وصف و معنى و تعريف كلمة ليضدكن:


ليضدكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ضاد (ض) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ليضدكن في معاجم اللغة العربية:



ليضدكن

جذر [ضد]

  1. ضَديَ : (فعل)
    • ضَدِيَ ضَدًى
    • ضَدِيَ : امْتَلأَ غَضَبًا
  2. أَضْدَى : (فعل)
    • أَضْدَى الإِناءَ ونحوَه: ملأَه فأَتْرَعه
  3. ضَدَّ : (فعل)
    • ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ
    • ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ
    • ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
    • ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
  4. ضادى : (فعل)
    • ضاداهُ : ضادّهُ


  5. أَضَدَّ : (فعل)
    • أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
    • أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
  6. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ
  7. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
  8. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
,
  1. ضَدّ
    • ضد - يضد ، ضدا
      1- ضده في الخصومة : غلبه. 2- ضد الإناء : ملأه. 3- ضده عن الشيء من عه بلين.

    المعجم: الرائد



  2. ضدد
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صِغَرُ
    • ـ صِغَرُ وصَغارَةُ : خلافُ العِظَمِ ، أو الأُولى في الجِرْمِ ، والثانيةُ في القَدْرِ ، صَغُرَ وصَغِرَ صَغارَةَ وصِغَراً وصَغَراً وصُغْراناً ، فهو صغيرٌ وصُغارٌ وصُغْرانٌ ، ج : صِغارٌ وصُغَراءُ ومَصْغُوراءُ ، وأصاغِرُ : جمعُ أصْغَرَ ، كالأصاغِرَةِ .
      ـ صَغَّرَهُ وأصْغَرَه : جَعَلَه صغيراً . وتصغيرُهُ : صُغَيِّرٌ وصُغَيِّيْرٌ .
      ـ أرضٌ مُصْغِرَةٌ : نَبْتُها صغيرٌ ، وقد أصْغَرَتْ .
      ـ صِغْرَتُهُمْ : أصْغَرُهم .
      ـ أنا من الصِّغْرَةِ : من الصِّغارِ .
      ـ ما صَغَرَنِي إِلا بسَنَةٍ : ما صَغُرَ عَنِّي .
      ـ صاغرُ : الراضي بالذُّلِّ ، ج : صَغَرَةٌ ، وقد صَغُرَ صِغَراً وصَغاراً وصَغارَةً وصُغْراناً وصُغْراً .
      ـ أصْغَرَه : جَعَلَه صاغِراً .
      ـ تَصاغَرَتْ إليه نفسُه : صَغُرَتْ .
      ـ صَغُرتِ الشمسُ : مالَتْ للغُروبِ .
      ـ أَصْغَرانِ : القلبُ واللسانُ .
      ـ ارْتَبَعوا لِيُصْغِرُوا : يُولِدُوا الأصاغِرَ .
      ـ صَغِرَانُ : موضع ،
      ـ صُغِرَانُ : اسمٌ .
      ـ أصْغَرَ القِرْبَةَ : خَرَزَهَا صَغيرَةً .
      ـ اسْتَصْغَرَهُ : عَدَّهُ صَغيراً .
      ـ تَصاغَرَ : تَحاقَرَ .
      ـ وسَمَّوْا : صَغيراً وصَغيرَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. و ليضربن
    • و ليلقين و يسدلن
      سورة : النور ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  3. ليَصْرمنها
    • لـَـيَـقـْـطعنّ ثمارها بعد الإستواء
      سورة : القلم ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. صدد
    • " الصَّدّ : الإِعْراضُ والصُّدُوف .
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً : أَعرض .
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا ، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً ؛ قال القطامي : أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ ، وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله « ما اضطرب إلخ » صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس ).
      وهو السِّتْرُ .
      ابنُ بُزُرخ : الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً .
      والصَّدُّ والصُّدُّ : الجبل ؛ قالت ليلى الأَخيلية : أَنابِغَ ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا ، وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين ، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود ، والسين فيه لغة .
      والصَّدُّ : المرتفع من السحاب تراه كالجبل ، والسين فيه أَعلى .
      وصُدَّا الجبل : ناحيتاه في مَشْعَبِه .
      والصَّدَّان : ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي ، الواحد صَدٌّ ، وهما الصَّدَفان أَيضاً ؛ وقال حميد : تَقَلْقَلَ قِدْحٌ ، بين صَدَّين ، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه ؟

      ‏ قال : ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ .
      قال أَبو عمرو : يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ .
      قال أَبو عمرو : الصُّدَّان الجبلان ، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية .
      وقال : الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء ، والصَّدُّ الجانب .
      والصَّدَدُ : الناحية .
      والصَّدَدُ : ما اسْتَقْبَلك .
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه .
      والصَّدَدُ : القُرْب .
      والصَّدَدُ : القَصْد .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ .
      قال : وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب .
      ويقال : صَدَّ السبيلُ (* قوله « صد السبيل إلخ » عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره ) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها ؛ قال الشاعر : إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا ، صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم : فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا ، إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد ؟

      ‏ قال : صَدَدٌ قَصْدٌ .
      وصَدَدُ الطريق : ما استقبلك منه .
      وأَما قول الله عز وجل : أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى ؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه .
      يقال : تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له ، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد .
      يقال : تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه ؛ وقال الشاعر : لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ .
      وقال الزجاج : معنى قوله عز وجل : فأَنتَ له تَصَدّى ؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه ، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ .
      وقال الليث : يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها .
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها ، نَصْب على الظرف .
      قال أَبو عبيد :، قال ابن السكيت : الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ .
      قال الأَزهري : فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى : فأَنت له تصدّى ؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل .
      والصُّدّاد ، بالضم والتشديد : دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ ؛ قال أَبو زيد : هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ .
      ابن سيده : الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ ، وقيل : الوَزَغ ؛

      أَنشد يعقوب : مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ ، والجمع منهما الصَّدائدُ ، على غير قياس ؛

      وأَنشد الأَزهري : إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ ، أَطْلَسُ والصَّدّى ، مقصورٌ : تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح ، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ ، وهو صادق الحلاوة ؛ هذا قول أَبي حنيفة .
      وصَدّاءُ : اسم بئر ، وقيل : اسم رَكِيَّة عذبة الماء ، وروى بعضهم هذا المَثَل : ماءٌ ولا كَصَدَّاء ؛

      أَنشد أَبو عبيد : وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي : هو فَعْلاءُ من المضاعف ، فقال : نعم ؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي : كأَنِّيَ ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ ، هائمٌ ، يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً ، إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول : صَدْآءُ ، بالهمز ، مثل صَدْعاءَ ؛ قال الجوهري : سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه .
      والصُّدَّادُ : (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس .
      الطريق إِلى الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. صرم
    • " الصَّرْمُ : القَطْعُ البائنُ ، وعم بعضهم به القطع أيَّ نَوْعٍ كان ، صَرَمَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً فانْصَرَم ، وقد ، قالوا صَرَمَ الحبلُ نَفْسُه ؛ قال كعب بن زهير : وكنتُ إذا ما الحَبْلُ من خُلَّةٍ صَرَم ؟

      ‏ قال سيبويه : وقالوا للصارِمِ صَرِيم كما ، قالوا ضَرِيبُ قِداحٍ للضارب ، وصَرَّمَه فَتَصَرَّم ، وقيل : الصَّرم المصدر ، والصُّرْمُ الاسم .
      وصَرَمَه صَرْماً : قطع كلامه .
      التهذيب : الصَّرْمُ الهِجْرانُ في موضعه .
      وفي الحديث : لا يَحِلُّ لمسلم أن يُصارِمَ مُسْلِماً فوقَ ثلاثٍ أي يَهْجُرَه ويقطع مُكالمتَه .
      الليث : الصَّرْمُ دخيل ، والصَّرْمُ القَطْع البائن للحبل والعِذْقِ ، ونحو ذلك الصِّرامُ ، وقد صَرَمَ العِذْقَ عن النخلة .
      والصُّرْمُ : اسم للقطيعة ، وفِعْلُه الصَّرْمُ ، والمُصارمةُ بين الاثنين .
      الجوهري : والانْصِرامُ الانقطاع ، والتصارُمُ التقاطع ، والتَّصَرُّم التَّقَطُّعُ .
      وتَصََرَّمَ أي تَجَلّد .
      وتَصْرِيمُ الحبال : تقطيعها شُدِّدَ للكثرة .
      الجوهري : صَرَمْتُ الشيءَ صَرْماً قطعته .
      يقال : صَرَمْتُ أُذُنَه وصَلَمْتُ بمعنىً .
      وفي حديث الجُشَمِيِّ : فتَجْدَعُها وتقول هذه صُرُمٌ ؛ هي جمع صَرِيمٍ ، وهو الذي صُرِمَتْ أُذُنُه أي قُطِعَتْ ؛ ومنه حديث عُتْبَةَ بنِ غَزْوانَ : إن الدنيا قد أَدْبَرَتْ بصَرْمٍ (* قوله « وقد أدبرت بصرم » هكذا في الأصل ، والذي في النهاية : قد آذنت بصرم ) أي بانقطاع وانقضاء .
      وسيفٌ صارِمٌ وصَرُومٌ بَيِّنُ الصَّرامَةِ والصُّرُومَةِ : قاطع لا ينثني .
      والصارمُ : السيف القاطع .
      وأَمر صَريمٌ : مُعْتَزَمٌ ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : ما زالَ في الحُوَلاءِ شَزْراً رائغاً ، عِنْدَ الصَّرِيمِ ، كرَوْغَةٍ من ثعْلَبِ وصَرَمَ وَصْلَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً على المَثَل ، ورجل صارِمٌ وصَرَّامٌ وصَرُومٌ ؛ قال لبيد : فاقْطَعْ لُبانَةَ من تَعَرَّضَ وَصْلُه ، ولَخَيْرُ واصِلِ خُلَّةٍ صَرَّامُها ‏

      ويروى : ‏ ولَشَرٌّ ؛ وأنشد ابن الأعرابي : صرمْتَ ولم تَصْرِمْ ، وأنتَ صَرُومُ ، وكيفَ تَصابي مَنْ يُقالُ حَلِيمُ ؟ يعني أنك صَرُومٌ ولم تَصْرِمْ إلا بعدما صُرِمْتَ ؛ هذا قول ابن الأعرابي ، وقال غيره : قوله ولم تَصْرِمْ وأنت صَرُومُ أي وأنت قَوِيٌّ على الصَّرْمِ .
      والصَّرِيمَةُ : العزيمة على الشيء وقَطْعُ الأمر .
      والصَّريمةُ : إحْكامُك أَمُْراً وعَزْمُكَ عليه .
      وقوله عز وجل : إن كنتم صارِمِينَ ؛ أي عازمين على صَرْم النخل .
      ويقال : فلان ماضي الصَّريمة والعَزِيمة ؛ قال أَبو الهيثم : الصَّرِيمَةُ والعزيمة واحد ، وهي الحاجة التي عَزَمْتَ عليها ؛

      وأَنشد : وطَوَى الفُؤادَ على قَضاءِ صَرِيمةٍ حَذَّاءَ ، واتَّخَذَ الزَّماعَ خَلِيلا وقَضاءُ الشيء : إحكامه والفَراغُ منه .
      وقَضَيْتُ الصلاة إذا فَرَغْتَ منها .
      ويقال : طَوى فلانٌ فُؤَاده على عَزيمةٍ ، وطَوى كَشْحَه على عَداوة أي لم يظهرها .
      ورجل صارِمٌ أي ماضٍ في كل أمر .
      المحكم وغيره : رجل صارِمٌ جَلْدٌ ماضٍ شُجاعٌ ، وقد صَرُمَ بالضم ، صَرامَةً .
      والصَّرامَةُ : المُسْتَبِدُّ برأْيه المُنْقَطِعُ عن المُشاورة .
      وصَرامِ : من أسماء الحرب (* قوله « وصرام من اسماء الحرب »، قال في القاموس : وكغراب الحرب كصرام كقطام اهـ .
      ولذلك تركنا صراح في البيت الأول بالفتح وفي الثاني بالضم تبعاً للأصل )؛ قال الكميت : جَرَّدَ السَّيْفَ تارَتَيْنِ من الدَّهْرِ ، على حِينِ دَرَّةٍ من صَرامِ وقال الجَعْدِيُّ واسمه قيس بن عبد الله وكنيته أبو ليلى : ألا أَبْلِغْ بني شَيْبانَ عَنِّي : فقد حَلَبَتْ صُرامُ لكم صَراها وفي الألفاظ لابن السكيت : صُرامُ داهيةٌ ، وأنشد بيت الكميت : على حين دَرَّةٍ من صُرامِ والصَّيْرَمُ : الرأْي المحكمُ .
      والصَّرامُ والصِّرامُ : جَدادُ النخل .
      وصَرَمَ النخلَ والشجرَ والزرع يَصْرِمُه صَرْماً واصْطَرَمه : جَزَّه .
      واصْطِرامُ النخل : اجْتِرامُه ؛ قال طَرَفَةُ : أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به ، فإذا ما جَزَّ نَصْطَرِمُهْ والصَّريمُ : الكُدْسُ المَصْروُم من الزَّرْع .
      ونَخْلٌ صَريمٌ : مَصْروُمٌ .
      وصِرامُ النخل وصَرامُه : أوانُ إدراكه .
      وأَصْرَمَ النخلُ : حان وقتُ صِرامِه .
      والصُّرامَةُ : ما صُرِمَ من النخل ؛ عن اللحياني .
      وفي حديث ابن عباس : لما كان حِينُ يُصْرَمُ النخلُ بَعثَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عبدَ الله بن رَواحة إلى خَيْبَر ؛ قال ابن الأثير : المشهور في الرواية فتح الراء أي حِينُ يُقْطَعُ ثمر النخل ويُجَذُّ .
      والصِّرامُ : قَطْعُ الثمرة واجتناؤها من النخلة ؛ يقال : هذا وقتُ الصِّرامِ والجَذاذِ ، قال : ويروى حينُ يُصْرِمُ النخلُ ، بكسر الراء ، وهو من قولك أَصْرَمَ النخلُ إذا جاء وقتُ صِرامه .
      قال : وقد يطلق الصِّرامُ على النخل نفسه لأَنه يُصْرَمُ .
      ومنه الحديث : لنا من دِفْئِهم وصِرامِهم أي نخلهم .
      والصَّريمُ والصَّريمةُ : القِطعة المنقطعة من معظم الرمل ، يقال : أَفْعى صَريمةٍ .
      وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ أي جماعةٌ منه .
      قال ابن بري : ويقال في المثل : بالصَّرائِمِ اعْفُرْ ، يضرب مثلاً عند ذكر رجل بَلَغَكَ أنه وقع في شَرٍّ لا أَخْطَأَه .
      المحكم : وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ وأَرْطىً ونخلٍ أي قطعةٌ وجماعة منه ، وصِرْمَةٌ من أَرْطىً وسَمُرٍ كذلك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كان في وَصِيَّتِه إنْ تُوُفِّيتُ وفي يدي صِرْمةُ ابنِ الأَكْوَعِ فَسُنَّتُها سُنَّةُ ثَمْغَ ؛ قال ابن عيينة : الصِّرْمةُ هي قطعة من النخل خفيفة ، ويقال للقطعة من الإبل صِرْمةٌ إذا كانت خفيفة ، وصاحبها مُصْرِمٌ ، وثَمْغٌ : مالٌ لعمر ، رضي الله عنه ، وقفه ، أَي سبيلُها سبيلُ تلك .
      والصَّريمَةُ : الأَرضُ المحصودُ زرعُها .
      والصَّريمُ : الصبحُ لانقطاعه عن الليل .
      والصَّريم : الليلُ لانقطاعه عن النهار ، والقطعة منه صَريمٌ وصَريمةٌ ؛ الأُولى عن ثعلب .
      قال تعالى : فأَصْبَحَتْ كالصَّريمِ ؛ أي احترقت فصارتْ سوداءَ مثلَ الليل ؛ وقال الفراء : يريد كالليل المُسْوَدِّ ، ويقال فأصبحت كالصريم أي كالشيء المصروم الذي ذهب ما فيه ، وقال قتادة : فأَصْبَحَتْ كالصَّريم ، قال : كأَنها صُرِمَتْ ، وقيل : الصريم أرضٌ سوداء لا تنبت شيئاً .
      الجوهري : الصَّرِيمُ المَجْذُوذُ المقطوع ، وأصبحت كالصَّريمِ أي احْتَرقت واسْوادَّتْ ، وقيل : الصَّريمُ هنا الشيء المَصْرومُ الذي لا شيء فيه ، وقيل : الأرضُ المحصودة ، ويقال لليل والنهار الأَصْرَمانِ لأن كل واحد منهما يَنْصَرِمُ عن صاحبه .
      والصَّريم : الليل .
      والصَّرِيمُ : النهارُ يَنْصَرِمُ الليل من النهار والنهارُ من الليل .
      الجوهري : الصَّريمُ الليل المظلم ؛ قال النابغة : أو تَزْجُروا مُكْفَهِرّاً لا كِفاءَ له ، كالليلِ يَخْلِطُ أصْراماً بأَصْرامِ قوله تزجروا فعل منصوب معطوف على ما قبله ؛ وهو : إني لأَخْشى عليكم أن يكون لَكُمْ ، من أجْلِ بَغْضائكم ، يومٌ كأَيَّامِ والمُكْفَهِرّ : الجيش العظيم ، لا كِفاء له أي لا نظير له ، وقيل في قوله يخلط أصراماً بأَصرام أي يخلط كل حَيٍّ بقبيلته خوفاً من الإغارة عليه ، فيخلط ، على هذا ، من صفة الجيش دون الليل ؛ قال ابن بري : وقول زهير : غَدَوْتُ عليه ، غَدْوَة ، فتركتُه قُعُوداً ، لديه بالصَّريم ، عَواذِلُهْ (* قوله « قال وهو من ذلك » ليس من قول الجوهري كما يتوهم ، بل هو من كلام ابن سيده في المحكم ، وأول عبارته : وفلاة صرماء إلخ ).
      والأصْرمانِ : الذئب والغُرابُ لانْصِرامِهِما وانقطاعهما عن الناس ؛ قال المَرَّارُ : على صَرْماءَ فيها أصْرَماها ، وحِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أي هو مَليل ، قال : كأَنه على مَلَّةٍ من القَلَق ، قال ابن بري : مَلِيلٌ مَلَّتْه الشمس أي أَحرقته ؛ ومنه خُبْزةٌ مَلِيلٌ .
      وتركته بوَحْشِ الأَصْرَمَيْنِ ؛ حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال ابن سيده : وعندي أنه يعني الفلاة .
      والصِّرْمُ : الخُفُّ المُنَعَّلُ .
      والصَّريمُ : العُودُ يُعَرَّضُ على فَمِ الجَدْي أو الفَصِيل ثم يُشَدُّ إلى رأْسه لئلا يَرْضَعَ .
      والصَّيْرَمُ : الوَجْبَةُ .
      وأكلَ الصَّيْرَمَ أي الوَجْبَةَ ، وهي الأَكْلَةُ الواحِدةُ في اليوم ؛ يقال : فلان يأْكل الصَّيْرَمَ إذا كان يأْكل الوَجْبة في اليوم والليلة ، وقال يعقوب : هي أَكْلَة عند الضحى إلى مثلها من الغَدِ ، وقال أبو عبيدة : هي الصَّيْلَمُ أيضاً وهي الحَرْزَمُ (* قوله « وهي الحرزم » كذا بهذا الضبط في التهذيب ولم نجده بهذا المعنى فيما بأيدينا من الكتب )؛ وأنشد : وإنْ تُصِبْكَ صَيْلَمُ الصيَّالمِ ، لَيْلاً إلى لَيْلٍ ، فعَيشُ ناعِمِ وفي الحديث : في هذه الأُمة خَمْسُ فِتَنٍ قد مَضَتْ أربع وبقيت واحدةٌ وهي الصَّيْرَمُ ؛ وكأَنها بمنزلة الصَّيْلَم ، وهي الداهية التي تستأْصل كل شيء كأَنها فتنة قَطَّاعة ، وهي من الصَّرْمِ القَطْعِ ، والياء زائدة .
      والصَّرُومُ : الناقةُ التي لا تَرِدُّ النَّضِيحَ حتى يَخْلُوَ لها ، تَنْصَرِمُ عن الإبل ، ويقال لها القَذُورُ والكَنُوفُ والعَضادُ والصَّدُوفُ والآزِيَةُ ، بالزاي .
      المُفَضَّلُ عن أبيه : وصَرَمَ شَهْراً بمعنى مكث .
      والصَّرْمُ : الجِلْدُ ، فارسي معرّب .
      وبنو صُرَيْمٍ : حَيٌّ .
      وصِرْمَةُ وصُرَيْم وأَصْرَمُ : أسماء .
      وفي الحديث : أنه غَيَّر اسم أصْرَمَ فجعله زُرْعةَ ، كَرِهَهُ لما فيه من معنى القطع ، وسماه زُرْعةَ لأنه من الزَّرْع النباتِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ليضدكن في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**ضِدٌّ** \- ج:** أَضْدَادٌ**،** ضِدٌّ**. [ض د د]. 1. "الْخَيْرُ ضِدُّ الشَّـرِّ" : مُنَاقِضٌ لَهُ. 2. "لَسْتُ ضِدَّ أَحَدٍ" : لَسْتُ مُعَاكِساً، مُعَارِضاً، مُخَالِفاً لأَحَدٍ. 3. "كَانَ عَلَى الضِّدِّ مِنْ ذَلِكَ" : أَيْ عَلَى النَّقِيضِ. "كُلُّ مَا زَادَ عَنْ حَدِّهِ يَنْقَلِبُ إِلَى ضِدِّهِ". 4. "رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ" : رَفَعَ دَعْوَةً لِمُوَاجَهَتِهِ وَأَخْذِ حَقِّهِ. 5. "جِهَازٌ ضِدَّ الصَّدَمَاتِ" : مُقَاوِمٌ لِلصَّدَمَاتِ. 6. "هُمَا ضِـدَّانِ" : مُتَضَادَّانِ أَومُتَشَابِهانِ. "رَشَّحَ نَفْسَهُ ضِدَّ خَصْمِهِ". 7. "الأَضْدَادُ فِي اللُّغَةِ" : الكَلِمَاتُ الدَّالَّةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ. "الأَبْيَضُ ضِدُّ الأَسْوَدِ".


معجم الغني
**ضَدَّ** \- [ض د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ضَدَدْتُ**،** أَضُدُّ**،** ضُدَّ**، مص. ضَدٌّ. 1. "ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ" : غَلَبَهُ. 2. "ضَدَّ عَنْهُ" : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِدّ [مفرد]: ج أضداد: 1- مقاوم "ضدّ الصدَمات- أعطاه دواءً ضدّ السُّمّ"| يسبح ضدّ التيَّار. 2- مخالف ومنافٍ "تتمايز الأشياء بأضدادها- *وَالضدُّ يُظْهِرُ حُسْنَهُ الضدُّ*- {كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا}"| ضدّ الشَّخص أو الشَّيء: خلافه. 3- مِثل ونظير وكُفْء "ليس له ضدّ في اجتهاده". • الأضداد:

1- (لغ) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى للسيِّد والعبد. 2- (لغ) كلمتان تدلاّن على معنيين متقابلَيْن كالأبيض والأسود.
الرائد
* ضد يضد: ضدا. 1-ه في الخصومة: غلبه. 2-الإناء: ملأه. 3-ه عن الشيء: منعه بلين.
الرائد
* ضد. ج أضداد وضد. 1-مخالف. 2-مثل، شبيه. 3-عدو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: