وصف و معنى و تعريف كلمة ليسحبنكن:


ليسحبنكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و حاء (ح) و باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ليسحبنكن في معاجم اللغة العربية:



ليسحبنكن

جذر [سحب]



معنى ليسحبنكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَبَ** \- [س ح ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَحَبْتُ**،** أَسْحَبُ**،** اِسْحَبْ**، مص :سَحْبٌ. 1. "سَحَبَهُ مِنْ ذَيْلِهِ" : جَرَّهُ أرْضاً. 2. "جَاءَ يَسْحَبُ ذَيْلَهُ" : يَمْشِي مُتَبَخْتِراً مَزْهُوّاً بِنَفْسِهِ. 3. "سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ" : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ. 4. "سَحَبَ اسْمَهُ مِنْ لاَئِحَةِ التَّرْشِيحِ" : ألْغَى، أَزَالَ، تَرَاجَعَ. "سَحَبَ كَلاَمَهُ". 5. "سَحَبَ مَبْلغاً مِنَ الْمَالِ" : أَخَذَهُ، أَخْرَجَهُ مِنْ حِسَابِهِ. 6. "سَحَبَ مِنْهُ الشُّرْطِيُّ أوْرَاقَهُ الرَّسْمِيَّةَ" : أَخَذَهَا مِنْهُ. 7. "سَحَبَ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ" : سَلَّهُ. 8. "سَحَبَ البِسَاطَ مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْهِ" : أَيْ تَخَلَّى عَنْهُ وَهُوَ فِي أَشَدِّ الحَاجةِ إلَيْهِ. 9. "سَحَبَ يَدَهُ مِنَ الْمَسْألَةِ" : أيْ كَفَّ عَنِ التَّدَخُّلِ فِيهَا.


معجم الغني
**سَحْبٌ** \- [س ح ب]. (مص. سَحَبَ). "سَحْبُ اليَانَصِيبِ" : إجْرَاءُ القُرْعَةِ بَيْنَ الْمُشْتَرِكِينَ فِي اليَانَصِيبِ لِمَعْرِفَةِ الفَائِزِينَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انسحبَ/ انسحبَ على/ انسحبَ من ينسحِب، انسِحابًا، فهو مُنسحِب، والمفعول مُنسحَبٌ عليه • انسحب الشَّيءُ: مُطاوع سحَبَ: انجرّ على وجه الأرض "انسحَب الحبلُ". • انسحب الرَّأيُ على عدد من الأمور: انطبق عليها جميعًا. • انسحب من المؤتمر: تراجع، خرج منه وتركه لسبب ما "انسحَب من الاجتماع/ الحزب/ المجلس/ الملعب- انسحَب من المعركة: خرج منها"| انسحَب المرشّح: تراجع عن ترشيح نفسه. • انسحب الجيشُ من المعركة: تراجع عن مواقعه وتقهقر، رجع مهزومًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحبَّ يَستحِبّ، اسْتَحْبِبْ/ اسْتَحِبَّ، استحبابًا، فهو مُسْتَحِبّ، والمفعول مُسْتَحَبّ • استحبَّ الشَّيءَ: قبِله، فضَّله واستحسنه وآثره "استحبّ المطالعةَ- شراب مستحبّ الطَّعم". • استحبَّ الشِّعْرَ على القصَّة: اختاره، أحبَّه أكثرَ منها وفضّله عليها "استحب الصَّمت على الكلام حين احتدم الجدل- {إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ}".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تسحَّبَ إلى يتسحّب، تسحُّبًا، فهو متسحِّب، والمفعول متسحَّبٌ إليه • تسحَّب إلى الغرفة: تسلّل إليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَحاب [جمع]: جج سُحُب، مف سَحابة: غيْم، سواء أكان فيه ماء أم لم يكن، وسُمِّي بذلك؛ لانسحابه في الهواء، يذكّر ويؤنّث ويفرد ويجمع "انقشع السّحابُ: انكشف، تفرَّق، زال شيئًا فشيئًا- حظّ في السحاب، وعقل في التراب- {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ}"| بكى السَّحابُ: إذا رعد- سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة- ضحِك السَّحابُ: إذا برق. • سحابتا ماجلان: (فك) مجرَّتان غير منتظمتين، وهما أقرب المجرَّات إلى سكَّة التبَّانة، وتبدوان للعين المجرَّدة قِطعًا مُتفرِّقة وضَّاءة من السَّحاب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَحابَة [مفرد]: ج سَحابات وسَحائِبُ وسَحاب وسُحْب، جج سُحُب: 1- غيم، قطعة من السّحاب| سحابة الليل: طوله- سحابة رعديّة: سحابة كبيرة داكنة مشحونة بالكهرباء، منتجة للرَّعد- سَحابة صَيْف: أمر عابر، أو سريع الزوال- قضَى سَحابة يومه في عمل كذا: قضى معظم يومه. 2- نقطة بيضاء على قرنيَّة العين يسبِّبها جرح أو تقرُّح في القرنيّة. II سُحابة [مفرد]: فضلة الماء تبقى في الغدير.
المعجم الوسيط


الشيءَ ـَ سَحْباً: جرَّه على الأَرض. يُقال: سَحَبَتِ الريحُ الترابَ: أَثارتْهُ وحرَّكَتْه. وسحب ذيلَه: جرَّهُ: وسَحَبَت الريح أَذيالها كذلك. ويُقال: اسحَبْ ذَيلَكَ على ما كان منِّي: غيِّبْهُ عن نظرك بالعفو. وجاءَ فلان يَسْحَبُ ذيله: يمشي تبختراً. ويُقال: سحب وديعته.( أَسْحَبَهُ ) الشيءَ: جعله يَسْحَبُهُ.( انسحَبَ ): انجرَّ على وجه الأَرض. و ـ فلانٌ من المجلس: خرج منه لسببٍ مّا. ( محدثة ). ويُقال: انسحب الجيش من الميدان.( تسَحَّبَ ) في حقِّ فلان: اغتصبه وأضافه إِِلى حقِّهِ. و ـ فلانٌ: تدلَّلَ. يُقال: هو يتسحَّبُ علينا.( السَّحَابُ ): الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن. ( ج ) سُحُبٌ. والقطعة منه: سَحابةٌ. ( ج ) سحائب. ويُقال: ظلَّ يفعلُ كذا سحابةَ يومِهِ.( السُّحَابةُ ): فَضلةُ الماء تبقى في الغدير.( سَحْبَانُ ): رجل من وائلٍ مشهور بفصاحتِهِ وبلاغتِه.( السَّحْبَانُ ): الجَرَّافُ يجرُفُ كلَّ ما مَرَّ به.( السُّحْبَةُ ): السُّحابةُ. و ـ الغِشاوَةُ.( المَسْحَبُ ): مكان السحب. ( ج ) مَساحِبُ.
مختار الصحاح
س ح ب : السَّحَابَةُ الغيم وجمعها سحابٌ و سُحُبٌ بضمتين و سَحَائِبُ
الصحاح في اللغة
السحابَةٌ، الغَيْمُ،

والجمع سحابٌ وسُحُبٌ وسَحائبُ. وسَحَبْتُ ذَيْلي أَسْحَبُ: جررته فانْجَرَّ. وتَسَحَّبَ عليه، أي أَدَلَّ. والسَحَبُ: شِدَّةُ الأكلِ والشُرْبِ. ورجل أُسْحوبٌ، أي أكولٌ شَروبٌ.
تاج العروس

سَحَبَه كَمَنَعَه يَسْحَبُه سَحْباً : جَرَّه عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فَانْسَحَب : انجَرَّ . والسَّحْبُ : جَرُّكَ الشيءَ على وَجْهِ الأَرْضِ كالثَّوْبِ وغَيْرِه . والمرأَةُ تَسْحَب ذَيْلَها والريحُ تَسْحَبُ التُّرَابَ . ومن المجاز : سَحَبت الرِّيحُ أَذْيَالَها وانْسَحَبَت فِيهَا ذَلاَذِلُ الرِّيح واسْحَبْ ذَيْلَك عَلَى مَا كَانَ مِنِّي . وتقول : ما اسْتَبْقَى رَجُلٌ وُدَّ صَاحِبه بِمِثْلِ ما سَحَبَ الذَّيْلَ عَلَى مَعَايِبِه . من المجَازِ أَيْضاً : السَّحْبُ بمَعْنى شِدَّةِ الأَكْلِ والشُّرْب . يقال : سَحَب يَسْحَبُ إِذَا أَكَل وشَرِبَ أَكْلاً وشُرْباً شَديداً فهو أُسْحُوبٌ بالضم أَي أَكُولُ شَرُوبٌ . وأَسْحَبْتُ من الطَّعَامِ والشَّرَابِ وتَسَحَّبتُ : تكثَّرت ؛ لأَنَّ شأْن المَنْهُومِ أَن يَجُرَّ المَطَاعِمَ إِلَى نَفْسِه ويَسْتأْثِرَ بِهَا . وفي لسان العرب قال الأَزْهَرِيّ : الَّذِي عَرَفْنَاه وحَصَّلْنَاه : رَجُلٌ أُسْحُوتٌ بالتَّاءِ إِذَا كَانَ أَكُولاً شَرُوباً ولَعَلَّ الأُسْحُوبَ بالْبَاءِ بِهَذَا المَعْنَى جَائِز . والسَّحَابَةُ : الغَيْم والتي يَكُونُ عَنْهَا المَطَر سُمِّيَت بِذَلِكَ لانْسِحَابِهَا في الهَوَاءِ أَو لِسَحْبِ بَعْضِهَا بعضاً أَو لِسَحْبِ الرِّياح لَهَا . ج سَحَابٌ . ونقل شيخُنا عن كِتَابِ الأَصْمَعِيّ في أَسْمَاءِ السَّحَابِ . أَنَّ السَّحَابَ اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ واحده سَحَابَة يُذَكَّرَ ويُؤَنَّثُ ويُفْرَدُ ويُجْمَع وسُحُبٌ بضمتين يجوز أَن يكون جَمْعاً لِسَحَابٍ أَو لِسَحَابَة . وفي لسان العرب : خَلِيقٌ أَنْ يَكُونَ سُحُبٌ جمعَ سَحَابٍ الذي هو جَمْعُ سَحَابة فيكون جَمْعَ جَمْع . وسَحَائِبُ جَمْعٌ لِذِي التَّاءِ مُطْلَقاً وللمُجَرَّدِ إِذا حُمِلَ على التَّأْنِيثِ حَقَّقَه شَيْخُنا . من المَجَازِ قَوْلُهم : أَقمتُ عِنْدَه سَحَابَةَ نَهَارِي وما زِلْتُ أَفْعَلُه سَحَابَةَ يَوْمِي أَي طُولَه فهو ظَرْفٌ مُسْتَعَارٌ . أُطْلِقَ عَلَى المُدَّةِ مَجَازاً نقلَه ابْنُ دُرَيْد . وفي الأَسَاس : قِيلَ ذلِك فِي نَهَار مُغِيمٍ ثُمَّ ذَهَبَ مَثَلاً في كُلِّ نَهَارٍ قال :

عَشِيَّةَ سَالَ المِرْبَدَانِ كِلاَهُمَا ... سَحَابَةَ يَوْمٍ بالسُّيُوفِ الصَّوَارِمِ والسَّحَابُ : سَيْفُ ضرار بْنِ الخَطَّابِ الفِهْرِيّ وفِيه يَقُولُ :

فَمَا السَّحَابُ غَدَاةَ الحَرِّ من أُحُدٍ ... بِنَاكِلِ الحَدِّ إِذْ عَايَنْتُ غَسَّانا ورجُلٌ سَحْبانُ : جُرَافٌ يَجْرُفُ كُلَّ مَا مَرّ بِهِ و به سُمِّي سَحْبَان ؛ وَهُو اسْمُ رَجُلٍ مِنْ وَائِل بَلِيغٌ لَسِنٌ يُضْرَبُ بِهِ المَثَلُ في البَيَانِ والفَصَاحَة فَيُقَالُ : أَفْصَحُ مِنْ سَحْبانِ وَائلٍ ومِن شِعْرِه :

لقَدْ عَلِم الحَيُّ اليَمَانُون أَنَّنِي ... إِذَا قُلْتُ أَمَّا بَعْدَ أَنِّي خَطِيبُها أَنشدَهُ ابْنُ بَرِّيّ . وسَحَابُ : اسْمُ امْرأَة قال :

" أَيَا سَحَابُ بَشِّرِي بِخَيْرِ

وفي الحديثِ : كَانَ اسْمُ عَمَامَتِه السَّحَابَ . سُمِّيَت بِهِ تَشْبِيهاً بسَحَاب المَطَر لانْسِحَابِه في الهَوَاءِ . والسُّحْبانُ بالضَّم : فَحْلٌ نقله الصاغانيّ . وتَسَحَّبَ عَلَيْهِ : أَدَلَّ . وقال الأَزْهَرِيُّ : فُلاَنٌ يَتَسَحَّبُ عَلَيْنَا أَي يَتَدَلَّل وكذلك يَتَدَكَّل وَيَتَدَعَّبُ . وفي حَدِيث سَعِيد وأَرْوَى : فقَامَتْ فَتَسَحَّبَتْ في حَقِّه أَي اغْتَصَبَتْه وأَضَافَتْه إِلَى حَقِّها وأَرْضِها . والسُّحْبَةُ بالضم : الغِشَاوَةُ . وفَضْلَةُ مَاءٍ تَبْقَى في الغَدِير . يقال : مَا بَقِي في الغَدِيرِ إِلاَّ سُحَيْبَةٌ منْ مَاءٍ أَي مُوَيْهَة قَلِيلَة . كالسُّحابة بالضَّمِّ

لسان العرب
السَّحْبُ جَرُّكَ الشيءَ على وجه الأَرض كالثوب وغيره سَحَبَه يَسْحَبُه سَحْباً فانْسَحَبَ جَرَّه فانْجَرَّ والمرأَةُ تَسْحَبُ ذَيْلَها والريحُ تَسْحَبُ التُّراب والسَّحابةُ الغَيْمُ والسحابةُ التي يكون عنها المطر سُمِّيَتْ بذلك لانْسِحابِها في الهواءِ والجمع سَحائبُ وسَحابٌ وسُحُبٌ وخَلِيقٌ أَن يكونَ سُحُبٌ جمعَ سَحابٍ الذي هو جمعُ سَحابةٍ فيكونَ جمعَ جمعٍ وفي الحديث كانَ اسمُ عِمامَتِه السَّحابَ سُمِّيَتْ به تشبيهاً بسَحابِ المطر لانْسِحابِه في الهواءِ وما زِلْتُ أَفْعَلُ ذلك سَحابةَ يَومِي أَي طُولَه قال عَشِيَّةَ سَالَ المِرْبَدانِ كِلاهُما ... سَحابةَ يَومٍ بالسُّيوفِ الصَّوارِمِ وتسَحَّب عليه أَي أَدَلَّ الأَزهري فلانٌ يَتَسَحَّبُ علينا أَي يَتَدَلَّلُ وكذلك يَتَدَكَّلُ ويَتَدَعَّبُ وفي حديث سعيدٍ وأَرْوَى فقامت فتسَحَّبَتْ في حَقِّه أَي اغْتَصَبَتْه وأَضافَتْه إِلى حَقِّها وأَرْضِها والسَّحْبةُ فَضْلَةُ ماءٍ تَبْقَى في الغَدِير يقال ما بَقِيَ في الغَديرِ إِلاّ سُحَيْبةٌ من ماءٍ أَي مُوَيْهَةٌ قليلةٌ والسَّحْبُ شدَّة الأَكْلِ والشُّرْبِ ورجلٌ أُسْحُوبٌ أَي أَكُولٌ شَرُوبٌ قال الأَزهري الذي عَرَفْناه وحَصَّلْناه رَجُلٌ أُسْحُوتٌ بالتَّاء إِذا كان أَكُولاً شَرُوباً ولَعَلَّ الأُسْحُوبَ بالبَاءِ بهذا المعنى جائزٌ ورجلٌ سَحْبانُ أَي جُرَافٌ يَجْرُف كُلَّ ما مَرَّ به وبه سُمِّيَ سَحْبانُ وسَحْبانُ اسْمُ رَجُلٍ من وائِلٍ كان لَسِناً بَلِيغاً يُضْرَبُ به المَثَلُ في البَيانِ والفَصَاحةِ فيقال أَفْصَحُ من سَحْبانِ وائِلٍ قال ابن بري ومن شِعْرِ سَحْبانَ قوله لَقَدْ عَلِمَ الحَيُّ اليَمَانونَ أَنَّنِي ... إِذا قُلْتُ أَمَّا بعدُ أَنِّي خَطِيبُها وسَحابَةُ اسمُ امْرَأَةٍ قال أَيا سَحابُ بَشِّري بِخَيْرِ
الرائد
* سحب يسحب: سحبا. 1-ه أو الشيء: جره على الأرض. 2-ت الريح التراب: أطارته. 3-أكل وشرب كثيرا. 4-«مشى يسحب ذيله»: أي متبخترا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: