وصف و معنى و تعريف كلمة ليخت:


ليخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح ليخت في معاجم اللغة العربية:



ليخت

جذر [ليخ]

  1. لاخَ : (فعل)
    • لاخَ لَوْخاً
    • لاخَهُ : خلَطه
  2. لَوْخ: (اسم)
    • لَوْخ : مصدر لاخَ
  3. مَليخَ: (اسم)
    • الجمع : مُلُخٌ
    • المَلِيخَ : الضَّعِيف من الرجال
    • المَلِيخَ :الفاسد من الطعام ونحوه
    • المَلِيخَ :التافه الذي لا طعم له مثل المَسِيخ
  4. لِواخة: (اسم)
    • اللِّوَاخَةُ : الزبدُ الذائبُ مع اللبن


  5. مُلوخيّة : (اسم)
    • المُلُوخِيَّةُ : نباتٌ حوليٌّ زراعيٌّ من الفصيلة الزيزفونية، يطبخ ورقه
    • نبات حوليّ زراعيٌّ من فصيلة الخبّازيّات يُؤكل مطبوخًا
  6. اِلْتَاخَ : (فعل)
    • الْتَاخَ الشيءَ: اختلط
    • لْتَاخَ العجينُ: اختمر
  7. مُلُخ : (اسم)
    • مُلُخ : جمع مَليخَ
  8. وَلَخَ : (فعل)
    • وَلَخَ (يَلِخُه) وَلْخًا
    • وَلَخَهُ : ضربه بباطن كفِّه
  9. مَلَخَ : (فعل)
    • ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ
    • مَلَخَ فلانٌ : سار سيرًا شديدًا
    • ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة قَبْضًا أوعَضًّا
    • مَلَخَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها
    • مَلَخَ في الباطل: تردَّدَ فيه وأَكثر وتمادى
    • مَلَخَ الفرسَ: لَعِبَ
    • مَلَخَ الطعامُ: تغيَّرَ وفسد
    • مَلَخَ فلانٌ: تثنى وتكسَّر
  10. مَلُخَ : (فعل)


    • مَلُخَ مَلاَخَةً
    • مَلُخَ الشيءُ : لم يكن له طعم
  11. مَلْخ : (اسم)
    • مَلْخ : مصدر مَلَخَ
  12. مَلخ : (اسم)
    • مصدر ملَخَ
    • (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد
  13. واخٍ : (اسم)
    • واخٍ : فاعل من وَخَى
  14. تَختَّمَ : (فعل)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به
    • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا
    • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت
    • تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها
    • تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ
    • تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت
  15. تختُّم : (اسم)
    • تختُّم : مصدر تَختَّمَ
  16. وَخَّى : (فعل)


    • وَخَّيْتُ، أُوَخِّي، وَخِّ، مصدر تَوْخِيَةٌ
    • وَخَّاهُ الأَمرَ، وللأَمر: وجَّههُ له
    • وَخَّى الأَمْرَ : تَطَلَّبَهُ دُونَ سِوَاهُ
    • وَخَّاهُ : لغة ضعيفةٌ في آخاه
  17. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  18. أَخَتَّ : (فعل)
    • أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
    • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
    • أخَتَّ القولُ فلانا: أخجله وآذاه وأسكته
    • أخَتَّ حظَّ فلان: أخَسَّهُ
    • أَخَتَّ فلانا
  19. أُخْت : (اسم)
    • أُخْت : مؤنت أخُ
  20. أُخت : (اسم)
    • الجمع : أَخَوات
    • مؤنَّث أَخ:
    • أُخت يُوشَعَ كناية عن الشمس
    • عضوة في إحدى المنظّمات
  21. بَلَخ : (اسم)
    • بَلَخ : مصدر بَلِخَ
  22. بَلِخَ : (فعل)


    • بَلِخَ بَلَخاً فهو أَبْلَخُ، وهي بَلْخَاءُ والجمع : بُلْخُ
    • بَلِخَ : تكَبَّرَ وجَرُؤَ على الفجور
  23. بُلْخُ : (اسم)
    • بُلْخُ : جمع أبْلَخُ
  24. تَخت : (اسم)
    • الجمع : تُخُوتٌ
    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب
    • التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم
    • التَّخْتُ :جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين
    • التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها
    • تَخْتُ الْمَلِكِ : عَرْشُهُ
  25. تَلاَخّ : (فعل)
    • تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر
,
  1. لوخ
    • "وادٍ لاخٌ: عميق؛ عن أَبي حنيفة.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفه واو لأَن الواو عيناً أَكثر منها لاماً.
      التهذيب: وأَودية لاخَةٌ، قال: وأَصله لاخٌ ثم نقلت إلى بنات الثلاثة فقيل: لائخٌ، ثم نقصت منه عين الفعل؛ قال: ومعناه السعة والاعوجاج.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: واد لاخّ، بالتشديد، وهو المتضايق الكثير الشجر، وقد ذكر في باب المضاعف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَليخ

    • مليخ
      1- مليخ : كل طعام فاسد. 2- مليخ : ما لا طعم له. 3- مليخ : ضعيف

    المعجم: الرائد

  3. اللِّوَاخَةُ
    • اللِّوَاخَةُ : الزبدُ الذائبُ مع اللبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لِواخة
    • لواخة
      1-زبد ذائب مع اللبن

    المعجم: الرائد

  5. سُمْلُوخُ
    • ـ سُمْلُوخُ: الصُّمْلُوخُ، كالسِّمْلاخِ، وما يُنْتَزَعُ من قُضْبَانِ النَّصِيَّ.
      ـ سَمالِخِيُّ من اللَّبَنِ والطعامِ: ما لا طَعْمَ له، ولَبَنٌ حُقِنَ في السِّقاءِ، وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها لِيَرُوبَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَليخُ
    • ـ وَليخُ: ثوبٌ من كَتَّانٍ.
      ـ أرضٌ ولِخَةُ ووليخَةٌ ومُوْتَلِخَةٌ: ورِخَةٌ.
      ـ وَليخَةُ: اللَّبَنُ الخاثِرُ، والوَحَلُ.
      ـ اسْتَوْلَخَتِ الأرضُ: ابْتَلَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ملوخ
    • هو القطف البحري.

    المعجم: الأعشاب

  8. ملخ
    • "المَلْخ: قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً؛ يقال: امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه.
      وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه: اجتذبه في استلال، يكون ذلك قبضاً وعضّاً.
      وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة: انتزعه؛ وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها، كذلك.
      وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً.
      وفي حديث أَبي رافع: ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها.
      والخافِلُ: الهارِبُ، وكذلك الماخِلُ والمالِخُ؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب.
      وعبد مُلاخٌ (* قوله «وعبد ملاخ» بضم الميم وتخفيف اللام، وفي القاموس مع الشرح: وعبد ملاخ ككتان.) إِذا كان كثير الاباق.
      ابن الأَعرابي: المَلْخ الفرار، والمَلْخ: التكبر، والمَلْخ: ريح الطعام.
      ورجل ممتَلَخ العقل: ذاهبهُ مستلَبُهُ.
      وامتَلَخَ عينَه: اقتلعها؛ عن اللحياني.
      وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها.
      وملَخ في الأَرض: ذهب فيها.
      والمَلْخ: أَن يمرّ مرّاً سريعاً.
      وقال ابن هانئ: المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها، محسناً أَو مسيئاً.
      والمَلْخُ: السير الشديد.
      قال ابن سيده: الملخ كل سير سهل، وقد يكون الشديد.
      مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض؛ قال رؤبة يصف الحمار: مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق: ما استوى من الأَرض.
      وامتَلَخْت السيفَ انتضيته؛ وقيل انتضيته مسرعاً من مشع.
      وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه.
      والمَلْخُ والمَلَخ: التثنِّي والتكسر.
      والمِلاخُ والمُمالخَة: الممالقة.
      والمَلاَّخ: الملاَّق؛ وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار: مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه؛ وقيل: فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر؛ وقال شمر: يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر؛ وقيل: يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً؛ وفي حديث الحسن: يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً.
      ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها.
      وملَخَ الفرسُ وغيره: لعب.
      وملَخ المرأَةَ ملْخاً، وهو من شدة الرَّطْم.
      وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً: نزا عليها؛ عن ابن الأَعرابي، والحافر نزواً.
      وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ: جفر عن الضراب.
      ابن الأَعرابي: إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها، فهو مَليخ.
      والمَليخُ: البطيءُ الإِلقاح؛ وقيل: هو الذي لا يلقح الضّبْعَى (* قوله «الضبعى» كذا في نسخة المؤلف) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب، والجمع أَمْلِخَة.
      أَبو عبيد: فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح، وجمعه مُلُخ.
      والمَلِيخ؛ الضعيف.
      والمَليخ: الذي لا طعم له مثل المَسيخ؛ وقد مَلخخ، بالضم، ملاخة.
      وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم، وفيه مَلاخَة.
      والمَلِيخ: الفاسد؛ وقيل: كل طعام فاسد مليخ، حكاه ابن الأَعرابي؛ وقال مرّة: هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه.
      والمَليخ: اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد.
      ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً: شرِبَ بَوْلَهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. لاخ
    • لاخ - يلوخ ، لوخا
      1-لاخ الشيء : خلطه

    المعجم: الرائد

  10. لاخَهُ
    • ـ لاخَهُ يَلُوخُهُ: خَلَطَهُ فالْتاخَ.
      ـ لِواخَةُ واللِّياخَةُ: الزُّبْدُ الذائِبُ مع اللَّبَنِ.
      ـ الْتاخَ العجينُ: اخْتَمَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. مَلْخُ
    • ـ مَلْخُ: السَّيْرُ الشديدُ، والتَّرَدُّدُ في الباطِلِ، وإكْثارُهُ، وجَذْبُ الشيءِ قَبْضاً وعَضّاً، والتَّثَنِّي، والتَّكَسُّرُ، والجِمَاعُ، وزَنَخُ الطَّعامِ، ولَعِبُ الفَرَسِ، وشُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَهُ، وجَفْرُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ، كالمُلُوخِ والمَلاخَةِ.
      ـ مَليخُ: البَطيءُ الإِلْقاحِ، والفاسِدُ، والضَّعيفُ، وما لا طَعْمَ له.
      ـ امْتَلَخَهُ: انْتَزَعَهُ،
      ـ امْتَلَخَ سَيْفَهُ: اسْتَلَّهُ،
      ـ امْتَلَخَ لِجامَهُ: أَخْرَجَهُ من رَأْسِ الدَّابَّةِ.
      ـ رجُلٌ مُتَمَلِّخُ الصُّلْبِ: مَوْهونُهُ.
      ـ مالَخَه: لاعَبَهُ، ومالَقَهُ.
      ـ غُلامٌ مَلاَّخٌ: أبَّاقٌ.
      ـ تَمَلَّخَتِ العُقابُ عَيْنَهُ: انْتَزَعَتْها

    المعجم: القاموس المحيط

  12. سملخ
    • "السَّمالِخِيّ من الطعام واللبن: ما لا طعم له.
      والسَّمالِخِيُّ: اللبَنُ يترك في سِقاءٍ فيُحْقَنُ وطعمهُ طَعْمُ مَخْضٍ.
      وسُمْلُوخ النَّصِيِّ: ما تنتزعه من قُضْبانه الرَّخْصة؛ وقال النضر: صُمْلُوخ الأُذُنِ وسُمْلُوخُها وَسَخها وما يخرج من قشورها؛ وسَماليخُ النَّصِيِّ، أَما صِيخُه وهو ما تَنْزِعُه منه مثلَ القضيب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. المَلِيخَ
    • المَلِيخَ : الضَّعِيف من الرجال.
      و المَلِيخَ الفاسد من الطعام ونحوه .
      و المَلِيخَ التافه الذي لا طعم له مثل المَسِيخ . والجمع : مُلُخٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوَخٍّ
    • [و خ ي]. (مصدر تَوَخَّى).
      1. :-تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ :- : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا.
      2. :-مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا : الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ :- : تَحرِّيهَا. :-فَعَلَ ذَلِكَ اجْتِنَاباً لِلتَّطْوِيلِ وَتَوخِّياً لِلاخْتِصَارِ.

    المعجم: الغني

  15. وخي
    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بَلِخَ
    • ـ بَلِخَ: تَكَبَّرَ، كتَبَلَّخَ.
      ـ بِلْخُ وبَلْخُ: المُتَكَبِّرُ،
      ـ بَلْخُ: شَجَرُ السِّنْدِيانِ، كالبُلاخِ والطُّولُ، وبلد،
      ـ بُلْخُ: جَمْعُ بَليخٍ: لنَهْرٍ بالجزيرةِ يقالُ له: بُلْخٌ وبُلُخٌ وأبالِخُ وبَليخاتُ وبَلائِخُ.
      ـ بَلْخاءُ: الحمْقَاءُ.
      ـ نِسْوَةٌ بِلاخٌ: ذواتُ أعجازٍ.
      ـ بُلاخِيَّةُ: العظيمةُ، أو الشَّريفَةُ.
      ـ بَلَخانُ: بلد قُرْبَ أبِيوَرْدَ.
      ـ بَلَخِيَّةُ: شَجَرٌ يَعْظُمُ كشَجَرِ الرُّمَّانِ، له زَهْرٌ حَسَنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: