المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
زَعِلَ كفَرِحَ زَعَلاً : نَشِطَ وأَشِرَ فهو زَعِلٌ كتَزَعَّلَ قال العَجَّاجُ :
" يَنْتُقْنَ بالْقَوْمِ مِنَ التَّزَعُّلِ
" مَيْسَ عُمَانَ ورِحَالَ الإِسْحِلِ وقال طَرَفَةُ :
وبلاَدٍ زَعِلٍ ظِلْمانُها ... كالمَخاضِ الجُرْبِ في اليومِ الخَدِرْ وزَعِلَ الْفَرَسُ زَعَلاً : اسْتَنَّ بِغَيْرِ فَارِسِهِ . وفَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيطٌ وأزعَلَهُ الرَّعْيُ والسِّمَنُ : نَشَّطَهُ قال أبو ذُؤَيْبٍ :
أَكَلَ الجَمِيمَ وطَاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مِثْلُ الْقَناةِ وأَزْعَلَتْهُ الأَمْرُعُ
ويُرْوى : أسْعَلَتْهُ وسيأْتِي . وأَزْعَلَهُ مِنْ مَكانِهِ : أَزْعَجَهُ عن ابنِ عَبَّادٍ . والزُّعْلُولُ كسُرْسُورٍ : الْخَفِيُ مِن الرَّجالِ عن كُراعٍ وهو في المُصَنِّفِ لأَبِي عُبَيْدٍ بالغَيْنِ لا غَيْرُ وقال ابنُ عَبَّادٍ : بِهِما . والإِزْعِيلُ كإِزْمِيلٍ : النَّشِيطُ مِن الْحُمُرِ يُقالُ : حِمارٌ زَعِلٌ وإِزْعِيلٌ إذا كان نَشِيطاً مُسْتَنَّاً . وقال اللَّيْثُ : الزَّعْلَةُ مِن الْحَوامِلِ : التي تَلِدُ سَنَةً ولا تَلِدُ أُخْرَى كذلك تكون ما عاشَتْ . والزَّعْلَةُ : النَّعَامَةُ لُغَةٌ في الصَّعْلَةِ وحكَى يَعْقوبُ أنَّهُ بَدَلٌ . والزِّعْلُ بِالْكَسْرِ : مَوْضِعٌ قد خالَفَ هنا اصْطِلاَحَهُ سَهْواً مع أنَّ ابنَ دُرَيْدٍ ضَبَطَهُ بالفَتْحِ في الجَمْهَرَةِ وتَبِعَهُ الصّاغَانِيُّ أيضاً ففيه نَظَرٌ من وَجْهَيْنِ . والزِّعلُ : اسْمُ رَجُلٍ مِن سَامَةَ ابنِ لُؤَيٍّ والرَّيَّانُ بنُ الزِّعْلِ والزِّعْلُ ابنُ كَعْبِ بن حُجْيّةَ . والزَّعِلُ كَكَتِفٍ : الْمُتَضَوِّرُ جُوعاً وكذلك العَلِزُ وقد زَعِلَ وعَلِزَ . والزُّعَيْلُ كزُبَيْرٍ فَرَسُ قَيْسِ بنِ مِرْدَاسٍ الصَّمُوتِيِّ هكذا ذَكَرَهُ أبو محمد الأَعْرابِيُّ في كتابِ الخَيْلِ من تَأْلِيفِهِ وقال ابنُ الكَلْبِيّ في كتابِ مَنْ نُسِبَ إلَى فَرَسِهِ مِن تأْلِيفِه إنَّه فَرَسُ حُصَيْنِ بنِ مِرْدَاسٍ . وسَمَّوْا : زَعْلاً وزَعْلانَ بفَتْحِهِما قولُه بفَتْحِهِما مُسْتَدْرَكٌ لأَنَّ إطْلاقَهُما يُفِيدُ الضَّبْطَ كما هو اصْطِلاَحُه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الزَّعْلانُ : المُتَضَوِّرُ الذي لم يَقَرَّ له قَرَارٌ كالمُتَزَعِّلِ . والزَّعْلَةُ بنُ عُرْوَةَ : رَجُلٌ عن ابنِ عَبَّادٍ . وأبو الزِّعْلِ : يَزيدُ المُرَادِيُّ بالكسرِ عن ابنِ عَبَّاسٍ . وسُفْيانُ بنُ الزَّعْلِ بالفَتْحِ رُوِيَ عنه حَرْفٌ في القِراءاتِ . وزَعِلُ بنُ صِيرِي الْكَلْبِيُّ ككَتِفٍ مِن رَهطِ زَيْدِ بنِ حَارِثَةَ . وزَعِلٌ : جَماعةٌ مِنَ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ منهم زَعِلُ بنُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ منهم زَعِلُ بنُ جُشَمَ بنِ يَخْلُدَ بَطْنٌ عظيمٌ مَسْكَنُهم ما بَيْن سُردُدٍ ومَوْرٍ وما بين حَيْسٍ وزَبيد ومِن مَشاهِيرِ رِجَالِهِم الأديبُ الشاعرُ عبدُ الله نُ جَعْفَرٍ الزَّعْلِيِّ الذي وَفَدَ علَى المُؤَيَّدِ صَاحِبِ تَعِزَّ ومَدَحَه ذكَره النَّاِرِيُّ في أَنْسابِهِ . وأبو عليٍّ الحسينُ بنُ إِبراهيمَ بنِ الحُرِّ بنِ زَعْلانَ مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ تُوُفِّيَ سنة 216