وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
وضَن الثَّوبَ :نسجه
وَضْن: (اسم)
وَضْن : مصدر وَضَنَ
وُضُن: (اسم)
وُضُن : جمع وَضِيْنُ
وضن: (اسم)
مصدر وضَنَ
تَوَضَّنَ: (فعل)
تَوَضَّنَ : تذلَّلَ
تَوَضَّنَ: تَحَبَّبَ
وَضين: (اسم)
الوَضِينُ : الموضون
الوَضِينُ: حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج والجمع : وُضُنٌ
وضين : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات
مَوْضون: (اسم)
مَوْضون : اسم المفعول من وَضَنَ
مَوضونة: (اسم)
المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض
ضنُكَ يَضنُك ، ضَنْكًا وضَناكةً وضُنُوكةً ، فهو ضَنيك وضَنْك
ضَنُكَ عَيْشُهُ : ضَاقَ ضَنُكَ البَيْتُ
ضَنُكَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ
ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين
ضَنُكَ السَّحَابُ : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ
ضَنُكَ فلانٌ: ضَعُفَ فِي جسمِه أَو عَقْلِهِ
ضَنْك : (اسم)
ضَنْك : فاعل من ضَنُكَ
ضَنْو : (اسم)
ضَنْو : مصدر ضَنا
,
وضن(المعجم لسان العرب)
"وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ. ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ. والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب،وهو مَوْضونٌ. شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة. وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض. وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ. وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج. وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض. ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة،يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً. والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج. والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر. التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز. الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج،وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟
قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته. وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة،يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً. وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ. ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها،مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها،مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين. "
وضَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وضَنَ الشيءَ يَضِنُه، فهو مَوْضُونٌ وَوَضِينٌ: ثَنَى بعضَه على بعضٍ، وضاعَفَهُ، ونَضَّدَهُ، ـ وَضَنَ النِّسْعَ: نَسَجَهُ. ـ وَضِينُ: بِطانٌ عريضٌ مَنْسُوجٌ من سُيورٍ أو شَعَرٍ، أو لا يكونُ إلاَّ من جِلْدٍ,ج: وُضُنٌ. ـ قَلِقَ وضِينُها: بِطانُها هُزالاً. ـ مَوْضُونَةُ: الدِرْعُ المَنْسُوجَةُ، أو المُقارَبَةُ النَّسجِ، أو المَنْسُوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ، أو بالجَواهِرِ. ـ تَوَضَّنَ: تَذَلَّلَ. ـ اتَّضَنَ: اتَّصَلَ. ـ مِيضانَةُ: القُفَّةُ. ـ مِيضَنَةُ: كالجُوالِقِ من الخُوصِ,ج: مَواضِينُ.
وَضَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَضَنَ الشيءَ وَضَنَ ِ (يَضِنُه) وَضْنًا: جَعَل بعضَه على بعض. يقال: وَضَنَ الحجرَ والآجُرَّ. و وَضَنَ ضاعفه . و وَضَنَ نسجَه. يقال : وَضَن النِّسْعَ . ويقال : وَضَنَ السِّريرَ وأَشباهه بالجوهر. فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ. والمفعول موضونٌ. وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 15علَى سُرُرٍ مَوْضُونة ) ) .
الوَضِينُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَضِينُ : الموضون . و الوَضِينُ حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج. والجمع : وُضُنٌ . ويقال : إِنه لقَلِقُ الوضينِ : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات.
وَضين(المعجم الرائد)
وضين - ج، وضن 1- وضين بطان عريض منسوج من سيور أو شعر، وهو للهودج بمنزلة الحزام للسرج. 2- وضين من سوج. 3- وضين : مطوي.
وضن(المعجم الرائد)
وضن - يضن ، وضنا 1- وضن السرير أو غيره بالجوهر والثياب : نسجه بها. 2- وضن الشيء : نضده، ضم بعضه إلى بعضه. 3- وضن الشيء : طوى بعضه على بعضه الآخر. 4- وضن الشيء : طواه، ثنى بعضه على بعضه الآخر.
و ض ن: المَوْضُونَةُ الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى {على سرر موضونة}
تَوَضَّنَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَضَّنَ : تذلَّلَ. و تَوَضَّنَ تَحَبَّبَ.
وضْن(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وضْن :- مصدر وضَنَ.
أوْضَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا.
وضن الثّوب(المعجم عربي عامة)
نسجه.
سرر موضونة(المعجم مصطلحات فقهية)
منسوجة بقضبان الذهب والجواهر
سُرُر موضونة(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
منسوجة من الذهب بإحكام سورة :الواقعة، آية رقم :15
ضَنْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ. ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ. ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ. ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.
ضَنْكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَنْكُ: الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ، للذَّكَرِ والأنْثَى. ـ ضَنُكَ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً: ضاقَ، ـ ضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً، فهو ضَنيكٌ: ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ. ـ ضُناكُ: الزُّكامُ، كالضُّنْكَةِ. وقد ضُنِكَ. ـ ضُنْأكُ وضنَنْأَكُ: الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ، وهي ضُنأكَةٌ. ـ ضُنْأكُ: الناقةُ العَظيمةُ. ـ ضِناكُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والثقيلَةُ العَجُزِ، والشجرُ العظيمُ. ـ ضَنيكُ: العَيْشُ الضَّيِّقُ، والتابعُ الذي يَخْدِمُ بخُبْزِهِ، والمَقْطوعُ.
الضَّنَنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ. ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً. ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي. ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ. ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به. ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ. ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ، ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ. ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ. ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.