-
رزأ
- "رَزَأَ فُلانٌ فُلاناً إِذا بَرَّه، مهموز وغير مهموز.
قال أَبو منصور: مهموز، فَخُفِّف وكُتب بالأَلف.
ورَزأَه مالَه ورَزِئَه يَرْزَؤُه فيهما رُزْءاً: أَصابَ من ماله شيئاً.
وارْتَزَأَه مالَه كَرَزِئَه.
وارْتَزَأَ الشيءُ: انْتَقَصَ.
قال ابن مقبل: حَمَلْتُ عليها، فَشَرَّدْتُها * بسامي اللَّبانِ، يَبُذُّ الفِحالا كَرِيمِ النِّجارِ، حَمَى ظَهْرَه، * فلَم يُرْتَزَأْ بِرُكُوبٍ زِبالا وروي برُكُونٍ.
والزِّبالُ: ما تَحْمِله البَعُوضة.
ويروى: ولم يَرْتَزِئْ.
ورَزَأَهُ يَرْزَؤُه رُزْءاً ومَرْزِئةً: أَصابَ منه خَيْراً ما كان.
ويقال: ما رَزَأْتُه مالَه وما رَزِئْتُه مالَه، بالكسر، أَي ما نَقَصْتُه.
ويقال: ما رَزَأَ فلاناً شيئاً أَي ما أَصابَ من مالهِ شيئاً ولا نَقَصَ منه.
وفي حديث سُراقةَ بن جُعْشُمٍ: فلم يَرْزَآني شيئاً أَي لم يأْخُذا مِنّي شيئاً.
ومنه حديث عِمْرانَ والمرأَةِ صاحبةِ الـمَزادَتَيْنِ: أَتعلمين أَنـَّا ما رَزَأْنا مِن مائِك شيئاً أَي ما نَقَصْنا ولا أَخَذْنا.
ومنه حديث ابن العاص، رضي اللّه عنه: وأَجِدُ نَجْوِي أَكْثَر من رُزْئِي.
النَّجْوُ: الحَدَثُ، أَي أَجِدُ أَكثَرَ مـما آخُذه مِنَ الطَّعام.
ومنه حديث الشعبي أَنه، قال لبَنِي العَنْبر: إِنما نُهِينا عن الشِّعر إِذا أُبِنَتْ فيه النساءُ وتُروزِئتْ فيه الأَمْوال أَي اسْتُجْلِبَتْ واسْتُنْقِصَتْ من أَرْبابها وأُنْفِقَت فيه.
وروي في الحديث: لَوْلا أَنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمَلِ ما رَزَيْناكَ عِقالاً.
جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز.
قال ابن الأَثير: والأَصْل الهمز، وهو من التخفيف الشاذّ.
وضَلالةُ العَمَل: بُطْلانه وذَهابُ نَفْعِه.
ورجلٌ مُرَزَّأ: أَي كرِيمٌ يُصاب منه كثيراً.
وفي الصحاح: يُصيبُ الناسُ خَيْرَه.
أَنشد أَبو حنيفة: فَراحَ ثَقِيلَ الحِلْمِ، رُزْءاً، مُرَزَّأً، * وباكَرَ مَمْلُوءاً، من الرَّاح، مُتْرَعا أَبو زيد: يقال رُزِئْتُه إِذا أُخِذَ منك.
قال: ولا يقال رُزِيتُه.
وقال الفَرَزدق: رُزِئْنا غالباً وأَباهُ، كانا * سِماكَيْ كُلِّ مُهْتَلِكٍ فَقِير وقَوم مُرَزَّؤُونَ: يُصِيب الموتُ خِيارَهُمْ.
والرُّزْءُ: الـمُصِيبةُ.
قال أَبو ذؤَيب: أَعاذِلَ! إِنَّ الرُّزْءَ مِثلُ ابن مالِكٍ، * زُهَيرٍ، وأَمْثالُ ابْن نَضْلَةَ، واقِدِ أَراد مثلُ رُزءِ ابن مالِك.
والمَرْزِئةُ والرَّزِيئةُ: الـمُصِيبةُ، والجمع أَرْزاءٌ ورَزايا.
وقد رَزَأَتْهُ رَزِيئةٌ أَي أَصابته مُصِيبةٌ.
وقد أَصَابَه رُزْءٌ عظيم.
وفي حديث المرأَة التي جاءَت تسأَل عن ابنها: إِن أُرْزَأ ابني، فلم أُرْزَأْ حَيايَ أَي إِنْ أُصِبْتُ به وفَقَدْتُه فلم أُصَبْ بِحَيايَ.
والرُّزْءُ: الـمُصِيبةُ بفَقْد الأَعِزَّةِ، وهو من الانْتِقاصِ.
وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: فنحنُ وَفْدُ التَّهْنِئَة لا وَفْدُ الـمَرْزِئة.
وإِنَّه لقَلِيلُ الرُّزْءِ من الطعام أَي قليل الإِصابةِ منه.
"
المعجم: لسان العرب
-
رزَأَ
- رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء :-
• رزَأ الشَّخصَ أصابه بمصيبة.
• رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رَزَأَهُ
- رَزَأَهُ رَزَأَهُ رُزْءاً، ومَرزِئَةً: أَصَابَهُ بِرُزْءٍ.
ويقال: رَزَأَتْهُ رَزِيئَةٌ : أَصابتْهُ مصيبَةٌ.
ورَزَأَهُ مالَهُ: أَصابَ منه شيئاً فنقَصمَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رزَأ
- رزأ - يرزأ ، رزءا ورزءا ومرزئة
1- رزأه : أصابه بـ «برزء»، أي مصيبة شديدة. 2- رزأه ماله : أصاب منه شيئا فنقصه.
المعجم: الرائد
-
رَزَأَهُ
- ـ رَزَأَهُ مالَهُ رُزْءاً: أصابَ منه شيئاً، كَارْتَزَأَهُ مَالَهُ.
ـ رَزَأَهُ رُزْءاً ومَرْزِئَةً: أصاب منه خَيْراً،
ـ رَزَأَ الشَّيءَ: نَقَصَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
رَزِيئَةُ
- ـ رَزِيئَةُ: المُصِيبَةُ، كالرُّزْءِ والمَرْزِئَةِ، الجمع: أرْزَاءٌ ورَزَايَا.
ـ ما رَزِئْتُهُ: ما نَقَصْتُهُ.
ـ ارْتَزَأَ: انْتَقَصَ.
ـ مُرَزَّؤُونَ ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في تَخْفِيفِهِ (بِخَطِّهِ): الكَرَمَاءُ، وقَوْمٌ ماتَ خِيارُهُمْ.
المعجم: القاموس المحيط
-
رزأ
- ر ز أ: الرُّزْءُ و المَرْزَئةُ و الرَّزِيئةُ بالمد و الرَّزِيَّةُ المصيبة والجمع الرَّزَايَا وقد رَزَأتْهُ رَزِيئةٌ أي أصابته مصيبة
المعجم: مختار الصحاح
-
رَزِئَةُ
- رَزِئَةُ مالَهُ رَزِئَةُ َ رُزْءاً، ومَرْزِئَةً: رَزَأَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُرَزَّأٌ
- جمع: ـون، ـات. [ر ز أ]. (مفعول مِنْ رَزَّأَ).
1. :-رَجُلٌ مُرَزَّأٌ :- : كَرِيمٌ سَخِيٌّ.
:-فَفِي يَوْمِنَا خَمْرٌ وَفِي غَدِنا أَمْرُ
:-وَلاَ عَجَبٌ إِنَّ الكَرِيمَ مُرَزَّأُ.
(ابن زيدون).
2. :-عَائِلَةٌ مُرَزَّأَةٌ :- : أَيْ عَائِلَةٌ فَقَدَتْ أَبْنَاءهَا.
المعجم: الغني
-
رزيئة
- رزيئة :-
جمع رَزايا: رُزْء، مصيبة، وتخّفف أحيانًا فيقال: رَزِيّة :-لحقت به رزيئة، - أصابته رزيَّة في تجارته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
المَرْزِئَةُ
- المَرْزِئَةُ : الرُّزْءُ.
يقال: نحن وفد التَّهنِئة، لا وفد المَرْزِئَة. والجمع : مَرَازِىءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَزَّأَهُ
- رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا.
يقال: إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً.
ونحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَزَأ
- [ر ز أ]. (فعل: ثلاثي متعد). رَزَأْتُ، أَرْزَأُ، اِرْزَأْ، مصدر رُزْءٌ.
1. :-رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ :- : أَصَابَتْهُ.
2. :-رَزَأهُ مَالَهُ :- : اِنْتَزَعَ مِنْهُ شَيْئاً فَنَقَصَهُ.
المعجم: الغني
-
رَزيئة
- رزيئة - و رزية
1-مصيبة شديدة، جمع : رزايا
المعجم: الرائد
-
رَزِيئَةٌ
- جمع: رَزَايَا. [ر ز أ]. :-رَزَأتْهُ رَزِيئَةٌ :- : أصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ، رُزْءٌ.
المعجم: الغني
-
رَزِيَّةٌ
- جمع: رَزَايَا. [ر ز أ]. :-رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ :- : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ. :-تَوَالَتْ عَلَيْهِ الرَّزَايَا.
المعجم: الغني
-
مَرزِئة
- مرزئة
1- مصدر رزأ يرزأ ويرزىء. 2- مصيبة شديدة، جمع : مرازىء.
المعجم: الرائد
-
مُرَزّأ
- مرزأ
1- مرزأ : كريم. 2- مرزأ : واحد المرزئين.
المعجم: الرائد
-
الرّزِيئةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَرْزِئَةٌ
- جمع: مَرَازِئُ. [ر ز أ]. :-كَانَتِ الْحَادِثَةُ مَرْزِئَةً لِلْعَائِلَةِ :- : أَيْ كَارِثَةً، مُصِيبَةً.
المعجم: الغني
-
مُرَزّأ
- مُرَزّأ :-
1 - كريمٌ سخيّ يصيبُ خيرُه النّاس :-رجلٌ مُرزَّأ، - قومٌ مرزَّأون: مات خيارُهم.
2 - تعيس شقيّ منكود الحظّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رزا
- "ابن الأَعرابي: رَزَا فلانٌ فلاناً إذا بَرَّه؛ قال أَبو منصور: أَصله مَهْمُوز فخُفَّفَ وكُتِبَ بالأَلف، وقال في موضع آخر: رَزَا فلانٌ فلاناً إذا قَبِلَ بِرّهُ.
الأُمَوِي: أَرْزَيتُ إلى الله أَي اسْتَنَدْت .
وقال شمر: إنه لَيُرْزِي إلى قُوَّةٍ أَي يَلْجأُ إليها.
قال أَبو منصور: وهذا جائز غير مهموز؛ ومنه قول رؤْبة: يُرْزِي إلى أَيْدِ شَديدٍ إيَادْ الجوهري: أَرْزَيْتَ ظَهْري إلى فلان أَي الْتَجَأْتُ إليه؛ قال رؤْبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أُرْزِي، نَغْرِفُ منْ ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزِي الأَنضاد: الأَعمام.
أَنضاد الرجل: أَعمامه وأَخواله المتقدمون في الشرف.
وفي الحديث: لَوْلا أَنّ الله لا يُحِبُّ ضَلالَةَ العَمَلِ ما رَزَيْنَاكَ عِقالاً، جاءَ في بعض الروايات هكذا غير مهموز، قال: والأَصل الهمز، وهو من التخفيف الشاذ، وضلالَةُ العَمَل: بُطْلانُه وذَهابُ نَفْعِه.
"
المعجم: لسان العرب
-
الرُّزْءُ
- الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ. والجمع : أَرْزَاء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُرَزَّؤون
- مرزؤون
1-قوم مات خيار منه م
المعجم: الرائد
-
رَزَا
- ـ رَزَا: جَدُّ أبي الخَيْرِ محمدِ بنِ أحمدَ إمامِ جامِعِ أصْبَهانَ.
المعجم: القاموس المحيط