وصف و معنى و تعريف كلمة ليستجن:


ليستجن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح ليستجن في معاجم اللغة العربية:



ليستجن

جذر [ستج]

  1. سَجَنَ: (فعل)
    • سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين وهي مسجونة وسجينة والجمع : سَجْنَى، وسجائن
    • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
    • سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ
    • سَجَنَ في دَيْرٍ: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ
    • سجَن لسانَه: لم يتكلّم
  2. سَجَّنَ: (فعل)
    • سجَّنَ يُسجِّن ، تسجينًا ، فهو مُسجِّن ، والمفعول مُسجَّن
    • سَجَّنَ الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • سجَّنَ فلانًا :حبسَه، بالغ في حبْسِه
    • سجَّنُ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَرًا تجذِبُ الماءَ إِليها
  3. سِجن: (اسم)
    • الجمع : سُجونٌ
    • السِّجْنُ : الحبِسُ الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ ،
    • السِّجْنُ : محْبِس، مكان يُحبس فيه المسجون
    • سِجْن انفراديّ: سجن يُعزل فيه السجين منفردًا عن السُّجناء الآخرين
  4. سَجْن: (اسم)
    • سَجْن : مصدر سَجَنَ


  5. سَجن: (اسم)
    • سَجْنُهُ مُخَالِفٌ للْقَانُونِ : حَبْسُهُ حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسَّجْنِ
    • مصدر سجَنَ
    • سَجْن مؤبَّد: حَبْس مدى الحياة
  6. اِستَجَنَّ: (فعل)
    • استجنَّ يستجن ، اسْتَجْنِنْ / اسْتَجِنَّ ، استجنانًا ، فهو مُستجِنّ ، والمفعول مُستجَنّ - للمتعدِّي
    • اسْتَجَنَّ : استَتر
    • استجنَّ فلانًا: عدّه مجنونًا
  7. سَجين: (اسم)
    • الجمع : سجينون و سُجناءُ و سَجْنَى ، المؤنث : سجين و سجينة ، و الجمع للمؤنث : سجائنُ و سَجْنَى
    • السَّجِين : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ
    • سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم
  8. مَسجون: (اسم)
    • الجمع : مسجونون و مساجين
    • مفعول مِن سَجَنَ
    • أُفْرِجَ عَنِ الْمَسْجُونِ : الْمَحْبوسُ، السَّجِينُ
    • زوجة مسجونة: محبوسة أو مربوطة لا يعاشرها زوجُها ولا يطلِّقها
  9. سَجين: (اسم)
    • سَجين : اسم المفعول من سَجَنَ
  10. سِجّين: (اسم)


    • السِّجِّينُ : السَّجْنُ
    • السِّجِّينُ :وادٍ في جهنّم يقابل عليّين في الجنة
  11. سجينة: (اسم)
    • سجينة : اسم المفعول من سَجَنَ
  12. مَسْجون: (اسم)
    • مَسْجون : اسم المفعول من سَجَنَ
  13. مُستجَنّ: (اسم)
    • مُستجَنّ : اسم المفعول من اِستَجَنَّ
  14. مُستجِنّ: (اسم)
    • مُستجِنّ : فاعل من اِستَجَنَّ
  15. سُجناءُ: (اسم)
    • سُجناءُ : جمع سَجين
  16. سجين: (اسم)


    • سجين : مؤنت سَجين
  17. مسجونة: (اسم)
    • مسجونة : اسم المفعول من سَجَنَ
  18. ساجِن: (اسم)
    • ساجِن : فاعل من سَجَنَ
  19. سجينات: (اسم)
    • سجينات : جمع سَّجين
  20. مساجين: (اسم)
    • مساجين : جمع مَسجون
  21. مسجون: (اسم)
    • اسم مفعول من سجَنَ
  22. مُسجَّن: (اسم)


    • مُسجَّن : اسم المفعول من سَجَّنَ
  23. مُسجِّن: (اسم)
    • مُسجِّن : فاعل من سَجَّنَ
  24. سَجّان: (اسم)
    • السَّجَّانُ : من يتولَّى أَمر المسجونين
  25. تسجين: (اسم)
    • تسجين : مصدر سَجَّنَ
,
  1. سجن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّجْنُ: الحَبْسُ.
      والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر.
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه.
      وفي بعض القراءة:، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ.
      والسِّجْنُ: المَحْبِسُ.
      وفي بعض القراءة:، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ،فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً.
      وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ.
      والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ.
      ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى.
      وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه.
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن.
      والسِّجِّين: السِّجْن.
      وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها،مشتق من ذلك.
      والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء.
      وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة.
      الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق.
      وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين.
      ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية.
      والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ.
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين؟

      ‏قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين.
      يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي.
      أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد.غيره:هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه،ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل.
      والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.
      "
  2. سَجين (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سَجين :-
      جمع سجينون وسُجناءُ وسَجْنَى، مؤ سجين وسجينة، جمع مؤ سجائنُ وسَجْنَى: صفة ثابتة للمفعول من سجَنَ: مَسْجون، محكوم عليه بالسجن، نزيل السِّجن :-قضى معظم حياته سَجِينًا، - أعلن عفوًا عامًّا عن السُّجناء السّياسيّين:-
      سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم.
  3. سِجْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِجْن :-
      جمع سُجون: محْبِس، مكان يُحبس فيه المسجون :-أودعه السجن: أدخله فيه، - يقف خلف قضبان السّجن، - الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ [حديث]، - {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} :-
      • حارس السجن: السجَّان، - سِجْن انفراديّ: سجن يُعزل فيه السجين منفردًا عن السُّجناء الآخرين.
  4. سجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين :-
      سجَنَته الحكومَةُ حبسته، أودعته السِّجْن :- {لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} :-
      سجَن الهمَّ: لم ينشره ولم يظهره ولم يبثَّه، أضمره، - سجَن لسانَه: لم يتكلّم.
  5. السِّجِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّجِّينُ : السَّجْنُ.
      و السِّجِّينُ وادٍ في جَهَنم.
      و السِّجِّينُ موضع فيه كتاب الفُجَّار.
      و السِّجِّينُ الصُّلبُ الشديدُ.
      ويقال: ضربٌ سِجِّين: يُثبت المضروب مكانه ويحبسه.
      و السِّجِّينُ الدائِمُ.
      و السِّجِّينُ من النخلِ: ما سُجِّنَ.
      و السِّجِّينُ العَلاَنِيَة.
      يقال: فعل ذلك سِجِّينًا.
  6. استجنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استجنَّ يستجن ، اسْتَجْنِنْ / اسْتَجِنَّ ، استجنانًا ، فهو مُستجِنّ ، والمفعول مُستجَنّ (للمتعدِّي) :-
      استجنَّ الشَّخصُ استتر.
      استجنَّ فلانًا: عدّه مجنونًا.


  7. سجين (المعجم الرائد)
    • سجين
      1- سجين : مسجون، محبوس، جمع : سجناء وسجنى، مؤنث سجين وسجينة جمع : سجنى وسجائن. 2- سجين : «ضرب سجين» : شديد.
  8. سَجَنَ (المعجم الغني)
    • [س ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). سَجَنْتُ، أَسْجُنُ، اُسْجُنْ، مصدر سَجْنٌ.
      1. :-سَجَنَ اللِّصَّ :- : حَبَسَهُ في السِّجْنِ. :-سَجَنَ لِسَانَهُ.
      2. :-سَجَنَ الهَمَّ :- : أَخْفَاهُ.
      3. :-سَجَنَ في دَيْرٍ :-: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ.
  9. سَجِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُجَنَاءُ، سَجِينَاتٌ. [س ج ن].
      1. :-زَارَ السَّجِينَ فِي السِّجْنِ :- : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ.
      2. :-ظَلَّ سَجِينَ أرَائِهِ :- : مَسْجُوناً دَاخِلَهَا، حَبِيسَهَا. :-سَجِينَةُ أَوْهَامِهَا.
  10. سجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجَّنَ يُسجِّن ، تسجينًا ، فهو مُسجِّن ، والمفعول مُسجَّن :-
      سجَّنَ فلانًا حبسَه، بالغ في حبْسِه :-سجَّن الظالمُ كلَّ المعارضين له.
  11. السِّجْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّجْنُ : المَحبِسُ. والجمع : سُجونٌ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 33رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِليَّ) ) .
      وقُرِئَ: [السَّجْن]: مصدر سَجَن.
  12. سَجين (المعجم الرائد)
    • سجين
      1- سجين : سجن. 2- سجين : دائم. 3- سجين : صلب شديد. 4- سجين : «فعل ذلك سجينا» : أي جهرا وعلانية.
  13. سجنته الحكومة (المعجم عربي عامة)
    • حبسته، أودعته السِّجْن :- {لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} :- ° سجَن الهمَّ
  14. سَجَّنَ (المعجم الغني)
    • [س ج ن]. (فعل: رباعي متعد). سَجَّنْتُ، أُسَجِّنُ، سَجِّنْ، مصدر تَسْجِينٌ. :-سَجَّنَ الشَّيْءَ :- : شَقَّقَهُ.
  15. سِجِّين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِجِّين :-
      1 - وادٍ في جهنّم يقابل عليّين في الجنة :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} .
      2 - موضع فيه كتاب الفُجّار :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} .
      3 - الأرض السابعة :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} .
      4 - مكان أسفل الأرض السابعة، وهو محلّ إبليس وجنوده :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} .
  16. مسجون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسجون :-
      جمع مسجونون ومساجين: اسم مفعول من سجَنَ.
      • زوجة مسجونة: محبوسة أو مربوطة لا يعاشرها زوجُها ولا يطلِّقها ‏
  17. سجن (المعجم مختار الصحاح)
    • س ج ن: السِّجْنُ الحبس وقد سَجَنَهُ من باب نصر قلت يقال ليس شيء أحق بطول سجن من لسان نقله الفارابي و سِجّينٌ موضع فيه كتاب الفجار وقال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو دواوينهم قال أبو عبيدة هو فعيل من السجن
  18. سَجّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَجّان :-
      من يتولّى أمرَ المسجونين، أي المحبوسين، حارسُ السِّجْن :-أحضر السَّجَّانُ المتهمَ.
  19. اسْتَجَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَجَنَّ : استَتر.
      ويُقال: اسْتَجَنَّ به وفيه، واسْتَجَنَّ عنه ومنه.
  20. السَّجَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجَّانُ : من يتولَّى أَمر المسجونين.
  21. سَجَّانٌ (المعجم الغني)
    • [س ج ن]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغةِ). :-يُرَاقِبُ السَّجَّانُ سُجَنَاءهُ :- : حَارِسُ السِّجْنِ.
  22. سِجْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُجُونٌ. [س ج ن]. :-خَرَجَ مِنَ السِّجْنِ :-: الْمَحْبَسُ، أَيِ الْمَكَانُ الَّذِي يُحْبَسُ فِيهِ السَّجِينُ.
  23. مَسْجُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَسَاجِينُ. [س ج ن]. (مفعول مِن سَجَنَ). :-أُفْرِجَ عَنِ الْمَسْجُونِ :- : الْمَحْبوسُ، السَّجِينُ.
  24. سَجْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَجْن :-
      مصدر سجَنَ
      سَجْن مؤبَّد: حَبْس مدى الحياة.
  25. سجن (المعجم الرائد)
    • سجن - تسجينا
      1-سجن الشيء : شققه، مزقه


معنى ليستجن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الإِسْتاج والإِسْتيج بكسرهما " من كلام أَهلِ العراق : وهو " الذي يُلَفّ عليه الغَزْلُ بالأَصابع ليُنْسَج " تُسمِّيه العربُ أُسْتُوجَةً وأُسْجُوتَةً . قال الأَزهريّ : وهما مُعَرّبانِ

" وأَسْتَجَةُ : د بالمَغْرِب " بالأَندلس من أَعمال قُرْطُبَةَ

وسقط من أَصل شيخنا فنسب الإغفالَ إِلى المصنّف وليس كذلك . منها : موسى بنُ الأَزهَرِ وأَبو بكرٍ إِسحاقُ بنُ محمدِ بن إِسحاقَ وأَبو عليٍّ حسَّانُ بنُ عبد الله بنِ حسَّان اللُّغويّون الأَسْتَجِيُّون

تاج العروس

" البَسْتَجِىّ " بالفَتْح " هو : عَلِىُّ بن أَحْمَدَ الفَقِيهُ " ولم يعرف أَنّ النّسبةَ لماذا والظّاهِرُ أَنّهَا إِلى بلدٍ اسمها بَسْتَه فعُرِّب وقيل : بَسْتَجْ . وفي اللسان عن التهذيب : قال أَبو مَالكٍ : وقَعَ في طَعَامٍ بَسْتَجانٍ أَي كَثِيرٍ

لسان العرب
الإِسْتاجُ والإِسْتِيجُ من كلام أَهل العراق وهو الذي يلف عليه الغزل بالأَصابع لينسج تسميه العرب أُسْتُوجَةً وأُسْجُوتَةً قال الأَزهري وهما مُعرّبان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: