وصف و معنى و تعريف كلمة ليضراها:


ليضراها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ضاد (ض) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليضراها في معاجم اللغة العربية:



ليضراها

جذر [ضر]

  1. أَوضار : (اسم)
    • أَوضار : جمع وَضَر
  2. وَضِرَ : (فعل)
    • وَضِرَ (يَوْضَرُ) وَضَرًا فهو وَضِرٌ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي
    • وَضِرَ : وَسِخَ
    • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  3. ضَرُكَ : (فعل)
    • ضَرُكَ ضَرَاكَةً
    • ضَرُكَ : صارَ ضُرِاكًا، أَو ضَرِيكًا
  4. ضارَ : (فعل)
    • ضارَ يَضُور ، ضُرْ ، ضَوْرًا ، فهو ضائر ، والمفعول مَضُور - للمتعدِّي
    • ضَارَ الفَقِيرُ : جَاعَ جَوْعاً شَدِيداً


  5. ضارَ : (فعل)
    • ضارَ يَضِير ، ضِرْ ، ضَيْرًا ، فهو ضائر ، والمفعول مَضِير
    • ضارَ الشيءُ فلانًا : ضَرَّه
  6. ضارَّ : (فعل)
    • ضارَّ يضارّ ، ضارِرْ / ضارَّ ، مُضارَّةً وضِرارًا ، فهو مُضارّ ، والمفعول مُضارّ
    • ضَارَّتْهُ الْحَوَادِثُ : أَضَرَّتْ بِهِ، آلَمَتْهُ، أَلْحَقَتْ بِهِ ضَرَراً البقرة آية 282وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ (قرآن)
    • ضَارَّ امْرَأَتَهُ : تَزَوَّجَ عَلَيْهَا ضَرَّةً
    • ضَارَّ زَمِيلَهُ : خَالَفَهُ، ضَايَقَهُ
    • ضارَّ فلانًا: جازاه على ضرره ضارَّه خصومُه،
    • لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ(حديث)،
  7. ضَرَى : (فعل)
    • ضَرَى ضَرْيًا
    • ضَرَى العِرْقُ وغيره: ضَرَا
  8. ضَريَ : (فعل)
    • ضرِيَ / ضرِيَ بـ / ضرِيَ على يَضرَى ، اضْرَ ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى ، فهو ضارٍ ، والمفعول مَضريٌّ به
    • ضَرِيَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدّتْ، حَمِيَتْ
    • ضَرِيَ بِحُبِّهِ : لَهِجَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ
    • ضَرِيَ به أَو عليه: لَزِمَهُ أَو أُولِعَ به
    • ضَرِيَه: اعتاده واجترأَ عليه
  9. ضريَ : (فعل)
    • ضرِي القتالُ اشتدَّ معارك ضارية،
    • ضرِيَتِ المقاومةُ،
    • ضرِي النِّقاشُ،
    • قاتل بضَراوة: بعنف وشراسة
    • ضرِي الكلبُ بالصَّيد/ ضرِي الكلبُ على الصَّيد: تعوَّده وأُولِع به، اجترأ عليه ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد
,


  1. صدد (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّدّ: الإِعْراضُ والصُّدُوف.
      صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً: أَعرض.
      ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً؛ قال القطامي: أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ،وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ (* قوله «ما اضطرب إلخ» صوابه ما اصطدمت به المرأة وهو إلخ كتبه السيد مرتضى بهامش الأصل المعول عليه وهو نص القاموس).
      وهو السِّتْرُ.
      ابنُ بُزُرخ: الصَّدُودُ ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً.
      والصَّدُّ والصُّدُّ: الجبل؛ قالت ليلى الأَخيلية: أَنابِغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بين صَدَّين، مَجْهَلا والجمع أَصْداد وصُدُود، والسين فيه لغة.
      والصَّدُّ: المرتفع من السحاب تراه كالجبل، والسين فيه أَعلى.
      وصُدَّا الجبل: ناحيتاه في مَشْعَبِه.
      والصَّدَّان: ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي، الواحد صَدٌّ، وهما الصَّدَفان أَيضاً؛ وقال حميد: تَقَلْقَلَ قِدْحٌ، بين صَدَّين، أَشْخَصَتْ له كَفُّ رامٍ وِجْهَةً لا يُريدُه؟

      ‏قال: ويقال للجبل صَّدُّ وسَدٌّ.
      قال أَبو عمرو: يقال لكل جبل صَدٌّ وصُدٌّ وسَدٌّ وسُدٌّ.
      قال أَبو عمرو: الصُّدَّان الجبلان، وأَنشد بيت ليلى الأَخيلية.
      وقال: الصُّنَيُّ شِعْبٌ صغير يَسِيل فيه الماء، والصَّدُّ الجانب.
      والصَّدَدُ: الناحية.
      والصَّدَدُ: ما اسْتَقْبَلك.
      وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده أَي قُبَالَتَه.
      والصَّدَدُ: القُرْب.
      والصَّدَدُ: القَصْد.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه هو صَدَدُك ومعناه القصْدُ.
      قال: وهي من الحروف التي عَزَلَها ليفسر معانيها لأَنها غرائب.
      ويقال: صَدَّ السبيلُ (* قوله «صد السبيل إلخ» عبارة الأساس صد السبيل إذا اعترض دونه مانع من عقبة أَو غيرها فأخذت في غيره) إِذا اسْتَقْبَلَكَ عَقَبَةٌ صَعْبَةٌ فتركتَها وأَخَذتَ غيرها؛ قال الشاعر:إِذا رأَيْنَ علَماً مُقْوَدَّا،صَدَدْنَ عن خَيْشُومِها وصَدَّا وقول أَبي الهَيْثم: فكُلُّ ذلكَ مِنَّا والمَطِيُّ بنا،إِليكَ أَعْناقُها مِن واسِطٍ صَدَد؟

      ‏قال: صَدَدٌ قَصْدٌ.
      وصَدَدُ الطريق: ما استقبلك منه.
      وأَما قول الله عز وجل: أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فأَنت له تَصَدّى؛ فمعناه تتعرّض له وتَمِيل إِليه وتُقْبِل عليه.
      يقال: تَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى إِذا تَعَرَّض له، والأَصل فيه أَيضاً تَصَدَّد يتَصَدَّد.
      يقال: تَصَدَّيت له أَي أَقْبَلْتُ عليه؛ وقال الشاعر: لمَّا رَأَيْتُ وَلَدي فيهم مَيَلْ إِلى البُيوتِ، وتَصَدَّوْا لِلحَجَل؟

      ‏قال الأَزهري: وأَصله من الصَّدَد وهو ما اسْتَقبلكَ وصار قُبالَتَكَ.
      وقال الزجاج: معنى قوله عز وجل: فأَنتَ له تَصَدّى؛ أَي أَنت تُقْبِلُ عليه، جعله من الصَّدَدِ وهو القُبالَةُ.
      وقال الليث: يقال هذه الدارُ على صَدَدِ هذه أَي قُبالَتَها.
      وداري صَدَدَ دارِه أَي قُبالَتَها، نَصْب على الظرف.
      قال أَبو عبيد:، قال ابن السكيت: الصَّدَدُ والصَّقَبُ القُرْبُ.
      قال الأَزهري: فجائز أَن يكون معنى قوله تعالى: فأَنت له تصدّى؛ أَي تَتَقَرَّب إِليه على هذا التأْويل.
      والصُّدّاد، بالضم والتشديد: دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ؛ قال أَبو زيد: هو في كلام قيس سامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الصُّدَّادُ سامُّ أَبْرَصَ، وقيل: الوَزَغ؛

      أَنشد يعقوب: مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدّادِ ثم فسره بالوزغ، والجمع منهما الصَّدائدُ، على غير قياس؛

      وأَنشد الأَزهري: إِذا ما رَأَى إِشْرافَهُنَّ انْطَوَى لَها خَفِيٌّ، كَصُدَّادِ الجَديرَةِ، أَطْلَسُ والصَّدّى، مقصورٌ: تِينٌ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ إِذا أَريدَ تزبيبهُ فُلْطِح، فيجيءُ كأَنه الفَلَكُ، وهو صادق الحلاوة؛ هذا قول أَبي حنيفة.
      وصَدّاءُ: اسم بئر، وقيل: اسم رَكِيَّة عذبة الماء، وروى بعضهم هذا المَثَل: ماءٌ ولا كَصَدَّاء؛

      أَنشد أَبو عبيد: وإِنِّي وتَهْيامِي بِزَيْنَبَ كالذي يُحاوِلُ، من أَحْواضِ صَدَّاءَ، مَشْرَبا وقيل لأَبي عليّ النحوي: هو فَعْلاءُ من المضاعف، فقال: نعم؛

      وأَنشد لضرار بن عُتْبَةَ العبشمي: كأَنِّيَ، مِنْ وَجْدٍ بزَيْنَبَ، هائمٌ،يُخالسُ من أَحْواض صَدَّاءَ مَشْرَبا يَرَى دُونَ بَرْدِ الماءِ هَوْلاً وذادَةً،إِذا شَدَّ صاحوا قَبْلَ أَنْ يَتَحَبَّبَا وبعضهم يقول: صَدْآءُ، بالهمز، مثل صَدْعاءَ؛ قال الجوهري: سأَلت عنه رجلاً في البادية فلم يهمزه.
      والصُّدَّادُ: (* هو كرمان وكتاب كما في القاموس.
      الطريق إِلى الماء.
      "
  2. صغر (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّغَرُ: ضد الكبر.
      ابن سيده: الصِّغَر والصَّغارةُ خِلاف العِظَم، وقيل: الصِّغَر في الجِرْم، والصَّفارة في القَدْر؛ صَغُرَ صَغارةً وصِغَراً وصَغِرَ يَصْغَرُ صَغَراً؛ بفتح الصاد والغين، وصُغْراناً؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي: فهو صَغِير وصُغار، بالضم، والجمع صِغَار.
      قال سيبويه: وافق الذِين يقولون فَعِيلاً الذين يقولون فُعالاً لاعتِقابِهما كثيراً، ولم يقولوا صُغَراء، اسْتَغْنوا عنه بِفِعال، وقد جُمع الصَّغِير في الشعر على صُغَراء؛

      أَنشد أَبو عمرو: وللكُبَراءِ أَكْلٌ حيث شاؤوا،وللصُّغَراء أَكْلٌ واقْتِثامُ والمَصْغُوراءُ: اسم للجمع.
      والأَصاغِرَة: جمع الأَصْغَر.
      قال ابن سيده: إِنما ذكرت هذا لأَنه مِمَّا تلحقه الهاء في حدِّ الجمع إذ ليس منسوباً ولا أَعجميّاً ولا أَهل أَرض ونحوَ ذلك من الأَسباب التي تدخلها الهاء في حدّ الجمع، لكن الأَصْغَر لما خرج على بناء القَشْعَم وكانوا يقولون القَشاعِمَة أَلحقُوه الهاء، وقد، قالوا الأَصاغِر، بغير هاء، إِذ قد يفعلون ذلك في الأَعجمي نحو الجَوارِب والكَرابِج، وإِنما حملهم على تكسيره أَنه لم يتمكَّن في باب الصفة.
      والصُّغْرَى: تأْنيث الأَصْغَر، والجمع الصُّغَرُ؛ قال سيبويه: يقال نِسْوَة صُغَرُ ولا يقال قوم أَصاغِر إِلا بالأَلف واللام:، قال: وسمعنا العرب تقول الأَصاغِر، وإِن شئت قلت الأَصْغَرُون.
      ابن السكيت: ومن أَمثال العرب: المرْء بِأَصْغَرَيْهِ؛ وأَصْغَراه قلْبُه ولسانه، ومعناه أَن المَرْءَ يعلو الأُمور ويَضْبِطها بِجَنانه ولسانه.
      وأَصْغَرَه غيره وصَغَّره تَصْغِيراً، وتَصْغِيرُ الصَّغِير صُغَيِّر وصُغَيِّير؛ الأُولى على القياس والأُخرى على غير قياس؛ حكاها سيبويه.
      واسْتَصْغَره: عَدَّه صَغِيراً.
      وصَغَّرَه وأَصْغَرَه: جعلَه صَغِيراً.
      وأَصْغَرْت القِرْبَة: خَرزَتُها صَغِيرة؛ قال بعض الأَغفال: شُلَّتْ يَدا فارِيَةٍ فَرَتْها،لَوْ خافَتِ النَّزْع لأَصْغَرَتْها ويروى: لو خافَتِ السَّاقي لأَصْغَرَتْها والتصغير للاسم والنعت يكون تحقيراً ويكون شفقة ويكون تخصيصاً، كقول الحُباب بن المنذِر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ وهو مفسر في موضعه.
      والتصغير يجيء بمعانٍ شتًى: منها ما يجيء على التعظيم لها، وهو معنى قوله: فأَصابتها سُنَيَّة حمراء، وكذلك قول الأَنصاري: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، ومنه الحديث: أَتتكم الدُّهَيْماءُ؛ يعني الفتنة المظلمة فصغَّرها تهويلاً لها، ومنها أَن يصغُر الشيء في ذاته كقولهم: دُوَيْرَة وجُحَيْرَة، ومنها ما يجيء للتحقير في غير المخاطب، وليس له نقص في ذاته، كقولهم: هلك القوم إِلا أَهلَ بُيَيْتٍ، وذهبت الدراهم إِلا دُرَيْهِماً، ومنها ما يجيء للذم كقولهم: يا فُوَيْسِقُ، ومنها ما يجيء للعَطْف والشفقة نحو: يا بُنَيَّ ويا أُخَيَّ؛ ومنه قول عمر: أَخاف على هذا السبب (* قوله: «هذا السبب» هكذا في الأَصل من غير نقط).
      وهو صُدَيِّقِي أَي أَخصُّ أَصدقائي، ومنها ما يجيء بمعنى التقريب كقولهم: دُوَيْنَ الحائط وقُبَيْلَ الصبح، ومنها ما يجيء للمدح، من ذلك قول عمر لعبدالله: كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً.
      وفي حديث عمرو بن دينا؟

      ‏قال: قلت لِعُرْوَةَ: كَمْ لَبِثَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بمكة؟

      ‏قال: عشراً، قلت: فابن عباس يقول بِضْعَ عشرةَ سنةً، قال عروة: فصغَّره أَي استصغر سنَّه عن ضبط ذلك، وفي رواية: فَغَفَّرَهُ أَي، قال غفر الله له،وسنذكره في غفر أَيضاً.
      والإِصغار من الحنين: خلاف الإِكبار؛ قالت الخنساء: فما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطِيفُ بِهِ،لها حَنينانِ: إِصْغارٌ وإِكْبارُ فَإِصْغارُها: حَنِينها إِذا خَفَضته، وإِكْبارُها: جَنِينها إِذا رَفَعته، والمعنى لها حَنِينٌ ذو صغار وحَنِينٌ ذُو كبار.
      وأَرضٌ مُصْغِرَة: نَبْتها صغير لم يَطُل.
      وفلان صِغْرَة أَبَوَيْهِ وصِغْرَةُ ولَد أَبويه أَي أَصْغَرهُمْ، وهو كِبْرَة وَلَدِ أَبيه أَي أَكبرهم؛ وكذلك فلان صِغْرَةُ القوم وكِبْرَتُهم أَي أَصغرُهم وأَكبرهم.
      ويقول صبيٌّ من صبيان العرَب إِذ نُهِيَ عن اللَّعِب: أَنا من الصِّغْرَة أَي من الصِّغار.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما صَغَرَني إِلا بسنة أَي ما صَغُرَ عَنِّي إِلا بسنة.
      والصَّغار، بالفتح: الذل والضَّيْمُ، وكذلك الصُّغْرُ،بالضم، والمصدر الصَّغَرُ، بالتحريك.
      يقال: قُمْ على صُغْرِك وصَغَرِك.
      الليث: يقال صَغِرَ فلان يَصْغَرُ صَغَراً وصَغاراً، فهو صاغِر إِذا رَضِيَ بالضَّيْم وأَقَرَّ بِهِ.
      قال الله تعالى: حتى يُعْطُوا الجزْية عن يَدٍ وهُمْ صاغِرون؛ أَي أَذِلاَّءُ.
      والمَصْغُوراء: الصَّغار.
      وقوله عز وجل: سَيُصِيب الذين أَجْرَمُوا صَغار عند الله؛ أَي هُمْ، وإِن كانوا أَكابر في الدنيا، فسيصيبهم صَغار عند الله أَي مَذَلَّة.
      وقال الشافعي، رحمه الله، في قوله عز وجل: عن يَدٍ وهُمْ صاغِرُون؛ أَي يجري عليهم حُكْمُ المسلمين.
      والصَّغار: مصدر الصَّغِير في القَدْر.
      والصَّاغِرُ: الراضي بالذُّلِّ والضيْمِ، والجمع صَغَرة.
      وقد صَغُرَ (* قوله: «وقد صغر إلخ» من باب كرم كما في القاموس ومن باب فرح أَيضاً كما في المصباح كما أَنه منهما بمعنى ضد العظم).
      صَغَراً وصُغْراً وصَغاراً وصَغارَة وأَصْغَرَه: جعله صاغِراً.
      وتَصاغَرَتْ إِليه نفسُه: صَغُرت وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهانَة.
      وفي الحديث: إِذا قلتَ ذلك تَصاغَرَ حتى يكون مثلَ الذُّباب؛ يعني الشيطان، أَي ذَلَّ وَامَّحَقَ؛ قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون من الصِّغَر والصَّغارِ، وهو الذل والهوان.
      وفي حديث عليّ يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: بِرَغْمِ المُنافِقين وصَغَر الحاسِدين أَي ذُلِّهِم وهَوانِهم.
      وفي حديثِ المُحْرِم: يقتل الحيَّة بصَغَرٍ لَها.
      وصَغُرَتِ الشمسُ: مالَتْ للغروب؛ عن ثعلب.
      وصَغْران: موضع.
      "
  3. صِغَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِغَرُ وصَغارَةُ: خلافُ العِظَمِ، أو الأُولى في الجِرْمِ، والثانيةُ في القَدْرِ، صَغُرَ وصَغِرَ صَغارَةَ وصِغَراً وصَغَراً وصُغْراناً، فهو صغيرٌ وصُغارٌ وصُغْرانٌ، ج: صِغارٌ وصُغَراءُ ومَصْغُوراءُ، وأصاغِرُ: جمعُ أصْغَرَ، كالأصاغِرَةِ.
      ـ صَغَّرَهُ وأصْغَرَه: جَعَلَه صغيراً. وتصغيرُهُ: صُغَيِّرٌ وصُغَيِّيْرٌ.
      ـ أرضٌ مُصْغِرَةٌ: نَبْتُها صغيرٌ، وقد أصْغَرَتْ.
      ـ صِغْرَتُهُمْ: أصْغَرُهم.
      ـ أنا من الصِّغْرَةِ: من الصِّغارِ.
      ـ ما صَغَرَنِي إِلا بسَنَةٍ: ما صَغُرَ عَنِّي.
      ـ صاغرُ: الراضي بالذُّلِّ، ج: صَغَرَةٌ، وقد صَغُرَ صِغَراً وصَغاراً وصَغارَةً وصُغْراناً وصُغْراً.
      ـ أصْغَرَه: جَعَلَه صاغِراً.
      ـ تَصاغَرَتْ إليه نفسُه: صَغُرَتْ.
      ـ صَغُرتِ الشمسُ: مالَتْ للغُروبِ.
      ـ أَصْغَرانِ: القلبُ واللسانُ.
      ـ ارْتَبَعوا لِيُصْغِرُوا: يُولِدُوا الأصاغِرَ.
      ـ صَغِرَانُ: موضع،
      ـ صُغِرَانُ: اسمٌ.
      ـ أصْغَرَ القِرْبَةَ: خَرَزَهَا صَغيرَةً.
      ـ اسْتَصْغَرَهُ: عَدَّهُ صَغيراً.
      ـ تَصاغَرَ: تَحاقَرَ.
      ـ وسَمَّوْا: صَغيراً وصَغيرَةَ.
  4. صدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدَّدَ يصدِّد ، تصديدًا ، فهو مُصدِّد :-
      صدَّد الجُرْحُ أصدَّ، صار ذا صديد وقَيْحٍ، صارت فيه المدَّةُ.
  5. استصغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استصغرَ يستصغر ، استصغارًا ، فهو مُستصغِر ، والمفعول مُستصغَر :-
      • استصغر الرَّجُلَ
      1 - عدَّه أو وجده صَغيرًا :-استصغر الولدَ/ الهديَّةَ/ نفسهَ.
      2 - أَصْغره، احتقره، استهان به :-استصغر زميلَه الفقير، - استصغر الدَّوْرَ الذي لعبه، - *ومعظم النَّار من مستصغر الشَّرر*.
  6. أصغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصغرَ يُصغر ، إصغارًا ، فهو مُصْغِر ، والمفعول مُصْغَر :-
      • أصغر الشَّخصَ حَقَّره واستهان به :-أَصْغَر خَصْمَه، - أصغر المحتلُّ سكَّانَ البلاد.
  7. صغَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صغَرَ يَصغُر ، صَغْرًا ، فهو صَغير ، والمفعول مَصْغور :-
      • صغَرني فلانٌ كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي :-هو يَصغُر أختَه بسنة واحدة.
  8. صغَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صغَّرَ يصغِّر ، تصغيرًا ، فهو مُصغِّر ، والمفعول مُصغَّر :-
      • صغَّر الرَّسمَ ونحوَه جعله صغيرًا :-صغَّر الرَّسامُ الخريطةَ، - فيلم مُصغَّر، - نموذج مُصغَّر للمدينة.
      • صغَّر اللَّفظةَ: (النحو والصرف) صاغها صياغة التَّصغير.
      • صغَّره في عيون النَّاس: أَصغره؛ حقَّره وأذلَّه، استهان به، أنقصه :-صغَّر خصمَه بانتقاداته الحادّة.
  9. صغِر (المعجم الرائد)
    • صغر - يصغر ، صغرا وصغرا وصغارة وصغرانا
      1- صغر : كان صغيرا. 2- صغر : صار صغيرا.


  10. الصَّدَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّدَدُ : النَّاحِيَةُ.
      و الصَّدَدُ القَصْدُ.
      و الصَّدَدُ المقابل.
      ويقال: هذه الدارُ صَدَد هذه، وبصدَدِها: قُبَالَتَهَا.
      ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانعَ؛ من حَدَّهُ عنه وصَدَّه.
      ويقال هو بصدد كذا: أَي بسبيل أن يقوم به.
  11. الصَّدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّدِيدُ : الإفراز الذي يخرج من الجرح الملتهب، ومُثِّل به شراب أَهل النار، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 16وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ) ) .
  12. صَدَد (المعجم الرائد)
    • صدد - تصديدا
      1- صدد : صفق. 2- صدد الجرح : صار فيه قيح.
  13. صُدَّاد (المعجم الرائد)
    • صداد - ج، صدائد
      1- صداد : طريق إلى الماء. 2- صداد : حية. 3- صداد : دابة صغيرة من جنس الجرذان. 4- صداد : سام أبرص.


  14. صادَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه: اصْطادَه، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ.
      ـ صَيْدُ: المَصيدُ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ، ومنه: نَقيلُ صَيْدٍ.
      ـ صَيْدانُ: النُّحاسُ، والذَّهَبُ، وبِرامُ الحِجارةِ.
      ـ صَيْدانَةُ: الغُولُ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ، والكثيرةُ الكَلامِ.
      ـ صَيْداءُ: الأرضُ الغليظةُ، و بلد بساحِلِ الشامِ، وآخَرُ بِحَوْرانَ، ولغةٌ في "صَدْآءَ": اسمُ رَكِيَّةٍ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ.
      ـ بنُو الصَّيْداءِ: بَطْنٌ من أسَدٍ.
      ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ، ومصيدَةُ: ما يُصادُ به.
      ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً: إذا صِدْتَهُ له،
      ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ: مائلَ العُنُقِ. وقد صَيِدَ.
      ـ ابنُ صائِدٍ، أو صَيَّادٍ: الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ.
      ـ صَيودُ: الصَّيَّادُ، وفرسٌ مشهورٌ.
      ـ صَيُّودُ: سَهْمٌ صائبٌ.
      ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ: داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها، فَتَسْمو بِرأسِها.
      ـ بعيرٌ صادٌ: ذُو صادٍ.
      ـ صَادُ: الصُّفْرُ، والنُّحاسُ، أو ضَرْبٌ منه، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ، الجمع: أصْيادٌ، جمع الجمع: أصايِدُ.
      ـ أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ.
      ـ أَصْيَدُ: المَلِكُ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً، والأَسَدُ، كالمُصْطادِ والصَّادِ.
  15. تصاغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاغرَ يتصاغر ، تصاغُرًا ، فهو مُتصاغِر :-
      • تصاغرَ الرَّجلُ
      1 - سلك سلوكَ الصِّغار وفعَل فِعْلَهم :-تصاغر الشَّيخُ.
      2 - تحاقر وتضاءل، صار ذليلاً حقيرًا :-تصاغر ذلاًّ أمام النَّاس:-
      • تصاغرت إليه نفسُه: صارت صغيرة الشَّأن ذُلاًّ ومهانة.
  16. صغِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صغِرَ يَصغَر ، صَغَرًا ، فهو صاغِر :-
      • صغِر فلانٌ صغُر1، ذلَّ وهان.
  17. صَغير (المعجم الرائد)
    • صغير - ج، صغار وصغراء
      1- صغير : قليل الجسم أو الحجم. 2- صغير : قليل العمر. 3- صغير : حقير ذليل.
  18. الأجراس الصغيرة (المعجم مالية)

    • اسم أطلق على سبع شركات إقليمية عند تجزئة شركة AT & T الأمريكية ، وتعني بالانجليزية: Baby bells
  19. البورصة الصغيرة (المعجم مالية)
    • اسم ، وتعني بالانجليزية: little board
  20. الأصغران (المعجم عربي عامة)
    • القلب واللِّسان.
  21. التّصغير (المعجم عربي عامة)
    • (نح) زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم المعرب مع تغيير هيئته؛ لإفادة التَّقليل أو التَّحقير أو التَّدليل أو غيرها.
  22. صغّره في عيون النّاس (المعجم عربي عامة)
    • أَصغره؛ حقَّره وأذلَّه، استهان به، أنقصه :-صغَّر خصمَه بانتقاداته الحادّة.
  23. الأَصْغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصْغَرُ : اسم تفضيل. والجمع : أصاغِرُ، وأصَغرون.
      وهي صُغرَى. والجمع : صُغَرٌ، وصُغْرَيات.
      والأَصَغران: القلبُ واللسانُ، وفي المثل: :-المرءُ بأَصْغَرَيْهِ: قلبه ولسانِه.
  24. التصغيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التصغيرُ التصغيرُ (في الصرف) : زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم مع تغيير هيئته لغرض، كالتحقير والتمليح، فيقال: في قمر: قُمَيْر، وفي كتاب: كتيِّب.
  25. الصغيرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصغيرةُ : الذَّنْب القليل. والجمع : صغائر.


معنى ليضراها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَرٌّ** \- ج:** أَضْرَارٌ**. [ض ر ر]. (مص. ضَرَّ). "مَسَّهُ الضَّرُّ": الضَّرَرُ، الأَذَى.![المائدة آية 76]** قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً**! . (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**ضَرَّ** \- [ض ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ضَرَّ**،** يَضُرُّ**، مص. ضَرٌّ، ضُرٌّ، ضَرَرٌ. 1. "ضَرَّهُ فِي عَمَلِهِ" : آذَاهُ. 2. "ضَرَّهُ فِي جِسْمِهِ" : آلَمَهُ. "لِيُخَلِّصُوا النَّاسَ مِنَ الآرَاءِ الفَاسِدَةِ الَّتِي تَضُرُّ النُّفُوسَ، وَالعَقَائِدَ الْخَبِيثَةَ الَّتِي تَضُرُّ أَصْحَابَهَا". (التوحيدي). 3. "ضَرَّ بِهِ" : أَلْحَقَ بِهِ ضَرَراً. "عَمَلٌ لاَ يَنْفَعُ وَلاَ يَضُرُّ" "حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ مِنْ بَاطِلٍ يَسُرُّ". 4. "ضَرَّهُ إِلَيْهِ" : أَلْجَأَهُ.
معجم الغني
**ضُرَّ** \- [ض ر ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "ضُرَّ بَصَرُهُ" : صَارَ ضَرِيراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَرّ [مفرد]: 1- مصدر ضَرَّ/ ضَرَّ بـ. 2- ضُرّ؛ شدّة وبلاء وسوء حال "{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضَّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [ق]". II ضَرَّ/ ضَرَّ بـ ضَرَرْتُ، يَضُرّ، اضْرُرْ/ضُرَّ، ضَرًّا وضُرًّا وضَرَرًا، فهو ضارّ، والمفعول مَضْرور • ضرَّ فلانًا/ ضرَّ بفلان: ألحق به أذًى أو مكروهًا، عكسه نفعه "ضرّ الحصارُ بالبلاد- {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا}"| لا يضرُّ السَّحابَ نُباحُ الكلاب [مثل]: يُضرب في الحقير يتطاول على عظيم القدر. III ضُرّ [مفرد]: ج أضرار (لغير المصدر): 1- مصدر ضَرَّ/ ضَرَّ بـ| تزوَّج على ضُرّ: مضارّة بين امرأتين أو أكثر. 2- سوء حال أو فقر ، شدّة في بدن من هُزال، أو مرض "{إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضُرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا} [ق]- {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ}". IV ضُرَّ يُضَرّ، ضَرارةً، والمفعول مَضْرور • ضُرّ بَصرُ الرَّجُل: صار ضريرًا.
الرائد
* ضر يضر: ضرا وضرا وضررا. 1-ه: أو به: ألحق به ضررا وأذى. 2-ه إلى كذا: ألجأه إليه.
الرائد
* ضر. بصره: صار «ضريرا»، أي أعمى.
الرائد
* ضر. 1-مص. ضر. 2- *ر.*©ضرر©.
الرائد
* ضر. 1-مص. ضر. 2-سوء الحال والشدة. 3-تزوج الرجل على ضرة، تعدد الزوجان.
الرائد
* ضر. تزوج الرجل على ضرة، تعدد الزوجات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: