وصف و معنى و تعريف كلمة ليحوروا:


ليحوروا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليحوروا في معاجم اللغة العربية:



ليحوروا

جذر [حر]

  1. تحوَّرَ : (فعل)
    • تحوَّرَ يتحوَّر ، تحوُّرًا ، فهو مُتحوِّر
    • تحوَّر الكلامُ ونحوُه مُطاوع حوَّرَ: تغَيَّر
  2. أَحْوار : (اسم)
    • أَحْوار : جمع حَوَرُ
  3. حَوِرَ : (فعل)
    • حوِرَ يَحوَر ، حَوَرًا ، فهو أحْوَرُ، وهي حوْراء والجمع : حُورٌ
    • حوِرتِ العينُ :اشتدّ بياضُ بياضها وسوادُ سوادها واستدارت حدقتُها، ورقَّت جفونُها عين حوراءُ،
    • حَوِرَتِ الْمَرْأةُ: كَانَتْ حَوْرَاءَ
    • حَوِرَتِ: اسودَّت كلُّها، مثل أعين الظّباء والبقر
  4. حَوَّرَ : (فعل)
    • حوَّرَ يحوِّر ، تحويرًا ، فهو مُحوِّر ، والمفعول مُحوَّر
    • حَوَّرَ الثَّوْبَ : بَيَّضَهُ، غَسَلَهُ
    • حَوَّرَ القِرْصَ : دَوَّرَهُ بِالمِحْوَرِ
    • حَوَّرَهُ اللَّهُ : خَيَّبَهُ وأَعَادَهُ إلَى النَّقْصِ
    • حَوَّرَ الأدِيمَ : صَبَغَهُ بِحُمْرَةٍ
    • حَوَّرَ الكَلامَ : غَيَّرَهُ، عَدَّلَهُ
    • حَوَّرَ الدابّةَ ونحوها: كوَاها كَيَّة مستديرة
    • حَوَّرَ الخُفَّ ونحوَه: بطَّنه بحَوَرٍ
    • حَوَّرَ الخُبْزَةَ ونحوها: هَيَّأها وأَدارها ليضعها في المَلَّة
    • حَوَّرَ الشيءَ: رَجَعَهُ


  5. باحور : (اسم)
    • الباحور : القمر
    • الباحور شدَّة الحرٌ في شهر تَمُّوزَ
  6. حارَ : (فعل)
    • حارَ يَحار ، حَرْ ، حَيْرةً وحَيَرانًا وحَيْرًا وحَيَرًا ، فهو حائر وحَيْرانُ / حَيْرانٌ
    • حارَ الثَّوْبَ : نَظَّفَهُ، غَسَلَهُ
    • حارَ الطَّعامُ: نَقَصَ
    • حارَ البَيْعُ : كَسَدَ
    • حارَ عَنِ الشَّيْءِ : رَجَعَ عَنْهُ
    • حارَ إلى الشَّيْءِ : رَجَعَ إِلَيْهِ
    • حار فلانٌ: تردَّد واضطرب وارتبك، ضلَّ سبيله ولم يهتد للصَّواب ، أنّه لن يُبعث للحساب
    • أعوذ بالله من الحَوْر بعد الكور: من النَّقص بعد الزِّيادة
    • حَارَ بَصَرُهُ : نظر إلى الشيء فلم يَقْوَ على النَّظر إِليه وارتدَّ عنه
    • حَارَ الماءُ: اجتمع ودار
    • حَارَت الغُصَّةُ: انحدرت كأَنها رجعت من موضعها
  7. سُحُور : (اسم)
    • سُحُور : مصدر سحَرَ
  8. سُحُور : (اسم)
    • سُحُور : جمع سُحر
  9. سُحور : (اسم)
    • سَحور، سُحور
    • مصدر سحَرَ
    • السُّحُورُ : طعامُ السَّحَر وشرابُه
  10. سُحور : (اسم)


    • سُحور : جمع سَّحور
  11. مَحُورةُ : (اسم)
    • المَحْوَرة ، المَحُورة
    • المَحُورةُ : الجوابُ
  12. مَحْوَرة : (اسم)
    • مَحْوَرة : مصدر محوَرَ
  13. مُتحوِّر : (اسم)
    • مُتحوِّر : فاعل من تحوَّرَ
  14. مُحوَرّ : (اسم)
    • مُحوَرّ : فاعل من إِحوَرّ
  15. مُحوَّر : (اسم)
    • مُحوَّر : اسم المفعول من حَوَّرَ
  16. مُحوِّر : (اسم)


    • مُحوِّر : فاعل من حَوَّرَ
  17. مُمحوَر : (اسم)
    • مُمحوَر : اسم المفعول من محوَرَ
  18. مِحوَر : (اسم)
    • الجمع : مَحاور
    • المِحْوَرُ : العودُ من حدود أَو غيره تدور عليه البكرةُ
    • المِحْوَرُ :عُود الخبّاز
    • المِحْوَرُ :الخشبة يُبْسَط بها العجين
    • المِحْوَرُ: المِكْواة
    • المِحْوَرُ : الخط المستقيمُ الواصل بين قُطبَي الكُرة
    • محور الأرض: خطّ وهميّ تدور الأرض حوله،
    • ومحْور الإبزيم: ما يدور حوله
    • قلقتْ مَحاوِرُه: اضطربت أَموره
    • مِحور العربة: قضيب يربط بين عجلتيها
    • المِحْوَرُ : مركز، مدارُ كُلِّ شيء
    • مشكلة مِحوريّة: مركزيّة أساسيّة ترتبط بها مشكلات أو قضايا أخرى
    • مِحْوَرُ الْمَوْضُوعِ : فِكْرَتُهُ الرَّئيسَةُ أَوِالرَّئِيسِيَّةُ، مَدَارُهُ
  19. مِحوَريّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى المِحْوَرِ
    • جِهَازٌ مِحْوَرِيٌّ : جِهَازٌ مَرْكَزِيٌّ تَرْتَبِطُ بِهِ الأَجْهِزَةُ الأُخْرَى
    • شَخْصِيَّةٌ مِحْوَرِيَّةٌ : رَئِسَةٌ أَورَئِيسِيَّةٌ، مَرْكَزِيَّةٌ شَخْصِيَّةٌ مِحْوَرِيَّةٌ فِي الرِّوَايَةِ
  20. محوَرَ : (فعل)
    • محوَرَ يمحور ، مَحْوَرةً ، فهو مُمحوِر ، والمفعول مُمحوَر
    • محور النَّدوةَ :أدارها حول موضوع معين فقط
  21. محوريّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مِحوَر
    • مصدر صناعيّ من مِحوَر: مركزيّة
    • عظام محوريَّة: (التشريح) عظام الرَّأس والعمود الفقريّ لجسم حيوان فقاريّ
    • الشَّخصيَّة المِحْوريَّة: شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التّاريخيّة أو فهم عصور برمَّتها
  22. نَحور : (اسم)


    • النَّحُور : مبالغة في الناحِر
    • صيغة مبالغة من نحَرَ
  23. نُحُور : (اسم)
    • نُحُور : جمع نَّحْرُ
  24. أحْوَرُ : (اسم)
    • أحْوَرُ : فاعل من حَوِرَ
  25. بُحُور : (اسم)
    • بُحُور : جمع بَحْرُ
,
  1. حور
    • "الحَوْرُ: الرجوع عن الشيء وإِلى الشيء، حارَ إِلى الشيء وعنه حَوْراً ومَحاراً ومَحارَةً وحُؤُورواً: رجع عنه وإِليه؛ وقول العجاج: في بِئْرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَرْ أَراد: في بئر لا حُؤُورٍ، فأَسكن الواو الأُولى وحذفها لسكونها وسكون الثانية بعدها؛ قال الأَزهري: ولا صلة في قوله؛ قال الفرّاء: لا قائمة في هذا البيت صحيحة، أَراد في بئر ماء لا يُحِيرُ عليه شيئاً.
      الجوهري: حارَ يَحُورُ حَوْراً وحُؤُوراً رجع.
      وفي الحديث: من دعا رجلاً بالكفر وليس كذلك حارَ عليه؛ أَي رجع إِليه ما نسب إِليه؛ ومنه حديث عائشة: فَغَسلْتها ثم أَجْفقتها ثم أَحَرْتها إِليه؛ ومنه حديث بعض السلف: لو عَيَّرْتُ رجلاً بالرَّضَعِ لخشيتُ أَن يَحُورَ بي داؤه أَي يكونَ عَلَيَّ مَرْجِعُه.
      وكل شيء تغير من حال إِلى حال، فقد حارَ يَحُور حَوْراً؛ قال لبيد: وما المَرْءُ إِلاَّ كالشِّهابِ وضَوْئِهِ،يِحُورُ رَماداً بعد إِذْ هو ساطِعُ وحارَتِ الغُصَّةُ تَحُورُ: انْحَدَرَتْ كأَنها رجعت من موضعها،وأَحارَها صاحِبُها؛ قال جرير: ونُبِّئْتُ غَسَّانَ ابْنَ واهِصَةِ الخُصى يُلَجْلِجُ مِنِّي مُضْغَةً لا يُحِيرُها وأَنشد الأَزهري: وتِلْكَ لَعَمْرِي غُصَّةٌ لا أُحِيرُها أَبو عمرو: الحَوْرُ التَّحَيُّرُ، والحَوْرُ: الرجوع.
      يقال: حارَ بعدما كارَ.
      والحَوْرُ: النقصان بعد الزيادة لأَنه رجوع من حال إِلى حال.
      وفي الحديث: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ؛ معناه من النقصان بعد الزيادة، وقيل: معناه من فساد أُمورنا بعد صلاحها، وأَصله من نقض العمامة بعد لفها، مأْخوذ من كَوْرِ العمامة إِذا انقض لَيُّها وبعضه يقرب من بعض،وكذلك الحُورُ، بالضم.
      وفي رواية: بعد الكَوْن؛ قال أَبو عبيد: سئل عاصم عن هذا فقال: أَلم تسمع إِلى قولهم: حارَ بعدما كان؟ يقول إِنه كان على حالة جميلة فحار عن ذلك أَي رجع؛ قال الزجاج: وقيل معناه نعوذ بالله من الرُّجُوعِ والخُروج عن الجماعة بعد الكَوْرِ، معناه بعد أَن كنا في الكَوْرِ أَي في الجماعة؛ يقال كارَ عِمامَتَهُ على رأْسه إِذا لَفَّها، وحارَ عِمامَتَهُ إِذا نَقَضَها.
      وفي المثل: حَوْرٌ في مَحَارَةٍ؛ معناه نقصان في نقصان ورجوع في رجوع، يضرب للرجل إِذا كان أَمره يُدْبِرُ.
      والمَحارُ: المرجع؛ قال الشاعر: نحن بنو عامِر بْنِ ذُبْيانَ، والنَّا سُ كهَامٌ، مَحارُهُمْ للقُبُورْ وقال سُبَيْعُ بن الخَطِيم، وكان بنو صُبْح أَغاروا على إِبله فاستغاث بزيد الفوارس الضَّبِّيّ فانتزعها منهم، فقال يمدحه: لولا الإِلهُ ولولا مَجْدُ طالِبِها،لَلَهْوَجُوها كما نالوا مِن الْعِيرِ واسْتَعْجَلُوا عَنْ خَفِيف المَضْغِ فازْدَرَدُوا، والذَّمُّ يَبْقَى، وزادُ القَوْمِ في حُورِ اللَّهْوَجَة: أَن لا يُبالغ في إِنضاج اللحم أَي أَكلوا لحمها من قبل أَن ينضج وابتلعوه؛ وقوله: والذم يبقى وزاد القوم في حور يريد: الأَكْلُ يذهب والذم يبقى.
      ابن الأَعرابي: فلان حَوْرٌ في مَحارَةٍ؛ قال: هكذا سمعته بفتح الحاء، يضرب مثلاً للشيء الذي لا يصلح أَو كان صالحاً ففسد.
      والمَحارة: المكان الذي يَحُور أَو يُحارُ فيه.
      والباطل في حُورٍ أَي في نقص ورجوع.
      وإِنك لفي حُورٍ وبُورٍ أَي في غير صنعة ولا إِجادة.
      ابن هانئ: يقال عند تأْكيد المَرْزِئَةِ عليه بِقِلَّةِ النماء: ما يَحُور فلان وما يَبُورُ، وذهب فلان في الحَوَارِ والبَوَارِ، بفتح الأَول، وذهب في الحُورِ والبُورِ أَي في النقصان والفساد.
      ورجل حائر بائر،وقد حارَ وبارَ، والحُورُ الهلاك وكل ذلك في النقصان والرجوع.
      والحَوْرُ: ما تحت الكَوْرِ من العمامة لأَنه رجوع عن تكويرها؛ وكلَّمته فما رَجَعَ إِلَيَّ حَوَاراً وحِواراً ومُحاوَرَةً وحَوِيراً ومَحُورَة، بضم الحاء،بوزن مَشُورَة أَي جواباً.
      وأَحارَ عليه جوابه: ردَّه.
      وأَحَرْتُ له جواباً وما أَحارَ بكلمة، والاسم من المُحاوَرَةِ الحَوِيرُ، تقول: سمعت حَوِيرَهما وحِوَارَهما.
      والمُحاوَرَة: المجاوبة.
      والتَّحاوُرُ: التجاوب؛ وتقول: كلَّمته فما أَحار إِليَّ جواباً وما رجع إِليَّ خَوِيراً ولا حَوِيرَةً ولا مَحُورَةً ولا حِوَاراً أَي ما ردَّ جواباً.
      واستحاره أَي استنطقه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: يرجع إِليكما ابنا كما بِحَوْرِ ما بَعَثْتُما بِه أَي بجواب ذلك؛‏

      يقال: ‏كلَّمته فما رَدَّ إِليَّ حَوْراً أَي جواباً؛ وقيل: أَراد به الخيبة والإِخْفَاقَ.
      وأَصل الحَوْرِ: الرجوع إِلى النقص؛ ومنه حديث عُبادة: يُوشِك أَن يُرَى الرجُل من ثَبَجِ المسلمين قُرَّاء القرآن على لسان محمد، صلى الله عليه وسلم، فأَعاده وأَبْدَأَه لا يَحُورُ فيكم إِلا كما يَحُور صاحبُ الحمار الميت أَي لا يرجع فيكم بخير ولا ينتفع بما حفظه من القرآن كما لا ينتفع بالحمار الميت صاحبه.
      وفي حديث سَطِيحٍ: فلم يُحِرْ جواباً أَي لم يرجع ولم يَرُدَّ.
      وهم يَتَحاوَرُون أَي يتراجعون الكلام.
      والمُحاوَرَةُ: مراجعة المنطق والكلام في المخاطبة، وقد حاوره.
      والمَحُورَةُ: من المُحاوَرةِ مصدر كالمَشُورَةِ من المُشاوَرَة كالمَحْوَرَةِ؛

      وأَنشد: ‏لِحاجَةِ ذي بَتٍّ ومَحْوَرَةٍ له،كَفَى رَجْعُها من قِصَّةِ المُتَكَلِّمِ وما جاءتني عنه مَحُورَة أَي ما رجع إِليَّ عنه خبر.
      وإِنه لضعيف الحَوْرِ أَي المُحاوَرَةِ؛ وقوله: وأَصْفَرَ مَضْبُوحٍ نَظَرْتُ حَِوارَهُ على النَّارِ، واسْتَوْدَعْتُهُ كَفَّ مُجْمِدِ ‏

      ويروى: ‏حَوِيرَه، إِنما يعني بحواره وحويره خروجَ القِدْحِ من النار أَي نظرت الفَلَجَ والفَوْزَ.
      واسْتَحار الدارَ: اسْتَنْطَقَهَا، من الحِوَارِ الذي هو الرجوع؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عمرو: الأَحْوَرُ العقل، وما يعيش فلانٌ بأَحْوَرَ أَي ما يعيش بعقل يرجع إِليه؛ قال هُدْبَةُ ونسبه ابن سيده لابن أَحمر: وما أَنْسَ مِ الأَشْياءِ لا أَنْسَ قَوْلَها لجارَتِها: ما إِن يَعِيشُ بأَحْوَرَا أَراد: من الأَشياء.
      وحكى ثعلب: اقْضِ مَحُورَتَك أَي الأَمر الذي أَنت فيه.
      والحَوَرُ: أَن يَشْتَدَّ بياضُ العين وسَوادُ سَوادِها وتستدير حدقتها وترق جفونها ويبيضَّ ما حواليها؛ وقيل: الحَوَرُ شِدَّةُ سواد المُقْلَةِ في شدّة بياضها في شدّة بياض الجسد، ولا تكون الأَدْماءُ حَوْراءَ؛ قال الأَزهري: لا تسمى حوراء حتى تكون مع حَوَرِ عينيها بيضاءَ لَوْنِ الجَسَدِ؛ قال الكميت: ودامتْ قُدُورُك، للسَّاعِيَيْـ ن في المَحْلِ، غَرْغَرَةً واحْوِرارَا أَراد بالغَرْغَرَةِ صَوْتَ الغَلَيانِ، وبالاحورار بياضَ الإِهالة والشحم؛ وقيل: الحَوَرُ أَن تسودّ العين كلها مثل أَعين الظباء والبقر، وليس في بني آدم حَوَرٌ، وإِنما قيل للنساء حُورُ العِينِ لأَنهن شبهن بالظباء والبقر.
      وقال كراع: الحَوَرُ أَن يكون البياض محدقاً بالسواد كله وإِنما يكون هذا في البقر والظباء ثم يستعار للناس؛ وهذا إِنما حكاه أَبو عبيد في البَرَج غير أَنه لم يقل إِنما يكون في الظباء والبقر.
      وقال الأَصمعي: لا أَدري ما الحَوَرُ في العين وقد حَوِرَ حَوَراً واحْوَرَّ، وهو أَحْوَرُ.
      وامرأَة حَوْراءُ: بينة الحَوَرِ.
      وعَيْنٌ حَوْراءٌ، والجمع حُورٌ، ويقال: احْوَرَّتْ عينه احْوِرَاراً؛ فأَما قوله: عَيْناءُ حَورَاءُ منَ العِينِ الحِير فعلى الإِتباع لعِينٍ؛ والحَوْراءُ: البيضاء، لا يقصد بذلك حَوَر عينها.
      والأَعْرابُ تسمي نساء الأَمصار حَوَارِيَّاتٍ لبياضهن وتباعدهن عن قَشَفِ الأَعراب بنظافتهن؛

      قال: فقلتُ: إِنَّ الحَوارِيَّاتِ مَعْطَبَةٌ،إِذا تَفَتَّلْنَ من تَحْتِ الجَلابِيبِ يعني النساء؛ وقال أَبو جِلْدَةَ: فَقُلْ للحَوَارِيَّاتِ يَبْكِينَ غَيْرَنا،ولا تَبْكِنا إِلاَّ الكِلابُ النَّوابِحُ بكَيْنَ إِلينا خفيةً أَنْ تُبِيحَها رِماحُ النَّصَارَى، والسُّيُوفُ الجوارِحُ جعل أَهل الشأْم نصارى لأَنها تلي الروم وهي بلادها.
      والحَوارِيَّاتُ من النساء: النَّقِيَّاتُ الأَلوان والجلود لبياضهن، ومن هذا قيل لصاحب الحُوَّارَى: مُحَوَّرٌ؛ وقول العجاج: بأَعْيُنٍ مُحَوَّراتٍ حُورِ يعني الأَعين النقيات البياض الشديدات سواد الحَدَقِ.
      وفي حديث صفة الجنة: إِن في الجنة لَمُجْتَمَعاً للحُورِ العِينِ.
      والتَّحْوِيرُ: التببيض.
      والحَوارِيُّونَ: القَصَّارُونَ لتبييضهم لأَنهم كانوا قصارين ثم غلب حتى صار كل ناصر وكل حميم حَوارِيّاً.
      وقال بعضهم: الحَوارِيُّونَ صَفْوَةُ الأَنبياء الذين قد خَلَصُوا لَهُمْ؛ وقال الزجاج: الحواريون خُلْصَانُ الأَنبياء، عليهم السلام، وصفوتهم.
      قال: والدليل على ذلك قول النبي، صلى الله عليه وسلم: الزُّبَيْرُ ابن عمتي وحَوارِيَّ من أُمَّتِي؛ أَي خاصتي من أَصحابي وناصري.
      قال: وأَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، حواريون، وتأْويل الحواريين في اللغة الذين أُخْلِصُوا ونُقُّوا من كل عيب؛ وكذلك الحُواَّرَى من الدقيق سمي به لأَنه يُنَقَّى من لُباب البُرِّ؛ قال: وتأْويله في الناس الذي قد روجع في اختِياره مرة بعد مرة فوجد نَقِيّاً من العيوب.
      قال: وأَصل التَّحْوِيرِ في اللغة من حارَ يَحُورُ، وهو الرجوع.
      والتَّحْوِيرُ: الترجيع، قال: فهذا تأْويله، والله أَعلم.
      ابن سيده: وكلُّ مُبالِغٍ في نُصْرَةِ آخر حوَارِيٌّ، وخص بعضهم به أَنصار الأَنبياء، عليهم السلام، وقوله أَنشده ابن دريد: بَكَى بِعَيْنِك واكِفُ القَطْرِ،ابْنَ الحَوارِي العَالِيَ الذِّكْرِ إِنما أَراد ابنَ الحَوارِيِّ، يعني الحَوارِيِّ الزُّبَيرَ، وعنى بابنه عَبْدَ اللهِو بْنَ الزبير.
      وقيل لأَصحاب عيسى، عليه السلام: الحواريون للبياض، لأَنهم كانوا قَصَّارين.
      والحَوارِيُّ: البَيَّاضُ، وهذا أَصل قوله، صلى الله عليه وسلم، في الزبير: حَوارِيَّ من أُمَّتي، وهذا كان بدأَه لأَنهم كانوا خلصاء عيسى وأَنصاره، وأَصله من التحوير التبييض، وإِنما سموا حواريين لأَنهم كانوا يغسلون الثياب أَي يُحَوِّرُونَها، وهو التبييض؛ ومنه الخُبْزُ الحُوَّارَى؛ ومنه قولهم: امرأَة حَوارِيَّةٌ إِذا كانت بيضاء.
      قال: فلما كان عيسى بن مريم، على نبينا وعليه السلام، نصره هؤلاء الحواريون وكانوا أَنصاره دون الناس قيل لناصر نبيه حَوارِيُّ إِذا بالغ في نُصْرَتِه تشبيهاً بأُولئك.
      والحَوارِيُّونَ: الأَنصار وهم خاصة أَصحابه.
      وروى شمر أَنه، قال: الحَوارِيُّ الناصح وأَصله الشيء الخالص، وكل شيء خَلَصَ لَوْنُه، فهو حَوارِيٌّ.
      والأَحْوَرِيُّ: الأَبيض الناعم؛ وقول الكميت: ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً،عَجِلْتُ إِلى مُحْوَرِّها حِينَ غَرْغَرَا يريد بياض زَبَدِ القِدْرِ.
      والمرضوفة: القدر التي أُنضجت بالرَّضْفِ،وهي الحجارة المحماة بالنار.
      ولم تؤْن أَي لم تحبس.
      والاحْوِرَارُ: الابْيِضاضُ.
      وقَصْعَةٌ مُحْوَرَّةٌ: مُبْيَضَّةٌ بالسَّنَامِ؛ قال أَبو المهوش الأَسدي: يا وَرْدُ إِنِّي سَأَمُوتُ مَرَّهْ،فَمَنْ حَلِيفُ الجَفْنَةِ المُحْوَرَّهْ؟ يعني المُبْيَضَّةَ.
      قال ابن بري: وورد ترخيم وَرْدَة، وهي امرأَته،وكانت تنهاه عن إِضاعة ماله ونحر إِبله فقال ذلك: الأَزهري في الخماسي: الحَوَرْوَرَةُ البيضاء.
      قال: هو ثلاثي الأَصل أُلحق بالخماسي لتكرار بعض حروفها.
      والحَوَرُ: خشبة يقال لها البَيْضاءُ.
      والحُوَّارَى: الدقيق الأَبيض، وهو لباب الدقيق وأَجوده وأَخلصه.
      الجوهري: الحُوَّارَى، بالضم وتشديد الواو والراء مفتوحة، ما حُوِّرَ من الطعام أَي بُيّصَ.
      وهذا دقيق حُوَّارَى، وقد حُوِّرَ الدقيقُ وحَوَّرْتُه فاحْوَرَّ أَي ابْيَضَّ.
      وعجين مُحَوَّر، وهو الذي مسح وجهه بالماء حتى صفا.
      والأَحْوَرِيُّ: الأَبيض الناعم من أَهل القرى؛ قال عُتَيْبَةُ بن مِرْدَاسٍ المعروفُ بأَبي فَسْوَةَ: تكُفُّ شَبَا الأَنْيَابِ منها بِمِشْفَرٍ خَرِيعٍ، كَسِبْتِ الأَحْوَرِيِّ المُخَصَّرِ والحَوُْر: البَقَرُ لبياضها، وجمعه أَحْوارٌ؛ أَنشد ثعلب: للهِ دَرُّ منَازِل ومَنازِل،إِنَّا بُلِينَ بها ولا الأَحْوارُ والحَوَرُ: الجلودُ البِيضُ الرِّقَاقُ تُعمل منها الأَسْفَاطُ، وقيل: السُّلْفَةُ، وقيل: الحَوَرُ الأَديم المصبوغ بحمرة.
      وقال أَبو حنيفة: هي الجلود الحُمْرُ التي ليست بِقَرَظِيَّةٍ، والجمع أَحْوَارٌ؛ وقد حَوَّرَهُ.
      وخُفَّ مُحَوَّرٌ بطانته بِحَوَرٍّ؛ وقال الشاعر: فَظَلَّ يَرْشَحُ مِسْكاً فَوْقَهُ عَلَقٌ،كأَنَّما قُدَّ في أَثْوابِه الحَوَرُ الجوهري: الحَوَرُ جلود حمر يُغَشَّى بها السِّلالُ، الواحدةُ حَوَرَةٌ؛
      ، قال العجاج يصف مخالف البازي: بِحَجَباتٍ يَتَثَقَّبْنَ البُهَرْ،كأَنَّما يَمْزِقْنَ باللَّحْمِ الحَوَرْ وفي كتابه لِوَفْدِ هَمْدَانَ: لهم من الصدقة الثِّلْبُ والنَّابُ والفَصِيلُ والفَارِضُ والكَبْشُ الحَوَرِيُّ؛ قال ابن الأَثير: منسوب إِلى الحَوَرَِ، وهي جلود تتخذ من جلود الضأْن، وقيل: هو ما دبغ من الجلود بغير القَرَظِ، وهو أَحد ما جاء على أَصله ولم يُعَلَّ كما أُعلَّ ناب.
      والحُوَارُ والحِوَارُ، الأَخيرة رديئة عند يعقوب: ولد الناقة من حين يوضع إِلى أَن يفطم ويفصل، فإِذا فصل عن أُمه فهو فصيل، وقيل: هو حُوَارٌ ساعةَ تضعه أُمه خاصة، والجمع أَحْوِرَةٌ وحِيرانٌ فيهما.
      قال سيبويه: وَفَّقُوا بين فُعَالٍ وفِعَال كما وَفَّقُوا بين فُعالٍ وفَعِيلٍ، قال: وقد
      ، قالوا حُورَانٌ، وله نظير، سمعت العرب تقول رُقاقٌ ورِقاقٌ، والأُنثى بالهاء؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي التهذيب: الحُوَارُ الفصيل أَوَّلَ ما ينتج.
      وقال بعض العرب: اللهم أَحِرْ رِباعَنا أَي اجعل رباعنا حِيراناً؛
      وقوله:أَلا تَخافُونَ يوماً، قَدْ أَظَلَّكُمُ فيه حُوَارٌ، بِأَيْدِي الناسِ، مَجْرُورُ؟ فسره ابن الأَعرابي فقال: هو يوم مَشْؤُوم عليكم كَشُؤْم حُوارِ ناقة ثمود على ثمود.
      والمِحْوَرُ: الحديدة التي تجمع بين الخُطَّافِ والبَكَرَةِ، وهي أَيضاً الخشبة التي تجمع المَحَالَةَ.
      قال الزجاج:، قال بعضهم قيل له مِحْوَرٌ للدَّوَرَانِ لأَنه يرجع إِلى المكان الذي زال عنه، وقيل: إِنما قيل له مِحْوَرٌ لأَنه بدورانه ينصقل حتى يبيض.
      ويقال للرجل إِذا اضطرب أَمره: قد قَلِقَتْ مَحاوِرُه؛ وقوله أَنشده ثعلب: يا مَيُّ ما لِي قَلِقَتْ مَحاوِرِي،وصَارَ أَشْبَاهَ الفَغَا ضَرائِرِي؟ يقول: اضطربت عليّ أُموري فكنى عنها بالمحاور.
      والحديدة التي تدور عليها البكرة يقال لها: مِحْورٌ.
      الجوهري: المِحْوَرُ العُودُ الذي تدور عليه البكرة وربما كان من حديد.
      والمِحْوَرُ: الهَنَةُ والحديدة التي يدور فيها لِسانُ الإِبْزِيمِ في طرف المِنْطَقَةِ وغيرها.
      والمِحْوَرُ: عُودُ الخَبَّازِ.
      والمِحْوَرُ: الخشبة التي يبسط بها العجين يُحَوّرُ بها الخبز تَحْوِيراً.
      قال الأَزهري: سمي مِحْوَراً لدورانه على العجين تشبيهاً بمحور البكرة واستدارته.
      وحَوَّرَ الخُبْزَةَ تَحْوِيراً: هَيَّأَها وأَدارها ليضعها في المَلَّةِ.
      وحَوَّرَ عَيْنَ الدابة: حَجِّرَ حولها بِكَيٍّ وذلك من داء يصيبها، والكَيَّةُ يقال لها الحَوْراءُ، سميت بذلك لأَن موضعها يبيضُّ؛ ويقال: حَوِّرْ عينَ بعيرك أَي حَجَّرْ حولها بِكَيٍّ.
      وحَوَّرَ عين البعير: أَدار حولها مِيسَماً.
      وفي الحديث: أَنه كَوَى أَسْعَدَ بنَ زُرَارَةَ على عاتقه حَوْراءَ؛ وفي رواية: وجد وجعاً في رقبته فَحَوَّرَهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بحديدة؛ الحَوْراءُ: كَيَّةٌ مُدَوَّرَةٌ، وهي من حارَ يَحُورُ إِذا رجع.
      وحَوَّرَه: كواه كَيَّةً فأَدارها.
      وفي الحديث: أَنه لما أُخْبِرَ بقتل أَبي جهل، قال: إِن عهدي به وفي ركبتيه حَوْراءُ فانظروا ذلك، فنطروا فَرَأَوْهُ؛ يعني أَثَرَ كَيَّةٍ كُوِيَ بها.
      وإِنه لذو حَوِيرٍ أَي عداوة ومُضَادَّةٍ؛ عن كراع.
      وبعض العرب يسمي النجم الذي يقال له المُشْتَري: الأَحْوَرَ.
      والحَوَرُ: أَحد النجوم الثلاثة التي تَتْبَعُ بنات نَعْشٍ، وقيل: هو الثالث من بنات نعش الكبرى اللاصق بالنعش.
      والمَحارَةُ: الخُطُّ والنَّاحِيَةُ.
      والمَحارَةُ: الصَّدَفَةُ أَو نحوها من العظم، والجمع مَحاوِرُ ومَحارٌ؛ قال السُّلَيْكُ بْنُ السُّلَكَةِ: كأَنَّ قَوَائِمَ النِّخَّامِ، لَمَّا تَوَلَّى صُحْبَتِي أَصْلاً، مَحارُ أَي كأَنها صدف تمرّ على كل شيء؛ وذكر الأَزهري هذه الترجمة أَيضاً في باب محر، وسنذكرها أَيضاً هناك.
      والمَحارَةُ: مرجع الكتف.
      ومَحَارَةُ الحَنَكِ: فُوَيْقَ موضع تَحْنيك البَيْطار.
      والمَحارَةُ: باطن الحنك.
      والمَحارَةُ: مَنْسِمُ البعير؛ كلاهما عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي.
      التهذيب: المَحارَةُ النقصان، والمَحارَةُ: الرجوع، والمَحارَةُ: الصَّدَفة.
      والحَوْرَةُ: النُّقْصانُ.
      والحَوْرَةُ: الرَّجْعَةُ.
      والحُورُ: الاسم من قولك: طَحَنَتِ الطاحنةُ فما أَحارتْ شيئاً أَي ما رَدَّتْ شيئاً من الدقيق؛ والحُورُ: الهَلَكَةُ؛ قال الراجز: في بِئْرٍ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَرْ
      ، قال أَبو عبيدة: أَي في بئر حُورٍ، ولا زَيادَةٌ.
      وفلانٌ حائِرٌ بائِرٌ: هذا قد يكون من الهلاك ومن الكَسادِ.
      والحائر: الراجع من حال كان عليها إِلى حال دونها، والبائر: الهالك؛ ويقال: حَوَّرَ الله فلاناً أَي خيبه ورَجَعَهُ إِلى النقص.
      والحَوَر، بفتح الواو: نبت؛ عن كراع ولم يُحَلِّه.
      وحَوْرانُ، بالفتح: موضع بالشام.
      وما أَصبت منه حَوْراً وحَوَرْوَراً أَي شيئاً.
      وحَوَّارُونَ: مدينة بالشام؛ قال الراعي: ظَلِلْنَا بِحَوَّارِينَ في مُشْمَخِرَّةٍ،تَمُرُّ سَحابٌ تَحْتَنَا وثُلُوجُ وحَوْرِيتُ: موضع؛ قال ابن جني: دخلت على أَبي عَلِيٍّ فحين رآني، قال: أَين أَنت؟ أَنا أَطلبك، قلت: وما هو؟، قال: ما تقول في حَوْرِيتٍ؟ فخضنا فيه فرأَيناه خارجاً عن الكتاب، وصَانَعَ أَبو علي عنه فقال: ليس من لغة ابني نِزَارٍ، فأَقَلَّ الحَفْلَ به لذلك؛ قال: وأَقرب ما ينسب إِليه أَن يكون فَعْلِيتاً لقربه من فِعْلِيتٍ، وفِعْلِيتٌ موجود.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ليحوروا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**حَرٌّ** - ج:** حُرورٌ**. [ح ر ر]. (مص. حَرَّ). "اِشْتَدَّ حَرُّ الصَّيْفِ" : سُخونَتُهُ، حَرارَتُهُ عَكْسَ البَرْدُ.
معجم الغني
**حَرَّ** - [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَّرْتُ**،** أَحَرُّ**، مص. حَرارٌ، حُرِّيَّةٌ. 1. "حَرَّ العَبْدُ حَرَاراً" : خَلُصَ مِنَ العُبودِيَّةِ.

2. "حَرَّ الرَّجُلُ حُرِّيَّةً" :كانَ حُرَّ الأَصْلِ.
معجم الغني
**حَرَّ** - [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَرَرْتُ**،** أَحُرُّ**،** حُرَّ**، مص. حَرٌّ. 1. "حَرَّ الماءَ" : سَخَّنَهُ. 2. "حَرَّ الأرْضَ" : سَوَّاها. 3. "حَرَّتِ الْمَرْأَةُ" : طَبَخَتِ الحَريرَةَ.
معجم الغني
**حَرَّ** - [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَّ**،** يَحُرُّ**، مص. حَرارَةٌ، حُرورٌ. 1. "حَرَّ الصَّيْفُ" : سَخُنَ، اِشْتَدَّتْ حَرارَتُهُ. 2. "حَرَّ الماءُ" : سَخُنَ. "حَرَّ الْهَواءُ". 3. "حَرَّ القَتْلُ": اِشْتَدَّ.
معجم الغني
**حَرَّ** - [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَرْتُ**،** أَحَرُّ**، مص. حَرَّةٌ، حِرَّةٌ، حَرارَةٌ. 1. "حَرَّ الرَّجُلُ" : عَطِشَ. 2. "حَرَّ كَبِدُهُ" : يَبِسَتْ مِنْ عَطَشٍ أَوْ حُزْنٍ أَو مَرَضٍ.
معجم الغني
**حُرٌّ**، ةٌ - ج:** أَحْرارٌ**،** حَرائِرُ**،** حُرَّاتٌ**. [ح ر ر]. 1. "أَصْبَحَ حُرّاً" : تَحَرَّرَ بَعْدَما كانَ عَبْداً. 2. "هُوَ حُرٌّ في جَميعِ تَصَرُّفاتِهِ": يَتَصَرَّفُ بِلا قَيْدٍ أَوْ ضابِطٍ. "الحُرُّ حُرٌّ وَلَوْ مَسَّهُ الضُّرُّ". 3. "اِمْرَأَةٌ حُرَّةٌ" : طَليقَةٌ، أو كَريمَةٌ. 4. "حُرَّةُ الشَّهْرِ" : أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنَ الشَّهْرِ. 5. "رَمْلَةٌ حُرَّةٌ" : لا طِينَ فيها. 6. "سَحابَةٌ حُرَّةٌ" : كَثيرَةُ الْمَطَرِ. 7. "ناضَلَتِ البِلادُ العَرَبِيَّةُ ضِدَّ الاِسْتِعْمارِ لِتُصْبِحَ حُرَّةً" : مُسْتَقِلَّةً، تَتَصَرَّفُ في أُمورِها بِإِرادَتِها. 8. "يَمْلِكُ فَرَساً حُرّاً" : أَصيلاً. 9. "يُنْتِجُ عَسَلاً حُرّاً" : صَافِياً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِمادَّةِ السُّكَّرِ. 10. "مِهْنَةُ الْمُحاماةِ مِنَ المِهَنِ الحُرَّةِ": المِهَنُ الَّتِي لا تَخْضَعُ لِنِظامِ الإِداراتِ و الْمُؤَسَّساتِ الرَّسْمِيَّةِ، وَلَها قانُونُها الْمُسْتَقِلُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَرٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ: حرِيّ، جدير، خليق، حقيق. II حرَّ2 حَرَرْتُ، يَحِرّ، احْرِر/ حِرّ، حَرًّا وحَرَارةً، فهو حارّ • حرَّ القتالُ: اشتدَّ. • حرَّ النَّهارُ: سخُن، ارتفعت درجةُ حرارته "حرَّ الهواءُ/ الماءُ". III حرَّ3 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَرْ/ حَرّ، حَرًّا وحُرورًا، فهو حارّ، والمفعول محرور (للمتعدِّي) • حرَّ النَّهارُ: اشتدّ حرُّه، سَخُن، ارتفعت درجةُ حرارته. • حرَّ الماءَ: سخَّنه. IV حرَّ4 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَر/ حَرّ، حِرَّةً وحَرَارةً، فهو حرَّانُ/ حرَّانٌ • حرَّ الرَّجلُ: 1- عطش. 2- شعر بالحرارة "وجَده حرّانَ/ حرّانًا". • حرَّتْ كبدُه: يبست من عطَش أو حُزْن "فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ [حديث]: في سقي كلِّ كبد [كلِّ ذي كبد] حَرَّى، أجر". V حرَّ5 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَر/ حَرّ، حُرِّيَّةً، فهو حُرّ • حرَّ الرَّجُلُ: كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد، لا يُباع ولا يُشْتَرى "{الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ}"| أنت حرّ ما لم تضُرّ: اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة. VI حَرّ [مفرد]: 1- مصدر حَرَّ1 وحرَّ2 وحرَّ3. 2- وصف بمعنى حارّ، ضد بَرْد "اليوم حَرّ"| الجوّ حرٌّ: لا يُطاق. 3- حرارة "{قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا}". VII حَرَّ1 حَرَرْتُ، يَحُرّ، احْرُر/ حُرّ، حَرًّا، فهو حارّ، والمفعول مَحْرور • حرَّ الشَّيءَ: سخَّنه، رفع درجةَ حرارته "حَرَرْتُ الماءَ/ الطّعام". VIII حَرَّ6 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَرْ/ حَرّ، حَرارًا، فهو حُرّ • حرَّ العبدُ: صار حُرًّا طليقًا غيرَ مُقَيَّد، خلص من الرّقّ "حَرِرْت من إدمان التَّدخين"| حُرّ التَّصرف: يفعل ما يشاء- حُرٌّ طليق. IX حُرّ [مفرد]: ج أحرار وحِرار، مؤ حُرَّة، ج مؤ حُرَّات وحَرائِرُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَّ5 وحَرَّ6| إرادة حُرَّة: مطلقة- الحُرّ تكفيه الإشارةُ [مثل]: أي أن الإشارة تُغني عن الإطالة- القطاع الحُرّ/ الاقتصاد الحُرّ/ التعليم الحُرّ: الذي لا يخضع لسيطرة الدولة- ترجمة حُرَّة: بتصرّف- مِنْ حُرِّ ماله: من ماله الذي اكتسبه بطريقة شريفة. 2- كريم، من خير النَّاس وأفضلهم "نساء حرائر- أَوَ تَزْنِي الحُرَّةُ [حديث]: العفيفة المحصنة". 3- خالص من الشوائب| ذهَب حُرّ: لا نحاس فيه- طين حُرّ: لا رمل فيه- فرسٌ حُرّ: عتيق الأصل. • الشِّعر الحُرُّ: (دب) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية. • العالم الحُرّ: (سة) جزء من العالم مشهور بالأنظمة الديمقراطيَّة والرَّأسماليّة أو الاشتراكيَّة غير المتشدِّدة أكثر منه بالأنظمة الشّيوعيَّة أو الاستبداديّة. • العَقارُ الحُرّ: (قص) كلّ مِلْك خالص الملكيّة يأتي بدخل سنويّ دائم يسمّى رَيْعًا. • السُّوق الحُرَّة: (قص) سوق يتمّ التعامل فيها خارج البورصة أو الجمرك. • سياسة السُّوق الحرَّة: (قص) منهج تتّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه. • الفنون الحُرَّة: فروع أكاديميَّة تعليميَّة كاللغات والأدب والتاريخ والفلسفة والرِّياضيّات والعلوم تقدِّم معلومات خاصّة باهتمامات ثقافيَّة عامّة. • المنطقة الحرَّة: منطقة إقليميّة معيَّنة لا تخضع للرسوم الجمركيّة.
المعجم الوسيط
الماءُ والهواءُ وغيرهما ـِ حَرارةً: سخُن فهو حارٌّ. ويُقال: حَرَّ القتلُ: اشتد. وـ فلانٌ حَرًّا: طبخ الحَريرة. وـ الشيءَ ـُ حَرًّا: سخَّنه.( حَرَّ ) الرجلُ ـَ حِرَّة وحَرارة: عطش. فهو حَرَّان، وهي حَرَّى. وـ كبدُه: يبِست من عطشٍ أو حزنٍ. فهي حَرَّى. ( ج ) حِرَار، وحَرارَى. وـ العبْدُ حَرَارًا: خَلَصَ من الرِّق. وـ فلانٌ حُرِّيَّة: كان حُرَّ الأصل.( أحَرَّ ): صار حارًّا. وـ الشيءَ: جعله حارًّا. ويقال: أحَرَّ الله صدْرَه: عطَّشه.( حَرَّرَه ): أعتقه. ويقال: حَرَّرَ رقبتَه. وـ الولدَ: أفردَه لطاعة الله وخدمة المسجد. قال تعالى على لسان امرأة عِمْران: ( رَبِّ إِنِّيْ نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا ). وـ الكتابَ وغيره: أصْلحه وجوَّد خطَّه. وـ الوزنَ: دقَّق فيه. وـ الرمْيَ: أحكمه.( اسْتَحَرَّ ): صار حارًّا أو شديداً. وـ القتلُ: اشتَدَّ. وـ فلانةَ: طلب منها حريرةً فعملتها.( الأحَرُّ ): يقال: هو أحَرُّ منه حُسناً: أكثرُ حُسناً وأرقّ.( الحارُّ ): السَّاخن. وـ منَ العمل: شاقُّه وشديده. وفي المثل: ( وَلِّ حارَّها من تَوَلَّى قارَّها ): ولِّ صعابَ الإمارة من حَظِيَ بنعيمها.( الحَرارة ): السُّخونة. وـ حرقة في الفم من طعْم الشيء، أو حُرقة في القلْب من التوجُّع.( الحَرَارِيّ ): الطُّوب الحَرَاريُّ: نوع من القَوالب مصنوع بطريقة خاصَّة ليُقاوِم الحرارة. ( مج ).( الحراريَّات ): الموادُّ التي تُستعمل في صُنْع الأجْزاء التي تَتَعرَّض للحرارة وتثبت لها. ( مج ).( الحَرُّ ): الحَرارة. ( ج ) حُرُور.( الحُرُّ ): الخالصُ من الشوائب. يقال: ذهَبٌ حُرٌّ: لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ. وفَرس حُرٌّ: عتيقُ الأصْل. وـ الخالص من الرقّ. وـ الكريم. ( ج ) أحْرار. وهي حُرَّةٌ. ( ج ) حَرائر. وـ من الأشياء: أفضَلها. وساقُ حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ. وـ من البَقل: ما يُؤكل غير مطبوخ. وـ الجزءُ الظَّاهر من الوجه. يقال: لَطَمَ حُرَّ وَجْهِه. وـ من القوْل أو الفِعل: الحسن منه. يقال: هذا من حُرِّ الكلام. وما هذا منك بُحرٍّ: بحَسَنٍ ولا جميل.( الحَرَّارُ ): صانعُ الحَرير. وـ بائعه.( الحَرَّة ): أرضٌ ذات حجارة سُود كأنَّها أُحْرِقَت. ( ج ) حِرار. وـ البَثْرة الصغيرة. وـ موضعٌ بظاهِر المدينة تحتَ واقِمٍ، وبها كانت وقْعةُ الحرَّة أيامَ يزيد بن معاوية.( الحُرَّة ): خلافُ الأَمَة. ويقال: سحابة حُرَّة: كثيرةُ المطر.( الحُرِّيَّة ): الخلُوص من الشَّوائب أو الرقّ أو اللُّؤْم. وـ كَوْنُ الشَّعْب أو الرَّجُلِ حُرًّا. وـ ( في الاقتصاد ): مذهب اقتِصاديّ يرمي إلى إعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم. ( مج ).( الحَرُور ): حَرُّ الشمس. وفي التنزيل العزيز: (وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ * وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ * وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ).وـ الحرّ الدّائم. وـ النار. (ج) حَرائرُ.( الحَرُورِيَّة ): طائفةٌ من الخَوارج تُنسب إلى حَرَوْرَاءَ بقُرْب الكوفة؛ لأنَّه كان بها أوَّل اجتماعهم وتحْكيمهم حين خالفوا عليًّا، وكان عندهم تشدُّدٌ في الدِّين حتَّى مَرَقوا منه . و( هو من نادر معدول النسب ).( الحَريرُ ): الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزّ.و( الحريرُ الصِّناعيّ ): أليافٌ تُتَّخذ من عجينةِ الخشبِ أو نُسالة القُطن.( الحَرِيرَة ): القطْعة من الحرير. وـ دقيق يطبخ بلَبن أو دسم.( الحَرِيريّ ): صانعُ الحرير. وـ بائعه.( المِحَرُّ ): أداة تسوَّى بها الأرض يجرُّها ثَوران. ( ج ) محارّ.( المَحْرور ): المَغيظ.
الرائد
* حر يحر: حرارا. العبد: خلص من العبودية.
الرائد
* حر يحر: حرارا وحرية. كان حر الأصل شريفه.
الرائد
* حر يحر: حرة وحرة وحرارة. عطش.
الرائد
* حر يحر ويحر ويحر: حرا وحرة وحررورا وحرارة. الشيء: سخن، اشتدت حرارته.
الرائد
* حر يحر ويحر: حرا. 1-الشيء: سخنه. 2-الأرض: سواها.
الرائد
* حر. ج حرور وأحارر. 1-مص. حر. 2-ظاهرة طبيعية تزيد الحرارة. 3-حرارة، سخونة.
الرائد
* حر. ج أحرار وحرار. 1-من يملك حق التصرف بحرية. 2-طليق. 3-من الناس: خيرهم وأفضلهم. 4-من الشيء: الخالص الصافي. 5-من البقل: ما يؤكل غير مطبوخ. 6-صقر، بازي. 7-فرخ الحمام. 8-«فرس حر»: أصيل، كريم. 9-«حر الدار»: وسطها. 10-«طين حر»: لا رمل فيه. 11-«حر الأرض»: أطيبها. 12-«حر الوجه»: ما ظهر من الوجنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: