وصف و معنى و تعريف كلمة ليضنكا:


ليضنكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و ياء (ي) و ضاد (ض) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح ليضنكا في معاجم اللغة العربية:



ليضنكا

جذر [ضنك]

  1. أيض : (اسم)
    • مصدر آضَ/ آضَ إلى
    • (الأحياء) تحوُّل غذائيّ في الخلايا، أو قوّة التجدُّد والبناء والهدم في الكائن الحيّ
  2. أيض : (اسم)
    • أيض : مصدر آضَ
,
  1. ضلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضلَّ / ضلَّ عن ضَلَلْتُ ، يَضِلّ ، اضْلِلْ / ضِلَّ ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً ، فهو ضالّ ، والمفعول مضلول (للمتعدِّي) :-
      • ضلَّ الشَّخصُ
      1 - زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه، انحرف عن الطريق الصحيح :- {وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا}: كفر، - {قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ} :-
      • ضلَّ سعيُه: خاب عملهُ فلم ينفعه.
      2 - نسي :- {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} .
      • ضلَّت الحَقيقةُ/ ضلَّت عنه الحَقيقةُ: غابت، وخفي موضعها :- {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} - {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} - {وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلاَّ فِي ضَلاَلٍ} .
      • ضلّ الطَّريقَ/ ضلّ عن الطَّريق: تاه، لم يهتدِ إليه :- {فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} :-
      • ضلَّ وِجْهَةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده.
  2. أضلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أضلَّ يُضلّ ، أضْلِلْ / أضِلَّ ، إضلالاً ، فهو مُضِلّ ، والمفعول مُضَلّ :-
      • أضلَّ الشَّخصَ جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده :-أضلَّهم الضبابُ، - أضلّه الحبُّ: أعمى قلبَه، - {وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ} .
      • أضلَّ اللهُُ أعمالَهم: أبطلها وأحبطها، ولم يجازِهم عليها :- {وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ} .
      • أضلَّ المَيِّتَ: دفنه.
  3. ضلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضلَّلَ يضلِّل ، تضليلاً ، فهو مُضلِّل ، والمفعول مُضلَّل :-
      • ضلَّل فلانًا
      1 - صيَّره ضالاًّ، جعله ينحرف عن الطّريق الصّحيح، خدَعه، توَّهه :-ضلَّل الناشئة، - ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها، - قام بعمليّة تضليل للعدوّ.
      2 - نسبه إلى الضّلال، قال عنه: إنّه ضالّ :-ضلَّل عاصيًا/ مُختلِسًا.
      • ضلَّل الشَّيءَ: ضيّعه :- {أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ} .
  4. ضَلّ (المعجم الرائد)
    • ضل - يضل ويضل ، ضلالا وضلالة وضلا
      1- ضل : حاد ومال عن طريق أو حق. 2- ضل السبيل أو عنه : لم يهتد إليه. 3- ضل الشيء عنه : ضاع. 4- ضل الناسي : غاب عنه حفظ الشيء. 5- ضل : سعيه : خاب، لم ينجح. 6- ضل الشيء أو عنه أو فيه : نسيه. 7- ضل الشيء : تلف، هلك. 8- ضل الشيء : بطل. 9- ضل الميت في الأرض : صار عظاما وترابا. 11- ضل الشيء أو عنه أو فيه : فقده.
  5. ضالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضالُ من السِدْرِ: ما كانَ عَذْياً، واحدتُهُ: ضَالَةٌ، أو السِدْرُ البَرِّيُّ، وشجرٌ آخَرُ.
      ـ أضالَ المكانُ، وأضْيَلَ: أنْبَتَهُ.
      ـ الضالَةُ: السِلاحُ أجْمَعُ، أو السِهامُ.
      ـ ذاتُ الضالِ: موضع.


  6. ضلل (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّلالُ والضَّلالةُ: ضدُّ الهُدَى والرَّشاد، ضَلَلْتَ تَضِلُّ هذه اللغة الفصيحة، وضَلِلْتَ تَضَلُّ ضَلالاً وضَلالةً؛ وقال كراع: وبنو تميم يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ وضَلِلْتُ أَضِلُّ؛ وقال اللحياني: أَهل الحجاز يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ، وأَهل نجد يقولون ضَلَلْت أَضِلُّ، قال وقد قرئ بهما جميعاً قوله عز وجل: قُلْ إِن ضَلَلْتُ فإِنما أَضِلُّ على نفسي؛ وأَهل العالية يقولون ضَلِلْتُ، بالكسر، أَضَلُّ، وهو ضالٌّ تالٌّ،وهي الضَّلالة والتَّلالة؛ وقال الجوهري: لغة نجد هي الفصيحة.
      قال ابن سيده: وكان يحيى بن وَثَّاب يقرأ كلَّ شيء في القرآن ضَلِلْت وضَلِلْنا،بكسر اللام، ورَجُلٌ ضالٌّ.
      قال: وأَما قراءة من قرأَ ولا الضّأَلِّينَ،بهمز الأَلف، فإِنه كَرِه التقاء الساكنين الأَلف واللام فحرَّك الأَلف لالتقائهما فانقلبت همزة، لأَن الأَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج لا يَتَحمَّل الحركة، فإِذا اضْطُرُّوا إِلى تحريكه قلبوه إِلى أَقرب الحروف إِليه وهو الهمزة؛ قال: وعلى ذلك ما حكاه أَبو زيد من قولهم شأَبَّة ومَأَدَّة؛ وأَنشدوا: يا عَجَبا لقد رأَيْتُ عَجَبا: حِمَار قَبّانٍ يَسُوق أَرْنَبا،خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهَبا يريد زَامَّها.
      وحكى أَبو العباس عن أَبي عثمان عن أَبي زيد، قال: سمعت عمرو بن عبيد يقرأُ: فيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عن ذَنْبهِ إِنْسٌ ولا جأَنٌّ، بهمز جانٍّ، فظَنَنْتُه قد لَحَن حتى سمعت العرب تقول شأَبَّة ومأَدَّة؛ قال أَبو العباس: فقلت لأَبي عثمان أَتَقِيس ذلك؟، قال: لا ولا أَقبله.
      وضَلُولٌ: كضَالٍّ؛

      قال: لقد زَعَمَتْ أُمامَةُ أَن مالي بَنِيَّ، وأَنَّني رَجُلٌ ضَلُولُ وأَضَلَّه: جعله ضَالاًّ.
      وقوله تعالى: إِنْ تَحْرِصْ على هُداهم فإِنَّ الله لا يَهْدي مَنْ يُضِلُّ، وقرئت: لا يُهْدى من يُضِلُّ؛ قال الزَّجّاج: هو كما، قال تعالى: من يُضْلِلِ اللهُ فلا هادِيَ له.
      قال أَبو منصور: والإِضْلالُ في كلام العرب ضِدُّ الهداية والإِرْشاد.
      يقال: أَضْلَلْت فلاناً إِذا وَجَّهْتَه للضَّلال عن الطريق؛ وإِياه أَراد لبيد: مَنْ هَدَاهُ سُبُلَ الخيرِ اهْتَدَى ناعِمَ البالِ، ومن شاءَ أَضَل؟

      ‏قال لبيد: هذا في جاهِلِيَّته فوافق قوله التنزيل العزيز: يُضِلُّ من يشاء ويَهْدِي من يشاء؛ قال أَبو منصور: والأَصل في كلام العرب وجه آخر ‏

      يقال: ‏أَضْلَلْت الشيءَ إِذا غَيَّبْتَه، وأَضْلَلْت المَيِّتَ دَفَنْته.
      وفي الحديث: سيكُون عليكم أُمَّةٌ إِنْ عَصَيْتُموهم ضَلَلْتم، يريد بمعصيتهم الخروجَ عليهم وشَقَّ عَصَا المسلمين؛ وقد يقع أَضَلَّهم في غير هذا الموضع على الحَمْل على الضَّلال والدُّخول فيه.
      وقوله في التنزيل العزيز: رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كثيراً من الناس؛ أَي ضَلُّوا بسببها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَصنام لا تفعل شيئاً ولا تَعْقِل، وهذا كما تقول: قد أَفْتَنَتْني هذه الدارُ أَي افْتَتَنتُ بسببها وأَحْبَبتُها؛ وقول أَبي ذؤيب: رآها الفُؤَادُ فاسْتُضِلَّ ضَلالُه،نِيَافاً من البِيضِ الكِرامِ العَطَابِ؟

      ‏قال السُّكَّري: طُلِبَ منه أَن يَضِلَّ فَضَلَّ كما يقال جُنَّ جُنونُه، ونِيافاً أَي طويلة، وهو مصدر نافَ نِيَافاً وإِن لم يُسْتعمل، والمستعمل أَناف؛ وقال ابن جني: نِيافاً مفعول ثان لرآها لأَن الرؤية ههنا رؤية القلب لقوله رآها الفُؤَاد.
      ويقال: ضَلَّ ضَلاله، كما يقال جُنَّ جُنونُه؛ قال أُمية: لوْلا وَثَاقُ اللهِ ضَلَّ ضَلالُنا،ولَسَرَّنا أَنَّا نُتَلُّ فَنُوأَدُ وقال أَوس بن حَجَر: إِذا ناقةٌ شُدَّتْ برَحْل ونُمْرُقٍ،إِلى حَكَمٍ بَعْدي، فضَلَّ ضَلالُها وضَلَلْت المَسْجدَ والدارَ إِذا لم تعرف موضعهما، وضَلَلْت الدارَ والمَسْجدَ والطريقَ وكلَّ شيء مقيم ثابت لا تَهْتَدي له، وضَلَّ هو عَنِّي ضَلالاً وضَلالةً؛ قال ابن بري:، قال أَبو عمرو بن العلاء إِذا لم تعرف المكانَ قلت ضَلَلْتُه، وإِذا سَقَط من يَدِك شيءٌ قلت أَضْلَلْته؛

      قال: يعني أَن المكان لا يَضِلُّ وإِنما أَنت تَضِلُّ عنه، وإِذا سَقَطَت الدراهمُ عنك فقد ضَلَّت عنك، تقول للشيء الزائل عن موضعه: قد أَضْلَلْته،وللشيء الثابت في موضعه إِلا أَنك لم تَهْتَدِ إِليه: ضَلَلْته؛ قال الفرزدق:ولقد ضَلَلْت أَباك يَدْعُو دارِماً،كضَلالِ مُلْتَمِسٍ طَريقَ وَبارِ وفي الحديث: ضالَّة المؤمن؛ قال ابن الأَثير: وهي الضائعة من كل ما يُقْتَنَى من الحيوان وغيره.
      الجوهري: الضّالَّة ما ضَلَّ من البهائم للذكر والأُنثى، يقال: ضَلَّ الشيءُ إِذا ضاع، وضَلَّ عن الطريق إِذا جار، قال: وهي في الأَصل فاعِلةٌ ثم اتُّسِعَ فيها فصارت من الصفات الغالبة، وتقع على الذكر والأُنثى والاثنين والجمع، وتُجْمَع على ضَوالَّ؛ قال: والمراد بها في هذا الحديث الضَّالَّةُ من الإِبل والبقر مما يَحْمِي نفسَه ويقدر على الإِبْعاد في طلب المَرْعَى والماء بخلاف الغنم؛ والضّالَّة من الإِبل: التي بمَضْيَعَةٍ لا يُعْرَفُ لها رَبٌّ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      وسُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ضَوالِّ الإِبل فقال: ضالَّةُ المؤمن حَرَقُ النار، وخَرَجَ جوابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على سؤَال السائل لأَنه سأَله عن ضَوالِّ الإِبل فنهاه عن أَخذها وحَذَّره النارَ إِنْ تَعَرَّضَ لها، ثم، قال، عليه السلام: ما لَكَ ولَها، مَعها حِذاؤُها وسِقاؤها تَرِدُ الماءَ وتأْكل الشَّجَرَ؛ أَراد أَنها بعيدة المَذهَب في الأَرض طويلة الظَّمَإِ، تَرِدُ الماءَ وتَرْعى دون راعٍ يحفظها فلا تَعَرَّضْ لها ودَعْها حتى يأْتيها رَبُّها، قال: وقد تطلق الضَّالَّة على المعاني، ومنه الكلمة الحكيمةُ: ضالَّةُ المؤمن، وفي رواية: ضالَّةُ كل حكيم أَي لا يزال يَتَطَلَّبها كما يتطلب الرجُلُ ضالَّته.
      وضَلَّ الشيءُ: خَفِيَ وغاب.
      وفي الحديث: ذَرُّوني في الرِّيح لَعَلِّي أَضِلُّ الله،يريد أَضِلُّ عنه أَي أَفُوتُه ويَخْفَى عليه مكاني، وقيل: لَعَلِّي أَغيب عن عذابه.
      يقال: ضَلَلْت الشيءَ وضَلِلْته إِذا جعلتَه في مكان ولم تَدْرِ أَين هو، وأَضْلَلْته إِذا ضَيَّعْته.
      وضَلَّ الناسي إِذا غاب عنه حفظُ الشيء.
      ويقال: أَضْلَلْت الشيء إِذا وَجَدتَه ضالاًّ كما تقول أَحْمَدْته وأَبْخَلْته إِذا وجدتَه محموداً وبَخيلاً.
      ومنه الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَتى قومَه فأَضَلَّهم أَي وجدهم ضُلاَّلاً غير مُهْتدِين إِلى الحَقِّ، ومعنى الحديث من قوله تعالى: أََإِذا ضَلَلْنا في الأَرض أَي خَفِينا وغِبْنا.
      وقال ابن قتيبة في معنى الحديث: أَي أَفُوتُه، وكذلك في قوله لا يَضِلُّ ربي لا يَفُوتُه.
      والمُضِلُّ: السَّراب؛ قال الشاعر: أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ فَقِيدةٍ أُنُفٍ، كلائحة المُضِلِّ، جَرُور وأَضَلَّه اللهُ فَضَلَّ، تقول: إِنَّك لتَهْدِي الضالَّ ولا تَهْدِي المُتَضالَّ.
      ويقال: ضَلَّني فلانٌ فلم أَقْدِر عليه أَي ذَهَب عَني؛ وأَنشد: والسّائلُ المُبْتَغِي كَرائمها يَعْلَم أَني تَضِلُّني عِلَلي (* قوله «المبتغي» هكذا في الأصل والتهذيب، وفي شرح القاموس: المعتري وكذا في التكملة مصلحاً عن المبتغي مرموزا له بعلامة الصحة).
      أَي تذهب عني.
      ويقال: أَضْلَلْت الدابّةَ والدراهمَ وكلَّ شيء ليس بثابت قائم مما يزول ولا يَثْبُت.
      وقوله في التنزيل العزيز: لا يَضِلُّ رَبي ولا يَنْسى؛ أَي لا يَضِلُّه ربي ولا ينساه، وقيل: معناه لا يَغِيب عن شيء ولا يَغِيب عنه شيء.
      ويقال: أَضْلَلْت الشيءَ إِذا ضاع منك مثل الدابّة والناقة وما أَشبهها إِذا انفَلَت منك، وإِذا أَخْطَأْتَ موضعَ الشيء الثابت مثل الدار والمكان قلت ضَلِلْته وضَلَلْته، ولا تقل أَضْلَلْته.
      قال محمد بن سَلام: سمعت حَمَّاد بن سَلَمة يقرأُ في كتاب: لا يُضِلُّ ربي ولا يَنْسى، فسأَلت عنها يونس فقال: يَضِلُّ جَيِّدةٌ، يقال: ضَلَّ فلان بَعيرَه أَي أَضَلَّه؛ قال أَبو منصور: خالفهم يونس في هذا.
      وفي الحديث: لولا أَن الله لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمل ما رَزَأْناكم عِقالاً؛ قال ابن الأَثير: أَي بُطْلانَ العمل وضَياعَه مأْخوذ من الضَّلال الضياع؛ ومنه قوله تعالى: ضَلَّ سَعْيُهم في الحياة الدنيا.
      وأَضَلَّه أَي أَضاعه وأَهلكه.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ المجرمين في ضَلالٍ وسُعُرٍ؛ أَي في هلاك.
      والضَّلال: النِّسْيان.
      وفي التنزيل العزيز: مِمَّنْ تَرْضَوْن من الشُّهَداء أَن تَضِلَّ إِحداهما فتُذَكِّر إِحداهما الأُخرى؛ أَي تَغِيب عن حِفْظها أَو يَغيب حِفْظها عنها، وقرئ: إِنْ تَضِلَّ، بالكسر، فمن كَسَر إِنْ، قال كلام على لفظ الجزاء ومعناه؛ قال الزجاج: المعنى في إِنْ تَضِلَّ إِنْ تَنْسَ إِحداهما تُذَكِّرْها الأُخرى الذاكرة، قال: وتُذْكِر وتُذَكِّر رَفْعٌ مع كسر إِنْ (* قوله «وتذكر وتذكر رفع مع كسر ان» كذا في الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة الكشاف والخطيب: وقرأ حمزة وحده ان تضل احداهما بكسر ان على الشرط فتذكر بالرفع والتشديد، فلعل التخفيف مع كسر ان قراءة اخرى) لا غير، ومن قرأَ أَن تَضِلَّ إِحداهما فتُذَكِّر، وهي قراءة أَكثر الناس، قال: وذكر الخليل وسيبويه أَن المعنى اسْتَشْهِدوا امرأَتين لأَن تُذَكِّرَ إِحداهما الأُخرى ومِنْ أَجل أَن تُذَكِّرَها؛ قال سيبويه: فإِن، قال إِنسان: فَلِمَ جاز أَن تَضِلَّ وإِنما أُعِدَّ هذا للإِذكار؟ فالجواب عنه أَنَّ الإِذكار لما كان سببه الإِضلال جاز أَن يُذْكَر أَن تَضِلَّ لأَن الإِضلال هو السبب الذي به وَجَب الإِذكارُ، قال: ومثله أَعْدَدْتُ هذا أَن يَميل الحائطُ فأَدْعَمَه، وإِنما أَعْدَدْته للدَّعم لا للميل، ولكن الميل ذُكِر لأَنه سبب الدَّعْم كما ذُكِرَ الإِضلال لأَنه سبب الإِذكار، فهذا هو البَيِّن إِن شاء الله.
      ومنه قوله تعالى:، قال فَعَلْتُها إِذاً وأَنا من الضّالِّين؛ وضَلَلْت الشيءَ: أُنْسِيتُه.
      وقوله تعالى: وما كَيْدُ الكافرين إِلا في ضَلالٍ؛ أَي يَذْهب كيدُهم باطلاً ويَحِيق بهم ما يريده الله تعالى.
      وأَضَلَّ البعيرَ والفرسَ: ذهَبا عنه.
      أَبو عمرو: أَضْلَلْت بعيري إِذا كان معقولاً فلم تَهْتَدِ لمكانه،وأَضْلَلْته إِضْلالاً إِذا كان مُطْلَقاً فذهب ولا تدري أَين أَخَذَ.
      وكلُّ ما جاء من الضَّلال من قِبَلِك قلت ضَلَلْته، وما جاء من المفعول به قلت أَضْلَلْته.
      قال أَبو عمرو: وأَصل الضَّلالِ الغَيْبوبة، يقال ضَلَّ الماءُ في اللبن إِذا غاب، وضَلَّ الكافرُ إِذا غاب عن الحُجَّة، وضَلَّ الناسي إِذا غابَ عنه حِفْظه، وأَضْلَلْت بَعيري وغيرَه إِذا ذهَب منك، وقوله تعالى: أَضَلَّ أَعمالهم؛ قال أَبو إِسحق: معناه لم يُجازِهم على ما عَمِلوا من خير؛ وهذا كما تقول للذي عمِل عَمَلاً لم يَعُدْ عليه نفعُه: قد ضَلَّ سَعْيُك.
      ابن سيده: وإِذا كان الحيوان مقيماً قلت قد ضَلَلْته كما يقال في غير الحيوان من الأَشياء الثابتة التي لا تَبْرَح؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ضَلَّ أَباه فادَّعى الضَّلالا وضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً: ضاع.
      وتَضْلِيل الرجل: أَن تَنْسُبَه إِلى الضَّلال.
      والتضليل: تصيير الإِنسان إِلى الضَّلال؛ قال الراعي: وما أَتَيْتُ نُجَيدةَ بْنَ عُوَيْمِرٍ أَبْغي الهُدى، فيَزِيدني تَضْليل؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا، قاله الراعي بالوَقْص، وهو حذف التاء من مُتَفاعِلُن، فكَرِهت الرُّواةُ ذلك ورَوَته: ولمَا أَتيتُ، على الكمال.
      والتَّضْلالُ: كالتَّضْلِيل.
      وضَلَّ فلان عن القَصْد إِذا جار.
      ووقع في وادي تُضُلِّلَ وتُضَلِّلَ أَي الباطل.
      قال الجوهري: وقَع في وادي تُضُلِّلَ مثل تُخُيِّبَ وتُهُلِّك، كله لا ينصرف.
      ويقال للباطل: ضُلٌّ بتَضْلال؛ قال عمرو بن شاس الأَسدي: تَذَكَّرْت ليلى، لاتَ حينَ ادِّكارِها،وقد حُنِيَ الأَضْلاعُ، ضُلٌّ بتَضْلا؟

      ‏قال ابن بري: حكاه أَبو علي عن أَبي زيد ضُلاًّ بالنصب؛ قال ومثله للعَجَّاج: يَنْشُدُ أَجْمالاً، وما مِنْ أَجمال يُبْغَيْنَ إِلاَّ ضُلَّة بتَضْلال والضَّلْضَلةُ: الضَّلالُ.
      وأَرضٌ مَضِلَّةٌ ومَضَلَّةٌ: يُضَلّ فيها ولا يُهْتَدى فيها للطريق.
      وفلان يَلومُني ضَلَّةً إِذا لم يُوَفَّق للرشاد في عَذْله.
      وفتنة مَضَلَّة: تُضِلُّ الناسَ، وكذلك طريق مَضَلٌّ.
      الأَصمعي: المَضَلُّ والمَضِلُّ الأَرض المَتِيهةُ.
      غيره: أَرض مَضَلٌّ تَضِلُّ الناس فيها، والمَجْهَلُ كذلك.
      يقال: أَخَذْت أَرضاً مَضِلَّةً ومَضَلَّة، وأَخذْت أَرضاً مَجْهَلاً مَضَلاًّ؛ وأَنشد: أَلا طَرَقَتْ صَحْبي عُميرَةُ إِنها،لَنا بالمَرَوْراةِ المَضَلِّ، طَروق وقال بعضهم: أَرضٌ مَضِلَّةٌ ومَزِلَّة، وهو اسم، ولو كان نعتاً كان بغير الهاء.
      ويقال: فَلاةٌ مَضَلَّةٌ وخَرْقٌ مَضَلَّةٌ، الذَّكر والأُنثى والجمع سواء، كما، قالوا الولد مَبْخَلةٌ؛ وقيل: أَرضٌ مَضَلَّةٌ ومَضِلَّة وأَرَضون مَضَلاَّت ومَضِلاَّتٌ.
      أَبو زيد: أَرض مَتِيهةٌ ومَضِلَّةٌ ومَزِلَّة مِن الزَّلَق.
      ابن السكيت: قولهم أَضَلَّ الله ضَلالَك أَي ضَلَّ عنك فذَهب فلا تَضِلُّ.
      قال: وقولهم مَلَّ مَلالُك أَي ذهَب عنك حتى لا تَمَلَّ.
      ورجل ضِلِّيل: كثير الضَّلال.
      ومُضَلَّلٌ: لا يُوَفَّق لخير أَي ضالٌّ جدّاً، وقيل: صاحب غَواياتٍ وبَطالاتٍ وهو الكثير التتبُّع للضَّلال.
      والضِّلِّيلُ: الذي لا يُقْلِع عن الضَّلالة، وكان امرؤ القيس يُسَمَّى الملِكَ الضِّلِّيل والمُضلَّل.
      وفي حديث عليٍّ وقد سُئل عن أَشعر الشعراء فقال: إِنْ كان ولا بُدَّ فالملِك الضِّلِّيل، يعني امْرَأَ القيس،كان يُلَقَّب به.
      والضِّلِّيل، بوزن القِنْدِيل: المُبالِغ في الضَّلال والكثيرُ التَّتبُّع له.
      والأُضْلُولةُ: الضَّلال؛ قال كعب بن زهير: كانت مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ لها مَثَلاً،وما مَواعِيدُها إِلا الأَضالِيلُ وفلان صاحب أَضَالِيلَ، واحدتها أُضْلُولةٌ؛ قال الكميت: وسُؤَالُ الظِّباءِ عَنْ ذِي غَدِ الأَمْرِ أَضَالِيلُ من فُنُون الضَّلال الفراء: الضُّلَّة، بالضم، الحَذَاقة بالدَّلالة في السَّفَر.
      والضَّلَّة: الغَيْبوبةُ في خير أَو شَرٍّ.
      والضِّلَّة: الضَّلالُ.
      وقال ابن الأَعرابي: أَضَلَّني أَمْرُ كذا وكذا أَي لم أَقْدِرْ عليه، وأَنشد: إِنِّي، إِذا خُلَّةٌ تَضَيَّفَني يُريدُ مالي، أَضَلَّني عَلِلي أَي فارَقَتْني فلم أَقْدِرْ عليها.
      ويقال للدَّلِيل الحاذق الضُّلاضِل والضُّلَضِلة (* قوله «ويقال للدليل الى قوله الضلضلة» هكذا في الأصل،وعبارة القاموس وشرحه: وعلبطة عن ابن الاعرابي والصواب وعلبط كما هو نص الباب اهـ.
      لكن في التهذيب والتكملة مثل ما في القاموس).
      قاله ابن الأَعرابي: وضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً أَي ضاع وهَلَك، والاسم الضُّلُّ، بالضم؛ ومنه قولهم: فلان ضُلُّ بن ضُلٍّ أَي مُنْهَمِكٌ في الضَّلال، وقيل: هو الذي لا يُعْرَف ولا يُعْرَف أَبوه، وقيل: هو الذي لا خير فيه، وقيل: إِذا لم يُدْرَ مَنْ هو ومِمَّنْ هو، وهو الضَّلالُ بْنُ الأَلال والضَّلال بن فَهْلَل وابْنُ ثَهْلَل؛ كُلُّه بهذا المعنى.
      يقال: فلان ضُِلُّ أَضْلالٍ وصِلُّ أَصْلالٍ (* قوله «ضل أضلال وصل أصلال» عبارة القاموس: ضل أضلال بالضم والكسر، واذا قيل بالصاد فليس فيه الا الكسر) بالضاد والصاد إِذا كان داهية.
      وفي المثل: يا ضُلَّ ما تَجْرِي به العَصَا أَي يا فَقْدَه ويا تَلَفَه يقوله قَصِير ابن سعد لجَذِيمةَ الأَبْرَش حين صار معه إِلى الزَّبَّاء، فلما صار في عَمَلِها نَدِمَ، فقال له قَصِيرٌ: ارْكَبْ فرسي هذا وانْجُ عليه فإِنه لا يُشَقُّ غُبَارُه.
      وفعل ذلك ضِلَّةً أَي في ضَلال.
      وهُو لِضِلَّةٍ أَي لغير رشْدةٍ؛ عن أَبي زيد.
      وذَهَب ضِلَّةً أَي لم يُدْرَ أَين ذَهَب.
      وذَهَبَ دَمُه ضِلَّةً: لم يُثْأَرْ به.
      وفلانٌ تِبْعُ ضِلَّةٍ، مضاف، أَي لا خَير فيه ولا خير عنده؛ عن ثعلب، وكذلك رواه ابن الكوفي؛ وقال ابن الأَعرابي: إِنما هو تِبْعٌ ضِلَّةٌ، على الوصف، وفَسَّره بما فَسَّره به ثعلب؛ وقال مُرَّة: هو تِبْعُ ضِلَّة أَي داهيةٌ لا خير فيه، وقيل: تِبْعُ صِلَّةٍ، بالصاد.
      وضَلَّ الرَّجُلُ: مات وصار تراباً فَضَلَّ فلم يَتَبَيَّنْ شيء من خَلْقه.
      وفي التنزيل العزيز: أَإِذا ضَلَلْنَا في الأَرض؛ معناه أَإِذا مِتْنا وصِرْنا تراباً وعِظَاماً فَضَلَلْنا في الأَرض فلم يتبين شيء من خَلقنا.
      وأَضْلَلْته: دَفَنْته؛ قال المُخَبَّل: أَضَلَّتْ بَنُو قَيْسِ بنِ سَعْدٍ عَمِيدَها،وفارِسَها في الدَّهْر قَيْسَ بنَ عاصم وأُضِلَّ المَيِّتُ إِذا دُفِنَ، وروي بيت النابغة الذُّبْياني يَرْثي النُّعمان بن الحرث بن أَبي شِمْر الغَسَّانيّ: فإِنْ تَحْيَ لا أَمْلِكْ حَياتي، وإِن تَمُتْ فما في حَياةٍ بَعْدَ مَوْتِك طائلُ فآبَ مُضِلُّوهُ بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ،وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائلُ يريد بِمُضِلِّيه دافِنيه حين مات، وقوله بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ أَي بخبرٍ صادقٍ أَنه مات، والجَوْلانُ: موضع بالشام، أَي دُفِن بدَفْن النُّعمان الحَزْمُ والعطاءُ.
      وأَضَلَّتْ به أُمُّه: دَفَنتْه، نادر؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فَتًى، ما أَضَلَّتْ به أُمُّه من القَوْم، لَيْلَة لا مُدَّعَم قوله لا مُدَّعَم أَي لا مَلْجَأَ ولا دِعَامَة.
      والضَّلَلُ: الماء الذي يَجرِي تحت الصَّخرة لا تصيبه الشمس، يقال: ماءٌ ضَلَلٌ، وقيل: هو الماء الذي يجري بين الشجر.
      وضَلاضِلُ الماء: بقاياه، والصادُ لُغةٌ، واحدتها ضُلْضُلَةٌ وصُلْصُلة.
      وأَرضٌ ضُلَضِلة وضَلَضِلةٌ وضُلَضِلٌ وضَلَضِلٌ وضُلاضِلٌ: غليظة؛ الأَخيرة عن اللحياني، وهي أَيضاً الحجارة التي يُقِلُّها الرجلُ، وقال سيبويه: الضَّلَضِلُ مقصور عن الضَّلاضِل.
      التهذيب: الضُّلَضِلَةُ كُلُّ حجر قَدْر ما يُقِلُّه الرَّجُلُ أَو فوق ذلك أَملس يكون في بطون الأَودية؛ قال: وليس في باب التضعيف كلمة تشبهها.
      الجوهري: الضُّلَضِلة، بضم الضاد وفتح اللام وكسر الضاد الثانية، حَجَرٌ قَدْر ما يُقِلُّه الرجل، قال: وليس في الكلام المضاعف غيره؛ وأَنشد الأَصمعي لصَخْر الغَيِّ: أَلَسْت أَيَّامَ حَضَرْنا الأَعْزَلَه،وبَعْدُ إِذْ نَحْنُ على الضُّلَضِله؟ وقال الفراء: مَكانٌ ضَلَضِلٌ وجَنَدِلٌ، وهو الشديد ذو الحجارة؛

      قال: أَرادوا ضَلَضِيل وجَنَدِيل على بناء حَمَصِيص وصَمَكِيك فحذفوا الياء.
      الجوهري: الضَّلَضِلُ والضَّلَضِلة الأَرض الغليظةُ؛ عن الأَصمعي، قال: كأَنه قَصْر الضَّلاضِل.
      ومُضَلَّل، بفتح اللام: اسم رجل من بني أَسد؛ وقال الأَسود بن يعْفُر: وقَبْليَ مات الخالِدَان كِلاهُما: عَمِيدُ بَني جَحْوانَ وابْنُ المُضَلَّل؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَقَبْلي، بالفاء، لأَن قبله: فإِنْ يَكُ يَوْمِي قد دَنَا، وإِخالُه كَوَارِدَةٍ يَوْماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل والخالِدَانِ: هُمَا خالِدُ بْنُ نَضْلة وخالِدُ بن المُضَلَّل.
      "
  7. ضَلالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَلالُ وضَلالَةُ وضَلُّ وضُلُّ وضَلْضَلَةُ وأُضْلولَةُ وضِلَّةُ وضَلَلُ: ضِدُّ الهُدَى. ضَلَـلْتَ، كَزَلَلْتَ ومَلِلْتُ.
      ـ الضَّلولُ: الضالُّ. ضَلِلْتَ الطَّريقَ، وكلُّ شيءٍ مُقيمٍ لا يُهْتَدَى لَه. وضَلَّ هو عَنِّي.
      ـ أضَلَّ فلانٌ البعيرَ والفَرَسَ: ذَهَبا عنه، كضَلَّهُما.
      ـ ضَلَّ يَضِلُّ ويَضَلُّ ضَلالاً: ضاعَ، وماتَ، وصارَ تُراباً وعِظاماً، وخَفِيَ وغابَ،
      ـ ضَلَّ فلاناً: أُنْسِيَهُ. ومنه: {وأَنَا منَ الضالِّينَ}.
      ـ ضَلَّني: ذَهَبَ عَنِّي.
      ـ ضُلَّةُ: الحِذْقُ بالدَّلالَةِ،
      ـ ضَلَّةُ: الحَيْرَةُ، والغَيْبَةُ لخَيْرٍ أوشَرٍّ.
      ـ ضالَّةُ من الإِبِلِ: التي تَبْقَى بِمَضْيَعَةٍ بِلا رَبٍّ، للذَّكَرِ والأنْثَى.
      ـ وادي تُضُلِّلَ، وتُضَلِّلَ: الباطِلُ.
      ـ ضَلَّلَهُ تَضْليلاً وتَضْلالاً: صَيَّرَهُ إلى الضَّلالِ.
      ـ أرضٌ مَضَلَّةٌ ومَضِلَّةٌ وضُلَضِلَةٌ: يُضَلُّ فيها.
      ـ ضِلِّيلُ: الكثيرُ الضَّلالِ.
      ـ مُضّلَّلُ: الذي لا يُوَفِّي بخَيرٍ.
      ـ المَلِكُ المُضَلَّلُ والضِلِّيلُ: امرؤُ القَيْسِ.
      ـ هو ضُـلُّ بنُ ضُـلٍّ، هو ضِـلُّ بنُ ضِلٍّ: مُنْهَمِكٌ في الضَّلالِ، أو لا يُعْرَفُ أبوه، أو لا خَيْرَ فيه.
      ـ هو ابْنُه لِضِلَّةٍ: لغيرِ رِشْدَةٍ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ ضِلَّةً: بلا ثأرٍ.
      ـ هو تِبْعُ ضِلَّةٍ، بالإِضافَةِ وبالنَّعْتِ: داهِيَةٌ لا خيرَ فيه،
      ـ كذا ضُـلُّ أضْلالٍ، وضِلُّ أضْلالٍ. وإذا قيلَ بالصادِ، فليس فيه إلا الكسرُ.
      ـ أضَلَّهُ: دَفَنَهُ وغَيَّبَهُ.
      ـ ضَلَلُ: الماءُ الجاري تَحْتَ الصَّخْرَةِ، لا تُصيبُه الشمسُ، أو الجاري بينَ الشجرِ.
      ـ ضَلاضِلُ الماءِ: بَقاياهُ.
      ـ أرضٌ ضَلَضِلَةٌ وضَلَضِلٌ وضُلَضِلَةٌ وضُلَضِلٌ وضُلاضِلٌ وضُلْضُلَةٌ: غَليظَةٌ، وهي أيضاً الحجارَةُ يُقِلُّها الرجُلُ.
      ـ ضُلاضِلُ وضُلَضِلَةُ: الدَّليلُ الحاذِقُ.
      ـ تَضْلالٌ: موضع.
      ـ يقالُ للباطِلِ: ضُلَّ بتَضْلاَلٍ.
      ـ ياضُلَّ ما تجري به العَصا: يا فَقْدَهُ ويا تَلَفَه.
      ـ ضُلَضِلَةُ وضُلْضُلُ: موضع.
      ـ ضَليلاءُ: موضع.
  8. ضَلَّل (المعجم الرائد)
    • ضلل - تضليلا وتضلالا
      1- ضلله : جعله ضالا. 2- ضلله : نسبه إلى الضلال. 3- ضلل الماء : أجراه بين الصخور والأشجار.
  9. ضال (المعجم الرائد)
    • ضال - ج، ضلال وضالون
      1- ضال : تائه، ضائع. 2- ضال من حرف، فاسد الأخلاق.
  10. ضَلا (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ ضَلا: هَلَكَ.
      ـ تَضَلَّى: لَزِمَ الضُّلاَّلَ، واخْتارَهُمْ.
  11. ضلّ الطّريق/ ضلّ عن الطّريق (المعجم عربي عامة)
    • تاه، لم يهتدِ إليه :- {فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ} :- ° ضلَّ وِجْهَةَ أمره
  12. ضلّت الحقيقة/ ضلّت عنه الحقيقة (المعجم عربي عامة)
    • غابت، وخفي موضعها :- {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} - {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} - {وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلاَّ فِي ضَلاَلٍ}.
  13. أَضَلَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ.
      و أَضَلَّهُ أَخفاه.
      و أَضَلَّهُ غَيَّبَه.
      و أَضَلَّهُ دفنه.
      و أَضَلَّهُ أَهلكه وضيَّعه.
      و أَضَلَّهُ الشيءُ فلاناً: ضَلَّه.
      و أَضَلَّهُ وجِده ورآه ضالاَّ.
      و أَضَلَّهُ اللهُ أعمالَهم: لم يُجازِهم على ما عملوا.
  14. الأضلولةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأضلولةُ : الضَّلال. والجمع : أضاليل.


  15. الضالّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضالّ : كل من ينحرف عن دين الله الحنيف.
      ويقال: هو ضالٌّ تالٌّ (على الإِتباع) . والجمع : ضُلاَّلٌ.
  16. الضَّالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّالَةُ : واحدةُ الضّالِ.
      و الضَّالَةُ السِّلاحُ أَجمعُ، أَو السِّهام.
  17. الضَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّالُ : السَّدْرُ البَرِّيُّ، أَو ما يسقيه المطرُ مِنه.
  18. الضَّالَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّالَّةُ : كل ما ضَلَّ، أَي ضاع وفُقِد من المحسوسات والمعقولات، أَو من البهائم خاصة.
      ويقال: :-الحكمة ضالَّة المؤْمن. والجمع : ضَوالٌّ.


  19. الضَّلال (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّلال : الغِياب.
      و الضَّلال الهلاك.
      و الضَّلال الباطل.
      و الضَّلال النسيان.
      و الضَّلال العدول عن الطريق المستقيم عمدًا أَو سهوًا، كثيرًا أَو قليلاً.
      ويقال: هو الضَّلال ابن التَّلال: مجهول لا يعرف أَبوه، أَو لا يُدْرَى مَنْ هو؟ ومِمَّنْ هو؟.
  20. الضَّلالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّلالة : الضَّلال.
      و الضَّلالة سلوك طريقٍ لا يوصِّل إِلى المطلوب.
      وضلالة العمل: بطلانه وضيَاعه.
  21. الضَّلُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّلُول : الضِّلِّيل، أَو الضالُّ.
  22. الضَّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّلَّةُ : الحيرة.
  23. الضُّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الضُّلَّةُ : الحَذَاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه.
      يقال: دليل ذو ضُلَّة.
  24. الضِّلَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّلَلُ : الماءُ الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أَو الجاري بين الشجر.
  25. الضِّلّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّلّ : يقال: هو ضِلُّ(بضم الضاد أو كسرها) بن ضِلٍّ: منهمك في الضلال، أَو مجهول لا يعرف أَبوه، أَو لا يُدْرَى من هو؟ وممن هو؟ أَو داهيةٌ لا خير فيه.


معنى ليضنكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَنَكَ** \- [ض ن ك]. (ف: ثلا. متعد).** ضَنَكْتُ**،** أَضْنُكُ**، مص. ضَنْكٌ. "ضَنَكَ اللَّهُ عَيْشَهُ" : ضَيَّقَهُ، جَعَلَهُ عَسِيراً.
Advertisements
معجم الغني
**ضَنُكَ** \- [ض ن ك]. (ف: ثلا. لازم).** ضَنُكْتُ**،** أَضْنُكُ**، مص. ضَنَاكَةٌ، ضُنُوكَةٌ. 1. "ضَنُكَ عَيْشُهُ" : ضَاقَ. "ضَنُكَ البَيْتُ". 2. "ضَنُكَ جِسْمُهُ" : ضَعُفَ. 3. "يَضْنُكُ عَقْلُ الْمَرْءِ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ" : يَضْعُفُ، يُصَابُ بِالضَّعْفِ. 4. "ضَنُكَ السَّحَابُ" : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ.
معجم الغني
**ضَنْكٌ** \- [ض ن ك]. (مص. ضَنَكَ)."يَعيشُ حَياةَ ضَنْكٍ" : ضَيْقٍ.**![طه آية 124]**** وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً**! . (قرآن) "لَيْسَ لَهُ بِالضَّنْكِ وَالضَّيْقِ عَهْدٌ".
معجم الغني
**ضُنِكَ** \- [ض ن ك]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ) .** ضُنِكْتُ**،** أُضْنَكُ**، مص. ضَنْكٌ. "ضُنِكَ الوَلَدُ " : أُصِيبَ بِالزُّكَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضُنُوكَة [مفرد]: مصدر ضنُكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَناكة [مفرد]: مصدر ضنُكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَنيك [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنُكَ: ضيِّق. 2- ضعيف الجسم أو العقل.
المعجم الوسيط
ـُ ضَنْكاً: ضَيَّقه. ويقال: ضَنَكَ اللهُ عَيْشَهُ.( ضَنُكَ ) ـُ ضَنَاكةً، وضُنُوكةً: ضاق. يقال: ضنُك عيشه. وـ فلان: ضعُف في جسمه أو عقله. وـ السحاب ونحوه: غلُظ والتفّ.( ضُنِكَ ) ضَنْكاً، وضُناكاً: زُكِم، أو لَزِمه الزُّكام.( أضْنَكَهُ ) الله: أزكمه.( تَضَنَّكَ ): نُهِك.( الضُّناكُ ): الزُّكام.( الضِّناكُ ): المُوثَّق الخَلْق الشديد. يقال: ناقة ضِناك. ( يستوي فيه المذكر والمؤنَّث ). وـ الشجر العظيم، أو الملْتَفّ. ( ج ) ضُنُك.( الضَّنْكُ ): الضَّيِّق من كلِّ شيء. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). وفي التنزيل العزيز: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا}.( الضُّنْكَةُ ): الضُّناكُ.( الضَّنيكُ ): الضَّيِّقُ. وـ الضعيفُ في بدنِهِ أو رأيه. وـ التَّابعُ الذي يَخدُمُ بخُبْزِهِ. وـ المقطوعُ.
مختار الصحاح
ض ن ك : الضَّنْكُ الضيق
الصحاح في اللغة
الضَنْكُ: الضيقُ. والضَناكُ بالفتح: المرأة المكتنزة. والضُناكُ بالضم: الزُكام. ورجلٌ مَضْنوكٌ، أي مزكوم.
تاج العروس

الضَّنْكُ : الضِّيقُ في وفي المُحْكَم : مِنْ كُلِّ شَيءٍ للذَّكَرِ والأنْثَى . ومَعِيشَةٌ ضَنْكٌ : ضَيقَةٌ وكُلُّ عَيش من غَيرِ حِل ضَنْكٌ وِإنْ كانَ مُوَسَّعًا وقولُه تَعالَى : " فإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا " أي غَيرَ حَلالٍ قالَ أَبُو إِسْحاقَ : الضَّنْكُ أَصْلُه في اللُّغَةِ الضِّيقُ والشِّدَّة ومَعْناه - واللَّهُ أَعْلَمُ - أَنَّ هذه المَعِيشَةَ الضَّنْكَ في نار جَهَنّم قال : وأَكْثَرُ ما جاءَ في التَّفْسِير أَنّه عَذابُ القَبر وقال قَتادَةُ : أي جَهَنَّمَ وقالَ الضَّحّاك : الكَسبُ الحَرامُ . وقد ضَنُكَ - ككَرُمَ - ضَنْكًا وضَناكَةً وضُنُوكَةً بالضّمِّ : ضاقَ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مكانٌ ضَنْكٌ بَيِّنُ الضَّنْكِ والضَّناكَةِ : إِذا كانَ ضَيِّقًا وعَيش ضَنْكٌ بَيِّنُ الضُّنُوكَةِ والضَّناكَةِ . وضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً فهُوَ ضَنِيك : ضَعُفَ في رَأْيِه وجِسمِه ونَفْسِه وعَقْلِه قالَ أَبو زَيْد : يُقالُ للضَعِيفِ في بَدَنِه ورَأْيِه ضَنِيكٌ . والضُّناكُ كغُرابٍ : الزُّكامُ كالضّنْكَةِ بالضَّمِّ . وقَدْ ضُنِكَ كعُنيَ فهُو مَضْنُوكٌ : إِذا زُكِمَ واللَّهُ أَضْنَكَه وأَزْكَمَه وفي الحَدِيثِ أَنَّه عَطَسَ عِنْدَه رَجُلٌ فَشَمَّتهُ رَجل ثم عَطَسَ فشَّمَّتَه ثُمَّ عَطسَ فأَرادَ أَنْ يُشَمِّتَه فَقال : دَعْهُ فإِنَّه مَضْنُوكٌ أي مَزْكُومٌ قال ابنُ الأَثِيرِ : والقِياسُ أَنْ يُقالَ : مُضْنَكٌ ومُزْكَمٌ ولكِنَّه جاءَ على أضْنِكَ وأزْكِمَ . والضُّنْأَكُ كجُنْدَبٍ بفَتْحِ الدّالِ وجَنْدَلٍ الأُولَى عن اللِّحْيانِيِّ : الصُّلْبُ المَعْصُوبُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ وهي ضُنْأَكَةٌ قد أغْفِلَ هنا عن اصْطِلاحِه فليُتَنَبَّهْ لذلِكَ . والضّنْأَكُ كجُنْدَبٍ فقط : النّاقَةُ العَظِيمَة المُوَثَّقَةُ الخَلْقِ

والضِّناكُ ككِتاب : المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشَّدِيدُ للذَّكَرِ والأُنْثَى يكونُ ذلك في النّاسِ والإِبِلِ وكذلك من النَّخْلِ والشَّجَرِ

والضِّناكُ : الثَّقِيلَةُ العَجُزِ الضَّخْمَةُ من النِّساءِ وقال اللَّيْثُ : هي التّارَّةُ المُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" وقَدْ أُناغِي الرَّشَأَ المُحَبَّبا

" خَوْدًا ضِناكًا لا تَمُدُّ العَقُبَا

أرادَ أنّها لا تَسِيرُ مع الرجالِ . وقالَ العَجّاجُ يَصِفُ جارِيَةً :

" فهي ضِناكٌ كالكَثِيبِ المُنْهال قالَ شيخُنا : المَعْرُوفُ في الثَّقِيلَةِ العَجُزِ أَنّها الضَّناكُ بالفتح والكَسرُ الذي اقْتَصَر عليه المُصَنِّفُ لم يَذْكُرُوه إِلاّ على جِهَةِ الإِنْكار . قلتُ : والفَتْحُ اقْتَصَرَ عليه الجَوهَرِيُّ ومِثْلُه للفَارَابي في دِيوانِه وقال غيرُهما : الصَّواب بالكَسرِ نَبَّه عليه الصّاغاني وابنُ بَرِّيّ وصَوَّباهُ فلا مَعْنَى لقَوْلِ شَيخِنا : لم يَذْكُرُوه إِلا على جِهَةِ الإِنْكارِ فتأَمَّلْ . وبه فَسَّرُوا حَدِيثَ وائِلِ ابنِ حُجْرٍ : في التِّيعَةِ شاة لا مُقَوَّرَةُ الألْياطِ ولا ضِنَاكٌ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : الضِّناكُ بالكسرِ : الكَثِيرُ اللَّحْمِ ويُقالُ للذَّكَرِ والأُنْثَى بغَيرِ هاءٍ . والضِّناكُ : الشَّجَر العَظِيمُ عن ابنِ عَبّاد . والضّنِيكُ كأَمِيرٍ : العَيشُ الضَّيِّقُ عن أبي عَمْرو . والضَّنِيكُ : التّاجُ الّذِي يَعْمَلُ أي : يَخْدُمُ بخُبرِه عن أبي زَيْدٍ . والضَّنِيكُ : المَقْطُوعُ عن أبي عَمْرو

ومما يُستَدْرَكُ عليه : أَضْنَكَه اللَّهُ : أَزْكَمَه فهو مَضْنُوكٌ نادِرٌ . وناقَةٌ ضِناكٌ : غَلِيظَةُ المُؤَخَّر . وضَنُكَ السَّحابُ ككَرُمَ : غَلُظَ والْتَفَ

ورَجُلٌ مُتَضَنِّكٌ أي : مُتَهَوِّكٌ

لسان العرب
الضَّنْكُ الضِّيقُ من كل شيء الذكر والأُنثى فيه سواء ومعيشة ضَنْكٌ ضَيِّقة وكل عيش من غيرِ حلِّ ضَنْك وإن كان واسعاً وفي التنزيل العزيز ومن أَعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضَنْكاً أي غير حَلال قال أبو إسحق الضَّنْك أَصله في اللغة الضِّيقُ والشدَّة ومعناه والله أعلم أن هذه المعيشة الضَّنْك في نار جهنم قال وأكثر ما جاء في التفسير أنه عذاب القبر وقال قَتادة معيشةً ضَنْكاً جهنم وقال الضحاك الكسب الحرام وقال الليث في تفسيره أَكلُ ما لم يكن من حلال فهو ضَنْكٌ وإن كان مُوَسَّعاً عليه وقد ضَنُك عيشُه والضَّنْك ضَيق العيش وكلُّ ما ضاق فهو ضنْك والضَّنيكُ العيش الضَّيِّقُ والضَّنيك المقطوع وقال أَبو زيد يقال للضعيف في بدنه ورأيه ضَنِيك والضَّنِيك التابع الذي يَعْمَل بخُبْزِه وضَنُك الشيءُ ضَنْكاً وضَنَاكة وضُنُوكة ضاق وضَنُك الرجلُ ضناكة فهو ضنيك ضَعُف في جسمه ونفسه ورأيه وعقله والضُّنْكَة والضُّنَاك بالضم الزُّكام وقد ضُنِكَ على صيغة ما لم يسم فاعله فهو مَضْنُوك إذا زُكِمَ والله أَضْنَكه وأَزْكِمه وفي الحديث أَنه عَطَسَ عنده رجل فشَمَّته رجل ثم عَطَس فشَمَّته رجل ثم عَطَس فأَراد أَن يُشَمِّته فقال دَعْه فإنه مَضْنُوك أَي مزْكوم قال ابن الأثير والقياس أَن يقال فهو مُضْنَك ومُزْكَم ولكنه جاء على أُضْنِك وأُزْكِم وفي الحديث أَيضاً فإنك مَضْنُوك وقال العجاج يصف جارية فهي ضِنَاكٌ كالكَثِيبه المُنْهالْ عَزَّزَ منه وهو مُعْطي الإسْهالْ ضَرْبُ السَّواري مَتْنَه بالتَّهْتالْ الضِّنَاكُ الضَّخْمة كالثيب الذي ينهال عزز منه أَي سَدَّد من الكثيب ضَرْبُ السواري أَي أَمطار الليل فلزم بعضُه بعضاً شبه خلقها بالكثيب وقد أَصابه المطر وهو معْطي الإِسْهال أَي يعطيك سُهولة ما شئت والضِّنَاك المُوَثَّقُ الخَلْق الشديد يكون ذلك في الناس والإبل الذكر والأُنثى فيه سواء والضِّنَاك المرأة الضَّخمة وقال الليث الضَّنَاك التّارَّة المُكْتَنزة الصُّلْبة الللحم وامرأَة ضِناك ثقيلة العجيزة ضَخْمة أَنشد ثعلب وقد أُناغي الرَّشأَ المُحَبَّبَا خَوْداً ضِناكاً لا تَمُدُّ العُقبَا ( * قوله « لا تمد العقبا » مد في السير مضى والعقب جمع عقبة كغرفة وغرف وأنشده شارح القاموس في ع ق ب لا تسير بدل لا تمد ) خَوْداً هنا إما بدل وإما حال أَراد أَنها لا تسير مع الرجال وناقة ضِنَاك غليظة المؤخر وكذلك هي من النخل والشجر وفي كتابه لوائل بن حُجْر في التِّيعة شاةٌ لا مُقَوَّرةُ الألْياطِ ولا ضِناكٌ الضِّناك بالكسر الكثير اللحم ويقال للذكر والأنثى بغير هاء قال ابن بري قال الجوهري الضِّنَاك بالفتح المرأة المكتنزة قال وصابه الضَّناك بالكسر ورجل ضُنأَكُ على فُعْلَلٍ مهموز الألف وهو الصُّلْب المعصوب اللحم والمرأة بعينها على هذا اللفظ ضُنْأَكَة
الرائد
* ضنك يضنك: ضناكة. ضعف جسمه ورأيه وعقله.
الرائد
* ضنك يضنك: ضناكة وضنكا وضنوكة. 1-المكان: ضاق. 2-السحاب: غلظ والتف.
الرائد
* ضنك ضنكا. أصيب بالزكام.
الرائد
* ضنك. 1-مص. ضنك وضنك. 2-من كل شيء: الضيق «عيش ضنك، حياة ضنك».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: