وصف و معنى و تعريف كلمة ليسوغه:


ليسوغه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و غين (غ) و هاء (ه) .




معنى و شرح ليسوغه في معاجم اللغة العربية:



ليسوغه

جذر [سوغ]

  1. ساغَ : (فعل)
    • ساغَ يسيغ ، سِغْ ،مصدر سَوْغٌ، سَوَاغٌ سَيْغ ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ
    • سَاغَ الشَّيْءُ : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً
    • سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ
    • سَاغَ الأَمْرُ : جَازَ وَأُبيحَ
    • سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ
    • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • سائغ لائغ: سهل البلع،
    • لقمة سائغة: سهلة البلع
  2. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  3. سَغَمَ : (فعل)
    • سَغَمَ سَغْماً
    • سَغَمَهُ : أَوصَلَ إلى قلبه الأذى، وبالَغَ في أَذاهُ
  4. سَغَّمَ : (فعل)
    • سَغَّمَهُ : أَحسن غِذَاءهُ
    • سَغَّمَ الفصيلَ: سمَّنَهُ
    • سَغَّمَهُ الشيءَ: بالَغَ في إروائه ، سَغَّمَ الزَّرعَ والطِّينَ ماءً وبه، وسغَّمَ الطعامَ دُهْناً وبه، وسغَّمَ المصباحَ زيتاً، وبه


,
  1. سَواءُ
    • ـ سَواءُ : العَدْلُ ، والوَسَطُ ، والغَيْرُ ، كالسِوَى والسُوَى في الكُلِّ ، والمُسْتَوِي ،
      ـ سَواءُ من الجَبَلِ : ذِرْوَتُهُ ،
      ـ سَواءُ من النهارِ : مُتَّسَعُهُ ، وموضع ، وحِصْنٌ في جَبَلِ صَبْرٍ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ خالِدٍ الصَّحابِيَّانِ ، والمِثْلُ ، ج : أسْواءٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسٍ وسَواسِوَةٌ .
      ـ سَواءٌ تَطْلُبُ اثْنَيْنِ : سَواءٌ زَيْدٌ وعَمْرٌو ، أي : ذَوَا سَواءٍ .
      ـ اسْتَوَيا وتَسَاوَيا : تَمَاثَلا ، وسَوَّيْتُهُ به تَسْوِيَةً ، وسَوَّيْتُ بينهما ، وساوَيْتُ ، وأسْوَيْتُهُ به .
      ـ هُما سَواءَانِ وسِيَّانِ : مِثْلانِ .
      ـ لا سِيَّما زَيْدٍ ، ولا سِيَما زَيْدٍ : مِثْلُ : لا مِثْلَ زَيْدٍ ، وما لَغْوٌ ، ويُرْفَعُ زَيْدٌ ، مِثْلَ : دَعْ ما زَيْدٌ .
      ـ لا سِيَّ لِما فُلانٍ ، ولا سِيَّكَ ما فُلانٌ ، ولا سِيَّةَ فُلانٍ ، ولا سِيَّكَ إذا فَعَلْتَ ، ولا سِيَّ لِمَنْ فَعَلَ ذلك ، ولَيْسَتِ المَرْأةُ لَكَ بِسِيٍّ ، وما هُنَّ لَكَ بِأسْواءٍ .
      ـ مَرَرْتُ برَجُلٍ سَواءٍ ، وسِواءُ ، وسُـوًى وسِوًى ، بالكسر والضم والعَدَمُ ، أي : سَواءٌ وجُودُهُ وعَدَمُهُ .
      ـ { مَكَاناً سُـوًى }، وسِوًى : مَعْلَمٌ .
      ـ وهو لا يُساوِي شيئاً ، ولا يَسْوَى قَليلَةٌ .
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ مُحمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ المُؤَدِّبُ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ : مُحدِّثانِ .
      ـ اسْتَوَى : اعْتَدَلَ ،
      ـ اسْتَوَى الرَّجُلُ : بَلَغَ أَشُدَّهُ ، أو أرْبَعينَ سَنَةً ،
      ـ اسْتَوَى إلى السماءِ : صَعِدَ ، أو عَمَدَ ، أو قَصَدَ ، أو أقْبَلَ عليها ، أوِ اسْتَوْلَى .
      ـ مَكانٌ سَوِيٌّ وسِيٌّ : مُسْتَوٍ .
      ـ سَوَّاهُ تَسْوِيَةً وأسْواهُ : جَعَلَهُ سَوِيًّا .
      ـ اسْتَوَتْ به الأرضُ ، وتَسَوَّتْ وسُوِّيَتْ عليه : هَلَكَ فيها .
      ـ أسْوَى : كانَ خُلُقُهُ وخُلُقُ والِدِهِ سَواءً ، وأحْدَثَ ، وخَزِيَ ،
      ـ أسْوَى في المَرْأةِ : أوْعَبَ ،
      ـ أسْوَى حَرْفاً من القرآنِ : أسْقَطَ ، وتَرَكَ ، وأغْفَلَ .
      ـ لَيْلَةُ السَّواءِ : لَيْلَةُ أرْبَعَ عَشَرَةَ ، أو ثَلاثَ عَشَرَة .
      ـ هُم على سَوِيَّةٍ : اسْتِواءٍ .
      ـ السَّوِيَّةُ : من مراكِبِ الإِماءِ والمُحْتاجِينَ ، أو كِساءٌ مَحْشُوٌّ بِثُمامٍ .
      ـ أبو سَوِيَّةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ سَوِيَّةَ بنِ أبِي سَوِيَّةَ الأنْصارِيُّ مَوْلاهُمْ .
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ أبي سَوِيَّةَ سَهْلِ بنِ خَليفَةَ ، وحَمَّادُ بنُ شاكِرِ بنِ سَوِيَّةَ الراوِي صَحيحَ البُخارِي عنه : مُحَدِّثونَ .
      ـ السِيُّ : الفَلاةُ ، وموضع .
      ـ وَوَقَعَ في سِيِّ رأْسِهِ وسَوائِه وسِوائِه : حُكْمِهِ من الخَيْرِ ، أو في قَدْرِ ما يَغْمُرُ به رَأْسَه ، أو في عَدَدِ شَعَرِهِ .
      ـ سُوَيَّةُ : امْرَأةٌ .
      ـ قَصَدْتُ سَواهُ : قَصَدْتُ قَصْدَهُ .
      ـ سايَةُ : فَعْلَةٌ من التَّسْوِيَةِ ، وقرية بمكةَ ، أو وادٍ بين الحَرَمَيْنِ .
      ـ ضَرَبَ لي سايَةً : هَيَّأَ لِي كلِمَةً .
      ـ ساوَةُ : بلد معروف .
      ـ الصِّراطُ السُّوَى : فُعْلَى من السَّواءِ ، أو على تَلْيينِ السُّوءَى والإِبْدالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ساءَهُ
    • ـ ساءَهُ سَوْءاً وسَوَاءٌ وسَوَاءَةً وسَوَايَةً وسَوَائِيَةً ومَسَاءَةً ومَسَائِيةً ( مَقْلُوباً وأَصْلُهُ : مَسَاوِئَةً )، ومَسَايَةٌ ومَسَاءً ومَسَائِيَّةً : فَعَلَ به ما يَكْرَهُ ، فاسْتَاءَ هو .
      ـ سُوءُ : الاسْمُ منه ، والبَرَصُ ( وكُلُّ آفةٍ . و " لا خَيْرَ في قَوْلِ السُّوْءِ "، إذا فَتَحْتَ فَمَعْنَاه : في قَوْلٍ قَبيحٍ ، وإذا ضَمَمْتَ فمعناه : في أَنْ تَقُولَ سُوءاً ، وقُرِئ { عليهم دَائِرةُ السَّوْءِ } بالوَجْهَيْن : أي الهَزِيمةِ ، والشَّرِّ ، والرَّدَى ، والفَسَادِ ، وكذا { أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ }، أو المَضْمُومُ : الضَّرَرُ ، والمَفْتُحُ : الفسَادُ ) والنَّارُ ، ومنه : { ثم كان عاقِبَةُ الَّذين أَسَاؤُوا السُّوءَ } في قِرَاءَة ، ورَجُلُ سَوءٍ ، ورَجُلُ السَّوْءِ ؛
      ـ سُوأَى : ضِدُّ الحُسْنَى ، والنَّارُ .
      ـ أَساءَهُ : أَفْسَدَهُ ،
      ـ أَساءَ إليه : ضِدُّ أَحْسَنَ .
      ـ سَوْأَةُ : الفرجُ ، والفاحِشَةُ ، والخَلَّةُ القَبِيحَةُ ، كالسَّوْآءِ .
      ـ سَيِّئَةُ : الخَطِيئَةُ .
      ـ سَاءَ سَوَاءً : قَبُحَ ، والنَّعْتُ : أَسْوَأُ وسَوْآءُ .
      ـ سَوَّأَ عليه صَنِيعَهُ تَسْوِئَةً وتَسْوِيئاً : عابَهُ عليه ، وقال : أَسَأْتَ .
      ـ بَنُو سُوأَةَ : حَيُّ .
      ـ سُواءَةُ : اسْمٌ .
      ـ الخَيْلُ تَجْرِي على مَسَاويها : وإن كانت بها عُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمَهَا يَحْمِلُها على الجَرْي .
      ـ سَيْءُ وسِيْءُ : اللَّبَنُ يَنْزِلُ قَبْلَ الدِّرَّة ، يَكُونُ في أَطْرَافِ الأَخْلاَفِ .
      ـ سَيَّأَها : حَلَبَ سَيْأها .
      ـ تَسَيَّأَتْ : أرْسَلَت اللَّبَنَ من غَيرِ حَلْبٍ ،
      ـ تَسَيَّأَتِ الأُمُورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ تَسَيَّأَ فُلانٌ بِحَقِّي : أَقَرَّ بَعْدَ إنْكَارِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ليسوا سواءً
    • ليس أهل الكتاب بمُستوين
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 113

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  4. ليسوءوا وُجوهكم
    • ليُحزنوكم حزنا يبدو في وجوهكم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  5. سَواءٌ
    • جمع : أَسْواءٌ ، سَواسِيَةٌ على غَيْرِ قِياسٍ . [ س و ي ].
      1 . :- هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ :- : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ .
      2 . :- هُما في هَذا سَواءٌ :- : أَيْ مَثِيلاَنِ ، شَبيهانِ .
      3 . :- يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ :- : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ .
      4 . آل عمران آية 64 تَعالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ ( قرآن ) : كَلِمَةُ عَدْلٍ .
      5 . :- مَكانٌ سَواءٌ :- : مُسْتَوٍ طولُهُ وَعَرْضُهُ . :- غُرْفَةٌ سَواءٌ وَزَرْبِيَّةٌ سَواءٌ .
      6 . :- لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ :- : في مُنْتَصَفِهِ ، في وَسَطِهِ .
      7 . :- إِذا كانَ بَعْدَ :- سَواء :- هَمْزَةُ التَّسْوِيَةِ ، فَلا بُدَّ مِن :- أم :- مَعَ الكَلِمَتَيْنِ اسْمَيْنِ كانَتِ الكَلِمَتانِ أَمْ فِعْلَيْنِ : :- سَواءٌ عَلَيَّ أَسَعْدٌ حَضَرَ أَمْ عادِلٌ :-، :- سَواءٌ عَلَيَّ أَدَخَلْتَ أَمْ خَرَجْتَ . وَإِذَا كان بَعْدَها فِعْلانِ بِغَيْرِ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ عُطِفَ الثّانِي بِـ أَو : :- سواءٌ علَيَّ دَخَلْتَ أَوْ خَرَجْتَ . وَإِذا كانَ بَعْدَها مَصْدَرانِ عُطِفَ الثّانِي بِالواوِ أو بِـ أَوْ : :- سَواءٌ عَلَيَّ دخولُكَ وَخُروجكَ :- و :- دُخولُكَ أو خُروجُكَ .

    المعجم: الغني

  6. سَواء
    • سَواء :-
      مصدر ساءَ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. سَواء
    • سَواء :-
      جمع أسْواء وسَواسٍ وسواسية ( على غير قياس ):
      1 - مِثْل ، نظير :- هذا سواءُ ذاك ، - ليس سواءً عالمٌ وجهولٌ : متساوٍ ، - سواء عندي هذا الفريق أو ذاك : سِيّان ، لا فَرْق ، - هم سواسية في الجود / البخل :-
      سواءٌ بسواء : لا فرق بينهما أو بينهم ، - سواءٌ / سواءٌ علىّ / سواء عليّ أفعلت أم لم تفعل : لا فرق ، متساوٍ عندي ، - على السَّواء / على حدٍّ سواء : دون أي فرق ، بالتَّساوي ، - مررت برجل سواء والعدم : وجودُه وعدمُه سواء .
      2 - مُسْتَوٍ :- مكان / أرض سواء ، - رجل سواء القدم : باطنها مُستوٍ ، ليس لها أخمص ، - ثوب سواء : مستوٍ طوله وعرضه ، - { سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } .
      3 - وَسَط :- وصلنا في سواء النَّهار ، - { فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ } :-
      سواء السَّبيل / سواء الطَّريق : الطَّريق الصَّحيح ، طريق الاستقامة ، الطَّريق المستقيم ، - لَيْلَةُ السَّواء : ليلة أربع عشرة من الشَّهر القمريّ ، وفيها يستوي القمر ويكتمل .
      4 - عَدْل :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سَوَاءً
    • اسْتوت الأربعة اسْتِواءً ( تـمّتْ )
      سورة : فصلت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. سَواء
    • سواء
      1 - سواء : أنظر سوى . 2 - سواء : مستو . 3 - سواء : مثل ، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة . 4 - سواء : « رجل سواء والعدم » : أي سواء وجوده وعدمه . 5 - سواء : « سواء السبيل » : ما استقام منه . 6 - سواء : « درهم سواء » : تام . 7 - سواء : « سواء الجبل » : ذروته . 8 - سواء : « ليلة السواء » : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري .

    المعجم: الرائد

  10. السَّواءُ


    • السَّواءُ : السُّوَى .
      و السَّواءُ المثلُ والنظيرُ .
      و السَّواءُ المستَوِي .
      يقال : مكانٌ سَواءٌ ، وثوبٌ سواءٌ : مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه .
      ورجلٌ سواءُ البطن : إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره .
      وسواءُ القدم : إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص .
      و السَّواءُ من الجبل ونحوِه : ذِرْوَتُه .
      و السَّواءُ من النهار ونحوه : وسطه .
      و السَّواءُ متَّسَعُه .
      وليَلةُ السَّواءِ : ليلةُ أربعَ عشرةَ من الشهر القمريّ ، فيها يستوي القمر ويكتمل . والجمع : أَسواء .
      وجُمِعَ على ( سواسية ) على غير قياس .
      ويقال : مررت برجل سواء والعدمُ : سواء وجوده وعدمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السِّواءُ
    • السِّواءُ من الأرض : التي ترابُها كالرَّمْلِ .
      و السِّواءُ السهلةُ المستويةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَوَاء الجحيم
    • وسطها
      سورة : الصافات ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. سواء الجحيم
    • وَسَط النّار
      سورة : الدخان ، آية رقم : 47


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. سواء السّبيل
    • الطريق الوسط الذي فيه النّجاة
      سورة : القصص ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. سواء السبيل
    • قصد الطريق و وسطه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 108

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. سواء السبيل
    • الطريق المعتدل وهو الإسلام
      سورة : المائدة ، آية رقم : 60


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. سواء الصّراط
    • وسط الطريق و هو عين الحقّ
      سورة : ص ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. على سواء
    • على استواء في العلم بنبذه
      سورة : الانفال ، آية رقم : 58

    المعجم: كلمات القران

  19. على سواءٍ
    • مُستوين جميعا في الإعلام به
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران

  20. كلمة سواءٍ
    • كلامٍ عدل أولا تختلف فيه الشرائع
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. منحنى السواء
    • المنحنى الذي يمثّل تفضيلات المستثمر في مقايضة العائد بالمخاطر ، وتعني بالانجليزية : indifference curve

    المعجم: مالية

  22. فهم فيه سواء ؟
    • أفهم في الرّزق مُستوون ؟ ؟ لاَ
      سورة : النحل ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ساءَ 1
    • ساءَ 1 يَسوء ، سُؤْ ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً ، فهو سيِّئ ، والمفعول مَسُوء ( للمتعدِّي ) :-
      ساء الشَّيءُ
      1 - قبُح ، ردؤ :- ساءت أحوالُه / معاملاتُه ، - طبعٌ / عملٌ / خلُقٌ سيّئ ، - { يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا } .
      2 - ضعُف ، وهَن :- ساءت صحّته .
      • ساءَه فشلُ صديقه : ضرّه ، آلمه ، أحزنه :- ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم ، - { إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ } :-
      ساء به ظنًّا : شكّ فيه ، ارتاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ساء
    • ساء - يسوء ، سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية
      1 - ساءه : فعل به ما يكرهه . 2 - ساءه الأمر : أحزنه . 3 - ساء به ظنا : شك به وظن به السوء . 4 - ساء : : قبح ولحق به ما يعيبه .

    المعجم: الرائد

  25. ليس
    • " اللَّيَسُ : اللُّزُوم ، والأَلْيَسُ : الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً : الشدة ، وقد تَلَيَّس .
      وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه .
      وإِبِلٌ لِيسٌ : ثِقال لا تبرَح ؛ قال عَبْدة بن الطَّبِيب : إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة ، مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها ، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها .
      ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ .
      ويقال للشجاع : هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ ، وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس ، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا : أَهْيَس .
      والأَهْوَس : الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله ، والأَلْيَسُ : الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس ، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس ، وهو الكثير الأَكل ، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه ، وهذا ذمٌّ .
      وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي : فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس ؛ الأَلْيَسُ : الذي لا يبرح مكانه .
      والأَلْيَسُ : البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ .
      بعضُ الأَعراب : الأَلْيَسُ : الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به ، فيقال : هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم ، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به .
      ويقال : تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق .
      وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه .
      وفلان أَلْيَس : دَهْثَم حسَن الخلُق .
      الليث : اللَّيَس مصدر الأَلْيَس ، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه ؛

      وأَنشد : أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس ؛ قال الشاعر : تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً ، وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث : كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر .
      وليس : من حروف الاستثناء كإِلاَّ ، والعرب تستثني بليس فتقول : قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك ، وقام النِّسْوَة ليس هنداً ، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي ؛ وأَنشد : قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر : وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه ، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي ؟

      ‏ قال ابن سيده : ولَيْس من حروف الاستثناء ؛ تقول : أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي ، لا يكون إِلا مضمراً فيها .
      قال الليث : لَيْس كلمة جُحُود .
      قال الخليل : وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء ، وقال الكسائي : لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً ، ولا يكون أَبداً (* قوله « وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه » هكذا بالأصل .) ليس مثلك ، وتقول : جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك ، وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني ، بالنون ، بمعنى واحد .
      التهذيب : وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري .
      ابن سيده : ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض ، قال : وأَصلها ‏ ليس ‏ بكسر الياء فسكنت استثقالاً ، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال ، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم ، وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار ، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها ، تقول ليس زيد بمنطلقٍ ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي ، ولك أَن لا تدخلها لأَن ال مؤكِّد يستغنى عنه ، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك ، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها ، لا تقول محسِناً ليس زيد ، قال : وقد يُستثنى بها ، تقول : جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً ، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً ، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً ؛ ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم ؟

      ‏ قال الشاعر : لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ ، لا نَرى فيه غَريبا ، ليس إِيّايَ وإِيّا كَ ، ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل : لَيْسَني ولَيْسَك ، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد .
      وفي الحديث أَنه ، قال لزيد الخَيل : ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت ؛ قال ابن الأَثير : وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل ، تقول ليس إِياي وإِياك ؛ قال سيبويه : وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قوله « فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ » هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح .) كما ، قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك ، قال : فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء ، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق ، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ ؛ وأَما قول بعض الشعراء : يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ ، قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ ، إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها .
      وقال الفراء : أَصل ليس لا أَيْسَ ، ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس ، وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ ؛ قال سيبويه : وقالوا لَسْتُ كما ، قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما ، قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال ، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون : جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله « من حيث وليسا » كذا بالأَصل وشرح القاموس .)؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين ، إِما لبيان الحركة في الوقف ، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل .
      وإِلْياسُ وأَلْياس : اسم ؛ قال ابن سيده : أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس ، وروي عن ابن مسعود : وإِن إِدريسَ ، مكانَ : وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ ، ومن قرأَ : على إِلْياسِين ، فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين ، ورويت : سلام على إِدْراسِين ، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس ؛ قال ابن سيده : وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ليسوغه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوْغٌ** \- ج:** أَسْواغٌ**. [س و غ]. (مص. ساغَ يَسوغُ). 1. "هَذا سَوْغُ هَذا" : أَيْ على مِنْوالِهِ، صِيغَتِهِ، مِثالِهِ. 2. "هُوَ سَوْغُ أَخيهِ" : أَيْ لَيْسَ بَيْنَهُما وَلَدٌ، لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ.
معجم الغني
**سَوَّغَ** \- [س و غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** سَوَّغْتُ**،** أُسَوِّغُ**،** سَوِّغْ**، مص. تَسْويغٌ. 1. "سَوَّغَ الأَمْرَ" : أَباحَهُ جَوَّزَهُ. 2. "سَوَّغَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ سائِغاً. 3. "سَوَّغَ تَصَرُّفَهُ": بَرَّرَهُ. 4. "سَوَّغَ لَهُ الشَّيْءَ" : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوَاغ [مفرد]: مصدر ساغَ. II سِواغ [مفرد]: ج أسْوِغَة: 1- كُلّ ما تساغ به الغُصّة "الماءُ سِواغُ الغُصَص". 2- ما يضاف إلى دواء ليصبح سائغًا، وقيل هو مادّة غير فعّالة علاجيًّا يُمزج بها عقار بكمِّيّة معيّنة لاستساغته "سِواغ مُسكَّر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْغ [مفرد]: مصدر ساغَ. II سوَّغَ يسوِّغ، تسويغًا، فهو مُسوِّغ، والمفعول مُسوَّغ • سوَّغَ الأمرَ: أباحَه، جوَّزه، ابتدع له أسبابًا مرضية؛ لكنّها غير صحيحة "القوانين الجديدة تُسوِّغ اعتقال مَنْ يُشتبه فيهم"| سوّغته ما أصاب: جوّزته له- لا يُسَوَّغ لك أن تفعل كذا: لا يجوز. • سوَّغ الشَّيءَ: جعله سائِغًا "وضع المريضُ سُكَّرًا في الدَّواء ليُسَوِّغه". • سوَّغ له كذا: أعطاه إيّاه.
مختار الصحاح
س و غ : سَاغَ الشراب سهل مدخله في الحلق وبابه قال و ساغَهُ غيره وبابه قال وباع ويلزم والأجود أساغَهُ غيره قال الله تعالى { يتجرعه ولا يكاد يسيغه } و سَاغَ له ما فعل أي جاز و سَوَّغَهُ له غيره تَسْويغاً أي جوزه
الصحاح في اللغة
ساغَ الشرابُ يَسوغُ سَوْغاً، أي سهُل مدخَلُه في الحَلْقِ، وسُِغْتُهُ أنا أَسُوغُهُ وأَسيغُهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. والأجود أَسَغْتُهُ إساغَةً. يقال أَسِغْ لي غُصَّتي، أي أمهِلْني ولا تُعْجِلْني. قال تعالى: "يَتَجَرَّعُهُ ولا يكاد يُسيغُهُ". والسِواغُ بكسر السين: ما أَسَغْتَ به غصّتَكَ. يقال: الماء سِواغُ الغُصَصِ. ومنه قول الكميت:   وكانت سِواغاً أنْ جَئزْتُ بغُصَّةٍ وساغَ له ما فعل، أي جازَ له ذلك وأنا سَوَّغْتُهُ له، أي جوّزْته. ويقال: هذا سَوْغُ هذا وسِيغُ هذا، للذي وُلِدَ بعده ولم يولد بينهما. ويقال: هي أخته سَوْغُهُ وسَوْغَتُهُ أيضاً.
تاج العروس

ساغَ الشَّرَابُ يَسُوغُ سَوْغاً وسَوَاغاً بفَتْحِهِمَا وفي بَعْضِ النُّسَخِ : الأخِيرُ بالضَّمِّ : سَهُلَ مَدْخَلُه في الحَلْقِ ومنْهُ قولُه تعالى : سائِغاً للشّارِبِينَ

وقالَ الشّاعِرُ :

فساغَ ليَ الشَّرَابُ وكُنْتُ قِدْماً ... أكادُ أغَصُّ بالماءِ الحَمِيمِ قالَ ثَعْلَبٌ : سألْتُ ابنَ الأعْرابِيِّ عن مَعْنَى الحَمِيمِ في هذا البَيْتِ : فقالَ : هوَ الماءُ البارِدُ قالَ ثعْلَبٌ : فالحَميمُ عِنْدَهُ منَ الأضْدَادِ

وكذا ساغَ الطَّعَامُ سَوْغاً : إذا نَزَلَ في الحَلْقِ

ويُقَالُ : سُغْتُه بالضَّمِّ أسُوغُه وسِغْتُه بالكَسْرِ أسِيغُه لازِمٌ مُتَعَدٍّ والأجْوَدُ أسَغْتُه إساغَةً

والسِّواغُ ككِتَابٍ : ما أسَغْتَ بهِ غُصَّتَكَ يُقَالُ : الماءُ سِواغُ الغَصَصِ قالَ الكُمَيْتُ :

وكانَتْ سِوَاغاً أنْ جَئِزْتُ بغُصَّةٍ ... يَضِيقُ بها ذَرْعاً سَوَاهُم طَبِيبُهَا وشَرابٌ أسْوَغُ وسائِغٌ أي : عَذْبٌ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وكذلكَ طَعَامٌ أسْوَغٌ : إذا كانَ يَسُوغُ في الحَلْقِ

وساغَتْ بهِ الأرْضُ سَوْغاً : مِثْلُ ساخَتْ قالَهُ أبو عَمْروٍ

وساغَتِ النّاقَةُ : شَذَّتْ وتَبَاعَدَتْ

ومن المَجَازِ : ساغَ لهُ ما فَعَلَ أي : جازَ لهُ ذلكَ

ومن المَجَازِ أيْضاً : قَوْلُهم : هذا سَوْغُ هذا وسَوْغَتهُ كِلاهُمَا في الذَّكَرِ والأُنْثَى للذِي وُلِدَ بَعْدَهُ وفي المُفْرَدَاتِ : على إثْرِهِ عاجِلاً ولَمْ يُوْلَدْ بَيْنَهُمَا يُقَالُ : هِيَ أُخْتُه سَوْغُهُ وسَوْغَتُه وهُوَ أخُوه سَوْغُه وسَوْغَتُه وقيلَ : سَوْغُ الرَّجُلِ : الّذِي يُولَدُ على إثْرِهِ وإنْ لَمْ يَكُ أخاهُ وقالَ الفَرّاءُ : سَمِعْتُ رَجُلَينِ منْ بَنِي تَمِيمٍ قالَ أحَدُهُما : سَوْغُه وقالَ الآخَرُ : سَوْغَتُه معناه : يَتْلُوه

وقالَ ابنُ فارِسٍ : هذا سَوْغُ هذا أي : على صِيَغَتِه قالَ : يجُوزُ أنْ تَكُونَ السِّينُ مُبْدَلَةً منْ صادٍ كأنَّهُ صِيغَ صِياغَتَهُ

ويُقَالُ : أسِغْ لي غُصَّتِي أي : أمْهِلْنِي ولا تُعْجِلْنِي عن ابنِ عبّادٍ والجَوْهَرِيُّ

وقالَ اللِّحْيَانِيِّ : أسْوَغَ الرَّجُلُ أخاهُ : إذا وُلِدَ مَعَهُ وقيلَ : إذا وُلِدَ بَعْدَهُ وهُوَ عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ ابنُ بُزُرْجَ : أساغَ فُلانٌ بفُلانٍ : إذا تَمَّ أمْرُه بهِ وبهِ كانَ قَضَاءُ حاجَتِه وذلكَ أنَّهُ يُرِيدُ عِدَةَ رِجَال أو عِدَّةَ دَرَاهِمض فيَبْقَى واحِدٌ بهِ يَتِمُّ الأمْرُ فإذا أصابَهُ قيلَ : أساغَ بهِ ويُقَالُ في الكَثِيرِ : أساغُوا بهم

ومن المَجَازِ : سَوَّغَهُ تَسْوِيغاً : جَوَّزَهُ وفي المُفْرَداتِ : سَوَّغَهُ مالاً مُسْتَعارٌ منه

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : سَوَّغَ لَهُ كذا أي : أعْطَاهُ إيّاهُ

قالَ الصّاغَانِيُّ : وتَسْوِيغَاتُ السّلاطِينِ من هذا أي : منْ سوَّغَهُ لَهُ تَسْوِيغاً : جَوَّزَهُ قالَ : وهِيَ مُوَلَّدَةٌ قالَ شَيْخُنَا : والمُرَادُ بالتَّسْوِيغِ : الإدْنُ في تَنَاوِلِ الاسْتِحْقاقِ منْ جِهَةٍ مُعَيَّنَةٍ تَيْسيراً وتَسْهِيلاً على الآخِذِ فهُوَ منْ ساغَ الشَّرَابُ : سَهُلَ أو منْ سَوَّغَهُ : جَوَّزَه فيكُونُ عَرَبِياً وهُوَ الظّاهِرُ والأوْلَى

قلتُ : مُرادُ الصّاغَانِيُّ بكَوْنهَا مُوَلَّدَةً أنَّها لمْ تُسْمَعْ في كَلامِ الفُصَحاء ولمْ تُرْوَ عَنْهُمْ وكَوْنُ مأْخَذِهَا صَحيحاً لا يَمْنَعُ منْ تَوْلِيدِها لِفْقْدانِ السَّماعِ عنِ الفُصحاءِ وعدَمِ وُرودِهَا في كَلامِهِمْ فتأمَّلْ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : أساغَ فُلانٌ الشَّرابَ والطَّعَامَ يُسِيغُه إساغَةً

وسَوَّغَهُ ما أصابَ : هَنَّأَهُ وقيلَ : تَرَكَهُ له خالِصاً

وطَعَامٌ سَيِّغٌ كسَيِّدٍ : سائِغٌ

وساغَ النَّهَارُ : سَهُلَ وهوَ مجازٌ قالَ عَبدُ اللهِ بنُ مُسْلِمٍ الهُذَلِيُّ :

قَدْ ساغَ فيهِ لها وَجْهُ النَّهَارِ كما ... ساغَ الشَّرَابُ لعَطْشَانٍ إذا شَرِبا وأسْواغُ الرَّجُلِ : الّذِين وُلِدُوا معَهُ في بَطْنٍ واحِدٍ بَعْدَه لَيسَ بينَهُ وبيْنَهُمْ بَطْنٌ سواهُمْ والصّادُ لغَةٌ

ويُقَالُ : سُغْ في الأرْضِ ما وَجَدْت مَساغاً أي : ادْخُلْ فيها ما وَجَدْتَ مَدْخَلاً

ويُقَالُ : هذا لا أجِدُ لَهُ مَسَاغاً أي : جَوَازاً أوْ مَدْخَلاً وهُوَ مجَازٌ

لسان العرب
ساغَ الشرابُ في الحَلْقِ يَسُوُغُ سَوْغاً وسَواغاً سَهُلَ مَدْخَلهُ في الحلقِ وساغَ الطعامُ سَوْغاً نزل في الحلقِ وأَساغَه هو وساغَه يَسُوغُه ويَسِيغُه سَوْغاً وسَيْغاً وأَساغَه الله إِيّاه ويقال أَساغَ فلانٌ الطعامَ والشرابَ يُسِيغُه وسَوَّغَه ما أَصابَ هَنَّأَه وقيل تَرَكَه له خالصاً وسِغْتُه أَسِيغُه وسُغْتُه أَسُوغُه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى والأَجْوَدُ أَسَغْتُه إِساغةً يقال أَسِغْ لي غُصَّتي أَي أَمْهِلْنِي ولا تُعْجِلْني وقال تعالى يَتَجَرَّعُه ولا يَكادُ يَسِيغُه والسِّواغُ يكسر السين ما أَسَغْتَ به غُصَّتَكَ يقال الماء سِواغُ الغُصَص ومنه قول الكميت وكانَتْ سِواغاً أَنْ جَئِزْت بِغُصَّةٍ وشرابٌ سائِغُ وأَسْوَغُ عَذْبٌ وطَعامٌ أَسْوَغُ سَيِّغٌ يَسُوغُ في الحَلْقِ وقوْلُ عبد الله بن مسلم الهُذَليِّ قدْ ساغَ فيه لها وَجْهُ النهارِ كما ساغَ الشَّرابُ لِعَطْشانٍ إذا شَرِبا أَرادَ سَهُلَ فاستعمله في النهار على المثل وساغ له ما فَعَلَ أَي جازَ له ذلك وأَنا سَوَّغْتُه له أَي جَوَّزْتُه قال ابن بزرج أَساغَ فلانٌ بفلان أَي به تَمَّ أَمرُه وبه كان قضاءُ حاجتِه وذلك أَنه يريد عِدَّةَ رجالٍ أَو عِدَّةَ دَراهِمَ فيبقى واحد به يَتِمُّ الأَمرُ فإِذا أَصابَه قيل أَساغَ به وإن كان أَكثر من ذلك قيل أَساغُوا بهم وسَوْغُ الرجلِ الذي يولد على أَثره إن لم يك أَخاه وسَوْغُه أَخوه لأَبيه وأُمه وذلك إذا ولد بعده على أَثره ليس بينهما ولد قال الفراء سمعت رجلين من بني تميم قال أَحدهما سَوْغُه وقال الآخر سَوْغَتُه معناه يتلوه وقال المفضل هو سَوْغُه وسَيْغُه بالواو والياء ويقال هو أَخوه سَوْغُه وهي أُخته سَوْغُه إذا لم يكن بينهما ولد الجوهري ويقال هذا سَوْغُ هذا وَسَيْغُ هذا للذي ولد بعده ولم يولد بينهما وسوغه وسَوْغَتُه أُخته التي ولدت على أَثره وأَسْواغُه الذين وُلِدُوا في بطن واحد بعده ليس بينه وبينهم بطن سواهم والصاد فيه لغة وأَسْوَغَ الرجلُ أَخاه إسْواغاً إذا ولد معه وقد سَاغَتْ به الأَرضُ سَوْغاً مثل ساخت سواء وفي حديث أَبي أَيوب إذا شئت فارْكَبْ ثم سُغْ في الأَرض ما وجدْتَ مَساغاً أَي ادخل فيها ما وجدْت مدخلاً
الرائد
* سوغ تسويغا. 1-الشيء: جعله سائغا. 2-له الشيء: أعطاه إياه. 3-ه الشيء: تركه له خالصا. 4-الأمر: جعله جائزا مباحا.
الرائد
* سوغ. ج أسواغ. 1-مص. ساغ يسوغ. 2-«هذا سوغ هذا»: أي على صيغته. 3-«هو سوغ أخيه»: أي ليس بينهما ولد. للمذكر والمؤنث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: