المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
الضُّمْرُ بالضمّ وبضَمَّتَيْنِ مثل العُسْرِ : والعُسُرِ : الهُزَالُ ولَحَاقُ البَطْن وقال المّرارُ الحَنْظَلِيّ :
قدْ بَلَوْناه على عِلاَّتِهِ ... وعَلَى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ
ذُ مِراح فإذا وَفَّرْتَه ... فذَلُولٌ حَسَنُ الخَلْقِ يَيَسرْ . التَّيْسُور : السِّمَنُ . وقد ضَمرَ الفرسُ يَضْمُرُ ضُمُوراً كنَصَرَ وكَرُمَ واضْطَمرَ قال أَبو ذُؤيْب :
بَعِيدُ الغَزَاةِ فما يَزَا ... لُ مُضْطَمِراً طُرَّتاهُ طَلِيحَا وجَمَلٌ ضامِرٌ كناقَةٍ ضامِرٍ بغير هاءٍ أَيضاً ذَهبوا إِلى النَّسَب وضامِرَةٌ . الضَّمْرُ بالفَتْحِ : الرَّجُلُ الهَضِيمُ ونصُّ التهذيب المُهَضَّمُ البَطْنِ اللَّطِيفُ الجِسْمِ وهِي بِهَاءٍ ومثله في الأساس . الضَّمْرُ أيضاً : الفَرسُ الدَّقشيقُ الحاجِبَيْنِ هكذا في النُّسخ ونَصُّ المُحكَم الحِاجَبيْن قاله كُرَاع قال ابن سِيدَه وهو عندِي على التَّشْبِيه بما تقدم . والضَّمِيرُ كأَمِير : العِنَبُ الذَّابِلُ ويقال : أَطْعِمُونا من ضَمِيرِكُم وقال الصّاغانيّ : هو ما ضَمُرَ من العِنَبِ فليس عِنَباً ولا زَبِيباً . الضَّمِيرُ : السِّرُّ ودَاخِلُ الخاطشرِ ج : ضَمائِر . وأَضْمَرَهُ : أَخْفَاهُ . وقال اللَّيْثُ : الضَّميِرُ : الشْيءُ الذي تُضْمِرُه في قَلبِك . تقولُ : أَضْمَرْت صَرْفَ الحَرْفِ إذا كان متحركاً فأَسْكَنْتَه وأَضْمَرتُ في نفْسيِ شَيئاً والاسم الضَّمِيرُ . والمَوْضِعُ والمَفْعُولُ كلاهما مُضْمَرٌ قال الأَحْوَصُ بنُ محمد الأَنصاريّ :
سيَبْقَى لها في مُضْمَرِ القَلْبِ والحَشَا ... سَرِيرَةُ وُدٍّ يَوْمَ تُبلى السّرائِرُ
وكُلُّ خَلِيطٍ لا محاَلَةَ أَنننّهُ ... إِلى فُرْقَة يوماً من الدّهْرِ صائِرُ
ومنْ يَحْذَرِ الأَمْرَ هو واقِعٌ ... يُصِبْه وإنْ لَمْ يَهْوَه ما يُحاذِرُ أَضءمَرَتِ الأَرْضُ الرَّجُلَ إذا غَيَّبَته إما بسَفَرٍ أَو بِمَوتٍ وهو مجَازٌ قال الأَعْشَى :
أَرَانَا إِذَا أَضْمَرَتْكَ البِلاَ ... دُ نُجْفَي وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِمْ أَرادَ : إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ . وقَضِيبٌ ضامِرٌ ومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَر إذا ذَهَبَ ماؤُه . قال الجَوْهَرِيّ ضَمَّرِيّ ضَمَّرَ الخَيْلَ تَضْمِيراً : علفَهَا حتى تَسْمَن ثمّ رَدَّهَا إلى القُوتِ بعْدَ السَّمَنِ فاضْطَمَرَت وذلك في أَربعينَ يوماً وهذه المُدَّة تُسّمى المِضْمار كأَضْمَرَها . وقال أبو منصور : تَضْيرُ الخَيْلِ : أَن تُشَدَّ عليها سُرُوجُها وتُجَلَّلَ بالأَجِلَّةِ حتى تَعْرَقَ تحتها فيذْهَبَ وهَلُهَا ويشتدّ لَحْمُهَا ويُحْمَل عليها غِلمَانٌ خفافٌ يُجْرُونَهَا ولا يُعَنِّفُون بها فإذا فُعلِ ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشديدُ عند حُضْرِها ولم يقْطَعْها الشَّدُّ قال : فذلك التَّضْمِيرُ الذي شاهَدْتُ العَربَ تَفْعَلُه يُسَمُّونَ ذلك مِضْماراً وتَضْميراً . والمِضْمارُ : المَوْضِعُ تُضَمَّرُ فيه الخَيل ويكون المِضْمارُ غاية ووَقْتاً للأَيام التي يُضَمَّرُ فيها الفَرَس للسِّباقِ أو للرِّكْضِ على العَدُوّ : جمعه مَضَامِيرُ . والمُضَمِّرُ : الذي يُضَمِّرُ خيله لغَزْوٍ أو سِباقٍ وفي حديث حُذَيْفَة " أَنه خَطَبَ فقال : اليومَ المِضْمارُ وغَداً السِّبَاقُ والسّابِقُ من سَبَقَ إلى الجَنَّةِ " قال شَمرِ : أرادَ أَنّ اليومَ العَمَل في الدّنيا للاستِباَقِ إِلى الجَنَّة كالفَرَسِ يُضَمَّرُ قبلَ أَنْ يُسَابَقَ عليه . ويُرْوَى هذا الكَلاَمُ لعليٍّ رضيَ اللهُ عنه . ومن المجاز : لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ أي مُنْضَمٌّ وأَنشد الأَزهرِيُّ بيتَ الرّاعِي :
تَلأْلأَتِ الثُّرَيّا واسْتَنارَتْ ... تَلأْلُوَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمارُ وقيل : لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ : في وَسَطِه بعضُ انْضِمام . وتَضَمَّرَ وَجْهُه : انضَمَّتْ جِلْدَتُه هُزالاً نقله الصاغانيّ وانُ مَنْظُور . والإِضمارٌ : الاسْتِقْصَاءُ نقله الصّاغانِيّ . الإِضْمَارُ في اصطِلاحِ العَرُوضِيِّين : إِسْكانُ التّاءِ مِنْ مُتَفَاعِلُنْ في الكامِلِ حتى يصير مُتْفاعِلُنْ وهذا بناءٌ غيرُ معقول فنقل إِلى بناءٍ مَقُولٍ مَعْقُولٍ وهو مُسْتَفْعِلنْ كقول عَنْتَرَة :
إنِيّ امْرُؤٌ من خَيْرِ عَبْسٍ مُنْصِباً ... شَطْرِي وأَحمى سائِرِي بالمُنْصُلِ فكل جزءٍ من هذا البيت مُسْتَفْعِلُنْ وأصله في الدائرة مُتَفَاعِلُنْ . وكذلك تسكينُ العيْنِ من فَعِلاتُنْ فيه أَيضا فيبقى فَعْلاتُنْ فينقل في التقطيع إِلى مَفْعُولُنْ وبيته قول الأَخطل :
ولقدْ أَبِيتُ من الفَتَاةِ بمَنْزِلٍ ... فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مُحْرُومُ . وإنما قيل له : مُضْمَر لأَن حَرَكَتَه كالمُضْمَر إِنْ شِئت جئتَ بها وإِن شئتَ سكَّنْته كما أن أَكثرَ المَُْمَر في العربية إِن شِئتَ جئْتَ به وإن شئتَ لم تَأْتِ به . والضِّمَارُ ككِتاب من المالِ الذي لا يُرْجَى رَجُوعُهُ وقال أَبو عُبَْدٍ : المَالُ الضِّمارُ : هو الغائِبُ الذي لا يُرْجَى فإذا رُجيَ فليس بِضمارٍ من أَضْمَرْت الشْيءَ إذا غَيَّبْتَه فعالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَل قال : ومثلُه في الصِّفاتِ ناقةٌ كِنارٌ . الضِّمَارٌ من العِدَاتِ جمع عِدَةٍ وهي الوَعْدُ : ما كان ذا تَسْوِيفٍ وفي التهذيب : عن تَسْوِيفٍ . يقال : عَطاءٌ ضِمارٌ وعِدَةٌ ضِمَارٌ : لا يُْتَجَى . الضِّمَارُ : ىخِلافُ العِيَانِ قال الشاعِرُ يذُمّ رجلاً : وعَيْنُه كالكالِئِ الضَّمَارِيقول : الحاضِرُ من عَطِيَّتِه كالغاَئِبِ الذي لا يُرْجَى . الضِّمارُ من الدَّيْنِ : ما كانَ بلا أَجَلٍ معلومٍ . قال الفراءُ : ذَهَبُوا بمالي ضِمَاراً مثل قِمَار قال : وهو النَِّسيِئَةُ أَيضاً . وقال الجوهريّ : الضِّمَارُ : مالاَ يُرْجَى من الدَّيْنِ والوَعْدِ وكلّ ما لاَ تَكةنُ منه على ثِقَةٍ قال الرّاعِي :
وأَنضاءٍ أُنِخْنَ إِلى سَعِيدٍ ... طُرُوقاً ثُمَّ عَجَّلْنَ ابْتِكَاراً
حَمِدْنَ مَزَارَهُ فأَصَبْنَ مِنْه ... عَطَاءً لم يكُنْ عِدَةً ضِمَارَا . الضِّمَارُ : مَكَانٌ أَو وَادٍ مُنْخفِضٌ يُضْمِرُ السائرَ فيه قال الصَّمَّةُ بنُ عبدِ الله القُشَيْرِيّ :
أَقُولُ لِصاحِبِي والعيسُ تَهْوِي ... بِنا بَيْنَ المُنِيفَةِ فالضَّمَارِ
تَمَتَّعْ من شَيِمِ عَرَارِ نَجْدِ ... فَمَا بَعْدَ العَشِيَّةش من عَرَارِ . قال الصاغنيّ : هكذا أَنشده له المرزوقيّ والصحيح أَنه لجَعْدَةَ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ حَزْنٍ العُقَيْلِيّ . ضِمَارٌ : صَنَمٌ عَبْدَه العَبّاسُ بنُ مِرْدَاسٍ السُّلمِيّ ورَهْطُه ذكره الصاغانيّ والحَافظ . والضَّمْرُ : الضَّيِّقُ يقال : مكانٌ ضَمْرٌ أَي ضَيِّق . نقله الصاغانيّ . الضَّمْرُ أَيضاً : الضَّمِيرُ أَوردَه الصاغانيّ . ضَمْرٌ : جَبَلٌ وقيل : طريقٌ في جَبَلٍ ببشلادِ بني سَعْد من تَمِيم . ضُمْرٌ بالضمِّ : جبَلٌ ببلادِ بني قَيْسٍ لعُلْيَاهم : وهُمَا ضُمْرانِ : ضُمْرٌ وضَائِن . ضَمِيرٌ كأميِرٍ : د من عُماَنَ يليه بلد دَغُوث . ضُمَيرْ كزُبَيْرٍ : ع قُرْبَ دِمَشْق الشامِ . ضُمَيْر : جَبَلٌ بالشامِ وهو غيرُ الأَول . وبَنُو ضَمْرَةَ بنِ بَكْرِ بنِ عبدِ مَنَاةَ ابنِ كِنانَةَ : رَهْطُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيّ الصّحابِيّ رضي الله تعالى عنه . والضَّيْمَرانُ والضَّوْمَرانُ : ضَرْبٌ من الشَّجَر . وقال أَبو حنيفةَ : الضَّوْمَرُ والضَّوْمَرانُ والضّيْمَرَانُ : من رَيْحَان البَرِّ وقيل : هو مثل الحَوْاكِ سَواءً . هو الشَّاهِسْفَرَم أي الرَّيْحَانُ الفارِسِيّ كذا قاله بعض الرُّواة في قول الشاعِرِ :
أُحِبُّ الكَرائِنَ والضَّوْمَرَانَ ... وشُرْبَ العَتِيقَةِ بالسّنْجِلاطِ . ضَمْرَانُ كسَكْرَانَ : وَادٍ بَنَجْدٍ من بَطْنِ قَوّ . الضّمْرانُ بالفتح والضمّ : نَبْتٌ من دِقِّ الشّجَرِ وقيل : هو من الحَمْضِ . قال أبو منصور : ليس الضّمْرانُ من دِقِّ الشجرِ وله هَدَبٌ كهَدَب الأَرْطَي . وقال أَبو حنيفة : الضّمْرانُ مثْلُ الرِّمْثِ إِلا أَنه أَصغَرُ وله خَشَب قليلٌ يُحْتَطَبُ قال الشاعر :
" نَحْنُ مَنَعْنَا مَنْبِتَ الحَلِيِّ
" ومَنْبِتَ الضّمْرَانِ والنَّصِيِّ ضَمْرَانُ وضُمْرانُ بالضمِّ والفتح من أَسماءِ الكلابِ : الفَتْحُ روايةُ الأَصمعيّ عن ابنِ سكيتِ والضّمُّ رِوايَةُ الجَوْهَرِيّ عن أَبي عُبيد وهو اسم كَلْب في الروايَتّين معاً لا كَلْبَة وغَلِطَ الجَوْهريّ وقد سَبق إِلى هذا التّغليطِ الصَاغانيّ وقال : والبَيْتُ الذِي أَشَارَ إِليه هو قولُه أَي النابِغَة الجَعْدِيّ :
فهابَ ضُمْرَانُ منه حيثُ يُوزِعُه ... طَعْنُ المُعَارِكِ عندَ المُجْحَرِ النَّجِدِ والمُجْحَر كمُكْرَم بتقديم الجيم وفي بعض النُّسخ بتقديم الحاءِ وهو غَلَط ويروى : وكانَ ضُمْرانُ . . والنَّجد بضم الجيم وكسرها معاً . ومما يستدرك عليه : ضَمَّرَةُ تَضْمِيراً : أَضْعَفَه وذَلَّلَه وَقَلَّله من الضُّمُور وهو الهُزال والضَّعْف وبه فُسّر الحديث " إِذا أَبْصَرَ أَحدُكُم امرَأَةً فليأْتِ أَهْلَه فإن ذلك يُضَمِّرُ ما في نَفْسِه " . وهَوى مُضْمَرٌ وضَمْرٌ كأنه اعتُقِدَ مَصدَراً على حذْفِ الزِّيادة أي مَخْفِيٌّ قال طُرَيْحٌ :
به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ إذَا ذُكِرَتْ ... سَلْمَى لهُ جَاشَ في الأَحْشاءِ والْتَهَبَا وقال الأَصمَعِيّ : الضَّميِرَةُ والضَّفِيرةُ : الغَدِيرَةُ من ذَوائِبِ الرَّأْسِ والجَمْعُ ضَمَائِرُ . والتَّضْمِيرُ : حُسْنُ ضَفْر الضَّمِيرِةِ وحُسْنُ دَهْنِهَا . وضَمْرٌ بالفَتْح : رَمْلَةٌ بعَيْنها أَنشد ابن دريد :
" من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابَا ودَجَاومن المَجَاز : الغِنَاءُ مِضْمَارُ الشِّعْرِ . وضَمْرَةُ وضَمَارِ بالفَتْح فيهما : موضعانِ . ويُونُسُ بنُ عَطِيّةَ بنِ أَوْسِ بنِ عَرْفَجِ بنِ ضَمَارِ بن مَرْثدِ بن رَحْب الحَضْرَمِيّ أَبو كَبِير وَلىَ القَضَاءَ بمصر وحدَّثَ عن عُثْمَانَ . وخالدُ بنُ ضَمَارِ الصّدَفِيّ : مِصريّ ذكره يونُس . واستدرك الصّاغانيّ : لَقِيتُه بالضَّمِيرِ أَي عند غُرُوبِ الشَّمْسِ قلْت وهو تَصْحِيف والصّواب بالصاد المهملة وقد تقدم