وصف و معنى و تعريف كلمة ليشاكه:


ليشاكه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح ليشاكه في معاجم اللغة العربية:



ليشاكه

جذر [شاك]

  1. مَلَشَ : (فعل)
    • مَلَشَ مَلْشًا
    • مَلَشَ الشيءَ : فتشه بيده، كأَنَّه يطلُبُ فيه شيئًا
  2. أيش : (حرف/اداة)
    • أيْش : منحوت من (أَيّ شيء) ، بمعناه ، وقد تكلمت به العرب
,
  1. شَفْعُ
    • ـ شَفْعُ : خِلافُ الوَتْرِ ، وهو الزَّوْجُ ، وقد شَفَعَه ، ويومُ الأَضْحَى ، وقيلَ في قوله تعالى : { والشَّفْعِ والوَتْرِ }: هو الخَلْقُ ؛ لقوله تعالى : { ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ }، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى : { ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم }.
      ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ : تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ .
      ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ : أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ .
      ـ بنو شافعٍ : من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ ، منهم : الإِمامُ الشافِعِيُّ ( رحمه الله تعالى )، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال : محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
      وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
      هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
      ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة : يُعينُ عَلَيَّ ، ويُضارُّنِي ،
      ـ قوله تعالى : { من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً }، أي : من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ ،
      ـ { لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ }: نَفْيٌ للشافِعِ ، أي : مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ ،
      ـ شَفيعُ : صاحِبُ الشَّفاعَةِ ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ ، أي : تزيدَهُ ، وعندَ الفقهاءِ : حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ .
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم .
      ـ شُفْعَةُ : الجُنونُ ،
      ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى ، وشَفْعَةُ : ركْعَتاهُ .
      ـ مَشْفوعُ : المَجْنونُ .
      ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ : في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ ، سُمِّيَتْ شافِعاً ، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً ، أو المَصْدَرُ من ذلك ، الشِّفْعِ ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ .
      ـ شافِعُ : التَّيْسُ ، أو هو من الضَّأنِ ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى ، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً .
      ـ ناقةٌ شَفوعٌ : تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ .
      ـ شَفِيعُ : جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ .
      ـ شُفَيْعُ : أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ .
      ـ شَفائِعُ : ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ .
      ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً : قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ .
      ـ اسْتَشْفَعَه إلينا : سأله أن يَشْفَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَواءُ


    • ـ سَواءُ : العَدْلُ ، والوَسَطُ ، والغَيْرُ ، كالسِوَى والسُوَى في الكُلِّ ، والمُسْتَوِي ،
      ـ سَواءُ من الجَبَلِ : ذِرْوَتُهُ ،
      ـ سَواءُ من النهارِ : مُتَّسَعُهُ ، وموضع ، وحِصْنٌ في جَبَلِ صَبْرٍ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ خالِدٍ الصَّحابِيَّانِ ، والمِثْلُ ، ج : أسْواءٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسٍ وسَواسِوَةٌ .
      ـ سَواءٌ تَطْلُبُ اثْنَيْنِ : سَواءٌ زَيْدٌ وعَمْرٌو ، أي : ذَوَا سَواءٍ .
      ـ اسْتَوَيا وتَسَاوَيا : تَمَاثَلا ، وسَوَّيْتُهُ به تَسْوِيَةً ، وسَوَّيْتُ بينهما ، وساوَيْتُ ، وأسْوَيْتُهُ به .
      ـ هُما سَواءَانِ وسِيَّانِ : مِثْلانِ .
      ـ لا سِيَّما زَيْدٍ ، ولا سِيَما زَيْدٍ : مِثْلُ : لا مِثْلَ زَيْدٍ ، وما لَغْوٌ ، ويُرْفَعُ زَيْدٌ ، مِثْلَ : دَعْ ما زَيْدٌ .
      ـ لا سِيَّ لِما فُلانٍ ، ولا سِيَّكَ ما فُلانٌ ، ولا سِيَّةَ فُلانٍ ، ولا سِيَّكَ إذا فَعَلْتَ ، ولا سِيَّ لِمَنْ فَعَلَ ذلك ، ولَيْسَتِ المَرْأةُ لَكَ بِسِيٍّ ، وما هُنَّ لَكَ بِأسْواءٍ .
      ـ مَرَرْتُ برَجُلٍ سَواءٍ ، وسِواءُ ، وسُـوًى وسِوًى ، بالكسر والضم والعَدَمُ ، أي : سَواءٌ وجُودُهُ وعَدَمُهُ .
      ـ { مَكَاناً سُـوًى }، وسِوًى : مَعْلَمٌ .
      ـ وهو لا يُساوِي شيئاً ، ولا يَسْوَى قَليلَةٌ .
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ مُحمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ المُؤَدِّبُ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ : مُحدِّثانِ .
      ـ اسْتَوَى : اعْتَدَلَ ،
      ـ اسْتَوَى الرَّجُلُ : بَلَغَ أَشُدَّهُ ، أو أرْبَعينَ سَنَةً ،
      ـ اسْتَوَى إلى السماءِ : صَعِدَ ، أو عَمَدَ ، أو قَصَدَ ، أو أقْبَلَ عليها ، أوِ اسْتَوْلَى .
      ـ مَكانٌ سَوِيٌّ وسِيٌّ : مُسْتَوٍ .
      ـ سَوَّاهُ تَسْوِيَةً وأسْواهُ : جَعَلَهُ سَوِيًّا .
      ـ اسْتَوَتْ به الأرضُ ، وتَسَوَّتْ وسُوِّيَتْ عليه : هَلَكَ فيها .
      ـ أسْوَى : كانَ خُلُقُهُ وخُلُقُ والِدِهِ سَواءً ، وأحْدَثَ ، وخَزِيَ ،
      ـ أسْوَى في المَرْأةِ : أوْعَبَ ،
      ـ أسْوَى حَرْفاً من القرآنِ : أسْقَطَ ، وتَرَكَ ، وأغْفَلَ .
      ـ لَيْلَةُ السَّواءِ : لَيْلَةُ أرْبَعَ عَشَرَةَ ، أو ثَلاثَ عَشَرَة .
      ـ هُم على سَوِيَّةٍ : اسْتِواءٍ .
      ـ السَّوِيَّةُ : من مراكِبِ الإِماءِ والمُحْتاجِينَ ، أو كِساءٌ مَحْشُوٌّ بِثُمامٍ .
      ـ أبو سَوِيَّةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ سَوِيَّةَ بنِ أبِي سَوِيَّةَ الأنْصارِيُّ مَوْلاهُمْ .
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ أبي سَوِيَّةَ سَهْلِ بنِ خَليفَةَ ، وحَمَّادُ بنُ شاكِرِ بنِ سَوِيَّةَ الراوِي صَحيحَ البُخارِي عنه : مُحَدِّثونَ .
      ـ السِيُّ : الفَلاةُ ، وموضع .
      ـ وَوَقَعَ في سِيِّ رأْسِهِ وسَوائِه وسِوائِه : حُكْمِهِ من الخَيْرِ ، أو في قَدْرِ ما يَغْمُرُ به رَأْسَه ، أو في عَدَدِ شَعَرِهِ .
      ـ سُوَيَّةُ : امْرَأةٌ .
      ـ قَصَدْتُ سَواهُ : قَصَدْتُ قَصْدَهُ .
      ـ سايَةُ : فَعْلَةٌ من التَّسْوِيَةِ ، وقرية بمكةَ ، أو وادٍ بين الحَرَمَيْنِ .
      ـ ضَرَبَ لي سايَةً : هَيَّأَ لِي كلِمَةً .
      ـ ساوَةُ : بلد معروف .
      ـ الصِّراطُ السُّوَى : فُعْلَى من السَّواءِ ، أو على تَلْيينِ السُّوءَى والإِبْدالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ساءَهُ
    • ـ ساءَهُ سَوْءاً وسَوَاءٌ وسَوَاءَةً وسَوَايَةً وسَوَائِيَةً ومَسَاءَةً ومَسَائِيةً ( مَقْلُوباً وأَصْلُهُ : مَسَاوِئَةً )، ومَسَايَةٌ ومَسَاءً ومَسَائِيَّةً : فَعَلَ به ما يَكْرَهُ ، فاسْتَاءَ هو .
      ـ سُوءُ : الاسْمُ منه ، والبَرَصُ ( وكُلُّ آفةٍ . و " لا خَيْرَ في قَوْلِ السُّوْءِ "، إذا فَتَحْتَ فَمَعْنَاه : في قَوْلٍ قَبيحٍ ، وإذا ضَمَمْتَ فمعناه : في أَنْ تَقُولَ سُوءاً ، وقُرِئ { عليهم دَائِرةُ السَّوْءِ } بالوَجْهَيْن : أي الهَزِيمةِ ، والشَّرِّ ، والرَّدَى ، والفَسَادِ ، وكذا { أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ }، أو المَضْمُومُ : الضَّرَرُ ، والمَفْتُحُ : الفسَادُ ) والنَّارُ ، ومنه : { ثم كان عاقِبَةُ الَّذين أَسَاؤُوا السُّوءَ } في قِرَاءَة ، ورَجُلُ سَوءٍ ، ورَجُلُ السَّوْءِ ؛
      ـ سُوأَى : ضِدُّ الحُسْنَى ، والنَّارُ .
      ـ أَساءَهُ : أَفْسَدَهُ ،
      ـ أَساءَ إليه : ضِدُّ أَحْسَنَ .
      ـ سَوْأَةُ : الفرجُ ، والفاحِشَةُ ، والخَلَّةُ القَبِيحَةُ ، كالسَّوْآءِ .
      ـ سَيِّئَةُ : الخَطِيئَةُ .
      ـ سَاءَ سَوَاءً : قَبُحَ ، والنَّعْتُ : أَسْوَأُ وسَوْآءُ .
      ـ سَوَّأَ عليه صَنِيعَهُ تَسْوِئَةً وتَسْوِيئاً : عابَهُ عليه ، وقال : أَسَأْتَ .
      ـ بَنُو سُوأَةَ : حَيُّ .
      ـ سُواءَةُ : اسْمٌ .
      ـ الخَيْلُ تَجْرِي على مَسَاويها : وإن كانت بها عُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمَهَا يَحْمِلُها على الجَرْي .
      ـ سَيْءُ وسِيْءُ : اللَّبَنُ يَنْزِلُ قَبْلَ الدِّرَّة ، يَكُونُ في أَطْرَافِ الأَخْلاَفِ .
      ـ سَيَّأَها : حَلَبَ سَيْأها .
      ـ تَسَيَّأَتْ : أرْسَلَت اللَّبَنَ من غَيرِ حَلْبٍ ،
      ـ تَسَيَّأَتِ الأُمُورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ تَسَيَّأَ فُلانٌ بِحَقِّي : أَقَرَّ بَعْدَ إنْكَارِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ليسوا سواءً
    • ليس أهل الكتاب بمُستوين
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 113

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. ليسوءوا وُجوهكم

    • ليُحزنوكم حزنا يبدو في وجوهكم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  6. سَواءٌ
    • جمع : أَسْواءٌ ، سَواسِيَةٌ على غَيْرِ قِياسٍ . [ س و ي ].
      1 . :- هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ :- : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ .
      2 . :- هُما في هَذا سَواءٌ :- : أَيْ مَثِيلاَنِ ، شَبيهانِ .
      3 . :- يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ :- : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ .
      4 . آل عمران آية 64 تَعالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ ( قرآن ) : كَلِمَةُ عَدْلٍ .
      5 . :- مَكانٌ سَواءٌ :- : مُسْتَوٍ طولُهُ وَعَرْضُهُ . :- غُرْفَةٌ سَواءٌ وَزَرْبِيَّةٌ سَواءٌ .
      6 . :- لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ :- : في مُنْتَصَفِهِ ، في وَسَطِهِ .
      7 . :- إِذا كانَ بَعْدَ :- سَواء :- هَمْزَةُ التَّسْوِيَةِ ، فَلا بُدَّ مِن :- أم :- مَعَ الكَلِمَتَيْنِ اسْمَيْنِ كانَتِ الكَلِمَتانِ أَمْ فِعْلَيْنِ : :- سَواءٌ عَلَيَّ أَسَعْدٌ حَضَرَ أَمْ عادِلٌ :-، :- سَواءٌ عَلَيَّ أَدَخَلْتَ أَمْ خَرَجْتَ . وَإِذَا كان بَعْدَها فِعْلانِ بِغَيْرِ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ عُطِفَ الثّانِي بِـ أَو : :- سواءٌ علَيَّ دَخَلْتَ أَوْ خَرَجْتَ . وَإِذا كانَ بَعْدَها مَصْدَرانِ عُطِفَ الثّانِي بِالواوِ أو بِـ أَوْ : :- سَواءٌ عَلَيَّ دخولُكَ وَخُروجكَ :- و :- دُخولُكَ أو خُروجُكَ .

    المعجم: الغني

  7. سَواء
    • سَواء :-
      مصدر ساءَ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سَواء
    • سَواء :-
      جمع أسْواء وسَواسٍ وسواسية ( على غير قياس ):
      1 - مِثْل ، نظير :- هذا سواءُ ذاك ، - ليس سواءً عالمٌ وجهولٌ : متساوٍ ، - سواء عندي هذا الفريق أو ذاك : سِيّان ، لا فَرْق ، - هم سواسية في الجود / البخل :-
      سواءٌ بسواء : لا فرق بينهما أو بينهم ، - سواءٌ / سواءٌ علىّ / سواء عليّ أفعلت أم لم تفعل : لا فرق ، متساوٍ عندي ، - على السَّواء / على حدٍّ سواء : دون أي فرق ، بالتَّساوي ، - مررت برجل سواء والعدم : وجودُه وعدمُه سواء .
      2 - مُسْتَوٍ :- مكان / أرض سواء ، - رجل سواء القدم : باطنها مُستوٍ ، ليس لها أخمص ، - ثوب سواء : مستوٍ طوله وعرضه ، - { سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } .
      3 - وَسَط :- وصلنا في سواء النَّهار ، - { فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ } :-
      سواء السَّبيل / سواء الطَّريق : الطَّريق الصَّحيح ، طريق الاستقامة ، الطَّريق المستقيم ، - لَيْلَةُ السَّواء : ليلة أربع عشرة من الشَّهر القمريّ ، وفيها يستوي القمر ويكتمل .
      4 - عَدْل :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. سَوَاءً
    • اسْتوت الأربعة اسْتِواءً ( تـمّتْ )
      سورة : فصلت ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. سَواء
    • سواء
      1 - سواء : أنظر سوى . 2 - سواء : مستو . 3 - سواء : مثل ، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة . 4 - سواء : « رجل سواء والعدم » : أي سواء وجوده وعدمه . 5 - سواء : « سواء السبيل » : ما استقام منه . 6 - سواء : « درهم سواء » : تام . 7 - سواء : « سواء الجبل » : ذروته . 8 - سواء : « ليلة السواء » : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري .

    المعجم: الرائد

  11. السَّواءُ
    • السَّواءُ : السُّوَى .
      و السَّواءُ المثلُ والنظيرُ .
      و السَّواءُ المستَوِي .
      يقال : مكانٌ سَواءٌ ، وثوبٌ سواءٌ : مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه .
      ورجلٌ سواءُ البطن : إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره .
      وسواءُ القدم : إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص .
      و السَّواءُ من الجبل ونحوِه : ذِرْوَتُه .
      و السَّواءُ من النهار ونحوه : وسطه .
      و السَّواءُ متَّسَعُه .
      وليَلةُ السَّواءِ : ليلةُ أربعَ عشرةَ من الشهر القمريّ ، فيها يستوي القمر ويكتمل . والجمع : أَسواء .
      وجُمِعَ على ( سواسية ) على غير قياس .
      ويقال : مررت برجل سواء والعدمُ : سواء وجوده وعدمُه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السِّواءُ
    • السِّواءُ من الأرض : التي ترابُها كالرَّمْلِ .
      و السِّواءُ السهلةُ المستويةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَوَاء الجحيم
    • وسطها
      سورة : الصافات ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. سواء الجحيم
    • وَسَط النّار
      سورة : الدخان ، آية رقم : 47



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. سواء السّبيل
    • الطريق الوسط الذي فيه النّجاة
      سورة : القصص ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. سواء السبيل
    • قصد الطريق و وسطه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 108

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. سواء السبيل
    • الطريق المعتدل وهو الإسلام
      سورة : المائدة ، آية رقم : 60



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. سواء الصّراط
    • وسط الطريق و هو عين الحقّ
      سورة : ص ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. على سواء
    • على استواء في العلم بنبذه
      سورة : الانفال ، آية رقم : 58

    المعجم: كلمات القران

  20. على سواءٍ
    • مُستوين جميعا في الإعلام به
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران

  21. كلمة سواءٍ
    • كلامٍ عدل أولا تختلف فيه الشرائع
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. منحنى السواء
    • المنحنى الذي يمثّل تفضيلات المستثمر في مقايضة العائد بالمخاطر ، وتعني بالانجليزية : indifference curve

    المعجم: مالية

  23. فهم فيه سواء ؟
    • أفهم في الرّزق مُستوون ؟ ؟ لاَ
      سورة : النحل ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. ساءَ 1
    • ساءَ 1 يَسوء ، سُؤْ ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً ، فهو سيِّئ ، والمفعول مَسُوء ( للمتعدِّي ) :-
      ساء الشَّيءُ
      1 - قبُح ، ردؤ :- ساءت أحوالُه / معاملاتُه ، - طبعٌ / عملٌ / خلُقٌ سيّئ ، - { يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا } .
      2 - ضعُف ، وهَن :- ساءت صحّته .
      • ساءَه فشلُ صديقه : ضرّه ، آلمه ، أحزنه :- ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم ، - { إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ } :-
      ساء به ظنًّا : شكّ فيه ، ارتاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ساء
    • ساء - يسوء ، سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية
      1 - ساءه : فعل به ما يكرهه . 2 - ساءه الأمر : أحزنه . 3 - ساء به ظنا : شك به وظن به السوء . 4 - ساء : : قبح ولحق به ما يعيبه .

    المعجم: الرائد



معنى ليشاكه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَاكٍ**،** الشَّاكِي**، ةٌ - [ش ك و]. (فا. مِنْ شَكى). 1. "جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً" : جَاءهُ يَشْتَكِي، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ. 2. "أرَاهُ طِفْلاً شَاكِياً" : مَنْ يَمْـرَضُ أقَـلَّ مَـرَضٍ وأهْوَنَهُ. 3. "شَاكِي السِّلاحِ" : تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ.
معجم الغني
**شَاكَ** - [ش و ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَاكَ**،** يَشاكُ**، مص. شاكَةٌ، شَوْكٌ. 1. "شاكَ الشَّجَرُ" : خَرَجَ شَوْكُهُ، أَو كَثُرَ شَوْكُهُ. 2. "شاكَ البَطَلُ" : ظَهَرَتْ قُوَّتُهُ، شَوْكَتُهُ. 3. "شاكَ الوَلَدُ الشَّوْكَ" : وَقَعَ فيهِ.
معجم الغني
**شَاكَ** - [ش و ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَاكَ**،** يَشُوكُ**، مص. شَوْكٌ. 1. "شَاكَهُ إبْرَةً" : أدْخَلَ إبْرَةً فِي جِسْمِهِ. 2. "شَاكَتْهُ شَوْكَةٌ" : دَخَلَتْ شَوْكَةٌ فِي جِسْمِهِ. 3. "شَاكَ جَارَهُ": آذَاهُ. "لاَ تَشُوكُكَ مِنِّي شَوْكَةٌ". 4. "شاكَ ثَدْيُ الفَتاةِ" : بَرَزَ، أَشْرَفَ على الخُروجِ، تَحَدَّدَ طَرَفُهُ، نَهَدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاكَ1 يشاك، شَكْ، شَوْكًا، فهو شائك • شاك الشَّجرُ وغيرُه: خرج شوكُه أو كثُر. • شاك الرَّجلُ: ظهرت شوكتُه وقوّتُه. II شاكَ2 يَشوك، شُكْ، شَوْكًا، فهو شائك، والمفعول مَشُوك • شاكته الشَّوكةُ: أصابته، دخلت في جسمه. • شاك فلانًا: 1- آذاه| لا تشوكك منِّي شَوْكة: لا يلحقك منِّي أذًى. 2- أصابه بالشوكة، أدخل الشَّوكة في جسمه.
الرائد
* شاك يشوك: شوكا. (شوك) 1-ه: أدخل شوكة في جسمه. 2-ته الشوكة: دخلت في جسمه. 3-ه: إذاه. 4-ظهرت شوكته وحدته. 5-ثدي الفتاة: برز وأشرف على الخروج.
الرائد
* شاك يشاك: شاكة وشيكة وشوكا. (شوك) 1-الشجر: خرج شوكه. 2-الشجر: كثر شوكه. 3-وقع فيه الشوك. 4-الشوك: وقع فيه، مشى عليه.
الرائد
* شاك. «هو شاك السلاح»: أي ذو شوكة وحدة في سلاحه.
الرائد
* شاك. ج شكاك. 1-فا. 2-«هو شاك السلاح أو شاك في السلاح»: أي لابس سلاحه التام.
الرائد
* شاك (الشاكي). 1-فا. 2-الذي يبدي شكواه. 3-من يمرض أقل مرض وأهونه. 4-أسد. 5-«هو شاكي السلاح»: أي لابس سلاحه التام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: