وصف و معنى و تعريف كلمة ليسكت:


ليسكت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) و تاء (ت) .




معنى و شرح ليسكت في معاجم اللغة العربية:



ليسكت

جذر [ليس]

  1. سَكَتَ: (فعل)
    • سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه
    • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
    • سكتَ الرجلُ: مات،
    • سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه
    • سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت
    • سكَتت الحركة: سكنت
    • سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها
    • سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ
    • سَكَتَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • سَكَتَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ
    • سَكَتَ الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتاً
  2. سَكَّتَ: (فعل)
    • سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت
    • سَكَّتَ الجُمْهُورَ : أرْغَمَهُ عَلَى الصَّمْتِ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه
  3. سُكِتَ: (فعل)
    • سُكِتَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ
  4. سَكت: (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ : سُكُونُ النَّفَسِ
    • السَّكْتُ : سكونُ النَّفَس في الغِنَاءِ والقراءة
    • السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس
    • السَّكْتُ: الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر)
    • وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه ‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍!


  5. سُكَت: (اسم)
    • سُكَت : جمع سُكتة
  6. سُكُت: (اسم)
    • سُكُت : جمع سَكوت
  7. أَسْكَتَ: (فعل)
    • أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت
    • أَسْكَتَهُ : جَعَلَهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ
    • أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت،
    • أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب،
    • بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة،
    • لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك
    • أَسْكَتَهُ الحَقُّ: أَخْرَسَهُ، اِنْقَطَعَ كَلاَمُهُ
    • أَسْكَتَ عَنِ الفُجُورِ : أَعْرَض عَنْهُ ومالَ
    • لاَ أَسْكَتَ اللَّهُ لَكَ حِسّاً : الدُّعاءُ لَهُ بِطولِ العُمْرِ
  8. سُكات: (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • : مُدَاومَةُ السُّكُوتِ
    • بِهِ سُكَاتٌ : دَاءٌ يَمْنَعُ مِنَ الكَلاَمِ
    • تُوفِّيَ على إثْرِ سُكَاتٍ : مَوْتُ السَّكْتَةِ
    • هُوَ علَى سُكَاتِ الأمْرِ : أَيْ مُشْرِفٌ عَلَى قَضَائِهِ
    • السُّكَاتُ : مُداوَمَةُ السُّكُوتِ
    • السُّكَاتُ داء يمنع من الكلام
    • السُّكَاتُ ما يُسْكِت
    • السُّكَاتُ موت السَّكْتَة
    • السُّكَاتُ من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به
    • هو على سُكات الأَمر: أَي مُشْرِفٌ على قضائه
    • مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على
    • داء يجعل صاحبَه يمتنع عن الكلام، ويداوم السكوت أصابه سُكات
    • هو على سُكات الأمر: مُشْرِف على قضائه
    • السُّكَات من الحيَّات: (الحيوان) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به
  9. سَكوت: (اسم)
    • الجمع : سُكُتٌ
    • السَّكُوتُ : وصف المبالغة (للمذكر والمؤَنَّث)
    • السَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها
    • السَّكُوتُ من الحيَّاتِ: السُّكَاتُ
  10. سُكوت: (اسم)


    • السُّكُوتُ : الصَّمْتُ، الاِمْتِنَاعُ عَنِ الكَلاَمِ
    • مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على
    • السُّكوت علامة الرِّضا: عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول
  11. سَكتة: (اسم)
    • الجمع : سَكَتات و سَكْتات
    • السَّكْتَةُ : المرةُ من السكوتِ
    • السَّكْتَةُ (في الصلاة) : أن يُسْكَتَ بعد الافتتاح أَو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة
    • السَّكْتَةُ : موت الفجاءة بسبب توقّف القلب، ضعف مفاجئ لوظيفة الجهاز العصبيّ
    • السَّكتة القلبيَّة: (طب) توقّف فجائيّ للقلب يؤدِّي إلى الموت
    • السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) فقدان فجائيّ تامّ للوعي والحركة ناتج من اضطراب دورانيّ في الشَّرايين الدّماغيَّة
    • السَّكْتة المخِّيَّة: (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة
  12. ساكِت: (اسم)
    • فاعل من سَكَتَ
    • سَاكِت : صَامِت لاَ يَتَكلَّمُ
  13. ساكت: (اسم)
    • ساكت : فاعل من سَكَتَ
  14. إِسكات: (اسم)
    • مصدر أَسْكَتَ
    • إِسْكاتِه: جَعْلُهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ
    • إِسْكاتُ الحَقِّ لِلرَّجُلِ انْصِياعٌ : اِنْقِطاعُهُ عَنِ الكَلامِ
  15. سُكَّيت: (اسم)
    • السُّكَّيْتُ : السِّكِّيتُ
    • السُّكَّيْتُ :آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ
    • فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه
  16. مَسكوت: (اسم)


    • مفعول من سَكَتَ
    • مَسْكُوتٌ عَنْهُ : أَيْ لاَ يُتَحَدَّثُ عَنْهُ
    • الْمَسْكُوتُ : مُصَابٌ بِالسَّكْتَةِ
  17. سِكّيت: (اسم)
    • السِّكِّيتُ : الكثيرُ السُّكُوتَ
  18. ساكوتة: (اسم)
    • السَّاكُوتَةُ : الساكُوتُ
    • السَّاكُوتَةُ: الساكتة
    • السَّاكُوتَةُ :موت السَّكْتَةِ
  19. سُكتة: (اسم)
    • الجمع : سُكَتٌ
    • السُّكْتَةُ : كل ما أَسكَتَّ به صبيًّا أَو غيرَه
    • السُّكْتَةُ :بقيَّةٌ تبقَى في الإِناءِ
  20. سِكتة: (اسم)
    • السِّكْتَةُ : هيئةُ السكوتِ ونوعُه
    • السِّكْتَةُ: كلُّ ما أَسكتَّ به صبيًّا أَو غيرَه
  21. ساكوت: (اسم)
    • السَّاكُوتُ : الكثيرُ السُّكُوت
  22. تَسكيت: (اسم)


    • مصدر سَكَتَ
    • طَالَبَ بِتَسْكِيتِ الجُمْهُورِ : بِجَعْلِهِ يَسْكُتُ ، يَصْمُتُ
  23. إِسكاتة: (اسم)
    • اسم مرَّة من أسكتَ/ أسكتَ عن
    • الإِسْكاتَةُ : سكوتٌ يُنتظر بعده كلامٌ أَو قراءَة، مع قِصَرٍ المُدَّة
  24. أَسْكاتُ: (اسم)
    • الأَسْكاتُ : البقايا من كلِّ شيءٍ
    • الأَسْكاتُ :الفِرَقُ المتفرّقةُ من الناس وغيرهم
    • الأَسْكاتُ : الأَوْباشُ
    • الأَسْكاتُ: الأيامُ المعتدلاتُ أَواخر الصيف
  25. تسكيت: (اسم)
    • تسكيت : مصدر سَكَّتَ
,
  1. سكت (المعجم لسان العرب)
    • "السَّكْتُ والسُّكُوتُ: خلافُ النُّطْقِ؛ وقد سَكَتَ يَسْكُتُ سَكْتاً وسُكاتاً وسُكوتاً، وأَسْكَتَ.
      الليث: يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُ سُكوتاً إِذا صَمَت؛ والاسم من سَكَت: السَّكْتةُ والسُّكْتةُ؛ عن اللحياني.
      ويقال: تَكَلَّم الرجلُ ثم سَكَت، بغير أَلف، فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ، قيل: أَسْكَتَ؛

      وأَنشد: ‏قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا،لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّتا وقيل: سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ، وأَسْكَتَ: أَطْرَقَ من فِكْرة، أَو داء، أَو فَرَق.
      وفي حديث أَبي أُمامة: وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَثَ طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم.
      ويقال: ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ، وقد أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه، فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ، قيل: به سُكات.
      وساكَتَني فَسَكتُّ، والسَّكْتَةُ، بالفتح: داء.
      وأَخَذَهُ سَكْتٌ،وسَكْتةٌ، وسُكاتٌ، وساكوتة.
      ورجل ساكِتٌ، وسَكُوتٌ، وساكُوتٌ، وسِكِّيتٌ،وسِكْتِيتٌ؛ كثير السُّكُوت.
      ورجل سَكْتٌ، بَيِّنُ السَّاكُوتةِ والسُّكُوتِ، إِذا كان كثير السُّكُوت.
      ورجل سَكِتٌ: قليلُ الكلام، فإِذا تكلم أَحسنَ.
      ورجل سَكِتٌ، وسِكِّيتٌ،وساكوتُ، وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ، فإِذا تَكَلَّم أَحْسَنَ.
      قال أَبو زيد: سمعت رجلاً من قَيس يقول: هذا رجل سِكْتِيتٌ، بمعنى سِكِّيتٍ.
      ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ، ولم يُفَسّروه؛ قال ابن سيده وعندي أَن معناه: بهَمٍّ يُسْكِتُه، أَو بأَمْر يَسْكُت منه.
      وأَصابَ فلاناً سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام.
      أَبو زيد: صَمَتَ الرجلُ،وأَصْمَتَ، وسَكَتَ، وأَسْكتَ، وأَسْكَتَه اللهُ، وسَكَّته، بمعنًى.
      ورَمَيْتُه بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه.
      ابن سيده: رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ، ههنا، لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته، إِلاّ مع صُماته، وسيأْتي ذكره في موضعه، إِن شاء الله.
      وفي حديث ماعزٍ: فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات.
      والسُّكْتة، بالضم: ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره.
      وقال اللحياني: ما له سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به.
      والسَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة؛ قال ابن سيده: أَعني بالرَّحْلَةِ، ههنا، وَضْعَ الرَّحْلِ عليها؛ وقد سَكَتَتْ سُكُوتاً، وهُنَّ سُكُوتٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا،سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَ؟

      ‏قال: وروايةُ أَبي العَلاء: يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَا من قولك: سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً، فلم يَرْوَ؛ وأَراد باردَ مائِه، فوضع المصدر موضع الصفة؛ كما، قال: إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا،تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيسا وحَيَّةٌ سَكُوتٌ وسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه؛ وأَنشد يذكر رجلاً داهية: فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ،سُكاتٍ، إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية.
      والسَّكْتَة في الصلاة: أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح، وهي تُسْتَحبُّ،وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة.
      التهذيب: السَّكْتَتان في الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ: أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً، ثم تَفتَتِح القراءة، فإِذا فَرَغْتَ من القراءة، سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً، ثم تَفْتَتح ما تيسر من القرآن.
      وفي الحديث: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟، قال ابن الأَثير: هي إِفْعالة من السُّكوت، معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً، أَو قراءَةً مع قِصَرِ المدَّة؛ وقيل: أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْت بالكلام، أَلا تراه، قال: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟ أَي سُكوتِكَ عن الجَهْر، دون السُّكوت عن القراءَة والقول.
      والسَّكْتُ: من أَصوات الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين، وهو من السُّكوت.
      التهذيب: والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ، يُراد بذلك فصل ما بينهما.
      وسَكَتَ الغَضَبُ: مثل سَكَنَ فَتَر.
      وفي التنزيل العزيز: ولمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضَبُ؛ قال الزجاج: معناه ولما سَكَنَ؛ وقيل: معناه ولما سَكَتَ موسَى عن الغَضَبِ، على القَلب، كما، قالوا: أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي؛ والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة.
      قال: والقول الأَوّل الذي معناه سَكَنَ، هو قول أَهل العربية.
      قال: ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُ سَكْتاً إِذا سَكَنَ؛ وسَكَتَ يَسْكُتُ سُكوتاً وسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام؛ وسَكَتَ الحَرُّ: ورَكَدَت الريح.
      وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه: سَكَنَتْ.
      وأَسْكَتَ عن الشيء: أَعرَضَ.
      والسُّكَيْتُ والسُّكَّيْتُ، بالتشديد والتخفيف: الذي يجيء في آخر الحَلْبة، آخر الخيل.
      الليث: السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ، خفيفٌ: العاشرُ الذي يجيءُ في آخر الخيل، إِذا أُجْرِيَتْ، بَقِيَ مُسْكِتاً.
      وفي الصحاح: آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة، من العَشْر المعدودات؛ وقد يشدّد،فيقال السُّكَّيْتُ، وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً، وما جاء بعده لا يُعْتَدُّ به.
      قال سيبويه: سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ، يعني أَن تصغير سُكَّيْتٍ إِنما هو سُكَيْكيتٌ، فإِذا رُخِّمَ، حُذفت زائدتاه.
      وسَكَتَ الفرسُ: جاءَ سُكَيْتاً.
      ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة؛ عن ابن الأَعرابي، ولم يذكر لها واحداً؛ وقال اللحياني: هم الأَوْباش، وتقول: كنت على سُكَاتِ هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها.
      "
  2. سَكْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ والسُّكَيْتِ والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ.
      ـ أسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ.
      ـ سَكْتَةُ: داءٌ،
      ـ سُكْتَةُ: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ.
      ـ سُكَيْتُ وسُكَّيْتُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ.
      ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ: بما يُسْكِتُه.
      ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ: مُشْرِفٌ على قَضائِه.
      ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به.
      ـ أَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ.
      ـ سَكَتَ: مات.
      ـ رجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ.
      ـ مُسَكَّتُ: آخِرُ القِداحِ.
  3. سكَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه :-
      سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام صمَت، وانقطع عن الكلام :-إذا كان الكلامُ من فضّة فالسُّكوت من ذهب [مثل]، - *سَكَتُّ فغرَّ أعدائي السكوت*، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ [حديث] :-
      سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه.
      سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت :-احترِس من الكلب السّاكت والماء الرَّاكد [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: إن تحتَ الضُّلوع داءَ دويًّا:-? سكتَ الرجلُ: مات، - سكَتت الحركة: سكنت.
      سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها.
      سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ :- {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ} .
  4. سَكت (المعجم الرائد)
    • سكت - يسكت ، سكتا وسكوتا وسكاتا وساكوتة
      1- سكت : صمت. 2- سكت : قطع الكلام بعد تكلم. 3- سكت : مات. 4- سكت المتحرك : سكن، هدأ. 5- سكتت الريح : هدأت. 6- سكت الغضب عنه : زال. 7- سكت الحر : اشتد. 8- سكته : غلبه في السكوت.
  5. سَكَتَ (المعجم الغني)
    • [س ك ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَكَتْتُ، أسْكُتُ، اُسْكُتْ، مصدر سَكْتٌ، سُكُوتٌ، سُكَاتٌ.
      1. :-سَكَتَ الوَلَدُ :- : صَمَتَ. :-سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ :- :-لاَ يَسْكُتُ عَنِ الحَقِيقَةِ.
      2. :-سَكَتَ غَضَبُهُ بَعْدَ حِينٍ :- : هَدَأَ. :-سَكَتَتِ الرِّيحُ بَعْدَ العَاصِفَةِ.
      3. :-سَكَتَ الْمَريضُ :- : ماتَ.
      4. :-سَكَتَ الغَضَبُ عَنْهُ :- : زَالَ.
      5. :-سَكَتَ الحَرُّ :- : اِشْتَدَّ.
      6. :-سَكَتَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ.
  6. أسكتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت :-
      أسكته المعلِّمُ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه، - أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ، - أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم:-
      أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت، - أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب، - بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة، - لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك.
      أسكت عن الشَّيء: أعرض عنه :-أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات.


  7. السُّكَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّكَاتُ : مُداوَمَةُ السُّكُوتِ.
      و السُّكَاتُ داء يمنع من الكلام.
      و السُّكَاتُ ما يُسْكِت.
      و السُّكَاتُ موت السَّكْتَة.
      و السُّكَاتُ من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به.
      ويقال: هو على سُكات الأَمر: أَي مُشْرِفٌ على قضائه.
  8. سَكَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَكَتَ سَكَتَ ُ سُكُوتاً، وسُكاتاً: صَمَتَ.
      و سَكَتَ انقطع عن الكلام.
      و سَكَتَ المتحرِّكُ: سكَنَ.
      ويقال: سَكَتَ: ماتَ.
      و سَكَتَ الغضبُ عنه: فَتَرَ أَو زال.
      و سَكَتَ الريحُ: رَكَدَتْ أَو انقطعت.
      و سَكَتَ الحرُّ: اشتدَّ لرُكود الريح.
      و سَكَتَ الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتاً.
  9. سكَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت :-
      سكَّته المعلِّمُ أسكَته؛ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-ما كاد يبدأ كلامه حتى سكّتوه.
      سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه :- {وَلَمَّا سُكِّتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ} [قرآن] .
  10. أَسْكَتَ (المعجم الغني)
    • [س ك ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَسْكَتْتُ، أُسْكِتُ، أَسْكِتْ، مصدر إِسْكاتٌ.
      1. :-تَكَلَّمَ فِيما لاَيَعْنِيهِ، فَأَسْكَتَهُ وَالِدُهُ :- : جَعَلَهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ.
      2. :-أَسْكَتَهُ الحَقُّ :-: أَخْرَسَهُ، اِنْقَطَعَ كَلاَمُهُ.
      3. :-أَسْكَتَ عَنِ الفُجُورِ :- : أَعْرَض عَنْهُ ومالَ.
      4. :-لاَ أَسْكَتَ اللَّهُ لَكَ حِسّاً :- : الدُّعاءُ لَهُ بِطولِ العُمْرِ.
  11. سَكْتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَكْتة :-
      جمع سَكَتات وسَكْتات:
      1 - اسم مرَّة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على.
      2 - موت الفجاءة بسبب توقّف القلب، ضعف مفاجئ لوظيفة الجهاز العصبيّ.
      السَّكتة القلبيَّة: (طب) توقّف فجائيّ للقلب يؤدِّي إلى الموت.
      السَّكتة الدِّماغيَّة: (طب) فقدان فجائيّ تامّ للوعي والحركة ناتج من اضطراب دورانيّ في الشَّرايين الدّماغيَّة.
      السَّكْتة المخِّيَّة: (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة.
  12. سُكات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُكات :-
      1 - مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على.
      2 - داء يجعل صاحبَه يمتنع عن الكلام، ويداوم السكوت :-أصابه سُكات:-
      • هو على سُكات الأمر: مُشْرِف على قضائه.
      السُّكَات من الحيَّات: (الحيوان) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به.
  13. سكت (المعجم مختار الصحاح)
    • س ك ت: سَكَتَ بابه دخل ونصر و سُكَاتاً أيضا بالضم و سكَتَ الغضب سكن و السُّكْتَةُ بالضم كل شيء أسْكَتَّ به صبيا أو غيره وبالفتح داء و السِّكِّيتُ الدائم السُّكُوتِ و السُّكَيْتُ بوزن الكميت آخر خيل الحلبة وقد يشدد كافة
  14. سَكوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَكوت :-
      جمع سُكُت، مؤ سَكُوت، جمع مؤ سُكُت: صيغة مبالغة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على: دائم السكوت قليل الكلام.
  15. السَّاكُوتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاكُوتَةُ : الساكُوتُ.
      و السَّاكُوتَةُ الساكتة.
      و السَّاكُوتَةُ موت السَّكْتَةِ.
  16. أَسْكَت (المعجم الرائد)
    • أسكت - إسكاتا
      1- أسكته : جعله يسكت. 2- أسكت : إنقطع كلامه. 3- أسكت : عن الشيء : أعرض عنه ومال.
  17. ساكوتة (المعجم الرائد)
    • ساكوتة
      1- ساكوتة : كثير السكوت. 2- ساكوتة : ساكتة. 3- ساكوتة : موت السكتة والفجاءة.
  18. السَّكُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّكُوتُ : وصف المبالغة (للمذكر والمؤَنَّث) .
      و السَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها.
      و السَّكُوتُ من الحيَّاتِ: السُّكَاتُ. والجمع : سُكُتٌ.
  19. السَّكْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّكْتَةُ : المرةُ من السكوتِ.
      و السَّكْتَةُ (في الصلاة) : أن يُسْكَتَ بعد الافتتاح أَو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة.
      و السَّكْتَةُ مَوت الفُجَاءَةِ.
  20. السَّكْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّكْتُ : سكونُ النَّفَس في الغِنَاءِ والقراءة.
      و السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس.
      و السَّكْتُ الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر) .
      وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه ‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍!
  21. سُكاتٌ (المعجم الغني)
    • [س ك ت]. (مصدر سَكَتَ).
      1. : مُدَاومَةُ السُّكُوتِ.
      2. :-بِهِ سُكَاتٌ :- : دَاءٌ يَمْنَعُ مِنَ الكَلاَمِ.
      3. :-تُوفِّيَ على إثْرِ سُكَاتٍ :- : مَوْتُ السَّكْتَةِ.
      4. :-هُوَ علَى سُكَاتِ الأمْرِ :- : أَيْ مُشْرِفٌ عَلَى قَضَائِهِ.
  22. سِكِّيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِكِّيت :-
      صيغة مبالغة من سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على: كثير السكوت قليل الكلام :-رجل سكِّيت.
  23. سَكتة (المعجم الرائد)
    • سكتة - ج، سكت
      1- سكتة : ما يسكت به الولد. 2- سكتة بقية تبقى في الإناء
  24. سكت الشّخص/ سكت الشّخص عن الكلام (المعجم عربي عامة)
    • صمَت، وانقطع عن الكلام :-إذا كان الكلامُ من فضّة فالسُّكوت من ذهب [مثل]- *سَكَتُّ فغرَّ أعدائي السكوت*- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ [حديث] :- ° سكت عن قول الحقّ
  25. الأَسْكاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْكاتُ : البقايا من كلِّ شيءٍ.
      و الأَسْكاتُ الفِرَقُ المتفرّقةُ من الناس وغيرهم.
      و الأَسْكاتُ الأَوْباشُ.
      و الأَسْكاتُ الأيامُ المعتدلاتُ أَواخر الصيف.


معنى ليسكت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَيْسَ** \- 1. : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ "كَان" يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : "لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً". وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: "لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ". وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا. 2. : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى "إِلاَّ" فَيُسْتَثْنَى بِهَا : "حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ" فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ. 3. "لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ" : لاَ قِيمَةَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليس [ كلمة وظيفية ] : 1 - فعل ماض ناسخ ، جامد من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، يدل على نفي الحال وكثيرا ما تدخل الباء في خبره لتأكيد النفي ليس محمد جالسا - ليس لنا شيء - { أليس الله بكاف عبده } ° ليس إلا : لا غير ، فقط . 2 - أداة استثناء بمعنى عدا زارني الأصدقاء جميعا ليس محمدا . 3 - حرف نفي بمعنى ( لا ) وما بعده يتعلق بما قبله ذاعت شهرته ليس في مصر وحدها بل في العالم العربي . 4 - حرف نفي مثل ( ما ) ، وذلك حين ينتقض نفيه بـ ( إلا ) ليس الطيب إلا المسك . 5 - حرف عطف بمنزلة ( لا ) جاء زيد ليس عمر - *والأشرم المغلوب ليس الغالب* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلياس [مفرد]: اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه هو إدريس أو ذو الكفل أو إلياسين "{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}".
المعجم الوسيط
وعاءٌ يسوَّى من الخوص شبه القُفَّة. ويقول عامّة مصر للجوالق الضخم: ( تَلِّيس ) بفتح التاء.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ لَيَسّا: شَجُع. و ـ لزم البيت فلم يَبرحْه. و ـ عنه: غَفَل. فهو أليس. ( ج ) ليِسٌ.( تَلاَيَسَ ) فلانٌ: كان خَمُولاً حَسَنَ الخُلق. و ـ عن كذا: غَمَّص عنه.( تَلَيَّسَ ) فلانٌ: كان ذا شدَّة.( الأَلْيَسُ ): الذي لا يبرح بيتَه. و ـ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به. و ـ الأسد. و ـ البعير يحمل كل ما حُمِّل. ( ج ) لِيسٌ.( المُلاَيِسُ ): البطيء.
المعجم الوسيط
كلمة دالة على نفي الحال، وتنفي غيره بالقرينة نحو: ليس خلق الله مثله. وهو فعل لا يتصرَّف، وزنه فَعِلَ، ثم التُزِم تخفيفه بسكون عينه. وقيل أصلها: لا أَيْس، فطرحت الهمزة، ودليله قولُ العرب: جِئْ به من حيث أَيْسَ وليس: أي من حيث هو وليس هو.وَعَمَلُها رفعُ الاسم و نصب الخبر ككان، نحو: ليس زيد قائماً ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها.و قد يستثنى بها نحو: أتاني القوم ليس زيداً، فيضمر اسمُها فيها، وينصب خبرها بها. وتلزم ليس في الاستثناء الإفراد، فيُقال: جاؤوا ليس المتخلِّفين. ولا يُقال: ليسوا المتخلِّفين.وقد يَقترِن الاسم الثاني بعدها بِإلاَّ، نحو: ليس الطِّيبُ إلا المسك. والتميميون يرفعون المسك، والحجازيون ينصبونه.وتدخل ليس على الجملة الفعلية وعلى المبتدأ أَو الخبر مرفوعين فيكون اسمُها ضميرَ الشأْن، والجملة بعدها في محل نصب خبَراً لها. ومثالُ الجملة الفعلية: ليس يقوم زيد. ومثال المبتدأ والخبر: ليس زيدٌ قادمٌ.وتدخل الباء في خبر ليس لتأْكيد النفي، فتجرُّ لفظَه ويكون منصوب المحلّ بها نحو: ليس اللهُ بظالم.
مختار الصحاح
ل ي س : لَيْسَ كلمة نفي وهو فعل ماضٍ وأصلها ليِسَ بكسر الياء فسُكِّنت استثقالا ولم تُقلب ألفا لأنها لا تتصرف من حيث استُعملت بلفظ الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولسْتُم كقولهم ضربت وضربتُما وضربتُم والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد بمُنْطلِق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا تُدخل الباء لأن المُؤكد يُستغنى عنه ولأن من الأفعال ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتُك واشتقتُ إليم وقد يُستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائي زيدا ولك أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المُضمر المُنفصل هُنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل
الصحاح في اللغة
 لَيْسَ: كلمةُ نفي، وهو فعل ماضٍ. والذي يدلُّ على أنها فعلٌ وإن لم تتصرف تصرف الأفعال، قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولَسْتُمْ، كقولهم ضربت وضربتما وضربتم. وجُعلت من عوامل الأفعال نحو كان وأخواتها التي ترفع الأسماء وتنصب الأخبار، إلا أن الباء تدخل في خبرها نحو ما، دون أخواتها. تقول: ليس زيدٌ بمنطلق. فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي. ولك أن لا تدخلها، لأن المؤكَّد يستغنى عنه، ولأن من الأفعال ما يتعدَّى مرةً بحرف جرٍّ ومرة بغير حرف، نحو اشتَقْتُكَ واشْتَقْتُ إليك. ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أخواتها تقول: مُحْسِناً كان زيدٌ. ولا يجوز أن تقول: مُحْسِناً ليس زيدٌ. وقد يستثنى بها، تقول: جاءني القومُ ليسَ زَيداً، كما تقول: إلا زيداً، تضمر اسمها فيها وتنصب خبرها بها، كأنك قلت ليس الجائي زيداً. ولك أن تقول جاء القومُ لَيْسَكَ، إلا أنَّ المضمَر المنفصل ها هنا أحسن، كما قال الشاعر: ليت هذا الليلَ شهرٌ   لا نرى فيه غريبا لَيْسَ إيَّاي وإيَّا   كَ ولا نَخْشى رَقيبا ولم يقل لَيْسَني ولَيْسَكَ، وهو جائزٌ إلا أن المنفصل أجودُ. ورجلٌ ألْيَسُ، أي شجاعٌ بيِّن اللَيَسِ، من قومٍ لِيسٍ. وقال الفراء: الألْيَسُ: البعير يحمل كلَّ ما حُمِّلَ.
تاج العروس

لَيْسَ : كَلِمَةُ نَفْيٍ وهي فِعْلٌ ماضٍ أَصْلُه - وفي بعضِ الأُصُولِ : أَصْلُهَا ومثْلُه في المُحْكَم : لَيِسَ كفِرِحَ فسُكِّنَتْ تَخْفِيفاً وفي المُحْكَم : إسْتثْقَالاً قالَ : ولم تُقْلَبْ أَلفاً لأَنَّهَا لا تَتَصَرَّفُ من حيثُ إسْتُعْمِلَت بلَفْظِ الماضِي للحَالِ والذي يَدُلُّ على أَنَّهَا فِعْلٌ وإِن لم تَتَصَرفْ تَصَرُّفَ الأَفْعَال قَوْلُهُم : لَسْتُ ولَسْتُمَا ولَسْتُم كقولهم : ضَرَبْتُ وضَرَبْتُمَا وضَرَبْتُم وجُعِلَت من عَوَاملِ الأَفْعَالِ نحو كانَ وأَخَواتِها التي تَرْفَعُ الأَسْمَاءَ وتَنْصِبُ الأَخْبَارَ إِلاّ أَن البَاءَ تَدْخُلُ في خَبَرِها وَحْدَها دُونَ أَخَواتها تَقُولُ : ليس زَيْدٌ بمُنْطَلِقٍ فالباءُ لتَعْدِيَةِ الفِعْلِ وتَأْكِيدِ النَّفْيِ ولك أَلاّ تُدْخِلَها لأَن المُؤَكِّدَ يُسْتَغْنَى عنه قالَ : وقد يُسْتَثْنَى بهَا تَقُول جاءَني القَوْمُ ليس زيداً كما تقول : إِلاّ زَيْداً تُضمِر اسمها فيها وتَنصِب خَبرَها بها كأَنك قلت : ليس الجائي زيداً وتقديره : جاءَني القَوْمُ ليسَ بَعْضُهُم زيداً ولك أَنْ تَقُولَ : جاءَنِي القَوْمُ لَيْسَكَ إِلاّ أَن المُضْمَرَ المُنْفَصِلَ هنا أَحْسَنُ كما قالَ الشاعِر :

لَيْتَ هذا اللَّيْلَ شَهْرٌ ... لا نَرَى فَيهِ عَريبَاً

لَيْسَ إِيَّايَ وإِيَّا ... ك ولا نَخْشَى رَقِيبَاً

ولم يقل : ليْسَنِي ولَيْسَكِ وهو جائزٌ إِلاّ أَن المُنْفَصِلَ أَجْوَدُ . وفي الحَدِيثِ : أَنّهُ قالَ لِزَيْدِ الخَيْلِ : ما وُصِفَ لِي أَحَدٌ في الجَاهِلِيَّةِ فَرَأَيْتُه في الإِسْلامِ إِلاّ رَأَيْتُه دُونَ الصِّفَةِ لَيْسَكَ أَي إِلاّ أَنْتَ . قال ابنُ الأَثير : وفي لَيْسَكَ غَرَابَةٌ فإِن أَخْبَارَ كَانَ وأَخواتهَا إِذا كانَتْ ضَمائِرَ فإِنمَا يُسْتَعْمَلُ فيهَا كثيراً المُنْفَصِلُ دُونَ المُتَّصِلِ تقول : ليسَ إِيّايَ وإِيَّاكَ . وقال سِيبَوَيْهِ : ولَيْسَ : كلمةٌ يُنْفَى بها ما في الحالِ فكَأَنّهَا مُسَكَّنَةٌ ولم يَجْعَلُوا إعْتِلالَها إِلاّ لُزُومَ الإسكانِ إِذْ كَثُرَتْ في كلامِهم ولم يُغَيِّروا حَرَكَةَ الفاءِ وإِنما ذلك لأَنه لا مُسْتَقْبَل مِنها ولا اسْمَ فَاعِلْ ولا مَصْدَرَ ولا إشْتقَاقَ . فلمّا لم تتَصَرفْ بَصَرُّفَ أَخْوَاتها جُعِلَتْ بمَنْزِلةِ ما ليسَ من الفِعْل نحو لَيْتَ وأَمّا قولُ بَعْضِ الشُّعَرَاءِ :

" يا خَيْرَ مَنْ زَانَ سُرُوجَ المَيْسِ

" قَدْ رُسَّتِ الحاجاتُعِنْدَ قَيْسِ

" إِذ لا يَزَالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنَّه جَعَلَهَا اسْماً وأَعْرَبَها . أَو أَصْلُه هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : أَصْلُهَا : لا أَيْسَ طُرِحَتِ الهَمْزَةُ وأُلْزِقَتِ اللامُ باليَاءِ وهو قولُ الخَليلِ والفَرّاءِ قال الأَخِيرُ : والدَّلِيلُ على ذلك قَوْلُهم أَي العَربِ : إئْتِنِي به من حَيْثُ أَيْسَ ولَيْسَ أَي منْ حَيْثُ هُوَ ولا هُوَ وكذلك قولُهُم : جيءْ بِه مِن أَيْسَ ولَيْسَ أَو مَعْنَاه : من حَيْثُ لا وُجْدَ أَو أَيْسَ أَي مَوْجُودٌ ولا أَيْسَ أَي لا مَوْجُودٌ فخَفَّفُوا وحَكى أَبُو عليٍّ أَنَّهُم يقولون : جِيءْ به من حَيْثُ ولَيْسَا يريدون : ولَيْسَ فيُشْبِعُون فتحةَ السِّين لِبيانِ الحَرَكةِ في الوَقْفِ . وإِنمَا جاءَتْ - هكذا في سَائرِ النُّسَخِ والصّواب : ورُبَّمَا جَاءَتْ لَيْسَ - بمَعْنَى : لا التَّبْرِئَةِ ورُبَّمَا جَاءَتْ بمَعْنَى لا الّتِي يُنْسَقُ بها وتَفْصِيلُه في المُغْنِي وشُرُوحِه . واللَّيَسُ مُحَرَكةً : الشَّجَاعَةُ والشِّدَّةُ وهُو أَلْيَسُ أَي شُجَاعٌ بَيِّنُ اللَّيَسِ مِن قَوْمٍ لِيسٍ ويقال : لُوسٌ ويقال للشُّجاعِ : هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ وكانَ في الأَصْلِ : أَهْوَسَ أَلْوَسَ فلمّا إزْدَوَجَ الكَلامُ قَلَبُوا الوَاوَ ياءً فقالُوا أَهْيَسُ وقد يُسْتَعْمَلُ في الذَّمّ أَيضاً فيُريدُون بالأَهْيَسِ : الكَثِيرَ الأَكْلِ وبالأَلْيَسِ : الّذي لا يَبْرَحُ بَيْتَه فاللَّيَسُ يَدْخُلُ في المَعْنَيين في المَدْحِ والذَّمِّ وكُلٌّ لا يَخْفَي على المُتَفَوِّه به . وقال أَبُو زَيْدٍ : اللَّيَسُ : الغَفْلَةُ وهو أَلْيَسُ . والأَلْيَسُ : البَعيرُ يَحْمِلُ كُلَّ مَا حُمِّلَ عليه . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ . والأَلْيَسُ : مَن لا يَبْرَحُ مَنْزِلَه قاله الأَصْمَعِيُّ وهو ذَمٌّ . والأَلْيَسُ : الأَسَدُ لِشِدَّتِه . والأَلْيَسُ : الدَّيُّوثُ هكذا في سائر النُّسَخِ ومِثُلُه في اللِّسَان . وفي التكْمِلَة : قال بعضُ الأَعْرَاب : الأَلْيَسُ : الدَّيُّوثِيُّ الذي لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ بِه فيُقَال : هو أَلْيَسُ بُوركَ فِيه وهو ذَمٌّ . والأَلْيَسُ : الحَسَنُ الخُلُقِ يُقَالُ : هو أَلْيَسُ دَهْثَمٌ أَي حَسَنُ الخُلُقِ . ويُقَال : تَلاَيَسَ الرجُلُ إِذا حَسُنَ خُلُقُه وكان حَمُولاً . وتَلايَسَ عَنْه : أَغْمَضَ . والمُلاَيِسُ : البَطِيءُ الثَّقِيلُ عن أَبِي عَمْروٍ لا يَبْرَحُ . واللَّيَاسُ ككِتَابٍ : الدَّيُّوثُ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصوَاب : الزُّبُونُ لا يَبْرَحُ مَنْزلَه كما نقلَه الصّاغَانِيُّ وضَبَطَهُ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّيَسُ مُحَرَّكةً : الشِّدَّة والصَّلاَبةُ . والأَلْيَسُ : مَن لا يُبَالي الحَرْبَ ولا يَرُوعُه . واللِّيسُ واللُّوسُ : الأَشِدَّاءُ . قالَ الشّاعِرُ :

تخَالُ نَدِيَّهُمْ مَرْضَى حَيَاءً ... وتَلْقَاهُمْ غَدَاةَ الرَّوْعِ لِيسَاً وقد تَلَيَّسَ . وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْضِ إِذا أَقَامَتْ عليه فَلَمْ تَبْرَحْه قال عَبْدَةُ بن الطَّبِيب :إِذا ما حَامَ راعِيها إسْتَحَثَّتْ ... لعَبْدَةَ مُنْتَهَى الأَهْوَاءِ لِيسُ لِيسٌ : لا تُفَارِقُ مُنْتَهَى أَهْوَائهَا وأَرادَ : لِعَطَنِ عَبْدَةَ أَي أَنَّهَا تَنْزِعُ إِليه إِذا حامَ رَاعِيها . وبَعْضُ بَنِي ضَبَّةَ يَقُولُ : لِسْتُ بمَعْنَى لَسْتُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد تَقَدَّم . واللَّيَسُ مُحَرَّكةً : الغَفْلَةُ عن أَبي زَيْدٍ كما في العُبَاب

فصل الميم مع السين

لسان العرب
اللَّيَسُ اللُّزُوم والأَلْيَسُ الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً الشدة وقد تَلَيَّس وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه وإِبِلٌ لِيسٌ ثِقال لا تبرَح قال عَبْدة بن الطَّبِيب إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ ويقال للشجاع هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا أَهْيَس والأَهْوَس الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله والأَلْيَسُ الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس وهو الكثير الأَكل وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه وهذا ذمٌّ وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس الأَلْيَسُ الذي لا يبرح مكانه والأَلْيَسُ البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ بعضُ الأَعراب الأَلْيَسُ الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به فيقال هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به ويقال تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه وفلان أَلْيَس دَهْثَم حسَن الخلُق الليث اللَّيَس مصدر الأَلْيَس وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه وأَنشد أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس قال الشاعر تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر وليس من حروف الاستثناء كإِلاَّ والعرب تستثني بليس فتقول قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك وقام النِّسْوَة ليس هنداً وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي وأَنشد قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه لَيْسَ العِظامَ العَوالِيا قال ابن سيده ولَيْس من حروف الاستثناء تقول أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي لا يكون إِلا مضمراً فيها قال الليث لَيْس كلمة جُحُود قال الخليل وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء وقال الكسائي لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً ولا يكون أَبداً ( * قوله ولا يكون أَبداً هكذا في الأصل ولم يذكر خبراً لكان يدرك معه المعنى المُراد ) ويكون بمعنى إِلا زيداً وربما جاءت ليس بمعنى لا التي يُنسَقُ بها كقول لبيد إِنما يَجْزي الفَتى لَيْس الجَمَلْ إِذا أُعرِب لَيْس الجَمَلُ لأَن ليْس ههنا بمعنى لا النَّسَقِيَّة وقال سيبويه أَراد ليس يَجْزي الجَمَل وليس الجَمَل يَجْزي قال وربما جاءت ليس بمعنى لا التَّبْرِئَة قال ابن كيسان ليْس من حروف جَحْدٍ وتقع في ثلاثة مواضع تكون بمنزلة كأن ترفع الاسم وتنصب الخبر تقول ليس زيد قائماً وليس قائماً زيد ولا يجوز أَن يقدَّم خبرها عليها لأَنها لا تُصرف وتكون ليس استثناء فتنصب الاسم بعدها كما تنصبه بعد إِلا تقول جاءني القوم ليس زيداً وفيها مُضْمَر لا يظهر وتكون نسقاً بمنزلة لا تقول جاءني عمرو لَيْس زيد قال لبيد إِنما يَجْزي الفتى ليس الجَمَل قال الأَزهري وقد صَرَّفوا لَيْس تصريف الفعل الماضي فَثَنَّوْا وجمعوا وأَنَّثُوا فقالوا لَيْس ولَيْسا ولَيْسُوا ولَيْسَتِ المرأَة ولَيْسَتا ولَسْنَ ولم يُصرِّفُوها في المستقبَل وقالوا لَسْت أَفعل ولَسْنا نَفْعَل وقال أَبو حاتم من اسمح أَنا ليس مثلك والصواب لَسْتُ مِثْلك لأَنَّ ليس فعل واجبٌ فإِنما يجاء به للغائب المتراخي تقول عبد اللَّه ( * قوله « وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه » هكذا بالأصل ) ليس مثلك وتقول جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني بالنون بمعنى واحد التهذيب وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري ابن سيده ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض قال وأَصلها ليس بكسر الياء فسكنت استثقالاً ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها تقول ليس زيد بمنطلقٍ فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي ولك أَن لا تدخلها لأَن المؤكِّد يستغنى عنه ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها لا تقول محسِناً ليس زيد قال وقد يُستثنى بها تقول جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كما قال الشاعر لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ لا نَرى فيه غَريبا ليس إِيّايَ وإِيّا كَ ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل لَيْسَني ولَيْسَك وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد وفي الحديث أَنه قال لزيد الخَيل ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت قال ابن الأَثير وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل تقول ليس إِياي وإِياك قال سيبويه وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ ( * قوله « فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ » هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح ) كما قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك قال فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ وأَما قول بعض الشعراء يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها وقال الفراء أَصل ليس لا أَيْسَ ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ قال سيبويه وقالوا لَسْتُ كما قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال وحكى أَبو علي أَنهم يقولون جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا ( * قوله « من حيث وليسا » كذا بالأَصل وشرح القاموس ) يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين إِما لبيان الحركة في الوقف وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل وإِلْياسُ وأَلْياس اسم قال ابن سيده أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس وروي عن ابن مسعود وإِن إِدريسَ مكانَ وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ ومن قرأَ على إِلْياسِين فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين ورويت سلام على إِدْراسِين وهذه المادة أَولى به من باب أَلس قال ابن سيده وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً
الرائد
* ليس يليس: ليسا. 1-شجع. 2-عنه: غفل. 3-لزم البيت فلم يغادره.
الرائد
* ليس. من أخوات كان ترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «ليس الطقس جميلا». ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها. وأحوالها: 1-تنفي الحال وتنفي غيرها بالقرينة، نحو: «ليس عطاء اليوم مانعه غدا». 2-يستنثى بها، نحو: «زارني رفقائي ليس سميرا». وإسمها مضمر وخبرها منصوب بها. 3-يقترن الخبر بعدها بإلا، نحو: «ليس الطيب إلا المسك». 4-تدخل على الجملة الفعلية، نحو: «ليس يزورني سمير»، أو على المبتدإ والخبر مرفوعين، نحو: «ليس سمير مريض»، فيكون اسمها ضمير الشأن والجملة بعدها في محل نصب خبرا لها. 5-تدخل «الباء» الزائدة في خبر ليس لتأكيد النفي، ويكون منصوبا محلا، نحو: «وليس قولك: من هذا، بضائره».
الرائد
* ليس. 1-أشداء، أقوياء. 2-«جمال ليس على الحوض»: قامت عليه فلم تغادره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: