وصف و معنى و تعريف كلمة ليسمنه:


ليسمنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و ميم (م) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح ليسمنه في معاجم اللغة العربية:



ليسمنه

جذر [سمن]

  1. صَبَاحُ الْفُلِّ وَالْيَاسَمِينِ:
    • أَيْ لِيَكُنْ صَبَاحُكِ عَطِراً.
  2. لِمَاذَا لاَ يُسَمِّي الأَشْيَاءَ بِأَسْمَائِهَا:
    • لِمَاذَا لاَ يُعَرِّفُ الأَشْيَاءَ وَيَنْعَتُ كُلَّ شَيْءٍ بِاسْمِهِ.
  3. ميسَم : (اسم)
    • الجمع : مَوَاسِمُ ، و مياسِمُ
    • المِيسَمُ : السِّمَةُ
    • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
    • المِيسَمُ :اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها، الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ
  4. أَسَامَ : (فعل)
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام
    • أسامَ الماشيةَ :سامَها، أخرجها إلى المرْعى ،
    • أسَامَ إليه ببصرهِ: رماهُ به


  5. سامى : (فعل)
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى
    • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  6. وَسَمَ : (فعل)
    • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم
    • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
    • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
    • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
    • وسَم فلانًا بطابعه: طبعه،
    • وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها
    • وسَمَه بالعار: ألصقه به
    • وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ : كَوَاهُ، آلَمَهُ
    • وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ : أَصَابَهَا
    • وَسَمَ فلانًا: غلبهُ في المواسمة
  7. وَسُمَ : (فعل)
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وسيمٌ، وهي وسيمةٌ والجمع : وِسامٌ
    • وَسُمَ الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ
    • وسُم الوجهُ: جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا
    • وَسَّمَ : شَهِدَ المَوْسِمَ
    • وَسَّمَ الْمَوْسِمَ : شَهِدَهُ
  8. اِتِّسام : (اسم)
    • مصدر اِتَّسَمَ
    • كَانَ اتِّسَامُهُ بِالْمُرُوءَةِ مَحَلَّ تَقْدِير : اِصْطِبَاغُهُ، تَمَيُّزُهُ
  9. سَمَتَ : (فعل)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  10. ياسَمين : (اسم)


    • الياسَمينُ : جُنَيْبَةٌ من الفصيلة الزَّيتونية والقَبِيلةِ الياسمينية، تُزرَعُ لزهرها، ويُستخَرَجُ دُهن الياسمين من زهر بعض أَنواعها
    • صَبَاحُ الْفُلِّ وَالْيَاسَمِينِ : أَيْ لِيَكُنْ صَبَاحُكِ عَطِراً
  11. أَسْمَى : (فعل)
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى
    • أَسْمَى الشيءَ: رفعَهُ وأَعَلاهُ
    • أَسْمَى فلانًا من بلدٍ إلى بلد: أَشخَصَهُ وأَرسلَهُ
    • أسماه كذا/ أسماه بكذا :سَماه؛ جعله اسمًا له أسمى ابنَه يوسفَ،
    • أسمى ابنتَه بمريم
  12. أسامٍ : (اسم)
    • أسامٍ : جمع اسم
  13. أساميّ : (اسم)
    • أساميّ : جمع اسم
  14. سَمَهَ : (فعل)
    • سَمَهَ سَمْهًا، وسُمُوهًا فهو سامِهٌ والجمع : سُمَّهٌ
    • سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
    • سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
  15. سَمَّتَ : (فعل)
    • سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ
    • سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء
    • سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه
    • سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :يَرْحَمُكَ اللَّهُ إذا عَطَشَ
  16. سَمَّى : (فعل)


    • سمَّى / سمَّى على يسمِّي ، سَمِّ ، تسميةً ، فهو مُسمٍّ ، والمفعول مُسمًّى - للمتعدِّي
    • سَمَّاهُ كذا، وبكذا : لقّبه، أسماه، جعل له اسمًا
  17. ياسَمينيّات : (اسم)
    • رُتْبَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّيْتُونِيَّاتِ عَطِرَةٌ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ، أَشْهَرُهَا الْيَاسَمِينُ
  18. سَمُكَ : (فعل)
    • سَمُكَ، يَسْمُكُ، مصدر سَمْكٌ، سُمُوكٌ
    • سَمُكَ البِنَاءُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ، طَالَ
  19. سَمَّهَ : (فعل)
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه: أَذهَبَه
    • سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها
  20. سَئِمَ : (فعل)
    • سئِمَ / سئِمَ من يَسأَم ، سآمَةً وسَأَمًا ، فهو سَئِم ، والمفعول مَسْئُوم - للمتعدِّي
    • سئِم الشَّخصُ: مَلَّ وضجِر
    • سئِم الحديثَ/ سئِم من الحديث: ملَّه وأحسَّ نحوه بفُتُور سئِم حديثَه،
  21. سامَ : (فعل)
    • سَامَ، يَسُومُ ، مصدر سَوْمٌ، سُوَامٌ
    • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
    • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
    • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
    • سَامَهُ خَسْفاً : أذَلَّهُ
    • سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ : رَسَمَهُ
    • سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى : تَرَكَهَا تَرْعَى
    • سَامَتِ الْمَاشِيَةُ : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ
    • سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ : حَامَ
    • سَامَتِ الرِّيحُ : اِسْتَمَرَّتْ
    • سَامَهُ الأَمْرَ : كَلَّفَهُ إيَّاهُ
    • سامَ: ذهب في ابتغاء الشيء
    • سامَ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه
  22. سامَتَ : (فعل)


    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت
    • سامَتَهُ : قابله ووازاهُ وواجَهَهُ
  23. مياسِمُ : (اسم)
    • مياسِمُ : جمع ميسَم
  24. نَيسَم : (اسم)
    • الجمع : نياسمُ
    • (الحيوان) مخرج بخار الماء عند الحيتان وبعض الأسماك
  25. واسَمَ : (فعل)
    • واسمَ يواسم ، مُواسمةً ، فهو مُواسِم ، والمفعول مُواسَم
    • وَاسَمَهُ في الحُسْن: غالبه
    • وَاسَمَتْ جَارَتَهَا فِي الْحُسْنِ : فَاقَتْهَا، تَجَاوَزَتْهَا
,
  1. ياسَم
    • ياسَم :-
      (النبات) جنس نباتات برِّيَّة من فصيلة الزيتونيّات مُختلفة الأحجام تُزرع في الحدائق والبساتين للتسييج وعلى جوانب الممرّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. يسم

    • "الياسِمِينُ والياسَمِينُ: معروف، فارسيٌّ معرَّب، قد جرى في كلام العرب؛ قال الأَعشى: وشاهِسْفَرَمْ والياسِمينُ ونَرْجِسٌ يُصَبِّحُنا في كلُّ دَجْنٍ تَغَيَّما فمن، قال ياسِمونَ جعل واحدَه ياسِماً، فكأَنه في التقدير ياسِمة لأَنّهم ذهبوا إِلى تأْنيث الرَّيْحانة والزَّهْرة، فجمعوه على هجاءَيْن، وم؟

      ‏قال ياسِمينُ فرفع النون جعَله واحداً وأَعرب نُونَه، وقد جاء الياسِمُ في الشعر فهذا دليل على زيادة يائِه ونونِه؛ قال أَبو النجم: منْ ياسِمٍ بِيضٍ ووَرْدٍ أَحْمَرا يَخْرُج من أَكْمامِه مُعَصْفَر؟

      ‏قال ابن بري: ياسِمٌ جمعُ ياسِمةٍ، فلهذا، قال بِيض، ويروى: ووَرْدٍ أَزْهرا.
      الجوهري: بعض العرب يقول شَمِمْت الياسِمِينَ وهذا ياسِمونَ، فيُجْرِيه مُجْرى الجمع كما هو مقول في نَصيبينَ؛

      وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة: إِنَّ لي عندَ كلِّ نَفْحةِ بُسْتا نٍ منَ الوَرْدِ، أَو منَ الياسِمينَا نَظْرةً والتفاتَةً لكِ، أَرْجُو أَنْ تكُونِي حَلَلْتِ فيما يَلِينَا التهذيب: يَسومُ اسمُ جبلٍ صخرهُ مَلْساء؛ قال أَبو وجزة: وسِرْنا بمَطْلُولٍ من اللَّهْوِ لَيِّنٍ،يَحُطّ إِلى السَّهْلِ اليَسُومِيّ أَعْصَما وقيل: يَسُوم جبل بعينه؛ قالت ليلى الأَخيلِيَّة: لن تَسْتطِيعَ بأَن تُحَوِّلَ عِزّهُمْ،حتى تُحَوِّلَ الهِضابِ يَسُومَ ويقولون: الله أَعلم مَنْ حَطَّها منْ رأْسِ يَسُومَ؛ يريدون شاةً مسروقةً (* قوله «شاة مسروقة إلخ» عبارة الميداني: أصله أن رجلاً نذر أن يذبح شاة فمر بيسوم وهو جبل فرأى فيه راعياً فقال: أتبيعني شاة من غنمك؟، قال: نعم، فأنزل شاة فاشتراها وأمر بذبحها عنه ثم ولى، فذبحها الراعي عن نفسه وسمعه ابن الرجل يقول ذلك فقال لأبيه: سمعت الراعي يقول كذا، فقال: يا بني الله أعلم إلخ.
      يضرب مثلاً في النية والضمير، ومثله لياقوت).
      في هذا الجبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وسم
    • "الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛

      أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ،تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله «والأسواق فيها» كذا بالأصل).
      ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ.
      الليث: مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية.
      قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ.
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً.
      ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة.
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم؛ وقول الشاعر: حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة.
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا.
      وفي الحديث: أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم.
      وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه.
      يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه.
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه.
      والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ.
      الليث: الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين، قاله الفراء وغيره من النحويين.
      الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين،العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذا أَمرْت منه قلت: توَسَّم.
      وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ.
      والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم: خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ.
      وفي الحديث: تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فهو وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ.
      والمِيسمُ: الجمالُ.
      يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال.
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما.
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ.
      ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فهو وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام: وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيمٌ قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ؛ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات)..‏.
      ‏.‏.
      ‏وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعني عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة.
      وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ،وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَبو العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كانت مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب «ي س م» تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار،ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا‏ ليس ‏معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه «س ي د» فكذلك يتوهم أسماء من «أ س م» وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا.
      والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أسمى
    • أسمى يُسمِي ، أَسْمِ ، إسماءً ، فهو مُسْمٍ ، والمفعول مُسْمًى :-
      • أسماه كذا/ أسماه بكذا سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ، - أسمى ابنتَه بمريم.
      • أسمَته كفاءتُه إلى أعلى المراتب: رفعته وأعلته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سامى
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى :-
      • سامَى فلانٌ فلانًا باراه وفاخره :-فلان لا يُسامَى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سمَّى
    • سمَّى / سمَّى على يسمِّي ، سَمِّ ، تسميةً ، فهو مُسمٍّ ، والمفعول مُسمًّى (للمتعدِّي) :-
      • سمَّى الشَّخصُ/ سمَّى الشَّخصُ على الطَّعام قال: بسم الله الرَّحمن الرَّحيم :-سمَّى على الذبيحة.
      • سمَّى الأجلَ: عيَّنه وحدَّده :- {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      • سمَّى ولدَه كذا/ سمَّى ولدَه بكذا: لقّبه، أسماه، جعل له اسمًا :-سمَّى ولدَه بخالد، - {عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً} - {وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أسامَ
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام :-
      • أسامَ الماشيةَ سامَها، أخرجها إلى المرْعى :-يُسيمون أغنامَهم حيث يوجد الكلأ، - {لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الياسَمُونَ
    • ـ الياسَمُونَ: معروف، الواحدُ: ياسِمٌ، ولا نَظيرَ له سِوَى عالَمونَ، جَمْعِ عالَمٍ، أو مُعَرَّبٌ فلا يَجْري مَجْرَى الجمعِ، وهو أبْيَضُ وأصْفرُ، نافعٌ للمشايخِ، وللصُداعِ البَلْغَمِيِّ، والزُّكامِ، وذَرُّ سَحيقِ يابسِه على الشَّعَرِ الأسودِ يُبَيِّضُه، وشُرْبُ أوقِيَّةٍ من ماءِ سَحيقِ زَهْرِه ثلاثَة أيامٍ مُجَرَّبٌ لقَطْعِ نَزْفِ الأرْحامِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. سوم
    • "السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع.
      الجوهري: السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً، واسْتامَ عليَّ، وتساوَمْنا،المحكم وغيره: سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ، واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها.
      وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ.
      ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً.
      ويقال: اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها.
      ويقال: اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن.
      وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً: وذلك حين يذكر لك هو ثمنها، والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ.
      وفي الحديث: نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه؛ المُساوَمَةُ: المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد، فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس؛ قال أَبو إِسحق: السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه، ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره، قال: ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب.
      وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة، وإِنه لغالي السِّيمةِ.
      وسامَ أَي مَرَّ؛ وقال صخر الهذلي: أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ،إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح: مَرُّها، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً: استمرّت؛ وقول ذي الرُّمَّةِ: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ،تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ: تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها، وتَمْسَحُ: من المسح الذي هو القطع، من قول الله عز وجل: فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ.
      الأَصمعي: السَّوْمُ سرعة المَرِّ؛ يقال: سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً؛

      وأَنشد بيت الراعي: مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي،تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره: السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير.
      والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى: وهو المال الراعي.
      وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً: رعت حيث شاءت، فهي سائِمَةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ، جِهادُ المَسامْ (* قوله «جهاد المسام» البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد، لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم) وفسره فقال: المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه.
      والسَّوامُ والسائمةُ: الإِبل الراعية.
      وأَسامَها هو: أَرعاها، وسَوَّمَها،أَسَمْتُها أَنا: أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ؛ قال الله تعالى: فيه تُسِيمون.
      والسَّوَامُ: كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء.
      والسَّائِمُ: الذاهب على وجهه حيث شاء.
      يقال: سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها.
      ثعلب: أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى.
      وقال الأَصمعي: السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ.
      وفي الحديث: في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ.
      وفي الحديث أَيضاً: السائمة جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً.
      وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه،وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
      وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوءَ العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل: عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
      وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه.
      ويقال: سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها، من قوله تعالى: يَسُومُونكم سُوءَ العذاب؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب.
      وفي حديث فاطمة: أَنها أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ؛ هو من السَّوْمِ التكليف، وقيل: معناه عَرَضَ عَليَّ، من السَّوْمِ وهو طلب الشراء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ.
      والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.
      وسَوَّمَ الفرسَ: جعل عليه السِّيمة.
      وقوله عز وجل: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة،وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم.
      الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً، تقول منه: تَسَوَّمَ.
      قال أَبو بكر: قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ، قال: والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين، كما، قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها.
      وفي التنزيل العزيز: والخيلِ المُسَوَّمَةِ.
      قال أَبو زيد: الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها، وهو من قولك: سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد، وقيل: الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة.
      وقال ابن الأَعرابي: السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم.
      وقال تعالى: من الملائكة مُسَوَّمين؛ قرئَ بفتح الواو،أَراد مُعَلَّمين.
      والخَيْلُ المُسَوَّمة: المَرْعِيَّة، والمُسَوَّمَةُ: المُعَلَّمةُ.
      وقوله تعالى: مُسَوّمين، قال الأَخفش: يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها؛ ومنه السائمة،وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها.
      وفي الحديث: إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ.
      وفي الحديث:، قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً.
      وفي حديث الخوارج: سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر،الليث: سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به، قال: والسِّيما ياؤها في الأَصل واو، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر.
      قال الله تعالى: تَعْرفُهم بسيماهم؛ قال: وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد؛ قال الراجز: غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً،له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ (* قوله «وسيوم جبل إلخ» كذا بالأصل، والذي قي القاموس والتكملة: يسوم،بتقديم الياء على السين، ومثلهما في ياقوت).
      يقولون، والله أَعلم: مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ليسمنه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمِنَ** \- [س م ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَمِنْتُ**،** أسْمَنُ**، مص. سِمَنٌ، سَمَانَةٌ. "سَمِنَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ شَحْمُهُ، صَارَ بَدِيناً، سَمِناً.
معجم الغني
**سَمْنٌ** \- ج:** سُمُونٌ**،** أَسْمُنٌ**. [س م ن]. 1. : مَادَّةٌ دُهْنِيَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّبَنِ بِالْمَخْضِ وَمِنْ بَعْضِ النَّبَاتَاتِ. 2. "هُوَ سَمْنٌ وَعَسَلَ" : أيْ رَجُلٌ يَتَمَتَّعُ بِأرْيَحِيَّةٍ وَصَفَاءٍ وَطَيْبُوبَةٍ.
معجم الغني
**سَمَنَ** \- [س م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَنْتُ**،** أسْمُنُ**،** اُسْمُنْ**، مص. سَمْنٌ. 1. "سَمَنَتِ الطَّعَامَ" : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ. 2. "سَمَنَ الضُّـيُوفَ" : أطْعَمَهُمْ سَمْناً. 3. "سَمَنَ لِصَاحِبِهِ" : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ.
معجم الغني
**سَمَّنَ** \- [س م ن]. (ف: ربا. متعد).** سَمَّنْتُ**،** أُسَمِّنُ**،** سَمِّنْ**، مص. تَسْمِينٌ. 1. "سَمَّنَ الخَرُوفَ" : صَيَّرَهُ سَمِيناً، أيْ زَوَّدَهُ بِالأكْلِ الدَّسِمِ، أطْعَمَهُ مَوَادَّ دَسِمَةً. "يُسَمِّنُ بَهَائِمَهُ وَدَوَاجِنَهُ". 2. "سَمَّنَتْ زَوْجَهَا" : أطْعَمَتْهُ مَأْكُولاَتٍ دَسِمَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمِين [مفرد]: ج سِمان: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على| أَرْض سَمينة: جيّدة التُّربة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبت. 2- رصين حكيم، عكسه غَثّ "كلام سَمين"| لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سمنيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من سَمْن: دالّ على مأكولات الإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّان [مفرد]: بائع السّمْن. II سُمَّان [جمع]: مف سُمْنة: (حن) نوعٌ من الطَّير من فصيلة الشَّحروريَّات يُصاد للحمه اللذيذ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَمانة [مفرد]: مصدر سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمْنة [مفرد]: سَمْن، ما يُذاب ويُخلَّص من الزُّبد بعد إغلائه "وضعت السَّمنة على الدَّقيق لعمل بعض الفطائر". II سِمْنة [مفرد]: كثرة اللحم أو الشَّحم في الجسم، زيادة في وزن الجسم بسبب التَّراكم الشَّديد للدُّهون "تخلَّصْ من السِّمْنة بممارسة التَّمارين الرِّياضيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسمنَ يَستسمِن، استسمانًا، فهو مُستسمِن، والمفعول مُستسمَن (للمتعدِّي) • استسمن الرَّجلُ: 1- طلب أن يوهب له السَّمين. 2- طلب سَمْنًا. • استسمن الشَّيءَ: عدّه سمينًا، وجده سمينا "قد استسمنت ذا وَرَم [مثل]: حَسبت المتورِّم سمينًا، ويُضرب لمن يغترّ بالظَّاهر المخالف لحقيقة الواقع". • استسمن الحيوانَ: طلبه سَمِينًا، أو وجده سمينًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْمَنْت [مفرد]: (كم) أَسْمَنْت، مسحوق يتكوَّن من محروق الحجر الجيريّ والطَّفل ويضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، يتصلَّب عند خلطه بالماء، لذا يستعمل في البناء. • إسمنت مُسلَّح: إسمنت تتخلَّله قضبان من الحديد أو شباك معدنيَّة لتزيد من مقاومة الشدّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسمنَ يُسمِن، إسمانًا، فهو مُسمِن، والمفعول مُسمَن • أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ: صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم "أسمن الفرسَ- تغيير المرعى يُسمن العجولَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سافرْ ففي الأسفار خمس فوائد- {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}: غير مفيد، غير نافع". • أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسمَّنَ يتسمَّن، تَسَمُّنًا، فهو مُتَسَمِّن • تسمَّن الرَّجلُ: مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه.
المعجم الوسيط
لفلانٍ ـُ سَمْناً: أدَمَ له بالسَّمن. وـ الطعام ونحوه: عمله بالسَّمْن، أو لتَّهُ به. وـ فلاناً: أطعَمه سمناً.( سَمِنَ ) ـَ سِمْناً، وسَمَانةً: كثُر لحمُه وشحمُه. فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ. ( ج ) سِمَان.( سَمُن ) ـُ سِمَناً، وسَمَانةً: سمِن. فهو سمين.( أَسْمَنَ ): سَمِنَ خِلْقَةً. وـ فلان: كثُر سمْنُه. وـ سَمِنَت ماشيتُه. وـ ملك شيئاً سميناً. وـ اشترى سَمْناً. وـ الحيَوان: صَيَّرَه سميناً. وـ الطعام ونحوه: سَمَنَه. وـ فلاناً: سَمَنَهُ.( سَمَّنَهُ ): جعَلَه سميناً. وفي المثل: ( سَمِّنْ كلبَكَ يأكُلْك ): يضرب لمن يَلْقَى شرًّا ممن يحسن إليه. وـ الطعامَ ونحوه: أسمنَهُ. وـ فلاناً: زَوَّدَهُ السَّمْنَ. وـ أطْعَمَه إيَّاه. وـ لفلان: أعطاهُ عطاءً كثيراً.( تَسَمَّنَ ): سَمِنَ. وـ فلانُ تكثَّرَ بما ليس فيه من الخير، أو ادَّعى ما ليس فيه من الشَّرَف. وـ توسَّع في أسبابِ السِّمَنِ من المآكل والمشارب.( اسْتَسْمَنَ ) فلانٌ: طلَب سَمْناً. وـ الشيء: عَدَّه سَميناً. وفي المثل: ( قد اسْتَسْمَنْتَ ذا وَرَم ): يضرب لمن يغتَرُّ بالظاهر المخالف لحقيقة الواقع. وـ وجَدهُ سميناً. وـ طَلَبَهُ سميناً.( الأَسْمَنُ ): يقال: فلانٌ أسمَنَ حَظًّا من فلان: أوْفَر وأَمْلأ.( السَّامِنُ ): مَن عِنْدَه سَمْنٌ.( السُّمَانَى ): ضربٌ من الطَّيْر. واحدته: سُماناةٌ. ( انظر: السَّلْوى ).( السَّمَّانُ ): بائعُ السَّمْنِ. وـ أصباغ يُزَخْرَفُ بها.( السَّمْنُ ): سِلاءُ الزُّبْد، وهو ما يُذاب ويُخلَّصُ منه بعد إغلائه. وفي المثل: ( سمنكم هُرِيقَ في دقيقكم ): مالُكم يُنفق عليكم.( السُّمْنَةُ ): دواءٌ يتخذ للسِّمَنِ. وـ عُشبةٌ ذاتُ ورقٍ وقُضُبٍ، دقيقة العيدان، لها نورةٌ بيضاء، وحَبٌّ تأْكله النساء ليَسْمَنَّ عليه.( السُّمَنِيَّةُ ): فرقة بالهند دُهْرِيَّةٌ تقول بالتَّناسُخ، وتنكرُ وقوع العلم بالأخبارِ، زاعمين أن لا طريق للعلم سوى الحِسِّ. قيل: هي نِسبة إلى ( سُومَناتَ ): بلدة بالهندِ.( السَّمِينُ ): ضِد الغَثّ. ويقال: كلام سمين: رصين حكيم. وهي سمينة. ( ج ) سِمان. وأرض سمينة: جيدة التُّرْبَة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبْت.( المَسْمَنَةُ ): مَظِنَّةُ السِّمَنِ ومَدْعَاتُهُ. يقال: طعامٌ مَسْمَنَةٌ للجسم: أي يُسَمِّنُه.
مختار الصحاح
س م ن : السَّمْنُ معروف وجمعه سُمْنَانُ كعبد وعبدان و سَمَنَ الرجل الطعام من باب نصر لته بالسمن فهو طعام مَسْمُونٌ و سَمِينٌ أيضا و السَّمَّانُ إن جعلته بائع السمن انصرف وإن جعلته من السم لم ينصرف في المعرفة و سَمَّنَ القوم تَسْمِينا زودهم السمن و التَّسْمِينُ في لغة أهل الطائف واليمن التبريد و السَّمِينُ ضد المهزول وقد سَمِنَ من باب طرب فهو سَمِينٌ و تَسَمَّنَ مثله و سَمَّنَهُ غيره تَسْمِينا وفي المثل سمن كلبك يأكلك و السُّمْنَةُ بالضم دواء تسمن به النساء و اسْتَسْمَنَهُ عده سمينا واسْتَسْمَنَه طلب منه هبة السمن و السُّمَانَى طائر ولا يقال سماني بالتشديد الواحدة سُمَانَاةٌ والجمع سُمَاننَيَاتٌ و السَّمَنِيَّةُ بضم السين وفتح الميم فرقة من عبدة الأصنام تقول بالتناسخ وتنكر وقوع العلم بالأخبار
الصحاح في اللغة
السَمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعزى، ويجمع على سُمْنان. قال امرؤ القيس وذكرَ مِعْزىً له: فَتَمْلأُ بيتنا أَقِطاً وسَـمْـنـاً   وحَسبُك من غِنىً شِبَعٌ ورِيُّ وسَمَنْتُ لهم الطعام أَسمُنُهُ سَمْناً، إذا لَتَتَّهُ بالسمنِ. وقال: عظيمُ القَفا رِخْوُ الخواصرِ أَوْهَبَتْ   له عَجْوَةٌ مَسْـمـونَةٌ وخـمـير والسَمَّانُ إن جعلتَه بائع السَمْنِ انصرف، وإن جعلته من السَمِّ لم ينصرف في المعرفة. وسَمَّنْتُ القوم تَسْميناً: زوّدتهم السَمْنَ. والتَسْمين: التبريد. والسَمينُ: خلاف المهزول. وقد سَمِنَ سِمَناً، فهو سَمِينٌ. وتَسَمَّنَ مثله، وسَمَّنَهُ غيره. وفي المثل: سَمَّنْ كلبك يأكك. والسُمْنَةُ بالضم: دواء تُسَمَّنُ به النساء. وأَسْمَنَ الرجل: ملك شيئاً سَميناً، أو أعطى غيره. واسْتَسْمَنَهُ: عدَّه سَميناً. وجاءوا يَسْتَسْمِنونَ، أي يطلبون أن يوهَب لهم السَمْنَ. وقول الراجز: فَباكَرَتْنا جَفْنَةٌ بَطينَهْ لحمَ جَزورٍ غَثَّةٍ سَمينَهُ أي مَسْمونَةً من السَمْنِ، لا من السِمَنِ. والسُماني: طائر، ولا يقال سُمَّاني بالتشديد. الواحدة سُماناةٌ، والجمع سُمانَياتٌ.
تاج العروس

سِمْنَكُ بالكسرِ وسُكونِ الميم وفَتْحِ النُّونِ : قَريَةِّ من قُرَى سِمْنانَ منها القاسمُ بنُ مُحمّدِ بنِ اللّيثِ السِّمْنَكي شيخٌ لابنِ السمْعاني وآخرُونَ نَقلَه الحافِظُ . قلتُ : مات سنة 531

تاج العروس

سَمَنْتُ كسَمَنْد : ة بالصَّعِيدِ تُنَاوِحُ قُوصَ

لسان العرب
السِّمَنُ نقيض الهُزال والسَّمِينُ خلاف المَهْزول سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً عن ابن الأَعرابي وأَنشد رَكِبْناها سَمانَتَها فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد ركبناها طُولَ سَمانتِها وشيء سامِنٌ وسمين والجمع سِمانٌ قال سيبويه ولم يقولوا سُمَناء اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ وقال اللحياني إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن وسَمَّنه جعله سميناً وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه وفي المثل سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك وقالوا اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً وقال بعضهم امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية وأَسْمَن الرجلُ ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه وأَسْمَنَ القومُ سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم فهم مُسْمِنون واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً واسْتَسْمَن الشيءَ طلبه سميناً أَو وجده كذلك واسْتَسْمَنه عَدَّه سَميناً وطعام مَسْمَنة للجسم والسُّمنة دواء يتخذ للسِّمَن وفي التهذيب السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ وفي الحديث وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء وقد سُمِّنَتْ فهي مُسَمَّنة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ وقيل معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف وقيل معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب وهي أَسباب السِّمَنِ وفي حديث آخر ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ ووضع محمد بن إسحق حديثاً ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه وفي حديث أَبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا وفي حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك وأَرضٌ سَمِينة جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت والسَّمْنُ سِلاءُ اللَّبَنِ والسَّمْنُ سِلاءُ الزُّبْد والسَّمْنُ للبقر وقد يكون للمِعْزَى قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً فهو مَسْمُون عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به وقال عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ قال ابن بري قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام قال الشاعر الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه لَتَّه بالسَّمْنِ وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن وأَسْمَنَ الرجل اشترى سَمْناً ورجل سامِنٌ ذو سَمْن كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن وأَسْمَنَ القومُ كثرَ عندهم السَّمْنُ وسَمَّنَهم تَسْمِيناً زَوَّدَهم السَّمْنَ وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم والسَّمّانُ بائع السَّمْن الجوهري السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة ويقال سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ وقال الراجز لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ وقوله جارية يريد عيناً تجري بالماء مكينة متمكنة في الأَرض ذات سُرورٍ يُسَرُّ بها النازل والتَّسْمِينُ التبريد طائفية وفي حديث الحجاج أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها فلم يدر ما يريد فقال عَنْبَسَة بن سعيد إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً والسُّمَانَى طائر واحدته سُمَاناةٌ وقد يكون السُّمَانَى واحداً قال الجوهري ولا تقل سُمّانَى بالتشديد قال الشاعر نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ والسَّمّانُ أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها اسم كالجَبّان وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة مواضع والسُّمَنِيَّة قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ الجوهري السُّمَنِيَّة بضم السين وفتح الميم فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار والسُّمْنة عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء وقال أَبو حنيفة السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها
الرائد
* سمن يسمن: سمنا. الطعام: عمله بالسمن.
الرائد
* سمن يسمن: سمنا وسمانة. كثر لحمه وشحمه.
الرائد
* سمن تسمينا. 1-ه: جعله سمينا. 2-الطعام: عمله بالسمن. 3-ه: زوده بالسمن. 4-ه: أطعمه السمن. 5-له: أعطاه عطاء كثيرا. 6-الشيء: برده.
الرائد
* سمن. 1-مص. سمن. 2-مادة دهنية تستخرج من اللبن بالمخض، أو تستخرج من بعض أنواع النبات، ج أسمن وسمون وسمنان.
الرائد
* سمن. 1-مص. سمن. 2-كثرة اللحم والشحم في الإنسان والحيوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: