وصف و معنى و تعريف كلمة ليخوص:


ليخوص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و خاء (خ) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح ليخوص في معاجم اللغة العربية:



ليخوص

جذر [خص]

  1. خَوِصَ: (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ :صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
  2. خاصَ: (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
  3. خَوَّصَ: (فعل)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص
    • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها
    • خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت
    • خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه
    • خَوَّصَ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب
    • خَوَّصَ: استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ
    • خَوَّصَ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام
    • خَوَّصَ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص
    • خَوَّصَ العَطَاءَ: قَلَّلَه
    • خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ
    • إنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء
    • خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ
    • خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ يُقَالُ أَيْضاً : خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ، خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ
    • خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ
    • خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ
    • خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ خَوَّصَ فِي العَطَاءِ
  4. خَوَص: (اسم)
    • مصدر خوِصَ


  5. خَوْص: (اسم)
    • خَوْص : فاعل من خاصَ
  6. خَوص: (اسم)
    • الخَوْصُ : الشيءُ القليل
  7. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع أخوصُ
  8. خُوْص: (اسم)
    • خُوْص : جمع خَوْصَاءُ
  9. خُوصُ: (اسم)
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها
  10. خاوَصَ: (فعل)


    • خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص
    • خاوَص الرَّجلُ :غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا
    • خَاوضَهُ في البيع: عارضه
    • خَاوضَ الفرسَ: أورده الماءَ
  11. تَخاوَصَ: (فعل)
    • تَخَاوَصَ : خَاوَص
    • تَخَاوَصَ النُّجُومُ: صَغُرَتْ للغروب
  12. خَوّاص: (اسم)
    • الخَوَّاصُ : بائعُ الخوص
    • الخَوَّاصُ :الذي يعمل الأشياءَ من الخوص
  13. خَواصّ: (اسم)
    • كَانَ مِنْ خَوَاصِّ القَوْمِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَكَابِرِهِمْ، أَغْنِيَائِهِمْ
  14. خواصُّ: (اسم)
    • خواصُّ : جمع خاصّة
  15. خواصُّ: (اسم)
    • خواصُّ : جمع خاصّ
  16. مُخوِص: (اسم)


    • مُخوِص : فاعل من أَخوصَ
  17. مُخوَّص: (اسم)
    • المُخوَّصُ : المعمول على شكل الخُوص
  18. مخوِّص: (اسم)
    • مخوِّص : فاعل من خَوَّصَ
  19. أَخوصَ: (فعل)
    • أخوصَ يُخوص ، إخواصًا ، فهو مُخوِص
    • أخوصت النَّخلةُ : أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ
    • أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر
  20. أخوصُ: (اسم)
    • الجمع : خُوْص ، المؤنث : خَوْصاء ، و الجمع للمؤنث : خَوصاوات و خُوص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خوِصَ
  21. تَخَوَّصَ: (فعل)
    • تَخَوَّصَ منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء
    • تَخَوَّصَ العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها
  22. خاصّ: (اسم)


    • الجمع : خواصُّ
    • اسم فاعل من خَصَّ
    • قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها،
    • مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة
    • خاصّ:: متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره
    • خاصّ: ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد
    • خاصّ:: مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ
    • مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة،
    • مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه
    • خاصّ: ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي
    • لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ: مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ
    • مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ
    • سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً
    • وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ
    • الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ
    • يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ: الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ
  23. مُخاوِص: (اسم)
    • مُخاوِص : فاعل من خاوَصَ
  24. خاصٍ: (اسم)
    • خاصٍ : فاعل من خَصَى
  25. أخْوَصُ: (اسم)
    • أخْوَصُ : فاعل من خَوِصَ
,
  1. خوص (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوَصُ: ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين، وقيل: الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى، وقيل: هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً، وقيل: هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ.
      ورَكِيّة خَوْصاءُ: غائرةٌ.
      وبِئْرٌ خَوْصاءُ: بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ؛

      وأَنشد: ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره.
      وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ: غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً.
      والتَّخاوُصُ: أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً؛

      وأَنشد: يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ: أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً؛

      وأَنشد: حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء؟

      ‏قال أَبو منصور: كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص، بالحاء.
      ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص، بالخاء معجمة من فوق.
      وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت.
      النضر: الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها، والعرب تقول: طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ.
      وتخاوَصَت النجومُ: صَغُرَت للغُؤُور.
      والخَوْصاءُ من الضأْن: السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً.
      وخوّص رأْسه: وقع فيه الشيب.
      وخَوّصَه القَتِيرُ: وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء، وقيل: هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه.
      والخُوصُ: ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها، واحدتُه خُوصة.
      وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ: بَدَتْ.
      وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ، وعمَّ بعضُهم به الشجر؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة: وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة: انْفَتَحَتْ سَعفاتُها.
      والخَوّاصُ: مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه، والخِياصةُ: عَمَلُهُ.
      وإِناءٌ مُخَوَّصٌ: فيه على أَشْكالِ الخُوصِ.
      والخُوصةُ: من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف، وقيل: هو ما نبت على أَرُومةٍ، وقيل: إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ.
      وقال أَبو حنيفة: الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل.) ‏.
      ‏ حينَ يُصِيبُه المطرُ، قال: ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج؛ وقد أَخْوَصَ، وقال أَبو حنيفة: أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك، قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً.
      وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل.
      أَبو عمرو: أَمْتصَخَ الثُّمامُ، خرجت أَماصِيخُهُ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ.
      قال أَبو عمرو: إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل: نُقِبَ عوده، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ،وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل: قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل: قد أَخْوصَ.
      قال أَبو منصور: كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه.
      ابن عياش الضبي: الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ؛ قال: وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ،وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل.
      قال أَبو منصور: الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها.
      وفي حديث أَبان بن سعيد: تركت الثُّمام قد خاصَ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً.
      وفي الحديث: مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب،ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير.
      وتَخْويصُ التاجِ: مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ.
      وفي حديث تَمِيم الداري: فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل.
      ومنه الحديث الآخر: وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه.
      ومنه الحديث الآخر: إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة، رضي اللّه عنها، فأَكَلَتْها شاتُها.
      أَبو زيد: خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع.
      وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً: عارَضَه به.
      وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه: قلّلَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      وقولهم: تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء.
      والخَوْصُ والخَيْصُ: الشيءُ القليل.
      وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ.
      ويقال: إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً.
      قال ابن بري: وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني: والتَّخْويسُ، بالسين، النَّقْصُ.
      وفي حديث عليٍّ وعطائِه: أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل، وقول أَبي النجم: يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ،ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض.
      والأَرْسالُ: جمع رَسَلٍ، وهو القَطيع من الإِبل، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ.
      والضُّلاّل: التي تُذاد عن الماء؛ وقال زياد العنبري: أَقولُ للذائدِ: خَوِّصْ بِرَسَلْ،إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي، قال: وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض: أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة.
      وخَيْصٌ خائِصٌ: على المبالغة؛ ومنه قول الأَعشى: لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا.
      قال: خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو، وله نظائر، وقد روي بالحاء.
      وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة.
      وخَوَّصَ الرجلُ: انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ.
      ابن الأَعرابي: خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ؛ وأَنشد:يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ،من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ،حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال: خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها.
      وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ، قال: لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها.
      يقول: قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه؛ قال ابن سيده: هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره.
      ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين.
      النضر: يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه.
      ابن الأَعرابي: ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد، وقيل: خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه؛ وقال الأَخطل: زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه،قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ: موضع.
      وقارةٌ خَوْصاءُ: مرتفعة؛ قال الشاعر: رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ"
  2. خَوَصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَوَصُ: غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ فهو أخْوَصُ.
      ـ أخْوَصُ: زيدُ بنُ عَمْرٍو، شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ خَوْصاءُ: ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً، والبِئْرُ القَعيرَةُ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً.
      ـ خُوصُ: ورَقُ النَّخْلِ، الواحدَةُ: الخُوصَةُ.
      ـ خَوَّاصُ: بائعهُ.
      ـ أخْوَصَتِ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْه،
      ـ أخْوَصَ العَرْفَجُ: تَفَطَّرَ بِوَرقٍ.
      ـ خَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ: خُذْهُ وإِنْ قَلَّ.
      ـ تَخْويصُ التاجِ: تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ.
      ـ أرضٌ مُخَوِّصةٌ: بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ.
      ـ خَوَّصَ: ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ،
      ـ خَوَّصَ الشَّيْبُ فلاناً: بَدا فيه.
      ـ خاوَصْتُه البَيْعَ: عارَضْتُه.
      ـ هو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ: إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ.
      ـ القاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ: حِمْصيٌّ.
  3. أخوصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخوصَ يُخوص ، إخواصًا ، فهو مُخوِص :-
      • أخوصت النَّخلةُ أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ :-أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر.
  4. خاوصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص :-
      خاوَص الرَّجلُ غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر :-خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا.
  5. خوَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص :-
      خوَّصَت النَّخلةُ أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا.
      خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ.
  6. خوِصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخوصُ :-
      خوِص الرَّجلُ
      1 - غارت عينُه وضاقت :-شيخ أخوصُ.
      2 - صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى.


  7. أخوص (المعجم الرائد)
    • أخوص - ج، خوص ، -مؤ، خوصاء
      1- أخوص من كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى. 2- أخوص من غارت عينه ودخلت في وجهه.
  8. اخْوَاصَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اخْوَاصَّتِ الشَّاةُ: خَوِصَتْ.
  9. الخَوْصَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْصَاءُ الخَوْصَاءُ ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا.
      وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا.
  10. الخَوْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْصُ : الشيءُ القليل.
  11. الخُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها.
      وفي المثل: :- أرْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة :-: يُضْرب في القناعة بالقليل من الكثير.
  12. المُخوَّصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخوَّصُ : المعمول على شكل الخُوص.
  13. خَوَّصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها.
      ويقال: خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت.
      و خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه.
      و خَوَّصَتِ الشَّجَرُ: أورقَ قليلا قليلا.
      و خَوَّصَتِ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب.
      ويقال: خَوَّصَ فيه الشَّيْبُ، وخَوَّصَهُ.
      و خَوَّصَتِ استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ.
      و خَوَّصَتِ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام.
      و خَوَّصَتِ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص.
      و خَوَّصَتِ العَطَاءَ: قَلَّلَه.
      ويقال: خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ.
      وإنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء.
  14. أخوص (المعجم الرائد)
    • أخوص - إخواصا
      1-أخوص النخل : أخرج ورقه.
  15. خَوص (المعجم الرائد)
    • خوص - يخوص ، خوصا
      1- خوص : غارت عينه وضاقت. 2- خوص : كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى. 3- خوصت الشاة : كانت إحدى عينيها سوداء والأخرى بيضاء مع بياض سائر الشعر. 4- خوصت البئر : بعد ماؤها، كانت عميقة.
  16. خاص (المعجم الرائد)
    • خاص - ج، خواص وخصان
      1- خاص المحدود بجماعة معينة أو شخص معين أو أمر معين : «رأي خاص». 2- خاص من فرد.
  17. خاوَص (المعجم الرائد)
    • خاوص - مخاوصة
      1- خاوصه : عارضه بالبيع. 2- خاوصه البيع : عارضه به. 3- خاوص : غض من بصره شيئا وهو في ذلك يحدق البصر.
  18. خوص (المعجم الرائد)
    • خوص - تخويصا
      1- خوصت النخلة : أورقت. 2- خوص : رأسه : بدأ فيه الشيب. 3- خوصه الشيب : بدأ فيه. 4- خوص : إبتدأ بإكرام الكرام. 5- خوص التاج : زينه بالذهب. 6- خوص العطاء : قلله.
  19. إكتتاب خاصّ (المعجم مالية)
    • إكتتاب حصري يقتصر على المساهمين الحاليين في الشركة ، وتعني بالانجليزية: privileged subscription
  20. تظهير خاصّ (المعجم مالية)
    • تظهير محدّد فيه اسم المظهر له ، وتعني بالانجليزية: special endorsement
  21. شريك خاصّ (المعجم مالية)
    • شريك يمكن في أحوال معيّنة اعتباره مسؤولاً عن ديون الشركة في حدود مبلغ معيّن. ، وتعني بالانجليزية: special partner
  22. طرح خاصّ (المعجم مالية)
    • طرح للاكتتاب الخاصّ ، وتعني بالانجليزية: private placement
  23. طرح خاصّ (المعجم مالية)
    • بيع أسهم أو سندات مباشرة إلى مؤسّسة استثمار. ، وتعني بالانجليزية: private placement
  24. قبول خاصّ (المعجم مالية)
    • قبول معلّق على شرط خاصّ ، وتعني بالانجليزية: special acceptance
  25. قرض خاصّ (المعجم مالية)
    • قرض بضمان عادي وسعر فائدة أعلى من المعتاد ، وتعني بالانجليزية: special loan


معنى ليخوص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَصَصْتُ**، **أَخُصُّ**،** خُصَّ**، مص. خُصُوصٌ. 1. "خَصَّ الْمَكَانُ" : صَارَ خَاصّاً. 2. "خَصَّ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً.
Advertisements
معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** خَصَّ**،** يَخُصُّ**، مص. خَصَاصَةٌ، خَصَاصٌ. "خَصَّ الرَّجُلُ" : اِحْتَاجَ، اِفْتَقَرَ.
معجم الغني
**خَصَّ** \- [خ ص ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خَصَصْتُ، أَخُصُّ، خُصَّ، مص. خَصٌّ، خُصُوصِيَّةٌ، خُصُوصٌ، خُصُوصَةٌ. 1. "خَصَّ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالغَةٍ" : اِهْتَمَّ بِهِ، اِعْتَنَى بِهِ بِشَكْلٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ. "خَصَّ ابْنَهُ الأَكْبَرَ بِالْحُبِّ وَالرِّعَايَةِ". 2. "خَصَّ نَفْسَهُ بِنَصِيبٍ أَوْفَرَ" : اِسْتَأْثَرَ. 3. "خَصَّ كَذَا لِنَفْسِهِ": اِخْتَارَهُ. 4. "في أَثْنَاءِ خِطَابِهِ خَصَّهُ بِالذِّكْرِ" : ذَكَرَهُ بِنَوْعٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ مَكَاناً خَاصّاً فِي خِطَابِهِ. "أَعْرِفُ أَبْنَاءَ الْحَيِّ وَأَخُصُّ مِنْهُمْ فُلاَناً وَ فُلاَناً". 5. "هَذَا أَمْرٌ لاَ يَخُصُّنِي وَلاَ عَلاَقَةَ لِي بِهِ" : لاَ يَهُمُّنِي. 6. "خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ" : كَرَّسَهُ.
معجم الغني
**خُصٌّ** \- ج:** أَخْصَاصٌ**، **خِصَاصٌ**. "بَنَى خُصّاً في وَسَطِ الْحَدِيقَةِ" : بَيْتاً مِنْ قَصَبٍ أَوْ شَجَرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَصّ [مفرد]: مصدر خَصَّ2. II خَصَّ1 خَصَصْتُ، يَخُصّ، اخْصُصْ/ خُصَّ، خُصوصًا، فهو خاصّ • خَصَّ الشَّيءُ: تعلّق بشيء معيّن، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر، تحدَّد، عكسه عمَّ "طبيب خاصّ- سيارة/ مدرسة/ ظروف خاصّة"| أمرٌ لا يخصّني/ هذا لا يخصّني: أمر لا يهمُّني وليس من شأني- الخاصّ والعامّ: لإفادة الشمول- خاصّ بكذا: متعلِّق به- فيما يخصّ كذا: بالنسبة له- مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة- مِنْ ماله الخاصّ: اقتطاعًا من ثروته. III خَصَّ2 خَصَصْتُ، يَخُصّ، اخْصُصْ/ خُصَّ، خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً، فهو خاصّ، والمفعول مَخْصوص • خصَّ صديقَه بعطفه/خصَّ صديقَه بالودّ: أفرده به؛ جعله له دون غيره، فضَّله به وأفرده، آثره به على غيره "خصّه بالاهتمام- خصّ شخصًا بالإساءة/ بالترقية"| خصَّه بالذِّكْر: أفرده بالإشارة، ذكره بصورة خاصّة- خصَّه بالعناية: اعتنى به دون غيره. • خصَّ الشَّيءَ لنفسه: اختاره. IV خَصَّ3 خصِصْتُ، يَخَصّ، اخْصَصْ/ خَصَّ، خَصَاصةً وخَصاصًا، فهو خاصّ • خَصَّ بعد غِنًى: احتاج وافتقر وساءت حالُه "{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}". V خُصّ [مفرد]: ج أخصاص وخِصاص وخُصُوص: بيت من شجر أو قصب، كوخ، بيت سقفه من خشب "سكن في خُصٍّ بعد تهدُّم منزله"| استندت إلى خُصٍّ مائل: التحذير من الاعتماد على ما لا ينفع.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ خُصُوصاً: نقيضُ عَمَّ. وـ فلاناً: أعطاه شيئاً كثيراً. وـ فلاناً بكذا، خَصًّا، وخُصُوصاً، وخُصُوصيَّة، وخِصِّيصى: آثره به على غيره. وـ كذا لنفسه: اختاره. فهو خاصٌّ. ( ج ) خَوَاصّ، وخُصَّان. وهي خَاصَّة. ( ج ) خَوَاصّ.( خَصَّ ) ـَ خَصَاصاً، وخَصَاصَة: افتقر.( أخَصَّهُ ) به: خَصَّه. وـ فلانٌ فلاناً وبه: صار خَاصًّا به.( خَصَّصَ ) فلاناً بالشيء: خَصَّه به.( اخْتَصَّ ) الشيءُ: خَصَّ. وـ فلان: افتقر. وـ به: انفرد. وـ الشيء: اصطفاه واختاره. وـ فلاناً بكذا: خَصَّه به. وـ الشيء لنفسه: خَصَّها به.( تَخَصَّصَ ): انفرد وصار خَاصًّا. يقال: خَصَّصَه فتخصَّص. وبه، وله: انفرد به، وله. ويقال: تخصَّص في علم كذا: قَصَرَ عليه بحثه وجُهده.( اسْتَخَصَّهُ ): عَدَّه خَاصًّا. وـ اصطفاه واختاره.( الاخْتِصاصُ ): ( في القضاء ): ما لكلِّ محكَمَةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعاً لمقرِّها، أو لنوع القضيَّة. وهو نَوْعِيٌّ: إذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلِّيٌّ: إذا اختَصَّ بالمكان. ( مج ).( الخَاصَّةُ ): خلافُ العامَّة. وـ الذي تَخُصُّه لنفسِك. وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. ( ج ) خَوَاصُّ. وخوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأجسام. ويقال: بخاصّة فلان: خُصوصاً فلاناً.( الخَاصِّيَّة ): نِسبة إلى الخاصَّة.( الخَصَاصَةُ ): الفَقْر والحاجة وسوء الحال. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُؤْثِرُوْنَ على أنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ). وـ الفُرجَةُ أو الخَلَل أو الخرْق في باب أو غيره. وفي الحديث: ( أن أعرابيًّا أتى باب النبي صلى الله عليه وسلم فألقم عينَه خصاصةَ الباب ). ( ج ) خَصاص، وخصائص.( الخُصَاصَةُ ): غُصْن الكرم إذا لم يُرْوَ وخرج منه الحبُّ متفرِّقاً ضعيفاً. وـ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. ( ج ) خُصاص.( الخُصُّ ): بيت من شَجَر أو قصب. وـ البيت يسقف بخشب. وـ حانوت الخمَّار وإن لم يكن من قصب. ( ج ) أخصاص، وخِصاص، وخُصُوص.( الخِصِّيصُ ): الأخَصُّ من الخاصِّ.( الخِصِّيَّة ): الخاصة، أو الخاصِّيَّة.( الخُصُوصُ ): نقيضُ العموم. ويُستعمل بمعنى لا سيّمَا. تقول: يعجبني فلان خصوصاً علمَه وأدبه.( الخُصُوصَةُ ): حالة الخُصوص.( الخُصُوصِيَّةُ ): خُصوصيَّة الشيء: خاصِّيَّته.( الخَصِيصَةُ ): الصِّفة التي تميِّز الشيء وتحدِّده. ( ج ) خصائِص.
الرائد
* خص يخص: خصا وخصوصا وخصوصة وخصوصية وتخصة وخصية وخصيصى وخصيصاء. 1-ه بأمر: آثره وفضله به على غيره وأفرده به. 2-كذا لنفسه: اختاره.ا
الرائد
* خص يخص: خصوصا. 1-الشيء: صار خاصا. 2-ه: أعطاه شيئا كثيرا.
الرائد
* خص يخص: خصاصة وخصاصا وخصاصاء. إفتقر.
الرائد
* خص. ج أخصاص وخصوص وخصاص. 1-بيت من شجر أو قصب. 2-حانوت الخمار.
الرائد
* خص. من الأشهر أو غيرها: الناقص.
الرائد
* خص (الخصي). الذي يشكو ألما في خصيتيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: