وصف و معنى و تعريف كلمة ليسوه:


ليسوه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح ليسوه في معاجم اللغة العربية:



ليسوه

جذر [ليس]

  1. لَيَس: (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ
  2. لَيِسَ: (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  3. لَيسَ: (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  4. لِيْس: (اسم)
    • لِيْس : جمع أَلْيَسُ


  5. تَلاَيَسَ: (فعل)
    • تَلاَيَسَ فلانٌ: كان حَمُولاً حَسَنَ الخُلُق
    • تَلاَيَسَ عن كذا: غَمَّض عنه
  6. أَليَس: (اسم)
    • الأَلْيَسُ : الذي لا يبرح بيتَه
    • الأَلْيَسُ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به
    • الأَلْيَسُ الأسدُ
    • الأَلْيَسُ البعيرُ يَحمِل كلَّ ما حُمِّل والجمع : لِيسٌ
  7. مُلاَيِس: (اسم)
    • المُلاَيِسُ : البطيء
  8. أَلْيَسُ: (اسم)
    • أَلْيَسُ : فاعل من لَيِسَ
  9. تَلَيَّسَ: (فعل)
    • تَلَيَّسَ فلانٌ: كان ذا شدَّة
  10. تِلّيسة: (اسم)


    • التِّلِّيسة : وعاءٌ يُسَوَّى من الخوص شِبهُ القُفَّة
    • ويقول عامَّة مصر للجوالق الضخم: تَلِّيس بفتح التاء
  11. لَيْسَ فِي مَقْدُورِهِ أَنْ يُنْجِزَ هَذَا العَمَلَ:
    • لَيْسَ فِي اسْتِطَاعَتِهِ، طَاقَتِهِ.
  12. لَيْسَ مِنَ السَّهْلِ الوُصُولُ إلَى قِمَّةِ الجَبَلِ:
    • لَيْسَ مِنَ البَسَاطَةِ.
  13. لَيِسَ عنه:
    • غَفَل.
  14. لَيِسَ فلانٌ:
    • شَجُعَ.
  15. لَيْسَ أمَامَ الجُنْدِيِّ إلاَّ أنْ يَمْتَثِلَ لِلأَوَامِرِ:
    • أنْ يُطِيعَهَا وَيُنَفِّذَهَا.
  16. لَيْسَ بِخَالِدٍ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا:


    • غَيْرُ مُقِيمٍ فِيهَا إِلَى الأبَدِ.       .
  17. لَيْسَ بِشَيْءٍ يُذْكَرُ:
    • أَيْ لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ.
  18. لَيْسَ بِهِ عَطَشٌ إِنَّمَا هُوَ شَرُوبٌ:
    • كَثِيرُ الشُّرْبِ.
  19. لَيْسَ في الإِمْكانِ بِناءُ عِمارَةٍ في يَوْمٍ:
    • في الاسْتِطاعَةِ. بِالإمْكانِ الآنَ إِبْداعُ أَفْضَلَ مِمَّا كانَ.
  20. لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ:
    • لاَ قِيمَةَ لَهُ.
  21. لَيْسَ لَهُ مَنْجَمٌ مِنْ هَذَا الْمَأْزِقِ:
    • مَخْرَجٌ.
  22. لَيْسَ لِهَذَا الأمْرِ قِبْلَةٌ وَلاَ دِبْرَةٌ:


    • أيْ لاَ يُعْرَفُ لَهُ وجْهٌ.
  23. لَيْسَ لِي سِواكَ:
    • ما عِنْدِي أَحَدٌ غَيْرُكَ. وَجَدْتُ أَصْحاباً سِواكُمْ.
  24. لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ الاعْتِداءُ على مِلْكِ الآخَرينَ:
    • الاِغْتِصابُ.
  25. لَيْسَ مِنْ عَادَاتِهِ أَنْ يَرْتَادَ الْمَقَاهِيَ:
    • أَنْ يَتَرَدَّدَ عَلَيْهَا.
,
  1. ليس
    • "اللَّيَسُ: اللُّزُوم، والأَلْيَسُ: الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً: الشدة، وقد تَلَيَّس.
      وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه.
      وإِبِلٌ لِيسٌ: ثِقال لا تبرَح؛ قال عَبْدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب: إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة، مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها، وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها.
      ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ.
      ويقال للشجاع: هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ، وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس، فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا: أَهْيَس.
      والأَهْوَس: الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله، والأَلْيَسُ: الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس، فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس، وهو الكثير الأَكل، وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه، وهذا ذمٌّ.
      وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس؛ الأَلْيَسُ: الذي لا يبرح مكانه.
      والأَلْيَسُ: البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ.
      بعضُ الأَعراب: الأَلْيَسُ: الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به، فيقال: هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم، وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به.
      ويقال: تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق.
      وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه.
      وفلان أَلْيَس: دَهْثَم حسَن الخلُق.
      الليث: اللَّيَس مصدر الأَلْيَس، وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه؛

      وأَنشد: أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس؛ قال الشاعر: تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً،وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث: كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ؛ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر.
      وليس: من حروف الاستثناء كإِلاَّ، والعرب تستثني بليس فتقول: قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك، وقام النِّسْوَة ليس هنداً، وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي؛ وأَنشد:قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر: وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه، لَيْسَ العِظامَ العَوالِي؟

      ‏قال ابن سيده: ولَيْس من حروف الاستثناء؛ تقول: أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي، لا يكون إِلا مضمراً فيها.
      قال الليث: لَيْس كلمة جُحُود.
      قال الخليل: وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء،وقال الكسائي: لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً، ولا يكون أَبداً (* قوله «وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه» هكذا بالأصل.) ليس مثلك،وتقول: جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك، وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني، بالنون، بمعنى واحد.
      التهذيب: وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري.
      ابن سيده: ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض، قال: وأَصلها‏ ليس ‏بكسر الياء فسكنت استثقالاً، ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال، والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم،وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار، إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها، تقول ليس زيد بمنطلقٍ، فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي، ولك أَن لا تدخلها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مؤكِّد يستغنى عنه، ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها، لا تقول محسِناً ليس زيد، قال: وقد يُستثنى بها، تقول: جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً، تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً، وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً؛ ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كم؟

      ‏قال الشاعر: لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ،لا نَرى فيه غَريبا،ليس إِيّايَ وإِيّا كَ، ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل: لَيْسَني ولَيْسَك، وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد.
      وفي الحديث أَنه، قال لزيد الخَيل: ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت؛ قال ابن الأَثير: وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل، تقول ليس إِياي وإِياك؛ قال سيبويه: وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ (* قوله «فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ» هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح.) كما، قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك، قال: فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء، وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق، فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ؛ وأَما قول بعض الشعراء: يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ،قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ،إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها.
      وقال الفراء: أَصل ليس لا أَيْسَ، ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس، وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ؛ قال سيبويه: وقالوا لَسْتُ كما، قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما، قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال، وحكى أَبو علي أَنهم يقولون: جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا (* قوله «من حيث وليسا» كذا بالأَصل وشرح القاموس.)؛ يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين، إِما لبيان الحركة في الوقف، وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل.
      وإِلْياسُ وأَلْياس: اسم؛ قال ابن سيده: أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس، وروي عن ابن مسعود: وإِن إِدريسَ، مكانَ: وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ، ومن قرأَ: على إِلْياسِين، فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين، ورويت: سلام على إِدْراسِين، وهذه المادة أَولى به من باب أَلس؛ قال ابن سيده: وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَيْسَ

    • لَيْسَ : كلمةٌ دالَّة على نفي الحال، وتنفي غيرَه بالقرينة نحو: ليس خَلَقَ اللهُ مِثْلَه.
      وهو فعل لا يتصرَّف، وزنه فَعِلَ، ثم التُزِم تخفيفه بسكون عينه.
      وقيل أَصلها: لا أَيْس، فطرحت الهمزة؛ ودليله قولُ العرب: جِئْ به من حيث أيْس وليس: أَي من حيث هو وليس هو.
      وعَمَلُها رفعُ الاسم ونصبُ الخبر ككان، نحو: ليس زيدٌ قائمًا.
      ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها.
      وقد يستثنى بها نحو: أَتاني القومُ ليس زيدًا، فيُضمَرُ اسمُها فيها، ويُنصَبُ خبرُها بها.
      وتلزم ليس في الاستثناء الإفراد، فيقال: جاءوا ليس المتخلِّفين.
      ولا يقال: ليسوا المتخلِّفين.
      وقد يَقترِن الاسم الثاني بعدها بإِلاَّ، نحو: ليس الطِّيبُ إِلا المسك.
      والتميميون يرفعون المسك، والحجازيون ينصبونه.
      وتدخل ليس على الجملة الفعلية أو على المبتدإ أو الخبر مرفوعين فيكون اسمُها ضميرَ الشأن، والجملة بعدها في محل نصب خبَرًا لها.
      ومثالُ الجملة الفعلية: ليس يقوم زيد.
      ومثال المبتدإ والخبر: ليس زيدٌ قادمٌ.
      وتدخل الباء في خبر ليس لتأكيد النفي، فتجرُّ لفظَه ويكونُ منصوبَ المحلّ بها نحو: ليس اللهُ بظالم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَيْسَ
    • ـ لَيْسَ: كَلِمَةُ نَفْيٍ، فِعْلٌ ماضٍ. أصلُهُ: لَيِسَ، فَسُكِّنَتْ تَخْفيفاً. أو أصلُهُ: لا أيْسَ، طُرِحَتِ الهمزةُ، وأُلْزِقَتِ اللامُ بالياءِ. والدليلُ قولُهم: ائْتِنِي من حيثُ أيْسَ وليس، أي: من حيثُ هو ولا هو، أو معناهُ: لا وُجِدَ، أو أيْسَ، أي: موجودٌ،
      ـ لا أيْسَ: لا موجودٌ، فَخَفَّفوا، وإنما جاءَتْ بمعنى لا التَّبْرِئَةِ.
      ـ لَيَسُ: الشجاعةُ، وهو ألْيَسُ، من لِيسٍ، والغَفْلَةُ.
      ـ أَلْيَسُ: البعيرُ يَحْمِلُ ما حُمِّلَ، ومَن لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ، والأسَدُ، والدَّيُّوثُ لا يَغارُ، ويُتَهَزَّأُ به، والحَسَنُ الخُلُقِ.
      ـ تلايَسَ: حَسُنَ خُلُقُه،
      ـ تلايَسَ عنه: أغْمَضَ.
      ـ مُلايِسُ: البَطيءُ.
      ـ لِيَاسُ: الدَّيُّوث لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَيْسَ
    • لَيْسَ :-
      1 - فعل ماضٍ ناسخ، جامد من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر، يدلُّ على نفي الحال وكثيرًا ما تدخُل الباءُ في خبره لتأكيد النَّفي :-ليس محمَّدٌ جالسًا، - ليس لنا شيءٌ، - {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} :-
      ليس إلاَّ: لا غير، فقط.
      2 - أداة استثناء بمعنى عدا :-زارني الأصدقاءُ جميعًا ليس محمّدًا.
      3 - حرف نفي بمعنى (لا) وما بعده يتعلّق بما قبله :-ذاعت شهرته ليس في مصر وحدها بل في العالم العربيّ.
      4 - حرف نفي مثل (ما)، وذلك حين ينتقض نفيه بـ (إلاّ) :-ليس الطِّيبُ إلا المسكُ.
      5 - حرف عطف بمنزلة (لا) :-جاء زيدٌ ليس عمرٌ، - *والأشرم المغلوب ليس الغالب*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَليَس
    • أليس - ج، ليس ، -مؤ، ليساء
      1- أليس : شجاع لا يرده شيء. 2- أليس : حسن الخلق. 3- أليس الأسد. 4- أليس : جمل قوي. 5- أليس من لا يغادر منزله.


    المعجم: الرائد

  6. ليس
    • ل ي س: لَيْسَ كلمة نفي وهو فعل ماضٍ وأصلها ليِسَ بكسر الياء فسُكِّنت استثقالا ولم تُقلب ألفا لأنها لا تتصرف من حيث استُعملت بلفظ الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولسْتُم كقولهم ضربت وضربتُما وضربتُم والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد بمُنْطلِق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا تُدخل الباء لأن المُؤكد يُستغنى عنه ولأن من الأفعال ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتُك واشتقتُ إليم وقد يُستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائي زيدا ولك أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المُضمر المُنفصل هُنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل

    المعجم: مختار الصحاح

  7. ليس
    • ليس
      1-من أخوات كان ترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو : «ليس الطقس جميلا». ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها. وأحوالها : 1- تنفي الحال وتنفي غيرها بالقرينة، نحو : «ليس عطاء اليوم مانعه غدا». 2- يستنثى بها، نحو : «زارني رفقائي ليس سميرا». وإسمها مضمر وخبرها منصوب بها. 3- يقترن الخبر بعدها بإلا، نحو : «ليس الطيب إلا المسك». 4- تدخل على الجملة الفعلية، نحو : «ليس يزورني سمير»، أو على المبتدإ والخبر مرفوعين، نحو : «ليس سمير مريض»، فيكون اسمها ضمير الشأن والجملة بعدها في محل نصب خبرا لها. 5- تدخل «الباء» الزائدة في خبر ليس لتأكيد النفي، ويكون منصوبا محلا، نحو : «وليس قولك : من هذا، بضائره»

    المعجم: الرائد

  8. الأَلْيَسُ
    • الأَلْيَسُ : الذي لا يبرح بيتَه.
      و الأَلْيَسُ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به.
      و الأَلْيَسُ الأسدُ.
      و الأَلْيَسُ البعيرُ يَحمِل كلَّ ما حُمِّل. والجمع : لِيسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَيِسَ
    • لَيِسَ فلانٌ لَيِسَ َ لَيَسًا: شَجُعَ.
      و لَيِسَ لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه.
      و لَيِسَ عنه: غَفَل.
      فهو أَلْيَسُ. والجمع : لِيسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَيس
    • ليس - يليس ، ليسا
      1- ليس : شجع. 2- ليس عنه : غفل. 3- ليس : لزم البيت فلم يغادره.

    المعجم: الرائد

  11. لَيْسَ
    • 1. : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ :-كَان :- يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : :-لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً. وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: :-لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ. وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا.
      2. : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى :-إِلاَّ :- فَيُسْتَثْنَى بِهَا : :-حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ :- فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ.
      3. :-لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ :- : لاَ قِيمَةَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَلاَيَس
    • تلايس - تلايسا
      1- تلايس : كان حسن الخلق. 2- تلايس عنه : تساهل معه، أغضى عن إساءته وتجاوزها.

    المعجم: الرائد

  13. ليس
    • ليس
      1- ليس : أشداء، أقوياء. 2- ليس : «جمال ليس على الحوض» : قامت عليه فلم تغادره.

    المعجم: الرائد

  14. الآيِسة
    • الآيِسة : مؤنث الآيس.
      و الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المُلاَيِسُ
    • المُلاَيِسُ : البطيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلاَيَسَ
    • تَلاَيَسَ فلانٌ: كان حَمُولاً حَسَنَ الخُلُق.
      و تَلاَيَسَ عن كذا: غَمَّض عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَلَيَّس
    • تليس - تليسا
      1-كان ذا شدة وبأس

    المعجم: الرائد

  18. تِلِّيسَةُ
    • ـ تِلِّيسَةُ: الخُصْيَةُ، وهَنَةٌ تُسَوَّى من الخُوصِ، وكِيسُ الحسابِ، ولا تفتَحُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. تَلَيَّسَ
    • تَلَيَّسَ فلانٌ: كان ذا شدَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ليسوا سواءً
    • ليس أهل الكتاب بمُستوين
      سورة :آل عمران، آية رقم :113

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. ليس حسب الأصول
    • عبارة تكتب أو تختم من قبل البنك على الشيك ممّا يعني أن في الشيك خطأ مثلاً اختلاف بين المبلغ بالأرقام والمبلغ بالكلمات. ، وتعني بالانجليزية: Not in order

    المعجم: مالية

  22. فليس بمعجزٍ
    • لله فائت منه بالهَرَب
      سورة :الاحقاف، آية رقم :32

    المعجم: كلمات القران

  23. ليس له دعوة
    • مستجابة . أو استجابة دعوة
      سورة :غافر، آية رقم :43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. مجلس إدارة يتغيّر أعضاؤه تدريجياً وليس مرّة واحدة
    • أي أن الأعضاء يستبدلون مثلاً إثنين كلّ سنة لإبعاد محاولات السيطرة على المجلس ، وتعني بالانجليزية: staggered board of directors

    المعجم: مالية

  25. تحلّى بما ليس فيه
    • ادّعاه وتكلَّفه :-تحلَّى بالصِّدق وهو كذوب- تحلَّى بالشَّجاعة وهو الجَبَان.

    المعجم: عربي عامة



معنى ليسوه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَيْسَ** - 1. : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ "كَان" يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : "لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً". وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: "لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ". وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا. 2. : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى "إِلاَّ" فَيُسْتَثْنَى بِهَا : "حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ" فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ. 3. "لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ" : لاَ قِيمَةَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليس [ كلمة وظيفية ] : 1 - فعل ماض ناسخ ، جامد من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، يدل على نفي الحال وكثيرا ما تدخل الباء في خبره لتأكيد النفي ليس محمد جالسا - ليس لنا شيء - { أليس الله بكاف عبده } ° ليس إلا : لا غير ، فقط . 2 - أداة استثناء بمعنى عدا زارني الأصدقاء جميعا ليس محمدا . 3 - حرف نفي بمعنى ( لا ) وما بعده يتعلق بما قبله ذاعت شهرته ليس في مصر وحدها بل في العالم العربي . 4 - حرف نفي مثل ( ما ) ، وذلك حين ينتقض نفيه بـ ( إلا ) ليس الطيب إلا المسك . 5 - حرف عطف بمنزلة ( لا ) جاء زيد ليس عمر - *والأشرم المغلوب ليس الغالب* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلياس [مفرد]: اسم نبيّ من أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون عليه السلام، ويرى بعض المؤرِّخين أنّه هو إدريس أو ذو الكفل أو إلياسين "{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}".
المعجم الوسيط
وعاءٌ يسوَّى من الخوص شبه القُفَّة. ويقول عامّة مصر للجوالق الضخم: ( تَلِّيس ) بفتح التاء.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ لَيَسّا: شَجُع. و ـ لزم البيت فلم يَبرحْه. و ـ عنه: غَفَل. فهو أليس. ( ج ) ليِسٌ.( تَلاَيَسَ ) فلانٌ: كان خَمُولاً حَسَنَ الخُلق. و ـ عن كذا: غَمَّص عنه.( تَلَيَّسَ ) فلانٌ: كان ذا شدَّة.( الأَلْيَسُ ): الذي لا يبرح بيتَه. و ـ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به. و ـ الأسد. و ـ البعير يحمل كل ما حُمِّل. ( ج ) لِيسٌ.( المُلاَيِسُ ): البطيء.
المعجم الوسيط
كلمة دالة على نفي الحال، وتنفي غيره بالقرينة نحو: ليس خلق الله مثله. وهو فعل لا يتصرَّف، وزنه فَعِلَ، ثم التُزِم تخفيفه بسكون عينه. وقيل أصلها: لا أَيْس، فطرحت الهمزة، ودليله قولُ العرب: جِئْ به من حيث أَيْسَ وليس: أي من حيث هو وليس هو.وَعَمَلُها رفعُ الاسم و نصب الخبر ككان، نحو: ليس زيد قائماً ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها.و قد يستثنى بها نحو: أتاني القوم ليس زيداً، فيضمر اسمُها فيها، وينصب خبرها بها. وتلزم ليس في الاستثناء الإفراد، فيُقال: جاؤوا ليس المتخلِّفين. ولا يُقال: ليسوا المتخلِّفين.وقد يَقترِن الاسم الثاني بعدها بِإلاَّ، نحو: ليس الطِّيبُ إلا المسك. والتميميون يرفعون المسك، والحجازيون ينصبونه.وتدخل ليس على الجملة الفعلية وعلى المبتدأ أَو الخبر مرفوعين فيكون اسمُها ضميرَ الشأْن، والجملة بعدها في محل نصب خبَراً لها. ومثالُ الجملة الفعلية: ليس يقوم زيد. ومثال المبتدأ والخبر: ليس زيدٌ قادمٌ.وتدخل الباء في خبر ليس لتأْكيد النفي، فتجرُّ لفظَه ويكون منصوب المحلّ بها نحو: ليس اللهُ بظالم.
مختار الصحاح
ل ي س : لَيْسَ كلمة نفي وهو فعل ماضٍ وأصلها ليِسَ بكسر الياء فسُكِّنت استثقالا ولم تُقلب ألفا لأنها لا تتصرف من حيث استُعملت بلفظ الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولسْتُم كقولهم ضربت وضربتُما وضربتُم والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد بمُنْطلِق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا تُدخل الباء لأن المُؤكد يُستغنى عنه ولأن من الأفعال ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتُك واشتقتُ إليم وقد يُستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائي زيدا ولك أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المُضمر المُنفصل هُنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل
الصحاح في اللغة
 لَيْسَ: كلمةُ نفي، وهو فعل ماضٍ. والذي يدلُّ على أنها فعلٌ وإن لم تتصرف تصرف الأفعال، قولهم لَسْتَ ولَسْتُما ولَسْتُمْ، كقولهم ضربت وضربتما وضربتم. وجُعلت من عوامل الأفعال نحو كان وأخواتها التي ترفع الأسماء وتنصب الأخبار، إلا أن الباء تدخل في خبرها نحو ما، دون أخواتها. تقول: ليس زيدٌ بمنطلق. فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي. ولك أن لا تدخلها، لأن المؤكَّد يستغنى عنه، ولأن من الأفعال ما يتعدَّى مرةً بحرف جرٍّ ومرة بغير حرف، نحو اشتَقْتُكَ واشْتَقْتُ إليك. ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أخواتها تقول: مُحْسِناً كان زيدٌ. ولا يجوز أن تقول: مُحْسِناً ليس زيدٌ. وقد يستثنى بها، تقول: جاءني القومُ ليسَ زَيداً، كما تقول: إلا زيداً، تضمر اسمها فيها وتنصب خبرها بها، كأنك قلت ليس الجائي زيداً. ولك أن تقول جاء القومُ لَيْسَكَ، إلا أنَّ المضمَر المنفصل ها هنا أحسن، كما قال الشاعر: ليت هذا الليلَ شهرٌ   لا نرى فيه غريبا لَيْسَ إيَّاي وإيَّا   كَ ولا نَخْشى رَقيبا ولم يقل لَيْسَني ولَيْسَكَ، وهو جائزٌ إلا أن المنفصل أجودُ. ورجلٌ ألْيَسُ، أي شجاعٌ بيِّن اللَيَسِ، من قومٍ لِيسٍ. وقال الفراء: الألْيَسُ: البعير يحمل كلَّ ما حُمِّلَ.
تاج العروس

لَيْسَ : كَلِمَةُ نَفْيٍ وهي فِعْلٌ ماضٍ أَصْلُه - وفي بعضِ الأُصُولِ : أَصْلُهَا ومثْلُه في المُحْكَم : لَيِسَ كفِرِحَ فسُكِّنَتْ تَخْفِيفاً وفي المُحْكَم : إسْتثْقَالاً قالَ : ولم تُقْلَبْ أَلفاً لأَنَّهَا لا تَتَصَرَّفُ من حيثُ إسْتُعْمِلَت بلَفْظِ الماضِي للحَالِ والذي يَدُلُّ على أَنَّهَا فِعْلٌ وإِن لم تَتَصَرفْ تَصَرُّفَ الأَفْعَال قَوْلُهُم : لَسْتُ ولَسْتُمَا ولَسْتُم كقولهم : ضَرَبْتُ وضَرَبْتُمَا وضَرَبْتُم وجُعِلَت من عَوَاملِ الأَفْعَالِ نحو كانَ وأَخَواتِها التي تَرْفَعُ الأَسْمَاءَ وتَنْصِبُ الأَخْبَارَ إِلاّ أَن البَاءَ تَدْخُلُ في خَبَرِها وَحْدَها دُونَ أَخَواتها تَقُولُ : ليس زَيْدٌ بمُنْطَلِقٍ فالباءُ لتَعْدِيَةِ الفِعْلِ وتَأْكِيدِ النَّفْيِ ولك أَلاّ تُدْخِلَها لأَن المُؤَكِّدَ يُسْتَغْنَى عنه قالَ : وقد يُسْتَثْنَى بهَا تَقُول جاءَني القَوْمُ ليس زيداً كما تقول : إِلاّ زَيْداً تُضمِر اسمها فيها وتَنصِب خَبرَها بها كأَنك قلت : ليس الجائي زيداً وتقديره : جاءَني القَوْمُ ليسَ بَعْضُهُم زيداً ولك أَنْ تَقُولَ : جاءَنِي القَوْمُ لَيْسَكَ إِلاّ أَن المُضْمَرَ المُنْفَصِلَ هنا أَحْسَنُ كما قالَ الشاعِر :

لَيْتَ هذا اللَّيْلَ شَهْرٌ ... لا نَرَى فَيهِ عَريبَاً

لَيْسَ إِيَّايَ وإِيَّا ... ك ولا نَخْشَى رَقِيبَاً

ولم يقل : ليْسَنِي ولَيْسَكِ وهو جائزٌ إِلاّ أَن المُنْفَصِلَ أَجْوَدُ . وفي الحَدِيثِ : أَنّهُ قالَ لِزَيْدِ الخَيْلِ : ما وُصِفَ لِي أَحَدٌ في الجَاهِلِيَّةِ فَرَأَيْتُه في الإِسْلامِ إِلاّ رَأَيْتُه دُونَ الصِّفَةِ لَيْسَكَ أَي إِلاّ أَنْتَ . قال ابنُ الأَثير : وفي لَيْسَكَ غَرَابَةٌ فإِن أَخْبَارَ كَانَ وأَخواتهَا إِذا كانَتْ ضَمائِرَ فإِنمَا يُسْتَعْمَلُ فيهَا كثيراً المُنْفَصِلُ دُونَ المُتَّصِلِ تقول : ليسَ إِيّايَ وإِيَّاكَ . وقال سِيبَوَيْهِ : ولَيْسَ : كلمةٌ يُنْفَى بها ما في الحالِ فكَأَنّهَا مُسَكَّنَةٌ ولم يَجْعَلُوا إعْتِلالَها إِلاّ لُزُومَ الإسكانِ إِذْ كَثُرَتْ في كلامِهم ولم يُغَيِّروا حَرَكَةَ الفاءِ وإِنما ذلك لأَنه لا مُسْتَقْبَل مِنها ولا اسْمَ فَاعِلْ ولا مَصْدَرَ ولا إشْتقَاقَ . فلمّا لم تتَصَرفْ بَصَرُّفَ أَخْوَاتها جُعِلَتْ بمَنْزِلةِ ما ليسَ من الفِعْل نحو لَيْتَ وأَمّا قولُ بَعْضِ الشُّعَرَاءِ :

" يا خَيْرَ مَنْ زَانَ سُرُوجَ المَيْسِ

" قَدْ رُسَّتِ الحاجاتُعِنْدَ قَيْسِ

" إِذ لا يَزَالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنَّه جَعَلَهَا اسْماً وأَعْرَبَها . أَو أَصْلُه هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : أَصْلُهَا : لا أَيْسَ طُرِحَتِ الهَمْزَةُ وأُلْزِقَتِ اللامُ باليَاءِ وهو قولُ الخَليلِ والفَرّاءِ قال الأَخِيرُ : والدَّلِيلُ على ذلك قَوْلُهم أَي العَربِ : إئْتِنِي به من حَيْثُ أَيْسَ ولَيْسَ أَي منْ حَيْثُ هُوَ ولا هُوَ وكذلك قولُهُم : جيءْ بِه مِن أَيْسَ ولَيْسَ أَو مَعْنَاه : من حَيْثُ لا وُجْدَ أَو أَيْسَ أَي مَوْجُودٌ ولا أَيْسَ أَي لا مَوْجُودٌ فخَفَّفُوا وحَكى أَبُو عليٍّ أَنَّهُم يقولون : جِيءْ به من حَيْثُ ولَيْسَا يريدون : ولَيْسَ فيُشْبِعُون فتحةَ السِّين لِبيانِ الحَرَكةِ في الوَقْفِ . وإِنمَا جاءَتْ - هكذا في سَائرِ النُّسَخِ والصّواب : ورُبَّمَا جَاءَتْ لَيْسَ - بمَعْنَى : لا التَّبْرِئَةِ ورُبَّمَا جَاءَتْ بمَعْنَى لا الّتِي يُنْسَقُ بها وتَفْصِيلُه في المُغْنِي وشُرُوحِه . واللَّيَسُ مُحَرَكةً : الشَّجَاعَةُ والشِّدَّةُ وهُو أَلْيَسُ أَي شُجَاعٌ بَيِّنُ اللَّيَسِ مِن قَوْمٍ لِيسٍ ويقال : لُوسٌ ويقال للشُّجاعِ : هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ وكانَ في الأَصْلِ : أَهْوَسَ أَلْوَسَ فلمّا إزْدَوَجَ الكَلامُ قَلَبُوا الوَاوَ ياءً فقالُوا أَهْيَسُ وقد يُسْتَعْمَلُ في الذَّمّ أَيضاً فيُريدُون بالأَهْيَسِ : الكَثِيرَ الأَكْلِ وبالأَلْيَسِ : الّذي لا يَبْرَحُ بَيْتَه فاللَّيَسُ يَدْخُلُ في المَعْنَيين في المَدْحِ والذَّمِّ وكُلٌّ لا يَخْفَي على المُتَفَوِّه به . وقال أَبُو زَيْدٍ : اللَّيَسُ : الغَفْلَةُ وهو أَلْيَسُ . والأَلْيَسُ : البَعيرُ يَحْمِلُ كُلَّ مَا حُمِّلَ عليه . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ . والأَلْيَسُ : مَن لا يَبْرَحُ مَنْزِلَه قاله الأَصْمَعِيُّ وهو ذَمٌّ . والأَلْيَسُ : الأَسَدُ لِشِدَّتِه . والأَلْيَسُ : الدَّيُّوثُ هكذا في سائر النُّسَخِ ومِثُلُه في اللِّسَان . وفي التكْمِلَة : قال بعضُ الأَعْرَاب : الأَلْيَسُ : الدَّيُّوثِيُّ الذي لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ بِه فيُقَال : هو أَلْيَسُ بُوركَ فِيه وهو ذَمٌّ . والأَلْيَسُ : الحَسَنُ الخُلُقِ يُقَالُ : هو أَلْيَسُ دَهْثَمٌ أَي حَسَنُ الخُلُقِ . ويُقَال : تَلاَيَسَ الرجُلُ إِذا حَسُنَ خُلُقُه وكان حَمُولاً . وتَلايَسَ عَنْه : أَغْمَضَ . والمُلاَيِسُ : البَطِيءُ الثَّقِيلُ عن أَبِي عَمْروٍ لا يَبْرَحُ . واللَّيَاسُ ككِتَابٍ : الدَّيُّوثُ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصوَاب : الزُّبُونُ لا يَبْرَحُ مَنْزلَه كما نقلَه الصّاغَانِيُّ وضَبَطَهُ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّيَسُ مُحَرَّكةً : الشِّدَّة والصَّلاَبةُ . والأَلْيَسُ : مَن لا يُبَالي الحَرْبَ ولا يَرُوعُه . واللِّيسُ واللُّوسُ : الأَشِدَّاءُ . قالَ الشّاعِرُ :

تخَالُ نَدِيَّهُمْ مَرْضَى حَيَاءً ... وتَلْقَاهُمْ غَدَاةَ الرَّوْعِ لِيسَاً وقد تَلَيَّسَ . وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْضِ إِذا أَقَامَتْ عليه فَلَمْ تَبْرَحْه قال عَبْدَةُ بن الطَّبِيب :إِذا ما حَامَ راعِيها إسْتَحَثَّتْ ... لعَبْدَةَ مُنْتَهَى الأَهْوَاءِ لِيسُ لِيسٌ : لا تُفَارِقُ مُنْتَهَى أَهْوَائهَا وأَرادَ : لِعَطَنِ عَبْدَةَ أَي أَنَّهَا تَنْزِعُ إِليه إِذا حامَ رَاعِيها . وبَعْضُ بَنِي ضَبَّةَ يَقُولُ : لِسْتُ بمَعْنَى لَسْتُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد تَقَدَّم . واللَّيَسُ مُحَرَّكةً : الغَفْلَةُ عن أَبي زَيْدٍ كما في العُبَاب

فصل الميم مع السين

لسان العرب
اللَّيَسُ اللُّزُوم والأَلْيَسُ الذي لا يَبْرَح بيتَه واللَّيَسُ أَيضاً الشدة وقد تَلَيَّس وإِبِلٌ لِيسٌ على الحَوْض إِذا أَقامت عليه فلم تبرحه وإِبِلٌ لِيسٌ ثِقال لا تبرَح قال عَبْدة بن الطَّبِيب إِذا ما حامَ راعِيها اسْتَحَنَّتْ لِعَبْدَة مُنْتَهى الأَهْواء لِيسُ لِيسٌ لا تفارقه مُنْتَهى أَهوائها وأَراد لِعَطَنِ عَبدَة أَي أَنها تَنْزع إِليه إِذا حام راعيها ورجل أَلْيَس أَي شجاع بَيِّنُ اللَّيَس من قوم لِيسٍ ويقال للشجاع هو أَهْيَسُ أَلْيَسُ وكان في الأَصل أَهْوَسَ أَلْيَس فلما ازدوج الكلام قَلَبوا الواو ياء فقالوا أَهْيَس والأَهْوَس الذي يَدُقُّ كل شيء ويأْكله والأَلْيَسُ الذي يُبازجُ قِرْنَهُ وربما ذَمُّوه بقولهم أَهْيَس أَلْيَس فإِذا أَرادوا الذَّمَّ عُني بالأَهْيَس الأَهْوَس وهو الكثير الأَكل وبالأَلْيَس الذي لا يَبْرَح بَيْتَه وهذا ذمٌّ وفي الحديث عن أَبي الأَسْوَد الدُّؤَلي فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَس الأَلْيَسُ الذي لا يبرح مكانه والأَلْيَسُ البعير يَحْمِلُ كلَّ ما حُمِّلَ بعضُ الأَعراب الأَلْيَسُ الدَّيُّوث الذي لا يَغار ويُتَهَزَّأُ به فيقال هو أَلْيَسُ بُورك فيه فاللَّيَسُ يدخل في المَعْنَيَينِ في المدْح والذم وكلٌّ لا يخفى على المُتَفَوِّه به ويقال تَلايَسَ الرجلُ إِذا كان حَمُولاً حسن الخلُق وتَلايَسْتُ عن كذا وكذا أَي غَمَّضْتُ عنه وفلان أَلْيَس دَهْثَم حسَن الخلُق الليث اللَّيَس مصدر الأَلْيَس وهو الشجاع الذي لا يُبالي الحرْبَ ولا يَرُوعُه وأَنشد أَلْيَسُ عن حَوْبائِه سخِيّ يقوله العجاج وجمعه ليس قال الشاعر تَخال نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَياءً وتَلْقاهمْ غَداةَ الرَّوْعِ لِيسا وفي الحديث كلُّ ما أَنْهَرَ الدَّمَ فَكُلْ لَيْسَ السِّنََّ والظُّفْرَ معناه إِلا السِّنَّ والظُّفْر وليس من حروف الاستثناء كإِلاَّ والعرب تستثني بليس فتقول قام القوم ليس أَخاك وليس أَخَوَيْك وقام النِّسْوَة ليس هنداً وقام القوم لَيْسي ولَيْسَني وليس إِيَّاي وأَنشد قد ذَهَبَ القوْمُ الكِرام لَيْسِي وقال آخر وأَصْبح ما في الأَرض مِني تَقِيَّةً لِناظِرِه لَيْسَ العِظامَ العَوالِيا قال ابن سيده ولَيْس من حروف الاستثناء تقول أَتى القوم ليس زيداً أَي ليس الآتي لا يكون إِلا مضمراً فيها قال الليث لَيْس كلمة جُحُود قال الخليل وأَصله لا أَيْسَ فطُرِحَتِ الهمزة وأُلْزِقَت اللام بالياء وقال الكسائي لَيس يكون جَحْداً ويكون استثناء ينصَب به كقولك ذهب القوم لَيْس زيداً يعني ما عَدا زيداً ولا يكون أَبداً ( * قوله ولا يكون أَبداً هكذا في الأصل ولم يذكر خبراً لكان يدرك معه المعنى المُراد ) ويكون بمعنى إِلا زيداً وربما جاءت ليس بمعنى لا التي يُنسَقُ بها كقول لبيد إِنما يَجْزي الفَتى لَيْس الجَمَلْ إِذا أُعرِب لَيْس الجَمَلُ لأَن ليْس ههنا بمعنى لا النَّسَقِيَّة وقال سيبويه أَراد ليس يَجْزي الجَمَل وليس الجَمَل يَجْزي قال وربما جاءت ليس بمعنى لا التَّبْرِئَة قال ابن كيسان ليْس من حروف جَحْدٍ وتقع في ثلاثة مواضع تكون بمنزلة كأن ترفع الاسم وتنصب الخبر تقول ليس زيد قائماً وليس قائماً زيد ولا يجوز أَن يقدَّم خبرها عليها لأَنها لا تُصرف وتكون ليس استثناء فتنصب الاسم بعدها كما تنصبه بعد إِلا تقول جاءني القوم ليس زيداً وفيها مُضْمَر لا يظهر وتكون نسقاً بمنزلة لا تقول جاءني عمرو لَيْس زيد قال لبيد إِنما يَجْزي الفتى ليس الجَمَل قال الأَزهري وقد صَرَّفوا لَيْس تصريف الفعل الماضي فَثَنَّوْا وجمعوا وأَنَّثُوا فقالوا لَيْس ولَيْسا ولَيْسُوا ولَيْسَتِ المرأَة ولَيْسَتا ولَسْنَ ولم يُصرِّفُوها في المستقبَل وقالوا لَسْت أَفعل ولَسْنا نَفْعَل وقال أَبو حاتم من اسمح أَنا ليس مثلك والصواب لَسْتُ مِثْلك لأَنَّ ليس فعل واجبٌ فإِنما يجاء به للغائب المتراخي تقول عبد اللَّه ( * قوله « وقال أَبو حاتم إلى قوله تقول عبد اللَّه » هكذا بالأصل ) ليس مثلك وتقول جاءني القوم ليس أَباك وليسك أَي غيرَ أَبيك وغيرك وجاءَك القوم ليس أَباك ولَيْسَني بالنون بمعنى واحد التهذيب وبعضهم يقول لَيْسَني بمعنى غيري ابن سيده ولَيْسَ كلمة نفي وهي فعل ماض قال وأَصلها ليس بكسر الياء فسكنت استثقالاً ولم تقلب أَلفاً لأَنها لا تتصرَّف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال والذي يدلُّ على أَنها فعل وإِن لم تتصرَّف تصرُّف الأَفعال قولهم لَسْت ولَسْتما ولَسْتُم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم وجُعِلت من عَوامِل الأَفعال نحو كان وأَخواتها التي ترفع الأَسماء وتنصب الأَخبار إلا أَن الباء في خبرها وحدها دون أَخواتها تقول ليس زيد بمنطلقٍ فالباء لِتعدِيَة الفعل وتأْكيد النفي ولك أَن لا تدخلها لأَن المؤكِّد يستغنى عنه ولأَن من الأَفعال ما يتعدّى مرّة بحرف جرّ ومرّة بغير حرف نحو اشْتَقْتُك واشتقت إِليك ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أَخواتها لا تقول محسِناً ليس زيد قال وقد يُستثنى بها تقول جاءَني القوم ليس زيداً كما تقول إِلا زيداً تضمِر اسمَها فيها وتنصب خبرها بها كأَنك قلت ليس الجائي زيداً وتقديره جاءني القوم ليس بعضهم زيداً ولك أَن تقول جاءني القوم لَيْسك إِلا أَن المضمر المنفصل ههنا أَحسن كما قال الشاعر لَيْتَ هذا الليلَ شَهْرٌ لا نَرى فيه غَريبا ليس إِيّايَ وإِيّا كَ ولا نَخْشى رَقِيبا ولم يقل لَيْسَني ولَيْسَك وهو جائز إِلا أَن المنفصل أَجْوَد وفي الحديث أَنه قال لزيد الخَيل ما وُصِف لي أَحد في الجاهلية فرأَيته في الإِسلام إِلا رأَيته دون الصِّفة لَيْسَك أَي إِلا أَنت قال ابن الأَثير وفي لَيْسَك غَرابة فإِن أَخبار كان وأَخواتها إِذا كانت ضمائر فإِنما يستعمل فيها كثيراً المنفصل دون المتصل تقول ليس إِياي وإِياك قال سيبويه وليس كلمة ينفى بها ما في الحال فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدَّ ( * قوله « فكأَنها مسكنة من نحو قوله صدّ » هكذا في الأصل ولعلها محرفة عن صيد بسكون الياء لغة في صيد كفرح ) كما قالوا عَلْم ذلك في عَلِمَ ذلك قال فلم يجعلوا اعتلالَها إلا لزُوم الإِسكان إِذ كَثُرَت في كلامهم ولم يغيِّروا حركة الفاء وإِنما ذلك لأَنه لا مستقبل منها ولا اسم فاعل ولا مصدر ولا اشتقاق فلما لم تُصَرَّف تصرُّف أَخواتها جُعِلَتْ بمنزلة ما لَيْس من الفعل نحو لَيْتَ وأَما قول بعض الشعراء يا خَيْرَ مَنْ زانَ سُرُوجَ المَيْسِ قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بِلَيْسِ فإِنه جعلها اسماً وأَعْرَبها وقال الفراء أَصل ليس لا أَيْسَ ودليل ذلك قول العرب ائتِنِي به من حيث أَيْسَ ولَيْس وجِئْ به من أَيْسَ ولَيْسَ أَي من حيث هُوَ ولَيْسَ هُوَ قال سيبويه وقالوا لَسْتُ كما قالوا مَسْتُ ولم يقولوا لِسْتُ كما قالوا خِفْتُ لأَنه لم يتمكَّن تمكن الأَفعال وحكى أَبو علي أَنهم يقولون جِئْ به من حَيْثُ ولَيْسا ( * قوله « من حيث وليسا » كذا بالأَصل وشرح القاموس ) يريدون ولَيْسَ فيشيعون فتحة السين إِما لبيان الحركة في الوقف وإِما كما لحقت بَيْنا في الوصل وإِلْياسُ وأَلْياس اسم قال ابن سيده أَراه عبرانيّاً جاء في التفسير أَنه إِدريس وروي عن ابن مسعود وإِن إِدريسَ مكانَ وإِن إِلْياسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ ومن قرأَ على إِلْياسِين فعلى أَنه جعل كل واحد من أَولاده أَو أَعمامه إِلْياساً فكان يجب على هذا أَن يقرأَ على الإِلْياسِين ورويت سلام على إِدْراسِين وهذه المادة أَولى به من باب أَلس قال ابن سيده وكذلك نقلته عنه اطراداً لمذهب سيبويه أَن الهمزة إِذا كانت أُولى أَربعة حكم بزيادتها حتى يثبت كونها أَصلاً
الرائد
* ليس يليس: ليسا. 1-شجع. 2-عنه: غفل. 3-لزم البيت فلم يغادره.
الرائد
* ليس. من أخوات كان ترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «ليس الطقس جميلا». ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما يجوز في أخواتها. وأحوالها: 1-تنفي الحال وتنفي غيرها بالقرينة، نحو: «ليس عطاء اليوم مانعه غدا». 2-يستنثى بها، نحو: «زارني رفقائي ليس سميرا». وإسمها مضمر وخبرها منصوب بها. 3-يقترن الخبر بعدها بإلا، نحو: «ليس الطيب إلا المسك». 4-تدخل على الجملة الفعلية، نحو: «ليس يزورني سمير»، أو على المبتدإ والخبر مرفوعين، نحو: «ليس سمير مريض»، فيكون اسمها ضمير الشأن والجملة بعدها في محل نصب خبرا لها. 5-تدخل «الباء» الزائدة في خبر ليس لتأكيد النفي، ويكون منصوبا محلا، نحو: «وليس قولك: من هذا، بضائره».
الرائد
* ليس. 1-أشداء، أقوياء. 2-«جمال ليس على الحوض»: قامت عليه فلم تغادره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: