دَهِشَ كفَرِحَ دَهَشاً فهُو دَهِشٌ : تَحَيَّرَ أَو ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنْ ذَهَلٍ أَو وَلَهٍ وقِيلَ : مِنَ الفَزَع ونَحْوِه
ودُهِشَ أَيْضاً كعُنِىَ فهو مَدْهُوشٌ كشُدِهَ فهو مَشْدوهٌ وقِيلَ : هو مَقْلُوبٌ مِنْهُ وأَبَاهُ الأَزْهَرِيُّ قالَ واللُّغَةُ العالشيَةُ : دَهِشَ كفَرِحَ فهُوَ دَهِشٌ وما أَدْهَشَه بِسُكُونِ الدّالِ . ودَهَّشَ تَدْهِيشاً : مِثْلُ دَهِشَ دَهَشاً قال رُؤءبَةُ :
لَمَّا رَأَتْنِي نَزِقَ التَّفْحِيشِ ... ذا رَثَيَاتٍ دَهِشَ التَّدْهِيشِ يُرِيدُ أَنَّهُ كَبِرَ فساءَ خُلُقُه . وأَدْهَشَهُ غَيْرُهُ يُقَالُ : أَدْهَشَهُ اللهُ وأَدْهَشَهُ الأَمْرُ والحَيَاءُ ويُقَالُ : أصابَتْهُ الدَّهْشَةُ وهو دَهْشَانُ