وصف و معنى و تعريف كلمة ليخبا:


ليخبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليخبا في معاجم اللغة العربية:



ليخبا

جذر [خب]

  1. خَبَب: (اسم)
    • مصدر خبَّ1/ خبَّ في
    • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
    • الخَبَب: ( العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه: فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ، في كلِّ شطر
    • مَشَى خَبَباً : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً
  2. خَبَّبَ: (فعل)
    • خبَّبَ يخبِّب ، تخبيبًا ، فهو مُخبِّب ، والمفعول مخَبَّب
    • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ :خدعه وأفسده، غرَّر به
    • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  3. خُبَب: (اسم)
    • خُبَب : جمع خُبّة
  4. أَخْبَاب: (اسم)
    • أَخْبَاب : جمع خُبّ


  5. خبيب: (اسم)
    • خبيب : مصدر خَبَّ
  6. الخبيب: (اسم)
    • صوت عدو الفرس
  7. خَبيب: (اسم)
    • الخَبِيبُ : بطنُ الوادي
    • الخَبِيبُ :الحفْرةُ المسْتطيلةُ
  8. خُبُوب: (اسم)
    • خُبُوب : جمع خُبّ
  9. مخبوب: (اسم)
    • مخبوب : اسم المفعول من خَبَّ
  10. خَبَائبُ: (اسم)


    • خَبَائبُ : جمع خَبِيْبَةُ
  11. خُبَيْبُونَ: (اسم)
    • خُبَيْبُونَ : جمع خُبَيْبُ
  12. مُخبِّب: (اسم)
    • مُخبِّب : فاعل من خَبَّبَ
  13. مخَبَّب: (اسم)
    • مخَبَّب : اسم المفعول من خَبَّبَ
  14. خُبّة: (اسم)
    • الجمع : خُبَبٌ
    • الخُبَّةُ : الخَبَّةُ
    • الخُبَّةُ: بطْن الوادي
    • الخُبَّةُ :أرضٌ وسط لا مُخصبة ولا مُجدبة
    • الخُبَّةُ: مكان يستَنْقِعُ فيه الماءُ فتنبت حواليه البقول
    • امرأةٌ خُبَأَةٌ: تَلْزَمُ بيتهَا وتَسْتَتِر
    • امرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعَةٌ: تختبئُ مَرَّةً ثم تطلع مرةً
  15. خِبّة: (اسم)
    • الجمع : خِبَبٌ
    • الخِبَّةُ : الخَبَّة
    • الخِبَّةُ : خرقة طويلة كالعِصابة تعصِب بها اليد والجمع : خِبَبٌ
    • ثوبٌ خِبَبٌ: خَلَقٌ متقطع
  16. تخبيب: (اسم)


    • تخبيب : مصدر خَبَّبَ
  17. خبيبة: (اسم)
    • الخبِيبَةُ : الخِبَّةُ
    • الخبِيبَةُ: بطنُ الوادي
    • الخبِيبَةُ: الشَّريحة من اللَّحم
    • الخبِيبَةُ :كل ما اجتمع فطالَ من اللحم والجمع : خبائب
    • ثوبٌ خبائِبُ: متقطِّع
  18. الإخباب: (اسم)
    • صوت البحر الهائج المضطرب
  19. أَخْبَات: (اسم)
    • أَخْبَات : جمع خَبت
  20. مَخَبّة: (اسم)
    • المَخَبَّةُ : بطْن الوادي
  21. الخبب: (مصطلحات)
    • ضرب من العدو ، يميل فيه العادي على يمينه مرة ، وعلى يساره مرة. (فقهية)
  22. أَخْبَات: (اسم)


    • أَخْبَات : جمع خَبْثُ
  23. ثوبٌ خِبَبٌ:
    • خَلَقٌ متقطع.
  24. ثوبٌ خبائِبُ:
    • متقطِّع.
  25. خبّب الشّخص الشّخص:
    • خدعه وأفسده، غرَّر به ''من خبَّب قاصرًا جعل نفسه تحت طائلة القانون''.
,
  1. خبب (المعجم لسان العرب)
    • "الخَبَبُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ؛ وقيل: هو مِثْلُ الرَّمَلِ؛ وقيل: هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً، وأَياسِرَه جميعاً؛ وقيل: هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ، وكذلك البعيرُ؛ وقيل: الخَبَب السُّرْعَة؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ، بالضَّمِّ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً،واخْتَبَّتْ، حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: مُذَكَّرَة الثُّنْيَا، مُسانَدَة القَرَى، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها، ويقال: جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا طافَ، خَبَّ ثَلاثاً، وهو ضرب من العَدْوِ.
      وفي الحديث: وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة، فقال: ما دونَ الخَبَبِ.
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ: هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ.
      (* قوله «ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء» اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون.
      من هامش النهاية.).
      والخِبُّ: الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ، كأَنه على خابَّ.
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ: خَدَّاع جُرْبُزٌ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ، وهو الخِبُّ والخَبُّ؛ قال الشاعر: وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى: خَبَّة.
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً، وهو بَيِّنُ الخِبِّ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً؛ ابن الأَعرابي في قوله: لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا.
      (* قوله «لا أحسن إلخ» هو عجز بيت، وصدره: اني امرؤ من بني فزارة؟

      ‏قال: الخَبَبُ الخُبْثُ، وقال غيره: أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا.
      وفي الحديث: لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ.
      الخَبُّ، بالفتْح: الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير.
      والتَّخبِيبُ: إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ؛ يقال: خَبَّبَها فأَفسَدَها.
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه.
      وقال أَبو بكر في قولهم، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه: معناه أَفسده عليه؛

      وأَنشد: أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ: الفسادُ.
      وفي الحديث: من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا، أَي خدَعَه وأَفسده؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ، وفي الحديث: الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ، والخِـَبُّ: ضِدُّ الغِرِّ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ.
      يقال: ما كنْت خَبّاً، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا.
      وقال ابنُ سيرين: إِني لَسْت بِخِـَبٍّ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني.
      والخِبُّ: هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر؛ خَبَّ يَخِبُّ.
      التهذيب: يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط، أَو يُلْقَى الأَنجَر.
      ابن الأَعرابي: الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر.
      وفي الحديث: أَنَّ يونس، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ.
      يقال: خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب.
      والخَبُّ: حَبْلٌ من الرَّمْلِ، لاطِئٌ بالأَرض.
      والخُبَّةُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
      قال أَبو حنيفة: الخُبَّة من الرمْلِ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ،غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة، وهي الخِبَّة والخَبِيبة؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة: طَريقٌ من رَمْلٍ، أَو سَحابٍ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة، والخَبِيبَة مثْلُه.
      قال أَبو عبيدة: الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ؛

      قال: وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ، فهو خَصيلَةٌ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها.
      ويقال: أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ.
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ، وهنَّ الخَبائِبُ.
      والخُبُّ: الغامِضُ من الأَرض، والجمع أَخْباب وخُبُوب.
      والمَخَبَّة: بَطْنُ الوادي.
      (* قوله «والمخبة بطن الوادي» هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي.)،وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ. والخُبَّةُ والخَبِيبُ: الخَدُّ في الأَرض.
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ: الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة؛ أَنشد ثعلب: يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي:الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة: كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب؛

      وأَنشد قول ذي الرمة: من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب؟

      ‏قال ورواه غيره: «لها حِبَبُ» وهي الطَّرائِقُ أَيضاً.
      أَبو عمرو: الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد: تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ، رِبْعِيَّةً، * بالخَبِّ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر: خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته.
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ: خَلَقٌ مُتَقَطِّع، عن اللحياني، وخَبائِبُ أَيضاً، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ.
      والخَبِيبَة: الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ؛ وقيل: الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ؛ وقيل: كلُّ خَصِيلة خَبِيبة.
      وخَبائِب الـمَتْنَين: لحم طَوَارِهما؛ قال النابغة: فأَرْسَلَ غُضْفاً، قد طَوَاهُنَّ ليلةً، * تَقَيَّظْنَ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ: خَبائِبُ اللَّحْمِ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ؛ يقال للَّحْمِ: خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه.
      وقال أَوس ابنُ حَجَر: صَدىً غائر العَيْنَينِ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ؟

      ‏قال: خَبَّبَ لحمُه، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه.
      والخبيبة: صُوفُ الثَّنِيِّ، وهو أَفضل من العقيقة، وهي صُوفُ الجَذَع، وأَبْقَى وأَكْثر.
      والخبِيبة والخُبُّ: الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب، فَتَعْصِبُ بها يدك.
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج.
      وقال اللحياني: الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة؛

      وأَنشد: لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن، قال الليث: الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها؛ قال الأَزهري: هذا حاقُّ التصحيف، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ.
      الفرَّاءُ: الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب، فتَعْصِبُ بها يدَكَ؛ قال الأَزهري: وأَما الحَنَّة، بالحاء والنون، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب.
      أَبو حنيفة: الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة؛ قال الراعي: حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل: الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى.
      <ص: ؟

      ‏قال: وأَنكره أَبو الدُّقَيْش.
      قال: وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي: أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ، * طُروقاً، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ، فعَرَّدا؟

      ‏قال: فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا، ومرَّةً ههنا إِلى أَن، قال: هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة.
      قال: وكذلك هي.
      وقيل: أَهل خُبَّة، في بيت الراعي: أَبياتٌ قليلة، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا.
      وقال ابن نُجَيمٍ: الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل، وأَنشد بيت الراعي.
      قال وقال أَبو عمرو: خُبَّة كَلأ، والخُبَّة: مكان يَسْتَنْقع فيه الماء، فَتَنْبُت حواليه البُقُول.
      وخُبَّة: اسم أَرض؛ قال الأَخطل: فَتنَهْنَهَتْ عنه، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ، تارةً، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى: ارتَفع وطال.
      وخَبَّ السَّفَى: جَرَى.
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً: مَنَع ما عنده.
      وخَبَّ: نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً.
      والخَوابُّ: القَراباتُ، واحدها خابٌّ؛ يقال: لي من فلان خَوابُّ؛

      ويقال: لي فيهم خَوابُّ، واحِدُها خابٌّ، وهي القَراباتُ والصِّهْر.
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة: رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه.
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه، فتسمع له صوتاً من الهُزال.
      أَبو عمرو: خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ، وتَخَبْخَب الحَرُّ: سكَن بعضُ فَوْرته.
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة: أَبْرِدُوا، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف، لأَن في الكلمة خاءً، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات.
      وإِبل مُخَبْخَبة: عظيمة الأَجواف، وهي الـمُبَخْبَخَة، مقلوبٌ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ؛ فأَما قوله: حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها، فَقَلَب؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب، وقد مضى ذكره.
      وخَبَّابٌ: اسم.
      وخُبَيْبٌ:ابنُ عبداللّه بن الزبير، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب؛ قال الراعي: ما إِن أَتَيْتُ، أَبا خُبَيْبٍ، وافِداً، * يَوْماً، أُريدُ، لبَيْعَتي، تَبْديلا وقيل: الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه؛ وقيل: هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط: قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع، يريد ثلاثتهم.
      وقال ابن السكيت: يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه. "
  2. خبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • خبَّبَ يخبِّب ، تخبيبًا ، فهو مُخبِّب ، والمفعول مخَبَّب :-
      خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ خدعه وأفسده، غرَّر به :-من خبَّب قاصرًا جعل نفسه تحت طائلة القانون.
  3. الخبب (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه
  4. الخبِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخبِيبَةُ : الخِبَّةُ.
      و الخبِيبَةُ بطنُ الوادي.
      و الخبِيبَةُ الشَّريحة من اللَّحم.
      و الخبِيبَةُ كل ما اجتمع فطالَ من اللحم. والجمع : خبائب.
      ويقال ثوبٌ خبائِبُ: متقطِّع.
  5. الخَبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبِيبُ : بطنُ الوادي.
      و الخَبِيبُ الحفْرةُ المسْتطيلةُ.
  6. الخُبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُبَّةُ : الخَبَّةُ.
      و الخُبَّةُ بطْن الوادي.
      و الخُبَّةُ أرضٌ وسط لا مُخصبة ولا مُجدبة.
      و الخُبَّةُ مكان يستَنْقِعُ فيه الماءُ فتنبت حواليه البقول. والجمع : خُبَبٌ.


  7. الخِبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِبَّةُ : الخَبَّة. والجمع : خِبَبٌ.
  8. الخِبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِبَّةُ : خرقة طويلة كالعِصابة تعصِب بها اليد. والجمع : خِبَبٌ.
      ويقال: ثوبٌ خِبَبٌ: خَلَقٌ متقطع.
  9. المَخَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخَبَّةُ : بطْن الوادي.
  10. خَبَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَبَّبَهُ : خَدَعَهُ وأَفْسَدَهُ.
      يقال: خَبَّبَ عبْدًا أو أَمَةً لِغيرِهِ، وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه.
      وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا //.
  11. الإخباب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البحر الهائج المضطرب
  12. الخبيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت عدو الفرس
  13. إِختَبّ (المعجم الرائد)
    • إختب - اختبابا
      1-إختب الفرس في عدوه : راوح بين يديه ورجليه، أي قام على إحداهما مرة وعلى الأخرى مرة
  14. خَبَب (المعجم الرائد)
    • خبب - تخبيبا
      1- خببه : خدعه. 2- خبب عليه صديقه : أفسده عليه.
  15. خُبّة (المعجم الرائد)
    • خبة - ج، خبب
      1- خبة : خرقة طويلة تعصب بها اليد. 2- خبة بطن الوادي. 3- خبة : مستنقع الماء. 4- خبة : شريحة من اللحم. 5- خبة : قطعة لينة من الأرض. 6- خبة : قطعة من السحاب.
  16. خبيبة (المعجم الرائد)
    • خبيبة - ج، خبائب
      1- خبيبة : خرقة تعصب بها اليد. 2- خبيبة : كل ما اجتمع وطال من اللحم. 3- خبيبة : شريحة من اللحم. 4- خبيبة : لحم الظهر. 5- خبيبة : لحم الفخذ. 6- خبيبة بطن الوادي.
  17. خبّب الشّخص الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خدعه وأفسده، غرَّر به :-من خبَّب قاصرًا جعل نفسه تحت طائلة القانون.
  18. خبب (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ب ب: الخَبُّ بالفتح والكسر الرجل الخداع تقول منه خَبِبْتَ يا رجل بالكسر خِبّاً بالكسر أيضا و الخَبَبُ ضرب من العدو وبابه رد و خَبَيّاً و خَبِيباً أيضا
  19. الخَبِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبِيَّةُ : الخَبِيئَة. والجمع : خَبَايَا
  20. خَبَبٌ (المعجم الغني)
    • [خ ب ب].
      1. :- مَشَى خَبَباً :- : ضَرْبٌ مِنْ عَدْوِ الْفَرَسِ عِنْدَمَا يَنْقلُ أيَامِنَهُ وَأيَاسِرَهُ جَمِيعاً.
      2. :-بَحْرُ الْخَبَبِ :- : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ وَزْنُهُ :
      فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ ... ... فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ
      وَيُسَمَّى الْمُتَدَارَكَ أيْضاً .
  21. خَبَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَبَب :-
      1 - مصدر خبَّ1/ خبَّ في.
      2 - نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع :-مشَى خَبَبًا.
      الخَبَب: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ويُسمّى المتدارَك، ووزنه: فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ، في كلِّ شطر.
  22. خَبيب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَبيب :-
      مصدر خبَّ1/ خبَّ في.
  23. خبة (المعجم الأعشاب)
    • هو بزر يشبه بزر الخشخاش أو أثق منه ونباته يشبه اللسان، وإذا سقط زهره يخلف أوعية كالقرون لطاف دقاق فيها بزر وقد ذهب جماعة إلى أنه البودري.قال أبو حنيفة: هي التي تسمى بالفارسية السنة .
  24. أخباب (المعجم الرائد)
    • أخباب
      1-متقطع : «ثوب أخباب».
  25. خَبَائب (المعجم الرائد)
    • خبائب
      1-ثوب مقطع ممزق


معنى ليخبا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَبَبْتُ**،** أَخُبُّ**، مص. خَبٌّ، خَبَبٌ، خَبِيبٌ. 1. "خَبَّ الرَّجُلُ" : عَدَا.**!**** إِنَّهُ كَانَ إِذَا طَافَ خَبَّ ثَلاَثا**!(حديث) 2. "خَبَّ الْفَرَسُ" : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ. 3. "خَبَّ فِي الأَمْرِ" : أَسْرَعَ فِيهِ. 4. "خَبَّ النَّبَاتُ" : طَالَ، اِرْتَفَعَ.
Advertisements
معجم الغني
**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَّ**،** ****يَخُبُّ**، مص. خِبٌّ، خِبَابٌ. "خَبَّ الْبَحْرُ" : هَاجَ، اِضْطَرَبَ.
معجم الغني
**خَبَّ** \- [خ ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَّ**،** يَخُبُّ**، مص. خِبٌّ. "خَبَّ الرَّجُلُ" : خَدَعَ، غَشَّ .
معجم الغني
**خِبٌّ**،** خَبٌّ** \- [خ ب ب]. (مص. خَبَّ). 1. "رَجُلٌ خِبٌّ" : خَدَّاعٌ. "لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ خَائِنٌ". 2. "عَمَلٌ فِيهِ خَبٌّ" : فِيهِ غِشٌّ، خُبْثٌ، خِدَاعٌ، فَسَادٌ.**!**** الْمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ وَالْكَافِرُ خَبٌّ سَئِيمٌ**!.(حديث). 3. "خِبُّ الْبَحْرِ" : هَيَجَانُهُ، اِضْطِرَابُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خبَّ1/ خبَّ في خَبَبْتُ، يخُبّ، اخْبُبْ/ خُبَّ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا، فهو خابّ، والمفعول مخبوب فيه • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا [حديث]"| يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها. • خبَّ النَّباتُ: طال وارتفع. • خبَّ الفَرسُ: نقل أيامنَه وأياسرَه جميعًا في العَدْو، نقل كلَّ أطرافه في العَدْو. • خبَّ الشَّخصُ في الأمر: أسرع الأخذ فيه. II خبَّ2 خبِبتُ، يَخَبّ، اخْبَبْ/ خَبَّ، خِبًّا، فهو خَبّ وخِبّ، والمفعول مَخْبُوب (للمتعدِّي) • خبَّ الرَّجُلُ: غشَّ وخَدَع "طلب الرزق خِبًّا وخداعًا- خِبٌّ ضَبٌّ: خدّاع خبيث، منكر مراوغ في الحرب- ولمَّا صارَ ودُّ الناس خِبًّا ... جزيت على ابتسامٍ بابتسامِ". • خبَّ البائعُ المشتريَ: خدعه وغَشَّه "نَخَبُّ أنفسنا حين نَخَبُّ الناسَ". III خَبّ [مفرد]: ج أخباب (لغير المصدر): 1- مصدر خبَّ1/ خبَّ في. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2. IV خِبّ [مفرد]: ج أخباب (لغير المصدر): 1- مصدر خبَّ2. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبَّ2.
المعجم الوسيط
ـُ خَبًّا، وخَبَباً، وخَبِيباً: عَدَا. وفي الحديث: ( أنه كان إذا طاف خَبَّ ثلاثاً ). وـ الفرسُ: نقل أَيَامِنَهُ وأَيَاسِرَهُ جميعاً في العَدْو. وـ فلانٌ في الأمر: أسرع فيه. والنَّبات: ارتفع وطال. وـ البحرُ، خِبًّا، وخِبَاباً: هاج واضطرب.( خَبَّ ) ـَ خِبًّا: خدعَ وغَشَّ. فهو خَِبٌّ. وفي الحديث: ( لا يَدْخُلُ الجنَّةَ خَِبٌّ ولا خائِن ). وفي المثل: ( ليس أمير القوم بالخَِبِّ الخَدِع ).( أخَبَّ ) الدَّابَّةَ: جعلها تَخُبُّ.( خَبَّبَهُ ): خَدَعَه وأفسدَه. يقال: خَبَّبَ عبْداً أو أمَةً لغيره، وخَبَّبَ على فلان زَوْجَه: أفسدها عليه. وفي الحديث: ( من خَبَّبَ امرأةً أو ممْلوكاً على مُسْلِمٍ فليس منَّا ).( اخْتَبَّ ): أسرع. يقال: اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ. وـ من ثوبه خُبَّة: أخرج منه قطعة كالعِِصابة يعصب بها يَدَه.( الخَابُّ ): القرابة والصِّهْر. ( ج ) خوابّ، يقال: لي فيهم خوابّ.( الخبُّ ): سَهْل بين حَزْنَيْن يكون فيه الكَمْأَة. وـ حَبْل من الرَّمل لازق بالأرض. ( ج ) أخباب.( الخُبُّ ): الخِرْقة الطَّويلة مثل العِصَابة تُخرِجها من الثَّوب فتَعْصِب بها يدَك. وـ قشر الشَّجر. وـ الغامض من الأرض. ( ج ) خُبُوب، وأَخْباب. ويقال: ثوبٌ أَخْباب: خَلَق متقطِّع.( الخِبَّةُ ): خرقة طويلة كالعِصابة تعصب بها اليد. ( ج ) خِبَب. ويقال: ثوب خِبَب: خَلَق متقطِّع.( الخِبَّةُ ): الخَبَّة. ( ج ) خِبَب.( الخُبَّةُ ): الخَبَّة. وـ بطن الوادي. وـ أرض وسط لا مُخصبة ولا مُجدبة. وـ مكان يستَنْقع فيه الماء فتنبت حواليه البقول. ( ج ) خُبَب.( الخَبِيبُ ): بطن الوادي. وـ الحفرة المستطيلة.( الخبيبَةُ ): الخِبَّة. وـ بطن الوادي. وـ الشَّريحة من اللَّحم. وـ كل ما اجتمع فطَالَ من اللحم. ( ج ) خبائب. ويقال: ثوب خبائِب: متقطِّع.( المَخَبَّةُ ): بطْن الوادي.
الرائد
* خب يخب: خبا وخببا وخبيبا. 1-الفرس أو الجمل: نقل أيامنه جميعا وأياسره جميعا في العدو. 2-في الأمر: أسرع فيه.
الرائد
* خب يخب: خبا وخبا. صار خبا خداعا.*
الرائد
* خب يخب: خبا. 1-النبات: طال وارتفع. 2-منع ما عنده وحبسه. 3-نزل المنخفض من الأرض حتى لا يعلم موضعه لبخله ولؤمه.ج
الرائد
* خب يخب: خبا وخبابا. البحر: اضطرب وهاجت أمواجه.
الرائد
* خب. ج خبوب. 1-مص. خب يخب. 2-خداع. 3-حبل من الرمل لاصق بالأرض. 4-سهل بين مرتفعين.
الرائد
* خب. ج خبوب وأخباب. 1-قشر الشجر. 2-من الأرض: الغامض المطمئن السهل.
الرائد
* خب. 1-مص. خب. 3-إضطراب البحر وهيجان أمواجه. 3-خداع. 4-خبث. 5-غش. 6-فساد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: