وصف و معنى و تعريف كلمة ليشمرني:


ليشمرني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و شين (ش) و ميم (م) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ليشمرني في معاجم اللغة العربية:



ليشمرني

جذر [شمر]



معنى ليشمرني في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم عربي قديم مذكر معناه المجرِّب، الماضي في الأمور، اسم قبيلة مواطنها بين دجلة والفرات شمالاً. واسم جبل في السعودية.
اصل اسم شَمَّر: عربي


معجم الغني
**شَمَرَ** - [ ش م ر ]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَمَرْتُ**،** أَشْمُرُ**،** اُشْمُرْ**، مص. شَمْرٌ. 1. "شَمَرَ الرَّجُلُ" : مَرَّ جَادّاً، مُسْرِعاً. 2. "شَمَرَ القَائِدُ" : مَشَى مُخْتَالاً. 3. "شَمَرَ الشَّيْءَ" : قَلَّصَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ.
معجم الغني
**شَمَّرَ** - [ ش م ر ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَمَّرْتُ**،** أُشَمِّرُ**،** شَمِّرْ**، مص. تَشْمِيرٌ. 1. "شَمَّرَ فِي الأَمْرِ": خَفَّ، نَهَضَ. 2. "شَمَّرَ للأَمْرِ" : أَرَادَهُ، تَهَيَّأَ لَهُ بِجِدٍّ. "يُشَمِّرُ عَنْ سَاعِدِ الْجِدِّ". 3. "شَمَّرَ عَنْ سَاقَيْهِ" : فَرَّ هَارِباً. 4. "شَمَّرَ الثَّوْبَ" : رَفَعَهُ عَنْ سَاعِدَيْهِ، عَنْ سَاقَيْهِ. 5. "شَمَّرَتِ الْحَرْبُ" : اِشْتَدَّتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شَمار [جمع]: (نت) بقل من الفصيلة الخيميّة، منه نوع حلو يزرع ويؤكل ورقه وسوقه نيئًا، ونوع آخر سكّريّ يؤكل مطبوخًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشمَّرَ/ تشمَّرَ لـ يتشمَّر، تشمُّرًا، فهو مُتشمِّر، والمفعول مُتشمَّر له • تشمَّر الشَّيءُ: مُطاوع شمَّرَ/ شمَّرَ في/ شمَّرَ لـ: تقلَّص "تشمّر الثوبُ". • تشمَّر للأمر: تهيَّأ له واستعدّ "تشمّر للعمل".


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُمْرة [جمع]: (نت) نبات عُشبيّ برّيّ مُعَمَّر من فصيلة الخيميَّات، سوقه مستديرة عارية كثيرة الفروع خضراء اللون، أوراقه دقيقة ناعمة للغاية، شديدة الاخضرار، تفوح منها رائحة ذكيّة، ينتشر في البلدان الممتدّة على شواطئ البحر المتوسط، ولحبِّه فوائدُ طبِّيَّة. • شُمْرة بحريَّة: (نت) نبات عشبيّ برِّيّ مُعَمَّر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الخيميّات، ينبت على صخور الشواطئ البحريّة، أوراقه تخلّل وتستعمل كسائر المُخلّلات.
المعجم الوسيط
ـُ شَمْراً: مرَّ جادًّا. وـ مشى مُخْتالاً. وـ الشيءَ: قلَّصَه وضمَّ بعضه إلى بعض.( أَشْمَرَ ) الدَّابَّة: ساقَها وأعْجَلَها.( شَمَّرَ ): شَمَرَ. وـ في الأمر: خَفَّ ونهض. وـ للأمر: تهيأ. ويقال: شمَّر عن ساعده، أو عن ساقه: جدَّ. وشمَّرَت الحربُ، وشمَّرَت عن ساقِها: اشتدَّتْ. وـ الشيءَ: قلَّصه. وـ ثوبه: رفعه عن سَاعِدَيْهِ أو عن ساقيه. وـ الدابَّة: أَشْمَرَها.( انْشَمَرَ ): مطاوع شَمَرَهُ.( تَشَمَّرَ ): مطاوع شَمَّره. وـ الشيء: تقَلَّص. ويقال: تَشَمَّرَت اللِّثَةُ.( الشَّامِرُ ): يقال: ناقةٌ أو شاةٌ شامِرٌ: تقلَّص ضرعُها وانضم إلى بَطْنِها.( الشَّمَارُ ): بقلة من الفصيلة الخيمية، ومنه نوع حلو يزرع ويؤْكل ورقه وسوقه نيئاً، ونوع آخر سكريّ يؤكل مطبوخاً.( الشَّمَرُ ): الشَّمار.( الشِّمْرُ ): الجادّ المجتهِد في أمرِه. وـ النافذ. وـ السخيّ.( الشَّمِرُّ ): الأمر الشديد يستوجب التشمير له. قالوا: أجاءَه الخوف إلى شَرٍّ شِمِرٍّ: خافَ شرًّا فردَّه الخوف إلى شَرٍّ منه.( الشَّمَّرِيّ ): الأشدُّ مَضاءً في أمره.( الشِّمِّيرُ ): مبالَغة في الشِّمْر.


مختار الصحاح
ش م ر : الشَّمْرُ الاختيال في المشي وبابه ضرب و شَمَّرَ إزاره تَشْميراً رفعه يقال شَمَّر عن ساقه وشمر في أمره أي خفّ و انْشَمَر للأمر و تَشضمَّر أي تهيأ و التَّشْمِيرُ الإرسال من قولهم شَمَّر السفينة أي أرسلها وشمر السهم أي أرسله
الصحاح في اللغة
الشَمْرُ: الاختيال في المشي. يقال:

مَرَّ فلان يَشْمِرُ شَمْراً. وشَمَّرَ إزاره تَشْميراً: رفَعَه. يقال: شَمَّرَ عن ساقه. وشَمَّرَ في أمره، أي خَفَّ. ورجلٌ شَمَّرِيٌّ، كأنَّه منسوبٌ إليه، وقد تكسر منه الشين. والشمريَّةُ: الناقة السريعة. وانْشَمَرَ للأمر، أي تهيَّأ له. وتَشَمَّرَ مثلُه. وانْشَمَرَ الفرسُ: أسرعَ. قال الأصمعي: التَشْميرُ: الإِرسال، من قولهم

شَمَّرْتُ السفينةَ: أرسلْتها. وشَمَّرْتُ السهمَ: أرسلْته. قال اشماخ يذكر أمراً نزلَ به: أَرِقْتُ له في القومِ والصبحُ ساطعٌ   كما سطعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالـي وناقةٌ شِمِّيرٌ، أي سريعة. وشاةٌ شامِرٌ، إذا انضمَّ ضَرعُها إلى بطنها. وشَرٌّ شِمِرٌّ، أي شديدٌ.
تاج العروس

ومّما يُستدرَكَ عليه أيضاً : البَشْمُور بالفتح : قريةٌ من الدَّقهليّة

تاج العروس

شَمرَ يَشمُرَ شَمراً وشَمَّرَ تشميراً وانشمرَ وتَشَمَّر مَرَّ جَاداً . والشَّمْرُ والتَّشْيرُ في الأمرِ : الجِدُّ فيه والاجتهادُ . مَر فلانٌ يَشمرُ شمراً إذا مَشىَ مُختالاً . يقال : تشمرَ للأمْرِ وانشمرَ له إذا تَهيَّأَ . رَجلٌ شمرٌ بالكسرِ وشِميرٌ كسِكَّيتٍ وهو من أبنيةِ المُغالبة . وشَمَّرِيٌّ بفتح الشين والميم المشددة وشِمَّرِيّ بكسرهما مع شدّ الميم وشُمُّرِيّ بضمها مع شدّ الميم وشِمَّرِيّ كقِنبِيّ أي بكسر الشين وتشديد الميم المفتوحة ومُشَمِّر كمُحدثٍ أي ماضٍ في الأمورِ والحوائجِ مُجربٌ وأكثرُ ذلك في السفر وهو مَجاز وفي حديث سَطيح :

" شمرْ فإنكَ ماضي العَزْمِ شِميرُ . وقال الفراءُ : الشَّمَّرِيّ : الكيسُ في الأمورِ المُنكمشُ وأنشد :

ليسَ أخو الحاجاتِ إلا الشَّمري ... والجملَ البازلَ والطرفَ القَويِ . وقال أبو بكرٍ : في الشَّمَّرِيّ ثلاثةُ أقوالٍ : قال قومٌ : الشَّمَّرِيّ : الحادُ النَّحْرِيرُ وأنشد :

ولَين الشيمَةِ شَمريّ ... ليسَ بفَحاشٍ ولا بَذيّ . وقال أبوُ عَمرو : الشَّمَّرِيَّ : المُنكمشُ في الشرّ والباطلِ والمتجردُ لذلك وهو مأخوذٌ من التَّشميرِ وهو الجِدّ والانكماش . وقيل : الشمريّ : الذي يَمضي لوِجههِ ويركب رأسه لا يرتدعُ . وقد انشمرَ لهذا الأمرِ وشمر إزاره . والشمرُ : تَقليصُ الشيءِ كالتشميرِ وشَمَّرَ الشَّئَ فتشمرَ : قلصه فتقلصَ وكلُّ قالصٍ فإنه مُتشمرٌ . من المجاز : الشَّمْرُ : صِرامُ النَّخْلِ وشَمرتُ النَّخْلَ : صَرَمته . وشَمَّرَ الثَّوْبَ تَشميراً : رَفعهُ ومن أمثالهم " شمرَ ذَيلاً وادرعَ ليلاً " أي قلصَ ذَيله . من المجاز : شَمَّرَ للأمرِ وفي الأمرِ وكذا شَمرَ له ذياله وشَمَّر عن ساقهِ أي خفَّ ونهضَ . من المجاز : شَمَّرَ المَلاحُ السفينةَ وغيرها كالسهمِ والصَّقْرِ : أرسلها قال الأصمعي : التَّشْميرُ : الإرسالُ من قولهم : شَمَّرْتُ السفينةَ : أرسلتها وشَمَّرْتُ السهمَ : أرسلته . وقال ابن سِيده : شَمرَ الشيءَ : أرسله . وخصَّ ابنُ الأعرابيّ به السفينةَ والسهمَ قال الشَّماخُ يَذكرُ أمراً نزلَ بهِ :

أَرقتُ له في القومِ والصُّبْحُ ساطعٌ ... كما سَطعَ المِريخُ شَمره الغالي . وفي حديث عُمر رضي الله عنه أنه قال " لا يُقرُّ أَحدٌ أنه كان يطأُ وليدته إلا لحقتُ به وَلدها فمن شاءَ فليمسكها ومن شاءَ فليُسَمِّرها " قال أبو عُبيد : هكذا الحديث بالسين قال : سمعتُ الأصمعي يقول : أعْرِفُ التشميرَ بالشين وهو الإرسالُ . قال : وأراه من قَولِ الناسِ : شَمرتُ السّفينة أَرسلتها فحولت الشينُ إلى السين . وقال أبو عُبيد : الشين كَثيرٌ في الشِّعْر وغيره وأما السين فلم أسمعه في شيءٍ من الكلام إلا في هذا الحديث قال : ولا أُراها إلا تَحويلاً كما قالوا : شَمتَ العَطِسِ وسمعته . من أمثالهم : ألجأهُ الخَوفُ إلى شَرٍّ كفِلِزٍّ أي شَديد يُتشَمَّرُ فيه عن الساعدين . وشَمرُ بنُ أفْريقشَ ككَتفٍ : أحدُ تبابعةِ اليمنِ وفي الروضِ : هو شَمِرُ بنُ الأملُوكِ واسمه مالك وهو غيرُ أبي شَمِرٍ الغسانيّ والدِ الحارثِ بن أبي شَمِرٍ يقال : إنه غزا مَدينةَ السُّغْدِ بالضمّ وقد تقدم في الدال المهملة فقلعها وأبادَ أهلها فقيل : شَمِرْ كَنْدَ ومعناه مَهدومُ شَمرٍ ومَقلوعه وأبناها بعد ما خرجتْ فقيلَ : شَمرْ كَنت ومعناه : قريةُ شَمرٍ وهي أي كَنت بالتُّرْكيةِ القريةُ كما أن كند بالفارسية قلع ولعلّ هذا في التُّركية القديمةِ التي لم ىتُستعمل اليوم فإن القريةَ بلسانهم الآن هي كُوى بضمّ الكافِ المُمالةِ فعربتْ سَمرقندَ فجعلت الشينُ المعجمةُ سِيناً مهملة من فتح السين والميم وسكون الراءِ وجُعلت الكافُ قافاً وأبدلت التاءُ على القول الثاني دالاً لتجاورها مَخْرجيهما قاله الصاغانيّ . وإسكانُ المِيمِ وفَتحُ الراءِ على ما لهجَ به عامةُ علماءِ العصرِ لَحنٌ قال شيخنا : وقد تعقبه الشَّهابُ في شَرحِ الشفاءِ وزاده إيضاحاً في شفاءِ الغليل . وشَمرُ بنُ حَمْدَوَيه لُغويٌّ مثال كِتفٍ قال الصاغاني : والعامة تقول شِمرٌ . والشَّمْرُ بالكسر : الَّخِيُّ الشُّجاعقال المُؤرخُ : الشَّمرُ : الزَّولُ البَصيرُ الناقدُ هكذا بالقاف والدال في سائر النُّسَخ والذي في التكملة وغيرها : النافذُ في كُلِّ شَيءٍ بالفاءِ والذال المعجمة وأنشد المُؤرخُ :

" وقدْ كُنتُ سِفسيراً قَذُوماً شِمرا . القذومُ بالذال المُعجمةِ : السَّخيّ . شِمرْ : اسم رَجلٍ . الشِمْرةُ بهاءٍ مشيَةُ الرَّجُلِ الفاسِدِ وقال ابنُ الأعرابيّ : الرجلِ العيار . الشَّمارُ كسحابٍ : الرازيانجُ لغة مِصرية يقال أيضاً : شَمَرٌ بغير ألِفٍ . شَميرٌ كأميرٍ : جَبلٌ باليمن قريبٌ من زَبيد . شَميرٌ : ع بأرمينية والذي في التكملة ومُعجمِ أبي عُبيدما نصه شَمير أُم حصن مَوضع بأرمينيةَ . وشَميرانُ د بها أي بأرمينيةَ . شَميرانُ : ة بمرو الشاهجانِ منها : أبو المُظفرِ محمدُ بنُ العباسِ ابنِ جعفر بن عبد الله الشَّميرانيّ عن أبي بكرٍ النسويّ الحافظ وعنه أبو جعفر الهمداني مات سنة 494 . بنو الشَّميرِ : بطنٌ من خولانَ وهمْ شَميرِيونَ باليمن بفتح الشين . وفي حديثٍ في قصة عُوجِ بنِ عَنقٍ مع موسى على نبينا وعليه الصلاةُ والسلام : " أن الهُدْهُدَ جاءَ بالشمورِ فجابَ الصخرةَ على قَدْرِ رأسهِ هو كتنورٍ قال ابنُ الأثيرِ : قال الخطابيّ : لم أسمعْ فيه شَيئاً أعتمده وأراهُ المَاس يَعني الذي يُثقبُ به الجوهرُ وهو فَعُّولٌ من الانشمارِ والاشتمار : المُضيّ والنُّفُوذ . شَمَّرُ كبقم : اسمُ فرس جد جَميلِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مَعمرٍ الشاعرِ قال جَميلٌ :

أبوكَ حُبابٌ سَارقُ الضيفِ بُرده ... وجدي يا حجاجُ فارسُ شَمراَ . ويُروى شِمراَ بكسر الشين رواه أحمدُ المَرْزوقيّ قاله الصاغانيّ . شَمَّرُ أيضاً : اسم ناقة للشماخِ قال الشماخُ :

ولما رأيتُ الأمرَ عَرشَ هويةٍ ... تسليتُ حاجاتِ الفُؤادِ بشمراَ ويروى عرشَ هونهُ أي أبطأ قال الأصمعي وكُراع : شمرُ : اسم ناقةٍ وروى ابنُ دُريدٍ : بزَيمرا وقال : زيمر : اسم ناقة . شَمرُ أيضاً : اسم رَجل قال امرؤُ القيسِ :

فهل أنا ماشٍ بينَ شُوطَ وحية ... وهلْ أنا لاقٍ حي قيسِ بنِ شَمَّرَا . قال الصاغاني : قال ابنُ الكَلبيّ : عمَّ جذيمةَ بنِ زُهيرِ بنِ ثعلبةَ بن سلاَمانَ الطائي . والشَّمَّيرُ كسكيتٍ من أبنية المُبالغةِ هو المُشمرُ المُجدُّ الماضيِ في الأمورِ . الشَّمَّيرُ : الناقةُ السَّريعةُ في السَّيرِ كالشمريةِ بكسر الشين وكسرْ الميم المشددة وتُفتَحُ الميم وتضمانِ وتُفتحانِ فهي أربع لُغاتٍ . وأشمرهُ بالسيفِ : أدرجه قاله الصاغاني . أشمرَ الإبلَ وشَمَّرها تشميراً إذا أكمشها وأعجلها وأنشد الأصمعي :

لما ارتحلنا وأشمرنا ركائبنا ... ودُونَ دَارِكِ للجُونِيّ تلْغَاطُ . أشمرَ الجمَلُ طَروقته : ألحقها قاله الصاغانيّ . وشاةٌ شامرٌ وشامِرةٌ : انضمَ ضَرعها إلى بطنها من غير فِعْلٍ . ولثةٌ شامرةٌ ومُتشمرةٌ : لا زِقَةٌ بأسْنَاخِ الأسْنَانِ وكذلكَ شَفةٌ شامرِةٌ ومُشمرةلٌ إذا كانت قالِصةً . ومما يستدرك عليه : نزفَ ماءُ البِئرِ وانشمرَ أي ذهبَ . ونجاءٌ مُشمرٌ أي جادٌ . وشَمرت الحربُ وشَمرتْ عن ساقيها . وشَمرَ الصقرَ : أرسله . وشمرُ ذو الجناح : من حِميرَ وفي حِمير أيضاً شمرٌ بكسر الميم مخففا . قلت : وهو شَمرٌ أبو كَرِب الذي يقول :

أنا شَمرٌ أبو كَرِبَ اليماني ... جلبتُ الخيلَ من يَمَنٍ وشامِوالأشمورُ بالضمّ : موضعٌ قُربَ حِصنَ ثَلاَ . والشَّمَّرِيونَ بالفتح مشدداً : نِسبة إلى شَمَّرَ بنِ عَبدِ بن جَذيِمة بطن من طيءٍ منهم الحُريفشُ بنُ عبدَ بنِ امرئِ القيسِ بن زيد بن عبدِ رِضا الطائيّ الشمريّ . وإبراهيمُ بنُ عَبدِ الحَميدِ بنِ محمد ابن الحَجاج الشمريّ ذكرهَ الهمدانيّ في نَسبِ حِميرَ . والشَّمريونَ بالكسر فالسكون : طائفةٌ من المُرجئةِ نُسبوا إلى شِمْر وله مقالةٌ خبيثةٌ . والمَلكُ المُشمرُ : خَضِرُ بنُ يُوسفَ ابن أيوبَ بن شادي روى بمصرَ وحدثَ وسمعَ الكثيرَ وُلدَ سَنةَ 568 ترجمهُ أبو حامد الصابوني في إكمال الإكمال تبعاً لابن نُقطةَ . وشمرُ كبقم : جبلٌ بنجد . وشمرٌ بفتح فسكون : عَقبةٌ قُربَ مكة . وشَمرُ بنُ يقظانَ أبو عبلةَ الشاميّ : تابعيّ روى عنه ابنه إبراهيمُ ابنُ أبي عَبلةَ . وشمرَّ بن جَعْوَنة عن ابنِ عُمرَ . وشُميرُ بنُ عبدِ المَدانِ عن أبيضَ بنِ جمالٍ المازنيّ

تاج العروس

نَشْمَرْت : قريةٌ بشرقيّةِ مصر

لسان العرب
: شَمَرَ يَشْمُرُ شَمْراً و انْشَمَرَ و شَمَّرَ و تَشَمَّرَ : مَرَّ جادّاً . و تَشَمَّر للأَمر : تهيَّأَ . و انْشَمَرَ للأَمر : تهيَّأ له وفي حديث سطيح : شَمِّرْ فَإِنَّك ماضِي العَزْمِ شِمِّير هو بالكسر والتشديد من التَّشَمُّر في الأَمر و التَّشْمِير وهو الجدُّ فيه والاجتهاد وفِعِّيلٌ من أَبنية المبالغة . ويقال : شَمَّر الرجل و تَشَمَّرَ و شَمَّر غَيْرَهُ إِذا كَمَّشَهُ في السير والإِرسال وأَنشد : فَشَمَّرَتْ وانْصاعَ شِمِّرِيُّ شَمَّرَتْ : انكمشت يعني الكلاب . و الشِّمِّرِيُّ : المُشَمِّرُ . الفراء : الشَّمَّرِيُّ الكَيِّسُ في الأُمور المُنْكَمِشُ بفتح الشين والميم . ورجل شِمْرٌ و شِمِّيرٌ و شَمَّرِيٌّ و شِمِّرِيٌّ بالكسر : ماض في الأُمور والحوائج مجرّب وأَكثر ذلك في الشعر وأَنشد : قد شَمَّرَتْ عن ساقٍ شِمِّرِيِّ وأَنشد أَيضاً لآخر : لَيْسَ أَخُو الحَاجَاتِ إِلاَّ الشَّمَّرِي واجَمَلَ البَازِلَ والطِّرْفَ القَوِي قال أَبُو بكر : في الشَّمَّرِيِّ ثلاثة أَقوال : قال قوم : الشَّمَّرِيُّ الحادُّ النِّحْرِيرُ وأَنشد : ولَيِّن الشّيمَةِ شَمَّرِيِّ لَيْسَ بِفَحَّاشٍ ولا بَذِيِّ وقال أَبُو عمرو : الشَّمَّرِيُّ المُنْكَمشُ في الشر والباطل المُتَجَرِّد لذلك وهو مأْخوذ من التشمير وهو الجِدُّ والانكماش وقيل : الشَّمَّرِيُّ الذي يمضي لوجهه ويَرْكَبُ رأْسُه لا يَرْتَدِعُ . وقد انْشَمَرَ لهذا الأَمر و شَمَّر : أَراده . وقال المُؤَرِّجُ : رجل شِمْرٌ أَيْ زَوْلٌ بَصِيرٌ نافذ في كل شيء وأَنشد : قد كُنْتُ سِفْسيراً قَذُوماً شِمْرَا قذوم بالذال والدال معاً قال : و الشِّمْرُ السَّخِيُّ الشجاعُ . و الشَّمْرُ : تقليص الشيء . و شَمَّرَ الشَّيْءَ فَتَشَمَّرَ : قَلَّصَهُ فتقَلَّص . و شَمَّرَ الإِزارَ والثَّوْبَ تَشْمِيراً : رفعه وهو نحو ذلك . ويقال : شَمَّر عن ساقه و شَمَّر في أَمره أَي خَفَّ ورجل شَمَّرِيٌّ كأَنه منسوب إليه . و الشَّمْرُ : تَشْمِيرُكَ الثوب إِذا رفعته . وكلُّ قالص فإِنه مُتَشَمِّرٌ حتى يقال لِثَّةٌ مُتَشَمِّرَةٌ لازقة بأَسْناخِ الأَسْنان . ويقال أَيضاً : لِثَةٌ شَامِرَةٌ وشفة شامِرَةٌ . و الشَّمْرُ : الاختيالُ في المَشْي . يقال : مر فلان يَشْمُرُ شَمْراً . وشَفَةٌ شَامِرَةٌ و مُشَمِّرَةٌ : قالصة . وشاة شَامِرَةٌ : انضم ضَرْعها إِلى بطنها من غير فعل . الأَصْمعيّ : التَّشْمِيرُ الإِرْسالُ من قولهم : شَمَرْتُ السفينة أَرسلتها . و شَمَّرْتُ السَّهْمَ : أَرسلته . ابن سيده : شَمَّرَ الشَّيْء أَرسله وخص ابن الأَعْرابيّ به السفينة والسهم قال الشماخ يذكر أَمراً نزل به : أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبْحُ ساطِعٌ كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالي ويقال : شَمَّرَ إِبِله و أَشْمَرَهَا إِذا أَكْمَشَهَا وأَعجلها وأَنشد : لَمَّا ارْتَحَلْنَا وأَشْمَرْنا رَكَائِبَنا ودُونَ دارِك لِلْجَوِّيِّ تَلْغَاطُ ومن أَمثالهم : شَمَّر ذَيْلاً وادَّرَعَ لَيْلاً أَي قَلَّصَ ذَيْله . وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال : لا يُقِرّ أَحَدٌ أَنه كان يَطَأُ ولِيدَتَهُ إِلا أَلحقتُ به وَلَدَها فمن شاء فَلْيُمْسِكْها ومن شاء فَلْيُسَمِّرْهَا قال أَبو عبيدة : هكذا الحديث بالسين قال : وسمعت الأَصْمعيّ يقول أَعرفه التشمير بالشين وهو الإِرسال قال : وأُراه من قول الناس شَمَّرْتُ السفينة أَرسلتها فحوّلت الشين إلى السين وقال أَبو عبيد : الشين كثير في الشعر وغيره . وأَنضد بيت الشماخ : شَمَّرَه الغَالي . قال شَمِرٌ : تَشْمِيرُ السهم حَفْزُه وإِكماشه وإِرساله . قال أَبو عبيد : وأَما السين فلم أَسمعه في شيء من الكلام إِلا في هذا الحديث قال : ولا أُراها إِلا تحويلاً كما قالوا : الرَّوْسَمُ وهو في الأَصل بالشين وكما قالوا : شَمَّت العاطَس وسَمَّتهُ . وفي حديث ابن عباس : فلم يَقْرَبِ الكعبة ولكن شَمَّرَ إِلى ذي المَجازِ أَي قَصَدَ وَصَمَّمَ وأَرسل إِبِله نحوها . وشَرٌّ شِمِرٌّ بكسر الشين وتشديد الراء بوزن رجل عِفِرّ : وهو المُوَثَّقُ الخَلْقِ المُصَحَّحُ الشديدُ ومعنى شَرٌّ شِمِرٌ إِذا كان شديداً يُتَشَمَّرُ فيه عن الساعدين . وقالوا : شَرًّا شِمِراً و شِمِرًّا إِتباعٌ لقولك شَرًّا . ابن سيده : و الشَّمِرُ ملِكٌ من ملوك اليمن يقال إِنه غزا مدينة الصُّغْد فهدمها فسميت شَمِرْكَنْد وعُرِّبَتْ بَسَمَرْقَنْدَ وقال بعضهم : بل هو بناها فسميت شَمِرْكَنْت وعُرِّبت سَمَرْقَند . و شَمَّرُ : اسم ناقة من الاستعداد والسير قال ابن سيده : و شَمَّرُ اسم ناقة الشماخ قال : ولَمَّا رَأَيْتُ الأَمْرَ عَرْشَ هَوِيَّةٍ تَسَلَّيْتُ حاجاتِ الفُؤَادِ بِشَمَّرَا وقال كراع : شِمَّر اسم ناقة عَدَلها بِجِلَّقَ وحِمَّصٍ . و الشَّمَّرِيَّةُ : الناقة السريعة . وانْشَمرَ الفَرسُ : أَسْرَعَ . وناقة شِمِّير مثال فِسِّيق أَي سريعة . وفي حديث عُوجٍ مع موسى على نبيّنا وعليه الصلاة والسلام : أَن الهدهد جاء بالشَّمُّور فجاءت الصخرة على قدر رأْس إِبرة قال ابن الأَثير : قال الخطابي : لم أَسمع فيه شيئاً أَعتمده وأُراه الأَلماس يعني الذي يثقب به الجوهر وهو فَعُّول من الانْشِمار و الاشْتِمار : المُضِيِّ والنُّفُوذ . و شَمَّر : اسم فرس قال : أَبُوكَ حُبابٌ سارِقُ الضَّيْفِ بُرْدَهُ وجَدِّي يا عَبَّاسُ فارِسُ شَمَّرا
الرائد
* شمر يشمر ويشمر: شمرا. 1-مر مسرعا. 2-مشى مختالا متبخترا. 3-الشيء: ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 4-الصقر أو نحوه: أرسله. 5-النخل: قطع تمره.
الرائد
* شمر تشميرا. 1-الثوب عن ساقيه أو عن ساعديه: رفعه. 2-الشيء: جمعه وضمه. 3-ت الحرب عن ساقها: اشتدت. 4-إلى المكان: قصد إليه. 5-السفينة أو غيرها: أرسلها. 6-مر جادا. 7-الشيء: جعله يسرع. 8-في الأمر: خف وقام إليه. 9-للأمر: تهيأ له.8
الرائد
* شمر. «شر شمر»: شديد.
الرائد
* شمر. 1-ماض جاد في أمره. 2-مجرب. 3-بصير. 4-سخي كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: