وصف و معنى و تعريف كلمة ليزب:


ليزب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و زاي (ز) و باء (ب) .




معنى و شرح ليزب في معاجم اللغة العربية:



ليزب

جذر [زب]

  1. زَبَّبَ: (فعل)
    • زبَّبَ يزبِّب ، تزبيبًا ، فهو مُزبِّب ، والمفعول مُزبَّب - للمتعدِّي
    • زَبَّبَ العِنَبَ : جَفَّفَهُ وَجَعَلَهُ زَبيباً
    • زَبَّبَ العِنَبُ : صارَ زَبيباً
    • زَبَّبَتِ الشَّمْسُ : زَبَّتْ، قارَبَتِ الغُروبَ
    • زَبَّبَ الرَّجُلُ : أَكْثَرَ مِنَ الكَلامِ، فَخَرَجَتْ زَبْدَةٌ مِنْ شِدْقِهِ
  2. زَبَب: (اسم)
    • الزَّبَبُ : الزَّغَب
    • الزَّبَبُ في الإِنسان: كثرة الشعر وطوله
    • الزَّبَبُ في الإِبل: كثرة شعر الوجه والعُثنون
  3. زَبيب: (اسم)
    • الزَّبيبُ : ما جُفِّف من العِنب مفرد زَبِيبة:
    • الزَّبيبُ: زبَدُ الماءِ
    • الزَّبيبُ ا:لسمُّ في فم الحية
    • الزَّبيبُ :شرابٌ كحولىٌّ يتخذ من الزبيب
  4. زَبيب: (اسم)
    • زَبيب : جمع زَبيبة


  5. أَزْبَاب: (اسم)
    • أَزْبَاب : جمع زُّبُّ
  6. تَزَبّبَ: (فعل)
    • تزبَّبَ يَتزبَّب ، تزبُّبًا ، فهو مُتزبِّب
    • تَزَبّبَ : مطاوع زَبَّبَهُ
    • تَزَبّبَ العِنَبُ: صار زَبيبًا
    • وفي المثل: تزَبَّبَ قبل أَن يتحصرم: إِذا ادَّعى حالة أو صفة قبل أَن يتهيأ لها
    • تَزَبّبَ فلانٌ: تزَيَّدَ في الكلام
    • تَزَبّبَ :امتلأَ غيظًا
  7. زَبّاب: (اسم)
    • بائع الزَّبيب
    • (الحيوان) حيوان من الثدييّات يشبه الفأر، له أنف طويل مدبّب وعينان وأذنان صغيرتان، يأكل الحشرات
  8. زَبَاب: (اسم)
    • زَبَاب : جمع زَّبَابَةُ
  9. زَبيبيّ: (اسم)
    • الزَّبيبيّ : بائع الزبيب
    • الزَّبيبيّ :نقيع الزبيب
  10. مُتزبِّب: (اسم)


    • مُتزبِّب : فاعل من تَزَبّبَ
  11. مُزبَّب: (اسم)
    • مُزبَّب : اسم المفعول من زَبَّبَ
  12. مُزبِّب: (اسم)
    • مُزبِّب : فاعل من زَبَّبَ
  13. زَبيبة: (اسم)
    • الجمع : زَبيبات و زَبيب
    • الزَّبيبةُ : واحدة الزَّبيب
    • الزَّبيبةُ: قَرحة تخرج في اليد
    • الزَّبيبةُ :زَبَدَةٌ تظهر في شدق من يكثر الكلام
    • الزَّبيبةُ :نقطة من اثنتين سوداوين فوق عيني الحية والكلاب ، وفي الحديث: حديث شريف يجيء كنز أَحدهم يوم القيامة شجاعًا أَقرعَ له زبيبتان/
  14. تزبُّب: (اسم)
    • تزبُّب : مصدر تَزَبّبَ
  15. تَزَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَزَبَّبَ
    • تَزَبُّبُ العِنَبِ : صَيْرُهُ زَبِيباً
  16. تَزبيب: (اسم)


    • مصدر زَبَّبَ
    • تَزْبِيبُ العِنَبِ: تَجْفِيفُهُ وَتَصْيِيُرهُ زَبِيباً
  17. تزبيب: (اسم)
    • تزبيب : مصدر زَبَّبَ
  18. زَبابة: (اسم)
    • (الحيوان) جنس من الحشرات مشهور بشراهته، حيث يأكل ما يعادل وزنه من الديدان والحشرات في اليوم
  19. الزَّبَبُ في الإِبل:
    • كثرة شعر الوجه والعُثنون.
  20. الزَّبَبُ في الإِنسان:
    • كثرة الشعر وطوله.
  21. الزَّبيبُ ا:
    • لسمُّ في فم الحية.
  22. تَزَبّبَ العِنَبُ:


    • صار زَبيبًا.
  23. تَزَبّبَ فلانٌ:
    • تزَيَّدَ في الكلام.
  24. تَزْبِيبُ العِنَبِ:
    • تَجْفِيفُهُ وَتَصْيِيُرهُ زَبِيباً.
  25. زَبَّبَ الرَّجُلُ:
    • أَكْثَرَ مِنَ الكَلامِ، فَخَرَجَتْ زَبْدَةٌ مِنْ شِدْقِهِ.
,
  1. زبب (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّبَبُ: مصدر الأَزَبِّ، وهو كَثرة شَعَر الذّراعَيْنِ والحاجبين والعينين، والجمعُ الزُّبُّ.
      والزَّبَبُ: طولُ الشعَرِ وكَثرتُه؛ قال ابن سيده: الزَّبَبُ الزَّغَب، والزَّبَبُ في الرجل: كثرةُ الشعر وطُولُه، وفي الإِبل: كثرة شَعَرِ الوجه والعُثْنُونِ؛ وقيل: الزَّبَبُ في الناس كَثرَةُ الشَّعَرِ في الأُذنين والحاجبين، وفي الإِبل: كَثرةُ شَعَرِ الأُذنين والعينين؛ زَبَّ يَزُبُّ زَبِـيباً، وهو أَزَبُّ.
      وفي المثل: كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ؛ وقال الأَخطل: أَزَبُّ الحاجِـبين بِعَوْفِ سَوءٍ، * من النَّفَرِ الذين بأَزْقُبانِ وقال الآخر: أَزَبُّ القَفا والـمَنْكِـبَيْنِ، كأَنه، * من الصَّرْصَرانِـيَّاتِ، عَوْدٌ مُوَقَّعُ ولا يكادُ يكون الأَزَبُّ إِلاَّ نَفُوراً، لأَنه يَنْبُتُ على حاجِـبَيْهِ شُعَيْراتٌ، فإِذا ضَرَبَتْه الرِّيحُ نَفَرَ؛ قال الكميت: أَو يَتَنَاسَى الأَزَبُّ النُّفور؟

      ‏قال ابن بري: هذا العجز مُغَيَّرٌ،(* قوله «مغير» لم يخطئ الصاغاني فيه إلا النفورا، فقال الصواب النفارا، وأورد صدره وسابقه ما أورده ابن الصلاح.) والبيتُ بكمالِه: بَلَوْناكَ من هَبَواتِ العَجَاج، * فلم تَكُ فيها الأَزَبَّ النَّفُورا ورأَيت، في نسخة الشيخ ابن الصلاح الـمُحَدِّث، حاشِـيةً بخط أَبيه، أَنَّ هذا الشعر: رَجائيَ، بالعَطْفِ، عَطْفَ الـحُلُوم، * ورَجْعةَ حَيرانَ، إِن كان حارا وخَوْفيَ بالظَّنِّ، أَنْ لا ائْتِلا * فَ، أَو يَتناسَى الأَزَبُّ النُّفُورا وبين قول ابن بري وهذه الحاشية فرق ظاهر.
      والزَّبَّاءُ: الاست لشعرها.
      وأُذُنٌ زَبَّاءُ: كثيرةُ الشَّعَر.
      وفي حديث الشعبي: كان إِذا سُئِلَ عن مسأَلةٍ مُعْضِلَةٍ، قال: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر، لو سُئِل عنها أَصحابُ رسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم،لأَعْضَلَتْ بهم.
      يقال للدَّاهيةِ الصَّعْبةِ: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر، يعني أَنها جَمَعَتْ بين الشَّعَر والوَبَرِ، أَراد أَنها مسأَلةٌ مُشْكِلَةٌ، شبَّهها بالناقة النَّفُور، لصُعُوبَتِها.
      وداهيةٌ زبَّاءُ: شديدة، كما، قالوا شَعْراءُ.
      ويقال للدَّاهية الـمُنْكَرةِ: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر.
      ويقال للناقة الكثيرة الوبَر: زَبَّاءُ، والجملُ أَزبُّ.
      وعامٌ أَزَبُّ: مُخْصِبٌ، كثير النباتِ. وزَبَّتِ الشمسُ زَبّاً، وأَزَبَّتْ، وزَبَّـبَتْ: دَنَتْ للغُروبِ، وهو من ذلك، لأَنها تَتَوارَى كما يَتَوارَى لَوْنُ العُضْوِ بالشَّعر.
      وفي حديث عُروةَ: يَبْعَثُ أَهلُ النار وَفْدَهُم فَيَرْجِعُون إِليهم زُبّاً حُبْناً؛ الزُّبُّ: جمع الأَزَبِّ، وهو الذي تَدِقُّ أَعاليه ومَفاصِلُه، وتَعْظُم سُفْلَتُه؛ والـحُبْنُ: جَمع الأَحْبَنِ، وهو الذي اجتمعَ في بطنِه الماءُ الأَصفر.
      والزُّبُّ: الذَّكَرُ، بلغة أَهل اليَمَنِ، وخصَّ ابن دريد به ذَكَرَ الإِنسان، وقال: هو عربي صحيح؛

      وأَنشد: قد حَلَفَتْ باللّهِ: لا أُحِـبُّهْ، * أَن طالَ خُصْياهُ، وقَصرَ زُبُّهْ والجمع: أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَـبَةٌ.
      والزُّبُّ: اللِّحْيَةُ، يَمانِـيَّةٌ؛ وقيل: هو مُقَدَّم اللِّحْية، عند بعض أَهل اليمن؛ قال الشاعر: ففاضَتْ دُمُوع الجَحْمَتَيْنِ بِعَبْرةٍ * على الزُّبِّ، حتى الزُّبُّ، في الماءِ، غامِس؟

      ‏قال شمر: وقيل الزُّبُّ الأَنْف، بلغة أَهل اليمن.
      والزَّبُّ مَلْؤُكَ القِرْبَةَ إِلى رَأْسِها؛ يقال: زَبَبْتُها فازْدَبَّتْ.
      والزَّبِـيبُ: السَّمُّ في فَمِ الحيَّةِ.
      والزَّبِـيبُ: زَبَدُ الماء؛ ومنه قوله: حتى إِذا تَكَشَّفَ الزَّبِـيبُ والزَّبِـيبُ: ذاوِي العِنَب، معروف، واحدته زَبِـيبَةٌ؛ وقد أَزَبَّ العِنَبُ؛ وزَبَّبَ فلان عنبه تَزْبِـيباً.
      قال أَبو حنيفة: واستعمل أَعرابي، من أَعرابِ السَّراة، الزَّبِـيبَ في التين، فقال: الفَيْلحانِـيُّ تِـينٌ شَديدُ السَّوادِ، جَيِّدُ الزَّبِـيبِ، يعني يابِسَه، وقد زَبَّبَ التِّينُ، عن أَبي حنيفة أَيضاً.
      والزَّبِـيبةُ: قُرْحَةٌ تَخرُج في اليَد، كالعَرْفَةِ؛ وقيل: تسمى العَرْفةَ.
      والزَّبِـيبُ: اجتماعُ الرِّيقِ في الصِّماغَيْنِ.
      والزَّبِـيبَتانِ: زَبَدَتانِ في شِدْقَي الإِنسان، إِذا أَكثرَ الكلام.
      وقد زَبَّبَ شِدْقاه: اجْـتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما؛ واسمُ ذلك الرِّيقِ: الزَّبِـيبَتانِ.
      وزَبَّبَ فَمُ الرَّجُلِ عند الغَيْظِ إِذا رأَيتَ له زَبِـيبَتَيْنِ في جَنْبَـيْ فيهِ، عند مُلْتَقَى شَفَتَيْه مما يلي اللسان، يعني ريقاً يابساً.
      وفي حديث بعض القُرَشِـيِّـينَ: حتى عَرِقْتَ وزَبَّبَ صِماغاكَ أَي خرَج زَبَدُ فِـيكَ في جانِبَيْ شَفَتَيْكَ.
      وتقول: تكَلَّمَ فلان حتى زَبَّبَ شِدْقاه أَي خَرج الزَّبَدُ عليهما.
      وتزَبَّبَ الرجلُ إِذا امْـتَلأَ غَيْظاً؛ ومنه: الحيَّةُ ذو الزَّبِيبَتَيْنِ؛ وقيل: الحيَّةُ ذاتُ الزَّبِـيبَتَيْنِ التي لها نُقْطَتانِ سَوْداوانِ فوقَ عَيْنَيْها.
      وفي الحديث: يَجيءُ كَنْزُ أَحَدِهم يومَ القيامةِ شُجاعاً أَقْرَعَ له زَبِـيبَتانِ.
      الشُّجاعُ: الحيَّةُ؛ والأَقْرَعُ: الذي تمَرَّطَ جِلْدُ رأْسِه.
      وقوله زَبِـيبَتانِ، قال أَبو عبيد: النُّكْتَتانِ السَّوْداوانِ فوق عَيْنَيْهِ، وهو أَوْحَشُ ما يكون من الحيَّاتِ وأَخْبَثُه.
      قال: ويقال إِنَّ الزَّبِـيبَتَيْنِ هما الزَّبَدَتانِ تكونان في شِدْقَي الإِنسان، إِذا غَضِبَ وأَكثرَ الكلامَ حتى يُزْبِدَ.
      قال ابن الأَثير: الزَّبِـيبَةُ نُكْتَةٌ سَوْداءُ فوق عَيْنِ الحيَّةِ، وهما نُقْطَتانِ تَكْتَنِفانِ فاها، وقيل: هما زَبَدَتانِ في شِدْقَيْها.
      وروي عن أُمِّ غَيْلان بنتِ جَريرٍ، أَنها، قالت: رُبَّما أَنشَدْتُ أَبي حتى يَتَزَبَّبَ شِدقاي؛ قال الراجز: إِنِّي، إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ الضِّجاجُ واللَّقْلاقُ،ثَبْتُ الجَنانِ، مِرْجَمٌ وَدَّاقُ أَي دانٍ من العَدُوِّ.
      ودَقَ أَي دَنا.
      والتَّزَبُّبُ: التَّزَيُّدُ في الكلام.
      وزَبْزَبَ إِذا غَضِبَ.
      وزَبْزَبَ إِذا انْهَزَمَ في الـحَرْب.
      والزَّبْزَبُ: ضَرْبٌ من السُّفُن.
      والزَّبابُ: جِنْس من الفَـأْر، لا شعرَ عليه؛ وقيل: هو فأْر عظيم أَحمر، حَسَن الشعرِ؛ وقيل: هو فأْرٌ أَصَمُّ؛ قال الحرِث بنِ حِلِّزةَ: وهُمُ زَبابٌ حائرٌ، * لا تَسْمَع الآذانُ رَعْدا أَي لا تسمعُ آذانُهم صوتَ الرعْد، لأَنهم صُمٌّ طُرْشٌ، والعرب تضْرِب بها الـمَثَل فتقول: أَسْرَقُ من زَبابة؛ ويُشَبَّه بها الجاهلُ، واحدته زَبابة، وفيها طَرَش، ويجمع زَباباً وزَباباتٍ؛ وقيل: الزَّبابُ ضَرْب من الجِرْذانِ عظام؛

      وأَنشد: وثْبةَ سُرْعُوبٍ رَأَى زَبابا السُّرْعُوب: ابنُ عُرْس، أَي رأَى جُرَذاً ضَخْماً.
      وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، أَنا إِذاً، واللّهِ، مثلُ الذي أُحيطَ بها، فقيلَ زَبابِ زَبابِ، حتى دَخَلَت جُحْرها، ثم احْتُفِرَ عنها فاجْتُرَّ برِجلِها، فذُبِحَت، أَرادَ الضَّبُعَ، إِذا أَرادوا صَيْدَها، أَحاطُوا بها في جُحْرِها، ثم، قالوا لها: زَبابِ زَبابِ، كأَنهم يُـؤْنِسُونَها بذلك.
      قال: والزَّبابُ جِنسٌ من الفَـأْرِ لا يَسْمَعُ، لَعَلَّها تأْكُله كما تأْكُلُ الجرادَ؛ المعنى: لا أَكون مِثْلَ الضَّبُعِ تُخادَعُ عن حَتْفِها.
      والزَّبَّاءُ: اسم الـمَلِكَةِ الرُّومِـيَّةِ، يُمَدُّ ويُقْصَر، وهي مَلكة الجزيرةِ، تُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائف.
      والزَّبَّاء: شُعْبَةُ ماء لِـبَني كُلَيْبٍ؛ قال غَسّانُ السَّلِـيطِـيُّ يَهجُو جريراً: أَمـَّا كُلَيْبٌ، فإِنَّ اللُّؤْمَ حالَفها، * ما سال في حَقْلةِ الزَّبَّاءِ وادِيها واحدته زبابة.‏.
      (* قوله «واحدته زبابة» كذا في النسخ ولا محل له هنا فإِن كان المؤلف عنى أَنه واحد الزباب كسحاب الذي هو الفأر فقد تقدم وسابق الكلام في الزباء وهي كما ترى لفظ مفرد علم على شيء بعينه اللهم إلا أن يكون في الكلام سقط.) وبنو زَبِـيبةَ: بَطْنٌ.
      وزبَّانٌ: اسم، فَمَن جعل ذلك فَعَّالاً من زَبَنَ، صرَفَه، ومن جعله فَعْلانَ من زَبَّ، لم يَصْرِفْه.
      ويقال: زَبَّ الحِملَ وَزأَبه وازْدَبَّه إِذا حَمَلَه.
      "
  2. زَبَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَبَبُ: الزَّغَبُ،
      ـ زَبَبُ فينَا: كَثْرَةُ الشَّعَرِ،
      ـ زَبَبُ في الإِبِلِ: كَثْرَةُ شَعَرِ الوَجْهِ والعُثْنُونِ. زَبَّ يَزَبُّ، فهو أَزَبُّ،
      ـ زَبَّتِ الشمسُ: دَنَتْ لِلغُرُوبِ، كأزَبَّتْ وزَبَّبَتْ،
      ـ زَبَّتِ القِرْبَةَ: مَلأَهَا فَازْدَبَّتْ.
      ـ عامٌ أزَبُّ: مُخْصِبٌ.
      ـ أَزَبُّ: منْ أسْماءِ الشَّيَاطِينِ، ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ مُخْتَصَراً، أنه وَجَدَ رَجُلاً طُولُهُ شِبْرانِ، فأخَذَ السوطَ، فأتاهُ، فقال: مَنْ أَنْتَ؟ فقالَ: أَزَبُّ. قال: وما أزَبُّ؟ قال: رَجُلٌ من الجِنِّ، فَقَلَبَ السَّوْطَ، فَوَضَعَه في رَأس أَزَبَّ حتى باصَ. وفي حديثِ العَقَبَةِ: هو شَيْطانٌ اسْمُه أَزَبُّ العَقَبَةِ.
      ـ زَبَّاءُ: الاسْتُ، وبلد على الفُرات، وفَرَسُ الأُصَيْدِفِ الطائِيِّ، ومَاءَةٌ لِطُهَيَّةَ، ومَلِكَةُ الجَزِيرةِ. وتُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائِفِ، وماءَةٌ لِبَنِي سَليطٍ، وعَيْنٌ باليمامة،
      ـ زَبَّاءُ مِنَ الدَّواهِي: الشَّديدَةُ.
      ـ زُبُّ: الذَّكَرُ، أو خاص بالإِنسانِ، الجمع: أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَبَةٌ، واللِّحْيَةُ، أو مُقَدَّمُها، والأَنْفُ.
      ـ زَبِيبُ: ذَاوِي العِنَبِ والتِّينِ، وأزَبَّهُ وزَبَّبَه، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ: المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون،
      ـ المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون: إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ
      ـ زَبِيبُ: زَبَدُ الماءِ، والسُّمُّ في فَمِ الحَيَّةِ،
      ـ زَبِيبَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في اليَدِ، وزَبَدَةٌ في شِدْقِ مُكْثِرِ الكلامِ، وقد زَبَّبَ.
      ـ زَبَّبَ شِدْقَاهُ: اجْتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما، واسْمُ ذلك الرِّيقِ: الزَّبِيبَتانِ. وزَبَّبَ فَمُهُ.
      ـ زَبِيبَتانِ: نُقْطَتانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيِ الحَيَّةِ والكَلْبِ.
      ـ تَزَبُّبُ: التَّزَبُّدُ في الكلامِ.
      ـ زَبَاب: فَأْرٌ عَظيمٌ أَصَمُّ، أو أَحْمَرُ الشَّعَرِ، أو بلا شَعَرٍ، وابنُ رُمَيْلَةَ الشاعِرُ أخُو الأَشْهَبِ.
      ـ زُبَيْبٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، صَحابِيُّ عَنْبَرِيُّ.
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُبَيْبٍ: تابِعيُّ جَنَدِيُّ.
      ـ زَبَّاب: بائِعُ الزَّبِيبِ، كالزَّبِيبِيِّ.
      ـ حُجَيْرُ بنُ زَبَّابٍ: في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ،
      ـ علِيُّ بنُ إبراهيمَ الزَّبَّابُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ زَبِيبَةُ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدَاد، منها: أبو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ طالبٍ الزَّبِيبِيُّ، وزِبِيبَى: جَدُّ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالبِ بنِ زِبِيبَى الزِّبِيبِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ زَبِيبِيُّ: النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ.
      ـ زَبْزَبُ: دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ، وضَرْبٌ منَ السُّفُنِ.
      ـ زَبْزَبَ: غَضِبَ، أو انْهَزَمَ في الْحَرْبِ.
      ـ مُزَبِّبُ: الكَثيرُ المالِ، كالمُزِبِّ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَبِيبَةَ.
      ـ زَبَّاوانِ: رَوْضَتانِ لآلِ عبدِ اللَّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُزَيْزٍ.
  3. زبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زبَّبَ يزبِّب ، تزبيبًا ، فهو مُزبِّب ، والمفعول مُزبَّب (للمتعدِّي) :-
      زبَّب العِنبُ صار زَبيبًا.
      زبَّب الفلاَّحُ العِنبَ: جفَّفه وصيَّره زَبيبًا.
  4. تزبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزبَّبَ يَتزبَّب ، تزبُّبًا ، فهو مُتزبِّب :-
      تزبَّب العِنبُ مُطاوع زبَّبَ: صار زَبيبًا
      تزبَّبَ قبل أن يتحصرم [مثل]: ادَّعى حالة أو صفةً قبل أن يتهيَّأ لها، أو فاق مستوى زملائه.
  5. الزَّبيبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبيبةُ : واحدة الزَّبيب.
      و الزَّبيبةُ قَرحة تخرج في اليد.
      و الزَّبيبةُ زَبَدَةٌ تظهر في شدق من يكثر الكلام.
      و الزَّبيبةُ نقطة من اثنتين سوداوين فوق عيني الحية والكلاب.
      وفي الحديث: حديث شريف يجيء كنز أَحدهم يوم القيامة شجاعًا أَقرعَ له زبيبتان//.
  6. الزَّبيبيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبيبيّ : بائع الزبيب.
      و الزَّبيبيّ نقيع الزبيب.


  7. الزَّبيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبيبُ : ما جُفِّف من العِنب.
      و الزَّبيبُ زبَدُ الماءِ.
      و الزَّبيبُ السمُّ في فم الحية.
      و الزَّبيبُ شرابٌ كحولىٌّ يتخذ من الزبيب .
  8. الزَّبَابةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبَابةُ : جنس من الحشرات يكثر في أُوربة الشمالية.
  9. الزَّبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبَبُ : الزَّغَب.
      و الزَّبَبُ في الإِنسان: كثرة الشعر وطوله.
      و الزَّبَبُ في الإِبل: كثرة شعر الوجه والعُثنون.
  10. زَبيبٌ (المعجم الغني)
    • [ز ب ب]. :-تَحَوَّلَ العِنَبُ إلى زَبيبٍ :- : أَي العِنَبُ الْمُجَفَّفُ اليابِسُ.
  11. زَبَب (المعجم الرائد)
    • زبب - تزبيبا
      1- زبب العنب : صار زبيبا. 2- زبب العنب : صيره زبيبا. 3- زببت الشمس : قاربت الغروب. 4- زبب : أكثر من الكلام فخرجت زبدة من شدقه.
  12. تزبّب العنب (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع زبَّبَ
  13. زبّب العنب (المعجم عربي عامة)
    • صار زَبيبًا.
  14. زبّب الفلاّح العنب (المعجم عربي عامة)
    • جفَّفه وصيَّره زَبيبًا.
  15. زبب (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ب ب: زَبَّبَ عنبه تَزْبِيباً جعله زَبِيبا يقال تكلم فلان حتى زَبَّبَ شدقاه أي خرج الزبد عليهما
  16. تَزَبّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَبّبَ : مطاوع زَبَّبَهُ.
      و تَزَبّبَ العِنَبُ: صار زَبيبًا.
      وفي المثل: :-تزَبَّبَ قبل أَن يتحصرم :-: إِذا ادَّعى حالة أو صفة قبل أَن يتهيأ لها.
      و تَزَبّبَ فلانٌ: تزَيَّدَ في الكلام.
      و تَزَبّبَ امتلأَ غيظًا.
  17. زَبّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبّبَ العِنبُ: صار زبيبًا.
      و زَبّبَ الشمسُ: دنت للغروب.
      و زَبّبَ شِدْقا فلان: اجتمع الرِّيقُ في جانبيهما.
      يقال: تكلم حتى زبّبَ شِدْقاه.
      ويقال: زبّبَ فمُ فلانٍ.
      و زَبّبَ العنبَ: جعله زبيبًا.
  18. تَزَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ز ب ب]. (فعل: خماسي لازم). تَزَبَّبَ، يَتَزَبَّبُ، مصدر تَزَبُّبٌ. :-تَزَبَّبَ العِنَبُ :- : صَارَ زَبِيباً.
  19. زَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ز ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). زَبَّبْتُ، أُزَبِّبُ، زَبِّبْ، مصدر تَزْبِيبٌ.
      1. :-زَبَّبَ العِنَبَ :- : جَفَّفَهُ وَجَعَلَهُ زَبيباً.
      2. :-زَبَّبَ العِنَبُ :- : صارَ زَبيباً.
      3. :-زَبَّبَتِ الشَّمْسُ :- : زَبَّتْ، قارَبَتِ الغُروبَ.
      4. :-زَبَّبَ الرَّجُلُ :- : أَكْثَرَ مِنَ الكَلامِ، فَخَرَجَتْ زَبْدَةٌ مِنْ شِدْقِهِ.
  20. تَزَبُّبٌ (المعجم الغني)
    • [ز ب ب]. (مصدر تَزَبَّبَ). :-تَزَبُّبُ العِنَبِ :- : صَيْرُهُ زَبِيباً.
  21. زَبَبٌ (المعجم الغني)
    • [ز ب ب]. (مصدر زَبَّ يَزَبُّ). :-غَمَرَ الزَّبَبُ وَجْهَهُ :- : كَثْرَةُ الشَّعْرِ وَطُولُهُ.
  22. تَزْبِيبٌ (المعجم الغني)
    • [ز ب ب]. (مصدر زَبَّبَ).
      1. :-تَزْبِيبُ العِنَبِ :-: تَجْفِيفُهُ وَتَصْيِيُرهُ زَبِيباً.
      2. :-وَجَدَ العِنَبَ فِي وَقْتِ التَّزْبِيبِ :- : أَيْ وَقْتَ تَحَوُّلِهِ إِلَى زَبِيبٍ.
  23. زَبِيب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَبِيب :-
      مفرد زَبِيبة:
      1 - ما جُفِّف من العنب، يُذكَّر ويؤنَّث
      • إنما يُخدَع الصِّبيانُ بالزَّبيب: تعبير عن انشغال الناس بالصغير الظّاهر عن العظيم المستتر.
      2 - شراب كحوليّ يُتَّخذ من الزَّبيب.
  24. زَبِيبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَبِيبة :-
      جمع زَبيبات وزَبيب:
      1 - واحدة الزَّبيب.
      2 - قَرحة تخرج في اليد :-خرجت على يده زَبيبة.
      3 - أَثَر يظهر في الجبهة من كثرة السُّجود.
      4 - نقطة من نقطتين سوداوين فوق عيني الحَيَّة والكلب :-مَنْ آتَاهُ اللهُ مَالاً فَلَمْ يُؤدِّ زَكَاتَهُ مُثِّلَ لَهُ مَالُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ لَهُ زَبِيبَتَانِ [حديث] .
  25. زَبَّاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَبَّاب :-
      1 - بائع الزَّبيب.
      2 - (الحيوان) حيوان من الثدييّات يشبه الفأر، له أنف طويل مدبّب وعينان وأذنان صغيرتان، يأكل الحشرات.


معنى ليزب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَبَّ** \- [ز ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** زَبَبْتُ**،** أَزَبُّ**، مص. زَبَبٌ. 1. "زَبَّ الشَّابُّ" :كَثُرَ شَعْرُ وَجْهِهِ وَأُذُنَيْهِ. 2. "زَبَّتِ الشَّمْسُ" : زَبَّبَتْ، قارَبَتِ الغُروبَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
القِرْبةَ ـُ زَبًّا: ملأَها. وـ الحِمل: حمَله..( زَبَّ ) ـَ زَبَباً: كان كثير الوبر، أَو الشعر. فهو أزَبّ، وهي زَبَّاء. وـ الشَّمس: دنت للغروب.( أزبَّتِ ) الشَّمس: زَبَّتْ. وـ العِنبُ: صار زبيباً. وـ العنبَ: جعله زبيباً.( زَبَّبَ ) العِنب: صار زبيباً. وـ الشَّمس: دنت للغروب. وـ شِدْقاً فلان: اجتمع الرِّيق في جانبيهما. يُقال: تكلم حتى زبّب شِدْقاه. ويُقال: زبّب فم فلان. وـ العنب: جعله زبيباً.( تَزَبَّبَ ): مطاوع زَبَّبَه. وـ العنب: صار زبيباً. وفي المثل: ( تزَبَّبَ قبل أَن يتحصرم ): إِِذا ادَّعى حالة أَو صفة قبل أَن يتهيأَ لها. وـ فلان. تزَيّد في الكلام. وـ امتلأ غيظاً.( الأزَبُّ ): عام أزبُّ: مخصب كثير النبات.( الزَّبَابةُ ): جنس من الحشرات يكثر في أوربة الشمالية.( الزَّبَبُ ): الزَّغب. وـ في الإِِنسان: كثرة الشعر وطوله. وـ في الإِِبل: كثرة شعر الوجه والعثنون.( الزَّبيبُ ): ما جُفِّف من العِنب. وـ زَبَدُ الماء. وـ السمّ في فم الحية. وـ شراب كحوليّ يتخذ من الزبيب. ( مو ).( الزَّبيبةُ ): واحدة الزّبيب. وـ قرحة تخرج في اليد. وـ زَبَدَة تظهر في شدق من يكثر الكلام. وـ نقطة من اثنتين سوداوين فوق عيني الحية والكلاب. وفي الحديث: ( يجيء كنز أحدهم يوم القيامة شجاعاً أقرعَ له زبيبتان ).( الزَّبيبيّ ): بائع الزبيب. وـ نقيع الزبيب.
الرائد
* زب يزب: زببا. 1-كثر شعر وجهه وأذنيه. 2-ت الشمس: قاربت الغروب.
الرائد
* زب يزب: زبا. 1-القربة: ملأها. 2-الحمل: حمله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: