وصف و معنى و تعريف كلمة ليسلكك:


ليسلكك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و لام (ل) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح ليسلكك في معاجم اللغة العربية:



ليسلكك

جذر [سلك]

  1. يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ:
    • يَقْطُرُ. الدِّمَاءُ مَتَى سَالَتْ وَخَرَجَتْ اِنْعَقَدَتْ وَتَجَمَّدَتْ. (ابن طفيل).
  2. يَسِيلُ الدَّمُ مِنْ خَيْشُومِ أَنْفِهِ:
    • مِنْ أَقْصَى أَنْفِهِ.
  3. ما دام دمي يسيل في عروقي:
    • ما دمت حيًّا.
  4. سَلأَ : (فعل)
    • سلأَ يَسلأ ، سَلْئًا وسِلاءً ، فهو ساليء ، والمفعول مَسْلوء
    • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
    • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
    • سَلأَ فلانًا: ضربه
    • سَلأَ الدراهمَ ونحوَها: عَجَّلَ نقدها
    • سَلأَ النَّخْلَةَ: نَزَعَ سُلاءها


  5. وَسَلَ : (فعل)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه
    • وسَل العبدُ إلى الله بعمل: رغب، تقرّب به إليه تعالى
  6. أَسَالَ : (فعل)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل: أطاله
  7. أَسُل : (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  8. سَلَتَ : (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  9. سَلى : (فعل)
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ
    • سَلاهُ وسَلا عنه : نَسِيَهُ وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سَلَى الناقةَ ونحوَها: سَلْيًا: نزعَ سَلاَها وأَخرجَهُ، أَو أَخَذَه
  10. سَيَّلَ : (فعل)


    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  11. أَسْلَتِ : (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  12. أَسْلَى : (فعل)
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى
    • أَسْلَى القومُ: أَمِنُوا السَّبُعَ
    • أسلى رفيقَه: جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه
    • أَسْلَى فلانًا من همّه: كشفَهُ عنه
    • أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه
  13. سَلَّى : (فعل)
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى
    • سلاَّه أخوه في محنته :جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق
    • سَلَّى أَحْزَانَهُ : واساهُ، أَزالَ أحْزَانَهُ، كَشَفَهَا عَنْهُ
    • سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه
    • سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها
    • سَلاَّهُ عنه، ومنْه: جعله يتسّلى وينسى
    • سَلَّى الشاةَ ونحوَها: نَزَعَ سَلاَها
  14. سَلوة : (اسم)
    • كلّ ما يُسلِّي
    • لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك: رأيت منك ما سلوت به عنك،
    • سَلْوة من العيش: رغد منه يُسلِّي عن الهمّ
  15. سالَ : (فعل)
    • سال سَيْلاً،سيَلانًا،مَسِيلا، ومَسالا وسُيُولةً ، فهو سائل
    • سال :طغى
    • سَالَ الْمَاءُ : جَرَى، اِنْسَابَ
    • يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ : يَقْطُرُ
    • سَالَ لُعَابُهُ : تَدَفَّقَ لُعَابُهُ، رِيقُهُ
    • سَالتْ بِمَا فِيهَا : تَدَفَّقَتْ
    • سَالَتْ عَلَيْهِ الخَيْلُ : جَرتْ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
    • سَالَ بِهِمُ السَّيْلُ : وَقعوا فِي أمْرٍ شَدِيدٍ
    • سَالَتْ الغُرَّةُ : اِسْتَطَالَتْ وَعَرُضَتْ فِي الجَبْهَةِ
    • سال الشراب على الأرض: انسكب، انصبَّ،
    • سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه
    • سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته،
    • ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا
    • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت
  16. مُسَيِّل : (اسم)


    • فاعل مِن سَيَّلَ
    • غَازٌ مُسَيِّلٌ للدُّمُوعِ : غَازٌ يُسَيِّلُ الدُّمُوعَ، أَيْ يَجْعَلُهَا تَنْهَمِرُ وَتَتَدَفَّقُ
  17. إِسلاء : (اسم)
    • مصدر أسلى
  18. أَسَلَّ : (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  19. أَسْلَكَ : (فعل)
    • أسلكَ يُسلك ، إسلاكًا ، فهو مُسلِك ، والمفعول مُسلَك
    • أسلكه المكانَ/ أسلكه بالمكانِ/ أسلكه في المكان: أدخله فيه، جعله يَسلُكه
    • أَسْلَكَ الخَيْطَ فِي الإِبْرَةِ : أَدْخَلَهُ فِيهَا
  20. أَسَّل : (فعل)
    • أَسَّله : جعله أَسيلاً
    • أَسَّل الحديدَ ونحوه: رقَقه
    • أَسَّل السلاحَ: حدّده
  21. سَلَكَ : (فعل)
    • سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في يسلُك ، سَلْكًا وسُلوكًا ، فهو سالِك ، والمفعول مَسْلوك
    • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
    • سلَك طريقًا: سار فيه
    • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
    • سلَك المكانَ/ سلَك بالمكان/ سلَك في المكان: دخله ونفذ فيه
  22. سَلَّ : (فعل)


    • سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل
    • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ : انتزعه وأخرجه برفق
    • سَلَّهُ الدَّاءُ : أصَابَهُ بِالسُّلِّ فهو مسلولٌ، وسلِيلٌ
    • سَلَّ الشيءَ: سرقَهُ
  23. سَلا : (فعل)
    • سلا / سلا عن يَسلُو ، اسْلُ ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا ، فهو سالٍ ، والمفعول مَسْلُوّ
    • سَلاه/ سلا عنه :نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سلا: إسألا انتما
  24. سَوِلَ : (فعل)
    • سَوِلَ سَوَلاً، وسَوْلَةً
    • سَوِلَ : استرخَى
    • سَوِلَ البطنُ
    • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
    • فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ والجمع : سُولٌ
  25. سَيْل : (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
,
  1. سلا (المعجم لسان العرب)
    • "سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً: نَسِيَه، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى؛ قال أَبو ذؤيب: على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى،بنَصْل السيفِ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل، وهي السَّلْوة.
      الأَصمعي: سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت؛ قال رؤبة: مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ،لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ،ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري: وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني.
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف.
      وقال أَبو زيد: معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه.
      وقال ابن شميل: سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته.
      وحكى محمد بن حيان، قال: حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال: ‏لنُصَير: ما السُّلْوانُ؟ فقال: يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً، فقال: اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً، فقال: لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ.
      ويقال: أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني.
      أَبو زيد: يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله.
      ابن الأَعرابي: السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة.
      ابن سيده: والسَّلْوَة والسُّلْوانة، بالضم، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه.
      وقال اللحياني: السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ.
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي: السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه.
      والسُّلْوانُ: مايُشْرَبُ فيُسَلِّي.
      وقال اللحياني: السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة.
      قال: وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه؛

      وأَنشد: يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه،أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم: السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو؛

      وأَنشد: شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ،فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ، يا مَيُّ، ما أَسْلو الجوهري: السُّلْوانة، بالضم، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ.
      قال الأَصمعي: يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك؛ وأَنشد ابن بري: جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ،وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم: السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى؛ السَّلْوى: طائِرٌ، وقيل: طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى، واحدتُه سَلْواةٌ؛ قال الشاعر: كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر؟

      ‏قال الأَخفش: لم أَسمعْ له بواحدٍ؛ قال: وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ، كما، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ.
      وفي التهذيب: السَّلْوى طائرٌ، وهو في غير القرآن العسل.
      قال أَبو بكر:، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى، قال: والسَّلْوى عند العرب العَسل؛

      وأَنشد: لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ،ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال: هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة؛ قال الراعي: أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت: السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش.
      ابن سيده: والسَّلْوى العَسل؛ قال خالد بن زهير: وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها، يعني العسلَ؛ قال الزجاج: أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ.
      قال الفارسي: السَّلوى كل ما سَلاّكَ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق.
      وبنُو مُسْلِية: حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن.
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ: واد؛ قال الأَعشى: وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى: ‏بالسُّلَيِّ، وكتابه بالأَلف (* قوله «وكتابه بالألف» هكذا في الأصل).
      والسَّلَى: الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ، والجمع أَسْلاءٌ.
      وقال أَبو زيد: السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل، وهو من الناس المَشِيمةُ.
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها.
      ابن السكيت: السَّلى سَلى الشاةِ، يُكْتبُ بالياء، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء.
      وسَلِيَت الشاةُ: تدَلَّى ذلك منها، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد، وإلا قتَلتْه، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد.
      وفي الحديث: أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يُصلِّي؛ قيل في تفسيره: السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه، وقيل: هو في الماشية السَّلى، وفي الناسِ المَشِيمة، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج.
      وفي المَثل: وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له، وإنما يكون للناقةِ، وهذا كقولهم: أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ، وبَيْضِ الأَنُوق؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة: (* قوله «ابن نضلة»هكذا في الأصل،وفي القاموس: وجحل ابن حنظلة شاعر).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ، أَرَنَّت؟

      ‏قال: ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ: يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ،يا سَيِّدَ السَّلَماتِ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً، فهي سَلْياءُ: انقطعَ سَلاها.
      وسَلاها سَلْياً: نزَعَ سَلاها.
      وقال اللحياني: سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم.
      وفي التهذيب: سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته.
      الجوهري: وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ؛

      وقوله:الآكِل الأَسْلاءِ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى، وقوله: لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم؟ وقيل: يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ، بالهمز، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً.
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ: قدِ انقطع السَّلَى؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع.
      الجوهري: يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة، كما يقال: بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ.
      ويقال: هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد؛ عن أَبي زيد.
      وفي حديث ابن عمرو: وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ.
      والسُّلَيُّ: وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة: لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ"
  2. سيل (المعجم لسان العرب)


    • "سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو.
      وقوله عز وجل: وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر؛ قال الزجاج: القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان.
      وماءٌ سَيْلٌ: سائلٌ، وضَعوا المصدر موضع الصفة.
      قال ثعلب: ومن كلام بعض الرُّوَّاد: وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير.
      والسَّيْل: الماءُ الكثير السائل، اسم لا مصدر، وجمعه سُيولٌ.
      والسَّيْل: معروف، والجمع السُّيول.
      ومَسِيلُ الماء، وجمعه (* قوله «ومسيل الماء وجمعه» كذا في الأصل، وعبارة الجوهري: ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ) أَمْسِلةٌ: وهي مياه الأَمطار إِذا سالت؛ قال الأَزهري: الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ،غير مهموز، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً، ولها نظائر.
      والمَسِيل: مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل، والجمع مَسايِل، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان، على غير قياس، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل، بالتحريك، والعرب تقول: سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل؛ وقول الأَعشى: فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه،وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر: المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف، وقيل: هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها، وقيل: السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف.
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت،فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ.
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: سائل الأَطراف أَي ممتدّها، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين، وهو بمعناه.
      ومُسالا الرَّجُلِ: جانبا لحيته، الواحد مُسالٌ؛

      وقال: فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه،لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً: عِطْفاه؛ قال أَبو حَيَّة: فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه،كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني،مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف.
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل: أَطاله وأَتَمَّهُ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً: قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات،مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما.
      وفي الصحاح: ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب؛ قال أَبو عبيد: سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ؛ قال ابن بري:، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر: ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ،واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ: شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى؛ قال الأَعشى: باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر.
      ابن سيده: والسَّيَال، بالفتح: شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه؛ قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر؛ وقال أَبو عمرو: السَّيَال هو الشُّبُه، قال: وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال: ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال،مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ.
      والسَّيالةُ: موضع.
      "
  3. أسلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى :-
      • أسلى رفيقَه جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه.
      • أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه :-وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي.
  4. أسالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال :-
      • أسالَ الماءَ أجراه، جعله يسيل :-القنابل المُسِيلة للدُّموع:-
      • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه.
      • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة.
      • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} .
  5. سالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل :-
      • سال الماءُ ونحوُه جَرَى :-سال دمُه.
      • سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} :-
      • سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا.
      • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت.
  6. سيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل :-
      • سيَّل الشَّيءَ أسالَه، أجراه، جعله يسيل :-سيَّل دمَه، - فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع.
      • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة :-سيَّل بخارًا.
      • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :-سيَّل شمعًا، - سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه.


  7. سلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق.
      • سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها.
      • سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه.
  8. سَلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ :-
      • سلَى النَّاقةَ ونحوَها نزع سلاها وأخرجه.
  9. سال (المعجم الرائد)
    • سال - يسيل ، سيلا وسيلانا ومسيلا ومسالا
      1- سال الماء أو نحوه : جرى. 2- سالت الخيل أو نحوها : جرت من كل جهة. 3- سالت «الغرة»، وهي بياض في جبهة الفرس : استطالت وعرضت على قصبة الأنف.


معنى ليسلكك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سِلْكٌ** \- ج:** أَسْلاَكٌ**،** سُلُوكٌ**. [س ل ك]. 1. "تَسْرِي الكَهْرَبَاءُ فِي الأسْلاَكِ" : خُيُوطٌ مِنْ مَعْدِنٍ تَسْرِي فِيهَا الطَّاقَةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ. 2. "يَشْتَغِلُ فِي السِّلْكِ الدِّبْلُومَاسِيِّ" : فِي الهَيْئَةِ الدِّبْلُومَاسِيَّةِ. "دَخَلَ سِلْكَ الْمُحَامَاةِ، أوْ فِي سِلْكِ القَضَاءِ". 3. "أُحِيطَتِ الدَّارُ بِأَسْلاَكٍ شَائِكَةٍ" : حَوَاجِزَ مِنْ خُيُوطٍ مَعْدِنِيَّةٍ مُسَنَّنَةٍ.
معجم الغني
**سَلَّكَ** \- [س ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** سَلَّكْتُ**،** أُسَلِّكُ**،** سَلِّكْ**، مص. تَسْلِيكٌ. "سَلَّكَهُ الْمَكانَ" : أَسْلَكَهُ، أَدْخَلَهُ. "سَلَّكَ بِهِ الْمَكَانَ" "سَلَّكَهُ فِي الْمَكَانِ" "سَلَّكَ عَلَيْهِ الْمَكانَ".
معجم الغني
**سُلَكٌ** \- ج:** سَلَكَانٌ**. : فَرْخُ القَطَاةِ وَالحَجَلِ.
معجم الغني
**سَلَكَ** \- [س ل ك] (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَلَكْتُ**،** أَسْلُكُ**،** اُسْلُكْ**، مص. سَلْكٌ. 1. "سَلَكَ طَرِيقاً وَعْراً": سَارَ فِيهِ مُلِحّاً فِي سَيْرِهِ مُتَتَبِّعاً إيَّاهُ. "يَسْلُكُ فِي حَيَاتِهِ وَأَخْلاَقِهِ سُلُوكَ الخُيَلاَءِ" (سلامة موسى). 2. "يَسْلُكُ أَمْكِنَةً قَاحِلَةً" : يَدْخُلُ فِيهَا. 3. "سَلَكَ الخَيْطَ فِي الإبْرَةِ": أدْخَلَهُ فِيهَا. 4. "سَلَكَ بِهِ الْمَكَانَ" : أَدْخَلَهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكون [مفرد]: (كم) عنصر فلزيّ يتكوَّن في قشرة الأرض على شكل سليكا وسليكات، يُستخدم في صناعة الزُّجاج والخزف وفي الموادِّ سريعة الالتصاق كالغراء، وفي الأصباغ والموادِّ العازلة، والمطَّاط الصِّناعيّ، كما يستخدم في عمليَّات الزِّراعة الجراحيّة والجراحة الترقيعيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكات [جمع]: (كم) مركب يحتوي على السِّليكون والأوكسجين، وعنصر واحد أو أكثر من المعادن. • سليكات الصُّوديوم: (كم) مركّب من مركّبات الزُّجاج المتنوِّعة الذَّائبة في الماء، والمستخدمة كحافظ للبَيْض وفي الموادّ اللاصقة والأسمنت وفي عمليّات التعقيم والتطهير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سليكا [مفرد]: (كم) ثاني أكسيد السِّليكون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلُوكِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى سُلُوك. 2- مصدر صناعيّ من سُلُوك. 3- (نف) مدرسة من مدارس علم النّفس نشأت في أمريكا، تقتصر في معالجتها للمشكلات النَّفسيّة على ما يمكن ملاحظته من السّلوك، وتعتبر الخبرة الشّعوريّة خارجة عن نطاق علم النَّفس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلُوك [مفرد]: 1- مصدر سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في. 2- سيرة الإنسان وتصرّفه واتِّجاهه "آداب/ حسن/ سَيئ السُّلُوك- المرء بسلوكه [مثل أجنبيّ]- سوء السُّلوك المهنيّ: سلوك غير لائق يرتكبه صاحب مركز رسمي"| شهادة حُسْن السُّلوك: شهادة تعطى للشَّخص من الدَّولة أو المؤسَّسة التي كان يعمل فيها بأنّه حَسَن السّلوك. 3- (حي) مجموعة أفعال الكائن الحيّ استجابة للمؤثِّرات الداخليّة والخارجيّة. • السُّلوك: 1- (سف) الطَّريق لمعرفة الله برياضة الروح والجسد. 2- (نف) الاستجابة الكليّة التي يبديها كائن حيّ إزاء أيّ موقف يواجهه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى سِلْك| مَوْجَة لاسلكيَّة: مَوْجَة كهرومغنطيسيَّة ضمن مجال التَّردُّد اللاسلكيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُلوكيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُلُوك. • الطِّبّ السُّلوكيّ: تطبيق العلاج السّلوكيّ من منع وعلاج الاضطرابات الطِّبِّيَّة والنَّفسيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سِلْك| اتِّصالات سلكيّة: عن طريق أسلاك الهاتف. • اللاَّسلكيّ: جهاز يمكن بواسطته المراسلة إلى مسافات بعيدة دون الاعتماد على الأسلاك "إرسال تلغرافيّ لاسلكيّ"| اتِّصال لاسلكيّ: يتمّ دون أسلاك موصِّلة. • تِلِسْكوب لاسِلْكيّ: أداة لتسجيل الموجات اللاسلكيَّة المعالجة بالإشعاع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سالِك [مفرد]: 1- اسم فاعل من سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في. 2- خالٍ من الحواجز والعوائق، غير مسدود "طريق سالك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلكَ في ينسلك، اِنْسِلاَكًا، فهو مُنْسَلِك، والمفعول منسلَك فيه • انسلك في الشَّيء: مُطاوع سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في: دخل فيه "انسلك في عداد الموظّفين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسلكَ يُسلك، إسلاكًا، فهو مُسلِك، والمفعول مُسلَك • أسلكه المكانَ/ أسلكه بالمكانِ/ أسلكه في المكان: أدخله فيه، جعله يَسلُكه "أسلكه طريقًا وعِرَة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِلْكِيَّات [جمع]: (حن) خيطيّات، وهي رتبة الدِّيدان السّلكيّة من شعبة الدّود الخيطيّات.
المعجم الوسيط
المكانَ، وبه، وفيه ـُ سَلْكاً، وسُلوكاً: دخَل ونفَذ. وـ الشيءَ في الشيءِ، وبه: أدخَلَه. وـ فلاناً المكان: أدخَلَه إيَّاه. ويقال: سلَكَ به المكانَ.( أسْلَكَهُ ) المكانَ، وفيه، وبه، وعليه: أدخَلَه، أو جعله يسلُكُه.( سَلَّكَهُ ): أسلكه.( انْسَلَكَ ): مطاوع سلَكه.( تَسَلَّكَ ): مطاوع سَلَّكه.( السِّلْكُ ): الخيطُ الذي يُنظَم فيه الخرز ونحوه، أو الذي يُخاط به. وـ خيط من المعدن دقيق أو غليظ كسلك الكهرباء ونحوه. ( مو ). ( ج ) سُلُوك، وأسْلاك. والسِّلْك السِّياسيّ أو الدِّبلوماسيّ: جماعة الموظفين الذين يمثلون دولةً لدى دولةٍ أخرى. ( محدثة ).( السُّلَكُ ): فرخُ القطاةِ والحَجَل. ( ج ) سِلْكان. وهي سُلَكة.( السُّلْكَى ): الأمر المستقيم. وـ الطعنة المستقيمة.( السِّلْكَةُ ): السلك بمعنى الخيط. ( ج ) سِلْك. ( جج ) أسْلاك، وسُلوك.( السَّلاَّكُ ): بائع الأسلاك. وـ صانعُها.( السُّلوكُ ): سيرة الإنسان ومذهبه واتجاهه. يقال: فلان حسنُ السلوكِ، أو سيِّئُ السلوك. وـ ( في علم النفس ): الاستجابة الكليَّة التي يُبْديها كائنٌ حيٌّ إزاءَ أي موقفٍ يواجهه. ( مج ).( المَسْلَكُ ): الطريق. ومنه مسالك المياه. ( ج ) مَسالِك. ويقال: خُذ في مسالك الحقِّ.
مختار الصحاح
س ل ك : السِّلْكُ بالكسر الخيط وبالفتح مصدر سَلَك الشيء في الشيء فانْسَلَك أي أدخله فيه فدخل وبابه نصر قال الله تعالى { كذلك سلكناه في قلوب المجرمين } و أسْلَكَهُ فيه لغة ولم يذكر في الأصل سَلَكَ الطريق إذا ذهب فيه وبابه دخل وأظنه سها عن ذكره لأنه مما لا يترك قصدا
الصحاح في اللغة
السِلْكُ: الخيطُ. والسَلْكُ بالفتح: مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَلَكَ، أي أدخلته فيه فدخَل. ومنه قول الشاعر: واقْصِدْ بذَرْعِكَ وانْظُرْ أين تَنْسَلِكُ وقال تعالى: "كذلك سَلَكْناهُ في قلوب المجرمين" وفيه لغة أخرى أَسْلَكْتُهُ فيه. والسُلَك: ولد الحَجَل، والأنثى سُلَكَةٌ، والجمع سِلْكانٌ. والطعنة السُلْكى: المستقيمةُ تلقاءَ وجهه.
تاج العروس

سَلَكَ المَكانَ والطَّرِيقَ يسلُكُهُما سَلْكًا بالفَتْحِ وسُلُوكًا كقُعُود وسَلَكَه غَيرَهُ وفِيهِ . وأَسْلَكَه إِيّاهُ وفِيهِ وعَلَيهِ لُغَتان ومن الأَوّلِ قولُه تَعالَى : " كَذلِكَ سَلَكْناهُ في قُلُوبِ المُجْرِمِينَ " وقولُه تعالَى : " فَسَلَكَه يَنابِيعَ في الأَرْضِ " وقالَ عَدِيّ بنُ زَيْد :

وكُنْتُ لِزازَ خَصْمِكَ لَمْ أُعَردْ ... وهُم سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ ومن الثّانِيَةِ قولُ ساعِدَةَ بنِ العَجْلانِ :

وهُم مَنَعُوا الطَّرِيقَ وأَسْلَكُوهُم ... على شَمّاءَ مَهْواها بَعِيدُ قالَ أَبو عُبَيدٍ عن أَصحابه : سَلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمَعْنىً واحدٍ . وقال ابنُ الأَعْرابِي : سَلَكْتُ الطَّرِيقَ وسَلَكْتُه غَيرِي قالَ ويَجُوزُ : أَسْلَكْتُه غَيرِي . وسَلَكَ يَدَهُ في الجَيبِ والسِّقاءِ ونَحوِهِما وأَسْلَكَها : أَدْخَلَها فِيه . والسِّلْكَةُ بالكَسرِ : الخَيطُ الذي يُخاطُ بهِ الثّوْب سِلْكٌ بحذفِ الهاءِ جمع الجَمْعِ أَسْلاكٌ وسُلُوكٌ

والسُّلْكَى بالضَّمِّ : الطَّعْنَةُ المُستَقِيمَةُ تِلْقاءَ الوَجْهِ قال امْرُؤُ القَيسِ :

نَطْعُنُهُم سُلْكَى ومَخْلُوجَةً ... كَرَّكَ لأمَيْنِ على نابِلِ ويروَى كَرَّ كَلامَيْنِ كما في الصِّحاحِ ورَوَى أَبو حاتِم لَفْتَكَ لأْمَينِ وقرأَتُ في كِتابِ لَيسَ لابْنِ خالَوَيْه : قَرَأتُ بخَطَ أبي حَنِيفَةَ عن اللَّيثِ قال : حَدَّثَني أبي : سَألْتُ رُؤْبَةَ بنَ العَجّاجِ عن قَوْلِ امْرئَ القَيسِ المَذْكُور فقالَ : حَدَّثَني أبي عن أَبِيهِ عن عَمَّتِه وكانَت في بني دارِمٍ قالَتْ : سأَلْنَا امْرَأَ القَيسِ عن هذا البيتِ فقال : مَرَرْتُ ببابِلَ برَجُلٍ يَبرِي السِّهامَ ويَرِيش وصاحِبُه يُناوِلُه لُؤامًا وظُهارًا فما رَأيت قَطُّ شَيئًا أَحْسَنَ منه فشَبَّهْتُ الطَّعْنَ بذلك فلذلِكَ قال أبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ : ما حَدَّثَناه ابنُ دُرَيْدٍ عن أبي حاتِمٍ عن الأَصْمَعِي : قال سئلَ أَبو عَمْرِو بنُ العَلاءِ عن قَوْل امرئَ القَيسِ هذا فقال : ذَهَبَ من كانَ يُحْسِنُ تَفْسِيرَ هذا البَيتِ منذُ ثَلاثِينَ سَنَةً يجوزُ أَن يَكُونَ أَرادَ ما فَسَّرَه رُؤْبَةُ عن آبائِه قال ابنُ دُرَيْدٍ : وقد فَسَّرَه غيرُه فقال : من قَالَ : لَفْتَكَ لأْمَينِ أَرادَ الرِّيش الظُّهارَ واللُّؤَامَ ومن روى كَرَّكلامَيْنِ فقال : يُرِيدُ ارْمِ ارْمِ يُكَررُ الكَلامَ عليه وقال أَبو عُبَيدَةَ : سَأَلْتُ أَبا عَمْرِو بنَ العَلاءِ عنه فقال : قد سَأَلْتُ عنه العَرَبَ فلم أَجِدْ أَحَدًا يَعْرِفُه هو من الكَلامِ الدّارِسِ وانْظُر بَقِيَّتَه في كِتابِ لَيس فإِنّه نَفِيسٌ . والسّلْكَى : الأَمْرُ المُستَقِيمُ يُقال : الرَّأي مَخْلُوجَةٌ ولَيس بسُلْكَى أي ليسَ بمُستَقِيمٍ وأَمْرُهُم سُلْكَى : على طَرِيقَةٍ واحِدَةٍ نقله ابنُ السِّكِّيتِ . والسُّلَكُ كصُرَدٍ : فَرِخُ القَطا أَو فَرخُ الحَجَلِ وهي سُلَكةٌ كصُرَدَةٍ وسِلْكانَةٌ بالكَسر وهي قَلِيلَةٌ سِلْكانٌ بالكسر كصُرَدٍ وصردانٍ وأنشَدَ اللّيثُ :

" تَضِلُّ به الكُدْرُ سِلْكانَها

وسُلَيكٌ كزُبَير : ابنُ عَمْرو أَو هو ابنُ هُدْبَةَ الغَطَفاني : صَحابِيٌ رضي اللّه تعالَى عنه يأْتيِ ذكره في حديث أبي هُرَيْرَةَ وجابِرٍ وأبي سَعِيدٍ وأَنَس بنِ مالِكٍ رضي اللَّهُ تَعالَى عَنْهُم . وسُلَيكُ بنُ يَثْرِبي بنِ سِنان بنِ عُمَيرِ بنِ الحارِثِ وهو مُقاعسُ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْب بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمِ بنِ سُلًكَةَ كهُمَزَةٍ وهي أُُّمه ولذا قِيلَ لَهُ : ابنُ السلَكَة : شاعِرٌ لِصٌّ فَتّاكٌ عَدَّاءٌ يُقال : أَعْدَى مِنْ سُلَيك ويُقالُ لَه : سُلَيكُ المَقانب وأَنْشَدَ الجوهري لأَنسِ بنِ مُدْرِكٍ :

لَخُطّابُ لَيلَى يالَ بُرثُنَ مِنْكُمُ ... على الهَوْلِ أَمْضَى مِنْ سُلَيك المَقانِب وأَخْبارُه مَشْهُورَةٌ نَقَلَ بعضَها الشَّرِيشيُ في شَرحِ المَقاماتِ والثَّعالِبِيُ في المُضافِ . وسُلَيكٌ العُقَيلِيُ وشَقِيقُ بنُ سُلَيك الأَزْدِيُّ : شاعرانِ كما في العُباب . وسُليكُ بنُ مسحَلٍ يَروي عن ابنِ عُمَر وعنه أَبُو مالِكٍ سَعْدُ بنُ طارِقٍ وفي كتاب ابن حِبّان : سُلَيمُ بنُ مِسحَل بالميم ؛ لأَنه ذَكَره في عِدادِهِم فتأَمّلْ ذلك . والأَغَرّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُليكٍ السُّلَيكِي : تابِعِيّان هكذا في سائر النّسَخِ وِالصواب كما في كتاب الثِّقاتِ الأغَرُّ بنُ سُليكٍ الكُوفِيُ وهو الذي يُقالُ له : أَغَرُّ بني حَنْظَلَةَ يَروِي المَراسِيلَ ورَوَى عنه سِماكُ بنُ حَربٍ فتأَمّلْ ذلك . والمُسَلَّكُ كمُعَظّمٍ : النَّحِيفُ يُقال : رجلٌ مُسَلَّكٌ : أي نَحِيفُ الجِسمِ وكذلك فَرَسٌ مُسَلَّكٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والسَّلَكُوتُ كجَبَرُوتٍ : طائِرٌ . والمسلَكَةُ كمَقْعَدَة : طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ سُمِّيت به لامْتِدادِها وهي كالسِّلْكِ . وقالَ ابنُ عَبّاد : السِّلْكُ بالكَسرِ : أَوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به النّاقَةُ ثمّ بعدَه اللِّبَأ . قال الصّاغانيُ : والتَّركِيبُ يَدُلُّ على نَفاذِ شَيءٍ في شَيء . وقد شَذٌ عن هذا التَّركِيبِ السّلَكَةُ : الأنْثَى من وَلَد الحَجَلِ

ومما يستدرك عليه : الانْسِلاكُ : مُطاوِعُ سَلَكَه فيهِ أي : أَدْخَلَه . وأَنْشَدَ الجوهري لزُهَيرٍ :

" تَعَلَّمَنْ ها لَعَمْرُ اللَّهِ ذَا قَسَمًاواقْصِدْ بذَرْعِكَ وانْظُر أَيْنَ تَنْسَلِكُ والمَسلَكُ : الطَّرِيقُ والجَمْعُ المَسالِكُ . وقولُ قَيسِ بنِ عَيزارَةَ :

غَداةَ تَنادَوْا ثُمَّ قامُوا فأَجْمَعُوا ... بِقَتْليَ سُلْكَى لَيسَ فِيها تَنازُعُ فإِنه أرادَ عَزِيمَةً قَويَّةً لا تَنازُعَ فيها . وأَبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ بنِ وَقْشٍ الأَشْهَلي : صحابِي اسمُه سَعْدٌ وهو أَخو كَعْبِ بن الأَشْرَفِ من الرَّضاعِ . وسِلْكانُ بن مالِكٍ ممنْ دَخَلَ مِصْرَ من الصَّحابَةِ اسْتَدْرَكَه ابنُ الدَّبّاغِ . وقالَ أَبُو عَمْرو : إِنَّه لمُسًلّكُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَكُ الذَّكَرِ : إِذا كانَ حَدِيدَ الرَأسِ . وسَلَّكَه تسلِيكاً : أَسْلَكَه . وسَلَكَى كجَمَزَى : قَريَةٌ بمِصْرَ في الغَربيَّةِ وقد دَخَلْتُها . ومن المَجازِ : خُذْ في مَسالِكِ الحَقِّ . وهذا الكلامُ رَقِيقُ السِّلْكِ خَفِي المَسلَكِ

تاج العروس

السُّلْكُوتُ كزُنْبُورٍ : طائِرٌ قال شيخُنا : صَرَّح أَبو حَيّان وغيرُه بِأَنَ تاءَه زائدة . وقد أَعادها المصنّف - أَيضاً في الكاف وهُنا - تَوَهُّماً

لسان العرب
السُّلُوك مصدر سَلَكَ طريقاً وسَلَكَ المكانَ يَسْلُكُه سَلْكاً وسُلُوكاً وسَلَكَه غَيْرَه وفيه وأَسْلكه إياه وفيه وعليه قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذَلِيُّ حتى إذا أَسْلَكُوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ كما تَطْرُدُ الجَمَّالةُ الشُّرُدَا وقال ساعِدَة بنُ العَجْلان وهمْ مَنَعُوا الطريق وأَسْلَكوهُمْ على شَمَّاءَ مَهْواها بَعيدُ والسَّلْكُ بالفتح مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَِلَك أَي أَدخلته فيه فدخل ومنه قول زهير تَعَلَّماها لَعَمْرُ الله ذا قَسَما وافْصِدْ بِذَرْعِكَ وانظرُ أَين تَنْسَلِكُ وقال عديُّ بن زيد وكنتُ لِزازَ خَصْمِكَ لم أُعَرّدْ وهمْ سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ وفي التنزيل العزيز كذلك سَلَكْناه في قلوب المجرمين وفيه لغة أخرى أَسْلَكْتُهُ فيه والله يُسْلِكُ الكفَّارَ في جهنم أي يدخلهم فيها وأنشد بيت عبد مناف بن رِبْعٍ وقد تقدّم وفي التزيل العزيز أَلم تر أَن الله أَنزل من السماء ماءً فسَلَكَه يَنابِيعَ في الأرض أي أَدخله ينابيع في الأرض يقال سَلَكْتُ الخَيْطَ في المِخْيَطِ أَي أَدخلته فيه أَبو عبيد عن أصحابه سلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمعنى واحد ابن الأَعرابي سَلَكْتُ الطريقَ وسَلَكْتُه غَيْري قال ويجوز أَسْلَكْتُه غيري وسَلَكَ يَدَه في الجَيْب والسِّقاء ونحوهما يَسْلُكها وأسْلَكَها أَدخلها فيهما والسَّلْكَةُ الخَيْطُ الذي يُخاط به الثوبُ وجمعه سِلْكٌ وأَسْلاكٌ وسُلُوكٌ كلاهما جمع الجمع والمَسْلَكُ الطريق والسَّلْكُ إِدخالُ شيء تَسْلُكه فيه كما تَطْعُنُ الطاعنَ فتَسْلُكُ الرمح فيه إذا طعنته تِلْقاءَ وجهه على سَجيحته وأَنشد قول امرئ القيس نَطْعُنُهُمْ سُلْكى ومَخْلُوجَةً كَرَّكَ ّلأمَيْنِ على نابِلِ وروي كرَّ كلامَيْنِ قال وصَفَه بسرعة الطعن وشبهه بمن يدفع الريشة إلى النَّبَّال في السرعة وإنما يحتاج إليه في السرعة والخفة لأن الغِراء إذا بَرَدَ لم يَلْزَقْ فيستعمل حارًّاً والسُّلْكى الطعنةُ المستقيمة تلقاءَ وجهه والمَخْلوجَةُ التي في جانب وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال ذهب من كان يُحْسِنُ هذا الكلام يعني سُلْكى ومَخْلُوجَةً ابن السكيت يقال الرأيُ مَخْلُوجةٌ وليس بسُلْكى أَي ليس بمستقيم وأَمْرُهُمْ سُلْكى على طريقة واحدة وقولُ قيس بن عَيْزارَةَ غَداةَ تَنادَوْا ثم قامُوا فأَجْمَعُوا بقَتْلِيَ سُلْكى ليس فيها تنَازُعُ أَراد عزيمة قوية لا تنازع فيها ورجل مُسَلَّكٌ نحيف وكذلك الفرس والسُّلَكُ فرخُ القَطا وقيل فَرْخُ الحَجَلِ وجمعهِ سِلْكانٌ لا يكسر على غير ذلك مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ والأُنثى سُلَكَةٌ وسِلْكانةٌ الأَخيرة قليلة قال الشاعر تَظَلُّ به الكُدْرُسِلْكانُها والسُّلَكَةُ والسُّلَيْكَةُ اسمان وسُليْكٌ اسم رجل وهو سُلَيْكٌ السَّعْدِيّ وهو من العَدَّائين كان يقال لهُ سلَيْك المقانِبِ واسم أمه سُلَكَةُ وقال قرّان الأَسدي لَخُطَّابُ ليْلى يالَ بُرْثُنَ مِنْكُمُ على الهَوْلِ أَمْضى من سُلَيْك المَقانِبِ
الرائد
* سلك يسلك: سلكا وسلوكا. 1-المكان أو به أو فيه: دخل فيه. 2-الطريق: دخل فيه واتبعه. 3-الشيء في الشيء: أدخله فيه «سلك الخيط في الإبرة». 4-ه المكان، أو به المكان: أدخله فيه.
الرائد
* سلك تسليكا. ه المكان أو به أو فيه أو عليه: أدخله فيه.
الرائد
* سلك. ج سلكان. 1-فرخ الحجل. 2-فرخ القطاة.
الرائد
* سلك. ج أسلاك وسلوك. 1-خيط ينظم فيه الخرز أو نحوه. 2-خيط من المعدن يستعمل لجر الطاقة الكهربائية، أو غير ذلك. 3-«السلك السياسي أو الدبلوماسي»: نظام الموظفين الذين يمثلون دولة لدى دولة أخرى. 4-«السلك الكهنوتي»: نظام الكهنوت وقواعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: