وصف و معنى و تعريف كلمة ليزبده:


ليزبده: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و زاي (ز) و باء (ب) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح ليزبده في معاجم اللغة العربية:



ليزبده

جذر [زبد]

  1. زَبَدَ: (فعل)
    • زبَدَ يَزبُد ويَزبِد ، زَبْدًا ، فهو زابِد ، والمفعول مَزْبود
    • زَبَدَ الطَّعامَ : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ
    • زَبَدَ لَهُ : أَعْطاهُ زُبْداً
    • زَبَدَهُ زَبَدَهُ زَبْدًا: أَطعمه الزُّبْدَ
    • زَبَدَهُ السِّقَاءَ: مَخَضَةُ ليُخْرِجَ زُبْدَهُ
    • زَبَدَهُ الطَّعَامَ زَبَدَهُ زَبْدًا: خَلَطَهُ بالزُّبْدِ فهو مَزْبُودٌ
  2. زَبَّدَ: (فعل)
    • زبَّدَ يزبِّد ، تزبيدًا ، فهو مُزبِّد ، والمفعول مُزبَّد - للمتعدِّي
    • زَبَّدَ الَّلبَنُ : عَلاهُ الزُّبْدُ
    • زَبَّدَ شِدْقُهُ : خَرَجَ مِنْهُ الزَّبَدُ
    • زَبَّدَ اللَّبَنَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ الزُّبْدَ
    • زَبَّدَ القُطْنَ : نَفَّشَهُ وَجَوَّدَهُ حَتَّى يَصْلُحَ لِلْغَزْلِ
    • زَبَّدَ : دَفَعَ بِزَبَدَهِ
    • زبَّد البحرُ: أزبدَ؛ دَفَع وقذف بِرَغْوته
  3. أَزْباد: (اسم)
    • أَزْباد : جمع زَبَد
  4. زَبَد: (اسم)
    • الجمع : أَزْباد
    • الزَّبَدُ : ما يعلو الماءَ وغيرَه من الرَّغوة عند غليانه أو سرعة حركته ،
    • زَبَدُ البحيرة: زَبَدٌ مالح، يلتصق كأنه الصوف على الحشيش والقصب في موسم الجفاف
    • ظَهَرَ زَبَدٌ على جانِبَيْ فَمِهِ : ما يَخْرُجُ مِنَ الفَمِ في حالَةِ الغَضَبِ
    • لاَ يَمْلِكُ إِلاَّ الزَّبَدَ : مَا لاَخَيْرَ فِيهِ وَلاَ فَائِدَةَ الرعد آية 17فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفاءً (قرآن)


  5. زَبْد: (اسم)
    • زَبْد : مصدر زَبَدَ
  6. زَبد: (اسم)
    • الزَّبْدُ : العَطَاءُ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا لا نقبل زَبْدَ المشركين/: أَي هديتهم
    • مصدر زبَدَ
  7. زُبَد: (اسم)
    • زُبَد : جمع زُبدة
  8. زُبَد: (اسم)
    • زُبَد : جمع زُبد
  9. زُبد: (اسم)
    • الجمع : زُبَدٌ
    • وزُبدة الشيء: خلاصته
    • الزُّبْدُ : : مفرد زُبْدَة، مادة دُهنيّة تُستخرَج من اللّبن بالمخض يكثر الزُّبْد في الرَّبيع
  10. أَزْبَدَ: (فعل)


    • أزبدَ يُزبد ، إزبادًا ، فهو مُزبِد
    • أَزْبَدَ : دَفَعَ بِزَبَدِهِ
    • أَزْبَدَ البَحْرُ : أَخْرَجَ الرَّغْوَةَ (الزَّبَدَ) وَقَذَفَ بِهَا
    • أَزْبَدَ فَمُ الخَطِيبِ : خَرَجَتْ رَغْوَةٌ مِنْ فَمِهِ
    • أَرْغَى الرَّجُلُ وَأَزْبَدَ : اِنْفَجَرَ غَضَباً فَتَهَدَّدَ وَتَوَعَّدَ
    • أَزْبَدَ الثَّلْجُ: اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ
    • أَزْبَدَ فلانٌ: كثُرَ زُبْدُه
    • أَزْبَدَ الشيءُ: اشتَدَّ بياضُه
    • أزبدت المرأةُ: اشتدَّ بياضُها هو أبيضُ مُزبِد
  11. تَزَبَّدَ: (فعل)
    • تزبَّدَ يتزبَّد ، تزبُّدًا ، فهو مُتزبِّد ، والمفعول مُتزبَّد - للمتعدِّي
    • تَزَبَّدَ : دَفَعَ بِزَبَدِه
    • تزبَّد فلانٌ الشَّيءَ: أخذَ صفوتَه وخلاصته
    • تزبَّدَ البحرُ أزبدَ؛ دَفَع وقذف برغوته
  12. زَباد: (اسم)
    • زَباد: مادَّةٌ عَطِرَةٌ تُتَّخَذُ مِنْ سِنَّوْرِ الزَّبادِ
    • الزَّبَادُ : حيوانٌ ثديّ من الفصيلة الزبادية قريبٌ من السنانير، له كيس عطر قريب من الشرج يفرز مادة دهنية تستخدم في الشرق أَساسًا للعطر
  13. زُبّاد: (اسم)
    • أَطْعَمَهُ الزُّبَّادَ : الزُّبْدَ
    • زُبّاد : نَوْعٌ مِنَ النَّبَاتِ
    • زُبَّادُ اللَّبَنِ : مَالاَ خَيْرَ فِيهِ
    • الزُّبَّادُ : الزُّبْدُ
    • اختلط الخاثر بالزُّبَّاد: يضرب في اختلاط الأَمر
    • وزُبَّاد اللَّبن: ما لا خير فيه
  14. إِزباد: (اسم)
    • مصدر أَزْبَد
    • إِزْبَادُ البَحْرِ: إِخْرَاجُهُ الرَّغْوَةَ، الزَّبَدَ
    • إِزْبَادُ فَمِ الخَطِيبِ : خُرُوجُ رَغْوَةٍ مِن فَمِهِ
    • إِزْبَادُ الرَّجُلِ: اِنْفِجَارُهُ غَضَباً
  15. إِزباد: (اسم)
    • إزباد : مصدر أَزْبَدَ
  16. مُزبِد: (اسم)


    • فاعل مِنْ أَزْبَدَ
    • جَمَلٌ مُزْبِدٌ : قَاذِفٌ بِالزَّبَدِ مِنْ فَمِهِ
    • بَحْرٌ مُزْبِدٌ : هَائِجٌ يَقْذِفُ الزَّبَدَ
  17. مُزبِد: (اسم)
    • مُزبِد : فاعل من أَزْبَدَ
  18. مُزبَّد: (اسم)
    • مُزبَّد : اسم المفعول من زَبَّدَ
  19. مُزبِّد: (اسم)
    • مُزبِّد : فاعل من زَبَّدَ
  20. زُبديّة: (اسم)
    • الجمع : زُبْدِيّات و زِبْدِيّات و زَبادِيّ
    • زُبْدِيَّة / زِبْدِيَّة
    • الزُّبْدِيّة : وعاء من الخزف المحروق المطليّ بالميناء يخثَّر فيها اللبن والجمع : زباديّ
    • الزِّبْدِيَّةُ : نوعٌ من الفاكهة موطنه أَمريكا الاستوائية
  21. زابِد: (اسم)
    • زابِد : فاعل من زَبَدَ
  22. مُتزبَّد: (اسم)


    • مُتزبَّد : اسم المفعول من تَزَبَّدَ
  23. مُتزبِّد: (اسم)
    • مُتزبِّد : فاعل من تَزَبَّدَ
  24. زَبادِيّ: (اسم)
    • زَبادِيّ : جمع زُبديّة
  25. زُبدة: (اسم)
    • الجمع : زُبْدات و زُبَد
    • قطعة من الزُّبْد
    • زُبْدَة الكاكاو: مادة صُلْبة دَسِمة بيضاء مُصْفَرَّة، تُستخرج من بذور الكاكاو بعد عصرها، وتدْخل في صناعة الشيكولاتة والصّابون ومستحضرات التجميل
    • زُبْدَةُ الْمَوْضوعِ : خُلاصَتُهُ، ما هُوَ أَساسِيٌّ فيهِ
,
  1. زبد (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّبْدُ: زُبْدُ السمنِ قبل أَن يُسْلأَ، والقطعة منه زُبْدَة وهو ما خلُص من اللبن إِذا مُخِضَ، وزَبَدُ اللبن: رغْوتَه.
      ابن سيده: الزُّبْدُ، بالضم، خلاصة اللين، واحدته زُبْدَة يذهب بذلك إِلى الطائفة، والزُّبْدة أَخص من الزُّبْدِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فيها عجوزٌ لا تُساوي فَلْسا،لا تأْكلُ الزُّبْدة إِلا نَهْسا يعني أَنه ليس في فمها سن فهي تَنْهَس الزبدة، والزبدة لا تُنهس لأَنها أَلين من ذلك، ولكن هذا تهويل وإِفراط، كقول الآخر: لو تَمْضَغُ البَيْضَ إِذاً لم يَنْفَلِقْ وقد زَبَّدَ اللبنَ وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً: أَطعمه الزُّبْدَ.
      وأَزبَدَ القومُ: كثُرَ زُبْدُهم؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيءٍ إِذا أَردت أَطعَمْتهم أَو وهَبْت لهم قلت فعلتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفعَلوا.
      وقوم زابدون: ذَوُو زُبْد، وقال بعضهم: قوم زابدون كثر زُبدهم؛ قال ابن سيده: وليس بشيء.
      وتَزَبَّدَ الزّبْدَة: أَخذها.
      وكل ما أُخِذ خالصه، فقد تُزُبَّد.
      وإِذا أَخذ الرجل صَفْوَ الشيءِ قيل: تَزَبَّده.
      ومن أَمثالهم: قد صرّح المحْضُ عن الزَّبَد؛ يعنون بالزَّبَد رغوة اللبن.
      والصريح: اللبن الذي تحته المحْضُ؛ يضرب مثلاً للصدق يحصل بعد الخبر المظنون.
      ويقال: ارتَجَنَتِ الزُّبْدَة إِذا اختلطت باللبن فلم تَخْلُصْ منه؛ وإِذا خلصت الزبدة فقد ذهب الارتجان، يضرب هذا مثلاً للأَمر المشكل لا يُهتدي لإِصلاحه.
      وزَبَدَت المرأَة سقاءَها أَي مَخَضَته حتى يخرج زُبْدُه.
      وزُبَّاد اللبن، بالضم والتشديد: ما لا خير فيه.
      والزُّبَّادُ: الزُّبْدُ.
      وقالوا في موضع الشدَّة: اختَلَط الخاثرُ بالزُّبَّاد أَي اختلط الخير بالشر والجيد بالرديء والصالح بالطالح، وذلك إِذا ارتجن؛ يضرب مثلاً لاختلاط الحق بالباطل.
      الليث: أَزْبَدَ البحر إِزباداً فهو مُزْبِدٌ وتَزَبَّدَ الإِنسان إِذا غضِب وظهر على صِماغَيْه زَبدَتان.
      وزَبَّدَ شِدْق فلان وتَزَبَّد بمعنى.
      والزَّبَد: زَبَد الجمل الهائج وهو لُغامُه الأَبيض الذي تتلطخ به مشافره إِذا هاج.
      وللبحر زَبَد إِذا هاج موجُه.
      الجوهري: الزَّبَدُ زَبَد الماءِ والبعير والفضةِ وغيرها، والزّبْدة أَخص منه، تقول: أَزبَد الشرابُ.
      وبَحْرٌ مُزْبِدٌ أَي مائج يقذف بالزَّبَد، وزَبَدُ الماءِ والجِرَّةِ واللُّعاب: طُفاوتُه وقَذاه، والجمع أَزْباد.
      والزَّبْدة: الطائفة منه.
      وزَبَد وأَزْبَدَ وتَزَبَّدَ: دفع بزَبَدِه.
      وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً: أَعطاه ورضخ له من مال.
      والزَّبْدُ، بسكون الباءِ: الرِّفْد والعطاء.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من المشركين أَهدى إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، هدية فردَّها وقال: إِنا لا نقبل زَبْد المشركين أَي رَِفْدَهم.
      الأَصمعي: يقال زَبَدْتُ فلاناً أَزْبِدُه، بالكسر، زَبْداً إِذا أَعطيته زُبداً قلت: أَزبُدُه زَبْداً، بضم الباءِ، من أَزْبُده أَي أَطعمته الزُّبْد؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون هذا الحديث منسوخاً لأَنه قد قبل هدية غير واحد من المشركين: أَهدى له المقوقس مارِيَة والبغلة، وأَهدى له أُكَيْدِرُ دومةَ فقبل منهما، وقيل: إِنما ردَّ هديته لِيَغِيظَه بردها فيحمله ذلك على الإِسلام، وقيل: ردها لأَن للهدية موضعاً من القلب ولا يجوز عليه أَن يميل إِليه بقلبه فردها قطعاً لسبب الميل؛ قال: وليس ذلك مناقضاً لقبول هدية النجاشي وأُكيدر دومة والمقوقس لأَنهم أَهل كتاب.
      والزَّبْدُ: العَونُ والرِّفْد.
      أَبو عمرو: تَزَبَّدَ فلان يميناً فهو مُتَزَبِّد إِذا حلف بها وأَسرع إِليها؛

      وأَنشد: تَزَبَّدَها حَذَّاءَ، يَعلم أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمور البُجاريا الحذَّاءُ: اليمين المنكرة.
      وتَزَبَّدَها: ابتلعها ابتلاع الزُّبْدَة،وهذا كقولهم جَذَّها جَذَّ العَير الصِّلَّيانة.
      والزُّبَّاد: نبت معروف.
      قال ابن سيده: والزُّبَّادُ والزُّبَّادى والزُّباد كله نبات سُهْلي له ورق عراض وسِنْفَة، وقد ينبت في الجَلَدَ يأْكله الناس وهو طيب؛ وقال أَبو حنيفة: له ورق صغير منقبض غُبر مثل ورق المَرْزَنْجُوش تنفرش أَفنانه.
      قال وقال أَبو زيد: الزّبَّادُ من الأَحرار.
      وقد زَبَّد القَتادُ وأَزبَد: نَدَرت خُوصتُه واشتدّ عُوده واتصلت بَشَرته وأَثمر.
      قال أَعرابي: تركت الأَرض مخضرة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيصَة رَقْطاء وعَرْفَجَة خاصِبة وقَتادة مُزْبِدَة وعوسج كأَنه النعام من سواده، وكل ذلك مفسر في مواضعه.
      وأَزْبَدَ السِّدرُ أَي نوَّر.
      وتَزْبيدُ القطن: تنفيشه.
      وزَبَّدت المرأَة القطنَ: نفشته وجوَّدته حتى يصلح لأَن تغزله.
      والزَّباد: مثل السِّنَّوْر (* قوله «والزباد مثل السنور» صريحه أنه دابة مثل السنور.
      وقال في القاموس: وغلط الفقهاء واللغويون في قولهم الزباد دابة يجلب منها الطيب، وانما الدابة السنور، والزباد الطيب إلى آخر م؟

      ‏قال.
      قال شارحه:، قال القرافي: ولك أن تقول انما سموا الدابة باسم ما يحصل منها ومثل ذلك لا يعد غلطاً وإنما هو مجاز).
      الصغير يجلب من نواحي الهند وقد يأْنس فيقتنى ويحتلب شيئاً شبيهاً بالزُّبْد، يظهر على حلمته بالعصر مثل ما يظهر على أُنوف الغلمان المراهقين فيجتمع، وله رائحة طيبة وهو يقع في الطيب؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة.
      وزُبَيْدة: لقب امرأَة قيل لها زُبَيْدة لنعمة كانت في بدنها وهي أُم الأَمين محمد بن هرون، وقد سمت زُبَيْداً وزابِداً ومُزَبِّداً وزَبْداً.
      التهذيب: وزُبَيْدُ قبيلة من قبائل اليمن.
      وزبُيَد، بالضم: بطن من مَذْحِج رهط عمرو بن معد يكرب الزُّبَيدي.
      وزَبِيدُ، بفتح الزاي: موضع باليمن.
      وزَبْيَدان: موضع.
      "
  2. زَبَدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَبَدُ: للماءِ وغيرِه، وجَبَلٌ باليَمَنِ، وقرية بِقِنَّسْرينَ، واسْمُ حِمْصَ، أو قرية بها، وموضع غَرْبِيَّ بَغْدادَ،
      ـ وقد أزْبَدَ البَحْرُ، وأزْبَدَ السِّدْرُ: نَوَّرَ.
      ـ زُبْدُ وزُبَّادُ: زُبْدُ اللَّبَنِ.
      ـ زَبَدَهُ: أطْعَمَهُ إيَّاهُ،
      ـ زَبَدَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ ليَخْرُجَ زُبْدُهُ.
      ـ مُزْدَبِدُ: صاحِبُهُ.
      ـ زَبَدَ له يَزْبِدُهُ: رَضَخَ له من مالِه.
      ـ زَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبيداً: تَزَبَّدَ.
      ـ زُبَّادٌ وزُبَّادَى: نَبْتٌ.
      ـ زُبَّادُ اللَّبَنِ: ما لا خَيْرَ فيه.
      ـ مُزَبِّدٌ: اسْمٌ.
      ـ زُبَيْدٌ: ابنُ الحارِثِ، وليسَ في "الصَّحيحَيْنِ" غيرُهُ، وبَطْنٌ من مَذْحِجٍ رَهْطُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ، منهمْ: محمدُ بنُ الوَليدِ صاحِبُ الزُّهْرِيِّ، ومَحْمِيَّةُ بنُ جَزْءٍ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، وابْناهُ اللُّغَوِيُّونَ.
      ـ زَبِيْدٌ: بلد باليَمَنِ، منه: موسى بنُ طارِقٍ، ومحمدُ بنُ يُوسفَ، ومحمدُ بنُ شُعَيْبٍ المُحَدِّثونَ.
      ـ زَيْبُدانُ: موضع.
      ـ زَبَادُ: طِيبٌ معروف،وغَلِطَ الفُقَهاءُ واللُّغَوِيُّونَ في قَوْلِهِمْ: الزَّبادُ: دابَّةٌ يُجْلَبُ منها الطِّيبُ، وإنما الدابَّةُ السِّنَّوْرُ،
      ـ زَبادُ: الطِّيبُ، وهو رَشْحٌ يَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ، فَتُمْسَكُ الدابَّةُ، وتُمْنَعُ الاضْطِرابَ، ويُسْلَتُ ذلك الوَسَخُ المُجْتَمِعُ هناكَ بِليطَةٍ أو خِرْقَةٍ.
      ـ زَبادٌ: بلد بالمَغْرِبِ، وابنُ كَعْبٍ، وبنتُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ زَبادٍ أو زَبْداءَ، والثاني أشْهَرُ.
      ـ أبو الزُّبْدِ: محمدُ بنُ المُبارَكِ العامِرِيُّ.
      ـ تَزَبَّدَهُ: ابْتَلَعَهُ، أو أخَذَ صَفْوَتَهُ،
      ـ تَزَبَّدَ اليمينَ: أسْرَعَ إليها.
      ـ زَبِدٌ: فَرَسُ الحَوْفَزانِ.
      ـ زُبْدَةُ بنتُ الحارِثِ، والحسَنُ بنُ محمدِ بنِ زُبْدَة: محدِّثٌ.
      ـ زَبْدُ بنُ سِنانٍ وزَبَدُ بنُ سِنانٍ: أُمُّ ولَدِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ.
      ـ زُبَيْدَةُ: امرأةُ الرشيدِ بنتُ جعْفَرِ بنِ المنصورِ.
      ـ زُبَيْدِيَّةُ: بِرْكَةٌ بطريق مكَّة قُرْبَ المُغيثَةِ، وقرية بالجِبالِ، وبواسِطَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وأخرى أسفَلَ منها.
  3. زبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زبَدَ يَزبُد ويَزبِد ، زَبْدًا ، فهو زابِد ، والمفعول مَزْبود :-
      زبَد الشَّخصَ أطعمه أو أعطاه الزُّبْد.
      زبَد اللَّبنَ: مخضه ليُخرج زُبْده.
      زبَد الطَّعامَ: خلطه بالزُّبْد.
  4. أزبدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أزبدَ يُزبد ، إزبادًا ، فهو مُزبِد :-
      أزبد البحرُ
      1 - دفَع وقذَف برغوته :-أزبد فمُ البعير الهادر، - أرغى فلانٌ وأزبد [مثل]: غضب وتهدَّد وتوعَّد.
      2 - صار ذا رغوة.
      أزبد الفلاَّحُ: كثُر زُبْدُه.
      أزبدت المرأةُ: اشتدَّ بياضُها :-هو أبيضُ مُزبِد.
  5. زبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زبَّدَ يزبِّد ، تزبيدًا ، فهو مُزبِّد ، والمفعول مُزبَّد (للمتعدِّي) :-
      زبَّد اللَّبنُ علاه الزُّبْد.
      زبَّد البحرُ: أزبدَ؛ دَفَع وقذف بِرَغْوته.
      زبَّد اللَّبنَ: استخرج منه الزُّبْد.
  6. أَزْبَد (المعجم الرائد)
    • أزبد - إزبادا
      1- أزبد : دفع بزبده : «أزبد البحر، أزبد فم الجمل». 2- أزبد : كثر زبده. 3- أزبد الشيء : اشتد بياضه. 4- أزبد الشجر : أطلع زهرا كالزبد على الماء. 5- أزبد : «أرغى وأزبد» : غضب وتهدد.


  7. زَبَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبَدَهُ زَبَدَهُ ُ زَبْدًا: أَطعمه الزُّبْدَ.
      و زَبَدَهُ السِّقَاءَ: مَخَضَةُ ليُخْرِجَ زُبْدَهُ.
      و زَبَدَهُ الطَّعَامَ زَبَدَهُ زَبْدًا: خَلَطَهُ بالزُّبْدِ.
      فهو مَزْبُودٌ.
  8. زبد (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ب د: الزَّبَدُ زبد الماء والبعير والفضة وغيرها و أزْبَدَ الشراب وبحر مُزْبِدٌ أي مائج يقذف بالزبد و الزُّبْدُ معروف و زَبَدَهُ من باب نصر أطعمه الزبد وزبده من باب ضرب رضخ له من مال وفي الحديث {إنا لا نقبل زَبْدَ المشركين} أي رِفدهم
  9. زَبَّدَ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (فعل: رباعي لازم متعد). زَبَّدْتُ، أُزَبِّدُ، زَبِّدْ، مصدر تَزْبيدٌ.
      1. :-زَبَّدَ الَّلبَنُ :- : عَلاهُ الزُّبْدُ.
      2. :-زَبَّدَ شِدْقُهُ :- : خَرَجَ مِنْهُ الزَّبَدُ.
      3. :-زَبَّدَ اللَّبَنَ :- : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ الزُّبْدَ.
      4. :-زَبَّدَ القُطْنَ :- : نَفَّشَهُ وَجَوَّدَهُ حَتَّى يَصْلُحَ لِلْغَزْلِ.
  10. تزبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تزبَّدَ يتزبَّد ، تزبُّدًا ، فهو مُتزبِّد ، والمفعول مُتزبَّد (للمتعدِّي) :-
      تزبَّدَ البحرُ أزبدَ؛ دَفَع وقذف برغوته.
      تزبَّد فلانٌ الشَّيءَ: أخذَ صفوتَه وخلاصته :-تزبَّد الدارسُ الكتابَ.
  11. تزبّد (المعجم الرائد)
    • تزبد - تزبدا
      1- تزبد : شدقه : أخرج الزبد. 2- تزبد الزبدة : أخذها. 3- تزبد الشيء : أخذ زبدته وصفوته. 4- تزبد الشيء : ابتلعه. 5- تزبد : غضب.
  12. أَزْبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْبَدَ : دَفَعَ بِزَبَدِهِ.
      يقال: أَزبَدَ البحْرُ، وأَزبد فَمْ البعير الهادِر.
      وأَرْغَى فلانٌ وأَزبَدَ: غضِبَ وتوعّد وتهدَّدَ.
      و أَزْبَدَ فلانٌ: كثُرَ زُبْدُه.
      و أَزْبَدَ الشيءُ: اشتَدَّ بياضُه.
      يقال: هو أَبيضُ مُزْبِدٌ.
  13. زَبَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زَبَد :-
      جمع أَزْباد:
      1 - ما يعلو الماءَ وغيرَه من الرَّغوة عند غليانه أو سرعة حركته :-هاج البحرُ فكثُر زَبَدُه، - {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً}: مَثَلٌ للباطل في اضمحلاله وفنائه، - {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا} :-
      • قد صرَّح المحضُ عن الزَّبَد [مثل]: يُضرب للأمر إذا انكشف وتبيّن.
      2 - خَبَث، ما يخرج من المعادن من نُفايات عند صهرها :- {ووَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ} .
      زَبَدُ البحيرة: زَبَدٌ مالح، يلتصق كأنه الصوف على الحشيش والقصب في موسم الجفاف.
  14. زَبَدَ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). زَبَدْتُ، أَزْبِدُ، اِزْبِدْ، مصدر زَبْدٌ.
      1. :-زَبَدَ الطَّعامَ :- : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ.
      2. :-زَبَدَ لَهُ :- : أَعْطاهُ زُبْداً.
  15. زَبَدَ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (فعل: ثلاثي متعد). زَبَدْتُ، أَزْبُدُ، اُزْبُدْ، مصدر زَبْدٌ.
      1. :-زَبَدَ الضُّيوفَ :- : أَطْعَمَهُمُ الزُّبَّادَ.
      2. :-زَبَدَ السِّقاءَ :- : مَخَضَهُ لِيُخْرِجَ زُبْدَهُ.
  16. أَزْبَدَ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (فعل: رباعي لازم). أَزْبَدَ، يُزْبِدُ، مصدر إِزْبَادٌ.
      1. :-أَزْبَدَ البَحْرُ :- : أَخْرَجَ الرَّغْوَةَ (الزَّبَدَ) وَقَذَفَ بِهَا.
      2. :-أَزْبَدَ فَمُ الخَطِيبِ :- : خَرَجَتْ رَغْوَةٌ مِنْ فَمِهِ.
      3. :-أَرْغَى الرَّجُلُ وَأَزْبَدَ :- : اِنْفَجَرَ غَضَباً فَتَهَدَّدَ وَتَوَعَّدَ.
      4. :-أَزْبَدَ الثَّلْجُ :-: اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ.
  17. زَبد (المعجم الرائد)
    • زبد - يزبد ، زبدا
      1- زبده : أطعمه الزبد. 2- زبد الوعاء : حركه شديدا ليخرج زبده.
  18. زبد (المعجم الرائد)
    • زبد - يزبد ، زبدا
      1- زبد الطعام : خلطه بالزبد. 2- زبد له : أعطاه زبدا.
  19. زَبَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبَّدَ : دَفَعَ بِزَبَدَهِ.
      يقال: زَبَّدَ شِدْقُه.
      و زَبَّدَ اللَّبَنُ: عَلاَهُ الزُّبْدُ.
      و زَبَّدَ اللبَنَ: استخرج منه الزبد.
  20. تَزْبِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (مصدر زَبَّدَ).
      1. :-اللَّبَنُ فَي تَزْبِيدٍ :- : أَيْ عِنْدَمَا يَعْلُوهُ الزَّبَدُ.
      2. :-لاَ حَظَ أَنَّ شِدْقَهُ لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ التَّزْبِيدِ :- : خُرُوجُ الزَّبَدِ مِنْهُ.
      3. :-تَزْبِيدُ اللَّبَنِ :- : اِسْتِخْرَاجُ الزُّبْدِ مِنْهُ.
  21. زبدة (المعجم الرائد)
    • زبدة - ج، زبد
      1- زبدة : قطعة من الزبد. 2- زبدة : «زبدة الشيء» : خياره، خلاصته.
  22. مُزبِد (المعجم الرائد)
    • مزبد
      1- مزبد : قاذف بالزبد. 2- مزبد : «بحر مزبد» : هائج. 3- مزبد : «رجل مزبد» : هائج ثائر.
  23. زُبْدِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زُبْدِيَّة / زِبْدِيَّة :-
      جمع زُبْدِيّات وزِبْدِيّات وزَبادِيّ: وعاء من خزف محروق مَطليّ بالميناء يُخثَّر فيه اللَّبن، يُوضع فيه الطعام والشَّراب عمومًا :-وقعت الزّبديّةُ من يدي فانكسرتْ.
  24. زَباد (المعجم الرائد)
    • زباد
      1- زباد الزبد. 2- زباد : نوع من النبات. 3- زباد : «زباد اللبن» : ما لا خير فيه.
  25. الزُّبَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّبَّادُ : الزُّبْدُ.
      وفي المثل: :- اختلط الخاثر بالزُّبَّاد :-: يضرب في اختلاط الأَمر.
      وزُبَّاد اللَّبن: ما لا خير فيه.


معنى ليزبده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَبَّدَ** \- [ز ب د]. (ف: ربا. لازمتع).** زَبَّدْتُ**،** أُزَبِّدُ**،** زَبِّدْ**، مص. تَزْبيدٌ. 1. "زَبَّدَ الَّلبَنُ" : عَلاهُ الزُّبْدُ. 2. "زَبَّدَ شِدْقُهُ" : خَرَجَ مِنْهُ الزَّبَدُ. 3. "زَبَّدَ اللَّبَنَ" : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ الزُّبْدَ. 4. "زَبَّدَ القُطْنَ" : نَفَّشَهُ وَجَوَّدَهُ حَتَّى يَصْلُحَ لِلْغَزْلِ.
معجم الغني
**زُبْدٌ** \- ج:** زُبَدٌ**. [ز ب د]. "اِسْتَخْرَجَ الزُّبْدَ مِنَ اللَّبَنِ" : مادَّةٌ دَسِمَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنْ لَبَنِ البَقَرِ والغَنَمِ وَالْمَعِزِ وَالإِبِلِ.
معجم الغني
**زَبَدٌ** \- ج:** أَزْبادٌ**. [ز ب د]. 1. "زَبَدُ البَحْرِ" : رَغْوَتُهُ، ما يَعْلو الْمَاءَ وَنَحْوَهُ مِنْ رَغْوَةٍ. 2. "ظَهَرَ زَبَدٌ على جانِبَيْ فَمِهِ" : ما يَخْرُجُ مِنَ الفَمِ في حالَةِ الغَضَبِ. 3. "لاَ يَمْلِكُ إِلاَّ الزَّبَدَ" : مَا لاَخَيْرَ فِيهِ وَلاَ فَائِدَةَ. **![الرعد آية 17]فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفاءً**! (قرآن).
معجم الغني
**زَبَدَ** \- [ز ب د]. (ف: ثلا. متعد).** زَبَدْتُ**،** أَزْبُدُ**،** اُزْبُدْ**، مص. زَبْدٌ. 1. "زَبَدَ الضُّيوفَ" : أَطْعَمَهُمُ الزُّبَّادَ. 2. "زَبَدَ السِّقاءَ" : مَخَضَهُ لِيُخْرِجَ زُبْدَهُ.
معجم الغني
**زَبَدَ** \- [ز ب د]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** زَبَدْتُ**،** أَزْبِدُ**،** اِزْبِدْ**، مص. زَبْدٌ. 1. "زَبَدَ الطَّعامَ" : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ. 2. "زَبَدَ لَهُ" : أَعْطاهُ زُبْداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُبْدِيَّة/ زِبْدِيَّة [مفرد]: ج زُبْدِيّات وزِبْدِيّات وزَبادِيّ: وعاء من خزف محروق مَطليّ بالميناء يُخثَّر فيه اللَّبن، يُوضع فيه الطعام والشَّراب عمومًا "وقعت الزّبديّةُ من يدي فانكسرتْ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزبَّدَ يتزبَّد، تزبُّدًا، فهو مُتزبِّد، والمفعول مُتزبَّد (للمتعدِّي) • تزبَّدَ البحرُ: أزبدَ؛ دَفَع وقذف برغوته. • تزبَّد فلانٌ الشَّيءَ: أخذَ صفوتَه وخلاصته "تزبَّد الدارسُ الكتابَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَباد [مفرد]: (حن) حيوان ثَدْييّ كالهرِّ من الفصيلة السِّنَّوْريَّة، له كيس عَطِر قريب من الشَّرج، يُفرز مادَّة دُهنيَّة تُستخدم في الشرق أساسًا للعِطر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زبادة [مفرد]: (حن) زباد؛ حيوان ثدييّ كالهرِّ من الفصيلة السِّنَّوْرية له كيس عطر قريب من الشَّرج يفرز مادة دهنية تستخدم في الشَّرق أساسًا للعِطر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَباديّ [مفرد]: لبن رائب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَباديَّات [جمع]: (حن) عائلة تشمل الثدييّات آكلة اللحوم صغيرة الحجم كالنمس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زُبْدَة1 [مفرد]: ج زُبْدات وزُبْد: قطعة من الزُّبْد. • زُبْدَة الكاكاو: (كم) مادة صُلْبة دَسِمة بيضاء مُصْفَرَّة، تُستخرج من بذور الكاكاو بعد عصرها، وتدْخل في صناعة الشيكولاتة والصّابون ومستحضرات التجميل. II زُبْدَة2 [مفرد]: ج زُبْدات وزُبَد • زُبْدَة القول: أفضله، خلاصته، خياره "لا أحفظ من الكتاب في ذاكرتي إلا زُبْدَتَه".
المعجم الوسيط
ـُ زَبْداً: أطعمه الزُّبْدَ. وـ السِّقَاء: مَخَضَه لِيُخْرِجَ زُبْدَه. وـ الطَّعَام ـِ زَبْداً: خلَطه بالزُّبْد. فهو مزبود.( أزْبَدَ ): دفَع بزَبَدِه. يُقال: أزْبَدَ البحر، وأزْبَد فم البعير الهادر. وأرغى فلان وأزبد: غضب وتوعّد وتهدّد. وـ فلان: كثر زُبْده. وـ الشيء: اشتدَّ بياضه. يقال: هو أبيض مزبد.( زَبَّدَ ): دفع بزَبَدِه. يُقال: زبَّدَ شدقه. وـ اللَّبَن: علاه الزُّبْد. وـ اللبن: استخرج منه الزبد.( تَزَبَّدَ ): دفع بزَبَدِه. يُقال: تزبَّد شدقه. وـ الشيء: أخذ صفوته وخالصه.( الزَّبَادُ ): حيوان ثدييّ من الفصيلة الزبادية قريب من السنانير، له كيس عطر قريب من الشرج يفرز مادة دهنية تستخدم في الشرق أساسا للعطر.( الزُّبَّادُ ): الزُّبْد. وفي المثل: ( اختلط الخاثر بالزُّبَّاد ): يضرب في اختلاط الأَمر. وزُبَّاد اللَّبنِ: ما لا خير فيه.( الزَّبْدُ ): العطاء. وفي الحديث: ( إنّا لا نقبل زَبْدَ المشركين ): أَي هديتهم.( الزُّبْدُ ): ما يستخرج من اللبن بالمخْضِ. القطعة منه: زُبدة. وزبدة الشيء: خلاصته.( الزَّبَدُ ) من الماءِ والبحر والبعير واللبن وغيرها: الرّغوة. وفي المثل: ( قد صرَّحَ المحضُ عن الزَّبَد ): يضرب للأمر إِِذا انكشف وتبين.( الزُّبْدِيّةُ ): وعاء من الخزف المحروق المطليّ بالميناء يخثّر فيها اللبن. ( مج ). ( ج ) زباديّ. ويُقال: لبن الزباديّ. ( مو ).( الزِّبْدِيَّةُ ): نوع من الفاكهة موطنه أمريكا الاستوائية.
مختار الصحاح
ز ب د : الزَّبَدُ زبد الماء والبعير والفضة وغيرها و أزْبَدَ الشراب وبحر مُزْبِدٌ أي مائج يقذف بالزبد و الزُّبْدُ معروف و زَبَدَهُ من باب نصر أطعمه الزبد وزبده من باب ضرب رضخ له من مال وفي الحديث { إنا لا نقبل زَبْدَ المشركين } أي رِفدهم
الصحاح في اللغة
الزبَدُ: زَبَدُ الماءِ والبعيرِ والفضة وغيرها. والزَبَدَةُ أَخصُّ منه. تقول: أَزْبَدَ الشَرابُ. وبحرٌ مُزْبِدٌ، أي مائِجٌ يقذف بالزَبد. وأَزْبَدَ السِدْرُ، أي نوَّرَ. والزُبْدُ بالضم: زُبْدُ اللبن. والزُبدَةُ أخصُّ منه. وزَبَدْتُ الرجل أَزْبِدهُ بالكسر زَبْداً، أي رَضختُ له من مال. وفي الحديث: إنَّا لا نقبلُ زَبْدَ المشركينَ، أي رِفْدَهُمْ. وزَبَدتِ المرأةُ سِقَاءَها، أي مَخَضَتْهُ حتى يخرُجَ زُبْدُهُ. وَزَبَدْتُهُ أزْبُدُهُ بالضم، أي أطعمته الزُبدَ وتَزْبيدُ القطن: تنفيشُهُ. وزَبَّدَ شِدْقُ فلان وتَزَبَّدَ، بمعنىً. ويقال: تَزَبَّدَ اليَمينَ، إذا أسرع إليها. وزُبَّادُ اللبن، بالضم والتشديد: ما لا خير فيه، وفي المثل: اختلط الخاثر بالزُبَّادِ. والزُبَّادُ أيضاً: نَبْتٌ؛ وكذلك الزُبَّادى.
تاج العروس

الزَّبَدُ مُحَرَّكةً للماءِ وغيرهِ كالبعيرِ والفِضَّة وغيرِهَا . والزَّبَد : زَبَدُ الجَملِ الهائجِ وهو لُغَامُه الأَبيضُ الذي تَتلطَّخ به مَشافِرُه إذا هاج وللبحرِ زَبَدٌ إذا هاج مَوْجُه . وزَبَدٌ : جَبَلٌ باليَمَن عن ابن حَبيب . وزَبَدُ : ة بِقِنَّسْرِينَ لِبنِي أَسد كما في التكملة والتبصير . وهي التي أَوردها المصنّف في ري د . وزَبَدُ اسْمُ حِمْصَ القديمُ وبه فُسِّرَ قَول صَخْرِ الغيِّ :

مآبُهُ الرُّومُ أًوتنوخُ أَو الْ ... آطامُ من صَوَّرانَ أَو زَبَدُ أَو زَبَدُ : ة بهَأ أَي بقُرْبها ويُرْوى بالنون أَيضاً . والزَّبَد : ع غَرْبِيَّ بَغْدَادَ وقد أَزْبَدَ البحرُ إِزباداً فهو مُزْبِدٌ قاله اللَّيْث وبَحْر مُزْبِدٌ أَي مائج يَقذِف بالزَّبَد وزبَدُ الماءِ والجِرَّةِ واللُّعَأبِ : طُفَاوَتُه وقَذَاه والجمْع : أَزْبَادٌ

ومن المجاز : أَزْبَدَ السِّدْرُ إِزباداً إِذا ثَوَّرَ أَي طَلعَتْ له ثَمْرةٌ بيضاءُ كالزَّبَد على الماءِ وزَبَّدَ القَتَادُ وأَزْبَدَ : نَدَرَتْ خُوصَتُه واشْتدَّ عًودُه واتَّصلتْ بَشرَتُه وأَثمرَ قال أَعرابيّ : تَركْت الأَرض مُخضَرَّة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيَصةٌ رقطاءُ وعَرْفجَة خاضِبة وقَتَأدة مُزْبِدَةٌ وعَوْسَجٌ كأَنه النَّعَأمُ من سَواده . وكلّ ذلك مُفسَّرٌ في مواضعه . كذا في اللسان . والزُّبْدُ بالضّمّ وكرُمَّانٍ الأَخيرة عن الصاغانيّ : زُبْدُ السَّمْنِ قبل أَن يُسْلأَ والقِطْعَة منه زُبْدَةٌ وهو ما خَلَصَ من اللَّبَن إذا مُخِضَ . وزَبَدُ اللَّبَنِ : رَغْوَتُه . وفي المحكم : الزُّبْدُ : خُلاَصة اللَّبَنِ والزُّبْدَةُ أَخصُّ من الزَّبَدِ . وقد زَبَّدَ اللَّبَنُ . وزَبدهُ يَزْبِدُه زَبْداً : أَطْعَمَه إِيَّاهُ أَي الزُّبْدَ وزَبَدَ السِّقَاءَ : مَخَضَة ليَخْرُجَ زُبْدُه . والمُزْدَبِدُ : صاحِبُهُ وزَبَدَ لهُ يَزْبِدُه زَبْداً : رَضَخَ له من مالِهِ والزَّبْد بفتح فسكون : الرِّفْد والعَطاءُ . وفي الحديث : أَنَّ رَجُلاً من المُشْرِكِين أَهْدَى إلى النبي صلى الله عليه وسلم هَدِيَّةً فرَدَّها وقال : إِنّا لا نًفْبَل زَبْدَ المُشْرِكين . أي رِفْدَهم . وقال الأَصمعيُّ : يقال زَبَدْت فلاناً أَزْبِدُه بالكسر زَبْداً إذا أَعْطَيْته فإِن أَعْطَيْته زُبْداً قلت : أَزْبُدُهُ زَبْداً بضمّ الباءِ من أَزْبُدُه أَي أَطْعَمْته الزُّبْدَ . وقال اللِّحْيَانٍيُّ : وكل شيءٍ إذا أَردْت أَطعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلْت : فعَلْتهم بغير أَلف وإذا أَردت أَن ذلك قد كَثُر عندهم قلت : أَفْعَلوا . وتَزَبَّدَ الإِنسانُ إذا غَضِبَ وظَهَرَ على صِمَاغيْهِ زَبَدَتانِ . وزَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبِيداً : تَزبَّدَ وتَزَبَّدْت السَّوِيقَ وزَبَدْته أَزبِدُه وَسوِيقٌ مزبودٌ . والزُّبَّاد والزُّبَّادَى كرُمَّان وحُوَّارَى : نَبْتٌ سُهْلِيٌّ له وَرَقٌ عراضٌ وسِنْفَةٌ وقد يَنبُت في الجَلَدِ يأْكله النّاسُ وهو طَيِّبٌ . وقال اَبو حنيفة : له وَرَقٌ صغيرٌ منْقبِضٌ غبْرٌ مثل وَرَقِ المَرْزَنْجُوش : تَنفرِش أَفنانُه قال : وقال أبو زيد : الزُّبَّاد من الأَحرار كالزَّبَادِ كسَحاب . وزُبَّادُ اللَّبَنِ كرُمَّان : مالاَ خيْرَ فيه . وقالوا في مَوضع الشِّدَّة اخْتلط الخاثرُ بالزُّبَّادِ أَي اختلطَ الخَيرُ بالشَّرّ والجَيِّدُ بالردئِ والصّالحُ بالطالِحِ وذلك إذا ارتَجَنَ . يُضرب مَثلاً لاختلاطِ الحقِّ بالباطِل . ومُزبِّدٌ كمُحَدِّثٍ : اسم رَجلٍ ضاحِب النّوادرِ وضبطه عبدُ الغنيّ وابن ماكولا : كمعظَّم وكذا وُجِدَ بخطّ الشَّرف الدِّمياطيّ وقال : إنه وَجَدَه بخطِّ الوزير المغربيّ . قال الحافظ : ووُجِدَ بخطّ الذَّهَبِيّ ساكن الزّاي مكسور الموحّدة . وزُبَيْد كزُبَيْرٍ ابن الحارِثِ أَبو عبد الرَّحمن اليامِيّ نِسْبَة إلى يَامٍ القبيلةِ مات سنة 126 وليس في الصَّحِيحَيْنِ غَيرُهُ . وفي أَسماءِ رِجالِ الصَّحيحَيْن للبرماويّ : وليس في الصّحيح زُبَيْدٌ غيره . وزُبَيْد بَطْنٌ من مّذْحِجٍ . وهو مُنبِّه الأَكبر بن صَعْب بن سَعْد العَشيرةِ بن مالِكٍ وهو جِمَاع مَذْحج . وزُبَيْد الأَصغرُ هو مُنبّه بن رَبِيعة بن سَلَمَة بن مازِن بن رَبيعة بن زُبَيْد الأَكبرِ قال ابن دُريد : زُبَيْد تصغيرُ زَبْد وهو العَطِيّة . وهم رَهْط عَمْرِو بن مَعْدِ يكرِبَ بن عبدِ الله بن عَمْرِو بن عُصْمِ بن عَمْرِو بن زُبَيْد الأَصغر كُنْيَته أَبو ثَوْر قدم في وَفْد زُبَيد وأَسلَمَ سنة تسع وشهد الفُتوحَ وقُتِل بالقادسيةِ وقيل بنَهَاوَنْدَ رضي الله عنه . ومنهم : محمد بن الوليد بن عامر الزُّبَيْدي القاضي أَبوالهُذيْل الحِمْصِيّ صاحبُ محمد بن شِهَاب الزَّهْريِّ قال أحمد بن عوف : هو من ثقاتِ المسلمين مات سنة 148 عن سبعين سنةً . ومَحْمِيَّة بنُ جَزْء بن عبد يَغوث ابن جريج بن عَمرو بن زُبيد الأَصغر . قال الكلبيّ : حَليفُ بني جُمَحَ وقيل بني سَهْمٍ . قال أَبو عمرو : هو عمّ عبد الله بن الحارث بن جَزْءٍ قديم الإسلام من مهاجرة الحبشة . ومحمد بن الحُسَيْن الأَندلسيّ صاحب القاليّ وابناهُ اللُّغَوِيُّونَ وفي نسخة الزُّبَيْدِيُّون ومنهم محمد ابن عبيد اللهبن مّذحج بن محمد ابن عبد الله بن بشر الزُّبيْدي الإشبيلي اللغويّ نزيل قرطبة . مّذحج بن محمد ابن عبد الله بن بشر الزُّبيْدي الإشبيلي اللغويّ نزيل قرطبة

وزَبِيدٌ كأَمِير : د باليمن مشهور اختَطّه محمد بن زياد مولى المهديّ في زمن الرّشيد العَبّاسيّ إٍذ بَعَثه إلى اليمن فاختار هذه البُقْعَةَ واختَطَّ بها هذه المدينَةَ المباركةَ وَسوَّرَها وجعلَ لها أَبواباً ثم مات سنة 245 . ثم خلَفَه ابنُه إِبراهيِمُ بن زيادٍ واتسمر إلى سنة 289 . وخلَفَه ابنُه زِيَادُ بن إبراهِيمَ ثم أخوه إسحاق ومات سنة 391 . ثم ابنه زياد وهو طِفْل فتوزَّرَ له حسين بن سلامة وهو بانِي السُّورِ ثم أَدار عليها سُوراً ثانياً الوزيرُ أَبو منصور الفاتكيّ ثم أَدار عليها سُوراً ثالثاً سيف الإسلام طغتكين بن أَيوب في سنة 589 وهو الذي ركَّبَ على السور أَربعةَ أَبواب قال ابن المُجَاوِر : عَددتُ أَبراجَ مَدينة زَبِيدَ فوجدتُهَا مائةَ بُرْجٍ وسَبْعَة أَبراجِ ؟ ٍ بين كل بُرْجٍ وبُرْج ثمانون ذراعاً قال : ويَدخل في كلّ بُرْج عشرون ذِراعاً فيكون دور البلد عشرة آلاف ذراعٍ وتِسْعَمائةُ ذِراعٍ . وقد تكفّلَ بتفصيل أَخبارها ابنُ سمرة الجنديّ في تاريخ اليمن وكذا صاحب المفيد في تَاريخ زَبِيد . منه موسى بنُ طارِقٍ أَبو قُرَّةَ قاضي زَبِيدَ روى عن إِسحاقَ بن راهَوَيه وابنِ جُرَيج والثَّوْرِيّ . ومحمدُ بن يُوسُف كُنْيَتُه أَبو حَمَّة رَوَى عن موسى بن طارق وغيرِه . وتلميذُه : محمَّد بن شُعَيْب بن الحَجّاج شيخ للطَّبرانيّ : المُحدِّثون . وقد بقيَ عليه ممن نُسِبَ إلى زَبيد : موسى بن عيسى شيخٌ للطبرانيّ وقد وَهِمَ فيه ابن ماكولا فسمّاه مُحمَّداً نَبَّه على ذلك ابنُ نقطةَ . ومحمّد بن يحيّى بن مهرانَ شيخُ مُسْلم ذكرَ ابنُ طاهر أَنه من زَبِيدِ اليمنِ . ومحمّد ابن يحيى بن عليّ بن المسلم الزَّبِيديّ الزاهد نزيلُ بغدادَ وأَولاده إسماعيلُ وعمرُ ومباركٌ حَدّثوا . والحسن والحسين ابنا المبارك الزَّبِيديّ سمَأ من أَبي الوَقت صحيحَ البخاريّ واتصل عنه بالعُلوّ بالديار المصرية والشاميّة من طريقِ الحسين وابن أَخيهما عبد العزيز بن يحَيى بن المبارك الزَّبِيدي سمعَ منه منصورٌ وذكرَه في الذّيل وأَبوه يحيى سمعَ أَبا الفُتوح الطائيّ وأَخواه أَحمد ومحمد ابنَا يحيى وإسماعيل ابن محّمد وإبراهيم ابن أَحمد بن محمد بن يحيى حدّثوا كلهم وأحمد وإِسماعيل ابنا عبد الرحمن بن إسماعيلَ الزَّبِيديّ سمعَأ إسماعِيلَ بنَ الحَسن بن المبارك الزَّبِيديّ . ذَكَرَه أَبو العلا الفَرَضيّ . وأبو بكر بن المضرب الزَّبِيديّ انتشر عنه مذهب الشافعيّ باليمن على رأْس الأَربعمائة . والحسن بن محمد ابن أَبي عَقَامة الزَّبِيديّ قاضي اليمن زمن الصُّليحيّ وابن أَخيه أَبو الفتوح ابن عبد الله بن أَبي عَقَامة أَوْحَدُ عَصرِهِ نقل عنه صاحبُ البيان وآل بيته وهم أَجلُّ بيت بِزَبيد وعبد الله بن عيسى بن أَيمنَ الهرميّ من جِلَّة فقهاءِ زَبِيدَ كان يحفظ المهذب وعلي بن القاسم بن العليف الحكميّ الزَّبِيديّ صاحب مشكلات المهذب يقال خَرجَ من تلامذته ستّون مدرساً توفي سنة 640 ، وتلميذه محمد بن أَبي بكر الزَّوقريّ الحطّاب الزَّبيديّ وأَبو الخير بن منصور بن أَبي الخير الشَّماخ الزَّبِيدِيّ السَّعْدِيّ سمعَ من ابن الجُمّيزيّ وكان حَسن الضَّبْط توفي سنة 680 . وابنه أَحمد سمع عليه الملك المؤيد داوود سننَ أَبي داوود وتُوفِّيَ نسة 729 كذا في التبصير للحافظ . وزَيْبُدانُ كفَيْعُلاَن بضمّ العين ع قال القرافيّ : في قوله بضمّ العين غِنًى عن قوله كفَيْعُلان لأَن الباء عَيْن الكلمة . وزَبَادٌ كسَحاب : طِيبٌ م مفرد يَتوَلّد من السِّنَّورِ الآتي ذِكرُه وغَلِطَ الفقهاءُ واللُّغَوِيُّون في قولهم : الزَّبَأد دَابَّة يُحْلَب منها الطِّيب . قال القَرافيّ : ولك أَن تقول إِنما سَمَّوا الدَّابّة باسم ما يَحْصل منها ومثْلُ ذلك لا يُعَدّ غَلَطاً وإِنّمَا هو مَجَاز علاقَتُه المجاورةُ كما في قوله تعالى : " فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً وَعِنَباً " انتهىقلت : وقد وقع التعبير بهذا في كلام الثِّقَات كالزمخشريّ وأَضربِه من اَئمّة اللِّسَان وقال ابنُ أَبي الحَديد في شرح نهج البلاغَة : قال الزَّمَخْشَرِيّ الزَّبَادُ : هِرَّةٌ . ويقال للزَّيْلَع وهم الّذين يَحْلبون الزَّبَاد : يا زَيْلَع : يا زَيْلَع الزَّبَادَةُ ماتتْ . فيغْضَب وإِنّمَأ الدَّابَّةُ : السِّنَّوْرُ أَي البَرِّيّ وهو كالأَهليّ لكنه أَطولُ منه وأَكبرُ جُثَّةً وَوَبَرُه أَمْيَلُ إلى السَّواد ويُجْلَبُ من بلاد الهِند والحَبشة . وفي كتاب طبائع الحيوان : ومن السَّنانير ما يقال له الزَّبَادَةُ . والزَّبَادُ : الطِّيبُ وهو رَشْحٌ شَبِيهٌ بالوَسَخ الأَسودِ اللَّزِجِ يَجْتَمعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ وفي باطِنِ أَفخاذِهَأ أَيضاً . كما في عين الحياة للدّمامينيّ فَتُمْسَكُ الدَّابّةُ وتُمْنَعُ الاضْطِرَابَ ويُسْلَتُ ذلك الوَسخ المُجْتَمِعُ هُنَأك بِلِيطَةٍ أَو مِلْعَقة وهو الأَكثر أَو خِرْقَة أَو دِرْهَم رَقيق وقد نَظَر القَرَافيُّ في قوله على المخرج بقوله : إِذ لو كان كذلك لكان مُتنجِّساً . وفي كتاب طبائع الحيوان : وإِذا تُفُقِّدَتْ أَرفاغُه ومغابِنُه وخَواصِرُه وُجِدَ فيها رُطُوبةٌ تُحَكُّ منها فتكون لها رائحةُ المِسْكِ الذَّكِيّ وهو عَزِيزُ الوُجُودِ

وفي اللسان : الزَّبَاد مِثْلُ السِّنَّور الصغير يُجلَب من نواحي الهندِ وقد يأْنس فيُقْتَنى ويُحتَلب شيئاً شبيهاً بالزَّبْد يَظْهر على حَلمَته بالعصْر مثْل ما يَظهر على أُنوفِ الغِلْمَان المراهِقين فيَجْتَمع وله رائحةٌ طَيِّبة وهو يَقَعُ في الطِّيب . كلّ ذلك عن أَبي حنيفَةَ . وزَبَادُ : د بالمَغْرِب منه مالك ابن خَيْر الإِسكندرانيّ قاله أَبو حاتم بن حِبَّان . وزَبَادُ بنُ كَعْبٍ جاهليٌّ . وقال عبد الغنّي بن سعيدٍ : زَبَادٌ : بطْن من وَلدِ كَعْبِ بن حجر بن الأَسود بن الكَلاَعِ منهم خالدُ بن عبدالله الزَّبَادِيّ . وزَبَاد بِنْتُ بِسْطَامِ بْنِ قَيْس وهي امرأَةُ الوَليدِ بن عبدِ الملك التي قال فيها الشاعر :

لَعَمْرُ بَنِي شَيْبَانَ إِذ يُنْكِحُونَه ... زَبَادِ لقد ما قَصَّروا بِزَبَادِ ذكره المبرّد في الكامل ومُحَمَّدُ بنُ أَحمدَ بنِ زَبَادٍ المَذَارِيّ عن عَمْرِو بن عاصم أَو زَبْدَاءَ . والثاني أَشْهَرُ وهكذا ذَكره الحافظ في التبصير نقلاً عن أَبي بكرِ بنِ خُزيمةَ . وأَحمد بن يحَيى التُّسْتَرِيّ وآخَرينَ وقد وقع في مُسنَد البَزَّار : حدَّثنا محمّد بن زَبَادٍ عن عَمْرو بن عاصمٍ . وأَبو الزُّبْدِ بالضّمّ : مُحَمّد بن المُبَارَكِ بن أَبي الخَير العامِرِيُّ هكذا ضبطَه الحافظ في التبصير والصاغانيُّ . وتَزَبَّدَه ابْتَلَعَهُ ابتلاعَ الزُّبْدةِ كقولِهِم : حَذهَأ حَذَّ العَيْرِ الصِّلِّيَانَةَ أَو تَزَبَّده : أَخَذ صَفْوَتَهُ وكلّ ما أُخِذَ خالِصُه فقد تُزُبِّد وإِذا أَخَذَ الرَّجلُ صَفْوَ الشيءِ قيل تَزَبَّدَه . وعن أَبي عَمْرو : تَزَبَّدَ فُلانٌ اليَمِينَ فهو مُتَزبِّد إِذا حَلَفَ بها وأَسرع إِليها وأَنشد :

تَزَبَّدَها حَذَّاءَ يَعْلَم أَنَّه ... هو الكاذِبُ الآتِي الأُمُورَ البَجَارِيَا الحَذَّاءُ : اليمينُ المُنْكَرةُ

والزَّبِدُ كَكَتِف اسم فَرَس الحَوْفَزَانِ بن شَرِيكٍ . واسم الحَوْفَزَانِ بن شَرِيكٍ . واسم الحَوْفَزَانِ : الحارث . والزَّعْفَرَان أَيضاً له . وهو الزَّعْفَرَان بن الزَّبِدِ . وزُبْدَة بنْت الحارِثِ بالضّمّ أُمّ عليٍّ أُخت بِشْر الحافِي قُدِّس سِرُّه . والحَسَن بْن مُحَمّد بن زُبْدَة بالضّمّ : مُحَدِّث كُنيته أَبو عليّ القَيرَاوانيّ عن عليّ بن مُنِير الخَلاَّل . وزَبْدُ بنُ سِنَانٍ بالفتح فالسكون وقال الحافظ : ومنهم من ضَبطَه بالتحتية . وزَبَدٌ بالتحريك : اسم أُمّ وَلَدِ سَعْدِ بنِ أَبي وَقَّاصٍ رضي الله عنهوزُبَيْدَةُ مصغّراً لَقَبُ امرأَة الرَّشِيدِ الخليفةِ العباسِيّ لنَعْمَةٍ كانت في بَدَنِهَا وهي بِنْتُ جَعْفَر ابنِ المَنْصُورِ وأُمُّ الأَمِينِ محمَّدِ بن هارونَ . وزُبَيْدُ بنت إِسماعيلَ بن الحسنِ البغدادِيّة أَجازَ لها أَبو الوَقْت تُوفِّيَتْ سنة 628 . والزُّبَيْديَّةُ بالضَّمِّ ؟ : بِرْكَةُ ماء بطرِيقِ مَكَّةَ المَشرَّفة قُرْبَ المُغيثَة . والزُّبَيْدِيّة : ة بالجِبَال وأُخرَى بوَاسِطَ . وهي أَيضاً مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ وأُخْرَى أَسْفَلَ مِنْهَأ نِسْبَةُ كلٍّ منها إِلى زُبَيْدَة َ المذكورةِ

ومما يستدرك عليه : من الأَمثال : قد صَرَّحَ المَحْضُ عن الزَّبَدِ في الصِّدْق يحصُل بعد الخَبَرِ المظنون . ويقالك ارتْجَنَت الزُّبْدةُ إذا اختلَطَتْ باللَّبن فلم تَخلُصَْ منه . يُضْرَب في الأَمرِ المُشْكل لا يُهتَدَى لإِصلاحه . وتَزَبَّدَ الإِنسانُ إِذا غَضِبَ وظَهَر على صِمَاغَيْة زَبَدَتانِ . وأَزْبَدَ الشَّرابُ . ومن المجاز : زَبَّدَت المرأَةُ القُطْنَ : نَفَشَتْه وَجوَّدَتْه حتَى يَصْلُح لأَن تَعْزِلَهُ والتَّزْبِيد : التنفيش . وكان لقاؤُك زُبْدَةَ العُمُرِ . وزَبَّدتُه ضَرْبَةً أَورَمْيَةً : عجَّلتُهَأ له كَأَنّي أَطعَمتُه بها زُبْدةً . وفلانٌ يُزَابِدُ فُلاناً : يُقَأرِضُه الكلامَ ويوازِرُه به . وأَزْبدَ الشيءُ : اشتدَّ بَيَاضُه وأَبيضُ مُزْبِدٌ نَحْو يَقَقٍ وكلُّ ذلك مَجَاز . وزَبِيدُ كأَمير : قَرْيَةٌ من بلاد أَفريقيَّة بساحلِ المَهْدِيَّة . وزُبْدَان كعُثْمَانَ : مَنزِلٌ بينَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ والزَّبْدَانِيّ بفتح فسكون : نَهْرٌ من أَنهار دِمَشْقَ . وأَبو طالبٍ يحيَى بن سعيدِ بنِ زَبَادَة كسَحابَةَ : شيخُ الإِنشاءِ مات سنة 594 . وهِبَةُ اللهِ بن محمّد بن جَرِيرٍ الزَّبَدَانِيّ محرَّكَةً روَى عن ابن مُلاعبٍ حُضوراً . وإبراهيم بنُ عبد الله بن العَلاَءِ بن زَيْدِ الزَّبيديّ بفتح فسكون : محدِّث . والمنسوب إلى الزُّبْد المأْكول : الشَّمْسُ عليُّ بنُ سُلَيْمَانَ بن الزُّبْدِيّ البغداديّ سَمعَ من عبد الصّمد بن أَبي الجَيْش وتوفِّيَ سنة 666 . والأَنجب بن أَبي مَنصورٍ الزُّبْديّ روَى عن أَبي الحُسَينِ بنِ يوسفَ . وأَمين الدِّينِ محمَّدُ بنُ عليّ بن يُوسفَ الزُّبْديّ رَوَى عنه قُطْبُ الدِّينِ الحَلبيّ . والزِّبْدِيَّة بالكسر : صَحْفةٌ من خَزَف والمع . الزَّبادِيُّ

لسان العرب
الزُّبْدُ زُبْدُ السمنِ قبل أَن يُسْلأَ والقطعة منه زُبْدَة وهو ما خلُص من اللبن إِذا مُخِضَ وزَبَدُ اللبن رغْوتَه ابن سيده الزُّبْدُ بالضم خلاصة اللين واحدته زُبْدَة يذهب بذلك إِلى الطائفة والزُّبْدة أَخص من الزُّبْدِ أَنشد ابن الأَعرابي فيها عجوزٌ لا تُساوي فَلْسا لا تأْكلُ الزُّبْدة إِلا نَهْسا يعني أَنه ليس في فمها سن فهي تَنْهَس الزبدة والزبدة لا تُنهس لأَنها أَلين من ذلك ولكن هذا تهويل وإِفراط كقول الآخر لو تَمْضَغُ البَيْضَ إِذاً لم يَنْفَلِقْ وقد زَبَّدَ اللبنَ وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً أَطعمه الزُّبْدَ وأَزبَدَ القومُ كثُرَ زُبْدُهم قال اللحياني وكذلك كل شيءٍ إِذا أَردت أَطعَمْتهم أَو وهَبْت لهم قلت فعلتهم بغير أَلف وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفعَلوا وقوم زابدون ذَوُو زُبْد وقال بعضهم قوم زابدون كثر زُبدهم قال ابن سيده وليس بشيء وتَزَبَّدَ الزّبْدَة أَخذها وكل ما أُخِذ خالصه فقد تُزُبَّد وإِذا أَخذ الرجل صَفْوَ الشيءِ قيل تَزَبَّده ومن أَمثالهم قد صرّح المحْضُ عن الزَّبَد يعنون بالزَّبَد رغوة اللبن والصريح اللبن الذي تحته المحْضُ يضرب مثلاً للصدق يحصل بعد الخبر المظنون ويقال ارتَجَنَتِ الزُّبْدَة إِذا اختلطت باللبن فلم تَخْلُصْ منه وإِذا خلصت الزبدة فقد ذهب الارتجان يضرب هذا مثلاً للأَمر المشكل لا يُهتدي لإِصلاحه وزَبَدَت المرأَة سقاءَها أَي مَخَضَته حتى يخرج زُبْدُه وزُبَّاد اللبن بالضم والتشديد ما لا خير فيه والزُّبَّادُ الزُّبْدُ وقالوا في موضع الشدَّة اختَلَط الخاثرُ بالزُّبَّاد أَي اختلط الخير بالشر والجيد بالرديء والصالح بالطالح وذلك إِذا ارتجن يضرب مثلاً لاختلاط الحق بالباطل الليث أَزْبَدَ البحر إِزباداً فهو مُزْبِدٌ وتَزَبَّدَ الإِنسان إِذا غضِب وظهر على صِماغَيْه زَبدَتان وزَبَّدَ شِدْق فلان وتَزَبَّد بمعنى والزَّبَد زَبَد الجمل الهائج وهو لُغامُه الأَبيض الذي تتلطخ به مشافره إِذا هاج وللبحر زَبَد إِذا هاج موجُه الجوهري الزَّبَدُ زَبَد الماءِ والبعير والفضةِ وغيرها والزّبْدة أَخص منه تقول أَزبَد الشرابُ وبَحْرٌ مُزْبِدٌ أَي مائج يقذف بالزَّبَد وزَبَدُ الماءِ والجِرَّةِ واللُّعاب طُفاوتُه وقَذاه والجمع أَزْباد والزَّبْدة الطائفة منه وزَبَد وأَزْبَدَ وتَزَبَّدَ دفع بزَبَدِه وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً أَعطاه ورضخ له من مال والزَّبْدُ بسكون الباءِ الرِّفْد والعطاء وفي الحديث أَن رجلاً من المشركين أَهدى إِلى النبي صلى الله عليه وسلم هدية فردَّها وقال إِنا لا نقبل زَبْد المشركين أَي رَِفْدَهم الأَصمعي يقال زَبَدْتُ فلاناً أَزْبِدُه بالكسر زَبْداً إِذا أَعطيته زُبداً قلت أَزبُدُه زَبْداً بضم الباءِ من أَزْبُده أَي أَطعمته الزُّبْد قال ابن الأَثير يشبه أَن يكون هذا الحديث منسوخاً لأَنه قد قبل هدية غير واحد من المشركين أَهدى له المقوقس مارِيَة والبغلة وأَهدى له أُكَيْدِرُ دومةَ فقبل منهما وقيل إِنما ردَّ هديته لِيَغِيظَه بردها فيحمله ذلك على الإِسلام وقيل ردها لأَن للهدية موضعاً من القلب ولا يجوز عليه أَن يميل إِليه بقلبه فردها قطعاً لسبب الميل قال وليس ذلك مناقضاً لقبول هدية النجاشي وأُكيدر دومة والمقوقس لأَنهم أَهل كتاب والزَّبْدُ العَونُ والرِّفْد أَبو عمرو تَزَبَّدَ فلان يميناً فهو مُتَزَبِّد إِذا حلف بها وأَسرع إِليها وأَنشد تَزَبَّدَها حَذَّاءَ يَعلم أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمور البُجاريا الحذَّاءُ اليمين المنكرة وتَزَبَّدَها ابتلعها ابتلاع الزُّبْدَة وهذا كقولهم جَذَّها جَذَّ العَير الصِّلَّيانة والزُّبَّاد نبت معروف قال ابن سيده والزُّبَّادُ والزُّبَّادى والزُّباد كله نبات سُهْلي له ورق عراض وسِنْفَة وقد ينبت في الجَلَدَ يأْكله الناس وهو طيب وقال أَبو حنيفة له ورق صغير منقبض غُبر مثل ورق المَرْزَنْجُوش تنفرش أَفنانه قال وقال أَبو زيد الزّبَّادُ من الأَحرار وقد زَبَّد القَتادُ وأَزبَد نَدَرت خُوصتُه واشتدّ عُوده واتصلت بَشَرته وأَثمر قال أَعرابي تركت الأَرض مخضرة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيصَة رَقْطاء وعَرْفَجَة خاصِبة وقَتادة مُزْبِدَة وعوسج كأَنه النعام من سواده وكل ذلك مفسر في مواضعه وأَزْبَدَ السِّدرُ أَي نوَّر وتَزْبيدُ القطن تنفيشه وزَبَّدت المرأَة القطنَ نفشته وجوَّدته حتى يصلح لأَن تغزله والزَّباد مثل السِّنَّوْر ( * قوله « والزباد مثل السنور » صريحه أنه دابة مثل السنور وقال في القاموس وغلط الفقهاء واللغويون في قولهم الزباد دابة يجلب منها الطيب وانما الدابة السنور والزباد الطيب إلى آخر ما قال قال شارحه قال القرافي ولك أن تقول انما سموا الدابة باسم ما يحصل منها ومثل ذلك لا يعد غلطاً وإنما هو مجاز ) الصغير يجلب من نواحي الهند وقد يأْنس فيقتنى ويحتلب شيئاً شبيهاً بالزُّبْد يظهر على حلمته بالعصر مثل ما يظهر على أُنوف الغلمان المراهقين فيجتمع وله رائحة طيبة وهو يقع في الطيب كل ذلك عن أَبي حنيفة وزُبَيْدة لقب امرأَة قيل لها زُبَيْدة لنعمة كانت في بدنها وهي أُم الأَمين محمد بن هرون وقد سمت زُبَيْداً وزابِداً ومُزَبِّداً وزَبْداً التهذيب وزُبَيْدُ قبيلة من قبائل اليمن وزبُيَد بالضم بطن من مَذْحِج رهط عمرو بن معد يكرب الزُّبَيدي وزَبِيدُ بفتح الزاي موضع باليمن وزَبْيَدان موضع
الرائد
* زبد يزبد: زبدا. 1-ه: أطعمه الزبد. 2-الوعاء: حركه شديدا ليخرج زبده.
الرائد
* زبد يزبد: زبدا. 1-الطعام: خلطه بالزبد. 2-له: أعطاه زبدا.
الرائد
* زبد تزبيدا. 1-اللبن: علاه الزبد. 2-شدق المتكلم: خرج منه الزبد. 3-اللبن: استخرج منه الزبد. 4-القطن: نفشه وجوده حتى يصلح للغزل.
الرائد
* زبد. ج أزباد. 1-ما يعلو الماء أو اللبن أو غيرهما من الرغوة. 2-ما لا خير فيه.
الرائد
* زبد. 1-مص. زبد. 2-عطاء.
الرائد
* زبد. ما يستخرج من اللبن بالمخض والتحريك الشديد، ج زبد.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: