وصف و معنى و تعريف كلمة ليسبنا:


ليسبنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليسبنا في معاجم اللغة العربية:



ليسبنا

جذر [سب]

  1. ميساب: (اسم)
    • المِيسَابُ من البُسر: ما أَرطب إِلى نصفه
  2. سَيسَبان: (اسم)
    • نبات مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات الفراشيَّة، أنواعه عديدة مهدُها البلاد الاستوائيّة، معظمها برّيّ طبِّيّ، وبعضها زراعيّ تزيينيّ أو صناعيّ
  3. سَبَأ : (اسم)
    • قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
  4. نَيسَبَ : (فعل)
    • نَيْسَبَ بينهما: سعى بالنَّميمَة والفساد


  5. وَسِبَ : (فعل)
    • وَسِبََ(يَوْسَب) وَسَباً فهو وَسِبٌ
    • وَسِبَ الثَّوبُ وغيرُه: وَسِخَ
  6. وسَبَ : (فعل)
    • وسَبَتِ (تَسِبُ) وَسْباً
    • وسَبَتِ الأَرضُ: كثُر عُشْبها
  7. سَبَأ : (فعل)
    • سَبَأَ سَبْئًا، وسِبَاءً، ومَسْبَأ
    • سَبَأَ على يمين كاذبة : حلف غير مكترثٍ بها
    • سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها
    • سَبَأَ فلانًا: جَلدَه
    • سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه
    • سَبَأَ الجِلدَ: أَحرقه
    • سَبَأَه: كَشَطه
  8. نَيسَب : (اسم)
    • النَّيْسَبُ : الطَّريقُ المستقيمُ الواضِح
    • النَّيْسَبُ :طريقُ حُمُر الوحْش إِلى مورِدها
    • النَّيْسَبُ :ما يُرَى كالطَّريق من النّمْل نَفْسِها
  9. سأَبَ : (فعل)
    • سَأَبَهُ سَأْبًا
    • سَأَبَهُ : خَنَقَه ، وفي حديث المبعث: حديث شريف فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاء /
    • سَأَبَ السقاءَ: وسّعه
  10. إِسباء : (اسم)


    • مصدر أسبى
  11. إِسباء : (اسم)
    • إسباء : مصدر أَسبى
  12. أَسْبَتَ : (فعل)
    • أسبتَ يُسبت ، إسباتًا ، فهو مُسْبِت
    • أَسْبَتَتِ الحيَّةُ: أَطرقَتْ لا تتحرَّكُ
    • أَسْبَتَ فلانٌ: دَخَلَ في يومٍ السَّبْت
    • أسبتَ اليهودُ: سَبتوا، انقطعوا عن المعيشة والاكتساب يومَ السَّبت
  13. سَأْب : (اسم)
    • سَأْب : مصدر سأَبَ
  14. سَبَتَ : (فعل)
    • سبَتَ يَسبِت ، سَبْتًا ، فهو سابِت
    • سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
    • سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ عن العَقْص
    • سَبَتَه: قطعَهُ
    • سَبَتَ عِلاوَتَه: ضَرَبَ عُنُقَهُ
    • سَبَتَ شَعرَهُ أَو رأْسَهُ: حَلَقَهُ
  15. سَبَكَ : (فعل)
    • سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
    • سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
    • سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
    • تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
    • سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
  16. سَبَى : (فعل)


    • سبَى يَسبِي ، اسْبِ ، سَبْيًا وسِباءً ، فهو سابٍ ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ
    • سبَى عدوَّه :أسرَه
    • سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه
    • سبَته المرأةُ: وقع في حبِّها، أسَرَه جمالُها?
    • سبى العقلَ أو القلبَ: فتنه
    • سَبَى الرَّجُلَ : غَرَّبَهُ، أبْعَدَهُ
    • سَبَى الخَمْرَ : حَمَلَهَا مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ
    • سَبَى الْمَاءَ : حَفَرَ حَتَّى أَدْرَكَهُ
  17. سَبسَب : (اسم)
    • الجمع : سَباسِبُ
    • السَّبْسَبُ : المفازةُ
    • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  18. سَبسَبَ : (فعل)
    • سبْسبَ يُسبْسِب ، سبسبةً ، فهو مُسبسِب ، والمفعول مُسبسَب
    • سَبْسَبَ الْمَالَ : أنْفقَهُ
    • سَبْسَبَ البَوْلَ : أسَالَهُ وَأَجْرَاهُ
    • سَبْسَبَ الرَّجُلُ : سَارَ سَيْراً لَيِّناً
  19. سَبكَ : (فعل)
    • سَبكَ سَبْكًا
    • سَبكَ المعدِنَ: أَذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب
    • سبكت التجاربُ فلانًا: علمته وهَذَّبته
    • فهو مسبوك، وسَبِيك
  20. سأب : (اسم)
    • الجمع : سُؤوبٌ
    • السَّأْب : الزَّقُّ والجمع : سُؤوبٌ
  21. سبَكَ : (فعل)
    • سبَك المعدنَ أذابَه وأفرَغه في قالب سبَك فضَّةً،
    • يسبُك الصائغُ الذهبَ ليصنع الحليّ
    • سبكته التَّجارب: هذّبته وعلّمته
    • سبَك الكلامَ: أحسَن تَرْصيفه وتَهْذيبه وترتيبه، أحسن صياغتَه قصّة مسبوكة
  22. وَسَب : (اسم)


    • الوَسَبُ : الوَسَخُ
  23. وَسِب : (اسم)
    • وَسِب : فاعل من وَسِبَ
  24. وَسب : (اسم)
    • الجمع : وُسُوب
    • الوَسْبُ : خشَبٌ يُجعَلُ في أَسفل البئر لئلا ينهالَ ترابُها
  25. وِسب : (اسم)
    • الوِسْبُ : النَّباتُ
    • الوِسْبُ: العُشبُ
    • الوِسْبُ :اليبيسُ
,
  1. سَيْسَبانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَيْسَبانُ: شَجَرٌ كالسَّيْسَبى، وجَعَلَهُ رُؤْبَةُ في الشِّعْرِ: سَيْسَاباً.
      ـ سَاسَبُ وسَيسَبُ: شَجَرٌ يُتَّخَذُ منها السِّهامُ.
  2. المِيسَابُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِيسَابُ من البُسر: ما أَرطب إِلى نصفه.
  3. سَيْسَبان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَيْسَبان :-
      (النبات) نبات مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات الفراشيَّة، أنواعه عديدة مهدُها البلاد الاستوائيّة، معظمها برّيّ طبِّيّ، وبعضها زراعيّ تزيينيّ أو صناعيّ.
  4. سيسبان (المعجم الأعشاب)
    • أوّله سين مهملة مفتوحة بعدها ياء منقوطة باثنتين من تحتها ساكنة ثم سين أخرى مهملة بعدها باء منقوطة بواحدة مفتوحة ثم ألف بعدها نون إسم بالديار المصرية لشجر حوار العود
  5. سبأ (المعجم لسان العرب)
    • "سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها: شَراها.
      وفي الصحاح: اشتراها لِيَشْرَبَها.
      قال ابراهيم بن هَرْمةَ: خَوْدٌ تُعاطِيكَ، بعد رَقْدَتِها، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء، مُعْرَقة، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها.
      واسْتَبَأَها: مِثله.
      ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة.
      قال مالك بن أَبي كعب: بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ.
      ومنه سميت الخمر سَبِيئةً.
      قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه: كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو: على أَنْيابها، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح: كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس؟

      ‏قال ابن بري: وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ، وهو موضع بالشام.
      والسَّبَّاءُ: بَيَّاعُها.
      قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي: يا ابن السَّبَّاءِ، حكى ذلك أَبو حنيفة.
      وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً.
      ابن الأَنباري: حكى الكسائي: السَّبَأُ الخَمْرُ، واللَّظَأُ: الشيءُ الثَّقيل.
      (* قوله «اللظأ الشيء الثقيل» كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل.)،حكاهما مهموزين مقصورين.
      قال: ولم يحكهما غيره.
      قال: والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ، بكسر السين والمدّ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت: سَبَيْتُها، بلا همز.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها.
      قال أبو موسى: المعنى في هذا الحديث، فيما قيل: جَمَعَها وخَبَأَها.
      وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً: لَذَعَتْه، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره.
      وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً: جَلَدْتُه.
      وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً: أَحْرَقَه، وقيل سلَخَه.
      وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها.
      وانْسَبَأَ الجِلْد: انْسَلَخَ.
      وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر.
      وقال: وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك.
      التهذيب: السُّبْأَةُ: السَّفَر البعيد، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه، وإِذا كان السفر قريباً قيل: تريد سَرْبةً.
      والـمَسْبَأُ: الطريقُ في الجبل. وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً: حَلَف، وقيل: سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها.
      وأَسْبَأَ لأَمر اللّه: أَخْبَتَ.
      وأَسْبَأَ على الشيءِ: خَبَتَ له قَلْبُه.
      وسَبَأُ: اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة.
      وفي التنزيل: «لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم» وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ.
      قال: مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ، إِذْ * يَبْنُونَ، مِنْ دُونِ سَيْلِها، العَرِما وقال: أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ، * كأَنهم، تَحتَ دَفَّيْها، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ، يُصرف ولا يُصرف، ويمدُّ ولا يمدّ.
      وقيل: اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ.
      وقوله تعالى: وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين.
      القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً.
      قال: ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ.
      وقال الزجاج: سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد، فيكون مذكراً سمي به مذكر.
      وفي الحديث ذكر سَبَأ، قال: هو اسم مدينة بلقيس باليمن.
      وقالوا: تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا، فبنوه.
      وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم، قال: مِنْ صادِرٍ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير: أَيادِي سَبَا، يا عَزَّ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ، بَعْدَكِ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد.
      التهذيب: وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ.
      واليَدُ: الطَّرِيق، يقال: أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ.
      فقيل للقوم، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة: ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى.
      والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة، وإِن كان أَصله مهموزاً.
      وقيل: سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم.
      والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ.
      "
  6. سأب (المعجم لسان العرب)
    • "سَـأَبه يَسْـأَبُه سَـأْباً: خَنَقَه؛ وقيل: سَـأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه.
      وفي حديث الـمَبْعَثِ: فأَخذ جبريلُ بحَلْقِـي، فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ؛ أَراد خَنَقَني؛ يقال سأَبْتُه وسَـأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ.
      قال ابن الأَثير: السَّـأْبُ: العَصْر في الـحَلْق، كالخَنْق؛ وسَئِبْتُ من الشراب.
      وسَـأَبَ من الشراب يَسْـأَبُ سَـأْباً، وسَئِبَ سَـأَباً: كلاهما رَويَ.
      والسَّـأْبُ: زِقُّ الخَمْر، وقيل: هو العظيم منها؛ وقيل: هو الزِّقُّ أَيّاً كان؛ وقيل: هو وعاءٌ من أَدمٍ، يُوضع فيه الزِّقُّ، والجمع سُـؤُوبٌ؛ وقوله: إِذا ذُقْتَ فاها، قلتَ: عِلْقٌ مُدَمَّسٌ، * أُريدَ به قَيْلٌ، فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَـأْبٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، لإِقامة الرِّدْف.
      والمِسْـأَبُ: الزِّقُّ، كالسَّـأْب؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: معه سِقاءٌ، لا يُفَرِّطُ حَمْلَه، * صُفْنٌ، وأَخراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْـأَبُ صُفْنٌ بدلٌ، وأَخراصٌ معطوف على سِقاء؛ وقيل: هو سِقاءُ العسل.
      قال شمر: الـمِسْـأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ.
      وفي الصحاح: الـمِسْـأَبُ سِقاءُ العسل؛ وقول أَبي ذؤيب، يصف مُشْتار العَسَل: تأَبـَّطَ خافةً، فيها مِسابٌ، * فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِـيقِ أَراد مِسْـأَباً، بالهمز، فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب: المراةُ والكَماة؛ وأَراد شِـيقاً بمَسَدٍ، فقَلب.
      والشِّيقُ: الجَبَل.
      وسأَبْتُ السِّقاءَ: وسَّعْتُه.
      وإِنه لَسُـؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والـحِفْظ له والقيام عليه؛ هكذا حكاه ابن جني، قال: وهو فُعْلانٌ، من السَّـأْبِ الذي هو الزِّقُّ، لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لـحِفْظِ ما فيه.
      "


  7. سبسب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّباسِبُ والسَّبْسَبُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه السهامُ؛ قالَ يَصِفُ قانِصاً: ظَلّ يُصادِيهَا، دُوَيْنَ الـمَشْرَبِ،لاطٍ بصَفْراءَ، كَتُومِ الـمَذْهَبِ،وكلِّ جَشْءٍ من فُروعِ السَّبْسَبِ أَرادَ لاطِئاً، فأَبدَل من الهمزِ ياءً، وجَعَلَها من بابِ قاضٍ،للضَّرورة.
      وقول رؤبة: راحتْ، وراحَ كعصَا السَّبْسابِ يحتمل أَن يكون السَّبْسابُ فيه لغةً في السَّبْسَبِ، ويحتمل أَن يكون أَراد السَّبْسَب، فزاد الأَلف للقافية، كما، قال الآخر: أَعوذ باللّهِ من العَقْرابِ، * الشائِلاتِ عُقَدَ الأَذْناب؟

      ‏قال: الشائِلاتِ، فوصَفَ به العَقْرَبَ، وهو واحدٌ لأَنه على الجنْسِ.
      وسَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَه.
      والسَّبْسَبُ: الـمَفازَة.
      وفي حديث قُسٍّ: فبَيْنا أَنا أَجُولُ سَبْسَبَها؛ السَّبْسَبُ: القَفْرُ والـمَفازة.
      قال ابنُ الأَثير: ويُرْوَى بَسْبَسَها، قال: وهُما بمعنًى.
      والسَّبْسَبُ: الأَرضُ الـمُسْتَوِية البعيدة.
      ابن شميل: السَّبْسَب الأَرض القَفْرُ البعيدة، مُسْتَوِيَةً وغيرَ مستويةٍ، وغَليظة وغيرَ غليظةٍ، لا ماءَ بها ولا أَنِـيسَ.
      أَبو عبيد: السَّباسِبُ والبَسابِسُ القِفارُ، واحِدُها سَبْسَبٌ وبَسْبَسٌ، ومنه قيل للأَباطيل: التُّرَّهات البَسابِسُ.
      وحكى اللحياني: بلدٌ سَبْسَبٌ وبَلَد سَباسِبُ، كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منهُ سَبْسَباً، ثم جَمَعُوه على هذا.
      وقال أَبو خَيْرة: السَّبْسَبُ الأَرْضُ الجَدْبة.
      أَبو عمرو: سَبْسَبَ إِذا سار سَيْراً ليِّناً.
      وسَبْسَبَ إِذا قَطَعَ رَحِمَه، وسَبْسَبَ إِذا شَتَم شَتْماً قبيحاً.
      والسَّباسِبُ: أَيامُ السَّعانينِ، أَنْبأَ بذلك أَبو العَلاءِ.
      وفي الحديث: إِن اللّه تعالى أَبْدَلَكُمْ بيومِ السَّباسِب، يومَ العيدِ.
      يومُ السَّباسِبِ: عيدٌ للنصارَى، ويسمُّونَه يومَ السَّعانِـينِ؛ وأَما قول النابغة: رِقاقُ النِّعالِ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهُمْ، * يُحَيّونَ بالرَّيْحان، يومَ السَّباسِبِ فإِنما يَعْني عِـيداً لَهم.
      والسَّيْسَبانُ والسَّيْسَبَـى، الأَخيرة عن ثعلب: شجرٌ.
      وقال أَبو حنيفة: السَّيْسَبانُ شجرٌ يَنْبُتُ من حَبَّة ويَطولُ ولا يَبْقَى على الشتاءِ، له ورقٌ نحو ورق الدِّفْلَى، حَسَنٌ، والناسُ يَزْرَعُونَه في البَساتِـينِ، يريدون حُسْنَه، وله ثمرٌ نحو خَرائط السِّمْسِم إِلاَّ أَنها أَدَقّ.
      وذكره سيبويه في الأَبْنِـيَة، وأَنشد أَبو حنيفة يصفُ أَنه إِذا جَفَّتْ خَرائِطُ ثَمَرِه خَشْخَشَ كالعِشْرِق؛

      قال: كأَنَّ صَوْت رَأْلِها، إِذا جَفَلْ، * ضَرْبُ الرِّياحِ سَيْسباناً قد ذَبَل؟

      ‏قال: وحكى الفراء فيه سَيْسَبَـى، يذكَّر ويؤَنث، ويؤْتى به من بلاد الهند، وربما، قالوا: السَّيْسَبُ؛

      وقال: طَلْق وعِتْق مثلُ عُودِ السَّيْسَبِ وأَما أَحمد بن يحيـى فقال في قول الراجز: وقد أُناغي الرَّشَـأَ الـمُرَبَّـبا، خَوْداً ضِنَاكاً، لا تَمُدُّ العُقَبا يَهْتَزُّ مَتْناها، إِذا ما اضْطَرَبَا، كهَزِّ نَشْوانٍ قَضِـيبَ السَّيْسَبَـى إِنما أَراد السَّيْسَبانَ، فحَذف للضرورة. "
  8. وِسْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِسْبُ: النَّباتُ.
      ـ وَسَبَتِ الأرضُ تَسِبُ: كَثُرَ عُشْبُها، كأوْسَبَتْ،
      ـ وَسْبُ: خَشَبٌ يُجْعَلُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا كانَ تُرابُها مُنْهالاً، الجمع: وسُوبٌ،
      ـ وَسَبُ: الوَسَخُ. وقد وَسِبَ.
      ـ كَبْشٌ مُوسِبٌ: كَثيرُ الصُّوف.
      ـ مِيسابُ: المُجَزَّعُ من الرُّطَبِ.
      ـ وَسْبى: ماءٌ لِبَني سُليمٍ.


معنى ليسبنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَبٌّ** \- [س ب ب]. (مص. سَبَّ). "اِحْتَرِسْ مِنَ السَّبِّ وَقْتَ الغَضَبِ" : الشَّتْمُ، القَذْفُ بِكَلماتٍ نَابِيَةٍ.
Advertisements
معجم الغني
**سَبَّ** \- [س ب ب]. (ف: ثلا. متعد).** سَبَّ** ،** يَسُبُّ**، مص. سَبٌّ. 1. "سَبَّهُ أَمامَ النَّاسِ" : شَتَمَهُ، عَيَّرَهُ، لَعَنَهُ. "لاَ تَسُبَّ أحَداً". 2. "سَبَّ الشَّيْءَ" : قَطَعَهُ. 3. "سَبَّ الدَّابَّةَ" : عَقَرهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سبَّ سَبَبْتُ، يَسُبّ، اسْبُبْ/ سُبّ، سَبًّا، فهو سابّ، والمفعول مَسْبوب • سبَّ المقصِّرَ في عمله: شتمه وعابه، أهانه بكلام جارح "انتقده بدون أن تسبّه- {وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ}". II سَبّ [مفرد]: مصدر سبَّ.
الرائد
* سب يسب: سبا وسبيبى. ه: شتمه.`
الرائد
* سب يسب: سبا. 1-الشيء: قطعه. 2-الدابة: نحرها، ذبحها.
الرائد
* سب. 1-مص. سب. 2-شتم.
الرائد
* سب. ج سبوب. 1-كثير السب. 2-حبل. 3-ستر. 4-وتد. 5-عمامة. 6-ثوب رقيق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: