-
شَفْعُ
- ـ شَفْعُ : خِلافُ الوَتْرِ ، وهو الزَّوْجُ ، وقد شَفَعَه ، ويومُ الأَضْحَى ، وقيلَ في قوله تعالى : { والشَّفْعِ والوَتْرِ }: هو الخَلْقُ ؛ لقوله تعالى : { ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ }، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى : { ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم }.
ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ : تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ .
ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ : أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ .
ـ بنو شافعٍ : من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ ، منهم : الإِمامُ الشافِعِيُّ ( رحمه الله تعالى )، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال : محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة : يُعينُ عَلَيَّ ، ويُضارُّنِي ،
ـ قوله تعالى : { من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً }، أي : من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ ،
ـ { لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ }: نَفْيٌ للشافِعِ ، أي : مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ ،
ـ شَفيعُ : صاحِبُ الشَّفاعَةِ ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ ، أي : تزيدَهُ ، وعندَ الفقهاءِ : حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ .
ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم .
ـ شُفْعَةُ : الجُنونُ ،
ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى ، وشَفْعَةُ : ركْعَتاهُ .
ـ مَشْفوعُ : المَجْنونُ .
ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ : في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ ، سُمِّيَتْ شافِعاً ، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً ، أو المَصْدَرُ من ذلك ، الشِّفْعِ ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ .
ـ شافِعُ : التَّيْسُ ، أو هو من الضَّأنِ ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى ، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً .
ـ ناقةٌ شَفوعٌ : تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ .
ـ شَفِيعُ : جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ .
ـ شُفَيْعُ : أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ .
ـ شَفائِعُ : ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ .
ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً : قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ .
ـ اسْتَشْفَعَه إلينا : سأله أن يَشْفَعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَواءُ
- ـ سَواءُ : العَدْلُ ، والوَسَطُ ، والغَيْرُ ، كالسِوَى والسُوَى في الكُلِّ ، والمُسْتَوِي ،
ـ سَواءُ من الجَبَلِ : ذِرْوَتُهُ ،
ـ سَواءُ من النهارِ : مُتَّسَعُهُ ، وموضع ، وحِصْنٌ في جَبَلِ صَبْرٍ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ خالِدٍ الصَّحابِيَّانِ ، والمِثْلُ ، ج : أسْواءٌ وسَوَاسِيَةٌ وسَوَاسٍ وسَواسِوَةٌ .
ـ سَواءٌ تَطْلُبُ اثْنَيْنِ : سَواءٌ زَيْدٌ وعَمْرٌو ، أي : ذَوَا سَواءٍ .
ـ اسْتَوَيا وتَسَاوَيا : تَمَاثَلا ، وسَوَّيْتُهُ به تَسْوِيَةً ، وسَوَّيْتُ بينهما ، وساوَيْتُ ، وأسْوَيْتُهُ به .
ـ هُما سَواءَانِ وسِيَّانِ : مِثْلانِ .
ـ لا سِيَّما زَيْدٍ ، ولا سِيَما زَيْدٍ : مِثْلُ : لا مِثْلَ زَيْدٍ ، وما لَغْوٌ ، ويُرْفَعُ زَيْدٌ ، مِثْلَ : دَعْ ما زَيْدٌ .
ـ لا سِيَّ لِما فُلانٍ ، ولا سِيَّكَ ما فُلانٌ ، ولا سِيَّةَ فُلانٍ ، ولا سِيَّكَ إذا فَعَلْتَ ، ولا سِيَّ لِمَنْ فَعَلَ ذلك ، ولَيْسَتِ المَرْأةُ لَكَ بِسِيٍّ ، وما هُنَّ لَكَ بِأسْواءٍ .
ـ مَرَرْتُ برَجُلٍ سَواءٍ ، وسِواءُ ، وسُـوًى وسِوًى ، بالكسر والضم والعَدَمُ ، أي : سَواءٌ وجُودُهُ وعَدَمُهُ .
ـ { مَكَاناً سُـوًى }، وسِوًى : مَعْلَمٌ .
ـ وهو لا يُساوِي شيئاً ، ولا يَسْوَى قَليلَةٌ .
ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ مُحمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ المُؤَدِّبُ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ سَيَّوَيْهِ : مُحدِّثانِ .
ـ اسْتَوَى : اعْتَدَلَ ،
ـ اسْتَوَى الرَّجُلُ : بَلَغَ أَشُدَّهُ ، أو أرْبَعينَ سَنَةً ،
ـ اسْتَوَى إلى السماءِ : صَعِدَ ، أو عَمَدَ ، أو قَصَدَ ، أو أقْبَلَ عليها ، أوِ اسْتَوْلَى .
ـ مَكانٌ سَوِيٌّ وسِيٌّ : مُسْتَوٍ .
ـ سَوَّاهُ تَسْوِيَةً وأسْواهُ : جَعَلَهُ سَوِيًّا .
ـ اسْتَوَتْ به الأرضُ ، وتَسَوَّتْ وسُوِّيَتْ عليه : هَلَكَ فيها .
ـ أسْوَى : كانَ خُلُقُهُ وخُلُقُ والِدِهِ سَواءً ، وأحْدَثَ ، وخَزِيَ ،
ـ أسْوَى في المَرْأةِ : أوْعَبَ ،
ـ أسْوَى حَرْفاً من القرآنِ : أسْقَطَ ، وتَرَكَ ، وأغْفَلَ .
ـ لَيْلَةُ السَّواءِ : لَيْلَةُ أرْبَعَ عَشَرَةَ ، أو ثَلاثَ عَشَرَة .
ـ هُم على سَوِيَّةٍ : اسْتِواءٍ .
ـ السَّوِيَّةُ : من مراكِبِ الإِماءِ والمُحْتاجِينَ ، أو كِساءٌ مَحْشُوٌّ بِثُمامٍ .
ـ أبو سَوِيَّةَ : صَحابِيٌّ .
ـ عُبَيْدُ بنُ سَوِيَّةَ بنِ أبِي سَوِيَّةَ الأنْصارِيُّ مَوْلاهُمْ .
ـ عبدُ المَلِكِ بنُ أبي سَوِيَّةَ سَهْلِ بنِ خَليفَةَ ، وحَمَّادُ بنُ شاكِرِ بنِ سَوِيَّةَ الراوِي صَحيحَ البُخارِي عنه : مُحَدِّثونَ .
ـ السِيُّ : الفَلاةُ ، وموضع .
ـ وَوَقَعَ في سِيِّ رأْسِهِ وسَوائِه وسِوائِه : حُكْمِهِ من الخَيْرِ ، أو في قَدْرِ ما يَغْمُرُ به رَأْسَه ، أو في عَدَدِ شَعَرِهِ .
ـ سُوَيَّةُ : امْرَأةٌ .
ـ قَصَدْتُ سَواهُ : قَصَدْتُ قَصْدَهُ .
ـ سايَةُ : فَعْلَةٌ من التَّسْوِيَةِ ، وقرية بمكةَ ، أو وادٍ بين الحَرَمَيْنِ .
ـ ضَرَبَ لي سايَةً : هَيَّأَ لِي كلِمَةً .
ـ ساوَةُ : بلد معروف .
ـ الصِّراطُ السُّوَى : فُعْلَى من السَّواءِ ، أو على تَلْيينِ السُّوءَى والإِبْدالِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ساءَهُ
- ـ ساءَهُ سَوْءاً وسَوَاءٌ وسَوَاءَةً وسَوَايَةً وسَوَائِيَةً ومَسَاءَةً ومَسَائِيةً ( مَقْلُوباً وأَصْلُهُ : مَسَاوِئَةً )، ومَسَايَةٌ ومَسَاءً ومَسَائِيَّةً : فَعَلَ به ما يَكْرَهُ ، فاسْتَاءَ هو .
ـ سُوءُ : الاسْمُ منه ، والبَرَصُ ( وكُلُّ آفةٍ . و " لا خَيْرَ في قَوْلِ السُّوْءِ "، إذا فَتَحْتَ فَمَعْنَاه : في قَوْلٍ قَبيحٍ ، وإذا ضَمَمْتَ فمعناه : في أَنْ تَقُولَ سُوءاً ، وقُرِئ { عليهم دَائِرةُ السَّوْءِ } بالوَجْهَيْن : أي الهَزِيمةِ ، والشَّرِّ ، والرَّدَى ، والفَسَادِ ، وكذا { أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ }، أو المَضْمُومُ : الضَّرَرُ ، والمَفْتُحُ : الفسَادُ ) والنَّارُ ، ومنه : { ثم كان عاقِبَةُ الَّذين أَسَاؤُوا السُّوءَ } في قِرَاءَة ، ورَجُلُ سَوءٍ ، ورَجُلُ السَّوْءِ ؛
ـ سُوأَى : ضِدُّ الحُسْنَى ، والنَّارُ .
ـ أَساءَهُ : أَفْسَدَهُ ،
ـ أَساءَ إليه : ضِدُّ أَحْسَنَ .
ـ سَوْأَةُ : الفرجُ ، والفاحِشَةُ ، والخَلَّةُ القَبِيحَةُ ، كالسَّوْآءِ .
ـ سَيِّئَةُ : الخَطِيئَةُ .
ـ سَاءَ سَوَاءً : قَبُحَ ، والنَّعْتُ : أَسْوَأُ وسَوْآءُ .
ـ سَوَّأَ عليه صَنِيعَهُ تَسْوِئَةً وتَسْوِيئاً : عابَهُ عليه ، وقال : أَسَأْتَ .
ـ بَنُو سُوأَةَ : حَيُّ .
ـ سُواءَةُ : اسْمٌ .
ـ الخَيْلُ تَجْرِي على مَسَاويها : وإن كانت بها عُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمَهَا يَحْمِلُها على الجَرْي .
ـ سَيْءُ وسِيْءُ : اللَّبَنُ يَنْزِلُ قَبْلَ الدِّرَّة ، يَكُونُ في أَطْرَافِ الأَخْلاَفِ .
ـ سَيَّأَها : حَلَبَ سَيْأها .
ـ تَسَيَّأَتْ : أرْسَلَت اللَّبَنَ من غَيرِ حَلْبٍ ،
ـ تَسَيَّأَتِ الأُمُورُ : اخْتَلَفَتْ ،
ـ تَسَيَّأَ فُلانٌ بِحَقِّي : أَقَرَّ بَعْدَ إنْكَارِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
ليسوا سواءً
- ليس أهل الكتاب بمُستوين
سورة : آل عمران ، آية رقم : 113
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ليسوءوا وُجوهكم
- ليُحزنوكم حزنا يبدو في وجوهكم
سورة : الاسراء ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران
-
سَواءٌ
- جمع : أَسْواءٌ ، سَواسِيَةٌ على غَيْرِ قِياسٍ . [ س و ي ].
1 . :- هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ :- : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ .
2 . :- هُما في هَذا سَواءٌ :- : أَيْ مَثِيلاَنِ ، شَبيهانِ .
3 . :- يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ :- : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ .
4 . آل عمران آية 64 تَعالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ ( قرآن ) : كَلِمَةُ عَدْلٍ .
5 . :- مَكانٌ سَواءٌ :- : مُسْتَوٍ طولُهُ وَعَرْضُهُ . :- غُرْفَةٌ سَواءٌ وَزَرْبِيَّةٌ سَواءٌ .
6 . :- لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ :- : في مُنْتَصَفِهِ ، في وَسَطِهِ .
7 . :- إِذا كانَ بَعْدَ :- سَواء :- هَمْزَةُ التَّسْوِيَةِ ، فَلا بُدَّ مِن :- أم :- مَعَ الكَلِمَتَيْنِ اسْمَيْنِ كانَتِ الكَلِمَتانِ أَمْ فِعْلَيْنِ : :- سَواءٌ عَلَيَّ أَسَعْدٌ حَضَرَ أَمْ عادِلٌ :-، :- سَواءٌ عَلَيَّ أَدَخَلْتَ أَمْ خَرَجْتَ . وَإِذَا كان بَعْدَها فِعْلانِ بِغَيْرِ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ عُطِفَ الثّانِي بِـ أَو : :- سواءٌ علَيَّ دَخَلْتَ أَوْ خَرَجْتَ . وَإِذا كانَ بَعْدَها مَصْدَرانِ عُطِفَ الثّانِي بِالواوِ أو بِـ أَوْ : :- سَواءٌ عَلَيَّ دخولُكَ وَخُروجكَ :- و :- دُخولُكَ أو خُروجُكَ .
المعجم: الغني
-
سَواء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَواء
- سَواء :-
جمع أسْواء وسَواسٍ وسواسية ( على غير قياس ):
1 - مِثْل ، نظير :- هذا سواءُ ذاك ، - ليس سواءً عالمٌ وجهولٌ : متساوٍ ، - سواء عندي هذا الفريق أو ذاك : سِيّان ، لا فَرْق ، - هم سواسية في الجود / البخل :-
• سواءٌ بسواء : لا فرق بينهما أو بينهم ، - سواءٌ / سواءٌ علىّ / سواء عليّ أفعلت أم لم تفعل : لا فرق ، متساوٍ عندي ، - على السَّواء / على حدٍّ سواء : دون أي فرق ، بالتَّساوي ، - مررت برجل سواء والعدم : وجودُه وعدمُه سواء .
2 - مُسْتَوٍ :- مكان / أرض سواء ، - رجل سواء القدم : باطنها مُستوٍ ، ليس لها أخمص ، - ثوب سواء : مستوٍ طوله وعرضه ، - { سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } .
3 - وَسَط :- وصلنا في سواء النَّهار ، - { فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ } :-
• سواء السَّبيل / سواء الطَّريق : الطَّريق الصَّحيح ، طريق الاستقامة ، الطَّريق المستقيم ، - لَيْلَةُ السَّواء : ليلة أربع عشرة من الشَّهر القمريّ ، وفيها يستوي القمر ويكتمل .
4 - عَدْل :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَوَاءً
- اسْتوت الأربعة اسْتِواءً ( تـمّتْ )
سورة : فصلت ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سَواء
- سواء
1 - سواء : أنظر سوى . 2 - سواء : مستو . 3 - سواء : مثل ، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة . 4 - سواء : « رجل سواء والعدم » : أي سواء وجوده وعدمه . 5 - سواء : « سواء السبيل » : ما استقام منه . 6 - سواء : « درهم سواء » : تام . 7 - سواء : « سواء الجبل » : ذروته . 8 - سواء : « ليلة السواء » : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري .
المعجم: الرائد
-
السَّواءُ
- السَّواءُ : السُّوَى .
و السَّواءُ المثلُ والنظيرُ .
و السَّواءُ المستَوِي .
يقال : مكانٌ سَواءٌ ، وثوبٌ سواءٌ : مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه .
ورجلٌ سواءُ البطن : إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره .
وسواءُ القدم : إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص .
و السَّواءُ من الجبل ونحوِه : ذِرْوَتُه .
و السَّواءُ من النهار ونحوه : وسطه .
و السَّواءُ متَّسَعُه .
وليَلةُ السَّواءِ : ليلةُ أربعَ عشرةَ من الشهر القمريّ ، فيها يستوي القمر ويكتمل . والجمع : أَسواء .
وجُمِعَ على ( سواسية ) على غير قياس .
ويقال : مررت برجل سواء والعدمُ : سواء وجوده وعدمُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السِّواءُ
- السِّواءُ من الأرض : التي ترابُها كالرَّمْلِ .
و السِّواءُ السهلةُ المستويةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَوَاء الجحيم
- وسطها
سورة : الصافات ، آية رقم : 55
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سواء الجحيم
- وَسَط النّار
سورة : الدخان ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سواء السّبيل
- الطريق الوسط الذي فيه النّجاة
سورة : القصص ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سواء السبيل
- قصد الطريق و وسطه
سورة : البقرة ، آية رقم : 108
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سواء السبيل
- الطريق المعتدل وهو الإسلام
سورة : المائدة ، آية رقم : 60
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سواء الصّراط
- وسط الطريق و هو عين الحقّ
سورة : ص ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
على سواء
- على استواء في العلم بنبذه
سورة : الانفال ، آية رقم : 58
المعجم: كلمات القران
-
على سواءٍ
- مُستوين جميعا في الإعلام به
سورة : الانبياء ، آية رقم : 109
المعجم: كلمات القران
-
كلمة سواءٍ
- كلامٍ عدل أولا تختلف فيه الشرائع
سورة : آل عمران ، آية رقم : 64
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
منحنى السواء
- المنحنى الذي يمثّل تفضيلات المستثمر في مقايضة العائد بالمخاطر ، وتعني بالانجليزية : indifference curve
المعجم: مالية
-
فهم فيه سواء ؟
- أفهم في الرّزق مُستوون ؟ ؟ لاَ
سورة : النحل ، آية رقم : 71
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ساءَ 1
- ساءَ 1 يَسوء ، سُؤْ ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً ، فهو سيِّئ ، والمفعول مَسُوء ( للمتعدِّي ) :-
• ساء الشَّيءُ
1 - قبُح ، ردؤ :- ساءت أحوالُه / معاملاتُه ، - طبعٌ / عملٌ / خلُقٌ سيّئ ، - { يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا } .
2 - ضعُف ، وهَن :- ساءت صحّته .
• ساءَه فشلُ صديقه : ضرّه ، آلمه ، أحزنه :- ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم ، - { إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ } :-
• ساء به ظنًّا : شكّ فيه ، ارتاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ساء
- ساء - يسوء ، سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية
1 - ساءه : فعل به ما يكرهه . 2 - ساءه الأمر : أحزنه . 3 - ساء به ظنا : شك به وظن به السوء . 4 - ساء : : قبح ولحق به ما يعيبه .
المعجم: الرائد