وصف و معنى و تعريف كلمة ليسحف:


ليسحف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و حاء (ح) و فاء (ف) .




معنى و شرح ليسحف في معاجم اللغة العربية:



ليسحف

جذر [سحف]



معنى ليسحف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَحْفاً: قشره. يُقال: سحف الشحمَ عن ظهر الشاة: قشره من كثرته. وسحف الشعرَ عن الجلد: كشطه حتّى لا يبقى منه شيء. و ـ اللهُ فلاناً: أَصابه بالسُّحاف.( أَسحَفَتِ ) الريحُ السحابَ: ذهبت به. و ـ فلانٌ: باع السَّحْفَ.( السُّحَافُ ): السُّلُّ.( السَّحْفَةُ ): الشحمة التي على الظهر، الملتزقةُ بالجلد فيما بين الكتفين إِِلى الوركين. ( ج ) سَحْفٌ، وسِحافٌ.( السُّحَفَةُ ): رجلٌ سُحَفَةٌ: محلوق الرأْس.( السَّحُوفُ ): السمينة التي يُقشر الشحمُ عن ظهرها. ( ج ) سُحُفٌ. و ـ صوت الرحى. و ـ صوت اللبن عند الحلب.( السَّحِيفُ ): صوت الرَّحَى.( السَّحِيفَةُ ): السَّحْفَةُ. و ـ المَطْرَةُ الشديدةُ التي تَجْرُفُ كلَّ ما مَرَّتْ به. ( ج ) سحائِفُ.( المَسْحَفُ ): مَسْحَفُ الحيَّةِ: أَثرُها في الأَرض. ( ج ) مَساحِفُ.( المَسْحَفَةُ ): الأَرضُ الرقيقةُ الكلأِ. ( ج ) مَساحِفُ.( المِسْحَفَةُ ): أَداةٌ يُقشَرُ بها اللحمُ. ( ج ) مَساحِفُ.


الصحاح في اللغة
السُحْفَةُ: السَحْمَةُ التي على الظهر الملتزقة بالجلد؛ فيما بين الكتفين إلى الوركين. قال: وقد سَحَفْت الشحمَ عن ظهر الشاة سَحْفاً، وذلك إذا قَشَرْتَهُ من كثرته ثم شويتَه؛ وما قشرته منه فهو السَحيفةُ. وإذا بلغ سِمَنُ الشاةِ هذا الحدَّ قيل شاةٌ سَحوفٌ، وناقةٌ

سَحوفٌ. والسَحيفَةُ: المَطْرةُ تَجرفُ ما مرّتْ به. وسَحَفَ رأسَه، أي حَلَقَه. وسمعت حفيف الرحى وسَحيفَها. قال أبو يوسف: هو صوتُها إذا طحنتْ. والسُحافُ: السِلُّ؛ يقال رجلٌ مَسْحوفٌ.
تاج العروس

سَحَفَ الشَّيْءَ يَسْحَفُهُ سَحْفاً : أَحْرَقَهُ عن أَبي نصرٍ . يُقَال : الإِبِلُ سَحَفَتْ : أَي أَكَلَتْ مَا شاءَتْ وهو مَجَازٌ عن كَشْطِ الشَّعَرِ من أُصولِ الْجِلْد

سَحَفَت الرِّيحُ السَّحَابَ : إذَا كَشَطَتْهُ وذَهَبَتْ بِهِ قَالَهُ اللَّيْثٌ كَأَسْحَفَتْهُ عن الزَّجّاجِ

سَحَفَ رَأْسَهُ سَحْفاً : حَلَقَهُ فاسْتَأْصَلَ شَعْرَهُ وكذلك جَلَطَه وسَلَتَهُ وسَحَتَهُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

" فَأَقْسَمْتُ جَهْداً بِالْمَنَازِلِ منْ مِنىًومَا سُحِفَتْ فيه الْمَقَاديمُ والْقَمْلُ أَي : حُلِقَتْ قلتُ : الشِّعْرُ لزُهَيْرِ ابنِ أَبِي سُلْمَى

قال أَبو نَصْرٍ : سَحَفَ النَّخْلَةَ وغَيْرَهَا : إِذا أَحْرَقَهَا قال : وآنَسْتُ غُلَيِّماً يَقُولُ لآخَرَ : سَحَفْتُ النَّخْلَةَ حتى تَرْكتُهَا حَوْقَاءَ : وذلك أَنَّه كانتْ عليها الكَرَانيفُ فأَشْعَلَ فيها النَّارَ فأَحْرَقَها عَجْزاً من تَجْرِيدها

ومنه أَي : من قَوْلهم سَحَفَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ وسياقُ المُصَنِّفِ يقْتَضِي أَن يكونَ من سَحَفَ النَّخْلَةَ : أَحْرَقَها وفيه تَأَمُّلٌ رَجُلٌ سُحَفْنِيَةٌ كَبُلَهْنِيَةٍ : للْمَحْلُوق الرَّأْس نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ والنُّونُ زَائدةٌ . والسَّحُوفُ من النُّوقِ : الطَّوِيلَةُ الأَخْلاَفِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . قال : السَّحُوفُ أَيضاً : الضَّيِّقَةُ الأَحَاليلِ من النُّوقِ . قال : قيل : هي التي إِذا مَشَتْ جَرَّتْ فَرَاسِنَهَا علَى الأَرْضِ قلتُ : أَيْ من الإِعْيَاءِ فهي لُغَةٌ في زَحُوفٍ : التي تَزْحَفُ بِفِرْسِنِهَا إذا مَشَتْ

السَّحُوُف من الْغَنَمِ : الرَّقيقَةُ صُوفِ الْبَطْنِ ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ - بَعْدَ ذكْرِه قولَه : سَحَفَ الشَّحْمِ عن ظَهْرِ الشَّاةِ إِلى آخرِه - ما نَصُّه : وإِذا بلَغ سِمَنُ الشَّاةِ هذا الحَدَّ قيل : شَاةٌ سَحُوفٌ ونَاقَةٌ سَحُوفٌ

وقوله : والْمَطْرَةُ إِلى آخرِه هكذا في سائرِ النُّسَخِ المَوْجُودة والصَّوابُ أَنَّهُ سَقط من هنا قَوْلُه : وكسَفينَةٍ : المَطْرَةُ التي تَجْرُفُ مَا مَرَّتُ ِبه كما هو نَصُّ الصَّحاحِ والعُبَابِ واللِّسَانِ وسَائرِ الأُصُولِ وتَجْرُفُ : أَي تَقْشرُ وقال الأَصْمَعِيُّ : السَّحيفَةُ بالفاءِ : المَطْرَةُ الحَديدَةُ التي تجرُفُ كلَّ شَيْءٍ والسَّحيقَةُ بالْقَافِ : المَطْرَةُ العَظيمَةُ القَطْرِ الشَّديدَةُ الوَقْعُ القَليلَةُ العَرْضِ وجَمْعُهَا : السَّحَائف والسَّحَائق وأَنْشَدَ ابن بَرِّيّ لجِرَانِ العَوْدِ يَصفُ مَطَراً :

ومِنْهُ علَى قَصْرَىْ عُمَانَ سَحِيفَةٌ ... وبِالْخَطِّ نَضَّاخُ العَثَانِينِ وَاسِعُ ومِنَ الرَّحَى هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ أَن يُقَال : ( وبلاَ هاءٍ مِن الرَّحَى ) يُقَال : سَمِعْتُ حَفِيفَ الرَّحَى وسَحِيفَ الرَّحَى قال ابنُ السِّكِّيتِ : هو صَوْتُهَا إِذا طَحَنَتْ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ . قال ابنُ بَرِّيّ : وشاهدُ السَّحِيفِ لِلصَّوْتِ قَوْلُ الشَّاعِرِ :

عَلَوْنِي بِمعْصُوبٍ كأَنَّ سَحِيفَهُ ... سَحِيفُ قَطَامِيٍّ حَمَاماً تُطَايِرُهْ السَّحِيفُ : صَوْتُ الشَّخْبِ كما في العُبَابِ . السُّحَافُ : كَغَرابٍ : السُّلُّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . قال : وهو مَسْحُوفٌ : أَي مَسْلُولٌ وقد سَحَفَهُ اللهُ تَعَالَى . ونَاقَةٌ أُسْحُوفُ الأَحَاليِلِ بِالضَّمِّ : قال ابنُ شُمَيْلٍ : قال أَبو أَسْلَمَ ومَرَّ بنَاقَةٍٍ فقال : هي واللهِ لأُسْحُوفُ الأَحَالِيلِ قال : فقال الخَليلُ : هذا غَرِيبٌ رَوَاهُ سِيبَوَيْهِ : إِسْحَوْفُ الأَحَالِيلِ كَإِدْرَوْنٍ بكَسْرٍ فسُكُونٍ فَفَتْحٍ : وَاسِعَتُهَا هكذا فَسَّرُه أَبُو أَسْلَمَ أَو غَزِيرَةٌ أَي : كَثِيرُة اللَّبَنِ يُسْمَعُ لِصَوْتِ شَخْبِهَا سَحْفَةٌ وهي سَحِيفُها قَالَهُ أَبو مالكٍ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ :

" حَسِبْتُ سَحْفَ شُخْبِهَا وسَحْفَهْ

" أفْعَى وأفْعَى طافِئاً بنَشْفَهْ النَّشْقَةُ : الحِجَارَةُ المُحْرَقَةُ مِن حِجَارَةِ الحَرَّةِ . والأُسْحُفَانُ بِالضَّمِّ : نَبْتٌ يَمْتَدُّ حِبَلاً على وَجْهِ الأَرْضِ له وَرَقٌ كوَرَقِ الحَنْظَلِ إِلاَّ أَنَّه أَرَقُّ وله قُرُونٌ كَاللُّوبِيَاءِ أَو أَقْصَرَ مِن قُرُونِه فيها حَبٌّ مُدَوَّرٌ أَخْضَرُ لا يُؤْكَلُ ولا يَرْعَى الأُسْحُفَانَ شَيْءٌ ولكنْ يُتَدَاوَى به مِن النَّسَا نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ

والسَّيْحَفُ كصَيْقَلٍ هكذا ضَبَطَه الخَلِيلُ قال غيرُه : هو السِّحَيْفُ مثل دِرَفْسٍ بكَسْرٍ فَفَتْحٍ فسُكونٍ قيل : هو مِثْل حِنْفِسٍ بالكَسْرِ كما سبَق له هكذا في السِّينِ ولو قال : كَزِبْرِجٍ لأَصابَ المِحَزَّ والذي في العُبَابِ : وقالوا : سِيَحْفٌ مِثالُ حِيَفْسٍ وسبق للمضف ضبط حيفس كهِزَبْرٍ فهو ودِرَفْسٌ في الضَّبْط واحدٌ وما ذكَره المُصَنِّفُ مِن قَوْلِه : حِنْفِس تَصْحِيفٌ عنه فتَأَمَّلْ ذلك وبين سِيَحْفٍ وحِيَفْسٍ جِناسُ اشْتِقَاقٍ : النَّصْلُ الْعَرِيضُ قَالَهُ الخليلُ قال : وجَمْعُه : السَّيَاحِفُ وأَنْشَدَ :سَيَاحِفَ في الشِّريَانِ يَأْمُلُ نَفْعَهَا ... صِحَابِي وأولِى حَدَّهَا مَنْ تَعَرَّمَا أَو الطَّوِيلُ النَّصْلِ مِن السِّهَامِ قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ الشَّنْفَرَي :

لَهَا وَفْضَةٌ فيها ثَلاَثُونَ سَيْحَفاً ... إذَا آنَسَتْ أُولَي الْعَدِىِّ اقْشَعَرَّتِ كذلك الرَّجُلُ الطَّوِيلُ قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ أَيضاً ولو قال : والسَّيْحَفُ مِن الرِّجَالِ والسِّهَامِ والنِّصالِ : الطَّوِيلُ أَو العَرِيضُ لَكَان أَخْصَرَ . ورَجُلٌ سَيْحَفِيُّ اللِّسَانِ : أَي لَسِنٌ نَقَلَهُ أبو سَعِيدٍ السِّيرَافِيُّ قال : سَيْحَفِيُّ اللِّحْيَةِ : أَي طَوِيلُهَا كَسَيْحَفَانِيِّهَا

قال ودَلْوٌ سَحُوفٌ : تَجْحَفُ ما في الْبِئْرِ مِن الْمَاءِ قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : قال : أَعْرَابِيٌّ : أَتَوْنَا بِصِحَاف فيها لِحَامٌ وسِحَافٌ بكَسْرِهِمَا : أَي لُحُومٌ وشُحُومٌ وَاحِدُهَا سَحْفٌ ولَحْمٌ

المِسْحَفَةُ : كَمِكْنَسَةٍ : التي يُقْشَرُ بها اللَّحْمُ عن ابنِ عَبَّادٍ

قال : ومَسْحَفُ الحَيَّةِ بالْفَتْحِ : أَثَرُهَا في الأَرْضِ وهو المَزْحَفُ وفي بعضِ النُّسَخِ : وكمَقْعَدٍ : مَسْحَفُ الحَيَّةِ فحِينَئذٍ لا يَحْتَاجُ إِلى قَوْلِهِ : بالفَتْحِ

قال أَبو سعيدٍ : السَّحْفَتَانِ : جَانِبَا الْعَنْقَةِ وحكَى : ( هؤُلاءِ : قَوْمٌ قد أَحْفَوْا شَوَارِبَهم وسَحْفَاتِ عَنَافِقِهِم وشَمَّرُوا ذُيُولَهم وعَظَّمُوا اللُّقَمَ عِنْدَ إِخْوَانِهم ) . والسَّحْفَةُ : الشَّحْمَةُ عَامَّةً وقيل : هي التي علَى الظَّهْرِ المُلْتَزِقَةُ بالجِلْدِ فِيما بينَ الكَتِفَيْن إِلى الوَرِكَيْنِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقيل : هي التي علَى الجَنْبَيْن والظَّهْرِ ولا يكونُ ذلك إلاَّ مِن السِّمَنِ . قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : أَسْحَفَ الرَّجُلُ : إِذا بَاعَهَا أَي : السَّحْفَةَ وهي الشَّحْمَةُ . ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ سُحَفَةٌ كهُمَزَةٍ : مَحْلُوقُ الرَّأْسِ نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ

قال : والسُّحَفْنِيَةُ كبُلَهْنِيَةٍ : ما حُلِقَتْ وهو أَيضاً مَحْلُوقُ الرَّأْسِ وقد ذَكَرَه المُصَنِّفُ قال : فهو مَرَّةً اسْمٌ ومَرَّةً صِفَةٌ . والسُّحَفْنِيَةُ أَيضاً : دَابَّةٌ عن السِّيَرَافِيِّ قال : وأَظُنُّهَا السُّلَحْفِيَةَ والنُّونُ في كُلِّ ذلك زَائِدَةٌ . وسَحَفَ الشَّيْءَ يَسْحَفُه سَحْفاً : قَشَرَهُ

والسَّحِيفَةُ : ما قَشَرْتَهُ من الشَّحْمِ مِن ظَهْرِ الشَّاةِ

والسَّحُوفُ : النَّاقَةُ التي ذهَب شَحْمُهَا قال ابنُ سِيدَه : وكأَنَّه علَى السَّلْبِ . وشَاةٌ سَحُوفُ وأُسْحُوفٌ : لها سَحْفَةٌ أَو سَحْفَتَانِ

وأَرْضٌ مَسْحَفَةٌ بالفَتْحِ : رَقِيقَةُ الكَلإِ وذكَرَه المُصَنِّف في التي بَعَْدَا وضَبَطَهَا كمُحْسِنَةٍ

لسان العرب
سَحَفَ رأْسَه سَحْفاً وجَلَطَه وسَلَتَه وسَحته حَلَقَه فاستأْصل شعره وأَنشد ابن بري فأَقْسَمْتُ جَهْداً بالمَنازِلِ من مِنًى وما سُحِفَتْ فيه المَقادِيمُ والقَمْلُ

أَي حُلِقَتْ قال ورَجل سُحَفةٌ أَي مَحْلُوقُ الرأْسِ والسُّحَفْنِيةُ ما حَلَقْت ورجل سُحَفْنِيةٌ أَي مَحْلوقُ الرأْسِ فهو مرة اسم ومرَّة صِفة والنون في كل ذلك زائدة والسَّحْفُ كَشْطُكَ الشعَر عن الجلد حتى لا يبقى منه شيء وسَحَفَ الجِلْدَ يَسْحَفُه سَحْفاً كشط عنه الشعر وسَحَفَ الشيءَ قَشَرَه والسَّحِيفةُ من المَطر التي تَجْرُفُ كلّ ما مَرَّت به أَي تَقْشُره الأَصمعي السَّحِيفَةُ بالفاء المَطْرَةُ الحَديدةُ التي تَجْرُفُ كل شيء والسَّحِيقةُ بالقاف المطرة العظيمةُ القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ القليلةُ العَرْضِ وجمعُهما السحائفُ والسحائقُ وأَنشد ابن بري لجِران العَوْدِ يَصِفُ مَطَراً ومنه على قَصْرَيْ عُمانَ سَحِيفةٌ وبالخَطِّ نضَّاخُ العَثانِينِ واسِعُ ( * قوله « ومنه على إلخ » تقدم انشاده سخيفة بالخاء المعجمة في مادة نضخ تبعاً للاصل المعول عليه والصواب ما هنا ) والسَّحيفةُ والسَّحائفُ طرائق الشحم التي بين طَرائق الطَّفاطِفِ ونحو ذلك مما يُرى من شَحْمة عَريضةٍ مُلْزَقَةٍ بالجلد وناقة سَحُوفٌ كثيرة السَّحائف والسَّحْفةُ الشَّحْمةُ عامَّةً وقيل الشحمة التي على الجَنْبَين والظهر ولا يكون ذلك إلا من السِّمَنِ لها سَحْفَتانِ الأُولى منهما لا يُخالِطُها لحم والأُخرى أَسْفَلُ منها وهي تخالط اللحم وذلك إذا كانت ساحَّةً فإن لم تكن ساحّة فلها سَحْفةٌ واحدة وكلُّ دابَّةٍ لها سَحْفةٌ غلا ذَواتِ الخُفِّ فإنَّ مكانَ السحفةِ منها الشَّطَّ وقال ابن خالويه ليس في الدوابّ شيء لا سَحْفة له إلا البَعير قال ابن سيده وقد جعل بعضهم السحفة في الخُفِّ فقال جَمل سَحوفٌ وناقة سَحوفٌ ذاتُ سَحْفةٍ الجوهري السَّحْفةُ الشحمة التي على الظهر المُلْتَزِقةُ بالجلد فيما بين الكتفين إلى الوَرِكَيْنِ وسَحَفْتُ الشحْمَ عن ظهر الشاة سَحْفاً وذلك إذا قشرته من كثرته ثم شويته وما قشرته منه فهو السَّحيفةُ وإذا بلغ سِمَنُ الشاة هذا الحدّ قيل شاةٌ سَحُوفٌ وناقة سحوف قال ابن سيده والسَّحُوفُ أَيضاً التي ذهب شحمها كأَنَّ هذا على السلْب وشاةٌ سَحُوفٌ وأُسْحوفٌ لها سَحْفةٌ أَو سَحْفَتانِ ابن الأَعرابي أَتونا بِصِحافٍ فيها لِحامٌ وسِحافٌ أَي شُحُومٌ واحدها سَحْفٌ وقد أَسْحَفَ الرجلُ إذا باع السَّحْفَ وهو الشحم وناقةٌ أُسْحوفُ الأَحاليل غَزيرةٌ واسِعةٌ قال أَبو أَسلم ومَرَّ بناقة فقال إنها واللّه لأُسْحوفُ الأَحاليل أَي واسِعَتُها فقال الخليل هذا غريب والسَّحوفُ من الغنم الرَّقيقة صُوفِ البطن وأَرْضٌ مَسْحفةٌ رقيقةُ الكلإِ والسُّحافُ السِّلُّ وقد سَحَفَه اللّه ُ يقال رجل مَسْحُوفٌ والسِّيَحْفُ من الرجال والسِّهام والنِّصال الطويلُ وقيل هو من النصال العريضُ

والسَّيْحَفُ النصل العَريضُ وجمعه السَّياحِفُ وأَنشد سياحِفَ في الشِّرْيانِ يَأْمُلُ نَفْعَها صِحابي وأَولى حدّها من تَعَرَّما وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرى لها وفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرَّتِ أُولى العَدِيِّ أَوَّلُ مَن يَحْمِلُ من الرَّجّالة وسَحيفُ الرَّحى صَوْتُها وسَمِعْتُ حَفيفَ الرَّحى وسحِيفَها أَي صَوْتَها إذا طَحَنت قال ابن بري شاهد السَّحيف للصوت قول الشاعر عَلَوْني بِمَعْصوبٍ كأَن سَحِيفَه سَحِيفُ قَطاميٍّ حَماماً تُطايِرُهْ والسُّحَفْنِيةُ دابّةٌ عن السِّيرافي قال وأَظُنّها السُّلَحْفِيةُ والأُسْحُفانُ نَبْتٌ يَمتَدُّ حِبالاً على الأَرض له ورَق كورَق الحَنْظَلِ إلا أَنه أَرَقُّ وله قُرُون أَقصر من قرون اللُّوبياء فيها حبّ مُدَوّر أَحمر لا يؤكل ولا يَرْعى الأُسْحُفانَ شيء ولكن يُتداوى به من النَّسا عن أَبي حنيفة
الرائد
* سحف يسحف: سحفا. 1-الشيء: قشره. 2-الشعر عن الجلد: نزعه من أصله. 3-الرأس: حلقه. 4-ت الريح السحاب: ذهبت به، أزالته. 5-الشجرة: أحرقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: