وصف و معنى و تعريف كلمة ليسلته:


ليسلته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح ليسلته في معاجم اللغة العربية:



ليسلته

جذر [سلت]

  1. سَلأَ : (فعل)
    • سلأَ يَسلأ ، سَلْئًا وسِلاءً ، فهو ساليء ، والمفعول مَسْلوء
    • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
    • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
    • سَلأَ فلانًا: ضربه
    • سَلأَ الدراهمَ ونحوَها: عَجَّلَ نقدها
    • سَلأَ النَّخْلَةَ: نَزَعَ سُلاءها
  2. وَسَلَ : (فعل)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه
    • وسَل العبدُ إلى الله بعمل: رغب، تقرّب به إليه تعالى
  3. أَسُل : (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  4. أَسَلَّ : (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ


  5. أَسَّل : (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  6. إِسلاء : (اسم)
    • مصدر أسلى
  7. أَسَالَ : (فعل)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل: أطاله
  8. أَسْلَتِ : (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  9. أَسْلَكَ : (فعل)
    • أسلكَ يُسلك ، إسلاكًا ، فهو مُسلِك ، والمفعول مُسلَك
    • أسلكه المكانَ/ أسلكه بالمكانِ/ أسلكه في المكان: أدخله فيه، جعله يَسلُكه
    • أَسْلَكَ الخَيْطَ فِي الإِبْرَةِ : أَدْخَلَهُ فِيهَا
  10. سَلَتَ : (فعل)


    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  11. سَلَكَ : (فعل)
    • سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في يسلُك ، سَلْكًا وسُلوكًا ، فهو سالِك ، والمفعول مَسْلوك
    • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
    • سلَك طريقًا: سار فيه
    • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
    • سلَك المكانَ/ سلَك بالمكان/ سلَك في المكان: دخله ونفذ فيه
  12. سَلا : (فعل)
    • سلا / سلا عن يَسلُو ، اسْلُ ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا ، فهو سالٍ ، والمفعول مَسْلُوّ
    • سَلاه/ سلا عنه :نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سلا: إسألا انتما
  13. سَلى : (فعل)
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ
    • سَلاهُ وسَلا عنه : نَسِيَهُ وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سَلَى الناقةَ ونحوَها: سَلْيًا: نزعَ سَلاَها وأَخرجَهُ، أَو أَخَذَه
  14. سَوِلَ : (فعل)
    • سَوِلَ سَوَلاً، وسَوْلَةً
    • سَوِلَ : استرخَى
    • سَوِلَ البطنُ
    • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
    • فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ والجمع : سُولٌ
  15. سأَلَ : (فعل)
    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول
    • سأل فلانًا: حاسبَه
  16. سلا : (فعل)


    • سلا صديقَه/ همومَه،
  17. سليَ : (فعل)
    • سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا سلًى، فهو سالٍ وهي سلْيَاءُ، والمفعول مسْلِيّ
    • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
    • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
    • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
    • سَلِيت الحاملُ :انقطع سلاها فهي سلْيَاءُ
,
  1. سلأ (المعجم لسان العرب)
    • "سَلأَ السَّمْنَ يَسْلَؤُه سَلأً واسْتَلأَه: طَبَخَه وعالَجَه فأَذَابَ زُبْدَه، والاسم: السِّلاءُ، بالكسر، ممدود، وهو السمن، والجمع: أَسْلِئةُ.
      قال الفرزدق: كانُوا كَسالِئةٍ حَمْقاءَ، إذ حَقَنَتْ * سِلاءَ ها في أَدِيمٍ، غَيْر مَرْبُوبِ وسَلأَ السِّمْسِمَ سَلأً: عَصَرَه فاسْتَخْرَجَ دُهْنَه.
      وسَلأَهُ مَائة دِرْهمٍ: نَقَده.
      وسَلأَه مائةَ سَوْطٍ سَلأً: ضَربه بها.
      وسَلأَ الجِذْعَ والعَسِيبَ سَلأً: نزع شوكهما.
      والسُّلاَّءُ، بالضم، ممدود: شَوْك النخل على وزن القُرَّاء، واحدته سُلاَّءة.
      قال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يَصفُ فرساً: سُلاَّءة كَعَصا النَّهْدِيِّ، غُلَّ لَها * ذُو فَيْئةٍ، مِنْ نَوَى قُرَّانَ، مَعْجُومُ وسَلأَ النَّخْلَة والعَسِيبَ سَلأ: نَزَع سُلاَّءَهما، عن أَبي حنيفة.
      والسُّلاَّءُ: ضَرْبٌ مِن النِّصال على شكل سُلاَّءِ النخل.
      وفي الحديث في صفة الجَبانِ: كأَنما يُضْرب جِلْدُه بالسُّلاَّءِ، وهي شوكة النخلة، والجمع سُلاَّء بوزن جُمّار.
      والسُّلاَّءُ: ضَرب من الطير، وهو طائر أَغْبَرُ طويل الرجلين.
      "
  2. سلا (المعجم لسان العرب)
    • "سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً: نَسِيَه، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى؛ قال أَبو ذؤيب: على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى،بنَصْل السيفِ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل، وهي السَّلْوة.
      الأَصمعي: سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت؛ قال رؤبة: مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ،لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ،ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري: وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني.
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف.
      وقال أَبو زيد: معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه.
      وقال ابن شميل: سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته.
      وحكى محمد بن حيان، قال: حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال: ‏لنُصَير: ما السُّلْوانُ؟ فقال: يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً، فقال: اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً، فقال: لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ.
      ويقال: أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني.
      أَبو زيد: يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله.
      ابن الأَعرابي: السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة.
      ابن سيده: والسَّلْوَة والسُّلْوانة، بالضم، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه.
      وقال اللحياني: السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ.
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي: السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه.
      والسُّلْوانُ: مايُشْرَبُ فيُسَلِّي.
      وقال اللحياني: السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة.
      قال: وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه؛

      وأَنشد: يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه،أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم: السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو؛

      وأَنشد: شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ،فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ، يا مَيُّ، ما أَسْلو الجوهري: السُّلْوانة، بالضم، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ.
      قال الأَصمعي: يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك؛ وأَنشد ابن بري: جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ،وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم: السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى؛ السَّلْوى: طائِرٌ، وقيل: طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى، واحدتُه سَلْواةٌ؛ قال الشاعر: كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر؟

      ‏قال الأَخفش: لم أَسمعْ له بواحدٍ؛ قال: وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ، كما، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ.
      وفي التهذيب: السَّلْوى طائرٌ، وهو في غير القرآن العسل.
      قال أَبو بكر:، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى، قال: والسَّلْوى عند العرب العَسل؛

      وأَنشد: لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ،ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال: هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة؛ قال الراعي: أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت: السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش.
      ابن سيده: والسَّلْوى العَسل؛ قال خالد بن زهير: وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها، يعني العسلَ؛ قال الزجاج: أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ.
      قال الفارسي: السَّلوى كل ما سَلاّكَ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق.
      وبنُو مُسْلِية: حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن.
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ: واد؛ قال الأَعشى: وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى: ‏بالسُّلَيِّ، وكتابه بالأَلف (* قوله «وكتابه بالألف» هكذا في الأصل).
      والسَّلَى: الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ، والجمع أَسْلاءٌ.
      وقال أَبو زيد: السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل، وهو من الناس المَشِيمةُ.
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها.
      ابن السكيت: السَّلى سَلى الشاةِ، يُكْتبُ بالياء، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء.
      وسَلِيَت الشاةُ: تدَلَّى ذلك منها، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد، وإلا قتَلتْه، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد.
      وفي الحديث: أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يُصلِّي؛ قيل في تفسيره: السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه، وقيل: هو في الماشية السَّلى، وفي الناسِ المَشِيمة، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج.
      وفي المَثل: وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له، وإنما يكون للناقةِ، وهذا كقولهم: أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ، وبَيْضِ الأَنُوق؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة: (* قوله «ابن نضلة»هكذا في الأصل،وفي القاموس: وجحل ابن حنظلة شاعر).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ، أَرَنَّت؟

      ‏قال: ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ: يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ،يا سَيِّدَ السَّلَماتِ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً، فهي سَلْياءُ: انقطعَ سَلاها.
      وسَلاها سَلْياً: نزَعَ سَلاها.
      وقال اللحياني: سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم.
      وفي التهذيب: سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته.
      الجوهري: وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ؛

      وقوله:الآكِل الأَسْلاءِ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى، وقوله: لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم؟ وقيل: يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ، بالهمز، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً.
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ: قدِ انقطع السَّلَى؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع.
      الجوهري: يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة، كما يقال: بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ.
      ويقال: هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد؛ عن أَبي زيد.
      وفي حديث ابن عمرو: وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ.
      والسُّلَيُّ: وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة: لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ"


معنى ليسلته في قاموس معاجم اللغة


margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**سَلَتَ** \- [س ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَلَتْتُ**،** أَسْلُتُ**،** اُسْلُتْ**، مص. سَلْتٌ. 1. "سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ" : حَلَقَهُ. 2. "سَلَتَ الحَبْلَ" : قَطَعَهُ. 3. "سلَتَ الوَلدَ": ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ. 4. "سَلَتَ المِعَى" : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ. 5. "سَلَتَ المِسْمَارَ" : اِنْتَزَعَهُ. 6. "سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها" : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ. 7. "سَلَتَ الصَّحْنَ" : أخَذَ مَا فِيهِ. 8. "سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ" : خَدَعَهُ. 9. "سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ" : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. "سَلَتَ بِسَلْحِهِ" : رَمى بِهِ.


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


انسلتَ ينسلت، انسلاتًا، فهو مُنسلِت • انسلت الشَّخصُ: مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.
المعجم الوسيط
ـُِ سَلْتاً: سَلَّه وسحَبه. وـ أخذَ ما عليه. وـ أخَذَ ما فيه. وـ المِعَى: أخرجه بيده. وـ أخرَجَ ما فيه. وـ المرأةُ الخضابَ عن يدها ونحوها: مَسحَتْهُ وأزالَتْه. وـ الشعرَ أو الرأسَ: حَلَقَهُ. وـ الشيءَ: قطَعه. وـ الأنف: جَدَعه. وـ فلاناً: ضربه.( انْسَلَتَ ): انْسَلَّ.( الأَسْلَتُ ): الأجْدَعُ. ( ج ) سُلْتٌ.( السُّلاتَةُ ): كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ. وـ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.( السُّلْتُ ): ضربٌ من الشعير ليس له قشر، يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.( السَّلْتاءُ ): مؤنَّثُ الأسْلَتِ. وـ المرأة التي لا تَخْتَضِب. ( ج ) سُلْتٌ.( السَّلْتَةُ ): يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أي سبقني وفاتني.
مختار الصحاح
س ل ت : السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
الصحاح في اللغة
السُلاتَةُ: ما يؤخذ بالإصبع من جوانب القَصْعة لتتَنظَّفَ. تقول: سَلَتُّ القَصعة أَسْلُتُها سَلْتاً. وسَلَتَ بالسيف أَنْفَهُ، أي جدعَه. والرجل أَسْلَتُ، إذا أُوعِبَ جَدْعُ أنفِه. وسَلَتَتِ المرأة خِضابَها عن يدها، إذا ألقت عنها بالعُصْمَ. والسَلْتاءُ: المرأة التي لا تتعهَّد الحِنّاء. قال الأصمعي: سَلَتَ رأسَه، أي حلقه. ورأس مَسلوتٌ، ومَحلوتٌ، ومَسبوتٌ، ومَحلوقٌ بمعنىً. قال: وسَلَتُّهُ مائةَ سوط، أي جَلَدْتُهُ.
تاج العروس

سلت المَعَى يسْلُتُ بالضّم سَلْتًا ويسْلِتُ بالكسر : إِذا أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ . وفي اللّسان : السَّلْتُ : قَبْضُك على الشَّيْءِ أَصابَهُ قَذَرٌ ولَطْخٌ فَتسْلِتُه عنه سَلْتاً والمعنى تَسْلُت حتى يَخْرُج مافيه . من المجازِ : سَلَتَ أَنْفَه بالسَّيْفِ وفي المُحْكم : وسَلَتَ أَنْفَهُ يَسْلِتُهُ سَلْتاً : جَدَعَهُ وفي حديث سَلْمَانَ : " أَنَّ عُمَرَ قال : مَنْ يأْخُذُها بما فيها ؟ يعني الخِلافةَ فقال سَلْمَانُ : منْ سَلَتَ اللهُ أَنْفَه " أَي : جَدَعَهُ وقَطَعَهُ . سَلَتَ الشَّعَرَ وفي اللسان : سَلَتَ رأْسَهُ : أَي حَلَقَهُ . ورأْسٌ مَحْلوتٌ وَمسلُوتٌ ومَسبوتٌ ومَحلُوقٌ : بمعنًى واحدٍ . سَلَتَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ وفي حديثِ حُذَيْفَةَ وأَزْدِ عُمانَ : " سَلَتَ اللهُ أَقْدَامها " أَي : قَطَعَها . وسَلَتَ يَدَه بالسَّيْفِ قَطَعَها يُقَالُ : سَلَتَ فلانٌ أَنْفَ فُلانٍ بالسَّيْفِ سَلْتاً : إِذا قَطَعهُ كُلَّه . وفي حديث أَهل النّارِ : " فيَنْفُذُ الحَمِيمُ إِلى جوْفِهِ فيَسْلِتُ ما فِيهَا " أَي يَقْطَعُه ويَستأْصِلُه . وأَصلُ السَّلْتِ : القَطْعُ . سَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ : قَشَرَهُ بالسِّكِّينِ عن اللِّحْيَانيّ هكذا حكاه . قال ابنُ سِيدَهْ : وعندي أَنَّهُ قَشَرَ جِلْدَهَا بالسِّكِّين حَتَّى أَظْهَرَ دَمَها . سَلَتَ القَصعَةَ من الثَّرِيد يَسْلُتُها سَلْتاً : إِذا مَسَحَهَا بِإِصْبَعِه لَتَنْظُفَ . وفي الحديث : " أُمِرْنَا أَنْ نَسْلُتَ الصَّحْفَةَ " أَي : نَتَتَبَّعَ ما بَقِيَ فيها من الطَّعَامِ ونَمْسَحَها بالأَصابِع كاسْتَلَتَهَا وهذه عن الصّاغَانيّ . سَلَتَتِ المَرْأَةُ الخَضابَ عن يَدِهَا : إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْهُ وفي الصِّحاح : إِذا أَلْقَتْ عَنْهَا العُصْمَ . والعُصْمُ بالضَّمّ : بَقِيّة كل شيْءٍ وأَثَرُهُ من القَطِرَانِ والخَضابِ ونَحْوِه . وفي حديث عائشةَ رَضِيَ الله عنها وسُئلتْ عن الخِضابِ فقالت " اسْلِتِيهِ وأَرْغِمِيهِ " . سَلَتَ فُلاناً : ضَرَبَهُ وَجَلَدَه . سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَى وذا من زياداته . والسُّلاَتَةُ بالضَّمّ : ما يُسْلَتُ منه . وهو أَيضاً ما يُؤْخَذُ بالإِصبَعِ من جَوانبِ القَصْعَةِ لِتَنْظُفَ يُقَال : انْسَلَتَ عَنَّا : أَي انْسَلَّ من غيْرِ أَنْ يُعْلَمَ به . والمَسلُوتُ : الَّذِي أُخِذَ مَا عَلَيْهِ من اللَّحْمِ . وقيل : السَّلْتُ : هو إِخراجُ المائع والرَّطْبِ اللاّصق بشيْءٍ آخَرَ قاله شيخُنَا . والسُّلْتُ بالضَّمّ : الشَّعِيرُ بَعَيْنِه أَو ضَرْبٌ مِنْهُ أَو هو الشَّعِيرُ الحامِضُ . وقال اللَّيْثُ السُّلْتُ : شَعِيرٌ لا قِشْرَ له أَجرَدُ . زاد الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّهُ الحِنْطَة يكونُ بالغَوْر والحجَاز يَتَبَرَّدُونَ بسَوِيقه في الصَّيْف . وفي الحَديث : " أَنّه سُئل عن بَيْعِ البَيْضَاءِ بالسُّلْتِ " هو شَعِيرٌ أَبيضُ لاقِشْرَ له وقيل : هو نوعٌ من الحِنْطَة والأَوَل أَصَحُّ لأَنّ البيضاءَ الحِنْطَةُ . رُوِيَ عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أَنّه " لَعَنَ السَّلْتَاءَ والمَرْهاءَ " السَّلْتَاءُ من النِّساءِ : الَّتِي لا تَعَهَّدُ يَدَيْهَا بالخَضَاب ؛ وقيل : هي الّتي لا تَخْضِبُ البَتَّةَ . ومثلُه في الأَساس وغيرِه . وأَعطِيني من سُلاَتَةِ حِنّائِك . وذَهَبَ مِنّي الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً : أَي سَبَقَنِي وفَاتَنِي ؛ وقيل : هو إِتْبَاعٌ . والأَسْلَتُ مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أَنْفِهِ وهو الأَجْدَعُ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . هو والِدُ أَبِي قَيْسٍ الشّاعِرِ صَيْفِيّ بن الأَسْلَت واسْمُ الأَسْلَتِ : عامرٌ فهو لَقَبٌ له . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه في هذه المادّة : يُقَال : سَلَتُّهُ مِائَةَ سَوْطٍ أَي : جَلَدْتُه مثل : حَلَتُّهُ . وفي الحديث : " ثُمّ سَلَتَ الدَّمَ عَنْهَا " أَي : أَمَاطَهُ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " فكان يَحْمِلُه على عاتِقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " أَي مُخَاطَهُ عن أَنْفه وأَخْرجَه الهَرَوِيُّ عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم : " أَنَّه كان يَحْمِلُ الحُسينَ على عاتَقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " ومسلاتَةُ مدِينَةٌ بالغَرْب . وسَلّنت بتشديد الّلام ويقال سَلْمُنْت بقَلْبِ إِحْدى الّلامَيْنِ مِيماً : قريةٌ بمِصْرَ لبني حَرامِ بْنِ سَعْد

لسان العرب
سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً أَخرجه بيده والسُّلاتةُ ما سُلِتَ منه وفي حديث أَهل النار فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله والسَّلْتُ قَبْضُكَ على الشيء أَصابه قَذَر ولَطْخٌ فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً وانْسَلَتَ عنَّا انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف وفي المحكم وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً جَدَعَه والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه والأَسْلَتُ الأَجْدَع وبه سمِّي الرجل وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ وفي حديث سلمان أَن عمر قال مَن يأْخذها بما فيها ؟ يعني الخلافة فقال سلمان مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها وسَلَتَ يدَه بالسيف قَطَعَها يقال سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ مثلُ حَلَتُّه وسَلَتَ دَمَ البدنة قَشَره بالسكين عن اللحياني هكذا حكاه قال ابن سيده وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها وسَلَتَ شَعرَه حَلَقه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لَعَنَ السَّلْتاء والمَرْهاء السَّلْتاء من النساء التي لا تَخْتَضِبُ وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه وفي الصحاح إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ والعُصْمُ بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه وفي حديث عائشة رضي الله عنها وسُئِلَتْ عن الخِضاب فقالت اسْلِتيه وأَرْغِمِيه وفي الحديث ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه فكان يَحْمِلُه على عاتِقه ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه قال ابن الأَثير هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ وأَخرجه الهروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه قال ولعله حديث آخر قال وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه ورأْس مَسْلوتٌ ومَحَلْوُتٌ ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه والسُّلاتةُ ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق يقال سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً وفي الحديث أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام ونَمْسَحَها بالأَصابِع ومَرَةٌ سَلْتاء لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ وقيل هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ والسُّلْتُ بالضم ضرب من الشعير وقيل هو الشعير بعينه وقيل هو الشعير الحامض وقال الليث السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ زاد الجوهري كأَنه الحنطة يكون بالغَوْر والحجاز يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف وفي الحديث أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له وقيل هو نوع من الحِنْطة والأَوّل أَصح لأَن البيضاء الحنطة
الرائد
* سلت يسلت ويسلت: سلتا. 1-معى الخروف: أخرجه بيده. 2-الشعر أو الرأس: حلقه. 3-الشيء: قطعه. 4-الصحن: أخذ ما عليه بإصبعه. 5-الشيء: أخذ ما فيه. 6-الشيء: انتزعه، سحبه. 7-ت المرأة الخضاب عن يدها: مسحته. 8-ه: ضربه.
الرائد
* سلت. نوع من الشعير لا قشر له.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: