وصف و معنى و تعريف كلمة ليصياك:


ليصياك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ليصياك في معاجم اللغة العربية:



ليصياك

جذر [صيا]

  1. مَليص: (اسم)
    • المَلِيصُ : الولدُ الذي أَسقطته أُمُّه
  2. إِمليص: (اسم)
    • الإِمْلِيصُ الإِمْلِيصُ سيرٌ إِمليصٌ: سريعٌ
  3. لاصَ بالشيء لِياصًا:
    • استدار به.
  4. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه


  5. مَلَصَ : (فعل)
    • مَلَصْتُ، أَمْلُصُ، اُمْلُصْ، مصدر مَلْصٌ
    • مَلَصَ بِالسَّهْمِ : رَمَى بِهِ
  6. مَلِصَ : (فعل)
    • ملِصَ / ملِصَ من يَملَص ، مَلصًا ، فهو أملَصُ ومَلِص ، والمفعول مملوص منه
    • ملِص الرَّجُلُ: ولّى هارِبًا ملِصَ اللِّصُّ
    • ملِصتِ السّمكةُ من يد الصَّياد: سقطت وأفلتت من اليد لملاستها ولينها
  7. ملَصَ : (فعل)
    • ملَصَ مَلْصًا
    • ملَصَ بسهمه : رَمى به
  8. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  9. مَلَص : (اسم)
    • مصدر مَلِصَ
    • المَلَصُ : الزَّلَقُ
  10. مَلِص : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِصَ/ ملِصَ من
    • خَيْطٌ مَلِصٌ : خَيْطٌ يَسْقُطُ لِمَلاَسَتِهِ وَلِينِهِ
  11. مَلِص : (اسم)
    • مَلِص : فاعل من مَلِصَ
  12. مَلْص : (اسم)
    • مَلْص : مصدر مَلَصَ
  13. مَلص : (اسم)
    • المَلْصُ : العُرْيان
  14. مُلْص : (اسم)
    • مُلْص : جمع أَملَص
  15. ألصّ : (اسم)
    • ألصّ : فاعل من لَصَّ
  16. لَوْص : (اسم)


    • لَوْص : مصدر لاصَ
  17. لَوَّصَ : (فعل)
    • لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ
  18. لَوص : (اسم)
    • اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر
,
  1. ليص (المعجم لسان العرب)
    • لاصَ الشيءَ لَيْصاً وأَلاصَه وأَناصَه على البدل إِذا حَرَّكه عن موضعه وأَدارَه لينتزِعَه.
      وأَلاصَ الإِنسانَ: أَدارَه عن الشيء يُرِيده منه.
  2. الإِمْلِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِمْلِيصُ الإِمْلِيصُ سيرٌ إِمليصٌ: سريعٌ.
  3. مَليص (المعجم الرائد)

    • مليص
      1- مليص : أنظر ملص. 2- مليص : ولد ولد ميتا.
  4. المَلِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلِيصُ : الولدُ الذي أَسقطته أُمُّه.
  5. إلتص (المعجم الرائد)
    • إلتص - التصاصا
      1-إلتص الشيء به : التصق به
  6. أليص (المعجم الرائد)
    • أليص
      1-أرعش، أصيب بالرعب
  7. اليَوَصِّيُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اليَوَصِّيُّ: طائرٌ بالعراقِ أطْوَلُ جَناحاً من الباشِقِ، وأخْبَثُ صَيْداً، أو هو الحُرُّ.
  8. ملص (المعجم لسان العرب)
    • "أَمْلَصَت المرأَةُ والناقةُ، وهي مُمِلصٌ: رمَتْ ولدها لغير تمام، والجمع مَمالِيصُ، بالياء، فإِذا كان ذلك عادة لها فهي مِمْلاصٌ، والولد مُمْلَص ومَلِيص.
      والمَلَصُ، بالتحريك: الزَّلَقُ.
      وأَمْلَصت المرأَة بولدها أَي أَسقطت.
      وفي الحديث: أَن عمر، رضي اللّه عنه، سأَل عن إِمْلاص المرأَة الجَنِينَ، فقال المغيرة بن شعبة: قَضى فيه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بغُرّةٍ؛ أَراد بالمرأَة الحاملَ تُضْرَب فتُملِصُ جَنِينَها أَي تُزْلِقه قبل وقت الولادة.
      وكل ما زَلِقَ من اليد أَو غيرها، فقد مَلِصَ مَلَصاً؛ قال الراجز يصف حبل الدلو: فَرَّ وأَعْطاني رِشاءً مَلِصا،كذَنَبِ الذِّئْب يُعَدّى هَبَصا ‏

      ويروى: ‏يُعَدّى القَبَصا، يعني رَطْباً يزلق من اليد، فإِذا فعلتَ أَنت ذلك قلت: أَمْلَصْته إِمْلاصاً وأَمْلَصْته أَنا.
      ورشاءٌ مَلِصٌ إِذا كانت الكفّ تزلق عنه ولا تستمكن من القبض عليه.
      ومَلِصَ الشيءُ، بالكسر، من يدي مَلَصاً، فهو أَمْلَصُ ومَلِصٌ ومَليص، وامَّلَصَ وتملَّص: زَلّ انسلالاً لمَلاستِه، وخص اللحياني به الرِّشاءَ والعِنانَ والحبل، قال: وانْمَلَصَ الشيء أَفْلَت، وتدغم النون في الميم.
      وسمكة مَلِصة: تزل عن اليد لملاستها.
      وانْفَلَص مني الأَمر وامّلَصَ إِذا أَفْلت، وقد فَلَّصْته ومَلَّصْته.
      وتَفَلَّصَ الرِّشاءُ من يدي وتمَلَّصَ بمعنى واحد.
      وقال الليث: إِذا قبضْتَ على شيء فانفَلَتَ من يَدِك قلت انْملَصَ من يدي انمِلاصاً وانْمَلَخ، بالخاء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَن، تحتَ خُفِّها الوَهَّاصِ،مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاص؟

      ‏قال: الوَهّاصُ، بالواو، الشديد.
      والمِلاصُ: الصَّفا الأَبيض.
      والمِيظَبُ: الظُّرَر.
      أَبو عمرو: المَلِصةُ والزالخة الأَطُوم من السمك.
      والتملُّصُ: التخلّصُ.
      يقال: ما كدت أَتَمَلَّصُ من فلان.
      وسيرٌ إِمْلِيصٌ أَي سريع؛

      وأَنشد ابن بري: فما لهم بالدَّوِّ من مَحِيصِ،غير نَجاءِ القَربِ الإِمْليصِ وجارية ذات شِماصٍ ومِلاصٍ.
      ومَلْص: اسم موضع؛

      أَنشد أَبو حنيفة: فما زال يَسْقي بَطْنَ مَلْصٍ وعَرْعَرا وأَرضَهُما، حتى اطْمَأَنّ جَسِيمُها أَي حتى انخفض ما كان منهما مرتفعاً.
      وبنو مُلَيص: بطن.
      "
  9. لاص (المعجم الرائد)
    • لاص - يليص ، ليصا
      1- لاص عنه : حاد عنه ، اِبتعد2- لاص الشيء : حركه لينزعه.
  10. لوص (المعجم لسان العرب)
    • "لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه: طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ،وقيل: المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً.
      والإِلاصَةُ، مثل العِلاصة: إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه،وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه.
      وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص: هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ،صلّى اللّه عليه وسلّم، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها.
      الليث: اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً.
      والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها.
      ويقال: أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده.
      وفي الحديث أَنه، قال لعثمان: إِن اللّه، تبارك وتعالى، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه، يعني الخلافة.
      يقال: أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته.
      وفي حديث زيد بن حارثة: فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم.
      وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت.
      ويقال للفالُوذ: المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ.
      أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
      وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت.
      ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ، واللَّواصُ هو العسَلُ، وقيل: العسلُ الصافي.
      وفي الحديث: من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ، وقيل: وجَعُ النحر.
      "
  11. مِلاصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِلاصُ: الصَّفا الأبيضُ، وقَلْعَةٌ بِسواحِلِ جَزيرةِ صِقِلِّيَةَ. وجاريةٌ ذاتُ شِماسٍ ومِلاصٍ في الشِّينِ.
      ـ مَلَصَ بسلْحِهِ: رَمَى به.
      ـ مَلِصَ: سَقَطَ مُتَزَلِّجاً.
      ـ رِشاءٌ مَلِصٌ: تَزْلَقُ الكَفُّ عنه.
      ـ يا ابنَ مَلاَّصٍ: شَتْمٌ.
      ـ رجلٌ أمْلَصُ الرأسِ: أثْلَطُهُ.
      ـ سَيْرٌ إمْلِيصٌ: سريعٌ.
      ـ مَلِصَةُ: الأَطُومُ من السَّمَكِ.
      ـ أمْلَصَتْ: ألْقَتْ ولدَهَا مَيِّتاً، وهي مُمْلِصٌ، فإنِ اعْتَادَتْهُ، فمِمْلاصٌ،
      ـ أمْلَصَ الشيءُ: أُزْلِقَ.
      ـ ألْقَتْهُ مَلِيصاً ومَلِيطاً: يقالُ إذا ألْقَتْ ولدَها.
      ـ تَمَلَّصَ: تَخَلَّصَ.
      ـ انْمَلَصَ: أفْلَتَ.


  12. أَلاَص (المعجم الرائد)
    • ألاص - إلاصة
      1- ألاصه على الشيء : أراده منه : جعله يقوم به. 2- ألاص الشيء : حركه لينزعه. 3- ألاصه عن كذا : راوده عنه ، خادعه.
  13. لاصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لاصَ يَليصُ: حادَ.
      ـ لِصْتُهُ أليصُهُ وألَصْتُه: إذا أرَغْتَه، أو حَرَّكْتَهُ لِتَنْتَزِعَه.
      ـ ألَصْتُه عن كذا وكذا: راوَدْتُه عنه.
  14. تَلَّصَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَلَّصَهُ تَتْليصاً: مَلَّسَهُ، ولَيَّنَه.


معنى ليصياك في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الصَّيَّةُ ما يَخْرُجُ من رَحِمِ الشَّاةِ بعدَ الوِلادة قال ابن أَحمر الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَةِ والصَّآةُ بوزن الصَّعَاةِ والصَّيْأةُ بوزن الصَّيْعَةِ والصَّيَّةُ الماءُ الذي يكونُ في المَشِيمَةِ وأَنشد شمر على الرِّجْلَيْنِ صَاءٍ كالخُراجِ قال وبِعْتُ النَّاقَةَ بصَيَّتِها أَي بِجِدْثانِ نَتاجِِها والصِّيَّةُ أُنْثَى الطَّائِرِ الذي يقال له الهَامُ والصَّيباصِي شَوْكُ النَّسَّاجِينَ واحِدَتُه صِيصِيةٌ وقيل صِيصِيَةُ الحَائِك الذي يَخُطُّ به الثَّوْبَ وتُدْعَى المِخَطَّ أَبو الهيثم الصيِّصِيَّة حَفٌّ صَغِيرٌ من قُرُونِ الظِّبَاءِ تَنْسَجُ به المَرْأَةُ قال دُرَيْدُ ابنُ الصِّمَّة فجِئْتُ إِلَيْه والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصِّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ ومنه الحديث حين ذَكَر الفِتْنَة فقال كَأَنَّها صَياصِي البَقَرِ قال أَبو بكر شبَّه الفِتْنة بقُرونِ البَقَرِ لشِدَّتِها وصُعوبَةِ الأَمْرِ فيها والعرب تَقُول فِتْنَةٌ صَمَّاءُ إِذا كانَتْ هَائِلَةً عَظِيمَةً وفي حديث أَبي هريرة أَصحابُ الدَّجَّالِ شَوَارِبُهُمْ كالصَّيَاصِي يَعْني قُرونَ البَقَرِ يريدُ أَنَّهم أَطَالُوا شَوَارِبَهُم وفَتَلُوها فصارَتْ كأَنَّها قُرُونُ بَقَرٍ والصَّيَاصِي القُرَى وقيل الحُصُونُ وفي التنزيل وأَنْزَل الذين ظَاهَرُوهُم من أَهل الكتاب من صَيَاصِيهِمْ قال الفراءُ من حُصُونهم وقال الزجاج الصَّيَاصِي كلُّ ما يُمْتَنَعُ به وهي الحُصُونُ وقيل القُصُور لأَنَّه يُتَحَصَّنُ بها وصِيصِيَّة الثَّوْرِ قَرْنه لاحْتِصانِه به مِن عَدُوِّه قال النَّابغة الجَعَدِي وقيل سُحَيْمٌ عبدُ بني الحَسْحاسِ فَأَصْبَحَتِ الثِّيرَانُ غَرْقَى وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَمِيمٍ يَلْتَقِطْنِ الصَّيَاصِيَا ذهب إِلى أَنَّ رجالَ تَمِيمٍ نسَّاجُون فنِساؤُهم يَلْتَقِطْنَ لهُم الصيَّاصِيَ ليَحْفِزوا بها الغَزْل وصِيصِيَّة الديك مِخْلَبانِ في ساقَيْه وقيل صيصِيَّةُ الدِّيكِ وغيرِه من الطَّيْرِ الإِصْبَع الزائِدةُ التي في مُؤَخَّرِ رِجْلِه وقيل صيصِيَّة الدِّيكِ شَوْكَتُه لأَنه يَتَحَصَّنُ بها( ضأي ) ابن الأَعرابي ضأَى الرَّجُلُ إِذا دَقَّ جِسمُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: