ذاع، فشا وانتشر بين الناس وأصبح معلومًا للجميع ''شاع السِّرٌّ- شاع المرضُ في القرية- شاع ذكرُه في الناس- شاع الشّيبُ في رأسِه- {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ ءَامَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} '' ° الشّائع أنَّ.
شاع الشيءُ:
ظهر وانتشر.
شاع العقار:
كان مُشترَك الملكيَّة، غيرَ مقسَّم ''شاعتِ التّركةُ- بيتٌ شائع''.
شاع بالشيء:
أذاعه.
,
شوع(المعجم لسان العرب)
"الشَّوَعُ: انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك؛ قال الشاعر:ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها،ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ، وبه سمي الرجل أَشْوَعَ. ابن الأَعرابي: شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُشَوْعاً إِذا اشْعانَّ، قال الأَزهري: هكذا رواه عنه أَبو عمرو، والقِياسُ شَوِعَيَشْوَعُشَوَعاً. ابن الأَعرابي: يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر، ومنه قيل: فُلانٌ ابن أَشْوَعَ. وبَوْلٌ شاعٌ: مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا، على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ: جمعهم؛ وبه فسر قول الأَعشى: نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُه؟
قال: ومنه شِيعةُ الرجل، والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ، اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة. وشاعةُ الرجل: امرأَتُه، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء. ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة. والشُّوعُ، بالضم: شجر البان، وهو جَبَليٌّ؛ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً: مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره،بِجافَتَيْه، الشُّوعُ والغِرْيَفُ،وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم، ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح، وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ. ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما. "
شُوعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شُوعُ: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ. ـ شَوُعَ رأسُه شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: شَوِعَ. ـ شَوَعُ: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ج: شُوعٌ، ـ شَوَعُ: بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ. ـ مِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ. ـ شُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ. ـ هذا شَوْعُ هذا، وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.
شاعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شاعَ يَشيعُ، شَيْعاً وشُيوعاً ومَشاعاً وشَيْعوعَةً وشَيَعاناً: ذاعَ وفَشا. ـ سَهْمٌ شائِعٌ وشاعٌ ومُشاعٌ: غيرُ مَقْسومٍ. ـ هذا شَيْعُ هذا: شَوْعُهُ، أو مثْلُهُ. ـ شَيْعُ: المِقْدارُ، ووَلَدُ الأسَدِ. ـ آتِيكَ غَداً أو شَيْعَهُ: بَعْدَهُ. ـ شَيْعُ الله: اسمٌ، كتَيْمِ اللهِ. ـ شَيْعانُ: موضع باليَمَنِ. ـ شِيْعَةُ الرَّجُلِ: أتْباعُهُ وأنْصارُهُ، والفِرْقَةُ على حِدَةٍ، ويَقَعُ على الواحِدِ والاثْنَيْنِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وقد غَلَبَ هذا الاسمُ على كُلِّ من يَتَوَلَّى عَلِيّاً وأَهْلَ بَيْتِهِ، حتى صارَ اسْماً لَهُم خاصّاً، ج: أشْياعٌ وشِيَعٌ. ـ شِعْتُ بالشيءِ: أذَعْتُهُ وأظْهَرْتُهُ، كأَشَعْتُهُ، وشِعْتُ به، ـ شِعْتُ الإِناءَ: مَلأَتُهُ، فهو مَشِيعٌ. ـ شاعَكُمُ السَّلامُ: عَلَيْكُم السَّلامُ، أو تَبِعَكُم، أو لا فَارَقَكُم، أو مَلأَكُم السَّلامُ. ـ شاعَكُم اللُّه بالسَّلامِ، وأشاعَكُم به: أتْبَعَكُم، أي: جَعَلَه صاحِباً لكم وتابِعاً. ـ شاعُ: بَوْلُ الجَملِ الهائِجِ، أو المُنْتَشِرُ من بَوْلِ الناقةِ إذا ضَرَبَها الفَحْلُ. ـ أشاعَتْ به: رَمَتْهُ مُتَفَرِّقاً. ـ شاعَةُ: الزَّوْجَةُ لمُشايَعَتِها الزَّوْجَ، والأَخْبارُ المُنْتَشِرَةُ. ـ شِياعُ: دِقُّ الحَطَبِ تُشَيَّعُ به النارُ، ومِزْمارُ الراعِي، أو صَوْتُه، والدُّعاةُ، جمعُ داعٍ. ـ هُم شُيَعاءُ فيها: كلُّ واحِدٍ منهم شَيِّعٌ لِصاحِبِه، ـ كذا الدارُ شَيِّعَةٌ بينهم: مُشَاعةٌ. ـ مَشِيعُ: الحَقودُ المَمْلوءُ لُؤْماً. ـ المِشْيَعَةُ: قُفَّةٌ للمرأةِ لِقُطْنِها ونحوهِ. ـ شَيُوعُ: الوَقودُ، والضِّرامُ من الحَطَب. ـ شَيْعَةُ: شَجَرَةٌ تَجْرُسُها النَّحْلُ، وعَسَلُها طَيِّبٌ صافٍ، وتُعَبَّقُ بها الثِّيابُ. ـ أشاعَ بالإِبِلِ: أهابَ بهَا، ـ أشاعَتِ الناقةُ ببَوْلِها: رَمَتْ به وقَطَّعَتْهُ. ـ رجلٌ مِشْيَاعٌ: كمِذْياعٍ زِنَةً ومعنًى. ـ شَيَّعَ بالإِبِلِ: أشاعَ بهَا، ـ شَيَّعَ فلاناً: خَرَجَ معه ليُوَدِّعَهُ ويُبَلِّغَهُ مَنْزِلَهُ، ـ شَيَّعَ رمضانَ: صامَ بعده سِتَّةَ أيّامٍ، ـ شَيَّعَ بالنارِ: أحْرَقَه، ـ شَيَّعَ فلاناً: شَجَّعَه وجَرَّأهُ، ـ شَيَّعَ الراعِي: نَفَخَ في اليراعِ، ـ شَيَّعَ النارَ: ألقَى عليها حَطَباً يُذْكيها به. ـ مُشَيَّعُ: الشُّجاعُ، كأنه شُيِّعَ بغيرِهِ أو بِقُوَّةِ قَلْبِه، والعَجُولُ، ـ ''نَهَى صلى الله عليه وسلم عن المُشَيَّعَةِ في الأضاحِي'': التي تَحْتَاجُ إلى مَنْ يُشَيِّعُها، أي يُتْبِعُها الغَنَمَ لضَعْفها، ـ مُشَيِّعَةِ: وهي التي تُشَيِّعُ الغَنَمَ، أي: تَتْبَعُها لعَجَفِها. ـ شايَعَه: والاهُ، ـ شايَعَ بإِبِلِهِ: صاح ودَعاها، ـ شايَعَ فلاناً: تابَعَه على أمْرٍ. ـ مُشايِعُ: اللاحِقُ. ـ تَشَيَّعَ: ادَّعى دَعْوَى الشِّيعةِ. ـ هما مُتَشايِعانِ في دَارٍ، ومُتَشاعانِ: شريكانِ. ـ محمدُ بنُ مَنْصُورٍ الشِّيعِيُّ: من شِيعةِ المَنْصورِ؛ محدّثٌ. ـ هو شِيعُ نِساءٍ: يُشَيِّعُهُنَّ ويُخالِطُهُنّ.
الشَّاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّاعُ : الشَّائعُ.
الشَّوْعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن.
الشُّوعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ (انظر: البان) أو ثَمَرُهُ. (والثمَرَةُ قد تسمى باسم الشجرة) . والجمع : شِيَاعٌ.
شاع الشيءُ شاع شُيُوعًا، و شَيَعَانًا، و مَشَاعًا: ظهر وانتشر. ويقالُ: شاع بالشيء: أذاعه. و شاع الدار ونحوُها مما يملك: كان مشتركًا لم يقسم. يقال: اشترى حِصَّةً على الشُّيوع. و شاع الإناء: ملأه. ويقال في الدعاء: شاعَكَ الخيرُ: صَحِبَك وغمرك. وشاعكم السلامُ والأمنُ.