وصف و معنى و تعريف كلمة ليرتقنكم:


ليرتقنكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ليرتقنكم في معاجم اللغة العربية:



ليرتقنكم

جذر [رتق]



معنى ليرتقنكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَتَقَ** \- [ر ت ق]. (ف: ثلا. متعد).** رَتَقْتُ**،** أَرْتُقُ**،** اُرْتُقْ**، مص. رَتْقٌ. 1. "رَتَقَتْ فُسْتَانَهَا" : أَصْلَحَتْ فَتْقَهُ. 2. "رَتَقَ فَتْقَهُ" : أصْلَحَ شَأْنَهُ. 3. "رَتَقَ فَتْقَهُمْ" : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ.
Advertisements


معجم الغني
**رَتِقَ** \- [ر ت ق]. (ف: ثلا. لازم).** رَتِقَ**،**يَرْتَقُ**، مص. رَتَقٌ. 1. "رَتِقَ الجُرْحُ" : اِنْسَدَّ، اِلْتَأمَ. 2. "رَتِقَتِ الْمَرْأةُ": اِنْسَدَّتْ فَلا تُؤْتَى.
معجم الغني
**رَتْقٌ** \- [ر ت ق]. (مص. رَتَقَ). 1. "رَتْقُ الثَّوْبِ" : إِصْلاحُ فَتْقِهِ. 2. "شَيْءٌ رَتْقٌ" : مَسْدُودٌ، مُلْحَمٌ. ![الأنبياء آية 30]** أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا**! (قرآن).


معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتتقَ يرتتق، ارتتاق، ارتتاقًا، فهو مُرتتِق • ارتتق الشَّيءُ: انسدَّ والتأمَ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُِ رَتْقاً: سدَّه أَو لحَمَهُ. و ـ أَصْلحَه: ويُقال: رَتَقَ فَتْقَهُ: أَصلح شأْنه. ورتق فَتْقَهُمْ: أَصلح ذات بينِهِمْ.( رَتِقَ ) الشَّيءُ ـَ رَتَقاً: انسدَّ والتأَم. فهو أَرْتَقُ، والمرأَةُ: انسدَّت فلا تؤتى. فهي رَتْقَاءُ. ( ج ) رُتْقٌ.( ارْتَتَقَ ) الشيءُ: رَتِقَ.( الرِّتاقُ ) ثوبان يُرتقان بِحَوَاشِيهِمَا.( الرَّتْقُ ): يُقال: شيءٌ رَتْقٌ: مرتوق. وفي التنزيل العزيز: ( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاواتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ).( الرَّتَقَةُ ): خَلَلُ ما بين الأَصابع ( ج ) رَتَقٌ.


مختار الصحاح
ر ت ق : الرَّتْقُ ضد الفتق وقد رَتَقَ من باب نصر فارْتَتَقَ أي التأم ومنه قوله تعالى { كانتا رتقا ففتقناهما }
الصحاح في اللغة
الرَتْقُ: ضدُّ الفتق. وقد رَتَقْتُ الفتق أَرْتُقُهُ، فارْتَتَقَ، أي التأم،

ومنه قوله تعالى: "كانتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما". والرَتَق بالتحريك: مصدر قولك: امرأةٌ رَتقاءُ، بيّنة الرَتَقِ، لا يستطاع جماعُها لارْتِتاقِ ذلك الموضع منها. والرِتاقُ: ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما، ومنه قول الراجز: جاريةٌ بيضاءُ في رتاقِ


تاج العروس

الرَّتقُ : شَدُّ الفَتْقِ وقالَ ابنُ سِيدَه : الرَّتْق : إِلحامُ الفَتْقِ وإِصْلاحُه قالَ اللهُ تَعالى : " كانَتَا رَتْقاً ففَتَقْناهُمَا " قالَ ابنُ عَرَفَةَ : أي : كانَاتَا مُصْمَتَتَيْنِ مُنْضَمَّتَيْنِ لا فُرْجَةَ بينَهُما ففَتَقْناهُما بالمَطَرِ والنَّباتِ وقال الأَزهَرِيُّ : أَرادَ كانَتْ سماءً مُرْتَتَقَةً وأَرْضاً مُرْتَتَقَةً ففَتَقَ اللّهُ السماءَ فجَعَلها سَبْعاً ومن الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ وقالَ اللّيْثُ : كانت السَّمواتُ رَتْقاً : لا يَنزِلُ منها رَجْعٌ وكانت الأَرْضُ رَتْقاً : لا يَكُونُ فيها صَدْعٌ حَتّى فَتَقَها اللّهُ بالماءَ والنَّباتِ رِزْقاً للعِبادِ وقال الفَرّاءُ : وإِنّما لم يَقُل : رَتْقَيْن لأَنَّه أُخِذَ من الفِعْلِ وقال الزَّجّاجُ : قِيلَ : رَتْقاً لأنَّ الرّتْقَ مَصْدَر المَعْنى كانَتا ذَوَيْ رَتْقٍ فجُعِلَتا ذواتَى فَتْقٍ . وقالَ ابنُ عَبّاد : الرتَقُ مُحَرَّكَةً : جمعُ رَتَقَةٍ مُحَركَةً أَيضاً وهي الرُّتْبَةُ هكذا هو بضَمِّ الرّاءَ في سائِر النُّسَخ والصَّوابُ الرتَّبَة محَرّكَةً وهو خَلَلُ ما بينَ الأَصابِعَ . والرَّتَقَةُ أيضاً هكذا في النَّسَخ والصوابُ : والرَّتَقُ أَيضاً : مَصْدَر قولِكَ : رَتِقَت المَرْأةُ رَتَقاً فهي امْرَأَةٌ رَتْقاءُ بَيِّنَةُ الرَّتَقِ الْتَصَق خِتانُها فلم تُنَلْ لارْتِتاقِ ذلك المَوْضِع مِنها فهي لا يُسْتَطاعُ جماعُها أَو هي الَّتِي لا خَرْقَ لَها إِلاّ المَبالُ خاصَّةً قالَهُ اللَّيْث وقالَ أَبو الهَيْثَم : الرَّتقاءُ : المَرأَةُ المُنْضَمَّةُ الفَرْج الَّتِي لا يَكادُ الذَّكَرُ يَجوزُ فَرْجَها لشِدَّةِ انْضِمامه . والرِّتاقُ ككِتابٍ : ثوْبانِ يُرْتَقانِ بحَواشِيهِما قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشدَ :

" جارِيَةٌ بَيْضاءُ في رِتاقِ

" تُدِيرُ طَرفاَّ أَكحَلَ المَآقِي ورتْقَةُ السَّريْنِ بالضَّمِ : مَرْسَى ببَحْرِ اليَمَنِ دُونَ الشُّقّانِ والسِّرَّيْن بكسرِ السمينِ وفتح الرّاءَ المُشَدَّدَةِ وقد سبقَ للمصَنِّفِ في " س ر ر " أَنّها : قريَةّ على السّاحِل بينَ حَلْىٍ وجُدَّةَ . والرُّتُوقُ بالضَّمِّ : الخَنَعَهُّ هكذا في سائِرِ النُسَخ وقد مَرَّ له في : " خ ن ع " أَنَّه الفَجْرَةُ والرِّيَبةُ ونَصّ المُحيطِ : المَنَصة وهو الصّوابُ والعِزُ والشَّرَفُ . وارتَتَقَ الشَّيءُ : الْتَأَمَ وقد رَتَقَه رَتْقاً قالَ أَوْسُ بن حَجَر :

فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُمْرِعَةً ... من بين مُرْتَتق منها ومُنْصاحِ ومما يُسْتَدْرَك عليه : رَتَقَه يَرْتِقُه من حَدِّ ضَرَبَ فإِنَّ اقْتِصارَ المُصنِّفِ يُفهِمُ أَنَّه من حَدِّ نَصَرَ فقط وذَكَرَ الوَجْهيْنِ صاحبُ اللَسان . والرَّتْقُ : المَرْتُوق . والرّاتِقُ : المُلْتَئمُ من السّحابِ وبه فَسَّرَ أبو حَنيفَةَ قولَ أَبي ذُؤَيْبٍ :

يُضيءُ سَناهُ راتِقٌ مُتَكَشِّفٌ ... أَغَرُّ كمِصباحِ اليَهُودِ دَلُوجُ وفَرْجٌ أَرْتَقٌ : ملْتَزِقٌ وقد يكونُ الرَتَقُ في الإِبِلِ وبنو أرْتَقَ كأَحْمَدَ : مُلُوكُ الرُّومِ . ومن المَجازِ : رَتَقَ فَتْقَهُم أَي أصْلَحَ أَحوالَهم أو ذاتَ بَيْنِهم . والأَرْتِيقُ بالضم والمشهورُ الفَتْحُ : كُورةٌ من أَعْمالِ حَلَبَ من جِهَةِ القِبْلَةِ

لسان العرب
الرَّتْقُ ضدّ الفَتْق ابن سيده الرَّتْقُ إِلحام الفَتْق وإِصلاحُه رَتَقَه يَرْتُقُه ويَرْتِقُه رَتْقاً فارْتَتَق أَي التأَم يقال رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَق والرَّتْق المَرْتوق وفي التنزيل أَوَلم يرَ الذين كفروا أَن السماواتِ والأَرضَ كانتا رَتْقاً ففتَقْناهما قال بعض المفسرين كانت السموات رتْقاً لا ينزل منها رَجْع وكانت الأَرض رتْقاً ليس فيها صَدْع ففتقهما الله تعالى بالماء والنبات رِزْقاً للعباد قال الفراء فُتِقت السماء بالقَطر والأَرض بالنبْت قال وقال كانتا رتقاً ولم يقل رَتْقَيْنِ لأَنه أُخذ من الفعل وقال الزجاج قيل رتقاً لأن الرتق مصدر المعنى كانتا ذواتي رَتْق فجعلتا ذواتي فَتْق وروى عكرمة عن ابن عباس أَنه سئل عن الليل هل كان قبل النهار ؟ فتلا أَن السماوات والأَرضَ كانتا رَتْقاً قال والرَّتْق الظُّلمة وروى أَيضاً عن ابن عباس قال خلق الله الليل قبل النهار وقرأَ كانتا رتقاً ففتقْناهما قال هل كان إِلاَّ ظُلَّة أَو ظُلْمة ؟ والراتق المُلْتَئم من السحاب وبه فسر أَبو حنيفة قول أَبي ذؤيب يُضِيء سَناه راتِقٌ مُتَكشِّفٌ أَغرُّ كمِصْباحِ اليَهُود أَجُوجُ ويروى دَلوج أَي يَدْلُج بالماء والرَّتَق بالتحريك مصدر قولك رَتِقَت المرأَة رَتَقاً وهي رَتْقاء بيِّنة الرَّتَقِ التصق خِتانُها فلم تُنَل لارْتِتاق ذلك الموضع منها فهي لا يُستطاع جِماعها أبو الهيثم الرَّتْقاء المرأَة المُنضَمّة الفرج التي لا يكاد الذكر يجوز فرجَها لشدَّة انضمامه وفرجٌ أَرْتَقُ ملتزِق وقد يكون الرتَقُ في الإِبل والرِّتاقُ ثوبان يُرْتَقانِ بحواشيهما قال جارِية بَيْضاء في رِتاقِ تُدِيرُ طَرْفاً أَكْحَلَ المَآقِي والرُّتْقُ والرَّتَقُ خَلَلُ ما بين الأَصابع
الرائد
* رتق يرتق ويرتق: رتقا. 1-الثوب: سده، أغلقه. 2-الفتق: أصلحه وضم بعضه إلى بعضه الآخر.
الرائد
* رتق يرتق: رتقا. الخرق أو نحوه: انسد وانضم بعضه إلى بعضه الآخر.
الرائد
* رتق. 1-مص. رتق. 2-مرتوق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: