيَاحٍ:
    • لقيته عند العصر والشَّمسُ بيضاءُ.


  5. وَجَدَ الحائِكُ صوفاً لِيَحيكَهُ:
    • مَنْ يَنْسُجُ مادَّةَ القُطْنِ أَوِ الصُّوفِ، أَيْ كُلَّ ما يُنْسَجُ لِيُجْعَلَ مِنْهُ نَسيجاً أَوْ ثِياباً.
  6. مَليح : (اسم)
    • الجمع : مِلاَحٌ ، مُلَحَاءُ ، مَلِيحَاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُحَ
    • رَجُلٌ مَلِيحٌ : ذُو مَلاَحَةٍ، وَسيمٌ
    • فَتَاةٌ مَلِيحَةٌ : جَمِيلَةٌ
    • مَاءٌ مَلِيحٌ : مَاءٌ مَلِيحٌ غَيْرُ عَذْبٍ
    • سَمَكٌ مَلِيحٌ : مُمَلَّحٌ ومُقَدَّدٌ
  7. مُلِيح : (اسم)
    • مُلِيح : فاعل من أَلاَحَ
  8. مليح : (اسم)
    • مليح : فاعل من مَلُحَ
  9. إِلاحة : (اسم)
    • مصدر ألاحَ/ ألاحَ بـ
  10. إِلاحة : (اسم)


    • إلاحة : مصدر أَلاَحَ
  11. أَمْلَاح : (اسم)
    • أَمْلَاح : جمع مَلِيْحُ
  12. أملاح : (اسم)
    • أملاح : جمع مَلح
  13. مَلِيحَات : (اسم)
    • مَلِيحَات : جمع مَليح
  14. اِلتاحَ : (فعل)
    • الْتَاحَ : عَطِشَ
    • الْتَاحَ: تغيَّر
    • (وانظر: تيح)
  15. يوح : (اسم)
    • يُوحُ : اسمٌ من أسماء الشَّمس
  16. تَيْح : (اسم)


    • تَيْح : مصدر تاح
  17. مِلياح : (اسم)
    • المِلْياحُ : المِلْوَحُ
  18. تَيّاح : (اسم)
    • التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه
  19. لاحَ : (فعل)
    • لاحَ / لاحَ إلى يَلوح ، لُحْ ، لَوْحاً، ولُوحاً، ولُوَاحاً، ولَوَحاناً، فهو لائح ، والمفعول ملوح إليه
    • لاحَ الهلالُ: ظهر، بدا للنَّظر إمّا فجأة وإمّا شيئًا فشيئًا
    • لاح البرقُ: أومض،
    • لاح النَّجْمُ: بدا وأضاء، طلع
    • لاح الفجرُ: أضاء وتلألأ
    • لاح إلى الشّيءِ: نظر إليه من بعيد
    • لاَحَتْ إِلَيْهِ العُيُونُ : شَخَصَتْ
    • لاَحَهُ العَطَشُ أَوِ السَّفَرُ : أَضْعَفَهُ، أَنْهَكَهُ
    • لاحَ الشَّيبُ فى رأسه: بدا
    • ولاح الرجلُ: بَرَزَ وظَهَرَ
    • لاَحَ فلانٌ، : عَطِشَ
,
  1. لَياح (المعجم الرائد)
    • لياح - و لياح
      1- لياح : صبح. 2- لياح : ثور وحشي.. 3- لياح من كل شيء الأبيض «القمر اللياح». 4- لياح : «أبيض لياح» : أي ناصع. تستعمل للتوكيد.
  2. ليح (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّيَاحُ واللِّياحُ: الثور الأَبيض.
      ويقال للصبح أَيضاً: لَِياحٌ، ويبالغ فيه فيقال: أَبيضُ لَِياحٌ، قال الفارسي: أَصل هذه الكلمة الواو، ولكنها شذت؛ فأَما لِياحٌ فياؤُه منقلبة للكسرة التي قبلها كانقلابها في قِيامٍ ونحوه، وأَما رجل مِلْياحٌ في مِلْواح فإِنما قلبت فيه الواو ياء للكسرة التي في الميم فتوهَّموها على اللام حتى كأَنهم، قالوا لِواحٌ،فقلبوها ياء لذلك؛ قال ابن سيده: وليس هذا بابه إِنما ذكرناه لنُحَذِّرَ منه، وقد ذكر في باب الواو.
      "
  3. اللَّياحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّياحُ (بفتح اللام وكسرها) : الأبيضُ من كلِّ شيء.
      وأَبيضُ لَيَاحٌ (بفتح اللام وكسرها) : ناصَعٌ.
      ويقال: لقيته بِلِيَاحٍ: لقيته عند العصر والشَّمسُ بيضاءُ.
      و اللَّياحُ الصُّبح.


معنى ليحنأنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحنَّأَ يتحنّأ، تحنُّؤًا، فهو مُتحنِّئ • تحنَّأ العريسُ: تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة "لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف".


المعجم الوسيط
المكانُ ـَ حَنْئاً: اخضرَّ والتفَّ نبته.( حَنَّأَ ) لحيتَه أو رأسه: خضَبَه بالحِنَّاء. ويقال: حنَّأ فلاناً.( تَحَنَّأ ): تخضَّب بالحِنَّاء.( الحِنَّاء ): شجرٌ ورقه كورق الرُّمان وعيدانه كعيدانه، له زهر أبيض كالعناقيد، يتخذ من ورقه خِضاب أحمر، الواحدة: حِنَّاءة.
مختار الصحاح
ح ن أ : الحِنَّاءُ معروف وهو مشدّد ممدود و حَنَّا رأسه بالحناء تَحْنِئَةً و تَحْنِيئا بالمد خضبه


الصحاح في اللغة
الحنَّاءُ بالمد والتشديد معروف، والحِنَّاءَةُ أخصُّ منه. أبو زيد: حَنَّأْتُ لحيته بالحنَّاء تَحنئَةً وتحنيئاً: خَضَبْت.
تاج العروس

الحِنَّاءُ بالكسر والمد والتشديد م أَي معروفٌ وهو الذي أَعدَّه الناس للخِضاب وقال السَّمعانيُّ : نبتٌ يَخْضِبونَ به الأَطرافَ وفي شرح الكِفاية : اتَّفقوا على أَصالة همزته فوزنه فِعَّال وهو مفردٌ بلا شُبْهَةٍ وقال ابن دُريد وابنُ ولاَّدٍ : هو جمعٌ لحِنَّاءةٍ بالهاء ونقله عِيَّاضٌ وسَلَّمَه وفيه نظرٌ وقد صرَّحَ الجُمهور بأنَّ الحِنَّاءةَ أَخصُّ من الحِنَّاءِ لا أَنَّه مفردٌ لها كما قاله الجوهريّ والصاغاني ج حُنْآنٌ بالضَّمِّ مثال عُثمان قاله أَبو الطَّيِّب اللغويّ وأنشد أَبو حَنِيفَةَ في كتاب النبات :

فلقَدْ أَرُوحُ بلِمَّةٍ فَيْنانَةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحُنْآنِ

وقال السهيليُّ في الرَّوْض : هو حُنَّانٌ بضم فتشديدٍ جُمع على غيرِ قياسٍ ثمَّ قال : وهي عندي لغةٌ في الحِنَّاءِ لا جمعٌ وأنشد البيت ونقل عن الفرَّاء الحِنَّان بالكسر مع التشديد . وإلى بَيْعِهِ أَي الحِنَّاءِ يُنْسَبُ وفي بعض النُّسخ نُسب جماعةٌ من المُحَدِّثين منهم من القدماء إبراهيمُ ابن عليٍّ حدَّث عن أَبِي مسلم الكنجي وغيره وسمع منه عبد الغني بن سعيد ويحيى بن محمّد بن البحتري يروي عن هُدْبة بن خالد وعبيد الله بن معاذ وأبو الحسن هارون بن مسلِم بن هزمز البصري قال أَبو حاتم هو صاحب الحِنَّاء يروى عن أَبان بن يزيد العطَّار وعنه قُتيبة بن سعيد وغيره وأَبو بكر عبد الله بن محمّد بن عبد الله بن هلال الضَّبِّي القاضي نَزيل دمشق كانَ ثقةً حدَّث عن الحُسين بن يحيى بن عيَّاش القطَّان ويعقوب بن عبد الرحمن الدعّاء وغيرهما وعنه أَبو علي المُقْرِي وأبو القاسم الحِنَّائي وأبو عبد الله الحُسين بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين من أَهل دمشق صاحبُ الجُزْءِ المشهور وقد رويناه عن الشيوخ توفي في حدود سنة 450 يروى عن عبد الوهاب بن الحسن الكلائي وأبي بكر بن أَبي الحَديد السُّلَمي قال ابن ماكولا : كتبت عنه وكان ثقةً وأَخوه عليّ بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين وولده محمّد بن الحسين حدَّثا بدمشق والعراق وأَبو الحسن جابر ابن ياسين بن الحسن بن مَحْمُويَة العطَّار من أَهل بغداد كانَ يبيع الحِنَّاءَ وكان عطَّاراً سمع أبا طاهر المخلص وعنه أَبو بكر الخطيب وأَبو حفص الكِناني وأبو الفضل الأَرمَوي . قلت : وقع لي حديثُه عالياً في قُرْط الكَواعب في سُباعِيَّات ابنِ مُلاعب وأبو الحسن محمّد بن عبد الله وفي بعض النُّسخ عُبَيد الله وهو ابن محمد بن محمد بن يوسف البغدادي سمع أبا عليّ الصفَّار وأَبا عمرو بن السَّمَّاك وجعفراً الخُلْدي وغيرهم روى عنه الخطيب والنعالي وأَثنيا عليه مات سنة 413 الحِنَّائِيُّونَ المُحَدِّثون

وممَّا يستدرك عليه ممن انتسب إلى بيعِهِ : أَبو موسى هارون بن زياد بن بشير الحِنَّائي من أَهل المَصِّيصَة يروي عن الحارث بن عمير عن حُميد وعنه محمد بن القاسم الدقاق بالمَصِّيصة وغيره وأبو العبَّاس محمد بن أَحمد ابن الحسن بن بابويه الحنَّائي حدَّث بكتاب الرُّهبان عن أَبِي بكر بن أَبِي الدُّنيا وأبو العبَّاس محمد بن سُفيان ابن عَقْوَية الحِنَّائي يعرف بحَبْشون من أهل بغداد حدَّث عن الحسن بن عرفة وأبي يحيى البزَّاز وعنه عليّ بن محمد بن لُؤلؤ الورَّاق وغيره . وممن تأخَّر وفاته من المحدثِّين أَبو العبَّاس أَحمد بن محمد بن إبراهيم المالكي الحِنَّائي نزيل الحُسينية ولد سنة 763 ومات سنة 848

وحَنَأَ المكانُ كمَنَعَ : اخضرَّ والتفَّ نبتُه عن ابن الأَعرابي . وحَنَأَ المرأةَ : جامعها . وأَخضرُ ناضِرٌ وباقِلٌ وحانئ تأكيدٌ أَي شديد الخُضرة . وقال أَبو زيد : حنَّأَه أَي رأْسه تَحْنيئاً وتَحْنِئَةً : خَضَبَه بالحِنَّاءِ فتحَنَّأَ وقال أَبو حنيفة الدينوري : تحنَّأَ الرجل من الحِنَّاء كما يقال تكَتَّم من الكَتَم وأَنشد لرجل من بني عامر :

تردَّدَ في القُرَّاصِ حتَّى كأَنَّما ... تَكَتَّمَ من أَلوانِهِ وتَحَنَّأَ والحِنَّاءة بالكسر والمدّ : اسم ركِيَّة في ديار بني تميم قال الأزهريُّ : وقد وردتها وفي مائها صُفرة . وابنُ حِنَّاءة اسم رجل ذكره جَرير في شِعره يَفخر على الفرزدق يأتي في قعنب . والحِنَّاءَتانِ : رَمْلَتانِ في ديار بني تميم وقيل : نَقَوَانِ أَحمران من رمْلِ عالِج قاله الجوهريّ وفي المَراصد : شُبِّهتا بالحِنَّاء لحمرتهما وقال أَبو عُبَيد البكري : هما رابيتان في ديار طيّئ . ووادي الحِنَّاءِ واد معروف ينبت الحِنَّاءَ الكثير بين زَبيدَ وتَعِزَّ على مرحلتين من زَبيد قال الصاغاني : وقد رأَيتُه عند اجتيازي من تَعِزّ إلى زبيد

لسان العرب
حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ شديد الخُضْرة والحِنّاءُ بالمد والتشديد معروف والحِنّاءة أَخصُّ منه والجمع حِنّانٌ عن أَبي حنيفة وأَنشد ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً خَضَبه بالحِنّاء وابن حِنَّاءة رجل والحِنّاءَتان رَمْلتان في ديار تميم الأَزهري ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة وقد وردتها وماؤُها في صفرة
الرائد
* حنأ يحنأ: حنأ. المكان: اخضر نبته وكثر والتف.
الرائد
* حنأ تحنيئا وتحنئة. رأسه: خضبه وصبغه بالحناء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: