وصف و معنى و تعريف كلمة ليشظف:


ليشظف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و شين (ش) و ظاء (ظ) و فاء (ف) .




معنى و شرح ليشظف في معاجم اللغة العربية:



ليشظف

جذر [شظف]



معنى ليشظف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَظَفٌ** - [ش ظ ف]. (مص. شَظِفَ). "يَعِيشُ حَيَاةَ شَظَفٍ" : حَيَاةَ ضَيْقٍ وَشِدَّةٍ وَعَوَزٍ. " أَقَامَ عَلَى شَظَفِ العَيْشِ" "يُقَاسِي مِنْ شَظَفِ العَيْشِ".


معجم الغني
**شَظُفَ** - [ش ظ ف]. (ف: ثلا. لازم).** شَظُفَ**،** يَشْظُفُ**، مص. شَظْفٌ، شَظَافَةٌ. 1. "شَظُفَ العَيْشُ" : ضَاقَ، اِشْتَدَّ. 2. "شَظُفَ الشَّجَرُ" : يَبِسَ لِقِلَّةِ الرَّيِّ. 3. "شَظُفَ الْخُلُقُ": سَاءَ.
معجم الغني
**شَظِفَ** - [ش ظ ف]. (ف: ثلا. لازم).** شَظِفَ**،** يَشْظَفُ**، مص. شَظَفٌ. 1. "شَظِفَ عَيْشُهُ" : ضَاقَ، اِشْتَدَّ. "يَشْظَفُ عَيْشُ الرَّجُلِ مِنْ يَوْمٍ لآخَرَ". 2. "شَظِفَتِ اليَدُ" : خَشُنَتْ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
شظافة [مفرد]: مصدر شظُفَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شظيف [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شظُفَ.
المعجم الوسيط
الشجرُ ـُ شظَفاً، وشظافةً: يَبِس لقِلَّةِ الريّ. وـ العَيشُ: ضاق واشتدّ. وـ الخلق: ساء. فهو شظيف.( الشِّظْفُ ): ما احترق من الخبز. وـ عود صغير صلب كالوَتِد. ( ج ) شِظَفة.( الشَّظَفُ ): الشدةُ والضيق. قال ابن الرِّقاع: ولقد أصبتُ من المعيشة لذةً ولقيتُ من شظفِ الأمور شِدادَها( ج ) شِظافٌ. وـ انتِكاثُ اللحم عن أَصْل إكْلِيل الظُّفْرِ.


الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: الشَظَفُ: الضيقُ والشدةُ، مثل الضَعَفِ. وقال: ولقد لقيتُ من المـعـيشةِ لَـذَّةً   ولَقيتُ من شَظَفِ الأمورِ شِدادَها وكذلك الشِظافُ. والشَظيفُ من

الشجر: الذي لم يجدْ رِيَّهُ فصَلُبَ من غير أن تذهب نُدُوَّتُهُ. تقول منه: شَظُفَ بالضم. وبعيرٌ شَظِفُ الخِلاطِ، أي يخالط الإبل مخالطةً شديدة. وشَظِفَ السهمُ، إذا دخل بين الجلد واللحم.


تاج العروس

الشَّظَفُ مُحَرَّكَةً وكذلك الشَّظَافُ كَسَحَابٍ : الضِّيقُ والشِّدَّةُ مِثْلُ الضَّفَفِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ وبه فَسَّرَ أَبو عُبَيْدٍ الحديثَ : أَنَّهُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يَشْبَعْ مِن خُبْزٍ ولحْمٍ إِلاّ عَلَى شَظَفٍٍ ويُرْوَي : عَلَى ضَفَفٍ قال ابنُ الرِّقاعِ :

ولَقَدْ لَقِيتُ مِنْ الْمَعِيشَةِ لَذَّةً ... وأَصَبْتُ مِنْ شَظَفِ الأُمُورِ شِدَادَهَا وشَاهِدُ الشَّظَافِ قَوْلُ الكُمَيْتِ :

ورَاجٍ لِينَ تَغْلِبَ عَنْ شَظَافٍ ... كمُتَّدِنِ الصَّفَا كَيْمَا يَلِينَا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ قال ابنُ سِيدَه : وأَرَى أَنَّ الشَّظَافَ لُغَةٌ في الشَّظَفِ وأَنَّ بَيْتَ الكُمَيْتِ قد رُوِىَ بالفَتْحِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : في الغّرِيبِ المُصَنَّفِ : شِظَافٌ بالكَسْرِ

قيل : هو يُبْسُ الْعَيْشِ وشِدَّتُهُ . ج : شِظَافٌ بالكْسْرِ

وقد شَظِفَ العَيْشُ كَفَرِحَ فهو شَظِفٌ ككَتِفٍ

والشَّظِيفُ كَأَمِيرٍ مِن الشَّجَرِ : ما لَمْ يَجِدْ رِيَّهُ فَصَلُّبَ وفيه نُدُوَّتُهُ وعِبارُة الجَوْهَرِيُّ : مِن غَيْرِ أَن تَذْهَبَ نَدَوَّتُهُ تقول منه : شَظُفَ كَكَرُمَ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ زادَ الصَّاغَانِيُّ : شَظِفَ مِثْل سَمِعَ شَظَافَةً مَصْدَرُ الأَوَّلِ فهو شَظِيفٌ ومنه قَوْلُ رُؤْبَةَ :

" وانْعَاجَ عُودِي كَالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ

" بَعْدَ اقْوِرَارِ الْجِلْدِ والتَّشَنُّنِ والشَّظْفُ : الْمَنْعُ يُقَال : شَظِفْتُه عن الشَّيْءِ شَظْفاً إذا مَنَعْتَهُ

والشَّظْفُ : سَلُّ خُصْيَتَيِ الْكَبْشِ أَو هو أَنء تُضَمَّا بَيْنَ عُودَيْنِ وتُشَدَّا بِعَقَبٍ حتى تَذْبُلاَ

وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الشَّظْفُ : شِقَّةُ الْعَصَا وأَنْشَدَ :

" كَبْدَاءُ مِثْلُ الشَّظْفِ أو شَرِّ الْعِصِىْ قال غيرُه : الشِّظْفُ بِالْكَسْرِ : يَابِسُ الْخُبْزِ

قال ابنُ عَبّادِ : الشِّظْفُ عُوَيْدٌ كَالْوَتِدِ ج : شِظَفَةٌ كَقِرَدَةٍ

قال غيره : الشِّظَافُ كَكِتَابٍ : الْبُعْدِ

الشَّظِفُ كَكَتِفٍ : السَّيِّىءُ الْخُلُقِ

قال ابن عَبَّادٍ : هو الشَّدِيدُ الْقِتَالِ

في الصِّحاح : بَعِيرُ شَظِفُ الْخِلاَطِ إذا كان يُخَالِطُ الإِبِلَ مُخَالَطَةً شَدِيدَةً

وقال ابنُ عَبَّادٍ : أَرْضٌ شَظِفَةٌ كفَرِحَةٍ : خَشْنَاءُ

وشَظِفَ السَّهْمُ كَفَرِحَ : دَخَلَ بَيْنَ الْجِلْدِ واللَّحْمِ

وكَمِنْبَرٍ : مَن يُعَرِّضُ بِالْكَلاَمِ علَى غَيْرِ الْقَصْدِ وهو مَجَازٌ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الشِّظْفَةُ بالكَسْرِ : ما احْتَرَقَ مِنَ الخُبْزِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ

والشَّظَفُ مُحَرَّكةً : انْتِكاثُ اللَّحْمِ عن أَصْلِ إِكْلِيلِ الظُّفُرِ

لسان العرب
الشَّظَفُ يُبْس العيش وشِدَّتُه قال عديّ ابن الرِّقاعِ ولقد أَصَبْتُ من المَعِيشَةِ لَذَّةً وأَصَبتُ من شَظَفِ الأُمور شِدادَها الشَّظَفُ الشّدة والضِّيقُ مثل الضَّفَفِ وجمعه شِظافٌ قال الكميت وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شَِظافٍ كمُتَّدنِ الصَّفا كَيْما يَلِينَا قال ابن سيده وأَرى أَن الشَّظافَ لغة في الشَّظَفِ وأَن بيت الكُمَيْتِ قد روي بالفتح قال ابن بري في الغريب المصنّف شِظاف بالكسر ووَدَنْتُ الشيءَ واتَّدَنْتُه بَلَلْتُه وقد شَظِفَ شَظَفاً فهو شَظِفٌ وفي النوادر الشِّظْفُ يابسُ الخُبز والشَّظْفُ أَن يَشْظُفَ الإنسان عن الشيء يَمْنعُه وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم لم يشبع من طعام إلا على شَظَفٍ الشَّظَفُ بالتحريك شدّة العيش وضِيقُه وشَظُفَ الشجر بالضم يَشْظُفُ شَظافةً فهو شَظِيفٌ لم يُصِبْ من الماء ريَّه فَخَشُنَ وصَلُبَ من غير أَن تذهب نُدُوّتُه وأَرض شَظِفةٌ إذا كانت خَشِنةً يابسةً قال رؤبة وانْعاجَ عُودي كالشَّظِيف الأَخْشَنِ بعَدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ وفحل شَظِفُ الخِلاطِ يخالِط الإبل خِلاطاً شديداً والشَّظَفُ انْتِكاثُ اللحم عن أَصل إكلِيل الظُّفُرِ والشَّظْف أَن تَضُمّ الخُصْيَتَينِ بين عُودَين وتشدهما بعَقَبٍ حتى تَذْبُلا والشَّظْفُ شِقَّةُ العصا عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَنتَ أَرَحْت الحَيَّ من أُمّ الصَّبي كَبْداء مِثْلَ الشَّظْفِ أَو شَرّ العِصي عنى بأُمّ الصبي القَوْسَ وبالصبيّ السهمَ لأَن القوس تَحْتَضِنُه كما تحتضن الأُم الصبيّ وقوله كَبداء أَي كبداء عظيمة الوسط وهي مع ذلك مهزولة يابسة مثل شِقّة العصا وشَظِفَ السهمُ إذا دخل بين الجلد واللحم
الرائد
* شظف يشظف شظفا. ه: منعه.
الرائد
* شظف يشظف: شظافة. 1-الشجر: يبس لقلة الماء. 2-العيش: ضاق واشتد. 3-الخلق: ساء.
الرائد
* شظف يشظف: شظفا. 1-العيش: ضاق واشتد. 2-كان عيشه ضيقا شديدا. 3-ت اليد: خشنت. 4-السهم: دخل بين الجلد واللحم.”
الرائد
* شظف يشظف: شظافة. الشجر: صلب.
الرائد
* شظف. 1-مص. شظف. 2-ضيق وشدة، ج شظاف: «شظف العيش».
الرائد
* شظف. 1-ذو ضيق وشدة. 2-السيىء الخلق. 3-الشديد القتال. 4-«عود شظف»: متكسر. 5-«أرض شظفة»: يابسة.
الرائد
* شظف. ج شظفة. 1-خبز يابس. 2-عود صغير كالوتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: