وصف و معنى و تعريف كلمة ليخطا:


ليخطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و خاء (خ) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليخطا في معاجم اللغة العربية:



ليخطا

جذر [خط]

  1. خَطَأ: (اسم)
    • الجمع : أخطاء
    • مصدر خطِئَ
    • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
    • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
    • أوقعه في خطأ: جعله يخطئ،
    • ارتكب خطأً: أخطأ،
    • خطأ فادح/ خطأ جسيم: خطأ كبير،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • مِنْ الخطأ أن: ‏ليس من الصواب أن،
    • وقَع في خطأ: أخطأ
    • الخطأ :(علوم النفس) نقص في جهاز أو طريق أو إجراء يؤثِّر على صدق النتائج
    • القتل الخطأ: ‏ما ليس للإنسان فيه قصد، قتل عن غير تعمّد
  2. خطّأَ: (فعل)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ
    • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
    • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
    • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها
  3. خَطا: (فعل)
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ
    • خَطَا الرَّجُلُ : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ
    • خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً : مَشَى
    • يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ
  4. خاطِئ: (اسم)
    • الجمع : خَطَأَةٌ ، خَوَاطِئُ
    • فاعل مِنْ خَطَأَ
    • كَانَ خَاطِئاً فِي حِسَابَاتِهِ: مُخَالِفاً لِلصَّوَابِ أَجْرَى حِسَاباً خَاطِئاً
    • رَجُلٌ خَاطِئٌ : مُرْتَكِبُ الذَّنْبِ يوسف آية 97قَالُوا يَا أبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (قرآن)


  5. خَطاء: (اسم)
    • الجمع : أخْطِئَةٌ
    • الخَطَاءُ : ما لم يُتعمَّد من الفعل
    • الخَطَاءُ: ضِدّ الصواب
  6. خَطيئة: (اسم)
    • الجمع : خَطِيئات و خَطايا
    • الخَطِيئَةُ : الخِطْءُ والجمع : خَطايا
    • الخَطِيئَةُ : ما عظُم من الذَّنب، مخالفة الشَّريعة الإلهيَّة، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض
  7. خاطِئ: (اسم)
    • خاطِئ : فاعل من خطِئَ
  8. مخطِئ: (اسم)
    • مخطِئ : فاعل من أَخْطَأَ
  9. مخطِّئ: (اسم)
    • مخطِّئ : فاعل من خطّأَ
  10. تَخَاطَأَ: (فعل)


    • تَخَاطَأَ له: تظاهر له بالخَطإِ
    • تَخَاطَأَ الشيءَ: أَخْطَأَهُ
    • تخاطأَهُ النَّبْلُ: تجاوَزَهُ ولم يُصِبْهُ
  11. خَطّاء: (اسم)
    • الخَطَّاءُ : الكثير الأَخطاء، أَو الخطايا
  12. خِطاء: (اسم)
    • خِطاء : جمع خطوة
  13. مُخطِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَخْطَأَ
    • مُخْطِئٌ : وَقَعَ فِي خَطَإٍ
  14. خاطِئة: (اسم)
    • الجمع : خاطئات و خَوَاطِئُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل خطِئَ
    • ذنب عظيم (بمعنى المصدر)
  15. مخطَّأ: (اسم)
    • مخطَّأ : اسم المفعول من خطّأَ
  16. مُخطَأ: (اسم)


    • مُخطَأ : اسم المفعول من أَخْطَأَ
  17. تخطئة: (اسم)
    • مصدر خطَّأَ
  18. خَطَأَة: (اسم)
    • خَطَأَة : جمع خاطِئ
  19. خَطايا: (اسم)
    • خَطايا : جمع خَطيئة
  20. خَطَأة: (اسم)
    • خَطَأة : جمع خاطِىء
  21. خَوَاطِئُ: (اسم)
    • خَوَاطِئُ : جمع خاطِئ
  22. خَوَاطِئُ: (اسم)


    • خَوَاطِئُ : جمع خاطِئة
  23. تخطيئ: (اسم)
    • تخطيئ : مصدر خطّأَ
  24. خَطَأة: (اسم)
    • خَطَأة :جمع خاطِىء
  25. الخطأ المادي: (مصطلحات)
    • هو الخطأ الواضح الوارد في القرار كتابة. (قانونية)
,
  1. خطأ (المعجم لسان العرب)
    • "الخَطَأُ والخَطاءُ: ضدُّ الصواب.
      وقد أَخْطَأَ، وفي التنزيل:وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به» عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم؛ وقول رؤْبة: يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ، أَو نَسِيتُ، * فأَنتَ لا تَنْسَى، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك: إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة، ولا عن إصابته، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه، أَي: إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى: ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً.
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى، ولا تقل أَخْطَيْتُ، وبعضهم يقوله.
      وأَخْطَأَه.
      (* قوله «وأخطأه» ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا.) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما: أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ: عَدَل عنه.
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ: لم يُصِبْه. وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً.
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت: أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً.
      فقال: خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ: أَخْطَأَ نَوْؤُكَ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه.
      ويروى: خَطَّى اللّه نَوْأَها، بلا همز، ويكون من خَطَط، وهو مذكور في موضعه، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها، ويكون من باب المعتلّ اللام، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها: إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص.
      الفرَّاء: خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ، لُغتانِ.
      (* قوله «خطئ السهم وخطأ لغتان» كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح، قال أبو عبيدة: خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد.
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ.
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني.) والخِطْأَةُ: أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها.
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء: إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ؛ وقال ابن السكيت: يقال: خُطِّئَ عنك السُّوء؛ وقال أَبو زيد: خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ.
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة: أَذنب.
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً: نَسَبه إِلى الخَطا، وقال له أَخْطَأْتَ.
      يقال: إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ.
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ.
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ.
      قال أَوفى بن مطر المازني: أَلا أَبْلِغا خُلَّتي، جابراً، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ، * وأَخَّرَ يَوْمِي، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ: ما لم يُتَعَمَّدْ، والخِطْء: ما تُعُمِّدَ؛ وفي الحديث: قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به.
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث.
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً؛ ويقال: خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ، وقيل: خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد.
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب: أَخْطَأَ.
      وفي حديث الكُسُوفِ: فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه، أَي غَلِطَ.
      قال: يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره: أَخْطَأَ، كما يقال لمن قَصَد ذلك، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه.
      ويروى: خَطا من الخَطْوِ: المَشْيِ، والأَوّل أَكثر.
      وفي حديث الدّجّال: أَنه تَلِدُه أُمّه، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين: يقال: رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ: على قول من يقول: أَكَلُوني البَراغِيثُ، ومنه قول الآخر: بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي: الـمُخْطِئُ: من أَراد الصواب، فصار إِلى غيره، والخاطِئُ: من تعمَّد لما لا ينبغي، وتقول: لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين.
      ويقال: قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ؛ قال الـمُنْذِري: سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول: خَطِئْتُ: لما صَنَعه عَمْداً، وهو الذَّنْب، وأَخْطَأْتُ: لما صَنعه خَطَأً، غير عمد.
      قال: والخَطَأُ، مهموز مقصور: اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً؛ قال: وخَطِئتُ خِطْأً، بكسر الخاء، مقصور، إِذا أَثمت.
      وأَنشد: عِبادُك يَخْطَأُونَ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ: الذَّنْبُ على عَمْدٍ.
      والخِطْءُ: الذَّنْبُ في قوله تعالى: انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً؛ أَي إِثْماً.
      وقال تعالى: إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ، أَي آثِمِينَ.
      والخَطِيئةُ، على فَعِيلة: الذَّنْب، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة، أَو واو ساكنة قبلها ضمة، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق، ولا هما من نفس الكلمة، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ، بتشديد الواو والياء، والجمع خَطايا، نادر؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ، بهمزتين، على فَعائل، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت، والجمع ثقيل، وهو مع ذلك معتل، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين؛ وقال الليث: الخَطِيئةُ فَعيلة، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ، بهمزتين، فاستثقلوا التقاء همزتين، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة، وهذه أَصلية، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً، وذلك مثل: طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى.
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم.
      قال: الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً، فاعلم، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ، فتجتمع همزتان، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين، فتصير خَطايا، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد؛ قال: وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه.
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى: ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ، قال: قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ: الـمَأْثَمِ.
      قال أَبو منصور: ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      وقوله تعالى: والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين؛ قال الزجاج: جاء في التفسير: أَنّ خَطِيئَته قولهُ: إِنَّ سارةَ أُخْتِي، وقولهُ: بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم؛ وقولهُ: إِنِّي سَقِيمٌ.
      قال: ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم، صلواتُ اللّه عليهم، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين.
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ، لغَتان بمعنى واحد.
      قال امرؤ القَيْسِ: يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا؛ قال: وَوَجْهُ الكَلامِ فيه: أَخْطَأْنَ بالأَلف، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر، وهذا مثل قوله عزَّ وجل: حتى تَوارَتْ بالحِجاب.
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد: أَخْطَأَ خاطِئةً، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ، كالعافيةِ والجازيةِ.
      وفي التنزيل: والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهمَا، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ.
      وقولُهم: ما أَخْطَأَه !إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ.
      وفي الـمَثل: مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب.
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده: ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ، في كُلِّ مَوطِنٍ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له، * خطاءَاتُها، إِذ أَخْطأَتْ، أَو صَوابُها (* قوله «خطاآتها» كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة.)

      ويقال: خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم، كقوله: طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله «كقوله طيل ليلة إلخ» كذا في النسخ وشرح القاموس.)"
  2. خطَأ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • خطَأ :-
      جمع أخطاء (لغير المصدر):
      1 - مصدر خطِئَ
      • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه.
      2 - ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب :-خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، - رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأُ [حديث]، - {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ} :-
      • أوقعه في خطأ: جعله يخطئ، - ارتكب خطأً: أخطأ، - خطأ فادح/ خطأ جسيم: خطأ كبير، - على خطأ: مُخطِئ، - مِنْ الخطأ أن: ليس من الصواب أن، - وقَع في خطأ: أخطأ.
      3 - (علوم النفس) نقص في جهاز أو طريق أو إجراء يؤثِّر على صدق النتائج.
      • القتل الخطأ: ما ليس للإنسان فيه قصد، قتل عن غير تعمّد.
  3. خطَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ :-
      خطَّأ فلانًا
      1 - نسب إليه الخطأ :-مازال يُخطِّئه حتى غضب.
      2 - قال له أخطأتَ :-إن أخطأتُ فخطِّئني، - خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها.
  4. خطا (المعجم لسان العرب)
    • "خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ، مقلوبٌ: مَشَى.
      والخُطْوة،بالضم: ما بين القدمين، والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات، قال سيبويه: وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ،وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات، أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر، وقيل: الخَطْوة والخُطْوة لغتان، والخَطْوة الفِعْل، والخَطْوة بالفتح، المَرَّة الواحدة، والجمع خَطَوات، بالتحريك،وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ؛ قال امرؤ القيس: لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ،فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَر؟

      ‏قال ابن بري: أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر، وروى أَبو عبيدة: فَوادٍ خَطِيطٌ.
      قال الأَصمعي: الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن، وروى غيره: كصَوْبِ الخَرِيف؛ يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر.
      وفي حديث الجمعة: رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة.
      وفي الحديث: وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد.
      وقوله عز وجل: ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ؛ قيل: هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها؛ ابن السكيت:، قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر،يُثَقَّل، قال: واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم، قال: وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة، وقال الفراء: العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات، فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ، يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ، وربما خفف الاسم، وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات؛ وقال الزجاج: خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه؛ وقال الفراء: معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين، وقال الليث: معناه لا تَقْتَدُوا به، قال: وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم؛ قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له.
      أَبو زيد: يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت.
      وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم: رَكِبَهم وجاوزَهم.
      وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً.
      وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو، وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته.
      يقال: تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا، ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز.
      وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً.
      وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان: خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ.
      يقال: خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ.
      قال: والخَطَوْطَى النَّزِقُ.
      "
  5. خَاطِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، خَطَأَةٌ، خَوَاطِئُ.[خ ط أ]. (فاعل مِنْ خَطَأَ).
      1. :-كَانَ خَاطِئاً فِي حِسَابَاتِهِ :-: مُخَالِفاً لِلصَّوَابِ. :-أَجْرَى حِسَاباً خَاطِئاً :- :-كَانَتْ كُلُّ تَوَقُّعَاتِهِ خَاطِئَةً.
      2. :-رَجُلٌ خَاطِئٌ :- : مُرْتَكِبُ الذَّنْبِ.يوسف آية 97قَالُوا يَا أبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (قرآن).
  6. خَطَّأَ (المعجم الغني)
    • [خ ط أ]. (فعل: رباعي متعد). خَطَّأْتُ، أُخَطِّئُ، خَطِّئْ، مصدر تَخْطِيءٌ، تَخْطِئةٌ.
      1. :-خَطَّأَ الرَّجُلَ :- : نَسَبَهُ إِلَى الخَطَإِ.
      2. :-خَطَّأَ التِّلْمِيذَ :- : قَالَ لَهُ: :-أَخْطَأْتَ.


  7. خَطِيئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَطِيئة :-
      جمع خَطِيئات وخَطايا:
      1 - ما عظُم من الذَّنب، مخالفة الشَّريعة الإلهيَّة، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض :-اعترف بخطيئته، - {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ} .
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) خطأ أخلاقيّ صادر عن إرادة شِرِّيرة ينطوي على عصيان لوصايا الله عزّ وجلّ :-من نسِيَ خطيئته استعظم خطيئة غيره.
  8. تَخَاطَأ (المعجم الرائد)
    • تخاطأ - تخاطؤا
      1- تخاطأ الشيء : أخطأه، لم يصبه. 2- تخاطأه : أوقعه في الخطإ. 3- تخاطأ السهم الهدف : تجاوزه ولم يصبه.
  9. خَطيئة (المعجم الرائد)
    • خطيئة - ج، خطايا وخطيئات
      1- خطيئة : ذنب. 2- خطيئة : ذنب يخالف به المرء تعاليم دينه. 3- خطيئة من كل شيء القليل.
  10. خطأ (المعجم الرائد)
    • خطأ - تخطيئا وتخطئة
      1- خطأه : نسبه إلى الخطإ. 2- خطأه : قال له «أخطأت».
  11. خطأ (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ط أ: الخَطَأُ ضد الصواب وقد يمد وقرئ بهما قوله تعالى {خطأ} (1)، و أخْطَأَ و تَخَطَّأَ بمعنى ولا تقل أخطيت وبعضهم يقوله و الخِطءُ الذنب وهو مصدر خَطِئَ بالكسر والاسم الخَطِيئةُ ويجوز تشديدها والجمع الخَطَايا أبو عبيدة خَطِئَ و أخْطَأَ بمعنى ومنه المثل مع الخَوَاطِئِ سهم صائب الأموي المُخْطِئُ من أراد الصواب فصار إلى غيره و الخَاطِئُ من تعمد ما لا ينبغي و تَخَطَّأَ له في المسألة أخطأ
  12. خَطِيئَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خَطَايا، خَطِيئَاتٌ. [خ ط أ].
      1. :-اِرْتَكَبَ خَطِيئَةً :-: ذَنْباً مُتَعَمَّداً.
      2. :-وَجَدَ الْقَوْمَ فِي خَطَايَا :- : وَجَدَهُمْ يَعِيشُونَ فِي الذُّنُوبِ.الأعراف آية 161 وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُم (قرآن) :-الصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ :- (الغزالي).
  13. تَخَاطَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَاطَأَ له: تظاهر له بالخَطإِ.
      و تَخَاطَأَ الشيءَ: أَخْطَأَهُ.
      ويقال: تخاطأَهُ النَّبْلُ: تجاوَزَهُ ولم يُصِبْهُ.
  14. خاطِئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاطِئة :-
      جمع خاطئات وخَوَاطِئُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل خطِئَ
      • مِنْ الخواطئ سهم صائب [مثل]: يُضرب للذي يخطئ مرارًا ويصيب مرّة.
      2 - ذنب عظيم (بمعنى المصدر) :- {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ} .
  15. خَطاء (المعجم الرائد)
    • خطاء
      1- خطاء : كثير الخطأ. 2- خطاء : كثير الخطايا.
  16. خَطا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ، مَقْلوبَةً: مَشَى.
      ـ خُطْوَةُ، وخَطْوَةُ: ما بينَ القَدَمَيْنِ, ج: خُطاً وخُطْواتٌ،
      ـ خَطْوَةُ: المَرَّةُ,ج: خَطَواتٌ.
      ـ تَخَطَّى الناسَ، واخْتَطَاهُمْ: رَكِبَهُمْ، وجاوَزَهُمْ.
  17. الخَطَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَأُ : الخَطاءُ.
      وفي الحديث: حديث شريف رُفع عن أُمَّتي الخَطَأُ والنسيان //. والجمع : أخْطاءٌ.
  18. الخَطِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطِيئَةُ : الخِطْءُ. والجمع : خَطايا.
  19. مُخْطِئٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ط أ]. (فاعل مِنْ أَخْطَأَ). :-مُخْطِئٌ فِي حِسَابِهِ :- : وَقَعَ فِي خَطَإٍ. :-إِمَّا أَنْ يَكُونَ مُخْطِئاً أَوْ مُصِيباً.
  20. خطّأ (المعجم الرائد)
    • خطأ - يخطأ ، خطأت القدر بزبدها ، رمت به
  21. خطأ (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو خلل في التصميم أو فشل وظيفي ينتج عنه عطل واحد أو أكثر من عناصر التهيئة أو خدمات تكنولوجيا المعلومات. و الخطأ الناتج عن شخص ما أو عملية خاطئة بحيث يؤثر على عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات هو أيضاً من أنواع الخطأ.---(المجال:حاسوب)
  22. الخَطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَاءُ : ما لم يُتعمَّد من الفعل.
      و الخَطَاءُ ضِدّ الصواب. والجمع : .
      أخْطِئَةٌ.
  23. الخَطَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَطَّاءُ : الكثير الأَخطاء، أَو الخطايا.
  24. خطا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ :-
      خطا نحوَ الأمام فرّج ما بين قدميه وتحرَّك، مشى، تقدَّم :-جاء يخطو بحَذَرٍ، - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام:-
      خطا خُطُوات واسعة: تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا.
  25. خطّأ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • نسب إليه الخطأ :-مازال يُخطِّئه حتى غضب.


معنى ليخطا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَطٌّ** \- ج:** خُطُوطٌ**. [خ ط ط]. (مص. خَطَّ). 1. "خَطٌّ جَمِيلٌ" : الْكِتَابَةُ وَرَسْمُ الْكَلِمَاتِ. 2. "خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ" (هن) : كُلُّ مَا لَهُ طُولٌ يَبْدَأُ بِنُقْطَةٍ وَيَنْتَهِي بِنُقْطَةٍ لاَ عَرْضَ لَهُ وَلاَ ارتِفَاعَ. 3. "وَالْخُطُوطُ الْهَنْدَسِيَّةُ أَنْوَاعٌ، مِنْهَا" : أ. "خَطُّ نِصْفِ مُسْتَقِيمٍ" (هن) : جُزْءٌ مِنَ المسْتَقِيمِ مَحْدُودٌ مِنْ جِهَةٍ، وَلاَ حَدَّ لَهُ مِنَ الْجِهَةِ الأُخْرَى. ب. "الْخَطُّ الْمُنْحَنِي" : مَا لَيسَ بِمُسْتَقِيمٍ وَلاَ مُنْكَسِرٍ. ج. "الْخَطُّ الْمُنْكَسِرُ" (هن) : مَا هُوَ مُؤَلَّفٌ مِنْ مُسْتَقِيمَاتٍ مُتَتَالِيَةٍ. 4. "خَطُّ الاسْتِوَاءِ" : (جغ) خَطٌّ يُحِيطُ بِالأَرْضِ وَيَقْطَعُهَا إِلى نِصْفَيْنِ مُتَسَاوِيَيْنِ : نِصْفٍ شَمَاليٍّ وَنِصْفٍ جَنُوبِيٍّ. 5. "خَطُّ الاسْتِوَاءِ السَّمَاوِيُّ" (فك) : دَائِرَةُ الْكُرَةِ السَّمَاوِيَّةِ فِي تَقَاطُعٍ عَلَى مِحْوَرِ الأَرْضِ. 6. "خَطُّ الْعَرْضِ" : دَائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مُوَازِيَةٌ لِخَطِّ الاِسْتِوَاءِ. 7. "خَطُّ الطُّولِ" : خُطُوطُ الزَّوَالِ عَمُودِيَّةٌ عَلَى خَطِّ الاِسْتِوَاءِ. 8. "خَطُّ الاِعْتِدَالِ" : الْخَطُّ الوَهْمِيُّ القَائِمُ بَيْنَ خَطَّيْ مَدَارِ الشَّمْسِ وَالاِسْتِوَاءِ. 9. "الْخَطُّ الْبَيَانِيُّ" : خَطٌّ يُبَيِّنُ الارْتِبَاطَ بَيْنَ مُتَغَيِّرَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ. 10. "خَطٌّ أُفُقِيٌّ" : مَا هُوَ مُمْـتَدٌّ فِي الأُفُقِ. 1 1. "خَطٌّ عَمُودِيٌّ" : مَا هُوَ قَائِمٌ. 1 2. "خَطُّ أَنَابِيبَ" : أَنَابِيبُ مُجَوَّفَةٌ تَنْقُلُ النَّفْطَ وَالغَازَ وَنَحْوَهُمَا. 1 3. "خَطُّ السِّكَّةِ الْحَدِيدِيَّةِ" : طَرِيقُ الْمُوَاصَلاَتِ مُؤَلَّفٌ مِنْ حَدِيدَيْنِ مُتَوَازِيَيْنِ يَسِيُر عَلَيْهِمَا القِطَارُ. "خُطُوطُ السِّكَّةِ الْحَدِيدِيَّةِ". 1 4. "خَطٌّ جَوِّيٌّ" : طَرِيقٌ لِلْمُوَاصَلاَتِ خَاصٌّ بِالطَّائِرَاتِ. "الْخُطُوطُ الْجَوِّيَّةُ". 1 5. "شَرِكَةُ الْخُطُوطِ الْجَوِّيَّةِ" : الشَّرِكَةُ الْمُكَلَّفَةُ بِتَرْتِيبِ الرِّحَلِ الْجَوِّيَّةِ عَلَى مَتْنِ الطَّائرَاتِ. 1 6. "خَطٌّ بَحْرِيٌّ" : الطَّرِيقُ الَّذِي تَسْلُكُهُ السُّفُنُ وَالبَوَاخِرُ. 1 7. "خَطٌّ تِلِفُونِيٌّ" : سِلْكٌ يُسْتَعْمَل لِجَرَيَانِ الصَّوْتِ وَنَقْلِهِ إِلى آلَةِ الْهَاتِف . "الْخُطُوطُ التِّلِفُونِيَّةُ". 1 8. "الْخَطُّ الأَمَامِيُّ" : الصَّفُّ الأَمَامِيُّ الَّذِي تُرَابِطُ فِيهِ الْقُوَّاتُ لِمُوَاجَهَةِ قُوَّاتِ الْعَدُوِّ فِي مَيْدَانِ القِتَالِ. "الْخُطُوطُ الأَمَامِيَّةُ". 1 9. "عَلَى طُول الْخَطِّ" : أَيْ إِلَى نِهَايَةِ الاتِّجَاهِ. 20. "قَطَعَ عَلَيْهِ خَطَّ الرَّجْعَةِ": حَالَ دُونَ رُجُوعِهِ إِلى الطَّرِيقِ الَّذِي يَصِلُ الْجَيْشَ بِمَرْكَزِهِ. 2 1. "خَطُّ النَّارِ" : الْمَوْضِعُ الْمُتقَدِّمُ مِنَ الْمَعَارِكِ الْحَرْبِيَّةِ. 2 2. "خَطٌّ أَحْمَرُ" : مَا لاَ يَنْبَغِي تَجَاوُزُهُ. 2 3. "خُطُوطُ الْكَفِّ": عُضُونُهَا. 2 4. "لَهُ خَطٌّ فِكْرِيٌّ وَاضِحٌ" : الاتِّجَاهُ الفِكْرِيُّ، الْمَسَارُ. 2 5. "مِنْ أَنْوَاعِ الخُطُوطِ الْعَرَبِيَّةِ" : الْخَطُّ الكُوفِيُّ، !( 10. JPG) خَطُّ النَّسْخِ، خَطُّ الرُّقْعَة، خَطُّ الثُّلْثِ، الْخَطُّ الْفَارِسِيُّ، الْخَطُّ الدِّيوَانِيُّ،
معجم الغني
**خَطَّ** \- [خ ط ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَطَطْتُ**،** أَخُطُّ**،** خُطَّ**، مص. خَطٌّ. 1. "خَطَّ بِقَلَمِهِ" : كَتَبَ. 2. "خَطَّ الْكِتَابَ" : سَطَّرَهُ. 3. "خَطَّ عَلَى الْوَرَقَةِ خُطُوطاً" : رَسَمَهَا، شَكَّلَ بِهَا رَسْماً. 4. "خَطَّ الجَيْشُ خُطَّةً عَسْكَرِيَّةً": وَضَعَهَا، اِتَّخَذَهَا. 5. "خَطَّهُ الشَّيْبُ" : خَالَطَ الشَّيْبُ سَوَادَ رَأْسِهِ. 6. "خَطَّ الْغُلاَمُ" : نَبَتَ شَعْرُ لِحْيَتِهِ. 7. "خَطَّ الوَجْهُ": صَارَ فِيهِ خُطُوطٌ. 8. "خَطَّ القَبْرَ" : حَفَرَهُ. 9. "خَطَّ في الأَرْضِ" : عَمِلَ فِيهَا خَطّاً. 10. "خَطَّتِ الرِّيحُ الرَّمْلَ" : جَعَلَتْ فِيهِ خُطُوطاً. 1 1. "خَطَّ فِي نَوْمِهِ" : غَطَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في خَطَطْتُ، يَخُطّ، اخْطُطْ/ خُطَّ، خطًّا، فهو خاطّ، والمفعول مخطوط (للمتعدِّي) • خطَّ وجهُ الغلام: امتدّ أو بدا شعرُ لحيته على خَدَّيْه. • خطَّ الكتابَ: كتبه "خَطَّ نسختَه بيده/ بالقلم- {وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلاَ تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ}". • خطَّ الخطَّةَ: اتّخذها وأعلم عليها علامة، ليُعْلَم أنّه قد حازها لنفسه وحجزها. • خطَّ الشَّيءَ: حفره وشقَّه "خطَّ النجَّارُ اللوحَ بالإزميل"| خطَّ قبرًا: حفره. • خطَّ على الأرض/ خطَّ في الأرض: رسم فيها علامة أو خطًّا "خطّ طريقًا على خريطة"| خطَّ الشَّيء بيده: تحمل مسئوليتَه- خطّه الشَّيبُ: ترك آثارًا بيضاءَ في شَعْره- فلانٌ يخطّ في الأرض/ فلانٌ يخطّ في الأمر: يفكر في أمره ويدبِّره. II خَطّ [مفرد]: ج خُطوط (لغير المصدر): 1- مصدر خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في| علم الخطّ: علم الرّمل. 2- كتابة، تصوير اللفظ بحروف هجائه "تفنَّن العربُ في أشكال الخطّ العربيّ"| بخطّ اليد: بغير آلة كتابة- فكُّ الخطّ: حلُّ رموز الكتابات القديمة، تعلُّم مبادئ القراءة والكتابة- فنّ الخطّ: فنّ تحسين الخطوط وتجويد الكتابة. 3- سَطْر "رسم خطًّا مستقيمًا- خطَّ خطًّا تحت الكلمة لتأكيدها". 4- كُلُّ ما له طول بلا عرض ولا عمق "لا تلتقي الخطوط المتوازية"| الخطّ الجانبيّ: خطّ على جانب الملعب يبين حدوده- الزم الخطّ: سِر مستقيمًا- خرَج عن الخطّ: لم يسر مستقيمًا، حاد- خَطّ السَّير: اتِّجاهه، وجهته- خَطّ أحمر: أي لا يمكن تجاوزه- خَطّ الأنابيب: خط طويل من الأنابيب لنقل البترول والغاز والماء ونحوه- خَطّ الموت: خطّ ضِمْن السِّجن أو حَوْله يقطعه السُّجناء مُخاطرين بإطلاق النار عليهم- خَطّ حديديّ: هو الذي يسير عليه القطار- خَطّ هاتفيّ/ خَطّ تليفونيّ: توصيل الهاتف إلى مكانٍ ما مع إعطائه رقمًا خاصًّا- خَطّ مباشر: نظام هاتفيّ يمكِّن الشَّخص من الاتّصال المباشر بمن يريد- خطوط أماميَّة: أي في مواجهة العدو- خطوط جويَّة/ خطوط الطيران: مكاتب أو شركات الطيران- دخَل على الخَطّ: تدخل لعرقلة أمرٍ وإفساده أو لإنجاحه- قطَع عليه خطّ الرَّجعة: سدّ عليه المسالك، منعه من فرصة التَّراجع- ناقضَه على خطّ مستقيم/ ناقضَه على طول الخطّ: ناقضَه تمامًا- هو على الخطّ: يتكلّم مباشرة عن طريق الهاتف. 5- ربط غالبًا ما يكون بسلك عاديّ، أو كبل بين تجهيزات الإرسال والاستقبال، ومنها الهواتف. • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك خطّ مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة. • الخطُّ البيانيّ: (جب، هس) تمثيل العلاقة بين متغيِّرين بخطِّ مُنْحنٍ متَّصل أو مُنفصل. • خطُّ الاسْتِواء: (جغ) دائرة عرض وهميّة حول الكرة الأرضيّة على بُعد واحد من القطبين، تقسم الأرضَ إلى نصفين شماليّ وجنوبيّ، يتساوى اللَّيلُ والنَّهارُ عنده طول السنة. • خطُّّ الزَّوال: (جغ) خطّ الطول، وهو الذي يصل بين القطبين الشَّماليّ والجنوبيّ، وتقاس خطوط الطول عادة بالنسبة لخطّ الصفر المارّ بخطّ جرينتش، وهو خط وهميّ مهم في حساب التوقيت، يفصل مناطق خطوط الطول الشرقيّة عن مناطق خطوط الطول الغربيّة. • خطُّ الطُّول: (جغ) خطٌّ وهميّ على سطح الكرة الأرضيّة من ثلاثمائة وستين خطًّا، يمتد بين القطب الشَّماليّ والقطب الجنوبيّ ويتعامد على خطّ الاستواء، يعبّر عنه بالدرجات أو بالساعات والدقائق والثواني. • خطُّ العَرْض: (جغ) خطّ وهميّ يقسم الكرة الأرضيّة عرضًا ويوازي خطّ الاستواء شمالاً وجنوبًا. • خطُّ الإرسال: (رض) خطّ تحديد لا يجب تجاوزه أو تخطِّيه أثناء استهلال ضرب الكرة، كما في التنس أو كرة اليد. • خطُّ النِّهاية: (رض) العلامة الدالة على نقطة النهاية. • خطُّ الرَّجْعة: (سك) الطريق الذي يصل الجيش بمركزه. • خطُّ الرَّمْي: (سك) خط وهميّ مستقيم يصل بين عين الرّامي والهدف مرورًا بحدقة التصويب والقمحة في سلاح ناريّ. • خطُّ النَّار: (سك) الموضع الأماميّ في ميدان القتال. • الخطّ العَروضيّ: (عر) كتابة الألفاظ كما ينطق بها. • خطُّ الفقر: (مع) مبلغ من المال تحدِّده الحكومةُ أو الهيئة الاجتماعيّة، يعدّ ضروريًّا لمعيشة الفرد في أدنى مستوى من المعيشة. • خطٌّ أفقيّ: (هس) خطّ مستقيم يوازي سطح الأرض المستوية. • خطُّ التَّوزيع: (هس) دائرة متوازية تصل المكوِّنات الرئيسيّة للحاسوب ممَّا يسمح بنقل النبضات الكهربائيّة من العنصر المكوِّن الموصول إلى أي عنصر آخر. • الخطوط البَرِّيَّة: الطُّرق التي تسلكها القطارات أو السَّيَّارات وغيرها. • الخطوط الجوِّيَّة: طرق طيران الطَّائرات في الجوّ. • الخطوط المائيَّة: طرق سير السُّفن في البحر، أو في النَّهر.
المعجم الوسيط
الوجهُ ـُ خَطًّا: صار فيه خُطُوط. وـ بَدَا شعره أو نبت عِذاره. ويقال: خَطَّ الغلام. وـ على الشيء: رسم علامة. وـ الخِطَّة: اتخذها وأعلم عليها علامة، ليُعلم أنه قد حازها لنفسه وحجزها. وـ الشيء: حفره وشقَّه. ويقال: ما خطَّ غُبارَه: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه. ويقال: فلان يخُطُّ في الأرضِ: إذا كان يفكر في أمره ويدبِّره. وـ الكتاب: سَطَّره وكَتَبَه. ويقال: خطَّه بقلَمِه، أو بيده. ويقال: خَطَّ الرَّمَّالُ في الرَّمل، أو في الأرض.( خَطَّطَهُ ): خَطَّه. ويقال: خَطَّط الأرض والبلاد: جعل لها خُطُوطاً وحُدُوداً. وـ المكان: قسَّمه وهيَّأه للعمارة. ( مو ). وـ الحَواجِب، ونحوها: طلاها بالخَطوط.( اختَطَّ ) الوجه: خَطَّ. وـ الشيء: خَطَّه.( التَّخْطيطُ ) ( في عِلم الرسم والتصوير ): فكرة مُثبتة بالرسم، أو الكتابة في حالة الخطِّ، تدلُّ دلالة تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع، ولا يشترط فيه إتقان. ( مج ). وـ وضع خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإنتاجيَّة وغيرها للدولة. ( محدثة ).( الخَطُّ ): السَّطر. وـ الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ. وـ كلُّ مكان يخطُّه الإنسان لنفسه ويَحْفِره. وـ الطريق المستطيل. وـ ما له طول. وـ ( عند الحكماء ): ما يقبل الانقسام طولاً ( لا عرضاً ولا عمقاً ) ونهايته النُّقطة. والخطُّ البياني ( في علم الرياضة والهندسة ): خطٌّ يبيِّن الارتباط بين متغيِّرين أو أكثر. وخَطُّ الاستواء ( في علم الجغرافيا ): دائرة عرض الصِّفْر الذي يقسم الأرض إلى نصفين: أحدهما في الشَّمال، والآخر في الجنوب. ويمتدّ في منتصف المسافة بين القطْبَين. ( مج ). وخَطُّ الرَّجعة: الطريق الذي يصل الجيش بمركزه. يقال: قطع عليه خَطَّ الرجعة. ( محدثة ). وخَطُّ النار: الموضع الأمامِيّ من ميدان القتال. ( محدثة ). وفَنُّ الخَطِّ: فنّ تحسين الخطوط وتجويد الكتابة. وعلم الخَطِّ: علم الرَّمْل. ( ج ) خطوط.و( الخُطوط البرِّيَّة ): الطرق التي تسلكها القُطُر أو السيارات وغيرها. ( محدثة ).و( الخُطوط الجوِّيَّة ): طرق الطائرات في الجوِّ. ( محدثة ).و( الخُطوط المائِيَّة ): طرق السفن في البحر أو النَّهر. ( محدثة ).( الخُطُّ ): الطريقُ المستطيل. وـ موضع الحيِّ من المدينة. ( ج ) خُطُوط، وأخْطَاط.( الخِطُّ ): ما يختطُّه الإنسان لنفسِه من الأرض ونحوها، أو المكان المُخْتَطُّ للعمارة. ( ج ) أخْطاط.( الخَطَّاطُ ): مَن حِرْفَته الخطّ.( الخُطَّةُ ): الأمر أو الحالة. وفي المثل: ( جاء فلان وفي رأسه خُطَّة ): أمر قد عزم عليه. وفي الحديث: ( إنه قد عرض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها ): أمراً واضحاً في الهدى والاستقامة. ( ج ) خُطَط.( الخِطَّةُ ): الخِطّ. ( ج ) خِطَط وفي الحديث: ( أنه أعطى النساء خِطَطاً يسْكُنَّها في المدينة ): شِبْه القطائع.( الخَطِّيُّ ): الرمح المنسوب إلى الخَطّ، وهو موضع ببلاد البحرَيْن تنسب إليه الرِّماح الخَطِّيَّة؛ لأنها تباع به.( الخَطُوطُ ): الذي يترك في الأرض خُطُوطاً يسيرَة. وـ مادة تُخَطَّط بها الحواجب ونحوها.( الخَطِيطَة ): رَمْلَة الرَّمَّال. والأرض مُطِر بعضُها دون بعض.( المِخْطاطُ ): ما يسوَّى به الخُطوط. ( ج ) مَخاطيط.( المِخَطُّ ): كلُّ ما يُخَطُّ به. وـ عود الناسِج. ( ج ) مَخَاطّ.( المَخْطُوطُ ): المكتوب بالخَطِّ، لا بالمطبعة. ( ج ) مخطوطات.( المَخْطُوطَةُ ): النسخة المكتوبةُ باليد.
الرائد
* خط يخط: خطا. 1-بالقلم أو غيره: رسم اللفظ بالحروف الهجائية، كتب. 2-الشيء: كتبه. 3-على الشيء: رسم عليه خطا أو علامة. 4-الخطة: اتخذها، رسمها، وضعها. 5-الوجه: صار فيه خطوط. 6-الغلام: نبت جانب لحيته. 7-جانب اللحية: نبت. 8-ت الريح الرمل: جعلت فيه خطوطا وطرائق مستطيلة. 9-في الأرض: عمل فيها خطا. 10-في نومه: غط، صوت. 11-القبر: حفره. 12-الطعام أو فيه: أكله قليلا.
الرائد
* خط. ج خطوط. 1-مص. خط. 2-كتابة. 3-سطر. 4-كل ما يخطه الإنسان ويحفره. 5-طريق مستطيل. 6-موضع الحي. 7-«الخط البياني» في الرياضيات: خط يبين العلاقة بين البينات التي يرسمها. 8-في الهندسة: هو ما ترسمه النقطة في تحركها، ويكون له طول ولا يكون له عرض. 9-«خطوط الكف»: تجعداتها. 10-«خط الاستواء»: خط وهمي يقسم الأرض إلى نصفي كرة شمالي وجنوبي. 11-«خط النار»: مواضع أمامية في ميدان القتال أو في الجبهة.
الرائد
* خط. ج خطوط وأخطاط. 1-طريق مستطيل. 2-شارع. 3-موضع الحي في المدينة.
الرائد
* خط. ج أخطاط. 1-ما يخطه الإنسان ويحفره لنفسه من الأرض ونحوها. 2-أرض لم يصبها المطر. 3-أرض تنزلها ولم ينزلها أحد قبلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: